الأربعاء، ١٨ فبراير ٢٠٠٩

شركة أبيار الكويتية تسعى لإعادة هيكلة ديون مع ركود القطاع العقاري

شركة أبيار الكويتية تسعى لإعادة هيكلة ديون مع ركود القطاع العقاري

Wed Feb 18, 2009 1:40pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة أبيار للتنمية العقارية الكويتية انها تسعى لاعادة هيكلة 40 مليون دينار (136.5 مليون دولار) من القروض لمواجهة ركود عقاري تتوقع ان يستمر حتى عام 2010 .
وقال مرزوق الرشدان نائب رئيس أبيار ان الشركة تعتزم المضي قدما في مشروع عقاري بقيمة مليار دولار في مصر لكنها ستجمد استثماراتها العقارية في السعودية حاليا عند 600 مليون ريال (160 مليون دولار).
وحسب خطة سابقة كانت ابيار تعتزم استثمار ما يصل الى تسعة مليارات ريال في مشروعات عقارية بالسعودية حتى عام 2010 .
ووتوقع الرشدان في مقابلة مع رويترز في وقت متأخر يوم الثلاثاء ان يكون العام الحالي هو اصعب عام لقطاع العقارات في المنطقة.
وقال ان القطاع ربما يشهد بعض التعافي في الربع الاول من عام 2010 .
وتواجه اسعار العقارات في انحاء منطقة الخليج ضغطا نزوليا بعدما انتهت اواخر العام الماضي طفرة اقتصادية اقليمية غذتها اسعار النفط المرتفعة.
وقالت مؤسسة مورجان ستانلي هذا الشهر ان وطأة التراجع كانت اكثر حدة على قطاع العقارات في دبي حيث تراجع متوسط التكلفة للعقارات السكنية بحوالي 25 في المئة من اعلى قمة بلغتها العام الماضي.
وقال الرشدان ان ابيار التي تراجعت اسهمها اكثر من 23 في المئة في بورصة الكويت هذا العام تلزم الحذر ازاء ارباحها العام الماضي وتبحث تجنيب مخصصات غير محددة لعام 2008 للمساعدة في مواجهة الركود العقاري. واضاف ان الشركة تجري محادثات مع البنوك لاعادة هيكلة القروض. وحصلت ابيار في يناير كانون الثاني على قرض بقيمة 14 مليون دينار من بنك الكويت والشرق الاوسط لسداد التزامات مالية وتمويل مشروعات.
وقال الرشدان ان الشركة تعيد هيكلة قروضها وتحتاج 40 مليون دينار في الاجمال للتمويل على الاجل القصير.
واضاف ان الشركة ما زالت تجمد خطة لجمع ما يصل الى مليار دولار باصدار صكوك بسبب ظروف السوق. وقال انه لن يستثمر احد في الصكوك حاليا وان الشركة يجب ان تتأكد من تحسن السيولة في السوق.
وقال الرشدان ان ابيار قللت تعاملاتها في قطاع العقارات في دبي بالانتقال الى اسواق اقليمية اخرى منها قطر والسعودية ومصر.
واضاف ان استثمارات الشركة خارج دبي الان اعلى مما كانت عليه عام 2007 .
ونفت ابيار يوم الاربعاء تقارير صحفية عن انها ستوقف مشروع اكاسيا افنيوز في دبي.
وكشفت الشركة عن خطة في اكتوبر تشرين الاول لتنفيذ مشروعات عقارية قيمتها اربعة مليارات درهم (1.09 مليار دولار) في الامارات. وقالت بعد ذلك بشهر انها تسعى لبيع مشروع عقاري في الامارات الى مستثمر لم يحدد.
وقال الرشدان ان ابيار تجري محادثات مع بنك سعودي بشأن تمويل مشروع برج يتكلف 600 مليون ريال في مدينة جدة المطلة على البحر الاحمر. ورفض التعليق على الخطة التي كشفت عنها الشركة العام الماضي لاستثمار تسعة مليارات ريال في المملكة.
وقال انه لا توجد استثمارات جديدة ما عدا في جدة.
(الدولار يساوي 0.2930 دينار كويتي)
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
من ايمان جمعة
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business