الخميس، ٢٦ فبراير ٢٠٠٩

أوباما يضيف تكاليف حربي العراق وأفغانستان إلي ميزانية البنتاجون

أوباما يضيف تكاليف حربي العراق وأفغانستان إلي ميزانية البنتاجون

Thu Feb 26, 2009 5:24am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية ( البنتاجون) ان الميزانية التي سيرسلها الرئيس باراك اوباما الى الكونجرس يوم الخميس من المتوقع ان تحتوي للمرة الاولى على النفقات الجارية للحرب في العراق وافغانستان.
لكن ادارة اوباما ستظل تتبع سابقة بدأها الرئيس السابق جورج بوش في طلب ميزانية تكميلية لتمويل العمليات العسكرية الجارية الاخرى وتكاليف حرب امريكا ضد الارهاب.
وقال جيف موريل السكرتير الصحفي للبنتاجون ان مكتب الادارة والميزانية بالبيت الابيض سيعلن طلبا لميزانية تكميلية للحرب يوم الخميس عندما يكشف النقاب عن خطة الانفاق التي يقترحها اوباما للسنة المالية 2010 التي تبدأ في الاول من اكتوبر تشرين الاول.
واضاف قائلا للصحفيين دون ان يذكر ارقاما "ستكون هناك ميزانية تكميلية للحرب للسنة المالية 2010 ."
لكن موريل قال ان حزمة الميزانية ستبدأ ايضا في تحويل نفقات الحرب من انفاق تكميلي الى الميزانية الاساسية للبنتاجون وهي خطوة وعد بها اوباما كوسيلة لاخضاع الانفاق على الحرب لتدقيق أكبر.
وفي خطابه امام الكونجرس ليل الثلاثاء وعد اوباما بتحويل الانفاق على الحرب الى الميزانية العادية للبنتاجون مبلغا المشرعين ان الانفاق التكميلي يرقى الي ان يكون اخفاء لتكاليف الحروب.
وتشير تقديرات لهيئة غير حزبية الي التكلفة الاجمالية لحرب العراق بلغت 687 مليار دولار وان الانفاق على الحرب في افغانستان بلغ 184 مليار دولار.
لكن تكاليف الحرب جرى ابقاؤها خارج الميزانية الاساسية للبنتاجون ووضعت بدلا من ذلك في مشاريع قوانين لميزانيات تكميلية يقول منتقدون انها تعطي الكونجرس والبيت الابيض حرية أكبر في الزام الحكومة بنفقات حربية كبيرة.
وخصص الكونجرس 515 مليار دولار للميزانية الاساسية للبنتاجون في السنة المالية الحالية.
لكن مسؤولين بالبنتاجون قدروا انهم سيحتاجون الي 140 مليار دولار اضافية لتغطية نفقات العمليات الحربية الجارية وزيادة كبيرة للقوات في افغانستان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business