الأحد، ١٥ يونيو ٢٠٠٨

الشراء الانتقائي للأسهم الكبرى ينعش البورصة المصرية

الشراء الانتقائي للأسهم الكبرى ينعش البورصة المصرية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/6/2005

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
نشطت البورصة المصرية الاحد - مستهل تعاملات الأسبوع- مع اتجاه شرائح من المستثمرين خاصة المصريين والعرب للشراء الانتقائي للأسهم القيادية، وسط تداولات تخطت 1.6 مليار جنيه مصري.
فقد كسب مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.8% مسجلا 10782 نقطة، بعد أن أغلق علي 0696.59 نقطة بنهاية تداولات الاسبوع الثاني من يونيو/ حزيران 2008.
وأوضح وسطاء بالسوق أنه مما عزز من اداء مؤشر (كاس)توقعات ايجابية بصعوده مجددا فوق مستوى 11 ألف نقطة خلال تعاملات الاسبوع الثالث من يونيو/ حزيران 2008.
وطال النشاط مؤشر (داوجونزمصر- 20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 0.83% مسجلا 2195.54 نقطة بعد أن تعاملات الأسبوع عند 2177.4 نقطة.
وصعد مؤشر (هيرميس) بنسبة 0.75% الي 93329.34 نقطة، وزاد مؤشر (التجاري الدولي الاوسع نطاقا) بنسبة 1.60% نحو مستوي 582.27 نقطة.
وعلي صعيد حركة الاسهم الكبري خلال جلسة الأحد - مستهل تعاملات الاسبوع- ارتفعت اسهم شركة اوراسكوم تليكوم للمرة الثانية في 3 جلسات حيث اعتبرها المستثمرون رخيصة بالنظر للارباح.
وحقق سهم اوراسكوم وهو رابع اسوأ الاسهم اداء خلال 2008 في السوق ارتفاعا بنسبة 1.17% 74.11 جنيه مصري (13.85 دولار)، بعد أن تراجع بنسبة 6.1% علي مدي تداولات الاسبوع الثاني من يونيو/ حزيران.
وأعلنت الشركة - التي تعد ثالث اكبر مشغل للهاتف المحمول في افريقيا من حيث القيمة السوقية- انها تقدمت بطلب لخفض رأسمالها الى 1.028 مليار جنيه من 1.09 مليار جنيه، بعد أن قالت في وقت سابق ان لديها فائضا نقديا يتجاوز الفرص الاستثمارية.
وواصلت أسهم البنك التجاري الدولي - اكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية- حصد المكاسب للجلسة الرابعة مع اقبال المستثمرين الاجانب علي شرائها، ليصعد 1.9% مسجلا 87 جنيها بعد أن فقد 7% من قيمته منذ بداية 2008 وحتي اغلاق 12 الخميس يونيو/ حزيران.
يذكر، أن البنك أعلن ارتفاعا بنسبة 67% في ارباح الربع الاول من 2008 في مايو/ ايار، جري تداول السهم عند 12.57 جنيه.
وطال النشاط أسهم البنك الاستثماري المجموعة المالية القابضة-هيرميس ثاني اسوأ الاسهم اداء في مؤشر كيس 30 خلال 2008 ليصعد بنسبة 1.11% الى 51.83 جنيه.
وشهدت السوق تداول 66 مليون و177 ألف سهم لـ199 شركة عبر تنفيذ 57. ألف عملية بيع وشراء.
يذكر أن البورصة المصرية أسدلت الستار علي تعاملات الأسبوع الثاني من يونيو/ حزيران 2008 علي تراجع تحت ضغوط عمليات بيع كثيفة علي أسهم قيادية مثل أوارسكوم تيليكوم، وبالرغم من انتعاشها خلال آخر جلستين بعد أن لقيت السوق دعما من زيادة الطلب علي سهم أوراسكوم للإنشاء نتيجة تقارير إيجابية أعلنت فى صالح السهم.
أبرز الأسهم أداءً
وعلي صعيد أبرز الأسهم أداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" ليسجل 36.04 جنيه، و"الوطنية للزجاج والبلور" ليسجل 36.02 جنيه، و"الدلتا الصناعية -ايديال" ليسجل 36.52 جنيه، و"الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" ليسجل 44.59 جنيه، و"الاهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 65.79 جنيه.
واحتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 58.51 جنيه، و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" مسجلا 41.84 جنيه، و"مطاحن شرق الدلتا" مسجلا 54.72 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 66.03 جنيه، و"النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة" مسجلا 59.22 جنيه.
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

مصر تخطط لتحويل بورصة القاهرة سوقاً إقليمية للأوراق المالية فقط

مصر تخطط لتحويل بورصة القاهرة سوقاً إقليمية للأوراق المالية فقط

دار الحياة
15/6/2008

القاهرة - جابر القرموطي
كشف وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين عن خطط قيد الدرس، لتحويل البورصة المصرية إلى سوق إقليمية للبورصات، ليس فقط في مجال الأوراق المالية، بل أيضاً في مجال السلع الزراعية والصناعية والعقود.
وأعلن «البدء في نشاط في بورصة السلع والعقود قبل أيار (مايو) 2009، لتكون بمثابة الأداة الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية من خلال إدراج السلع».
ولفت الى أن «أسواق السلع ومنها الغذائية، ستشهد رواجاً في الفترة المقبلة، ما يستدعي ضرورة إنشاء بورصة تنجح في جذب استثمارات جديدة إلى السوق المصرية».
وعن دمج بورصتي القاهرة والإسكندرية، أوضح وزير الاستثمار أن هذه الخطوة «ليست شكلية بل تشمل المضمون أيضاً من خلال التوسع لإنشاء فروع للبورصة لدعم التواجد في مختلف أنحاء الجمهورية». كما «ستنشط سوق السندات في الفترة المقبلة، في مجالي الإصدار والتداول، وستتخذ خطوات لتسهيل التداول داخلها، من خلال التعاون بين وزارتي الاستثمار والمال والبنك المركزي».
وأشار إلى أن «بورصة المشاريع المتوسطة والصغيرة (النيل)، تساهم في شكل كبير في دفع النمو الاقتصادي في مصر، من خلال ما توفره من فرص لزيادة حجم الشركات ونموها وتوسعها وبالتالي تأمين مزيد من فرص العمل».
واعتــبر محـــيي الدين في مؤتمر صحافي عقده مساء أول من أمس، في مناسبة قيد الشركتين الأوليين اللتين تمثلان المشاريع المـــتوسطـــة والصغـــيرة في بورصة النيل الجـــديــــدة، أن هذه السوق «تمثل نقلة في مجال أســـواق المـــال في المنطقة، لأنها تُعد البورصة الأولى لمثل هذا النوع من الشركات والمشاريع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا». وستــساهم البورصة الجديدة في «توفير التمويل اللازم للشركات المتوسطة والصغيرة، التي يقل رأس مالها عن 25 مليون جنيه، من خلال المستثمرين كبديل من الاقتراض المصرفي».
ولفت إلى أن النمو الاقتصادي العالمي «يرتكز في المقام الأول على المشاريع المتوسطة والصغيرة، التي تمثل أكثر من 80 في المئة من حجم الاقتصادات في دول كثيرة»، مشيراً إلى أن بلاده «تنظر إلى هذه التجربة بجدية للاستفادة من الدور المهم والحيوي الذي يضطلع به هذا القطاع في دفع النمو الاقتصادي».
ورأى رئيس البورصة المصرية ماجد شوقي، أن بورصة النيل «تؤمن التمويل للشركات الجدية، ولديها فرص واعدة للنمو، لكنها تواجه عقبات في توفير التمويل اللازم لنموها». وكشف عن «تلقيها طلبات من نحو 6 شركات أخرى، تُدرس الآن لقيدها في بورصة النيل».
وأوضح أن «التداول في هذه البورصة سيـــبدأ فور انتهاء الشركة من إجراءاتها الخـــاصة بالتــداول ورغبــــتها فـــي ذلك، خلال عام من قيدها في بورصة النيل».
وأشار إلى أن «جلسة التداول ستكون استكشافية من خلال وضع المستثمرين طلباتهم للشراء وعروضهم للبيع، على أن تُنفذ الأوامر في نهاية جلسة التداول، مع استبعاد الطلبات والعروض المبالغ فيها». ورأى أن «من الصعب منع المضاربات داخل هذه السوق، لكن هناك قواعد للحد منها».


