الأربعاء، ١٨ فبراير ٢٠٠٩

التضخم في روسيا بلغ 3.2 بالمائة منذ بداية السنة

التضخم في روسيا بلغ 3.2 بالمائة منذ بداية السنة
نوفوستي
18/2/2009

موسكو، 18 فبراير (شباط). نوفوستي. أفادت هيئة الإحصاء الفدرالية الروسية أن معدل التضخم في روسيا بلغ 3.2 بالمائة منذ بداية هذه السنة وحتى يوم الـ16 من فبراير الحالي.
وتشير توقعات وزارة التنمية الاقتصادية إلى أن معدل التضخم في البلاد في عام 2009 ككل سيصل إلى 13 بالمائة.
وقد بلغ معدل التضخم في روسيا 13.3 % في عام 2008.

كرايسلر لا تتوقع تخفيضات كبيرة في الوظائف في أفريقيا والشرق الأوسط

كرايسلر لا تتوقع تخفيضات كبيرة في الوظائف في أفريقيا والشرق الأوسط

Wed Feb 18, 2009 7:30pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول بشركة كرايسلر الامريكية لصناعة السيارات يوم الاربعاء ان الشركة لا تتوقع تخفيضات كبيرة في الوظائف في عملياتها في اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا لكنها ستجمد الوظائف الجديدة في الوقت الحالي.
وطلبت كرايسلر يوم الثلاثاء قروضا اضافية قيمتها 5 مليارات دولار من الحكومة الامريكية وقدمت خطة مفصلة الى وزارة الخزانة الامريكية تحدد خطوات لاعادة الهيكلة تشمل خفض الطاقة الانتاجية والاستغناء عن ثلاثة الاف وظيفة.
وقال توماس هوستش نائب الرئيس للمبيعات الدولية للصحفيين في دبي "لا يمكنني ان اؤكد انه لن تكون هناك اي استغناءات عن الوظائف (في اوروبا أو الشرق الاوسط أو افريقيا) لكنني لا أتوقع اي تخفيضات كبيرة لكن هناك تجميد للوظائف الجديدة مع استثناءات."
واضاف ان مبيعات كرايسلر في الشرق الاوسط زادت بنسبة 18 في المئة في 2008 مقارنة مع العام السابق متباطئة من زيادة بلغت 24 في المئة في 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البرلمان التركي يوافق على خطة لتحفيز الاقتصاد

البرلمان التركي يوافق على خطة لتحفيز الاقتصاد

Wed Feb 18, 2009 8:41pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت وكالة انباء الاناضول الرسمية ان البرلمان التركي وافق في وقت متأخر من يوم الاربعاء على خطة لتحفيز الاقتصاد تتضمن اجراءات لدعم قطاع التصنيع.
وتسمح الخطة لحكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ..التي تواجه انتخابات بلدية في مارس اذار.. بخفض بعض ضرائب الشركات في مجال الاستثمار وايضا خفض الضرائب على مصنعي المنسوجات والملبوسات اذا نقلوا مصانعهم الى مدن معينة.
وتشمل الاجراءات الاخرى حوافز لتشجيع الناس على التخلي عن السيارات القديمة ودعم مبيعات السيارات الجديدة لشركات صناعة السيارات التركية.
وتواجه تركيا تباطؤا اقتصاديا حادا بعد بضع سنوات من نمو جامح مع تضرر الطلب المحلي واسواق التصديد الرئيسية في اوروبا من الازمة الاقتصادية العالمية الحالية.
وتجري تركيا مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول اتفاق قروض لتعزيز ميزانيتها العامة لكن المحادثات علقت الشهر الماضي بعد ان اخفق الجانبان في تسوية خلافاتهما.
وعارض صندوق النقد في السابق خططا لخفض الضرائب في تركيا قائلا ان هذا سيلحق ضررا بميزانية الدولة.
وتتوقع الاسواق اتفاقا ائتمانيا تصل قيمته الي 25 مليار دولار مما سيجعله أكبر طلب لقروض في تاريخ تركيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

برلين توافق على قانون لتأميم المصارف المتعثرة بغية الحيلولة دون إفلاسها

برلين توافق على قانون لتأميم المصارف المتعثرة بغية الحيلولة دون إفلاسها
دويتشه فيله
18/2/2009

موافقة الحكومة الألمانية على مسودة قانون جديد يقضي بتأميم ملكية المساهمين في المصارف المتعثرة باعتباره آخر الحلول للحيلولة دون إعلان إفلاسها في ظل الأزمة المالية. ومسئول يحذر من زعزعة الثقة بألمانيا كبلد جاذب للاستثمار.


اتفقت الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء على مسودة قانون مؤقت يسمح بتأميم المصارف المتعثرة في ظل أسوأ أزمة تصيب الاقتصاد والمصارف في ألمانيا والعالم منذ عقود طويلة. وأشار موقع تاغسشاو الإخباري الألماني إلى أن القانون الجديد ينص على ضرورة اعتبار التأميم آخر وسيلة يمكن أن تلجأ إليها الحكومة لإنقاذ البنوك والشركات الكبرى، وألا تقدم عليه الدولة إلا بعد إخفاق جميع إجراءاتها الرامية لإصلاحها.

كما أشارت وكالة الأنباء الألمانية/ د.ب.ا يوم أمس الثلاثاء (17 شباط/ فبراير 2009) إلى أن الحكومة تهدف توسيع إجراءات استقرار الأسواق المالية من خلال هذا القانون، الذي سُمي "قانون الإنقاذ الاستحواذي". وأشار موقع مجلة "دير شبيغل" الألمانية إلى أن وزير المالية أوضح التفاصيل الأخيرة للمسودة مساء أمس الثلاثاء مع وزير الداخلية فولفغانغ شويبلة ووزيرة العدل بريغيته تسيبريس ووزير الاقتصاد كارل- تيودور تسو غوتنبيرغ.

القانون أعد خصيصاً لتأميم مصرف هيبو ريال إستيت:
وبموجب القانون الجديد يجب السماح بتأميم ملكية المساهمين مع تعويضهم في المصارف المتعثرة التي تواجه خطر الإفلاس. كما ينص على منح الحكومة صلاحيات تأميم المؤسسات المالية دون الرجوع إلى قرارات أخرى من البرلمان الألماني "بوندستاغ" أو مجلس الولايات. وتأمل الحكومة من وراء هذا القانون المرتقب أن تتولى الدولة إدارة شؤون بنك "هيبو ريال استيت" المتعثر بسبب الأزمة المالية العالمية. وسيطبق القانون لفترة تمتد حتى نهاية حزيران/ يونيو المقبل. وأشار موقع مجلة "دير شبيغل" الألمانية إلى أن هذا القانون يعد جزءً من إجراءات حزمة إنقاذ المصارف المقرر في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بقيمة 480 مليار يورو.

كما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مطلعة في الحكومة الألمانية بأن القانون ينص على ضرورة الانتهاء من إجراءات الاستحواذ على البنك حتى ذلك الحين. وتعد الفترة القصيرة لسريان القانون دليلا واضحا على أن القانون أعد خصيصا لإصلاح بنك "هيبو ريال ستيت" المتخصص في القروض العقارية.

إعادة اقتصاد السوق إلى مساره الصحيح:
وقبل اتفاق الائتلاف الحاكم على مسودة القانون قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رداً على الانتقادات الموجهة إلى حكومتها بعد إعلان نيتها تأميم بعض المصارف، إن هدفها لا يتمثل في إلغاء اقتصاد السوق. ورداً على هذه الانتقادات أضافت ميركل، يوم أمس الثلاثاء على هامش مشاركتها في اجتماع لغرفة الصناعة والتجارة الألمانية في نويبراندنبورغ: "إن هذا كلام لا معنى له، المسألة تتعلق بأن الحكومة لن تدع مصرف هيبو ريال ستيت ينتهي إلى الإفلاس". وترى ميركل أن الأمر يتعلق بإعادة اقتصاد السوق إلى مساره الصحيح ثانية، وينبغي على الدولة أن تسيطر على الأغلبية في مجلس إدارة المصرف المتعثر، حسب موقع "دير شبيغل".

الحكومة بمبادئ أساسية:

#b# لكن رئيس الاتحاد الألماني للصناعة هانز بيتر كايتل حذر الحكومة من مصادرة أملاك بعض المساهمين في شركات أو مصارف ألمانية على خلفية تعرض هذه المصارف أو الشركات لأزمات حادة تهدد بإفلاسها إذا لم تتدخل الدولة لحمايتها. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن كايتل قوله أمس الثلاثاء في العاصمة برلين: "إن الحكومة تخاطر بالإطاحة بالمبادئ السياسية الأساسية لاقتصاد السوق، ما يدمر ثقة المستثمرين الألمان والأجانب في مكانة ألمانيا كبلد جاذب للاستثمار".

ورأى بيتر كايتل أنه من المنطقي أن تؤمن الدولة نفوذها في بنك "هيبو ريال ستيت" العقاري من خلال الضمانات والكفالات المالية العالية التي تمنحها لهذا البنك، غير أنه من الأفضل لها أن تتخلى عن نزع ملكية البنك من المساهمين عبر زيادة رأس ماله: "وبذلك تضمن الدولة استمرار بقاء البنك دون الإخلال بالنظام الاقتصادي برمته".

دويتشه فيله+ وكالات (ع.غ)

برنانكي يقول مجلس الاحتياطي يتحرك تجاه تحديد هدف للتضخم

برنانكي يقول مجلس الاحتياطي يتحرك تجاه تحديد هدف للتضخم

Wed Feb 18, 2009 8:05pm GMT

واشنطن (رويترز) - اتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) خطوة تجاه تحديد هدف للتضخم يوم الاربعاء مع قول رئيس المجلس بن برنانكي ان البنك سيصدر توقعات اطول مدى بشأن رؤيته المستقبلية لاداء الاقتصاد.
وفي كلمة امام نادي الصحافة القومي قال بن برنانكي ان البنك سينشر توقعات ستقدم رؤية عن توقعه للكيفية التي سيؤدي بها الاقتصاد لفترة ابعد من النطاق المعتاد لتوقعات البنك والبالغ ثلاث سنوات.
وسترد المجموعة الاولى من التوقعات في محاضر احدث اجتماعات لجنة السوق المفتوحة المسؤولة عن تحديد السياسات بالبنك والمقرر نشرها في وقت لاحق يوم الاربعاء.
وقال برنانكي "التوقعات الاطول مدى للتضخم قد تفسر... مثل معدل التضخم الذي يرى المشاركون في لجنة السوق المفتوحة انه اكثر توافقا مع التفويض المزدوج الممنوح لها من الكونجرس.. بمعنى معدل التضخم الذي يعزز اقصى قدر من التوظيف المتواصل في حين يحقق ايضا استقرارا سعريا معقولا."
وردا على اسئلة الصحفيين قال برنانكي ان التوقعات طويلة المدى ينبغي ان تساعد في تعزيز التوقعات العامة بشأن مستقبل مسار التضخم بطريقة يمكن ان تساعد في منع ميول نفسية تضخمية او انكماشية تغذي نفسها بنفسها.
وحين تولى برنانكي رئاسة مجلس الاحتياطي عام 2006 كان مدافعا قويا عن تحديد هدف رقمي للتضخم. لكن ذلك كان مثار كثير من النقاش بين مسؤولي مجلس الاحتياطي الاخرين وعبر بعضهم عن القلق من ان تحديد هدف صريح سيقيد مرونة البنك المركزي.
لكن مع القلق المتزايد لدى البنك المركزي من ان تؤدي الاسعار المتراجعة الى جولة خطرة من الانكماش وان تطيل الركود توقع بعض الاقتصاديين ان يمد البنك مدى توقعاته لتقديم اشارة بشأن رؤيته لمعدل التضخم في اجل اطول.
ولم يكشف رئيس مجلس الاحتياطي عن برامج جديدة لمساعدة الاقتصاد. ولم يشر ايضا الى شراء ديون خزانة ذات مدى ابعد وهو ما ناقشه في يناير كانون الثاني كوسيلة لتخفيف تكاليف الاقتراض لكن لم يشر اليها علنا منذ ذلك الحين. ودفع ذلك بعض المراقبين الى استنتاج ان البنك يتراجع عن الفكرة.
وقال برنانكي ان الخطوات التقدمية التي اتخذها مجلس الاحتياطي لمواجهة الازمة المالية بدأت تثمر كما يتضح من انخفاض تكاليف الاقراض في الاسواق للاوراق التجارية والرهونات.
وقال "يبدو ان هذه السياسات تعطي مجلس الاحتياطي بعض النطاق للتأثير على الظروف الاقتصادية والاداء الاقتصادي رغم ان الاداة التقليدية للسياسة النقدية وهي سعر الاموال الاتحادية منخفضة الى ادنى ما يمكن تقريبا."
وقال برنانكي ان ادارة البنوك لوقت طويل تمثل تحديا للحكومة معبرا فيما يبدو عن معارضته لتأميم المؤسسات المالية المتعثرة.
واضاف ردا على سؤال "توجد مشكلة انه اذا كانت لديك مؤسسات تديرها الحكومة انك تميل لتخفيف قيمة الامتياز للمشاركين الاخرين ولا يريد الاخرون ان يتعاملوا معك لانهم لا يعرفون مستقبلك."
وقال "ايا كان التحرك الذي ينبغي اتخاذه عند نقطة او اخرى يوجد التزام قوي جدا من جانب الادارة بمحاولة ابقاء البنوك خاصة او اعادتها للايدي الخاصة بأسرع ما يمكن."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة

Wed Feb 18, 2009 9:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الاربعاء بعد ان غطت بيانات متشائمة في قطاع الاسكان على اعلان ادارة الرئيس باراك أوباما خطة قيمتها 275 مليار دولار لدعم سوق المساكن.
لكن مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى تمكن من الاغلاق على مكاسب متواضعة مخالفا الاتجاه النزولي للسوق.
وزاد من اجواء التشاؤم خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) توقعاته الاقتصادية لعام 2009 واعلان عدة شركات نتائج مخيبة للامال.
وأنهى داو جونز جلسة التعاملات في وول ستريت مرتفعا 3.03 نقطة أي بنسبة 0.04 في المئة الي 7555.63 نقطة. وأغلق مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا منخفضا 0.75 نقطة أو 0.10 في المئة الي 788.42 نقطة.
وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 2.69 نقطة أو 0.18 في المئة ليغلق على 1467.97 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

