الخميس، ٢٦ فبراير ٢٠٠٩

خبير: السياحة وتراجع الصادرات وراء ارتفاع سعر الدولار

خبير: السياحة وتراجع الصادرات وراء ارتفاع سعر الدولار
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/2/2009

ارجع خبير مصرفي مصري ارتفاع سعر الدولار محلياً الى نقص المعروض من العملة الامريكية بسبب انخفاض الصادرات و تراجع عدد السائحين، داعيا المسئوليين الى تشجيع السياحة المصرية بوصفها مورد أساسى للعملة الصعبة
وأوضح أحمد قورة فى حوار مع برنامج "صباح الخير يا مصر" بالتليفزيون المصري الخميس ان السياحة تمثل 6.6 % من الناتج المحلي الاجمالي لمصر، وهي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة تليها تحويلات العاملين في الخارج عند 8.4 مليار دولار.
واشار الى ان الإستغناء عن العمالة المصرية بالخارج وبيع الشركات والمؤسسات العالمية للأسهم التى كانت تمتلكها وتحويلها الى دولارات من أهم الأسباب التى أثرت بشكل ملحوظ على نقص المعروض من الدولار.
وبالنسبة للصادرات المصرية التي تأثرت كثيرا في ظل الازمة المالية طالب قورة الحكومة بخفض الضرائب وعمل بعض التسهيلات وتشجيع المصدرين وإعادة فحص ومراجعة عملية الدعم لتسترد مصر ما فقدته من عملة صعبة.
كما يساهم ايضاً في موارد البلاد من العملة الصعبة -يستكمل المصدر- البترول، والصادرات المصرية التى تراجع حجمها متأثرا بإنخفاض سعر السلع من جراء الأزمة الاقتصادية العالمية.
وناشد الخبير المصرفي احمد قورة الاعلام المصري لتصحيح صورة البلاد فى الخارج عن طريق الحملات الاعلانية التى تركز على الترويج لمصر كمقصد لقضاء العطلات بأسعار في المتناول، لافتا الى أن السائح الوافد الى مصر يعانى من إرتفاع كبير فى أسعار الفنادق.
واظهرت احدث بيانات للبنك المركزى المصري عجزا كلى فى ميزان المدفوعات بالمعاملات مع العالم الخارجي بلغ نحو 500 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالى 2008/2009.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business