الخميس، ٢٦ فبراير ٢٠٠٩

هبوط حاد لأرباح صناعات قطر في الربع الأخير

هبوط حاد لأرباح صناعات قطر في الربع الأخير

Thu Feb 26, 2009 7:45pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت شركة صناعات قطر ثاني أكبر شركة كيماويات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية انخفاضا يزيد على 90 بالمئة في أرباحها الصافية في الربع الاخير من العام الماضي بسبب ضعف الطلب وانخفاض أسعار المنتجات الكيماوية.
وهبط سهم صناعات قطر -وهي أكبر شركة قطرية من حيث القيمة السوقية- يوم الخميس بنسبة 8.17 بالمئة بعد أن أعلنت انها حققت أرباحا صافية قدرها نحو 100 مليون ريال (27.46 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي انخفاضا من 1.58 مليار ريال قبل ذلك بعام.
والشركة الحكومية التي تنتج البتروكيماويات والاسمدة والصلب هي أحدث شركة في منطقة الخليج تعاني من تراجع الطلب بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا في شركة شرودرز "كان ذلك متوقعا. انه يرجع لانهيار الطلب فضلا عن انخفاض حاد في أسعار منتجات الشركة."
وفي الشهر الماضي قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أكبر شركة للكيماويات في المنطقة ان ارباحها في الربع الاخير انخفضت بنسبة 95 بالمئة بسبب انخفاض في الطلب على المنتجات الكيماوية.
وقالت سابك انها ستوقف الانتاج في بعض مصانعها وتخفض الوظائف.
ولم تورد صناعات قطر تفاصيل عن نتائجها ولم توضح كيف ستتصدى للركود العالمي.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمحمد شريف الشيراوي المدير المالي في قطر للبترول التي تسيطر على صناعات قطر لسؤاله التعقيب.
وخالفت صناعات قطر التي انخفض سهمها أكثر من 30 بالمئة هذا العام توقعات المحللين لنتائجها في الربع الاخير التي قدرها محللان استطلعت رويترز اراءهما في ديسمبر كانون الاول الماضي بنحو 2.28 مليار ريال و1.92 مليار ريال.
وكان هبوط سهم الشركة يوم الخميس الاكبر منذ 24 من ديسمبر كانون الاول.
ويتوقع المحللون ان تواجه شركات الكيماويات في الخليج عاما صعبا مع سقوط كثير من اجزاء العالم الصناعي في براثن الكساد ومعاناة منطقة الخليج من هبوط قدره اكثر من مئة دولار في اسعار النفط منذ بلغت ذروتها عند 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وقالت قطر للصلب احدى وحدات صناعات قطر في ديسمبر كانون الاول ان الطلب على حديد التسليح المستخدم في البناء في منطقة الخليج العربية سيهبط 30 في المئة على الاقل في عام 2009.
وقالت شركة صناعات قطر في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية على الانترنت انها سجلت أرباحا قدرها 7.3 مليار ريال في 2008 بالمقارنة مع خمسة مليارات ريال في العام السابق.
ولم تذكر الشركة البيانات الفصلية للربع الاخير والتي استخلصتها رويترز من واقع بيانات مالية سابقة أظهرت أن الشركة حققت أرباحا قدرها 7.2 مليار ريال في الاشهر التسعة الاولى من عام 2008.
(الدولار يساوي 3.641 ريال)
من جون أيرش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business