برنانكي يقول إدارة البنوك تمثل تحدياً للحكومة

برنانكي يقول إدارة البنوك تمثل تحدياً للحكومة

Wed Feb 18, 2009 7:21pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الاربعاء ان ادارة البنوك لوقت طويل تمثل تحديا للحكومة معبرا فيما يبدو عن معارضته لتأميم المؤسسات المالية المتعثرة.
وقال برنانكي ردا على سؤال في نادي الصحافة القومي "توجد مشكلة انه اذا كانت لديك مؤسسات تديرها الحكومة انك تميل لتخفيف قيمة الامتياز للمشاركين الاخرين ولا يريد الاخرون ان يتعاملوا معك لانهم لا يعرفون مستقبلك."
واضاف "ايا كان التحرك الذي ينبغي اتخاذه عند نقطة او اخرى يوجد التزام قوي جدا من جانب الادارة بمحاولة ابقاء البنوك خاصة او اعادتها للايدي الخاصة بأسرع ما يمكن."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يعلن خطة لمساعدة 9 ملايين من الملاك العقاريين

أوباما يعلن خطة لمساعدة 9 ملايين من الملاك العقاريين
بي. بي. سي. العربية
18/2/2009

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن خطة بقيمة 75 مليار دولار للتصدي للمشكل العقاري ولمساعدة حوالي 9 ملايين أسرة.
ووفقا للخطة سيمنح 5 ملايين من "ملاك العقارات الجديرين بالثقة" فرصة جديدة لتمويل قروضهم.
وسيعمل برنامج في إطار نفس هذه الخطة على مساعدة ما بين 3 ملايين و4 ملايين شخص على خفض ما يؤدونه شهريا لتسديد ديونهم.
وسيحظى بهذا المساعدة كل من تتجاوز قيمة ما تبقى من رهنه القيمة المالية لمنزله، وكذلك كل من قارب على أن يفقد رهنه.
وقد يمنح مُلاك العقارات ما يقرب من 6 آلاف دولار لتجاوز مشاكلهم.
واعتُبرت الخطة -التي كشفت إدارة الرئيس أوباما عن خطوطها العريضة- خطة طموحة بالمقارنة مع ما كان متوقعا.
وكان انهيار أسعار العقارات أحد الأسباب الهامة لاندلاع الأزمة المالية الحالية.
وقد تسبب ذلك في فقدان حوالي مليون شخص لمنازلهم.

ليبيا تفتح سوق الإتصالات أمام الشركات العالمية للاستثمار

ليبيا تفتح سوق الإتصالات أمام الشركات العالمية للاستثمار

مونت كارلو
18/02/2009
طرابلس (ا ف ب) - اعلنت هيئة الاتصالات الليبية التي تملكها الدولة عن استدراج عروض للشركات العالمية للسماهمة في قطاع الاتصالات الثابتة والنقالة، مما سيسمح لها بدخول هذا القطاع من السوق الليبي للمرة الاولى.
وقال مصدر رسمي ليبي لوكالة فرانس برس ان "شركة الاتصالات الليبية طرحت عطاء عاما امام الشركات المتخصصة في الاتصالات بنوعيها الثابث والمتنقل لمنحها رخصة شاملة في السوق الليبي".
واضاف ان "الهيئة ستمنح فرصة للشركات العالمية للعمل في ليبيا من اجل تحديث البنى التحتية في عالم الاتصالات وتوفير خط هاتفي ثابت ومتنقل لكل ليبي وبتكلفة اقل وخدمات أجود".
وعرضت هيئة الاتصالات التي يترأسها محمد القذافي النجل الاكبر للزعيم الليبي معمر القذافي، في صحيفة "الجماهيرية" الرسمية على هذه الشركات "المساهمة في استثمارتها في مجال تخصصها وتطوير وتنفيذ مشاريع تطويرية لشبكة الاتصالات ومنافسة الشركات الليبية التي تقدم خدمات الاتصالات في البلاد".
وتابع المصدر ان "الشركة التي ستتقدم للمشاركة في ذلك عليها دفع مبلغ 500 الف دولار سيرد منها 300 ألف دولار في حالة عدم رسو العطاء عليها".
وتحتكر الهيئة الليبية للاتصالات عبر شركتها "هيئة البريد للاتصالات" التي تملك مجموعة من الشركات اهمها "ليبيانا" و"المدار" للهاتف المحمول، تقديم خدمات الاتصال في البلاد.
وتفيد الاحصاءات الرسمية ان لشركة" ليبيانا" للمحمول حاليا 5,89 ملايين مشترك بزيادة 20 في المائة مقارنة بسنة 2007، بينما بلغ عدد مشتركي "المدار" للهاتف المحمول 1,2 مليون شخص نهاية 2008.
وكالة فرانس برس © 2009

الليبيون يتجمعون لمناقشة اقتراح القذافي لتوزيع عائدات النفط

الليبيون يتجمعون لمناقشة اقتراح القذافي لتوزيع عائدات النفط

Wed Feb 18, 2009 6:58pm GMT

طرابلس (رويترز) - تجمع مئات الألوف من الليبيين يوم الاربعاء لمناقشة اقتراح للزعيم الليبي معمر القذافي بحل الحكومة والسماح بتدفق الثروة النفطية للبلاد الى الشعب بصورة مباشرة.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (جانا) عن القذافي قوله قبل بدء الاجتماعات التي تستمر خمسة أيام "هذه فرصتكم التاريخية أيها الليبيون.. هذه فرصتكم التاريخية.. بلدكم ونفطكم والسلطة بيدكم والحرية تامة.. لماذا تفرطون فيها؟.."
وكررت محطات الراديو والتلفزيون الحكومية رسالة القذافي مع تدفق الليبيين الى الأماكن العامة في القرى والمدن للمشاركة في اجتماعات مؤتمرات الشعب الاساسية.
وقالت وكالة الانباء الليبية ان دعوات القذافي لليبيين لتحرير أنفسهم من الفساد السياسي وتقاسم الثروة النفطية بدون تدخل حكومي ترددت أصداؤها في أنحاء التجمعات.
ومؤتمرات الشعب الأساسية هي العمود الفقري لنظام الجماهيرية في ليبيا حيث تمثل بصورة فعلية الهيئات التشريعية والتنفيذية العليا في البلاد وتصوت على القوانين وسياسة الحكومة.
لكن من الناحية العملية يبقى القذافي صاحب القرار بشأن السياسات الاساسية وخاصة النفط.
ومن المقرر ان يجمع مؤتمر الشعب العام قرارات المؤتمرات الشعبية الاساسية في ختام المناقشات وان يعلن ما اذا كان اقتراح القذافي حصل على تأييد الاغلبية وهي نتيجة مفروغ منها حيث يسيطر مؤيدوه على كل مستويات السلطة.
وقال صحفي استمع للمناقشات في اجتماعات في طرابلس ان الناس يبدون مؤيدين لاقتراح القذافي لكنهم يبدون أيضا على خلاف بشأن كيفية تنفيذ البرنامج.
وقال ابراهيم السلامي وهو يستعد لحضور النقاش في مسرح قرب مدينة القصبة القديمة بطرابلس "انا فقير. اريد المال الان لمساعدة اسرتي على حياة أفضل."
وطالب عضو بمؤتمرات الشعب الاساسية في وسط طرابلس اجتماعا بالتفكير في تعقيدات إدارة الثروة النفطية بدون حكومة.
وتساءل الرجل قائلا "انه امر قوله اسهل من عمله. يجب ان نفكر في كيفية استيراد السلع من الخارج وكيفية حماية السوق من المهربين. هل يكون علينا ان نضع المال في البنوك ومتى نسحب الاموال بالضبط ومن سيسحبها..."
ودعا القذافي الليبيين يوم السبت لمساندة اقتراحه بحل كل الوزارات. وقال انه ينبغي تسليم أكثر من 30 مليار دولار من ايرادات النفط لليبيين هذا العام.
ولقيت خطته معارضة من مسؤولين كبار من المنتظر ان يخسروا وظائفهم في حال حل الحكومة.
وقال مسؤولون للقذافي في نوفمبر تشرين الثاني ان هذا التحرك يمكن ان يحدث ضررا على المدى الطويل لاقتصاد البلد عضو اوبك باشعال التضخم وتشجيع هروب رأس المال من ليبيا.
ويصر القذافي على ان الطريقة الوحيدة لتخليص البلاد مما يعتبره فسادا متأصلا وواسعا هي التخلص من كل الهيكل الحكومي.
من صلاح سرار
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة مصر تواصل خسائرها تحت ضغوط بيعية مؤسسية وأجنبية

بورصة مصر تواصل خسائرها تحت ضغوط بيعية مؤسسية وأجنبية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل
واصلت الاسهم المصرية خسائرها لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليفقد مؤشرها الرئيسي 2.64 % لتستمرفي مسيرة التراجع للجلسة الثانية على التوالي، تحت ضغوط بيعية من المؤسسات والاجانب قابله اتجاه المصريين والافراد والعرب للشراء.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 2.64 % الى 3529.57 نقطة بعد ان استهلت التعاملات على تراجع قدره 2.35 % الى 3540.26 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 2.06 % عند 744.98 نقطة وكان المؤشر بدأعلى انخفاض قدره 11.61 % مسجلا 748.39 نقطة.

وقال هشام مشعل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net ان التراجع الذي شهدته السوق الاربعاء بسسب الاداء المنخفض لبورصة امريكا واختبار مؤشر داو جونز لنقطة دعم جديدة مما اثار حالة من الذعر للمتعاملين الاجانب ودفعهم للبيع تخوفا من كسر داو جونز هذا الحاجز.
وأضاف هناك اتجاه عام هابط بالبورصة والاسهم وصلت الى مستويات سعرية خلال الجلسات الماضبة جعلتها عرضة الى جنى الارباح.
واشار الى انه بالرغم من ان السيولة لم تتخطى 513 مليون جنيه، الا انه وصف التداولات بالمتزنه في ظل الاداء الهبوطى للاسعار.
وبالنسبة لاداء المستثمرين بالسوق، اتجه الاجانب والمؤسسات للبيع واوضح هشام مشعل ان المؤسسات اتجهت للبيع حرصا منها على ماتبقى لديها من ارباح نظرا للخسائر التي تكبدتها حتى الان.
وبلغت تعاملات المؤسسات 50.3% وغلب عليها البيع لتمثل مبيعاتهم 53.8% مقابل 46.9% للشراء.
واللافت للنظر - يستكمل المصدر- هو تحول العرب للبيع موضحا انهم يشترون في قطاعات محددة قطاع الحديد والاسكان وضرب مثلا بان سهم القاهرة للاسكان خالف الاسهم الاخرى وحقق ارتفاعا ملحوظا ورجح ان تكون هناك انباء جيدة بشأن الشركة ولكن لم يفصح عنها بعد.
واستعاد العرب ذلكرة الشراء من جديد بالرغم من ان تعاملاتهم لم تتخطى 6.2% من التداولات وغلب عليهم الشراء فسجلت مشترياتهم 6.4% مقابل 5.9% للمبيعات.
اما عن اداء المصريين فاوضح مشعل انه من الطبيعي ان يتجهوا للشراء لانهم غالبا ما يراهنوا على الارتداد مرة اخرى.
ومثلت تعاملاتهم 70% من اجمالي التداولات، ومالت قراراتهم ناحية الشراء مسجلة 73.5% مقابل 66.5% للبيع.
اما الاجانب فمالت تحركاتهم نحو البيع لتسجل 27.7% مقابل 20.1% للمشتريات.
وكانت بورصة مصر تحولت للخسارة لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليفقد مؤشرها الرئيسي من قيمته مدفوعة بضغوط بيعية من قبل المؤسسات والعرب في المقابل اتجه المصريين والاجانب والافراد للشراء.
الخسائر تلاحق الأسهم القائدة:
واستمرت الخسائر في ملاحقة الاسهم القائدة، لتهبط اسهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" 1.24 % الى 34.32 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" 3.24 % الى 6.28 جنيه، و"المجموعه الماليه هيرمس القابضه" 2.02 % مسجله 13.61 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" 2.98 % الى 19.87 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 3.40 % الى 108.38 جنيه، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 2.04 % الى 2.40 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم الرابحة "عبر المحيطات للسياحه" 2.40 دولارا، ثم "المصرية للأقمار الصناعية ( نايل سات) 3.49 دولارا، وبعده "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" 34.99 جنيه، وتلاه "العربية للخزف - اراسمكو" 16.78 جنيه، واخيرا "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة" 19.94 جنيه.
في المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" 66.16 جنيه، ثم "جى بى اوتو" 9.11 جنيه، وتلاه "المصرية للدواجن" 7.65 جنيه، وبعده "مصر الجديدة للاسكان والتعمير" 17.95 جنيه، واخيرا "العالمية للاستثمار والتنمية" 56.51 جنيه.

أوراسكوم للإنشاء .. أسهم خزينة:
في غضون ذلك أعلنت البورصة المصرية الاربعاء إن شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة -أكبر شركة تشييد في مصر- تعتزم شراء مليوني سهم من أسهم الخزانة خلال شهر حتى 17 مارس/ أذار 2009.