7 بلايين دولار استثمارات الشركات العالميةفي قطاعي الغاز والنفط
أعلن وزير النفط المصري سامح فهمي، ان الشركــات العالمـــية تكثّف أنشطتها في البلاد للبحث عن نفط وغاز باستثمارات تبلغ 7 بلايين دولار.
وأوضـــح ان البرنامج يشمل مجموعة من الإجراءات تستهدف تعزيز استخدام الخامات النفـــطية المحلـــية في ضوء الزيادة التي شهدها إنتاج النفط والمكثفات إلى أكثر من 705 آلاف برميل يومياً. وأضاف أن الإجراءات تشمل استخدام المازوت المنتج محلياً في وحدة التكسير الهيدروجيني في معمل تكرير شركة «ميدور»، لإنتاج كميات إضافية من زيت السولار لتضييق الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستيراد، ما يخفف العبء على موازنة الدولة.
وأشار إلى أنه أصدر قراراً بتشكيل لجنة فنّية تضم رؤساء شركات تكرير لمتابعة تنفيذ البرنامج، بما يضمن تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لطاقات التكرير المتاحة لتحقيق أعلى عائد اقتصادي ممكن والاستمرار في تلبية حاجات السوق المحلية من المنتجات النفطية المختلفة. ولفت إلى أن هذه الإجراءات تأتي في ضوء الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار النفط العالمية وتزايد الاهتمام بتأمين إمدادات النفط والطاقة للمواطنين والشركات، وأكد على المتابعة المستمرة للمتغيرات التي تشهدها الأسواق العالمية لتحقيق استفادة قصوى منها، تنعكس إيجاباً على صناعة النفط والغاز المحلية.
وقال رئيس شركة «ميدور»، مقرر اللجنة مدحت يوسف، إن الأسعار العالمية للسولار سجلت ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة الأخيرة فبلغت أكثر من 1200 دولار للطن. وأشار إلى وجود 9 منشآت لتكرير النفط في مصر، تبلغ طاقاتها التكريرية 35 مليون طن سنوياً.

أوراسكوم تليكوم تقود البورصة المصرية للارتفاع

أوراسكوم تليكوم تقود البورصة المصرية للارتفاع

Sun Jun 15, 2008 12:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت اسهم شركة اوراسكوم تليكوم ثالث اكبر مشغل للهاتف المحمول في افريقيا من حيث القيمة السوقية يوم الاحد للمرة الثانية في ثلاث جلسات حيث اعتبرها المستثمرون رخيصة بالنظر للارباح.
وحقق سهم اوراسكوم وهو رابع اسوأ الاسهم اداء هذا العام في مؤشر كيس 30 القياسي ارتفاعا بنسبة 1.17 في المئة الى 74.11 جنيه مصري (13.85 دولار). وتراجعت اسهم اوراسكوم بنسبة 6.1 في المئة الاسبوع الماضي.
وقال هاشم غنيم المدير التنفيذي لشركة النور للاوراق المالية في القاهرة ان السهم "تراجع كثيرا على مدى الاسبوع المنصرم. انه فعلا مقوم بأقل من قيمته عند هذه المستويات. يجب ان يكون في الثمانينات."
وقالت اوراسكوم انها تقدمت بطلب لخفض رأسمالها الى 1.028 مليار جنيه من 1.09 مليار جنيه. وقالت الشركة في وقت سابق هذا العام ان لديها فائضا نقديا يتجاوز الفرص الاستثمارية.
وذكر غنيم ان اسهم البنك التجاري الدولي وهو اكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية واصلت المكاسب لجلسة رابعة مع اقبال المستثمرين الاجانب على شرائها.
وبلغ تراجع السهم سبعة في المئة هذا العام حتى اغلاق الخميس. وارتفع يوم الأحد بنسبة 1.96 في المئة الى 87 جنيها.
وقال غنيم "يوجد كثير من الطلب الاجنبي. " واضاف "انه يعتمد على عوامل اساسية.. على الارباح."
واعلن البنك ارتفاعا بنسبة 67 في المئة في ارباح الربع الاول في مايو ايار. وافادت بيانات لرويترز انه يجري تداول اسهم البنك عند 12.57 مثلا للارباح المقدرة لعام 2008 بالمقارنة مع متوسط للقطاع يبلغ 14.81 مثلا.
وارتفعت اسهم البنك الاستثماري المجموعة المالية القابضة-هيرميس ثاني اسوأ الاسهم اداء في مؤشر كيس 30 هذا العام بنسبة 1.11 في المئة الى 51.83 جنيه.
وارتفع مؤشر كيس 30 بنسبة 0.80 في المئة الى 10782.05 نقطة. وصعد مؤشر هيرميس بنسبة 0.75 في المئة الى 93329.34 نقطة. وزاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 1.60 في المئة الى 582.27 نقطة.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أوراسكوم للإنشاء" تقود المؤشر للارتفاع 0.8% .. وسط نشاط ملحوظ لقطاع التشييد والبناء

"أوراسكوم للإنشاء" تقود المؤشر للارتفاع 0.8% .. وسط نشاط ملحوظ لقطاع التشييد والبناء

مباشر

الاحد 15 يونيو 2008 3:53 م


أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الاحد – بداية تعاملات الاسبوع – على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.8% رابحاً أكثر من 85 نقطة ليغلق عند مستوى 10782 نقطة مقابل 10696.5 نقطة الخميس الماضى . يذكر ان المؤشر قد أنهى تعاملات الأسبوع الثانى من شهر يونيو على انخفاض قدره 3% ,فاقدًا أكثر من 335 نقطة. وكان المؤشر قد افتتح جلسة اليوم عند النقطة 10696 ليربح اكثر من 37 نقطة فى مستهل التعاملات مواصلا صعوده حتى نهاية الجلسة ليغلق عند مستوى 10782 نقطة وهى أعلى قيمة سجلها المؤشر خلال الجلسة. وتجاوزت قيم التداول الـ 1.5 مليار جنيه وذلك بعد التداول على أكثر من 56.3 مليون سهم وذلك من خلال 56057 صفقة ,حيث جرى التداول على أكثر من 173 ورقة مالية. وتعليقا على ادء جلسة اليوم تقول رانيا الماريا مدير فرع بشركة تروبيكانا بان المؤشر أغلق اليوم عند مستوى 10782 نقطة وهو ماصاحبه ضعف فى احجام التداولات الا انه رغم ذلك فان الاتجاه العام للمؤشر صاعداً اما الاتجاه على المدى المتوسط فهو اتحاه عرضى تصحيحى للاتجاه الصاعد وذلك فى حالة كسر النقطة 850 وهو ماسوف يعطى المؤشر دافع للوصول الى مستوى 12000 نقطة.وعن نقاط الدعم والمقاومة للمؤشر تقول رانيا بان نقاط دعم المؤشر عند 10100 يليها 10500 اما نقاط المقاومة فهى عند 10860 و 11100, ومن جانبها حذرت رانيا المساهمين من الدخول فى السوق خاصة فى تلك الوقت؛ لأن المؤشر يسوده حالة من السكون والهدوء, متوقعه انه فى حالة كسر المؤشر للنقطة 11100 فسوف يكون المستهدف مستوى 11700, مشيرة الى انه من الواضح سيطرة أسهم المضاربات على ارتفاعات السوق وخاصة مع تصدرها قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا خلال الايام القليلة الماضية.


