السبت، ٢ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع كبير في أرباح مصرف دويتشه بنك الألماني

تراجع كبير في أرباح مصرف دويتشه بنك الألماني


دويتشه فيله
2/8/2008


أعلن مصرف دويتشه بنك الألماني اليوم عن تراجع أرباحه خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 54 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. النتائج جاءت في ظل مؤشرات عن موجة من الاندماجات ستجتاح قطاع البنوك الألمانية.
أعلن مصرف دويتشه بنك الألماني اليوم الخميس عن تراجع أرباحه خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 54 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي على خلفية شطب 2.3 مليار يورو (3.6 مليار دولار) من قيمة أصوله. وذكر البنك الذي يوجد مقره في مدينة فرانكفورت الألمانية أن صافي أرباحه بلغت خلال الربع الثاني من العام الحالي 649 مليون يورو مقابل 1.78 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ويأتي ذلك في أعقاب تسجيل قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية لدى دويتشه بنك خسائر ربع سنوية قدرها 311 مليون دولار قبل حساب الضرائب نتيجة استمرار تداعيات أزمة أسواق المال التي تفجرت نتيجة خسائر القروض عالية المخاطر في قطاع التمويل العقاري بالولايات المتحدة. وفي هذا الإطار قال جوزيف أكيرمان، الرئيس التنفيذي للبنك الألماني، تعليقا على النتائج ربع السنوية "مازلنا قلقين بشأن باقي عام 2008 ".

دويتشه بنك يواصل بحثه عن صفقات استحواذ:
ورغم تراجع أرباح البنك استقر سعر سهمه في تعاملات صباح اليوم ببورصة فرانكفورت للأوراق المالية عند مستوى 58.85 يورو . في الوقت نفسه وعلى خلاف أغلب البنوك العالمية الأخرى يبدو دويتشه بنك وقد تجاوز تداعيات أزمة الائتمان العالمية بأقل الخسائر الممكنة. وأكد أكيرمان خلال إعلان النتائج ربع السنوية أن دويتشه بنك مازال يبحث عن صفقات استحواذ محتملة. وقال أكيرمان في هذا الصدد: "سنواصل الاستثمار في مجالات عملنا الرئيسية سواء المملوكة لنا فعليا أو التي يمكن أن نستحوذ عليها ولكننا لن نتخلى عن الضوابط" الحاكمة لهذا الاستثمار.

موجة من الاندماجات قد تجتاح قطاع البنوك الألماني:
وتجدر الإشارة على أن أرباح تشغيل دويتشه بنك خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 642 مليون يورو مقابل 2.7 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وجاء إعلان النتائج ربع السنوية للبنك الألماني الكبير في ظل مؤشرات عن موجة قوية من الاندماجات ستجتاح قطاع البنوك والخدمات المالية الألماني الذي يعاني من التجزئة الشديدة.

وقد كشفت شركة الخدمات البريدية الألمانية العملاقة دويتشه بوست النقاب عن خططها لبيع بوست بنك الذراع المصرفية لها، كان دويتشه بنك قد ألمح في أكثر من مناسبة إلى رغبته في الاستحواذ على بوست بنك أحد أهم البنوك العاملة في سوق التجزئة المصرفية بألمانيا. من ناحيته قال فرانك أبيل الرئيس التنفيذي لدويتشه بوست إنه وبعد جولة من المحادثات المكثفة مع مشترين محتملين لبوست بنك فإن توقيت بيع البنك مازال مفتوحا.

دويتشه فيله + د ب أ (ط.أ)