كابو .. نمو أرباح:
افادت شركة النصر للملابس والمنسوجات "كابو" المصرية ان أرباحها الصافية في ستة شهور حتى نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2008 زادت نحو أربعة أمثالها لتصل الى 12.1 مليون جنيه مصري (2.2 مليون دولار).
وفي يناير/ كانون الثاني 2009 قالت الشركة انها اشترت الحقوق الاقليمية للعلامة التجارية "جيل" من شركة "جيل انترناشيونال" مقابل نحو 22 مليون جنيه مصري.
(الدولار يساوي 5.59 جنيه مصري)

السعودية تسترد بعض الخسائر .. وتراجع مستمر بمصر وقطر

السعودية تسترد بعض الخسائر .. وتراجع مستمر بمصر وقطر
سي. إن. إن. العربية
18/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - نجحت سوق الأسهم السعودية في تعويض بعض خسائرها، عندما أغلقت الأربعاء، في جلسة نهاية الأسبوع لبورصة الرياض، على ارتفاع "كبير نسبياً"، في الوقت الذي تواصل فيه العديد من أسواق المال العربية بالتراجع، من بينها البورصتين القطرية والمصرية.
ففي الرياض، كبرى أسواق المال العربية، أغلق المؤشر مرتفعاً بمقدار 84.89 نقطة، بنسبة 1.81 في المائة من قيمته، لينهي جلسته على مستوى 4773.78 نقطة، بعدما كان افتتح التداولات على انخفاض بنسبة 1.08 في المائة، إلا أن المؤشر استطاع تقليص خسائره والعودة إلى الارتفاع قبل الإغلاق.
وكان المؤشر العام للسوق السعودية قد شهد حالة وصفها مراقبون بأنها "شديدة الغرابة" في جلسة الثلاثاء، حيث "انهار" في الساعة الأخيرة من التداولات، بعد أن تماسك طوال الجلسة، ليغلق خاسراً 205 نقاط تعادل 4.19 في المائة من قيمته، مستقراً عند حاجز 4688 نقطة.
ومقارنة بجلسة الثلاثاء، فقد انخفضت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة في جلسة الأربعاء، حيث بلغ حجم التداول حوالي 244 مليون 756 ألف سهم، بقيمة مالية إجمالية بلغت أربعة مليارات و358 مليون ريال سعودي، من خلال تنفيذ 159 ألف و971 صفقة نقدية.
وعلى مستوى القطاعات، فبعد أن كانت جميع القطاعات منخفضة، استطاعت جميعها عكس اتجاهها والإغلاق على ارتفاع، يتقدمها قطاع "شركات الاستثمار المتعدد" بنسبة 4.07 في المائة، تلاه قطاع "الفنادق والسياحة" بنسبة 3.61 في المائة، ثم قطاع "النقل" بنسبة 3.07 في المائة.
وفي إطار أداء الشركات، فقد تجاوبت معظمها مع ارتفاع المؤشر، حيث سجلت مائة شركة ارتفاعات، تقدمها سهم شركة "الصادرات" بالنسبة القصوى، تلاه سهم شركة "الخليج للتدريب" بنسبة 9.89 في المائة، بينما أغلقت 20 شركة على انخفاض، تقدمتها "أنعام القابضة" بنسبة 9.75 في المائة.
أما البورصة القطرية فكانت "أكبر الخاسرين" في تداولات الأربعاء، حيث أغلق المؤشر العام لسوق الدوحة المالي متراجعاً بمقدار 215.41 نقطة، أي ما نسبته حوالي 4.18 في المائة من قيمته، ليستقر في نهاية الجلسة على مستوى 4934.66 نقطة، دون حاجز 5000 نقطة.
وتم خلال جلسة الأربعاء، بحسب النشرة اليومية لسوق الدوحة، تداول أكثر من تسعة ملايين و97 ألف سهم، بقيمة مالية بلغت 187 مليون و104 آلاف ريال قطري، من خلال تنفيذ 4036 صفقة نقدية، في القطاعات الأربعة المدرجة بالبورصة القطرية.

وقاد قطاع "البنوك والمؤسسات المالية" التراجعات، بعدما خسر في نهاية التداولات 337.16 نقطة، تمثل نسبتها 4.43 في المائة من قيمته، تلاه قطاع "الخدمات" متراجعاً بـ150.35 نقطة، أي ما نسبته 4.1 في المائة.
وفي الكويت، أغلق مؤشر البورصة مرتفعاً بمقدار 11 نقطة، تمثل 0.17 في المائة من قيمته، لينهي جلسته على مستوى 6621.9 نقطة، بعد تداول نحو 296.3 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت حوالي 50.4 مليون دينار كويتي، موزعة على 6083 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، حيث سجل قطاع "الخدمات" أعلى ارتفاع من بين القطاعات بـ62.3 نقطة، تلاه قطاع "التأمين" مرتفعاً بـ61.6 نقطة، فيما سجل قطاع "البنوك" أعلى تراجع، بلغ 176.1 نقطة، تلاه قطاع "العقار" بـ22.4 نقطة.
وعلى مستوى الشركات، حقق سهم شركة "أسمنت الكويت" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، مرتفعاً بنسبة 15.7 في المائة، فيما سجل سهم شركة "دبي الأولى للتطوير العقاري" أكثر انخفاض بين الأسهم الخاسرة، متراجعاً بنسبة 8.4 في المائة.
البورصة العُمانية أغلقت هي الأخرى على تراجع بلغ مقداره 30.49 نقطة، أي ما نسبته 0.62 في المائة من قيمة المؤشر العام لسوق مسقط المالي، الذي استقر بنهاية الجلسة على مستوى 4918.24 نقطة.
وكذلك الحال في بورصة البحرين، التي أغلقت على تراجع لا يتجاوز نصف نقطة، حيث انخفض المؤشر العام لسوق المنامة المالي على تراجع بمقدار 0.46 نقطة، ليستقر على مستوى 1607.4 نقطة.
وعلى العكس، كان الحال في سوقي دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أغلق مؤشر سوق دبي المالي عند مستوى 1519.44 نقطة، مرتفعاً بمقدار 27.05 نقطة، بنسبة 1.81 في المائة.
أما سوق أبو ظبي المالي، فقد أغلق مرتفعاً بمقدار 2.1 نقطة، بنسبة تصل إلى 0.1 في المائة من قيمة المؤشر العام، الذي استقر بنهاية تداولات الأربعاء على مستوى 2203.28 نقطة.
وفي مصر، واصلت الأسهم نزيف الخسائر، حيث أغلق مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة، متراجعاً بنسبة تصل إلى 2.64 في المائة، ليستقر عند مستوى 3529.57 نقطة.
كما تراجع مؤشر "داو جونز مصر- 20"، الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر، بنسبة 2.06 في المائة، ليغلق على مستوى 744.98 نقطة.

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض والبنوك تعوض خسائر الثلاثاء

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض والبنوك تعوض خسائر الثلاثاء

Wed Feb 18, 2009 5:50pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض يوم الاربعاء لتواصل مسلسل الخسائر على مدى ثلاثة أيام مُتأثرة بما واجهته خطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإنهاء الحجز على المنازل المرهونة من شكوك ومخاوف من تفاقم الركود.
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.3 في المئة الى 763.52 نقطة حسب بيانات مؤقتة بعد جلسة متقلبة تراوح خلالها في نطاق من 770.14 الى 750.88 نقطة.
وكشف الرئيس باراك أُوباما عن خطته المنتظرة منذ وقت طويل لمواجهة أزمة سوق الإسكان الأمريكية وتعهد بتقديم ما يصل الى 275 مليار دولار لوضع حد لموجة من الحجز على المنازل تجتاح البلاد.
وقال مايك لينهوف الاستراتيجي الكبير في مؤسسة بروين دولفين "انها حالة اخرى من تلك الحالات التي تشهد مجرد القاء مبلغ ضخم من المال في قطاعات متعددة من الاقتصاد."
واضاف "لا نعرف فعلا مدى فعالية هذا الامر برمته رغم انه ينبغي ان يمنع تدهور وضع سيئ الى شيء أسوأ."
وكان القطاع المصرفي اكبر الرابحين على المؤشر وتعافى من انخفاضات يوم الثلاثاء نتجت عن مخاوف بشأن تعاملات في دول أوروبية صاعدة.
وارتفع سهم سوسيتيه جنرال بنسبة 2.7 في المئة. وقالت المجموعة انها ستعيد تنظيم فرعها للاستثمار المصرفي بتغييرات في هيكله وخفض الوظائف والمكافات بعد الاعلان عن خسارة في 2008 في الوحدة وان كانت اصغر من خسائر أغلب منافسيها.
وارتفعت اسهم اتش.اس.بي.سي وبانكو سانتاندر وبي.ان باريبا بما يتراوح بين 1.8 في المئة و6 ر2 في المئة.
لكن سهم رويال بنك اوف اسكتلندا فقد 12.6 في المئة من قيمته بسبب مخاوف إزاء زيادة رأس المال.
وفي أنحاء اوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 بنسبة 0.7 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 0.3 في المئة وكاك 40 الفرنسي بنسبة 0.04 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: أرباح صندوق الثروة السيادية الليبي 2.3 مليار دولار

تقرير: أرباح صندوق الثروة السيادية الليبي 2.3 مليار دولار

Wed Feb 18, 2009 5:12pm GMT

طرابلس (رويترز) - أظهر تقرير رسمي يوم الاربعاء ان استثمارات صندوق الثروة السيادية الليبي في الخارج بلغت 50.58 مليار دولار وحققت أرباحا 2.37 مليار دولار منذ بدء العمل بالبرنامج عام 2006 .
وأضاف ملخص التقرير الذي نشرته صحيفة أويا الليبية القريبة من سيف الاسلام أكثر أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي نفوذا ان أكثر من 78 في المئة من الأموال أو 39.81 مليار دولار استثمرت في أدوات مالية قصيرة الأجل في الخارج.
وتجاوزت استثمارات الصندوق طويلة الاجل ثمانية مليارات دولار وشملت حصص اسهم في 107 شركة يقع 65 في المئة منها في شمال افريقيا و20 في المئة في آسيا واستثمرت نسبة 15 في المئة الباقية في شركات في اوروبا وامريكا الشمالية وامريكا الجنوبية.
وقدم التقرير الى مؤتمرات الشعب الاساسية وهي هيئات مخولة التدقيق في استراتيجية الاستثمار وغيرها من السياسات الاقتصادية للحكومة.
وبلغت أرباح الصندوق 2.374 مليار دولار منذ عام 2006 منها 598.6 مليون دولار من يناير كانون الثاني الى 30 سبتمبر ايلول العام الماضي حسب التقرير الذي لم يعط تفاصيل عن اداء الصندوق منذ نهاية سبتمبر.
ويبدو ان النشر النادر للتقرير يهدف الى تبديد المخاوف الواسعة بين الليبيين من ان الثروة النفطية في بلدهم واستثماراته في الخارج يمكن ان يهدرها المسؤولون الحكوميون الذين اتهمهم القذافي الأسبوع الماضي بالفساد وسوء الادارة.
ودعا القذافي الليبيين يوم السبت الى دعم اقتراحه بحل كل الوزارات واعفاء كبار المسؤولين الحكوميين واستلام الثروة النفطية بصورة مباشرة.
ولم يعلق القذافي بصورة مباشرة على استثمارات البلاد في الخارج لكنه قال ان أكثر من 30 مليار دولار من إيرادات النفط يجب ان تسلم لليبيين كل عام.
ومن المقرر ان تبدأ المؤتمرات الشعبية الاساسية في وقت لاحق يوم الاربعاء اجتماعات تستمر خمسة أيام تناقش خلالها خطة القذافي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أسهم قطر وارتفاع دبي متأثرة بتقارير عن المساعدة للبورصة

تراجع أسهم قطر وارتفاع دبي متأثرة بتقارير عن المساعدة للبورصة

Wed Feb 18, 2009 4:15pm GMT

دبي (رويترز) - انخفضت الاسهم القطرية اكثر من اربعة في المئة يوم الاربعاء مقتفية اثر الاسواق العالمية في حين ارتفعت بورصة دبي بعد تقارير عن ان حكومة الامارات ستساعد البورصة بشأن ديونها مما عزز ثقة المستثمرين.
وقاد البنك التجاري القطري الانخفاضات في البورصة القطرية لليوم الثاني على التوالي متراجعا بنسبة 9.91 في المئة.
وفقد السهم اكثر من 22 في المئة من قيمته خلال اخر سبعة ايام من ايام التداول.
وقال سامر الجاعوني لشركة الشرق الاوسط للسمسرة المالية في دبي انه "توجد مخاوف بشأن ما اذا كانت البنوك ستحقق ارباحا في الربع الاول. لا يوجد احد متفائل بشأن ذلك القطاع."
وارتفعت بورصة دبي بنسبة 1.81 في المئة بعدما كان الاداء ضعيفا في وقت سابق من اليوم بعدما افادت مجلة ميد ومقرها لندن يوم الثلاثاء ان بورصة دبي التي تديرها الدولة ستحصل على مليار دولار من حكومة الامارات لتجنب التأخر بشأن قرض قيمته 3.4 مليار دولار.
وقال الفريد فايق المدير في قسم مؤسسات مجلس التعاون الخليجي بالمجموعة المالية-هيرميس "يمكن للجميع ان يروا ان الحكومة الاتحادية لديها اموال وانها مستعدة لانفاقها في الوقت المناسب وفي المكان المناسب."
وانخفض سهم اعمار العقارية بصورة حادة عند الفتح ليقود بورصة دبي الى التراجع في التعاملات المبكرة بعدما قالت الشركة انها لن تدفع توزيعات نقدية للمساهمين في 2008 لكن السهم انهى يوم الاربعاء على ارتفاع.
وقال رامي الصيداني رئيس قسم استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة شرودرز "كان ذلك متوقعا."
واشار الى ان اعمار اعتادت توزيع ربح ولو بقدر ضئيل حتى في الايام الصعبة.
وصعدت البورصة السعودية في اواخر التعاملات لتغلق مرتفعة بنسبة 1.81 في المئة بعد ثلاثة ايام من الاغلاق على انخفاض.
ووضعت البورصة العمانية حدا لثلاثة ايام من المكاسب وقادت البنوك التراجع.
وارتفعت بورصتا ابوظبي والكويت في حين انخفضت بورصة البحرين.
وفي البورصة القطرية تراجع المؤشر بنسبة 4.18 في المئة الى 4934 نقطة وهو اكبر انخفاض خلال نحو شهر.
وانخفض سهم البنك التجاري القطري بنسبة 9.91 في المئة وبنك قطر الوطني بنسبة 4.73 في المئة.
وقال شاهد حميد رئيس ادارة اصول الخليج في بيت الاستثمار العالمي "يوجد بيع للاسهم في مختلف انحاء المعمورة مما اثر على منطقتنا. السوق في قطر بها نقص في السيولة ولذلك لا يحتاج الامر جهدا كبيرا للتسبب في بيع حاد."
واضاف "تراجعنا ايضا دون مستوى خمسة الاف نقطة وهو مستوى دعم نفسي مهم."
وفي السعودية ارتفع مؤشر المملكة بنسبة 1.81 في المئة الى 4773 نقطة.
وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 3.15 في المئة ومصرف الراجحي بنسبة 2.3 في المئة.
وقال عبد الله الرشود المدير التنفيذي لشركة كيه.اس.بي كابيتال "انخفضت السوق بصورة حادة امس ولذلك فهي توازن الخسائر."
وفي دبي ارتفع المؤشر بنسبة 1.81 في المئة الى 1519 نقطة.
وقفز سهم سوق دبي المالي بنسبة 14.81 في المئة وسهم الاتحاد العقارية بنسبة 12.12 في المئة.
وقال الفريد فايق "بدأنا نرى الاستثمارات الاجنبية تتدفق الى السوق."
وفي ابوظبي اغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 0.1 في المئة الى 2203 نقطة.
وارتفع سهم بنك الخليج الاول بنسبة 5.35 في المئة وسهم اركان لمواد البناء بنسبة 1.92 في المئة.
وفي الكويت ارتفع المؤشر القياسي بنسبة 0.17 في المئة الى 6621 نقطة.
وقفز سهم اسمنت الكويت بنسبة 15. 79 في المئة.
وفي عمان اغلق مؤشر مسقط منخفضا بنسبة 0.62 في المئة عند 4918 نقطة.
وتراجع سهم البنك الوطني العماني 4.83 في المئة وبنك مسقط بنسبة 2.59 في المئة.
وفي البحرين انخفض المؤشر بنسبة 0.03 الى 1607 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