سيطرة شرائية على تعاملات المصريين والعرب .. والاجانب يسيرون على نهج تعاملاتهم الصباحية فى البيع:


من ناحية اخرى سيطر الشراء على تعاملات الافراد مستحوذين على 62.2% من اجمالى التعاملات فيما اتجهت تعاملات المؤسسات نحو البيع مستحوذين على 37.8% من التعاملات, واتجهت تعاملات المصريين والعرب نحو الشراء حيث بلغت مشتريات المصريين نحو 1.15 مليار جنيه, مقابل مبيعات نحو 1.09 مليار جنيه بصافى شرائى نحو 66.5 مليون جنيه, بينما بلغت مشتريات العرب نحو 91.4 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت 91 مليون جنيه بصافى شرائى نحو 423.2 الف جنيه, فيما اتجهت تعاملات الاجانب نحو البيع مستمرين على نهج تعاملاتهم الصباحية حيث بلغت مبيعاتهم نحو 343.9 مليون جنيه مقابل مشتريات نحو 276.9 مليون جنيه بصافى بيعي نحو 66.9 مليون جنيه. وارتفعت جميع الاسهم القيادية خلال جلسة اليوم وكان اكثرها ارتفاعاً سهم "البنك التجارى الدولى" الذى ارتفع بنسبة 1.32% ليغلق عند 86.46 جنيه, هذا وقد رفعت مؤسسة "ing" الهولندية للأبحاث السعر المستهدف لسهم البنك التجاري الدولي إلى 109.5 جنيه من 107.7 جنيه في السابق موصية بشراء السهم. كما ارتفع سهم هيرمس القابضة بنسبة 1.13% ليغلق عند 51.84 جنيه,وارتفع سهم "اوراسكوم للانشاء" صاحب ثانى أكبر وزن نسبى فى المؤشر بنسبة 0.88% ليغلق عند 379.98 جنيه واستطاع السهم ان يصل الى مستوى 383 جنيه خلال جلسة اليوم وهو اعلى سعر للسهم منذ 5 جلسات. واخيراً ارتفع سهم "اوراسكوم تليكوم" صاحب أكبر وزن نسبى فى المؤشر بنسبة 0.66% ليغلق عند 73.73 جنيه وكان السهم قد بداء جلسة اليوم على انخفاض طفيف ليعوض خسائره فى منتصف التعاملات مستكملا صعوده حتى نهاية الجلسة ,وقد أعلنت الشركة اليوم عن تقدمها بطلب لتخفيض رأس مالها المصدر من 1.09 مليار جنيه إلى 1.028.100.000جنيه بقيمة عدد 61.9 مليون سهم ( أسهم خزينة).


"المؤسسة العربية المصرفية - حقوق أقل" الاكثر ارتفاعاً:


وتصدر الاسهم المرتفعه اليوم سهم "بنك المؤسسة العربية المصرفية – حقوق أقل" بنسبة 30% ليغلق عند 26% ,تلاه سهم "الغربية الاسلامية" بارتفاع قدره 20.04% ليغلق عند 63.68 جنيه ,تلاه سهم "الوادى لتصدير الحاصلات" بنسبة 20.01% ليغلق عند 77.26 جنيه. كذلك ارتفع سهم "الصناعات الكيماوية المصرية – كيما" بنسبة 19.51% ليغلق عند 144.43 جنيه وقد أستطاع السهم خلال جلسة اليوم ان يصل الى مستوى 153.49 جنيه مخترقا حاجز 150 جنيه, تلاه سهم "الشرقية الوطنية للامن الغذائى" بنسبة 14.84% ليغلق عند 82.82 جنيه ,تلاه سهم "كفر الزيادت للمبيدات والكيماويات" بنسبة 11.61% ليغلق عند 135.48 جنيه. وكان من ابرز الاسهم المرتفعه اليوم سهم "السويدى للكابلات" بنسبة 0.98% ليغلق عند 143.62 جنيه ياتى هذا بالتزامن مع تصريح احمد الحمصانى مدير علاقات المستثمرين بالشركة بان الشركة تدرس حاليا اقامة مصهر للنحاس بالشراكة مع شركة glencore بقيمة استثمارية 850 مليون دولار وتشارك السويدى بحصة تبلغ 74% وتقدر الطاقة الانتاجية له بحوالى 300 الف طن, هذا وقد حددت شركة شعاع كابيتال القيمة العادلة لسهم الشركة عند 136.6 جنيه وذلك دون سعر سهم الشركة السوقي معطية تقييما محايدا على السهم. وارتفع ايضاً سهم "العالمية للاستثمار والتنمية" بنسبة 6.77% ليغلق عند 173.94 جنيه ,هذا وقد وافق مجلس إدارة الشركة بجلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 12 يونيو على إعادة عقد الجمعية العامة غير العادية للشركة يوم الاثنين الموافق 21 يوليو 2008 . وشهد سهم "القاهرة للاسكان والتعمير" تداولات مكثفة خلال جلسة اليوم دفعته للارتفاع بنسبة 6.86% ليغلق عند 31.01 جنيه وسط تكهنات فى السوق بقرب الاعلان عن نشرة الاكتتاب الخاصة بزيادة رأس مال الشركة. وعلى الجانب الاخر تصدر الاسهم المنخفضة سهم "الاسكندرية للخدمات الطبية" بنسبة 20.32% ليغلق عند 47.01 جنيه, تلاه سهم "أسمنت بورتلاند طره" بنسبة 8.47% ليغلق عند 178.63 جنيه ,تلاه سهم "سيسب" بنسبة 4.97% ليغلق عند 71.69 جنيه ,ياتى هذا بعد تصدره قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا فى مستهل التعاملات. كذلك انخفض سهم "يونيفرسال" بنسبة 4.17% ليغلق عند 58.38 جنيه, تلاه سهم "رواد للسياحة" بنسبة 3.58% ليغلق عند 451.16 جنيه, واخيراً انخفض سهم "ايديال" بنسبة 3.465 % ليغلق عند 54.48 جنيه. وعلى مستوى القطاعات .. فقد ارتفعت جميع القطاعات عدا قطاع "السياحة والترفيه " الذى انخفض بمقدار 1.1% بينما كان قطاع "الرعاية الصحية والادوية" من أكثر القطاعات ارتفاعاً حيث ارتفع بنسبة 1.6% ,وتصدر قطاع "التشييد ومواد البناء" نشاطات القطاعات مستحوذا على 20.43% من اجمالى التعاملات بقيمة تجاوزت 279.8 مليون جنيه, وذلك بدعم من النشاط الملحوظ الذى شهده سهم "اوراسكوم للانشاء" خلال جلسة اليوم. وجاء فى المرتبه الثانية قطاع "العقارات" مستحوذا على 15.84% بقيمة تجاوزت 216.9 مليون جنيه ,تلاه قطاع "الخدمات المالية – باستثناء البنوك" مستحوذا على 12.26% من التعاملات.