في أسبوع: بورصات عربية تتكبد خسائر وتواصل التأرجح

في أسبوع: بورصات عربية تتكبد خسائر وتواصل التأرجح

سي. إن. إن العربية
2/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - لم تحقق كبرى أسواق المال العربية أي تحسن في أدائها خلال الأسبوع الماضي، بل تراجع معظمها بمستويات قياسية، وفقدت مؤشراتها مكاسب حقيقية، رغم تزامن إعلان نتائج الشركات التي حققت في معظمها أرباحا قوية.
ففي أكبر البورصات العربية، اختتمت الأسهم السعودية الأسبوع الماضي تداولاتها متراجعة بنحو 3.75 في المائة للجلسة السادسة على التوالي، ما أفقد مؤشرها نحو 340 نقطة من قيمته، بعدما بدأ الأسبوع عند مستوى 9080 نقطة، وخرج منه هابطا إلى 8740 نقطة.
وحققت السوق السعودية تعاملات بنحو 38.8 مليار ريال سعودي في أسبوع، بعد تداول أكثر من مليار سهم، وبالنظر إلى المعدل الطبيعي للتداول في بورصة الرياض، فإن هذه الرقم يقل بنحو الثلثين.
وقال تقرير أعدته مجموعة "بخيت للاستثمار" إن سوق الأسهم السعودية "لم تتجاوب حتى الآن مع النتائج المالية الإيجابية المعلنة للشركات السعودية المساهمة، مثل "سابك" و"سافكو" و"الاتصالات السعودية" و"السعودي الهولندي" و"المراعي" و"النقل البحري."
وأضاف التقرير "يبدو أن السوق تأثرت سلباً بحالة التردد بين أوساط المستثمرين بسبب الالتفات للعوامل الخارجية المتعلقة بالخلاف الإيراني الغربي حول برنامج إيران النووي، وأيضاً التراجع في أسواق الأسهم الإقليمية والعالمية وتقلبات أسعار النفط." وتوقع التقرير أن تكون "الأسهم السعودية مهيأة للعودة للارتفاع بالتفاعل مع المؤشرات المالية المغرية للشركات ما لم تطرأ أي تطورات سلبية على المستوى الإقليمي تؤثر على سلوك المتعاملين في السوق."
وفي الكويت، لم تحقق السوق ارتفاعا يذكر خلال تداولات الأسبوع الماضي، بل بقيت تدور في دوامة التذبذب التي سببها قلق المتعاملين وحالة الترقب التي يعيشونها.
وأنهى مؤشر بورصة الكويت تداولات الأسبوع رابحا نحو 89 نقطة، ليستقر عند مستوى 14977 نقطة، صاعدا من مستوى 14888 نقطة الذي بدأ معه تداولات الأسبوع، ليحقق ارتفاعا بنحو 0.6 في المائة.
ولم تبد السوق الكويتية تفاعلا إيجابيا مع نتائج الشركات التي تم الإعلان عنها، وكانت في معظمها محفزة، إذ شهد الأسبوع الماضي الإعلان عن نتائج نحو 40 شركة مدرجة.
وشهدت بورصة الكويت تراجعا في عدد الصفقات المنفذة خلال الأسبوع الماضي بنسبة، إذ تم تنفيذ أكثر من 23 ألف صفقة على نحو 830.9 مليون سهم، بتراجع بنحو 22 في المائة، عن الأسبوع السابق.
كما انخفضت قيمة التعاملات في السوق الكويتية بنحو 21.8 في المائة، إذ وصلت نحو 416.7 مليون دينار كويتي خلال الأسبوع، وهي قيمة تعد متدنية قياسا إلى المعدل الطبيعي.
أما في مصر، فتراجعت الأسهم بشدة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، مدفوعة بخسائر تكبدتها أسهم قيادية مثل سهم شركة "أوراسكوم" للإنشاء والصناعة وسهم البنك التجاري الدولي.
ويوم الثلاثاء الماضي، هوى سهم "اوراسكوم تليكوم" في أكبر هبوط له في يوم واحد منذ أكثر من عام، دافعا المؤشر الرئيسي للأسهم المصرية الي أدنى مستوى له في تسعة أشهر.
واختتم مؤشر "كيس 30" الذي يقيس أداء أكبر 30 شركة مصرية، تعاملات الأسبوع فاقد 1.4 في المائة من قيمته ليغلق عند مستوى 9251 نقطة، متراجعا من مستوى 9382 نقطة الذي بدأ عنده الأسبوع.
ولم يكن حال الأسهم الأردنية بأحسن من شقيقاتها، إذ فقد مؤشر سوق عمان المالي نحو 82 نقطة من قيمته ليغلق عند مستوى 4629 نقطة، متراجعا من مستوى 4711 نقطة الذي بدأ عنده الأسبوع.

ووفقا للأرقام الأسبوعية للبسوق الأردنية بلغ المعدل اليومي للتعاملات الأسبوع الماضي نحو 100.1 مليون دينار أردني، مقارنة مع 99.4 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع بلغت 0.7 في المائة.
وبلغ حجم التداول الإجمالي للأسبوع نحو 500.5 مليون دينار أردني، مقارنة مع 497 مليون دينار للأسبوع الذي سبقه.