خطة أوباما للتصدي لأزمة المساكن تصل قيمتها إلي 275 مليار دولار

خطة أوباما للتصدي لأزمة المساكن تصل قيمتها إلي 275 مليار دولار

Wed Feb 18, 2009 3:41pm GMT
واشنطن (رويترز) - كشف الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء عن خطته التي طال انتظارها لمكافحة أزمة المساكن في امريكا متعهدا بتقديم ما يصل الي 275 مليار دولار للمساعدة في وقف موجة مصادرة للمساكن تجتاح البلاد.
وقال اوباما في تعليقات مكتوبة اذيعت يوم الاربعاء "كلنا ندفع ثمنا لازمة الرهن العقاري هذه. وكلنا سيدفع ثمنا أفدح اذا سمحنا لهذه اللازمة بان تتعمق .. انها أزمة تضرب اصحاب المساكن والطبقة المتوسطة والحلم الامريكي نفسه."
ومن المنتظر ان يعلن اوباما رسميا خطته في الساعة 1215 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1715 بتوقيت جرينتش) في ميسا بولاية اريزونا.
ووقع اوباما يوم الثلاثاء مشروع قانون تاريخيا لتحفيز الاقتصاد بقيمة 787 مليار دولار يهدف الى اخرج الاقتصاد الامريكي من الركود.
ولعبت ازمة المساكن في امريكا دورا محوريا في الاضطرابات التي تجتاح الان اسواق المال والائتمان بينما يثقل كاهل الكثيرين من اصحاب المساكن في امريكا قروض عقارية لا يستطيعون دفعها.
وفي نهاية العام الماضي كان ما يزيد قليلا عن 9 في المئة من جميع القروض العقارية في الولايات المتحدة متأخرة السداد او يواجه اصحابها خطر اخلاء مساكنهم.
ووفقا لتقرير لبنك كريدي سويس فان ما اجماليه 8.1 مليون مسكن في امريكا ..أو 16 في المئة من جميع المساكن المباعة في البلاد بقروض عقارية.. قد يضطر اصحابها الى اخلائها بحلول 2012 .
وقال مسؤول في ادارة اوباما ان الخطة الاجمالية تتعهد بتقديم ما يصل الى 275 مليار دولار لقطاع الاسكان بما في ذلك 50 مليار دولار من اموال جرى التعهد بها بالفعل ضمن صفقة انقاذ القطاع المالي في امريكا. وتهدف الخطة الى مساعدة ما يصل الي 9 ملايين اسرة امريكية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم مصر تعاود التراجع وارتفاع الأهلي سوسيتيه جنرال بفعل النتائج

أسهم مصر تعاود التراجع وارتفاع الأهلي سوسيتيه جنرال بفعل النتائج

Wed Feb 18, 2009 3:05pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجعت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية ما بين 2.3 في المئة و2.7 في المئة يوم الاربعاء متأثرة بما قال سماسرة انه عمليات تصحيح في اسعار اسهم اوراسكوم تليكوم واوراسكوم للانشاء والصناعة.
وارتفع سهم البنك الاهلي سوسيتيه جنرال بنسبة 4.35 في المئة الى 14.40 جنيه (2.58 دولار) بعدما أعلن يوم الثلاثاء نتائج افضل من المتوقع لعام 2008 .
لكن سماسرة قالوا انه في ظل الغيوم الاقتصادية الحالية فان الاداء السابق ليس كافيا للحفاظ على اسعار الاسهم.
وقال محمد رضوان من شركة فاروس للاوراق المالية ان "المشكلة ليست في اداء الشركات... المشكلة تتعلق بالمستقبل. يتوقع الناس نتائج رديئة في 2009 . انهم يعتقدون انها ستكون مخيبة للامال."
وقال اشرف اخنوخ من شركة التجاري الدولي ان الشركات المصرية تظهر مرونة لكن المستثمرين الباحثين عن صفقات رابحة قد يجدونها على الارجح في اسواق اخرى حيث انخفضت الاسعار بدرجة اكبر.
وسجل سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة اكثر الاسهم تداولا انخفاضا بنسبة 3.64 في المئة الى 108.12 جنيه في اخر تعاملات. وفقد سهم اوراسكوم تليكوم ثاني اكثر الاسهم تداولا 2.93 في المئة من قيمته متراجعا الى 19.88 جنيه.
كما ان سهم المصرية للاتصالات الذي شهد تداولا كثيفا والذي يؤثر بقوة ايضا في المؤشرات الرئيسية فقد تراجع بنسبة 7.25 في المئة الى 13.95 جنيه.
وقال السماسرة ان الاسهم الثلاثة استفادت من ارتفاعات حديثة متواضعة وباتت معرضة لضغوط بيع تصحيحية.
وانهى مؤشر كيس 30 القياسي الجلسة منخفضا بنسبة 2.64 في المئة الى 3529.80 نقطة. وتراجع مؤشر هيرميس بنسبة 2.63 في المئة الى 335.65 نقطة. وانخفض مؤشر التجاري الدولي بنسبة 2.30 في المئة الى 233.8 نقطة.
وكانت احجام التعامل اقل من المتوسط وبلغت 480 مليون جنيه وفاقت الاسهم المتراجعة الاسهم المرتفعة بنسبة 122 الى 23 .
(الدولار يساوي 5.5892 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض الناتج الصناعي الأمريكي 1.8 % في يناير

انخفاض الناتج الصناعي الأمريكي 1.8 % في يناير

Wed Feb 18, 2009 2:31pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) يوم الاربعاء أن الناتج الصناعي الأمريكي انخفض بنسبة تفوق التوقعات بلغت 1.8 في المئة في يناير كانون الثاني الماضي بفعل انخفاض حاد في انتاج السيارات مع ركود مبيعاتها.
وبلغ متوسط توقعات المحللين لهبوط الناتج الصناعي خلال يناير 1.5 في المئة في استطلاع أجرته رويترز. وعدل المجلس نسبة الإنخفاض في الناتج الصناعي خلال ديسمبر كانون الاول الى 2.4 في المئة بدلا من اثنين في المئة فقط وفق تقديره الاولي.
وقال المجلس ان انخفاض انتاج السيارات وأجزائها بسبب إغلاق مصانع لفترات طويلة أدى الى خفض ناتج قطاع الصناعات التحويلية بواقع نقطة مئوية كاملة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع عائدات اليمن من صادرات النفط في 2008 إلى 4.396 مليار دولار

ارتفاع عائدات اليمن من صادرات النفط في 2008 إلى 4.396 مليار دولار

Wed Feb 18, 2009 2:26pm GMT

عدن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الاربعاء أن عائدات اليمن من صادرات النفط الخام ارتفعت خلال العام الماضي الى 4.396 مليار دولار من 3.87 مليار في العام 2007.
وأَضاف التقرير السنوي للبنك المركزي اليمني أن حصة الحكومة اليمنية من الانتاج النفطي ارتفعت هي الأُخرى في عام 2008 الى 44.46 مليون برميل من 42.37 مليون برميل في العام السابق.
وعزا محللون محليون نمو العائدات الى زيادة كمية حصة الحكومة من الخام المنتج إضافة الى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2008.
واليمن منتج صغير للنفط الخام يتراوح انتاجه حاليا بين 300 ألف و320 ألف برميل يوميا بعد أن كان 400 ألف برميل يوميا في العام 2006.
وتشكل عائدات الصادرات النفطية التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الانتاج مع الشركات الاجنبية المنتجة بموجب اتفاقيات المشاركة نحو 70 في المئة من موارد الموازنة العامة للدولة وحوالي 63 في المئة من اجمالي صادرات البلاد و30 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك البحرين المركزي يقول السيولة كافية بالبنوك الإسلامية

بنك البحرين المركزي يقول السيولة كافية بالبنوك الإسلامية

Wed Feb 18, 2009 2:10pm GMT

المنامة (رويترز) - قال البنك المركزي البحريني يوم الاربعاء ان البنوك لا تستخدم اداة سيولة اسلامية قدمها اواخر العام الماضي مما يبين ان البنوك الاسلامية لديها سيولة كافية على المدى القصير.
وفي اطار الاجراءات لتحقيق الاستقرار في اسواق المال وسعت البحرين في نوفمبر تشرين الثاني ضمانة مقبولة لاموال ليلة واحدة لتشمل صكوك الاجارة.
وتسمح الاداة التي تعمل بأسلوب مشابه لتسهيل اعادة الشراء لليلة واحدة بأن تقترض البنوك الاسلامية الاموال مقابل صكوك تصدرها حكومة البحرين كضمان.
وقال احمد بوحجي مدير الخدمات المصرفية في البنك المركزي ان البنك قدم تلك الاداة تحسبا لظهور حاجة اليها اذا حدث نقص في السيولة.
واضاف ان البنوك لم تستخدم التسهيل بعد حيث لا تعاني البنوك الاسلامية في البحرين من مشاكل سيولة.
ويصدر البنك المركزي البحريني ما قيمته خمسة ملايين دينار (13.27 مليون دولار) من صكوك الاجارة قصيرة الاجل شهريا باسم حكومة البحرين بالاضافة الى صكوك متوسطة وطويلة الاجل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك الأهلي المتحد يمنى بخسارة في الربع الأخير بسبب المخصصات

البنك الأهلي المتحد يمنى بخسارة في الربع الأخير بسبب المخصصات

Wed Feb 18, 2009 1:56pm GMT

المنامة (رويترز) - قال البنك الاهلي المتحد ثاني أكبر بنوك البحرين من حيث القيمة السوقية يوم الاربعاء انه مني بخسائر بلغت 24.4 مليون دولار في الربع الاخير من العام الماضي بسبب المخصصات وخفض قيمة استثمارات.
وقال البنك في بيان ان صافي الارباح السنوية القابلة للتوزيع على المساهمين انخفض 13.7 في المئة الى 255.7 مليون دولار بالمقارنة مع 296.32 مليون عام 2007.
وتوقع المحللون أن يحقق البنك أرباحا في الربع الاخير وتراوحت توقعات الارباح بين 2 ر42 مليون و62.49 مليون دولار وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.
وبلغت أرباح البنك الاهلي المتحد 280.1 مليون دولار في الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي وبلغت أرباحه في الربع الاخير من العام السابق 70.40 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة أبيار الكويتية تسعى لإعادة هيكلة ديون مع ركود القطاع العقاري