السويدي تدرس إقامة مصهر للنحاس بقيمة استثمارية 850 مليون دولار بالمشاركة مع شركة glencore

السويدي تدرس إقامة مصهر للنحاس بقيمة استثمارية 850 مليون دولار بالمشاركة مع شركة glencore

خاص مباشر
الاحد 15 يونيو 2008 1:57 م

كتب: هانى الشرقاوى
صرح أحمد الحمصانى مدير علاقات المستثمرين بشركة السويدى للكابلات "بأن الشركة تدرس حالياً إقامة مصهر للنحاس بالشراكة مع شركة glencore بقيمة استثمارية 850 مليون دولار وتشارك السويدي بحصة تبلغ 74% وتقدر الطاقة الإنتاجية له بحوالى 300 ألف طن ".
كما أشار الحمصانى إلى" أن الشركة سوف تحسم مفاوضات شراء 51.2% من شركة العازلات خلال شهر من الآن حيث تمثل تلك الشركة قيمة مضافة لنشاط شركة السويدى ،وتملك السويدى 10% منها"
وكانت الشركة قد أعلنت أول يونيو عن إنشاء مصنع لإنتاج كابلات القوى فى قطر بقيمة استثمارية 150 مليون دولار أمريكى وطاقة إنتاجية 30 ألف طن سنوياً ومن المتوقع بدء التشغيل نهاية عام 2009 وبداية عام 2010 وتمتلك السويدى للكابلات حصة تقدر بـ 50% من المصنع.
وفى دراسة حديثة لشركة بلتون حددت فيها السعر المستهدف لسهم "السويدي للكابلات " عند 165 جنيه بارتفاع قدره 13.2% عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة (5يونيو) والبالغ 145.94 جنيه ,وأوصت بلتون بتجميع السهم.
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة السويدى للكابلات عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 260.324 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 77.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 146.379 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 28.722 مليون جنيه بزيادة بلغت 1511.8% مقارنة بصافى خسارة بلغت 1.781 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.



Java SE Runtime Environment

Adobe Flash Player

Adobe Reader

Google Chrome

الذهب الأخضر (الهوهوبا) Jojoba

لمعرفة نبات الهوهوبا اضغط هنا

الأسمدة الباهظة .. تهديد جديد لشبكة الغذاء

الأسمدة الباهظة .. تهديد جديد لشبكة الغذاء

Sun Jun 15, 2008 9:39am GMT

واشنطن/وينيبيج (كندا) (رويترز) - كانت محركا للثورة الخضراء وساعدت في انقاذ الملايين من الجوع والان اضحى سعر احد أهم مستلزمات الزراعة يفوق قدرة كثير من المزارعين في العالم.
ومع ارتفاع أسعار الغذاء وانخفاض المخزون اصبح العالم في اشد حاجة لمحصول وفير ولكن الاسمدة التي كانت في وقت ما أحد أكثر السلع وفرة اضحت نادرة وباهظة.
ويقدر ان ربع البروتين الذي يستهلكه الانسان مصدره الاسمدة لذا فان الاسعار المرتفعة والنقص في السوق الفورية يزيد الضغط على منظومة الغذاء المعتلة بالفعل.
وقال خايمي تاديو وهو مزارع ارز من الفلبين لرويترز "لا يمكنك ان تتوقع محصولا كبيرا اذا لم تستخدم اسمدة ولكن السعر يخنقنا" مضيفا ان جوال الاسمدة يباع بحوالي 1800 بيزو او 43 دولارا مقارنة بأقل من 1000 بيزو قبل عام.
وتابع "خرج عن السيطرة كليا لان أسعار الاسمدة ستواصل الارتفاع طالما استمر صعود أسعار النفط. اخشى ان كثيرين لن تكون لهم طاقة بها."
والاسمدة مثل الفيتامينات بالنسبة للتربة وتنقسم لثلاثة انواع رئيسية النيتروجين والبوتاس والفوسفات.
وتقتفي بعض الاسمدة مثل النيتروجين الذي يستهلك طاقة خلال عمليات انتاجه اثر أسعار النفط. والبعض الاخر عليه طلب كبير فحسب رغم أن خبراء يقولون ان النقص ليس نتيجة قلة الامدادات.
وفي الشهر الماضي وافقت الصين على دفع أكثر من ثلاثة أمثال السعر الذي كانت تسدده قبل عام لتحصل على امدادات البوتاس المحدودة مما ادي لصعود اسعار أسهم شركات عالمية لانتاج الاسمدة لمستويات قياسية.
وقدر محللون ان الصين وهي اكبر سوق لاستيراد الاسمدة ستدفع بين 650 و670 دولارا للطن.
وقال بيل دويل الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس الكندية اكبر منتج للاسمدة في العالم "مع الضغط المكثف على انتاج الغذاء في العالم والنمو المستمر للطلب على البوتاس سيكون ذلك واقع صناعتنا في المستقبل القريب."
والسعر المرتفع عبء على المزارعين الاثرياء والفقراء على السواء رغم ارتفاع الاسعار العالمية للمحاصيل. فاذا سارت الامور بشكل جيد يمكن ان يحصل المزارع على ثلاثة دولارات مقابل كل دولار واحد يستثتمر في الاسمدة .
ويقول روبرت مكلين وهو مزارع من حزام الحبوب في كندا "نأمل ان تتعاون معنا الطبيعة. حتى يمكنا ملء الصوامع .. لاننا .. جازفنا كثيرا."
وارتفعت أسعار الفوسفات 50 في المئة على مدار العام الى 570 دولارا كنديا للطن حين حجز مكلين احتياجاته من الاسمدة في يناير كانون الثاني.
ويضيف ان المزارعين الذين انتظروا حتى الربيع دفعوا ما يصل الى 1230 دولارا كنديا للطن.
وتابع "سمعنا تقارير عن ارتفاع كبير (في السعر) لم يتوقع احد ان يزيد 100 في المئة."
ومع تساقط مطر كاف وحرارة مناسبة تساعد الاسمدة المزارعين على جني ارباح من أسعار الحبوب التي سجلت مستويات تاريخية. ولكن المحصول الضعيف سيتركهم في صراع لشراء امدادات للعام المقبل.
ولعبت الاسمدة دورا حيويا في الثورة الخضراء في العقود القليلة الماضية حين تمكن مزارعون بصفة خاصة في الدول الفقيرة من تحقيق زيادة كبيرة في المحصول.
وبدأت الثورة الخضراء في الاربعينات من القرن العشرين وساعدت الاسمدة غير العضوية التي طورت حديثا في تحقيق زيادة كبيرة في الانتاج الغذائي وانقذت دولا مثل الهند من مجاعة.
ونما استخدام الاسمدة في العالم اكثر من 11 مرة من 14.5 مليون طن في عام 1950 الى 169.4 مليون طن في عام 2007 بينا قفز تعداد سكان العالم من 2.5 مليار نسمة الى 6.6 مليار نسمة.
ولكن الان مع ارتفاع أسعار الاسمدة والوقود يقلق البعض من ان انتاج كثير من الحبوب قد ينهار مما يمثل ضغطا على جميع المزارعين وبصفة خاصة في الدول النامية.
وقال راجيف شاه الذي يدير برنامج تنمية الزراعة في مؤسسة بيل وميلندا جيتس التي تنفذ برامج معونة ضخمة في افريقيا "انها مشكلة هائلة بالنسبة للمزارعين منخفضي الدخل."
وذكر ان استخدام الاسمدة كان يمثل تحديا في افريقيا منذ فترة طويلة حيث يستخدم المزارعون عشر ما يستخدمه المزارع الامريكي.
والمشاكل تتفاقم الان مع اضطرار الفلاحين لاستخدام كميات اقل من الاسمدة. كما يواجهون نقصا ويتعاملون مع تجار بلا ضمير يبيعون منتجات قليلة الجودة. بصفة عامة المجازفة كبيرة هذا الموسم.
ويعتقد البعض ان الحل الوحيد الممكن يتمثل في زيادة الدعم الحكومي للمزارعين الفقراء.
ويعتقد بدرو سانشيز من معهد الارض بجامعة كولومبيا ان الدعم الضخم للاسمدة افضل وسيلة للمزارعين لمواجهة الاسعار "المقلقة".
وأضاف "يتكيفون مع الوضع بالحصول على اسمدة مدعومة وحبوب محسنة. انها بصفة اساسية تضاعف انتاج المحاصيل الغذائية الاساسية مثل الذرة. وهم يحققون فائضا."
من راسل بلينش وروبرتا رامبتون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العربي الإفريقي يؤسس شركة قابضة لخدمات بنوك الاستثمار