شركات النفط العملاقة تحقق أرباحاً فصلية فاقت 51 مليار دولار

شركات النفط العملاقة تحقق أرباحاً فصلية فاقت 51 مليار دولار
سي. إن. إن. العربية
2/8/2008

تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - حققت شركات النفط العملاقة، من أمثال مجموعة "شيفرون" الأمريكية و"توتال SA" الفرنسية أرباحاً قياسية في الربع الثاني من هذا العام، فاقت 51 مليار دولار، وفق بيانات أعلنت الجمعة.
بموازاة ذلك، تزايدت حدة الانتقادات من الإدارة الأمريكية والمستهلكين الأمريكيين على حد سواء إزاء جشع هذا القطاع الذي تسبب في وصول أسعار النفط إلى مستويات غير مسبوقة رخت بثقلها على جيوب الأمريكيين.
وأعلنت مجموعة "شيفرون" الأمريكية للنفط الجمعة إن أرباحها للربع الثاني ارتفعت بـ11 في المائة إلى 5.98 مليار دولار وهو ارتفاع قياسي، كما ارتفع دخلها الإجمالي بشكل ملحوظ إلى 82.9 مليار دولار بعد أن كان قبل عام عند 56.1 مليار دولار.

غير أن هذه النتائج لأكبر عملاق نفطي أمريكي جاءت أقل من توقعات المحللين في بورصة "وول ستريت" ما أدى إلى تراجع قيمة أسهمها في تعاملات الجمعة بقرابة 71 سنتاً إلى 83.85 دولاراً.
أرباح "شيفرون" كانت قد جنتها كما حال الشركات المنافسة من أعمال التنقيب والإنتاج، مؤكدة أن متوسط سعر بيع الخام والغاز الطبيعي المسال بلغ 109 دولارات للبرميل في هذا الربع، أعلى من الـ57 دولاراً للبرميل لنفس الفترة قبل عام.
وبالإضافة إلى "شيفرون"، أدى ارتفاع باقي السلع النفطية إلى تحقيق أرباح فصلية قياسية لشركات أخرى مثل "إكسون موبايل" و"كونوكوفيليبس" وBP ورويال دوتش شل.
من جهتها قالت شركة الطاقة الفرنسية "توتال آس آيه" الجمعة إن أرباحها ارتفعت في الفصل الثاني بـ38.7 في المائة إلى 7.38 مليار دولار، فيما زادت مبيعاتها الفصلية بنسبة 23 في المائة إلى 75.25 مليار دولار.

وفي الإجمال قفزت أرباح أبرز ست شركات نفط عملاقة بأكثر من 40 في المائة في الربع الثاني من هذا العام إلى 51.5 مليار دولار، وهي المرة الأولى الذي تصل فيها شركات نفط غربية هذا المستوى، وفق أسوشيتد برس.
يُذكر أن سهم شركة "توتال" كان قد تراجع 1.2 في المائة الجمعة إلى 75.95 دولاراً للسهم (48.79 يورو) في تعاملات بورصة باريس.

نسبة البطالة في الولايات المتحدة الأعلى منذ 4 سنوات

نسبة البطالة في الولايات المتحدة الأعلى منذ 4 سنوات
بي. بي. سي العربية
2/8/2008

أفادت البيانات الرسمية أن نسبة البطالة في الولايات المتحدة وصلت الى 5،7 في المئة في شهر يوليو/تموز، وهي الأعلى منذ 4 سنوات.
وقالت وزارة العمل الأمريكية ان الاقتصاد فقد 51 ألف فرصة عمل خارج القطاع الزراعي، وهو نفس الرقم الذي سجل في يونيو/حزيران الماضي بعد تعديله، حين كانت نسبة البطالة 5،5 في المئة.
وكان الخبراء يتوقعون فقدان 75 ألف فرصة عمل، ومع ذلك فهم يؤكدون أن بيانات شهر يوليو/تموز تشير الى أن الاقتصاد ما زال يعاني من حالة ضعف.
ولم تبد الشركات الأمريكية استعدادا لاستخدام قوى عاملة جديدة بسبب ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية وانخفاض معدل النمو الاقتصادي.
وكانت القطاعات الوحيدة التي شهدت عمليات استخدام هي قطاعات الضيافة الحكومية والتعليم والخدمات الصحية.
وقد فقد قطاع البناء 22 ألف فرصة عمل والقطاع الصناعي 35 ألف فرصة عمل.
"كساد خفيف، لكن طويل الأمد"
وقد عدلت وزارة العمل أرقام الشهرين الفائتين بشكل كبير، فوفقا للبيانات الجديدة فقد 47 ألف فرصة عمل في شهر مايو/أيار، بدلا من الرقم السابق وهو 62 ألف، كما عدل الرقم المتعلق بشهر يونيو/حزيران من 62 ألف الى 51 ألف.
وقال برايان جندرو من من مؤسسة ING الإستثمارية انه بالرغم من أن حالات انهاء الخدمات كانت محدودة فان عمليات الاستخدام لم تزدهر، وقال انه يخشى من حالة كساد خفيف ولكن طويل الأمد، وأطول من تلك التي شهدتها الولايات المتحدة في عامي 2001-2002.
وأضاف جندرو قائلا: "بالرغم من أن الأرقام أقل سوءا مما تصورنا الا انها مؤلمة".