شركة أبيار الكويتية تسعى لإعادة هيكلة ديون مع ركود القطاع العقاري

Wed Feb 18, 2009 1:40pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة أبيار للتنمية العقارية الكويتية انها تسعى لاعادة هيكلة 40 مليون دينار (136.5 مليون دولار) من القروض لمواجهة ركود عقاري تتوقع ان يستمر حتى عام 2010 .
وقال مرزوق الرشدان نائب رئيس أبيار ان الشركة تعتزم المضي قدما في مشروع عقاري بقيمة مليار دولار في مصر لكنها ستجمد استثماراتها العقارية في السعودية حاليا عند 600 مليون ريال (160 مليون دولار).
وحسب خطة سابقة كانت ابيار تعتزم استثمار ما يصل الى تسعة مليارات ريال في مشروعات عقارية بالسعودية حتى عام 2010 .
ووتوقع الرشدان في مقابلة مع رويترز في وقت متأخر يوم الثلاثاء ان يكون العام الحالي هو اصعب عام لقطاع العقارات في المنطقة.
وقال ان القطاع ربما يشهد بعض التعافي في الربع الاول من عام 2010 .
وتواجه اسعار العقارات في انحاء منطقة الخليج ضغطا نزوليا بعدما انتهت اواخر العام الماضي طفرة اقتصادية اقليمية غذتها اسعار النفط المرتفعة.
وقالت مؤسسة مورجان ستانلي هذا الشهر ان وطأة التراجع كانت اكثر حدة على قطاع العقارات في دبي حيث تراجع متوسط التكلفة للعقارات السكنية بحوالي 25 في المئة من اعلى قمة بلغتها العام الماضي.
وقال الرشدان ان ابيار التي تراجعت اسهمها اكثر من 23 في المئة في بورصة الكويت هذا العام تلزم الحذر ازاء ارباحها العام الماضي وتبحث تجنيب مخصصات غير محددة لعام 2008 للمساعدة في مواجهة الركود العقاري. واضاف ان الشركة تجري محادثات مع البنوك لاعادة هيكلة القروض. وحصلت ابيار في يناير كانون الثاني على قرض بقيمة 14 مليون دينار من بنك الكويت والشرق الاوسط لسداد التزامات مالية وتمويل مشروعات.
وقال الرشدان ان الشركة تعيد هيكلة قروضها وتحتاج 40 مليون دينار في الاجمال للتمويل على الاجل القصير.
واضاف ان الشركة ما زالت تجمد خطة لجمع ما يصل الى مليار دولار باصدار صكوك بسبب ظروف السوق. وقال انه لن يستثمر احد في الصكوك حاليا وان الشركة يجب ان تتأكد من تحسن السيولة في السوق.
وقال الرشدان ان ابيار قللت تعاملاتها في قطاع العقارات في دبي بالانتقال الى اسواق اقليمية اخرى منها قطر والسعودية ومصر.
واضاف ان استثمارات الشركة خارج دبي الان اعلى مما كانت عليه عام 2007 .
ونفت ابيار يوم الاربعاء تقارير صحفية عن انها ستوقف مشروع اكاسيا افنيوز في دبي.
وكشفت الشركة عن خطة في اكتوبر تشرين الاول لتنفيذ مشروعات عقارية قيمتها اربعة مليارات درهم (1.09 مليار دولار) في الامارات. وقالت بعد ذلك بشهر انها تسعى لبيع مشروع عقاري في الامارات الى مستثمر لم يحدد.
وقال الرشدان ان ابيار تجري محادثات مع بنك سعودي بشأن تمويل مشروع برج يتكلف 600 مليون ريال في مدينة جدة المطلة على البحر الاحمر. ورفض التعليق على الخطة التي كشفت عنها الشركة العام الماضي لاستثمار تسعة مليارات ريال في المملكة.
وقال انه لا توجد استثمارات جديدة ما عدا في جدة.
(الدولار يساوي 0.2930 دينار كويتي)
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
من ايمان جمعة
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تلفزيون: صفقة بخمسة مليارات دولار بين إيران وتوتال بحلول 20 مارس

تلفزيون: صفقة بخمسة مليارات دولار بين إيران وتوتال بحلول 20 مارس

Wed Feb 18, 2009 1:26pm GMT

طهران (رويترز) - نقل التلفزيون الايراني عن سيف الله جاشنساز رئيس شركة النفط الوطنية الايرانية قوله ان ايران ستستكمل صفقة بقيمة خمسة مليارات دولار مع شركة توتال الفرنسية بحلول 20 مارس اذار المقبل وذلك لتطوير المرحلة الثانية من حقل جنوب بارس للغاز.
وقال جاشنساز "نجري مباحثات مع توتال... وستبرم الصفقة بنهاية السنة" الفارسية الجارية في 20 مارس.
وقال ايف لوي داريكارير رئيس أنشطة التنقيب والانتاج في توتال يوم 12 فبراير شباط الجاري ان الشركة تتفاوض مع ايران على صفقة كبرى للغاز لكن المحادثات تسير ببطء.
وأضاف أن قرار الاستثمار في ايران مازال بعيدا.
وكانت توتال وقعت مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية الايرانية لتطوير المرحلة الثانية من الحقل العملاق لكن المشروع تعطل بسبب خلافات على شروط التعاقد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مجموعة أولمبيك تعلن عن خطة لشراء مليون سهم من أسهمها

مجموعة أولمبيك تعلن عن خطة لشراء مليون سهم من أسهمها

Wed Feb 18, 2009 1:22pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مجموعة أولمبيك للاجهزة المنزلية يوم الاربعاء انها مهتمة بشراء مليون سهم من أسهمها بعد أن انتهت فترة سابقة لشراء أسهم دون أي مشتريات.
وكانت الشركة قالت في ديسمبر كانون الاول الماضي انها ستشتري ما يصل الى ثلاثة ملايين سهم أي نحو خمسة في المئة من رأس المال المصدر لكن حسام المستكاوي مديريها المالي قال لرويترز ان الشركة لم تشتر أي أسهم.
وأضاف المستكاوي أن الشركة كان لديها مؤشرات أن سعر السهم سيواصل الانخفاض ولذلك قررت الانتظار. وتابع "الآن نعتقد أنه رخيص جدا ونعتقد أننا سنشتري."
وكان سعر السهم في منتصف ديسمبر نحو 23 جنيها مصريا وبلغ السعر يوم الاربعاء نحو 14 جنيها.
وقالت البورصة في بيان ان فترة برنامج الشراء الجديد تمتد من 22 فبراير شباط الى 21 مارس اذار.
(الدولار يساوي 5.5878 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

18.2% نمو فى أرباح "ناتجاس" المجمعة خلال عام 2008

18.2% نمو فى أرباح "ناتجاس" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاربعاء 18 فبراير 2009 3:03 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "الوطنية للغاز - ناتجاس" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 82.426 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 18.2% مقارنة بصافى ربح بلغ 69.727 مليون جنيه خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة 100 مليون جنيهاً موزعاً على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم.

انخفاض المبيعات وراء تراجع أرباح سبينالكس بنحو 42.4% خلال النصف الأول من 2008/2009

انخفاض المبيعات وراء تراجع أرباح سبينالكس بنحو 42.4% خلال النصف الأول من 2008/2009

خاص مباشر
الاربعاء 18 فبراير 2009 12:25 م

حققت شركة "الاسكندرية للغزل والنسيج-سبينالكس" خلال النصف الاول من العام المالى 2008/2009 وذلك عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 31 ديسمبر2008 صافى ربح بعد الضرائب بلغ 7.91 مليون جنيه بتراجع قدره 42.44% مقارنة بـ 13.74 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة ,وهو ماصاحبه انخفاض فى ربحية السهم الاساسى من 0.046 جنيه الى 0.027 جنيه.
وجاء التراجع فى أرباح الشركة نتيجة إنخفاض المبيعات من 103.158 مليون جنيه الى 89.526 مليون جنيه بإنخفاض قدره 13.21% ، فيما حققت الشركة زيادة فى ايرادات بيع مخلفات الانتاج بمقدار 39.16% لتصل الى 4.939 مليون جنيه مقابل 3.549 مليون جنيه للفترة المقارنة.
وإنخفضت تكلفة المبيعات لتبلغ 83.242 مليون جنيه مقابل 90.995 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بإنخفاض قدره 8.52% وجاء هذا الخفض فى تكلفة المبيعات بالفروق الناتجه بين سعر الاقطان التى تم شراؤها وصرفها فى الاعوام السابقة بسعر تقديرى والسعر الفعلى الوارد خلال الفترة من المورد بعد صدور قرار الهيئة للتحكيم واختبارات القطن بتحديد رتبة هذه الاقطان, ليتراجع مجمل الربح من 15.712 مليون جنيه الى 10.677 مليون جنيه بتراجع قدره 32.04%.
كذلك تأثرت نتائج اعمال الشركة بتراجع صافى ربح النشاط من 16.879 مليون جنيه لتبلغ 10.490 مليون جنيه بنسبة تراجع 37.85% وذلك تاثرا بانخفاض الاعانات الحكومية - حافز التصدير الذى يتم منحه من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات على مبيعات التصدير وذلك من 6.081 مليون جنيه الى 2.933 مليون جنيه بتراجع قدره 51.7% .وحققت الشركة عائد من أذون الخزانة بلغ 2.659 مليون جنيه مقارنة بـ 531.14 الف جنيه خلال الفترة المقارنة بمعدل زيادة قدره 400.7%.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة انخفاض إجمالى المصروفات من 10.449 مليون جنيه إلى 10.392 جنيه حيث بلغت المصروفات الإدارية و العمومية 4.85 مليون جنيه و مصروفات البيع والتوزيع 2.459 مليون جنيه.
وعلى صعيد المركز المالى فقد تراجعت اجمالى الاصول طويلة الاجل من 475.56 مليون جنيه الى 469.16 مليون جنيه كذلك تراجعت اجمالى الاصوال المتداولة من 310.64 مليون جنيه الى 308.44 مليون جنيه وذلك بسبب انخفاض المخزون الى 98.23 مليون جنيه وانخفاض النقدية بالخزينة ولدى البنوك الى 33.05 مليون جنيه مقابل 128.27 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة , فى حين حققت الشركة استثمارات فى اذون الخزانه بقيمة 98.53 مليون جنيه مقابل 0 جنيه خلال الفترة المقارنة.
كذلك انخفض مجموع الالتزامات المتداولة من 134.02 مليون جنيه الى 131.48 مليون جنيه نتيجة انخفاض السحب على المكشوف من البنوك ليصل الى 67.24 مليون جنيه مقابل 71.58 مليون جنيه ,ليرتفع راس المال العامل من 176.613 مليون جنيه الى 176.962 مليون جنيه.
من ناحية اخرى تعقد اليوم شركة "الإسكندرية للغزل و النسيج – سبينالكس" اجتماع الجمعية العامة غير العادية بمقر الشركة بالإسكندرية و ذلك للنظر في الاستحواذ على كامل أسهم رأسمال الشركة المصرية للغزل و النسيج و بما لا يقل عن 67% من أسهم رأسمال الشركة .
كما ستقوم العمومية بالنظر في تقرير المستشار المالي المستقل عن القيمة العادلة لسهم شركة الإسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس) و التي قدرت بمبلغ 2.03 جنيه للسهم و النظر في زيادة رأسمال الشركة المصدر لتنفيذ الاستحواذ بما لايزيد عن 250 مليون جنيه (علماً بأن رأسمال الشركة المصدر الحالي 596.467.250 جنيه).
بالإضافة إلى النظر في إمكانية تنازل قدامي المساهمين عن الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال الشركة و تعديل المواد 6 ، 7 من النظام الأساسي بما يترتب علية بالبند الثالث. وكان نجيب صالح مدير علاقات المستثمرين بالشركة قد أكد فى تصريح سابق له بمباشر إن قيمة الصفقة الخاصة بالاستحواذ على شركة "المصرية للغزل" تبلغ 250 مليون جنية تمول من خلال زيادة رأس مال الشركة لأن الشركة لاتمتلك السيولة الكافية لتغطية صفقة الاستحواذ". يبلغ رأسمال الشركة الحالى 596,467250 مليون جنيه موزعاً على 298,233625 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم ,وتعمل الشركة على صناعة وتجارة الغزل والنسيج وشراء وبيع الأقطان الزهر والشعر وملحقاتها فى الداخل والخارج.


49% نمو فى إيرادات النشاط وراء ارتفاع أرباح "الأهلي سوستيه جنرال" بنسبة 74% خلال عام 2008

49% نمو فى إيرادات النشاط وراء ارتفاع أرباح "الأهلي سوستيه جنرال" بنسبة 74% خلال عام 2008

خاص مباشر
الاربعاء 18 فبراير 2009 12:36 م
أظهرت نتائج أعمال البنك الأهلي سوستيه جنرال عن عام 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 1.136 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 74% مقارنةً بصافى ربح بلغ 653.101 مليون جنيه خلال عام 2007.
ياتى هذا بعد ارتفاع صافى ايرادات النشاط من 1.761 مليار جنيه الى 2.607 مليار جنيه بنسبة 49% بعد نمو صافى العائد المصرفى ليصل الى 1.427 مليار جنيه مقارنة بنحو 1.186 مليار جنيه بارتفاع قدرة 20.4% بسبب ارتفاع عائد القروض والارصدة لدى البنوك من 2.369 مليار جنيه الى 2.712 مليار جنيه متزامنا مع تراجع تكلفة الودائع والاقتراض من 1.834 مليار جنيه الى 1.772 مليار جنيه.
كما دعم ارتفاع ايرادات العمليات الاخرى من 3.155 مليون جنيه الى 398.748 مليون جنيه من نمو ارباح البنك خلال عام 2008 حيث تم رد مبلغ 347.609 مليون جنيه الى بند ايرادات العمليات الاخرى والذى يمثل الفائض فى مخصص القروض بالاضافة الى زيادة صافى الدخل من المتاجرة من 26 مليون جنيه الى 144 مليون جنيه بعد ارتفاع ارباح التعامل فى العملات الاجنبية من 68 مليون جنيه الى 155 مليون جنيه.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة للبنك نمو ارباح الاستثمارات المالية من 67.566 مليون جنيه الى 86.529 مليون جنيه وارتفاع العائد من العمولات واتعاب الخدمات المصرفية من 456 مليون جنيه الى 556 مليون جنيه بنسبة 22%
تاثرت نتائج اعمال البنك بارتفاع المخصصات بنسبة 136.2% حيث ارتفعت من 90.3 مليون جنيه الى 213.3 مليون جنيه وارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 622 مليون جنيه الى 723 مليون جنيه بزيادة 16.2%.
يشار الى ان البنك قد حقق ارباح غير متعلقة بالنشاط بنحو 446 الف جنيه مقابل 1.842 مليون جنيه وبلغت ضريبة الدخل 187 مليون جنيه
26% نمو فى قروض العملاء:
علي جانب المركز المالي للبنك لأهلي سوستيه جنرال فقد تراجع اجمالي الاصول المصرفية من 47.403 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2007 الى 46.046 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2008 بعد انخفاض ارصدة البنك لدى البنوك الاخرى من 13.537 مليار جنيه الى 9.027 مليار جنيه و سجلت قروض العملاء والبنوك (بعد خصم المخصص)25.011 مليار جنيه مقابل 19.734 مليار جنية بزيادة 26.7% و تراجعت ودائع العملاء من 39.299 مليار جنيه الي 36.889 مليار جنيه لتنخفض اجمالى الالتزامات المصرفية من 42.956 مليار جنيه الى 40.587 مليار جنيه.
وأظهرت قائمة المركز المالى للبنك ارتفاع اجمالى حقوق المساهمين من 3.674 مليار جنيه الى 4.099 مليار جنيه بعد زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 2.754 مليار جنيه الى 3.029 مليار جنيه.
131.6% نمو فى أرباح الربع الأخير لعام 2008:
أظهرت نتائج اعمال البنك الاهلى سوستية جنرال خلال الربع الاخير لعام 2008 الفترة من( 1 أكتوبر الى 31 ديسمبر 2008 ) تحقيق صافى ربح قدرة 340.021 مليون جنيه مقارنة بنحو 146.798 مليون جنيه خلال نفس فترة المقارنة من عام 2007 بارتفاع قدرة 131.6% مما يعنى عدم تأثرالبنك بالأزمة المالية العالمية .
وكان محمد الديب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الأهلى سوستية جنرال قد أكد لـ" مباشر " على عدم تأثر البنك بتداعيات الأزمة العالمية لأن البنك ليس لدية استثمارات فى سندات أو صكوك فى صناديق استثمار خارج الجمهورية وأيضاً ليس لدية أية ودائع فى بنوك استثماروهى الأكثر تأثراً بالأزمة العامية وكل ودائع البنك فى بنوك تجارية درجة أولى وكلها ودائع قصيرة الأجل وموزعة على أكثرمن بنك وبالتالى لم تتأثر بالأزمة.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 796.837 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 57.4% مقارنةً بصافى ربح بلغ 506.302 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .
ومن المقرر أن يعقد البنك اجتماع الجمعية العامة غير العادية يوم الأربعاء الموافق 11 مارس 2009 للموافقة على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل والبالغ نحو 3.029 مليار جنيه عن طريق إصدار أسهم مجانية ممولة من الاحتياطى العام بواقع سهم مجانى لكل 10 أسهم أصلية .

