الأحد، ١٥ يونيو ٢٠٠٨

العربي الإفريقي يؤسس شركة قابضة لخدمات بنوك الاستثمار

العربي الإفريقي يؤسس شركة قابضة لخدمات بنوك الاستثمار

صحيفة البورصة
الاحد 15 يونيو 2008 11:19 ص

بدأ البنك العربي الإفريقي الدولي في إجراءات تأسيس شركة قابضة لخدمات بنوك الاستثمار في خطوة تستهدف زيادة الحصة السوقية للبنك من كعكة نشاط بنوك الاستثمار الذي يشهد نموًا متزايدًا بالسوق.
وعلمت "البورصة" أن البنك العربي الإفريقي الدولي استحوذ على 76% من شركة البراق للسمسرة التابعة لمجموعة "البراق" التي يملكها د. أيمن قنديل ومن المتوقع أن تتم عملية نقل الملكية لصالح الشركة القابضة فور انتهاء البنك من إجراءات تأسيسها.
وعلمت "البورصة" أن الصفقة تمت بالقيمة الاسمية البالغة 7.6 مليون جنيه للحصة المستحوذ عليها حيث يبلغ رأسمال البراق المدفوع 10 ملايين جنيه.
وبدأ توجه البنك العربي الإفريقي نحو إنشاء كيان لممارسة نشاط بنوك الاستثمار قبل بدء المفاوضات حول الدمج مع البنك التجاري الدولي بفترة طويلة وقام بتأسيس شركة العربي الإفريقي لإدارة الأصول وأسند منصب العضو المنتدب لها إلى بدر أبو العيون الذي شغل منصب العضو المنتدب لشركة إنفستيا مصر –رومانياً للسمسرة بعد خروجه من قطاع المعاملات المالية بالعربي الإفريقي ويستحوذ البنك العربي الإفريقي الدولي على حصة كبيرة من سوق عمليات تمويل الشركات والهيكلة المالية وترتيب القروض والمشاركة فيها والمستشار المالي لغالبية إصدارات سندات الشركات وعمليات التوريق بالسوق.. وقاد البنك مؤخرًا ترتيب قرض لصالح شركة الإسكندرية للاستثمار العقاري بمليار جنيه ونجح في تغطية سندات العز بـ1.1 مليار جنيه كما يقوم حالياً بترتيب قرض بقيمة 250 مليون دولار لمجموعة بشاي للصلب.
ويبلغ رأسمال البنك العربي الإفريقي الدولي 100 مليون دولار ويتوزع هيكل الملكية بواقع 49.37% للبنك المركزي المصري و 49.37% لهيئة الاستثمار الكويتية والتي تسببت في الإعلان مؤخرًا عن توقف المفاوضات حول الدمج مع البنك التجاري الدولي CIB بعد أن فشلت في اتخاذ قرار بشأن عملية الدمج.
وسجل البنك العربي الإفريقي الدولي نموًا متزايدًا في حجم النشاط والأرباح خلال الأعوام الماضية وبلغ صافي الربح 127.12 مليون دولار عام 2007 مقابل 73.9 مليون دولار عام 2006 وبلغ إجمالي الأصول 8 مليارات دولار.. يذكر أن شركة البراق للسمسرة والتي استحوذ عليها البنك تم تأسيسها وفقاً للإشتراطات الجديدة لهيئة المال والتي سمحت بتأسيس نحو 26 شركة سمسرة جديدة قبل أن تعاود وقف التراخيص الجديدة ويمتلك د. أيمن قنديل المساهم الرئيسي في "البراق" مجموعة من شركات الاستثمار في الأوراق المالية والعقارات منها البراق لإدارة الأصول والبراق القابضة العقارية والبراق للتسويق العقاري.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business