الخميس، ٢٦ فبراير ٢٠٠٩

شركة "المعبر" الإماراتية تعلن عن مشروع بكلفة عشرة مليارات دولار في العقبة

شركة "المعبر" الإماراتية تعلن عن مشروع بكلفة عشرة مليارات دولار في العقبة
مونت كارلو
26/02/2009

عمان (ا ف ب) - اعلنت شركة "المعبر الدولية للاستثمارات" في بيان الاربعاء عن مشروع "مرسى زايد" في منطقة العقبة جنوب الاردن بكلفة يتوقع ان تبلغ عشرة مليارات دولار.
واطلقت الشركة الاماراتية التي تتخذ من ابوظبي مقرا لها مشروع "مرسى زايد" الذي يحمل اسم الرئيس الراحل للامارات العربية المتحدة الشيخ زايد آل نهيان في العقبة (325 كلم جنوب عمان) بكلفة تصل الى عشرة مليارات دولار.
ويهدف المشروع الى "تطوير 3,2 مليون متر مربع من الاراضي وبواجهة بحرية جديدة لمدينة العقبة بطول 2 كلم" ويشمل بناء ابراج سكنية واسواق تجارية ومرافق ترفيهية واحياء سكنية متكاملة وفنادق ومنتجعات سياحية ومجمعات للاعمال.
وينفذ المشروع على عدة مراحل، اولها اعمال البنية التحتية للمرحلة الاولى خلال النصف الاول من العام المقبل.
ووفقا للبيان تأسست شركة "المعبر الدولية للاستثمارات" عام 2007 من اهم ست شركات استثمارية في ابوظبي هي "الدار" و"صروح العقارية" و"مبادلة" و"ريم للاستثمارات" و"ريم الدولية" و"القدرة القابضة". ولها عدة مشاريع قيد التنفيذ في الخليج العربي والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وكانت الحكومة الاردنية اعلنت في نيسان/ابريل الماضي توقيع اتفاق مع شركة "المعبر الدولية" لتطوير موقع ميناء العقبة الحالي بعد نقله جنوبا بكلفة تبلغ حوالى خمسة مليارات دولار. وبموجب الاتفاق سيتم نقل الموانىء الى الموقع الجديد في المنطقة الجنوبية.
وانشئت منطقة العقبة الاقتصادية وهي حرة في 2002 في المدينة الساحلية على البحر الاحمر جنوب الاردن. وبموجب الاتفاق سيتم نقل الموانىء الى الموقع الجديد في المنطقة الجنوبية وعلى اعلى المستويات العالمية.
وتبلغ مساحة الميناء الرئيسي والمنطقة المحيطة به حوالى 3200 دونم.
وفضلا عن الاردن تقوم شركة المعبر منذ تأسيسها في 2007 بتطوير عدة مشاريع استثمارية في المغرب وليبيا وتونس ومصر والسودان.
وكالة فرانس برس © 2009

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business