22 فبراير .. بدء فترة شراء "أوليمبك جروب" مليون سهم خزينة

22 فبراير .. بدء فترة شراء "أوليمبك جروب" مليون سهم خزينة

خاص مباشر
الاربعاء 18 فبراير 2009 12:25 م

أعلنت شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" عن رغبتها فى شراء مليون سهم خزينة تمثل 1.7% من إجمالى أسهم الشركة، على ان تبدأ فترة الشراء اعتباراً من الاحد المقبل الموافق 22 فبراير 2009 وتستمر لمدة شهر ينتهى فى 21 مارس 2009.
وأرجع حسام المستكاوى مدير القطاع المالى بالشركة قيام الشركة بالتقدم مرة أخرى لشراء أسهم الخزينة إلى وصول سعر السهم السوقى إلى مستويات أقل من العرض الأول الذى تقدمت به الشركة فى ديسمبر الماضى.
وأضاف المستكاوى أن الشركة كانت قد أعلنت فى ديسمبر الماضى عن رغبتها فى شراء 3 ملايين سهم خزينة تمثل 4.99% من إجمالى أسهم الشركة إلا أن فترة الشراء انتهت دون أن تقوم بشراء أى كمية من هذه الأسهم ، مشيرا إلى أن السبب وقتها وراء عدم قيامها بشراء تلك الأسهم إلى عدم اتفاق الأسعار الحالية فى السوق مع خطة الشركة فى شراء أسهم الخزينة.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو 600.757 مليون جنيه موزع على 60.075 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.


242.9% ارتفاع في أرباح "كابو" خلال النصف الأول من عام 2008 / 2009

242.9% ارتفاع في أرباح "كابو" خلال النصف الأول من عام 2008 / 2009

مباشر
الاربعاء 18 فبراير 2009 10:50 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "النصر للملابس والمنسوجات - كابو" خلال النصف الأول من عام 2008 /2009 تحقيق الشركة صافى ربح قدره 12.135 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 242.9% مقارنةً بصافى ربح قدره 3.539 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008 / 2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 12.622 مليون جنيه مقارنةً بصافى خسارة بلغ 6.585 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 732.887 ألف جنيه مقارنةً بصافى خسارة بلغ 320.755 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وقامت الشركة نهاية يناير الماضى بشراء العلامة التجارية جيل من شركة جيل إنترناشيونال للاستخدام فى مصر وكافة الدول العربية وجميع الدول الأفريقية بتكلفة تصل إلى 22 مليون جنيه يتم سدادها إلى شركة جيل إنترناشيونال على 12 شهر اعتباراً من فبراير 2009.

1 مارس نهاية الحق في كوبون "القاهرة للدواجن" بواقع 1.5 جنيهاً للسهم

1 مارس نهاية الحق في كوبون "القاهرة للدواجن" بواقع 1.5 جنيهاً للسهم

مباشر
الاربعاء 18 فبراير 2009 10:27 ص

أعلنت شركة "القاهرة للدواجن" أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم "29" للشركة بواقع 1.5 جنيه للسهم وذلك اعتباراً من 4 مارس 2009 ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسه 1 مارس 2009.
وكانت الجمعية العامة للشركة و المنعقدة فى 4 فبراير الجارى قد أعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 ، وتقرير مراقب الحسابات عن نشاط الشركة للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 واعتماد القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 ، كما قامت العمومية بالموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر2008 حيث تمت الموافقة على اقتراح مجلس إدارة الشركة بتوزيع كوبون نقدى بواقع 1.5 جنيه للسهم الواحد.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 167.986 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 15.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 145.162 مليون جنيه خلال العام المالى 2007.

7.9% نمو في أرباح "موبينيل" المجمعة خلال عام 2008

7.9% نمو في أرباح "موبينيل" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاربعاء 18 فبراير 2009 10:26 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" عن عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 1.969 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 7.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.825 مليار جنيه خلال عام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن عام 2008 تحقيق صافى ربح قدره 2 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 10.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.813 مليار جنيه خلال عام 2007.
وكان رئيس مجلس إدارة شركة موبينيل قد أكد فى تصريحات سابقة أن من المحتمل أن يتباطأ نمو أرباح الشركة في 2009 مع تأثر الاقتصاد بالأزمة المالية العالمية.
وقال أليكس شلبي لرويترز :"ليس واقعياً أن نتوقع استمرار نفس معدل النمو." وأضاف "لا شك أننا سنتأثر.. وإن كان بدرجة صغيرة.. بما يحدث حولنا حيث نتأثر بانخفاض السياحة وأعداد المستثمرين".

"سي. أي. كابيتال" تُبقي على السعر العادل لسهم "باكين" عند 57.7 جنيه

"سي. أي. كابيتال" تُبقي على السعر العادل لسهم "باكين" عند 57.7 جنيه

مباشر
الاربعاء 18 فبراير 2009 10:24 ص


أبقت شركة سى أى كابيتال للبحوث على السعر العادل لسهم شركة "البويات والصناعات الكيماوية" عند مستوى 57.7 جنيه بارتفاع قدره 150.7%عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (16 فبراير) والبالغ 23.01 جنيه وأوصت سى أى كابيتال بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة.
وأشارت سى آى كابيتال فى تقرير حديث لها عن قيام شركة باكين بالإعلان عن نتائجها المالية للربع الثانى من 2008/2009 والمنتهى فى 31 ديسمبر 2008، محققة تراجع قدره 41% فى أرباحها لتبلغ 10.4 مليون جنيه مقابل17.7 مليون جنيه عن الفترة المقارنة.
وقالت سى أى كابيتال:" بأن تكلفة السلع المباعة ارتفعت بمقدار 8.4 % إلاأنها تراجعت بمقدار 16% مقارنةً بالربع السابق كنتيجة طبيعية لانخفاض أسعار المواد الخام بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط مع اعتماد حوالى 30% من منتجات باكين على مشتقات النفط.ومع ذلك، فإن النمو الطفيف فى المبيعات قد لا يؤدى إلى زيادة تكلفة السلع المباعة، ليؤدى إلى تراجع سنوى بمقدار 19.4% فى الربح الإجمالى و20 نقطة أساسية للهامش الإجمالى".
وأشارت سى آى كابيتال إلى أن هناك نمو مشهود بمقدار 4% فى المبيعات لتبلغ 137.5 مليون جنيه مرتفعة من 132.4 مليون جنيه فى الربع الثانى من 2007/2008 والمدعوم بصفة أساسية من قبل السعر. ومع ذلك، فعلى مستوى الربع فقد بدأ يشهد تأثير الأزمة المالية العالمية والظروف السائدة فى السوق، كذلك فقد شهدت باكين تراجع بمقدار 27% فى مبيعات الربع بالمقارنة بالربع السابق وذلك بسبب انخفاض كلاً من الحجم والسعر، ماعدا ارتفاع سعر الحبر بمقدار 16%، حيث تعد باكين المنتج المحلى الوحيد لحبر الطباعة بحصة سوقية حوالى 10%.
كذلك ذكرت سى آى كابيتال أن نفقات الفائدة قد ارتفعت بمقدار 4 أضعاف لتبلغ 2.6 مليون جنيه مرتفعة من 0.6 مليون جنيه منذ سنة مضت، كنتيجة طبيعية لزيادة اعتماد الشركة على التسهيلات البنكية والتى ارتفعت إلى 65.2 مليون جنيه مرتفعة من 27.4 مليون جنيه فى الربع الثانى من 2007/2008.كذلك فقد ارتفع دخل الاستثمار بحوالى 49% والتى جاءت من الاستثمار فى صناديق الاستثمار وسندات الخزانة. وبالرغم من ذلك، فقد جاءت الزيادة بسبب الزيادة الضخمة فى نفقات الفائدة، لينتج صافى ربح بعد الضرائب قدره 10.4 مليون جنيه مقابل 17.6 مليون جنيه منذ سنة مضت.
وأشارت سى أى كابيتال الى ان التراجع فى أسعار النفط والتى أدت لتراجع أسعار المواد الخام، أثرت على النتائج المالية للشركات فى جانب أحجام المبيعات بالإضافة إلى تخفيض أسعار البيع. كذلك فقد عدلت سى آى كابيتال من تنبؤاتها لتعكس أداء باكين خلال سبتمبر-ديسمبر 2008 ليعكس بالتالى التباطؤ الاقتصادى الحالى.وأشارت إلى أن سهم باكين يتداول حالياً بمضاعف ربحية عند 4.3 مرة وفقاً للأرباح المالية الاخيرة بالمقارنة بخصم قدره 48% عن أقرانها الدوليين.وتعمل الشركة فى صناعة جميع أنواع البويات والورنيشات وأحبار الطباعة والأنشطة المماثلة لها ومنتجات العظم الحيواني. ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو مايقرب من 200 مليون جنيه موزعاً على عدد 20 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.


آي.أون روجاز الألمانية تشارك في التنقيب عن الغاز امام سواحل مصر

آي.أون روجاز الألمانية تشارك في التنقيب عن الغاز امام سواحل مصر

Wed Feb 18, 2009 12:51pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت شركة اي.اون روجاز الالمانية للغاز يوم الاربعاء انها اشترت حصة 29 في المئة من امتياز بحري شمال غرب دمياط من شركة شل مصر.
واضافت الشركة في بيان ان الامتياز يتم تشغيله من قبل شل مصر (61 في المئة) و اي.اون وغاز فرنسا سويز (عشرة في المئة) ويهدف الى استكشاف المزيد من موارد الغاز المصرية للسوق الاوروبية.
وتهدف الشركات الثلاث الى حفر بئر استكشافية في وقت لاحق هذا العام. وقال يوشن فايسه عضو مجلس الادارة "نعتقد ان هذا الامتياز يقدم امكانية كبيرة لاستكشاف الغاز."
واضاف ان "التنقيب عن الغاز يمثل منطقة نمو مهمة لشركة اي.اون رورجاز تسهم الى جانب تركيز متزايد على الغاز الطبيعي المسال في تأمين الامدادات على المدى الطويل لعملائنا في انحاء اوروبا."
ولشركة اي.اون رورجاز عملياتها الخاصة لانتاج الغاز في النرويج وبريطانيا وتتوسع الشركة في شمال افريقيا وغربها.
وتعتزم الشركة حفر العديد من الابار في الجزائر خلال السنوات القليلة القادمة ووقعت الشهر الماضي اتفاقا لتطوير الغاز الطبيعي المسال في غينيا الاستوائية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

آي.أون روجاز الألمانية تشارك في التنقيب عن الغاز امام سواحل مصر

آي.أون روجاز الألمانية تشارك في التنقيب عن الغاز امام سواحل مصر

Wed Feb 18, 2009 12:51pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت شركة اي.اون روجاز الالمانية للغاز يوم الاربعاء انها اشترت حصة 29 في المئة من امتياز بحري شمال غرب دمياط من شركة شل مصر.
واضافت الشركة في بيان ان الامتياز يتم تشغيله من قبل شل مصر (61 في المئة) و اي.اون وغاز فرنسا سويز (عشرة في المئة) ويهدف الى استكشاف المزيد من موارد الغاز المصرية للسوق الاوروبية.
وتهدف الشركات الثلاث الى حفر بئر استكشافية في وقت لاحق هذا العام. وقال يوشن فايسه عضو مجلس الادارة "نعتقد ان هذا الامتياز يقدم امكانية كبيرة لاستكشاف الغاز."
واضاف ان "التنقيب عن الغاز يمثل منطقة نمو مهمة لشركة اي.اون رورجاز تسهم الى جانب تركيز متزايد على الغاز الطبيعي المسال في تأمين الامدادات على المدى الطويل لعملائنا في انحاء اوروبا."
ولشركة اي.اون رورجاز عملياتها الخاصة لانتاج الغاز في النرويج وبريطانيا وتتوسع الشركة في شمال افريقيا وغربها.
وتعتزم الشركة حفر العديد من الابار في الجزائر خلال السنوات القليلة القادمة ووقعت الشهر الماضي اتفاقا لتطوير الغاز الطبيعي المسال في غينيا الاستوائية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تلفزيون: صفقة بخمسة مليارات دولار بين إيران وتوتال بحلول 20 مارس

