الأربعاء، ١٨ فبراير ٢٠٠٩

جنرال موتورز وكرايسلر تطلبان قروضاً أمريكية جديدة بنحو 22 مليار دولار

جنرال موتورز وكرايسلر تطلبان قروضاً أمريكية جديدة بنحو 22 مليار دولار

Wed Feb 18, 2009 7:32am GMT

ديترويت (رويترز) - طلبت شركتا جنرال موتورز جروب وكرايسلر ال.ال.سي نحو 22 مليار دولار في صورة قروض اضافية من الحكومة الامريكية وقالتا أنهما توصلتا الى اتفاقيات مبدئية مع نقابة عمال السيارات لخفض نفقات العمالة.
كما عرضت الشركتان بالتفصيل خططا لخفض الوظائف ووقف العمل في مصانع في اطار خطط كاسحة لاعادة الهيكلة تقدمتا بها بموجب شروط خطة الانقاذ الحكومية.
وقد حصلت الشركتان حتى الآن على 17.4 مليار دولار في صورة قروض من الخزانة الامريكية.
وقالت جنرال موتورز انها تحرز تقدما في صفقات معقدة لخفض ديون تبلغ حوالي 48 مليار دولار لحاملي السندات ونقابة عمال السيارات ولكنها لم تتمكن من الوفاء بمطلب سابق للانتهاء من هذه الاتفاقيات بحلول الموعد النهائي أمس الثلاثاء لتقديم الخطط للمسؤولين الامريكيين.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز في بيان "سيدرس فريق الرئيس هذه التقارير بدقة في الايام المقبلة. ومن الواضح أنه مستقبلا سيجري طلب المزيد من كل طرف معني."
وتسعى جنرال موتورز للحصول على 16.6 مليار دولار اضافية من الخزانة الامريكية لتصل اجمالي قروضها الى 30 مليار دولار وقالت انه بغير الحصول على تمويل اتحادي جديد ستنفد منها السيولة بحلول مارس اذار.
كما قالت جنرال موتورز انها تتوقع أن يكون بوسعها اقتراض ما يصل الى ستة مليارات دولار من حكومات أجنبية وحوالي ثمانية مليارات من وزارة الطاقة الامريكية. وحذرت الشركة من انه مالم تحصل على 1.5 مليار دولار من مبيعات أصول في عام 2009 فستحتاج مع كل هذا الى مزيد من السيولة المالية.
وتمثل المشاكل المالية المتفاقمة لجنرال موتورز وكرايسلر تحديا صعبا لادارة الرئيس باراك اوباما. فالسماح بافلاس الشركتين سيؤدي الى ضياع عشرات الالوف من الوظائف في وقت يسعى فيه البيت الابيض الى الحيلولة دون تفاقم الكساد. ولكن تكلفة انقاذ جنرال موتورز وكرايسلر تضخمت بشدة وبلغت الآن 39 مليار دولار في وقت يعارض فيه الجمهوريون خططا لتعزيز الانفاق وزيادة الديون.
وقال بوب نارديلي الرئيس التنفيذي لشركة كرايسلر ان طلب الشركة الحصول على قروض حجمها تسعة مليارات دولار يكلف كل دافع ضرائب نحو 70 دولارا.
لكنه اضاف أنه اذا اضطرت كرايسلر لتصفية أعمالها فسيتعين على الحكومة تغطية معاشات تقاعد ونفقات أخرى وقد تصل التكلفة الى 1200 دولار على كل شخص من دافعي الضرائب.
وطلبت كرايسلر الحصول على خمسة مليارات دولار اضافية فضلا عن قروض أمريكية بأربعة مليارات دولار حصلت عليها بالفعل وقالت انها تتوقع أن يستمر التباطؤ الحاد في السوق الامريكية ثلاث سنوات أخرى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business