الأربعاء، ١٨ فبراير ٢٠٠٩

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض والبنوك تعوض خسائر الثلاثاء

أسهم أوروبا تغلق على انخفاض والبنوك تعوض خسائر الثلاثاء

Wed Feb 18, 2009 5:50pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض يوم الاربعاء لتواصل مسلسل الخسائر على مدى ثلاثة أيام مُتأثرة بما واجهته خطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإنهاء الحجز على المنازل المرهونة من شكوك ومخاوف من تفاقم الركود.
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 0.3 في المئة الى 763.52 نقطة حسب بيانات مؤقتة بعد جلسة متقلبة تراوح خلالها في نطاق من 770.14 الى 750.88 نقطة.
وكشف الرئيس باراك أُوباما عن خطته المنتظرة منذ وقت طويل لمواجهة أزمة سوق الإسكان الأمريكية وتعهد بتقديم ما يصل الى 275 مليار دولار لوضع حد لموجة من الحجز على المنازل تجتاح البلاد.
وقال مايك لينهوف الاستراتيجي الكبير في مؤسسة بروين دولفين "انها حالة اخرى من تلك الحالات التي تشهد مجرد القاء مبلغ ضخم من المال في قطاعات متعددة من الاقتصاد."
واضاف "لا نعرف فعلا مدى فعالية هذا الامر برمته رغم انه ينبغي ان يمنع تدهور وضع سيئ الى شيء أسوأ."
وكان القطاع المصرفي اكبر الرابحين على المؤشر وتعافى من انخفاضات يوم الثلاثاء نتجت عن مخاوف بشأن تعاملات في دول أوروبية صاعدة.
وارتفع سهم سوسيتيه جنرال بنسبة 2.7 في المئة. وقالت المجموعة انها ستعيد تنظيم فرعها للاستثمار المصرفي بتغييرات في هيكله وخفض الوظائف والمكافات بعد الاعلان عن خسارة في 2008 في الوحدة وان كانت اصغر من خسائر أغلب منافسيها.
وارتفعت اسهم اتش.اس.بي.سي وبانكو سانتاندر وبي.ان باريبا بما يتراوح بين 1.8 في المئة و6 ر2 في المئة.
لكن سهم رويال بنك اوف اسكتلندا فقد 12.6 في المئة من قيمته بسبب مخاوف إزاء زيادة رأس المال.
وفي أنحاء اوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 بنسبة 0.7 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 0.3 في المئة وكاك 40 الفرنسي بنسبة 0.04 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business