الأربعاء، ١١ نوفمبر ٢٠٠٩

مكاسب طفيفة لأسهم مصر .. وعودة شهية المخاطرة للأفراد

خبير يؤكد أن صفقة بيونيرز انعشت السوق

مكاسب طفيفة لأسهم مصر .. وعودة شهية المخاطرة للأفراد

 

كتبت ياسمين سنبل

نجحت الاسهم المصرية في استخلاص مكاسب طفيفة لدى اغلاق تعاملات الاربعاء، في جلسة شهدت تذبذب ما بين ارتفاع وانخفاض، وشهية المخاطرة تعود للأفراد، والاجانب يتحولون للبيع.

وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجى اكس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بالسوق- 0.03 % الى 6863.20 نقطة بعد ان بدأ خاسرا 0.08 % الى 6856.06 نقطة.

وعلى النقيض، هبط مؤشر"اجى اكس 70" الأوسع نطاقا الذي يقيس الأسهم المتوسطة والصغيرة 0.11 % مسجلا 779.78 نقطة مقابل 778.86 نقطة عند الفتح.

وانسحبت الحركة إلى مؤشر "اجي أكس 100" الذي يقيس أداء أنشط 100 سهم بالسوق - ليخسر 0.07 % ليسجل1228.07 نقطة مقابل 1226.26 نقطة عند الفتح.

وأوضح خبير أسواق المال وائل عنبة في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net ان الاعلان عن صفقة إندماج "بلتون" و "بايونيرز" القابضة للاستثمارات المالية، انعشت تداولات باقي الاسهم بالسوق، حيث ان الصفقة ادخلت سيولة جديدة للشراء في سهم بيونيرز، وانسحب النشاط على باقي الاسهم خاصة اسهم الافراد ، "موضحا انه من قام بالبيع في أسهم بيونيرز يدخل للشراء في اسهم أخرى".

وكانت شركة "بلتون" المالية القابضة أحد أكبر بنوك الاستثمار العاملة في مصر والمنطقة الدخول ابرمت صفقة اندماج مع شركة "بايونيرز" القابضة للاستثمارات المالية عن طريق زيادة رأس المال ومبادلة الأسهم تؤدي الى تملك الأولى 17 % من رأس مال الثانية.

وأشار الى عودة شهية المخاطرة لدى الافراد، دون النظر الى اداء الأسهم القيادية "اجي اكس 30 "، مشيرا الى كسر سهم "اوراسكوم للصناعة" حاجز 150 جنيها دون احداث قلق لدى المتعاملين.

لاعبين جدد

ولفت عنبة الى ان البورصة المصرية تشهد دخول لاعبين جدد، يعول عليهم في اداء السوق هم "المجموعة المالية هيرميس" وبايونيرز" والبنك التجاري الدولي" بدلا من اللاعبين القدامى وهم "اوراسكوم تليكوم" و"اوراسكوم للانشاء والصناعة".

وفي سياق منفصل، اختلف خبير اسواق المال مع بعض المحللين الذين يرو ان السوق سيواجه تصحيح عند مستوى 6900 نقطة، قائلا انه من الممكن ان يستمر في الصعود.

تعديل T+0

وحول انخفاض مؤشر اجي اكس 70 بنهاية الجلسة، أوضح وائل عنبة انه يرجع الى اغلاق "T+0" أو البيع والشراء في ذات الجلسة، وطالب بضرورة تعديل نظم التعامل عليه والتي صدرت في عام 2005 وتقضي بان كل شركة لها 1000 سهم يتم التعامل بنظام "T+0" في سهم واحد منهم (اي واحد في الالف)، وبرر مطلبه بان الشركات الان توسعت وأصبح عدد الاسهم لديها يتخطى المليار، وباتت النسبة قليلة.

توقعات موجبة

وتوقع محلل اسواق المال ان تستمر السوق في اتجاهها الصاعد، ودلل على ذلك بارتفاع احجام التداولات لتتجاوز المليار للجلسة الثالثة على التوالي، بالاضافة الى اقتراب اسواق الاسهم العالمية من تحقيق ارقام تاريخية، وثبات "داو جونز" فوق حاجز 10000 نقطة.

وكانت مشتريات الاجانب والأفراد عززت مكاسب الاسهم المصرية لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء بالرغم من موجة البيع للعرب والمؤسسات المحلية والاجنبية.


CNNArabic.com - Business