العربي الإفريقي يؤسس شركة قابضة لخدمات بنوك الاستثمار

صحيفة البورصة
الاحد 15 يونيو 2008 11:19 ص

بدأ البنك العربي الإفريقي الدولي في إجراءات تأسيس شركة قابضة لخدمات بنوك الاستثمار في خطوة تستهدف زيادة الحصة السوقية للبنك من كعكة نشاط بنوك الاستثمار الذي يشهد نموًا متزايدًا بالسوق.
وعلمت "البورصة" أن البنك العربي الإفريقي الدولي استحوذ على 76% من شركة البراق للسمسرة التابعة لمجموعة "البراق" التي يملكها د. أيمن قنديل ومن المتوقع أن تتم عملية نقل الملكية لصالح الشركة القابضة فور انتهاء البنك من إجراءات تأسيسها.
وعلمت "البورصة" أن الصفقة تمت بالقيمة الاسمية البالغة 7.6 مليون جنيه للحصة المستحوذ عليها حيث يبلغ رأسمال البراق المدفوع 10 ملايين جنيه.
وبدأ توجه البنك العربي الإفريقي نحو إنشاء كيان لممارسة نشاط بنوك الاستثمار قبل بدء المفاوضات حول الدمج مع البنك التجاري الدولي بفترة طويلة وقام بتأسيس شركة العربي الإفريقي لإدارة الأصول وأسند منصب العضو المنتدب لها إلى بدر أبو العيون الذي شغل منصب العضو المنتدب لشركة إنفستيا مصر –رومانياً للسمسرة بعد خروجه من قطاع المعاملات المالية بالعربي الإفريقي ويستحوذ البنك العربي الإفريقي الدولي على حصة كبيرة من سوق عمليات تمويل الشركات والهيكلة المالية وترتيب القروض والمشاركة فيها والمستشار المالي لغالبية إصدارات سندات الشركات وعمليات التوريق بالسوق.. وقاد البنك مؤخرًا ترتيب قرض لصالح شركة الإسكندرية للاستثمار العقاري بمليار جنيه ونجح في تغطية سندات العز بـ1.1 مليار جنيه كما يقوم حالياً بترتيب قرض بقيمة 250 مليون دولار لمجموعة بشاي للصلب.
ويبلغ رأسمال البنك العربي الإفريقي الدولي 100 مليون دولار ويتوزع هيكل الملكية بواقع 49.37% للبنك المركزي المصري و 49.37% لهيئة الاستثمار الكويتية والتي تسببت في الإعلان مؤخرًا عن توقف المفاوضات حول الدمج مع البنك التجاري الدولي CIB بعد أن فشلت في اتخاذ قرار بشأن عملية الدمج.
وسجل البنك العربي الإفريقي الدولي نموًا متزايدًا في حجم النشاط والأرباح خلال الأعوام الماضية وبلغ صافي الربح 127.12 مليون دولار عام 2007 مقابل 73.9 مليون دولار عام 2006 وبلغ إجمالي الأصول 8 مليارات دولار.. يذكر أن شركة البراق للسمسرة والتي استحوذ عليها البنك تم تأسيسها وفقاً للإشتراطات الجديدة لهيئة المال والتي سمحت بتأسيس نحو 26 شركة سمسرة جديدة قبل أن تعاود وقف التراخيص الجديدة ويمتلك د. أيمن قنديل المساهم الرئيسي في "البراق" مجموعة من شركات الاستثمار في الأوراق المالية والعقارات منها البراق لإدارة الأصول والبراق القابضة العقارية والبراق للتسويق العقاري.


"ING" ترفع السعر المستهدف لسهم التجاري الدولي إلى 109.5 جنيه

"ING" ترفع السعر المستهدف لسهم التجاري الدولي إلى 109.5 جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 15 يونيو 2008 10:54 ص

رفعت مؤسسة "ING" الهولندية للأبحاث السعر المستهدف لسهم البنك التجاري الدولي إلى 109.5 جنيه من 107.7 جنيه في السابق موصية بشراء السهم.
وقالت "ING"" إن التقييم مبني على نتائج البنك القوية في الربع الأول والتي بلغت 441 مليون جنيه".
وأوضحت مؤسسة الأبحاث" أن أداء السهم في الفترة الأخيرة غير عادل مقارنة مع الأداء المالي للبنك والمتوقع أن يصل صافي ربحه في العام 2008 بأكمله إلى 1.352 مليار جنيه مشيرة إلى أن البنك لن يتأثر بفشل مفاوضات الاندماج مع البنك العربي الإفريقي الدولي".
من جانبها أبقت هيرمس على تقييمها لسهم البنك التجاري الدولي عند 113.5 جنيه بارتفاع قدره 32.7% عن السعر السوقي للسهم وأبقت هيرمس على توصيتها بشراء السهم على كل من المدى الطويل والقصير.
وقال التقرير:" إن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 16.4 مرة متوقعاً أن يصل إلى 13.2 مرة في عام 2008 وصولاً إلى 11.1 مرة بحلول عام 2009".
بينما حدد مضاعف القيمة الدفترية للسهم عند 4.1 مرة متوقعاً أن يصل إلى 3.3 مرة في عام 2008 وصولاً إلى 2.7 مرة بحلول عام 2009. وفي منتصف مايو الماضي حددت شركة بل تون السعر العادل لسهم البنك بـ97 جنيهاً بارتفاع موصية بتجميع السهم.
وقالت بل تون" إن نتائج الربع الأول جاءت متماشية مع التوقعات حيث أظهرت تحقيق صافي ربح قبل خصم حقوق الأقلية بلغ 441.557 مليون جنيه بنسبة نمو 65.4% مقارنة بنحو 266.984 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي وتوقعت بل تون أن يشهد البنك نموًا قوياً في الميزانية السنوية للشركة وأن يصل صافي أرباح البنك لعام 2008 إلى 1.80 مليار جنيه وإلى 2.230 مليار جنيه في عام 2009 وصولاً إلى 2.804 مليار جنيه في 2010 وحددت بل تون ربحية السهم عند 6.59 جنيهاً متوقعاً أن تصل إلى 9.70 جنيه وصولاً إلى 12.20 جنيه بحلول عام 2010.
ويبلغ مضاعف ربحية السهم طبقاً للتقرير 12.1 مرة ومضاعف القيمة الدفترية 20.71 مرة.
وأنهى السهم تداولات الأسبوع عند مستوى 85.33 جنيه ويبلغ رأس المال السوقي للبنك 16.77 مليار جنيه.

