الأربعاء، ١٨ فبراير ٢٠٠٩

الليبيون يتجمعون لمناقشة اقتراح القذافي لتوزيع عائدات النفط

الليبيون يتجمعون لمناقشة اقتراح القذافي لتوزيع عائدات النفط

Wed Feb 18, 2009 6:58pm GMT

طرابلس (رويترز) - تجمع مئات الألوف من الليبيين يوم الاربعاء لمناقشة اقتراح للزعيم الليبي معمر القذافي بحل الحكومة والسماح بتدفق الثروة النفطية للبلاد الى الشعب بصورة مباشرة.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (جانا) عن القذافي قوله قبل بدء الاجتماعات التي تستمر خمسة أيام "هذه فرصتكم التاريخية أيها الليبيون.. هذه فرصتكم التاريخية.. بلدكم ونفطكم والسلطة بيدكم والحرية تامة.. لماذا تفرطون فيها؟.."
وكررت محطات الراديو والتلفزيون الحكومية رسالة القذافي مع تدفق الليبيين الى الأماكن العامة في القرى والمدن للمشاركة في اجتماعات مؤتمرات الشعب الاساسية.
وقالت وكالة الانباء الليبية ان دعوات القذافي لليبيين لتحرير أنفسهم من الفساد السياسي وتقاسم الثروة النفطية بدون تدخل حكومي ترددت أصداؤها في أنحاء التجمعات.
ومؤتمرات الشعب الأساسية هي العمود الفقري لنظام الجماهيرية في ليبيا حيث تمثل بصورة فعلية الهيئات التشريعية والتنفيذية العليا في البلاد وتصوت على القوانين وسياسة الحكومة.
لكن من الناحية العملية يبقى القذافي صاحب القرار بشأن السياسات الاساسية وخاصة النفط.
ومن المقرر ان يجمع مؤتمر الشعب العام قرارات المؤتمرات الشعبية الاساسية في ختام المناقشات وان يعلن ما اذا كان اقتراح القذافي حصل على تأييد الاغلبية وهي نتيجة مفروغ منها حيث يسيطر مؤيدوه على كل مستويات السلطة.
وقال صحفي استمع للمناقشات في اجتماعات في طرابلس ان الناس يبدون مؤيدين لاقتراح القذافي لكنهم يبدون أيضا على خلاف بشأن كيفية تنفيذ البرنامج.
وقال ابراهيم السلامي وهو يستعد لحضور النقاش في مسرح قرب مدينة القصبة القديمة بطرابلس "انا فقير. اريد المال الان لمساعدة اسرتي على حياة أفضل."
وطالب عضو بمؤتمرات الشعب الاساسية في وسط طرابلس اجتماعا بالتفكير في تعقيدات إدارة الثروة النفطية بدون حكومة.
وتساءل الرجل قائلا "انه امر قوله اسهل من عمله. يجب ان نفكر في كيفية استيراد السلع من الخارج وكيفية حماية السوق من المهربين. هل يكون علينا ان نضع المال في البنوك ومتى نسحب الاموال بالضبط ومن سيسحبها..."
ودعا القذافي الليبيين يوم السبت لمساندة اقتراحه بحل كل الوزارات. وقال انه ينبغي تسليم أكثر من 30 مليار دولار من ايرادات النفط لليبيين هذا العام.
ولقيت خطته معارضة من مسؤولين كبار من المنتظر ان يخسروا وظائفهم في حال حل الحكومة.
وقال مسؤولون للقذافي في نوفمبر تشرين الثاني ان هذا التحرك يمكن ان يحدث ضررا على المدى الطويل لاقتصاد البلد عضو اوبك باشعال التضخم وتشجيع هروب رأس المال من ليبيا.
ويصر القذافي على ان الطريقة الوحيدة لتخليص البلاد مما يعتبره فسادا متأصلا وواسعا هي التخلص من كل الهيكل الحكومي.
من صلاح سرار
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business