مصر تعزز المركزي بـ3 مليارات جنيه لدعم الجهاز المصرفي

مصر تعزز المركزي بـ3 مليارات جنيه لدعم الجهاز المصرفي
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/8/2008

أعلن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري عن رفع رأسمال البنك المركزي بـ3 مليارات جنيه ليصبح 4 مليارات، لدعم جهوده في تطوير الجهاز المصرفي.
وأضاف الوزيرأن الإجراء يأتي في إطارالجهودالمشتركة والتكامل بين وزارة المالية والبنك المركزي وتحقيقا للتنسيق التام بين السياستين المالية والنقدية ودعما من وزارة المالية لجهود البنك في تطوير القطاع المصرفي.
وأشار إلي إنه من شأنه تعزيزقدرات البنك المركزي المالية ويتيح له قدرأكبرلتفعيل أدواته المالية فى إدارة السياسة النقدية، بجانب تدعيم حقوق الملكية العامة للدولة.
يذكر، أن وزارة المالية سبق وخصصت نحو 21.8 مليار جنيه لتسوية مديونيات شركات قطاع الأعمال العام لدى البنوك واستيعاب القروض غير المنتظمة لدى الجهاز المصرفي وتدعيم مخصصاتها، وذلك بهدف زيادة قدرة الجهاز المصرفي على تمويل برامج التنمية الاقتصادية الشاملة.
(أ ش أ)

الأسهم السعودية تغلق منخفضة متأثرة بقاعدة جديدة للشفافية

الأسهم السعودية تغلق منخفضة متأثرة بقاعدة جديدة للشفافية

Sat Aug 2, 2008 1:21pm GMT

الرياض (رويترز) - أغلق المؤشر الرئيسي للاسهم السعودية منخفضا يوم السبت بعد ان أعلنت الهيئة المنظمة للبورصة الاسبوع الماضي قاعدة جديدة للشفافية تقضي بالكشف عن اسماء المستثمرين الذين يملكون حصصا من الاسهم تبلغ 5 في المئة أو أكثر.
وسيبدأ سريان القاعدة الجديدة في السادس عشر من اغسطس اب.
وقال احد المتعاملين "الناس يبيعون بعد هذا الاعلان لانهم فسروه بشكل سلبي."
واضاف قائلا لرويترز "بعض المستثمرين لا يريدون ان يكشف عن اسمائهم لاسباب كثيرة. اسباب اقتصادية واجتماعية وحتى لاسباب سياسية خصوصا اذا كان يتضمن مسؤولين بالحكومة."
وأغلق المؤشر القياسي للاسهم السعوية منخفضا 1.23 في المئة الى 8633.50 نقطة مدفوعا بخسائر لاسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) والشركة السعودية للكهرباء.
وتراجع سهم سابك 0.39 في المئة بعد ان قالت الشركة ان الانتاج في بعض مصانعها للبولي اثيلين والبولي بروبيلين في منطقة الجبيل الصناعية تأثر بانقطاع للتيار الكهربائي الاسبوع الماضي.
وهبط سهم الشركة السعودية للاتصالات 4.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة أبوظبي للخدمات المالية تستحوذ على حصة في شركة مصرية للسمسرة