تحصل على رخصة بنوك الاستثمار بمركز دبى المالي

تحصل على رخصة بنوك الاستثمار بمركز دبى المالي

صحيفة البورصة
الاحد 15 يونيو 2008 10:45 ص
حصلت شركة H.C للأوراق المالية والاستثمار على ترخيص نشاط بنوك الاستثمار من مركز دبى المالي العالمي "DIFC".وقال حسين شكري رئيس مجلس إدارة H.C للأوراق المالية لـ"البورصة":" إنه يجري حالياً اختيار كوادر الشركة التي تستهدف تقديم خدمات بنوك الاستثمار في منطقة الخليج".وأكد شكري "أنه لا توجد خطة لطرح أسهم H.C للاكتتاب وأن القيد في البورصة يستهدف الالتزام بمتطلبات وقواعد القيد والإفصاح وحوكمة الشركات إضافة إلى ما تطبقه الشركة من قواعد داخلية بالإضافة إلى أن قيد الشركة بالبورصة يتيح للمساهمين سهولة في تداولها إذا ما رغب أحدهم في ذلك".ويبلغ رأسمال شركة H.C للأوراق المالية والاستثمار المصدر والمدفوع 100 مليون جنيه موزع على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات ووفقاً لميزانية 2007 بلغت حقوق المساهمين 176.09 مليون جنيه بينما حققت الشركة إيرادات للنشاط بقيمة 122.4 مليون جنيه وبلغ صافي الربح 81.4 مليون جنيه.وتعمل الشركة في الإمارات العربية المتحدة من خلال مساهمتها بنسبة 35% في شركة الفطيم H.C سيكيورتيز والتي بدأت نشاطها في مايو 2007 وأظهرت بيانات سوق دبي عن تحقيقه للمركز الثاني من حيث حجم التعاملات على مستوى السوق منذ بداية العام وحتى الأسبوع الماضي.وتعد H.C أحد أكبر بنوك الاستثمار العاملة بالسوق حيث تتبعها شركات H.C للسمسرة التي تحتل مقعدًا دائماً في قائمة الـ10 الكبار بالبورصة وجاءت بالمركز السابع خلال الربع الأول من العام الحالي بتعاملات بلغت 11.6 مليار جنيه. قامت H.C بالاستحواذ على شركة المجموعة الاقتصادية للسمسرة العام الماضي. وتشمل الأنشطة التي تقوم بها الشركة مباشرة أو من خلال شركاتها التابعة تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية والمساهمة في تأسيس الشركات وزيادة رؤوس أموالها وإدارة صناديق الاستثمار وتدير H.C صناديق البنك الأهلي الثالث والبنك المصري لتنمية الصادرات وبنك قناة السويس وبنك مصر الثالث وصندوق بنك مصر إيران الثاني وصندوق بنك مصر الرابع. ويضم هيكل ملكية H.C للأوراق المالية والاستثمار كلاً من حسين شكري بنسبة 62.99% وشركة صندوق أوركس البحرينية للمساهمات الخاصة 30% وناهد عيسى 6.9% وعلى حسن شكري 5 في الألف.



أوراسكوم تليكوم تطلب تخفيض رأسمالها إلى 1.028 مليار جنيه

أوراسكوم تليكوم تطلب تخفيض رأسمالها إلى 1.028 مليار جنيه

مباشر
الاحد 15 يونيو 2008 10:21 ص

أعلنت شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة فى بيان لها اليوم عن تقدمها بطلب لتخفيض رأس مالها المصدر من 1.09 مليار جنيه إلى 1.028.100.000جنيه بقيمة عدد 61.9 مليون سهم ( أسهم خزينة).
علماً بأنه سيتم عرض موضوع تخفيض رأس مال الشركة على لجنة قيد الأوراق المالية فور استيفاء الشركة لجميع المستندات.
وكانت شركة إتش سى للأوراق المالية قد حددت القيمة العادلة لسهم أوراسكوم تليكوم عن 102 جنية وذلك فى 18 مارس .2008
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم تليكوم القابضةخلال الربع الاول من العام الحالى والمنتهى فى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 1.162 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنة بصافي ربح بلغ 970.033 مليون جنيه.
كما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.556 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6347.5% مقارنة بصافي ربح بلغ 132.709 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.




شعاع كابيتال: 136.6 جنيه القيمة العادلة للسويدى للكابلات

شعاع كابيتال: 136.6 جنيه القيمة العادلة للسويدى للكابلات

صحيفة البورصة
الاحد 15 يونيو 2008 10:04 ص
حددت شركة شعاع كابيتال القيمة العادلة لسهم شركة السويدي للكابلات عند 136.6 جنيه وذلك دون سعر سهم الشركة السوقي معطية تقييما محايدا على السهم.وقال جورج بشارة محلل القطاع الصناعي في شعاع كابيتال أن الشركة حققت أداء قويا في الربع الأول من 2008 بأعلى قليلا من توقعاته فقد بلغ ربح الشركة في الربع الأول من العام الجاري 260.32 مليون جنيه مقارنة من 146.37 مليون جنيه في الربع الأول من 2007.وتوقع نمو هوامش الربحية بالشركة وكذلك معدلات الإنتاج مع دخول خطوط جديدة للإنتاج في كل من الجزائر وقطر مع نهاية العام 2012 مضيفا أن هذا النمو في الأرباح والتوقعات المستقبلية ساهم في قيام شعاع كابيتال برفع السعر المستهدف للشركة من 111.06 جنيه إلى 136.6 جنيه.من جانبها حددت بل تون فاينانشيال السعر المستهدف لسهم "السويدي للكابلات" عند 165 جنيها موصية بتجميع السهم.وقال التقرير إن الشركة في طريقها لإنشاء مصنع لإنتاج كابلات القوى في قطر والذي سيساعد في زيادة طاقة توليد الكهرباء ثلاثة أضعاف، وعلق التقرير على أن بيئة الأعمال التجارية الإقليمية لا تزال ضيقة رافعا من توقعاته على المدى المتوسط لارتفاع حجم المبيعات التجارية للشركة.وكانت الشركة قد أعلنت في أوائل يونيو الحالي عن إنشاء مصنع لإنتاج كابلات القوى في قطر بقيمة استثمارية 150 مليون دولار أمريكى وطاقة إنتاجية 30 ألف طن سنويا ومن المتوقع بدء التشغيل نهاية عام 2009 وبداية عام 2010 وتمتلك السويدي للكابلات حصة تقدر بـ50% من المصنع.وقالت بل تون إن نتائج الربع الأول للشركة أظهرت نموا في الـebitda بنسبة 54% لتصل إلى 331 مليون جنيه مقابل 215 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي على أساس طبيعتها كذلك حققت الشركة نموا في صافي أرباحها قبل حقوق الأقلية بلغ 260.324 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 77.8% مقارنة بصافي ربح بلغ 146.379 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، إلا أنها تتضمن 32 مليون جنيه أرباحا من مبيعات استثمارية سابقة.وتوقعت بل تون أن تحقق الشركة نموا كبيرا في صافي أرباحها لعام 2009 أعلى من التقديرات السابقة نظرا للفرص الوفيرة للشركة في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا لمواصلة الاستثمار في البنية التحتية غير متضمنة مشروع مصهر حيث توقع التقرير أن تحقق الشركة صافي أرباح يصل إلى 975 مليون جنيه في عام 2008 و1.355 مليار جنيه في عام 2009 وصولا إلى 1.782 مليار جنيه بنهاية عام 2012.وتوقع التقرير أن يصل مضاعف ربحية السهم في 2008 إلى 18.4 مرة وأن يصل إلى 13.2 مرة في عام 2009 وصولا إلى 10.1 مرة في عام 2012.ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 1.2 مليار جنيه موزعة على 120 مليون سهم بقيمة أسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.