تلفزيون: صفقة بخمسة مليارات دولار بين إيران وتوتال بحلول 20 مارس

Wed Feb 18, 2009 3:05pm GMT

طهران (رويترز) - نقل التلفزيون الإيراني عن سيف الله جاشنساز رئيس شركة النفط الوطنية الايرانية قوله ان ايران ستستكمل صفقة بقيمة خمسة مليارات دولار مع شركة توتال الفرنسية بحلول 20 مارس اذار المقبل وذلك لتطوير المرحلة الثانية من حقل جنوب بارس للغاز.
وقال جاشنساز "نجري مباحثات مع توتال... وستبرم الصفقة بنهاية السنة" الفارسية الجارية في 20 مارس.
لكن توتال التي يوجد مقرها في باريس قالت انها لا تتوقع توقيع اتفاق بشأن حقل جنوب باريس في أي وقت قريب.
وقال ايف لوي داريكارير رئيس أنشطة التنقيب والانتاج في توتال الأسبوع الماضي ان الشركة تتفاوض مع ايران على صفقة كبرى للغاز لكن المحادثات تسير "ببطء شديد".
وجدد القول بأن توتال لن تستثمر في ايران حتى تسمح الظروف السياسية للمجموعة الفرنسية بأن تفعل هذا.
وجدد تعليقات الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما بانه مستعد لبدء محادثات مع طهران آمال الشركات التي تسعى لخطب ود ايران للفوز بصفقات للطاقة.
وكانت توتال وقعت مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية الايرانية لتطوير المرحلة الثانية من الحقل العملاق لكن المشروع تعطل بسبب خلافات على شروط التعاقد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك عودة يؤسس صندوق استثمار نقدي برأسمال 100 مليون جنيه

بنك عودة يؤسس صندوق استثمار نقدي برأسمال 100 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 18 فبراير 2009 9:20 ص

صرح مصدر مسئول ببنك عودة رفض ذكر اسمه ان البنك حصل على موافقة البنك المركزى لانشاء صندوق استثمار نقدي برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه قابلة للزيادة طبقاً لضوابط وقواعد البنك المركزي والهيئة العامة لسوق المال، مشيراً إلى أن شركة هيرمس ستقوم بإدارة الصندوق موضحاً أن البنك في انتظار موافقة الهيئة العامة لسوق المال.
أوضح أن هذا الصندوق يعد أول صندوق استثمار يقوم البنك بتأسيسه.

نمو صافي أرباح المصرية المالية والصناعية إلى 195 مليون جنيه في 2008

نمو صافي أرباح المصرية المالية والصناعية إلى 195 مليون جنيه في 2008

Wed Feb 18, 2009 11:52am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة المصرية المالية والصناعية المتخصصة في صناعة الاسمدة انها حققت أرباحا صافية مجمعة تبلغ بعد احتساب الضرائب 195 مليون جنيه مصري (34.9 مليون دولار).
وفي العام الماضي أعلنت الشركة أن صافي أرباحها في 2007 قبل احتساب حصة الاقلية بلغ 116 مليون جنيه.
وفي بيان صدر يوم الاربعاء على موقع البورصة المصرية على الانترنت قالت الشركة انها تتوقع تحقيق أرباح مجمعة صافية بعد احتساب الضرائب قدرها 160 مليون جنيه في عام 2009 .
وبحلول الساعة 1100 بتوقيت جرينتش جرى تداول أسهم الشركة بسعر 16.37 جنيه للسهم بانخفاض 5.5 بالمئة عن الفتح. وتوازي أرباح العام الماضي 2.82 جنيه للسهم ليصبح مضاعف الربحية 5.8 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: الكويت تتطلع للطاقة النووية بمساعدة فرنسية

صحيفة: الكويت تتطلع للطاقة النووية بمساعدة فرنسية

Wed Feb 18, 2009 11:50am GMT

الكويت (رويترز) - قال أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح في تصريحات نشرت يوم الاربعاء ان الكويت تفكر جديا في استغلال الطاقة النووية بمساعدة شركة فرنسية لتلبية الطلب على الكهرباء وتحلية المياه.
ونقلت صحيفة الوطن عن الشيخ صباح قوله ان "شركة فرنسية تتولى دراسة الامر" وان الكويت ستستخدم الطاقة النووية فقط للاغراض الانسانية والسلمية وبما يتفق مع القوانين الدولية.
وقال الامير "الكويت تحتاج الى توفير الكثير من الوقود المهدر في محطات تحلية المياه وانتاج الكهرباء ومن هنا جاء التفكير في استخدام الطاقة النووية."
وجاءت هذه التصريحات بعد أن زار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الكويت الاسبوع الماضي وبعد شهر من توقيع الولايات المتحدة اتفاقية للتعاون النووي مع دولة الامارات.
وتواجه ايران ضغوطا دولية لوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم وتقول انه للاغراض المدنية فقط لكن الولايات المتحدة تعتقد أنه يهدف لتطوير أسلحة نووية.
ودفع ارتفاع الطلب على الكهرباء دول مجلس التعاون الخليجي الست للنظر في امكانية الاستفادة من الطاقة النووية.
وقد وقعت الامارات اتفاقيتين للتعاون النووي مع فرنسا والولايات المتحدة وتعهدت بالعمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقالت شركات توتال وسويز واريفا الفرنسية انها ستقيم مفاعلين من الجيل الثالث في الامارات ومن المحتمل أن يبدأ تشغيلهما عام 2016.
وتشهد الكويت ارتفاعا في الطلب على الطاقة وقد عانت من انقطاع الكهرباء في الماضي خاصة خلال فصل الصيف الذي يرتفع فيه استخدام أجهزة تكييف الهواء بشدة.
وتوجد في الكويت ست محطات للكهرباء تقوم أيضا بتحلية المياه.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحكومة الألمانية توافق على قانون لتأميم البنوك

الحكومة الألمانية توافق على قانون لتأميم البنوك

Wed Feb 18, 2009 11:00am GMT

برلين (رويترز) - وافقت الحكومة الالمانية يوم الاربعاء على مشروع قانون يتيح لها تأميم البنوك المتعثرة من أجل تدعيم النظام المالي.
ويمهد مشروع القانون هذا الطريق أمام سيطرة الحكومة على بنك هايبو ريل استيت ومقره ميونيخ ويترك الباب مفتوحا أمام احتمال نزع ملكية المساهمين مع تعويضهم كمخرج من الازمة.
وتعني هذه الخطوة تخلي المانيا عن تعهدها بعد الحرب العالمية الثانية باحترام الملكية الخاصة لتصبح أحدث حكومة تبتعد عن سياسات السوق الحرة وتلجأ في المقابل الى استخدام الدعم الحكومي لانقاذ البنوك والصناعات المتعثرة.
وقد حصل بنك هايبو على اجمالي 102 مليار يورو في صورة ضمانات من الدولة وبنوك أخرى ولكن وضعه المالي لا يزال مهتزا.
وتكافح الحكومات في شتى أنحاء العالم لايجاد حلول للازمة المالية مع محاولة تفادي اتهامات باتباع سياسات الحماية التجارية والتدخل الحكومي وهو أمر من شأنه ابطاء التجارة العالمية أو تقويض الثقة في اقتصادات هذه الدول.
ولجأت دول من بينها بريطانيا وايرلندا الى فرض سيطرتها على بنوك مبررة ذلك بطبيعة الازمة وضرورة حماية دافعي الضرائب.
لكن المانيا تشهد معارضة قوية لنزع الملكية وهو تعبير مشحون يعيد الى أذهان الكثيرين استيلاء النازيين على ممتلكات اليهود خلال الثلاثينيات من القرن الماضي واستيلاء المانيا الشرقية على الشركات الخاصة بعد الحرب العالمية الثانية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

العجز التجاري لتونس يرتفع 47 % في يناير

العجز التجاري لتونس يرتفع 47 % في يناير

Wed Feb 18, 2009 10:26am GMT

تونس (رويترز) - أظهرت احصائيات رسمية يوم الاربعاء أن العجز التجاري لتونس ارتفع خلال شهر يناير كانون الثاني الماضي بنسبة 47 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأرجع تقرير اقتصادي عن التجارة الخارجية تفاقم العجز التجاري لتونس الى تراجع الصادرات بنحو 12.5 بالمئة.
وتراجعت صادرات تونس وهي المحرك الاساسي للنمو في البلاد خلال شهر يناير الى 1.64 مليار دينار (1.13 مليار دولار) بينما بلغت الواردات 1.81 مليار دينار (1.25 مليار دولار).
ويعود تراجع الصادرات أساسا الى انخفاض مبيعات قطاعي الطاقة والمحروقات بنسبة 22 بالمئة لتصل الى 204 ملايين دينار.
كما تقلصت صادرات الصناعات الميكانيكية بنسبة 11 بالمئة.
(الدولار يساوي 1.452 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

كابو المصرية تعلن نمو أرباحها إلى حوالي أربعة أمثالها في 6 شهور

كابو المصرية تعلن نمو أرباحها إلى حوالي أربعة أمثالها في 6 شهور

Wed Feb 18, 2009 10:13am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة النصر للملابس والمنسوجات (كابو) المصرية ان أرباحها الصافية في ستة شهور حتى نهاية ديسمبر كانون الاول زادت نحو أربعة أمثالها لتصل الى 12.1 مليون جنيه مصري (2.2 مليون دولار).
ولم تعط الشركة في بيان تفاصيل أخرى ولم يتسن الاتصال بها على الفور للحصول على تعليق.
وفي يناير كانون الثاني قالت الشركة انها اشترت الحقوق الاقليمية للعلامة التجارية جيل من شركة جيل انترناشيونال مقابل نحو 22 مليون جنيه مصري.
(الدولار يساوي 5.59 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية تعتزم شراء أسهم خزانة

أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية تعتزم شراء أسهم خزانة

Wed Feb 18, 2009 9:57am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاربعاء إن شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة تشييد في مصر تعتزم شراء مليوني سهم من أسهم الخزانة خلال شهر حتى 17 مارس أذار.
ولم تذكر البورصة أي تفاصيل أخرى في البيان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة أبيار الكويتية تسعى لإعادة هيكلة ديون

شركة أبيار الكويتية تسعى لإعادة هيكلة ديون

Wed Feb 18, 2009 9:54am GMT

الكويت (رويترز) - قال مسؤول كبير في أبيار للتنمية العقارية الكويتية ان الشركة تسعى لاعادة جدولة ديونها والحصول على قروض جديدة قدرها 136 مليون دولار في الوقت الذي تدرس فيه تجنيب مخصصات لمواجهة التدهور في سوق العقارات.
وقال مرزوق الرشدان نائب رئيس أبيار لرويترز ليل الثلاثاء ان أبيار ستمضي قدما في مشروع عقاري بقيمة مليار دولار في مصر وانها تستثمر الآن في السعودية 600 مليون ريال (160 مليون دولار) فقط بعد ان كانت تعتزم في وقت سابق الاستثمار ما يصل الى تسعة مليارات ريال هناك حتى عام 2010 .
واضاف قائلا ان أبيار تعيد هيكلة ديونها وانها تحتاج اجمالي 40 مليون دينار (136.5 مليون دولار) للتمويل على المدى القصير.
وذكر أن أبيار تجري محادثات مع بنوك محلية.
وامتنع الرشدان عن اعطاء تقدير لارباح 2008 و 2009 مكتفيا بالقول ان الشركة قد تجنب مخصصات غير محددة عن العام الماضي وهو ما سيكون أول مرة في تاريخ الشركة.
وذكر أن عام 2008 يمثل فرصة لتجنيب مخصصات وأنه يتعين على أبيار التحلي بالحذر فيما يتعلق بالارباح. واضاف أن قطاع العقارات في الخليج سيواجه أوقاتا أصعب هذا العام مقارنة مع العام الماضي.
(الدولار يساوي 0.2930 دينار كويتي)
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

طاقة الإماراتية تشتري حصة في أنشطة لماروبيني في الكاريبي

طاقة الإماراتية تشتري حصة في أنشطة لماروبيني في الكاريبي

Wed Feb 18, 2009 9:24am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) يوم الاربعاء انها اشترت حصة تمثل 50 في المئة في أنشطة توليد ونقل الكهرباء التابعة لشركة ماروبيني كورب في منطقة الكاريبي.
ونشرت الشركة بيانا بذلك على موقع سوق أبوظبي للاوراق المالية لكنها لم تكشف عن قيمة الصفقة.
وطاقة مملوكة لحكومة أبوظبي وهي من الاوعية التي تستثمر فيها الامارة ايرادات تصدير النفط.
وقالت طاقة "تتألف أصول شركة ماروبيني في منطقة الكاريبي من حصص في مرافق لتوليد ونقل الطاقة وتصل القدرة الانتاجية لهذه الاصول الى 2300 ميجاوات (اجمالي) وتتركز في جامايكا وجزر الباهاما وترينيداد وتوباجو وكروسو."
وبهذه الصفقة ترتفع أصول شركة طاقة في مرافق توليد الكهرباء على مستوى العالم الى 11650 ميجاوات.
وامتنعت متحدثة باسم طاقة عن ذكر قيمة الصفقة التي يتوقع استكمالها في نهاية الربع الاول من العام الجاري.
وهذا أول استثمار للشركة في منطقة الكاريبي ويأتي في أعقاب عدة استثمارات لها في أمريكا الشمالية. وقالت طاقة في بيان أرسل بالبريد الالكتروني لرويترز ان الشركة تأمل أن توفر الصفقة لها محور ارتكاز لمزيد من الاستثمارات في المنطقة.
وكانت طاقة اشترت حصة أغلبية في محطة أمريكية للكهرباء في ديسمبر كانون الاول مع شركة ار.بي.اس سمبرا كوموديتيز.
وتريد شركة طاقة أن تجعل من نفسها شركة عالمية متكاملة للطاقة بعد أن بدأت نشاطها عام 2005 كشركة للمرافق في أبوظبي. وتهدف طاقة لرفع قيمة أصولها الى 60 مليار دولار بنهاية عام 2012 من حوالي 23 مليارا في نهاية العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زيادة كبيرة في خسائر بترورابغ في عام 2008