شركة أبوظبي للخدمات المالية تستحوذ على حصة في شركة مصرية للسمسرة

Sat Aug 2, 2008 12:17pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك أبوظبي الوطني يوم السبت ان شركته للوساطة المالية وافقت على شراء حصة أغلبية في شركة السلام المصرية للوساطة في الاوراق المالية لتنويع مصادرها للدخل.
ولم يذكر بيان للبنك حجم الحصة التي ستستحوذ عليها شركة ابوظبي للخدمات المالية في الشركة المصرية ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.
وقال خالد عبد الرحمن خالد المدير العام لشركة ابوظبي للخدمات المالية في البيان ان الاتفاق "يأتي في اطار الخطة الاستراتيجية لمجموعة بنك ابوظبي الوطني للتوسعات والانتشار والمنافسة الدولية والاقليمية... وسعيا لتنويع الخدمات المالية وتوسيع قاعدة العملاء."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإتجاه للبيع يطفو علي السطح ويعيد بورصة مصر للتراجع

الإتجاه للبيع يطفو علي السطح ويعيد بورصة مصر للتراجع
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/8/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
الاتجاه للبيع يعيد البورصة المصرية للخسارة بعد نشاط عارض قطع 7 أسابيع من التراجع، فأنهى مؤشر السوق تعاملات الأسبوع الأخير من يوليو/ تموز 2008، فاقدا 1.3% من قيمته، تحت ضغوط تراجع الأسهم الكبرى التي تعرضت لمبيعات كثيفة، وذلك بالرغم من ارتفاع أسعارها في مستهل التعاملات.
وفقد مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 131.32 نقطة، نحو مستوى 9251.19 نقطة.
وتفصيلا، استهلت السوق معاملات الأسبوع علي نشاط إستمر علي مدى جلستي الأحد والاثنين، بعد أن لقيت دعما من مشتريات المستثمرين المصريين، صاحبها عمليات شراء انتقائية للأجانب علي ايصالات الايداع العالمية للشركات القائدة بالسوق وفي مقدمتها "أوراسكوم للانشاء والصناعة" و"المجموعة المالية المصرية هيرميس".
وعزز من نشاط السوق، الأداء الجيد لقطاعات الخدمات المالية والمطاحن والأسمدة والمضارابات، مدعومة بتفاؤل المستثمرين بشأن نتائج أعمالها عن النصف الأول من عام 2008.
وثم طفى الإتجاه للبيع علي السطح مرة أخرى ليعود بالسوق إلي الأداء السلبي علي مدار الجلسات الثلاثة الاخيرة من الاسبوع، لتحول السوق دفتها نحو التراجع.
فهيمن علي السوق تراجع حاد مع إغلاق جلسة الثلاثاء فاقدة 3% متأثرة بعمليات بيع قوية قام بها شرائح من المستثمرين وبخاصة الأجانب، علي خلفية تراجع الأسواق العالمية خاصة الأمريكية فضلا عن هبوط شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن والتى سجلت أغلبها تراجعات متفاوتة خلال تعاملات الإثنين.
وتقلدت مبيعات المستثمرين المصريين والعرب دور الفاعل الرئيسي خلال تداولات الأربعاء لتدفع السوق نحو مزيدا من التراجع.
وعلي عكس الجلسة السابقة، جاء ميل المستثمرين الأجانب نحو الشراء ليحد من خسائر مؤشر "كاس" الأربعاء، حيث أصبحت أسعار الأسهم مغرية للشراء.
ورغم نشاط البورصة في جلسة نهاية الأسبوع - الخميس- وارتفاع مؤشر السوق بنحو 1.28% ليعوض بعض خسائرة، الا انه فشل في الارتفاع عن مستوى إغلاقه الاسبوعي الاخير ليلون أداء الأسبوع باللون الأحمر.
ذكر التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال، أن المؤشر العام للسوق خسر 47 نقطة ليصل إلي 2979.87 نقطة، وطال التراجع مؤشر شركات الإكتتاب المغلق ليفقد 72.9 نقطة مسجلا 3842.68 نقطة، وهبط مؤشر شركات االإكتتاب العام بمقدار 32.74 نقطة مسجلا 2280.38 نقطة .
وتجاوزت الأسهم المنخفضة تلك المرتفعة، بعد أن تراجعت أسعار 137 ورقة مالية، بينما ارتفعت أسعار 49 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 10 ورقات مالية، بإجمالي 196 ورقة مالية.
وشهدت تعاملات الأسبوع - وفقا للتقرير- تداول 5 مليارات و381 مليون جنيه علي كمية اسهم بلغت 282 مليون سهم، عبر تنفيذ 216.651 صفقة بيع وشراء، إرتفاعا عن تعاملات الاسبوع الثالث من يوليو 2008، الذي بلغت تداولاته 3 مليارات و780 مليون جنيه علي كمية اسهم بلغت 218 مليونا و658 ألف سهم، من خلال 153.937 صفقة بيع وشراء.