السوافطة : بدء تسويق مشروع طلعت مصطفى بالرياض سبتمبر القادم

السوافطة : بدء تسويق مشروع طلعت مصطفى بالرياض سبتمبر القادم

صحيفة البورصة
الاحد 15 يونيو 2008 9:40 ص


قال جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى القابضة ان المجموعة تعكف حاليا على اختيار الأسواق الأوروبية التى ستقوم بأعمال تطوير فندقية بها.
وأشار السوافطة ل"البورصة" الى أن مجموعة طلعت مصطفى استعانت بشركة HVS البريطانية المتخصصة فى القطاع الفندقى لاجراء الدراسات الخاصة بمشروعات المجموعة فى شرق أوروبا موضحا أن الدراسات أجريت على 17 سوقا أوروبيا وتقوم المجموعة بدراسة النتائج فى الوقت الحالى.
وأضاف أن العاصمة الأوكرانية "كييف" تحظى باهتمام كبير من جانب المجموعة. وتقدر الاستثمارات المتوقعة لمجموعة طلعت مصطفى فى أوروبا بنحو 1.7 مليار دولار حيث سيتم تطوير ما بين 18 و 20 فندقا فى مدة تصل الى 9 سنوات وتوقع السوافطة أن تحقق هذه الاستثمارات ايرادات بحوالى 3 مليارات جنيه سنويا.
وذكر السوافطة أن الفنادق التى سيتم تطويرها ستشمل على غرف فندقية بالاضافة الى وحدات ادارية ووحدات اقامة. على غرار نايل بلازا بالقاهرة. وعن المشروعات الجديدة للمجموعة فى السعودية قال السوافطة ان المجموعة تنشىء مشروعين بالمملكة العربية السعودية أحدهما فى جدة والآخر فى الرياض مشيرا الى اتمام جميع الدراسات الخاصة بالمشروعين وخاصة مشروع مدينة الرياض الذى حصل على الموافقات المبدئية بعد اتمام جميع المخططات وفى انتظار اصدار الترخيص النهائى للمشروع بنهاية يونيو الجارى. وستبدأ الحملة الدعائية فى أغسطس بينما يبدأ البيع فى سبتمبر القادم. وأشار الى أن المساحة الاجمالية للمشروعين تصل الى 8 ملايين متر مربع بحجم استثمارات يبلغ 10 مليارات ريال سعودى ويتوقع أن تتراوح الايرادات هذه الاستثمارات ما بين 1.5 و 1.6 مليارات دولار خلال السنوات الخمس الأولى.
وأشار السوافطة الى أن مجموعة طلعت مصطفى القابضة تدرس حاليا زيادة حجم محفظتها من الأراضى لتصل الى ما يتراوح بين 15 و20 مليون متر مربع فى مدينتى الرياض وجدة.
وعن الشراكة التى عقدت مؤخرا بين "طلعت مصطفى القابضة" و "هيل انترناشيونال" الأمريكية قال السوافطة ان الشركة الأمريكية سيقتصر دورها على ادارة المشروع أثناء التنفيذ وضمان الجودة وانهاء الوحدات حسب الجدول الزمنى والتكاليف المعدة سلفا كما أن هيل ستعاون المجموعة فى بعض المشروعات والتى منها فندق "فورسيزون" بمدينتى. وعلق السوافطة على الانتقادات التي أثيرت في الآونة الأخيرة بشأن مشروع مدينتي بأن العقد المبرم مع وزارة الإسكان لا يتضمن إنشاء فيلات وأن العقد ينص على إنشاء وحدات سكنية فقط وتحصل الدولة على 7% من الشقق الموجودة بالمشروع.أوضح السوافطة أن نسبة 7% من إجمالي وحدات مدينتي منصوص عليها في العقد والفيلات داخلة أيضا ضمن هذه النسبة كما أن الفيلات لا تمثل نسبة كبيرة بجانب الشقق والدولة ستأخذ 7% حصتها كأمتار مبنية ولا يهمها في هذا المقام الحصول على فيلات بقدر ما يهمها الشقق السكنية للمساعدة في حل أزمة الإسكان وأشار السوافطة إلى أن هذه النسبة وصلت إلى 12% من مدينة الرحاب وذلك نظرا لأن الحكومة قامت بتوصيل المرافق إليها بينما الحال مختلف في مدينتى.أما عن عمليات التوريق الخاصة بمديونيات عملاء مشروعي مدينتي والرحاب قال السوافطة إن هذه العمليات ستتم خلال شهور نظرا لكثرة إجراءات عملية التوريق كما أن دراسة ملف كل عميل تحتاج إلى وقت إضافة إلى التأكد من جودة المحافظ التي يتم توريقها وعمليات التصنيف الائتماني، مشيرا إلى أن أول طرح سيكون أقل من 500 مليون جنيه وسيكون مستشار الطرح البنك العربي الإفريقي وسيتم الطرح من خلال شركة الرحاب للتوريق والتي وافقت على تأسيسها هيئة سوق المال مؤخرا وكانت مجموعة طلعت مصطفى قد أعلنت في مايو الماضي عن اعتزامها طرح سندات بقيمة 3 مليارات جنيه من مديونيات عملائها في مشروعي مدينتي والرحاب على أن يعاد استخدام حصيلة عملية التوريق في تمويل هذين المشروعين.وبشأن القرض الذي حصلت عليه مؤخرا شركة الإسكندرية للاستثمار العقاري التابعة لطلعت مصطفى القابضة والذي بلغت قيمته مليار جنيه قال السوافطة أن هذا القرض سيوجه إلى زيادة نسبة ملكية المجمعة في شركة "أيكون" للسياحة والتي تستحوذ المجموعة على 80% منها.على جانب آخر نفى السوافطة اتجاه مجموعة طلعت مصطفى لاستيراد مواد البناء من الخارج حيث قال إن الاستيراد غير وراد في الفترة الحالية نظرا لعدم وجود أية مشكلة في توفير أية كمية من مواد البناء لكنه في الوقت نفسه قال إن بعض المقاولين القائمين على مشروعات "طلعت مصطفى" يدرسون شراء بعض مواد البناء مؤكدا أن المجموعة ستساندهم وتدعمهم، كما نفى السوافطة اتجاه مجموعة "طلعت مصطفى" للتعاقد مع شركة الاستعلام الائتماني لتستعلم عن عملائها الذي يشترون الواحدات بالتقسيط رغم أنه لم يستبعد حدوث ذلك مستقبلا.كما قال إن التمويل العقاري ما زال تأثيره محدودا نظرا لارتفاع أسعار الفائدة ومعظم الشركات التي حصلت على التراخيص لم يظهر تأثيرها بشكل واضح حتى الآن.

مصر الجديدة للإسكان تبدأ مشروع تطوير حدائق الميريلاند على 3 مراحل

مصر الجديدة للإسكان تبدأ مشروع تطوير حدائق الميريلاند على 3 مراحل

مباشر
الاحد 15 يونيو 2008 9:15 ص

صرح فاضل الشهاوي رئيس شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بأن الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار اعتمد مشروع تطوير حديقة المريلاند البالغ مساحتها‏50‏ فداناً بهدف تحسين وزيادة الخدمات الترفيهية والترويحية والتعليمية لكل فئات المجتمع‏.‏
وقال الشهاوى عقب اجتماع عقده وزير الاستثمار لإستعراض مشروع التطوير:" أن تنفيذ المشروع يأتي في إطار اهتمام الحكومة بتنمية وزيادة العائد الاقتصادي من الأصول العامة المملوكة للدول، وذلك حسبما ذكرت صحيفة الأهرام".
وأضاف" أنه يبدأ من اليوم تنفيذ المشروع علي‏3‏ مراحل وينتهي العمل به في مايو‏2009.‏ وقال إن‏6 ‏ فدادين من مساحة الحديقة وتشمل الكازينو وحديقة الطفل الملحقه بها تم تأجيرها إلي مستثمر جديد بعد إنتهاء عقد المستثمر السابق لها‏، وإن الشركة تتولي تنفيذ مشروع التطوير علي باقي المساحة وقدرها‏44‏ فداناً وإنه يراعي في التطوير أن يكون بها مكان لعقد الإجتماعات بناء علي توجيهات وزير الاستثمار وتوفير خدمة ترويحية وترفيهية تقابل الاحتياجات المختلفة لفئات المجتمع وبشكل متوازن وأن يتم التطوير في إطار الطابع التاريخي للحديقة وبما يحافظ علي البيئة والأشجار المعمرة والنباتات النادرة"‏.‏
وأضاف رئيس الشركة" بأن التطوير يبدأ بإزالة البوابة الرئيسية والاستعانة باستشاري تخطيط كبير لعمل تخطيط يتناسب مع متطلبات العصر مع استخدام الأساليب الجديدة للتطوير الشامل لخدمة سكان القاهرة والمناطق المحيطة بها وتنوع الاستخدامات لتغطي كافة الاحتياجات البشرية لمرتادي الحديقة"‏.‏