زيادة كبيرة في خسائر بترورابغ في عام 2008

Wed Feb 18, 2009 8:38am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات ( بترورابغ) وهي مشروع مشترك بين سوميتومو كيميكال اليابانية وأرامكو السعودية ان خسائرها الصافية ارتفعت في العام الماضي لثلاثة أمثالها بفعل انخفاض أسعار المنتجات المكررة وتأخر بدء تشغيل بعض الوحدات.
وقال الشركة في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت انها منيت بخسائر صافية بلغت 1.26 مليار ريال (334.9 مليون دولار) في عام 2008 بالمقارنة مع خسارة بلغت 443 مليون ريال في عام 2007.
وقالت الشركة "يعود سبب ارتفاع الخسائر الى أن الشركة بدأت التشغيل الجزئي لمرافقها في الربع الاخير من عام 2008 م والمتمثلة في المصفاة الحالية التي تم انتقال ملكيتها من أرامكو السعودية الى الشركة في الاول من أكتوبر 2008 م وكان من المفترض تشغيل الوحدات البتروكيماوية ومرافق تحديث المصفاة الجديدة في نفس الوقت لتحسين الاداء التشغيلي والمالي للشركة."
وأضافت أن من أسباب الخسائر أيضا "انخفاض أسعار المنتجات البترولية والطلب العالمي عليها بالاضافة الى المصاريف غير التشغيلية."
وقال توشيكي ماتسومورا المدير المالي لرويترز في وقت سابق من الشهر الجاري ان الشركة تعتزم بدء الانتاج التجاري قبل نهاية مارس اذار رغم ضعف الطلب العالمي.
وفي سبتمبر ايلول الماضي قالت بترورابغ انها سترجيء لمدة ثلاثة أشهر التشغيل التجاري في مجمع التكرير والبتروكيماويات التابع لها والذي بلغت استثماراته 10.3 مليار دولار الى الربع الاول من عام 2009.
وبدأت بترورابع التشغيل الجزئي لمنشآتها في الربع الاخير من العام الماضي.
وكانت أرامكو وسوميتومو تحالفتا عام 2005 لتطوير مصفاة نفطية بطاقة 400 ألف برميل يوميا واضافة مجمع بتروكيماويات لها.
(الدولار يساوي 3.75 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك دبي التجاري يمنى بخسارة في الربع الأخير بسبب المخصصات

بنك دبي التجاري يمنى بخسارة في الربع الأخير بسبب المخصصات

Wed Feb 18, 2009 8:06am GMT

دبي (رويترز) - سجل بنك دبي التجاري خسائر صافية في الربع الاخير من العام الماضي بلغت 55.5 مليون درهم (15.11 مليون دولار) بعد أن احتسب مخصصات لتغطية انخفاض قيمة استثماراته في منطقة الخليج.
وقال البنك في بيان "خلال الربع الاخير من عام 2008 ونتيجة لتداعيات الازمة الاقتصادية العالمية فقد انخفضت القيمة السوقية لبعض الاستثمارات المحتفظ بها لاغراض استراتيجية سواء كانت استثمارات في الاسواق المحلية أو أسواق المنطقة."
وقال البنك رابع أكبر بنوك امارة دبي من حيث القيمة السوقية يوم الاربعاء انه سجل مخصصات بقيمة 397 مليون درهم (108.1 مليون دولار) لتغطية انخفاض قيمة استثماراته.
وسجلت البنوك في مختلف أنحاء منطقة الخليج هبوطا حادا في الارباح الفصلية بل وسجل بعضها خسائر تحت وطأة الازمة المالية العالمية التي تسببت في توقف الازدهار الاقتصادي الاقليمي.
وقال البنك ان صافي أرباح البنك في العام الماضي انخفض بنسبة 17.5 في المئة الى 771 مليون درهم لكنه لم يذكر الارقام الفصلية واستخلصتها رويترز من واقع بيانات مالية سابقة.
وكان البنك حقق أرباحا قدرها 826.54 مليون درهم في الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي وبلغت أرباحه 286 مليون درهم في الربع الاخير من العام 2007.
واقترح البنك اصدار أسهم مجانية بنسبة 25 في المئة ويصرف توزيعات نقدية بنسبة 15 في المئة من رأس مال البنك على أن تتم الموافقة على هذا الاقتراح خلال الجمعية العمومية السنوية في 18 مارس اذار المقبل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: الصين تقرض روسيا 25 مليار دولار بفائدة 5.0-5.5 %

مصدر: الصين تقرض روسيا 25 مليار دولار بفائدة 5.0-5.5 %

Wed Feb 18, 2009 7:45am GMT

موسكو (رويترز) - قال مصدر حكومي روسي رفيع المستوى يوم الاربعاء ان شركتي روسنفت وترانسنفت الروسيتين ستحصلان على قرض قيمته 25 مليار دولار من الصين بضمان امدادات نفطية بسعر فائدة بين 5.0 و5.5 في المئة.
وقال المصدر مشترطا عدم الكشف عن هويته ان سعر الفائدة مرتبط بسعر الفائدة المعروض بين بنوك لندن (ليبور) وسيتراوح بين خمسة و5.5 في المئة.
وكانت الصين وافقت يوم الثلاثاء على تقديم القروض مقابل امدادات نفطية تبلغ 15 مليون طن من روسيا على مدى 20 عاما.
وقال المصدر ان الجانبين يقدران قيمة الصفقة بنحو 160 مليار دولار بناء على توقعات لاسعار النفط في الاجل الطويل.
وستحصل روسنفت أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا على 15 مليار دولار وشركة ترانسنفت التي تحتكر خطوط الانابيب في روسيا على عشرة مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جنرال موتورز وكرايسلر تطلبان قروضاً أمريكية جديدة بنحو 22 مليار دولار

جنرال موتورز وكرايسلر تطلبان قروضاً أمريكية جديدة بنحو 22 مليار دولار

Wed Feb 18, 2009 7:32am GMT

ديترويت (رويترز) - طلبت شركتا جنرال موتورز جروب وكرايسلر ال.ال.سي نحو 22 مليار دولار في صورة قروض اضافية من الحكومة الامريكية وقالتا أنهما توصلتا الى اتفاقيات مبدئية مع نقابة عمال السيارات لخفض نفقات العمالة.
كما عرضت الشركتان بالتفصيل خططا لخفض الوظائف ووقف العمل في مصانع في اطار خطط كاسحة لاعادة الهيكلة تقدمتا بها بموجب شروط خطة الانقاذ الحكومية.
وقد حصلت الشركتان حتى الآن على 17.4 مليار دولار في صورة قروض من الخزانة الامريكية.
وقالت جنرال موتورز انها تحرز تقدما في صفقات معقدة لخفض ديون تبلغ حوالي 48 مليار دولار لحاملي السندات ونقابة عمال السيارات ولكنها لم تتمكن من الوفاء بمطلب سابق للانتهاء من هذه الاتفاقيات بحلول الموعد النهائي أمس الثلاثاء لتقديم الخطط للمسؤولين الامريكيين.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز في بيان "سيدرس فريق الرئيس هذه التقارير بدقة في الايام المقبلة. ومن الواضح أنه مستقبلا سيجري طلب المزيد من كل طرف معني."
وتسعى جنرال موتورز للحصول على 16.6 مليار دولار اضافية من الخزانة الامريكية لتصل اجمالي قروضها الى 30 مليار دولار وقالت انه بغير الحصول على تمويل اتحادي جديد ستنفد منها السيولة بحلول مارس اذار.
كما قالت جنرال موتورز انها تتوقع أن يكون بوسعها اقتراض ما يصل الى ستة مليارات دولار من حكومات أجنبية وحوالي ثمانية مليارات من وزارة الطاقة الامريكية. وحذرت الشركة من انه مالم تحصل على 1.5 مليار دولار من مبيعات أصول في عام 2009 فستحتاج مع كل هذا الى مزيد من السيولة المالية.
وتمثل المشاكل المالية المتفاقمة لجنرال موتورز وكرايسلر تحديا صعبا لادارة الرئيس باراك اوباما. فالسماح بافلاس الشركتين سيؤدي الى ضياع عشرات الالوف من الوظائف في وقت يسعى فيه البيت الابيض الى الحيلولة دون تفاقم الكساد. ولكن تكلفة انقاذ جنرال موتورز وكرايسلر تضخمت بشدة وبلغت الآن 39 مليار دولار في وقت يعارض فيه الجمهوريون خططا لتعزيز الانفاق وزيادة الديون.
وقال بوب نارديلي الرئيس التنفيذي لشركة كرايسلر ان طلب الشركة الحصول على قروض حجمها تسعة مليارات دولار يكلف كل دافع ضرائب نحو 70 دولارا.
لكنه اضاف أنه اذا اضطرت كرايسلر لتصفية أعمالها فسيتعين على الحكومة تغطية معاشات تقاعد ونفقات أخرى وقد تصل التكلفة الى 1200 دولار على كل شخص من دافعي الضرائب.
وطلبت كرايسلر الحصول على خمسة مليارات دولار اضافية فضلا عن قروض أمريكية بأربعة مليارات دولار حصلت عليها بالفعل وقالت انها تتوقع أن يستمر التباطؤ الحاد في السوق الامريكية ثلاث سنوات أخرى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي ينخفض 1.5 % وسط قلق بشأن البنوك والاقتصاد

مؤشر نيكي ينخفض 1.5 % وسط قلق بشأن البنوك والاقتصاد

Wed Feb 18, 2009 6:41am GMT

طوكيو (رويترز) - فقد مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 1.5 بالمئة يوم الاربعاء ليغلق على أدنى مستوى في حوالي أربعة أشهر مع هبوط الاسهم المالية وسط قلق ازاء البنوك الاوروبية وبعد أن أثرت المخاوف بشأن الائتمان على أسهم الشركات العقارية.
وانخفض مؤشر نيكي 111.07 نقطة لينهي يوم الاربعاء على 7534.44 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 27 اكتوبر تشرين الاول.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 749.26 نقطة بعد أن هبط صباحا 1.6 بالمئة ليلمس مستوى 744.37 نقطة الذي كان سيصبح أدنى مستوى اغلاق للمؤشر في 25 عاما.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

طاقة الإماراتية تشتري حصة في أنشطة لماروبيني في الكاريبي

طاقة الإماراتية تشتري حصة في أنشطة لماروبيني في الكاريبي

Wed Feb 18, 2009 6:39am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) يوم الاربعاء انها اشترت حصة تمثل 50 في المئة في أنشطة توليد ونقل الكهرباء التابعة لشركة ماروبيني كورب في منطقة الكاريبي.
ونشرت الشركة بيانا بذلك على موقع سوق أبوظبي للاوراق المالية لكنها لم تكشف عن قيمة الصفقة.
وقالت طاقة "تتألف أصول شركة ماروبيني في منطقة الكاريبي من حصص في مرافق لتوليد ونقل الطاقة وتصل القدرة الانتاجية لهذه الاصول الى 2300 ميجاوات (اجمالي) وتتركز في جامايكا وجزر الباهاما وترينيداد وتوباجو وكروسو."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إعمار تقول أنها لن تصرف توزيعات نقدية للمساهمين عن عام 2008

إعمار تقول أنها لن تصرف توزيعات نقدية للمساهمين عن عام 2008

Wed Feb 18, 2009 6:22am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة اعمار العقارية في دبي انها لن تصرف توزيعات نقدية للمساهمين عن عام 2008 وذلك بموجب قرار تبناه مجلس الادارة بعد أن منيت الشركة بخسائر فصلية قدرها 1.77 مليار درهم (481.9 مليون دولار) بسبب خفض قيمة أصول أمريكية.
وذكر بيان أصدرته الشركة ليل الثلاثاء أن اعمار ستحتفظ بأرباح عام 2008 للاحتياطيات.
وقد وزعت الشركة أرباحا نقدية على المساهمين بنسبة 20 بالمئة عن عام 2007 .
وأعلنت اعمار الخميس الماضي أنها سجلت خسائر قدرها 1.77 مليار درهم في الربع الاخير من 2008 وقالت انها سترجيء تنفيذ مشروعات جديدة في السوق المحلية التي تشهد تباطؤا. وحققت اعمار وهي أكبر شركة تنمية عقارية عربية أرباحا صافية في عام 2008 قدرها ثلاثة مليارات درهم مقارنة مع أرباح قدرها 6.58 مليار درهم في 2007 .
وهبط سهم اعمار صباح يوم الاربعاء 5.88 بالمئة عقب اعلان عدم صرف توزيعات نقدية.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إيبيك تستحوذ على حصة 36 % في آبار بتحويل سندات

إيبيك تستحوذ على حصة 36 % في آبار بتحويل سندات

Wed Feb 18, 2009 6:19am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة ابار للاستثمار المدرجة في أبوظبي ان شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) ستحول سندات بقيمة 1.5 مليار درهم (4 ر408 مليون دولار) الى أسهم لتستحوذ على حصة تبلغ 36 في المئة في ابار.
وقالت ابار في بيان ان ايبيك ستحصل على 500 مليون سهم عادي من أسهم الشركة تمثل حوالي 36 في المئة من رأس المال الموسع لابار.
وفي سبتمبر ايلول قالت ايبيك انها تعتزم تملك حصة أغلبية في ابار عن طريق شراء سندات قابلة للتحويل بقيمة 6.684 مليار درهم لمساعدة الشركة على الاستثمار في قطاعات في مختلف أنحاء المنطقة بما في ذلك الطاقة.
وتستثمر شركة ايبيك التي تعمل على توسيع نشاطها في قطاعات النفط والغاز على المستوى العالمي في هذه القطاعات لحساب حكومة أبوظبي التي تسيطر على أكثر من 90 في المئة من الاحتياطيات النفطية في الامارات خامس أكبر دول العالم تصديرا للنفط.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business