وتصدر "بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية" الأسهم من حيث قيمة التداول، بعد أن تجاوزت تداولاته 615 مليون جنيه بنسبة 11.4% من اجمالى التداول، بينما حقق سهم "الكابلات الكهربائية المصرية" أعلى كمية تداول بلغت نحو 47 مليون سهم بنسبة 16.74% من إجمالي الأسهم المتداولة.
وسجل سهم "ممفيس للأدوية" أعلى ارتفاع من حيث السعر بإرتفاعه 38.46% ليسجل 76.9 جنيه، بينما حقق سهم "مصر الجديدة للاسكان" اعلى نسبة تراجع بلغت 80.46% ليصل إلى 74 جنيها.
واردف التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب من الأسهم بلغت مليارا و398 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و226 مليون جنيه.
"حديد عز" تعتزم زيادة رأسمالها:
وحول أبرز أحداث الأسبوع، أعلنت شركة العز لصناعة حديد التسليح - كبرى شركات إنتاج الصلب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- عن عزمها زيادة رأسمالها من خلال إصدار خاص للمساهمين.
وأضافت الشركة أنها سترفع رأسمالها بقيمة 1.82 مليار جنيه مصري من خلال بيع 364 مليون و776388 سهما جديدا بقيمة اسمية 5 جنيهات، ويمكن للمشترين شراء سهمين جديدين مقابل كل سهم بحوزتهم.
واوضحت الشركة في بيان أنها تسعى للحصول على موافقة السلطات المعنية، وأنها ستعلن عن حجم الإصدار وتوقيته والأغراض الذي ستستخدم فيها حصيلته قبل بدء الاكتتاب.
وفي عام 2007 بلغت الطاقة الإجمالية للشركة 5.3 مليون طن من الصلب، وتغطي الشركة أكثر من 65 % من السوق المصرية من حيث المبيعات.
كما وقعت الشركة صفقة في عام 2007 لاستثمار 750 مليون دولار في مصنع للصلب بالجزائر في أول مشروع لها خارج مصر.
"التجاري الدولي " يقترض للتوسع في تمويل العقارات في مصر:
قال البنك التجاري الدولي المصري انه حصل علي قرض قيمته 1.3 مليار جنيه مصري (244.8 مليون دولار) من الحكومة الأمريكية للتوسع في نشاط التمويل العقاري لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة في مصر.
وأضاف أكبر بنك مصري مُدرج في البورصة، انه سيقرض ما يزيد على مليار جنيه من أموال القرض الذي حصل عليه من المؤسسة الأمريكية للاستثمار الخاص في الخارج لمقرضين آخرين في مصر وسيستخدم بقية المبلغ في الإقراض بشكل مباشر لمتوسطي الدخل.
وينظر البنك للصفقة علي انها متمشية مع مباديء المسؤولية الاجتماعية للبنك ومع سياسات الحكومة للتنمية.
كان وزير الاستثمار محمود محيي الدين، صرح في مايو/ آيار 2008، بان التمويل العقاري في مصر ينمو بمعدل 32% سنويا، وأضاف أن القطاع قد يزيد الى مثليه ليبلغ حجمه أكثر من 4 مليارات جنيه مصري بنهاية عام 2009.
وارتفاع معدل النمو الاقتصادي الى أكثر من 7% بالمئة سنويا وهو أعلى معدل في أكثر من 20 عاما يسمح للمزيد من المصريين بشراء منازل.
وتأسست المؤسسة الأمريكية للاستثمار الخاص في الخارج في عام 1971 لمساعدة الشركات الأمريكية على الاستثمار في الخارج وتشجيع التنمية في الأسواق الناشئة.
"الشرقية للدخان" تحقق أرباح سنوية 8%:
أعلنت الشركة الشرقية للدخان، وهي الشركة الوحيدة لصناعة السجائر في مصر، ان أرباحها الصافية ارتفعت بنسبة 8% السنة المالية 2007-2008.
وبلغت أرباح الشركة 571 مليون جنيه مصري (141 مليون دولار)، ارتفاعا عن 696 مليون جنيه قبل عام.
ارتفاع الارباح السنوية لـ"أموك" المصرية
ونشرت البورصة بيان يفيد بأن أرباح شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" حققت ربحا صافيا قدره 917.9 مليون جنيه مصري في السنة المالية التي انتهت في 30 يونيو/ حزيران 2008 بارتفاع 5.8 % عن مستواه قبل عام، والذ بلغ 867.4 مليون جنيه.
وباعت الحكومة 20 % من الشركة في سبتمبر/ ايلول عام 2005 وتسعى لبيع حصة أخرى بنسبة 50 % لمستثمر استراتيجي.
"السويدي للكابلات" ترفع رأسمالها بتوزيع أسهم مجانية:
أعلنت شركة السويدي للكابلات الأربعاء أنها سترفع رأسمالها المصدر إلى 1.322 مليار جنيه مصري من 1.2 مليار جنيه عن طريق إصدار أسهم مجانية للمساهمين بواقع سهم لكل عشرة أسهم بحوزتهم.
أضافت الشركة -وهي أكبر شركة عربية مدرجة في البورصة لصناعة الكابلات- أنها ستوزع 12 مليون سهم في 18 أغسطس/آب 2008 على المساهمين المسجلين بنهاية تداولات اليوم السابق.
وأشارت الشركة في إعلان نشر بصحيفة "العالم اليوم" الإقتصادية أنها ستوزع 200 ألف سهم على العاملين فيها.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه)