أوراسكوم تيليكوم تنافس على رخصة محمول فى كندا

أوراسكوم تيليكوم تنافس على رخصة محمول فى كندا

صحيفة البورصة
الاحد 15 يونيو 2008 9:10 ص

دخلت شركة أوراسكوم تيليكوم حلبة المنافسة للفوز بمناقصة الهاتف المحمول فى كندا وذلك ضمن كونسيرتيوم GLOBALIVE الذى ينافس للفوز بالتردد 20 ميجا هيرتز فى اربعة اقاليم رئيسية فى كندا هى اس اونتاريو وكيبك والبيرتا وبى سى والتى يصل تعداد سكانها الى 22 مليون نسمة .ووفقا لتقرير بنك الاستثمار العالمى ميريل لينش حصلت البورصة على نسخة منه فان العرض المقدم للفوز بالرخصة يصل الى 375 مليون دولار كندى .وبحسب محللين فى ميريل لينش التقوا مع الادارة التنفيذية لاوراسكوم تيليكوم فان السوق الكندية تعد فرصة جيدة خاصة وان كندا احد الدول الثمانى الكبار ويبلغ عدد سكانها نحو 33 مليون نسمة ويصل نصيب الفرد من الناتج المحلى الاجمالى 47 الف دولار بالاضافة الى ذلك فانه رغم وجود ثلاث شبكات تعمل فى السوق الكندية الا ان معدل الاختراق يصل الى 61% .وأشارت ميريل لينش الى ان السعر المقدم للفوز بالرخصة يعتبر معقولا وان هذا التحرك سيساهم فى كسر حاجز خوف المستثمرين من الدخول فى الاسواق المتقدمة. من ناحية اخرى وصفت ميريل لينش شبكة ديجيزى الجزائرية بأنها جوهرة ارواسكوم تيليكوم حيث تمثل 70% من عائدات الشركة وعلى الرغم من وجود دلائل قليلة على استفادة السكان من الثروة بقطاع الغاز فى البلاد والمنافسة الشديدة بين المشغلين للهواتف الجوالة الا ان شبكة الهواتف الجوالة التابعة لاوراسكوم تيليكوم ما زالت تحقق نتائج جيدة وهناك اخبار جيدة بشأن التقدم فى مسار خصخصة شركة الاتصالات الجزائرية الا ان اوراسكوم قد تتأثر بشأن احتمال وجود عرض بشأن مشغل رابع للهواتف الجوالة فى الجزائر واشارت ميريل لينش الى ان ديجيزى تحقق هوامش ربح أكثر من جيدة تبلغ 62% .وقد حددت ميريل لينش مضاعف الربحية المتوقع لاوراسكوم فى العام 2008 عند 18 مرة و 16.1 مرة لعام 2009 و 14.7 مرة لعام 2010 فيما توقعت ان يصل عائد التوزيعات الى نحو 1.4% فى العام 2008 و 3.1% لعام 2009 و 6.8% لعام 2009.


7 ملايين جنيه أرباحاً رأسمالية لـ"النساجون الشرقيون" من بيع أسهم الخزينة

7 ملايين جنيه أرباحاً رأسمالية لـ"النساجون الشرقيون" من بيع أسهم الخزينة

صحيفة البورصة
الاحد 15 يونيو 2008 9:18 ص

تمكنت شركة النساجون الشرقيون من تحقيق ربح رأسمالي يقترب من 7.5 جنيه في السهم الواحد من صفقة بيع أسهم الخزينة البالغ عددها 941291 سهما تعادل 1.7% من أسهم الشركة الإجمالية لكونسورتيوم استراتيجي تقوده مجموعة أموال الخليج السعودية.
فقد بلغ متوسط بيع السهم في الصفقة حوالي 60.44 جنيه فيما كان متوسط سعر الشراء 54 جنيها ليصل إجمالي الربح الرأسمالي إلى 7 ملايين جنيه.. وبحسب التجاري الدولي للسمسرة فإن هذا الربح لن يظهر في أرباح الشركة ولكن سوف يظهر في بند حقوق الملكية في الميزانية كما توقعت التجاري استخدام التدفقات النقدية الناتجة من عملية البيع والتي تدور حول 57 مليون جنيه في تمويل توسعات الشركة.. وكانت شركة النساجون الشرقيون قد ذكرت في وقت سابق أن الصفقة ستعكس "ثقة المستثمر بالشركة وخططها المستقبلية للتوسع".
وفي إبريل الماضي قالت مجموعة أموال الخليج أنها تدرس إمكانية إقامة مصنع للبولي بروبيلين في الجزائر في إطار تحالف مع النساجون الشرقيون. كما تتعاون الشركتان في إقامة مصنع في بورسعيد بمصر لإنتاج 400 ألف طن من البولي بروبيلين سنويا اعتبارا من الربع الثاني من عام 2010 للتصدير لأوروبا. وقالت أموال أنها تملك حصة 15 بالمئة في ذلك المشروع. وأظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 27.716 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 29% مقارنة بصافي ربح بلغ 21.412 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وحددت التجاري الدولي السعر العادل للسهم عند 78.8 جنيه وهو نفس السعر الذي كانت قد حددته بعد إعلان الشركة عن خطتها لإقامة 17 مصنعا جديدا على مساحة 190 كيلو مترا مربعا بالعاشر من رمضان عام 2016. وفي المقابل رفعت شركة إتش سي السعر العادل لسهم النساجون إلى 85 بدعم من نتائج أعمال الربع الأول من العام الحالي.


صندوق من "النعيم" للاستثمار في أسهم بورصة النيل برأسمال 100 مليون جنيه

صندوق من "النعيم" للاستثمار في أسهم بورصة النيل برأسمال 100 مليون جنيه

جريدة المال
الاحد 15 يونيو 2008 9:01 ص


تعتزم شركة "النعيم" للاستثمارات المالية تأسيس صندوق للاستثمار في أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة المنتظر قيدها في بورصة النيل، برأسمال 100 مليون جنيه. وتوقع صلاح ضيف مدير شركة "النعيم" أن تساهم مؤسسات مالية كبيرة في الصندوق، بما يمنحه قوة دفع كبيرة قبل منح إدارته إلى شركة محترفة.
كشف "ضيف" في تصريحات خاصة لـ"المال" أنه يجري حاليا إنشاء شركة خاصة لصناديق الاستثمار تابعة لمجموعة "النعيم" القابضة، على أن تتولى تلك الشركة تأسيس صناديق الاستثمار المختلفة التي تعتزم النعيم إطلاقها، ومن بينها صناديق استثمار في الذهب والعقارات وكذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

إطلاق E- FINANCE برأسمال 120 مليون جنيه

إطلاق E- FINANCE برأسمال 120 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الاحد 15 يونيو 2008 8:46 ص
قامت وزارة المالية بالتعاون مع بنوك وشركات متخصصة بتأسيس شركة E- FINANCE برأسمال مرخص به 120 مليون جنيه مدفوع منه 30 مليون جنيه .تساهم وزارة المالية فى الشركة بنسبة 40% من خلال بنك الاستثمار القومى التابع لها فى حين تساهم شركة راية القابضة بنسبة 30% وتتوزع المساهمات الاخرى ما بين بنكى الاهلى المصرى ومصر وشركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى بواقع 15% لكل مؤسسة. وقد تم اسناد رئاسة الشركة الجديدة الى منال حسين مساعد أول وزير المالية كما تم اسناد ادارتها الى المهندس محمود الجمل الذى كان يتولى فى وقت سابق منصب مدير عام العمليات القفنية بشركة بنوك مصر.



CNNArabic.com - Business