السبت، ٢ أغسطس ٢٠٠٨

شركات النفط العملاقة تحقق أرباحاً فصلية فاقت 51 مليار دولار

شركات النفط العملاقة تحقق أرباحاً فصلية فاقت 51 مليار دولار
سي. إن. إن. العربية
2/8/2008

تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - حققت شركات النفط العملاقة، من أمثال مجموعة "شيفرون" الأمريكية و"توتال SA" الفرنسية أرباحاً قياسية في الربع الثاني من هذا العام، فاقت 51 مليار دولار، وفق بيانات أعلنت الجمعة.
بموازاة ذلك، تزايدت حدة الانتقادات من الإدارة الأمريكية والمستهلكين الأمريكيين على حد سواء إزاء جشع هذا القطاع الذي تسبب في وصول أسعار النفط إلى مستويات غير مسبوقة رخت بثقلها على جيوب الأمريكيين.
وأعلنت مجموعة "شيفرون" الأمريكية للنفط الجمعة إن أرباحها للربع الثاني ارتفعت بـ11 في المائة إلى 5.98 مليار دولار وهو ارتفاع قياسي، كما ارتفع دخلها الإجمالي بشكل ملحوظ إلى 82.9 مليار دولار بعد أن كان قبل عام عند 56.1 مليار دولار.

غير أن هذه النتائج لأكبر عملاق نفطي أمريكي جاءت أقل من توقعات المحللين في بورصة "وول ستريت" ما أدى إلى تراجع قيمة أسهمها في تعاملات الجمعة بقرابة 71 سنتاً إلى 83.85 دولاراً.
أرباح "شيفرون" كانت قد جنتها كما حال الشركات المنافسة من أعمال التنقيب والإنتاج، مؤكدة أن متوسط سعر بيع الخام والغاز الطبيعي المسال بلغ 109 دولارات للبرميل في هذا الربع، أعلى من الـ57 دولاراً للبرميل لنفس الفترة قبل عام.
وبالإضافة إلى "شيفرون"، أدى ارتفاع باقي السلع النفطية إلى تحقيق أرباح فصلية قياسية لشركات أخرى مثل "إكسون موبايل" و"كونوكوفيليبس" وBP ورويال دوتش شل.
من جهتها قالت شركة الطاقة الفرنسية "توتال آس آيه" الجمعة إن أرباحها ارتفعت في الفصل الثاني بـ38.7 في المائة إلى 7.38 مليار دولار، فيما زادت مبيعاتها الفصلية بنسبة 23 في المائة إلى 75.25 مليار دولار.

وفي الإجمال قفزت أرباح أبرز ست شركات نفط عملاقة بأكثر من 40 في المائة في الربع الثاني من هذا العام إلى 51.5 مليار دولار، وهي المرة الأولى الذي تصل فيها شركات نفط غربية هذا المستوى، وفق أسوشيتد برس.
يُذكر أن سهم شركة "توتال" كان قد تراجع 1.2 في المائة الجمعة إلى 75.95 دولاراً للسهم (48.79 يورو) في تعاملات بورصة باريس.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business