مصر تدرس إقامة مشروع كبير لإنتاج حديد التسليح

مصر تدرس إقامة مشروع كبير لإنتاج حديد التسليح

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/8/2008

قال الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصري الخميس إن مجموعة الصناعات المعدنية التابعة للوزارة تدرس حاليا إقامة مشروع كبير لإنتاج حديد التسليح ستعلن عن تفاصيله بعد انتهاء وزارة التجارة والصناعة من مراجعته.
وشدد محيي الدين على أنه سيتم التركيز على تفعيل قواعد الإفصاح والشفافية والمتابعة المستمرة لأداء هذه الشركة منذ اليوم الأول، وكذلك عمل الشركات الجديدة التي تساهم فيها الوزارة مثل مصنع النهضة للأسمنت بقنا وكربونات الصوديوم بسيناء موضحا أن طرح نسبة من أسهم الشركات في البورصة يضمن تحقيق هذه القواعد .
واكد الدكتور محمود محي الدين إن الوزارة مستمرة من خلال برنامج إدارة الأصول في الدخول في شركات جديدة ذات عائد اقتصادي مثل شركات السكر والأسمنت وكربونات الصوديوم والورق والتي تمول من الفوائض التي حققتها شركات قطاع الأعمال العام بالتوازى مع إنشاء شركات جديدة واستمرار ضخ استثمارات في بعض شركات قطاع الأعمال العام.
جاء ذلك خلال جولة لوزير الاستثمار الخميس لمحافظة قنا تفقد خلالها شركة "قنا للورق" بقوص والتي تساهم فيها الشركة القابضة للصناعات الغذائية وبعض الشركات وتنتج 120 ألف طن سنويا من ورق الطباعة والكتابة وبلغت مبيعاتها 527 مليون جنيه ويعمل بها حوالي 900 عامل.
كما تفقد وزير الاستثمار عددا من المجمعات الاستهلاكية بالمحافظة شملت مجمع سيدي عبدالرحيم القناوي ومجمع البركة الاستهلاكي.
وأوضح الدكتور محمود محي الدين أن تطوير الطرق وتوصيل الغاز الطبيعي لمحافظات الصعيد هو الداعم الأول للاستثمار بالصعيد لافتا إلى ما يجري في هذا الشأن من خطط ودراسات لاستكمال طريق القاهرة -الكريمات الشرقي ليصل إلى محافظة أسيوط وعمل وصلة تربط محافظة الوادي الجديد بسوهاج واستكمال العمل بطريق الصعيد -البحر الأحمر.
(أ ش أ)

"عز" ترفع أسعار الحديد للشهر الثاني علي التوالي

"عز" ترفع أسعار الحديد للشهر الثاني علي التوالي

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/8/2008

أعلنت مجموعة شركات "عز الدخيلة" الجمعة رفع سعر طن حديد الشركة لشهر أغسطس/ آب 2008 للشهر الثاني علي التوالي، بمقدار 380 جنيها للطن ليصل السعر إلي حوالي 6750 جنيها للطن (تسليم المصنع).
وأرجعت الشركة - التي تغطي أكثر من 60% من احتياجات السوق المصرية من حديد التسليح- ارتفاع أسعار الحديد إلى استمرار ارتفاع أسعار المواد الخام وخاصة خام البيليت - المادة الخام الأساسية التي تدخل في صناعة حديد التسليح - وكذلك ارتفاع أسعار البترول مما أدي زيادة تكاليف الإنتاج.
وأضافت أن رفع السعر يأتي في إطار تقليل الفجوة بين سعر حديد "عز" وأسعار الشركات الآخرى، للحد من الطلب المتزايد والازدحام والتكدس الشديد علي مراكز توزيع حديد "عز".
يذكر أن متوسط سعر حديد التسليح لباقي الشركات يرتفع حوالي ألف جنيه عن سعر حديد "عز".
ومن المتوقع أن تعلن هذه الشركات السبت 2 أغسطس/ آب 2008، أسعارها حيث تنتظر إعلان سعر حديد "عز" لاستحواذه علي حوالي ثلثي السوق المصرية.
كانت شركة حديد "عز" قد رفعت السعر في شهر يوليو/ تموز 2008، بمقدار 550 جنيها للطن في مقابل 5800 لشهر يونيو/ حزيران .
وتعد الزيادة الجديدة ثاني ارتفاع تقرره الشركة للشهر الثاني علي التوالي منذ نحو عام حيث اعتادت علي تثبيت السعر لمدة شهرين أو ثلاثة شهور.
(أ ش أ)

رشيد يلغي 83 قرارا وزارياً سابقاً يعوق الاستثمار

رشيد يلغي 83 قرارا وزارياً سابقاً يعوق الاستثمار
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/8/2008
أصدر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري، الجمعة قرارا بإلغاء 83 قرارا وزاريا سابقا يعوق الاستثمار الصناعي، فى إطار سعي الحكومة لوضع قانون موحد للنشاط الاقتصادي وتحديث التشريعات المنظمة له.
وأشار أن القرارات الملغاة لاتتناسب مع المتغيرات التي لحقت بالنشاط الصناعي علي الصعيدين المحلي والدولي، ولاتتفق مع توجهات وسياسات الحكومة واحتياجات المجتمع والمواطنين.
ومن هذه القرارات، قرار منع مصانع جديدة للمسلى الصناعي، وحظر تصنيع حديد التسليح بأطوال تتعدى 2 متر، وثالث يعتبر صناعة الدبابيس من الصناعات الأساسية التى لايجوز إيقاف وتخفيض إنتاجها إلا بقرارات مسبقة.
وأضاف أن من أهم القرارات التي تم إلغاؤها 64 قرارا تختص بتحديد الصناعات التى تعتبر صناعات أساسية و3 قرارات بتحديد ساعات العمل بمصانع القطاع العام والخاص حيث يطبق بدلا منها أحكام قانون العمل الموحد.
كما ألغى رشيد قرارا صادرا في عام 1975 يقضي بتحديد المهلة اللازمة لإقامة أى مشروع بشرط ألا تقل عن 3 سنوات، وهو ما يتعارض مع اللوائح التي تعمل بها هيئة التنمية الصناعية وتلزم المستثمر بإنشاء المشروع فى مدة أقصاها 3سنوات كما تضمن قرار الوزير تكليف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بتشكيل اللجنة المختصة لإلغاء تراخيص المنشآت الصناعية.
ومن المقرر أن يتم عمل بيان كامل بجميع القرارات الملغاة ليتم وضعه علي الموقع الإلكترونى للوزارة.
وقال الوزير إنه كلف الهيئة العامة للتنمية الصناعية منذ عام 2007 بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني واتحاد الصناعات بوضع تصور لتنقية وتطوير التشريعات والمتعلقة بالصناعة.
وتهدف الوزارة إلي تشجيع الاستثمارفي قطاع الصناعة المصرية، وضمان حقوق العامل وإلزام جميع المؤسسات الصناعية بالمواصفات القياسية والجودة العالمية وذلك بعد توفيق المواصفات المصرية مع تلك العالمية، لأنها صدرت في ظل توجهات اقتصادية وظروف سوقية وإنتاجية انتهت.
(أ ش أ)


CNNArabic.com - Business