السبت، ١٧ مايو ٢٠٠٨

وزير: نمو الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر في النصف الثاني من 2007

وزير: نمو الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر في النصف الثاني من 2007

Sat May 17, 2008 4:55pm GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين يوم السبت إن مصر تلقت 7.8 مليار دولار من الاستثمار الاجنبي المباشر في النصف الثاني من العام 2007 مقارنة مع ستة مليارات دولار في الفترة ذاتها من 2006.
وأبلغ الصحفيين أن نسبة الاستثمار الاجنبي المباشر من الناتج المحلي الاجمالي للسنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو حزيران سيرتفع على الارجح عنه في السنة السابقة عندما بلغ 8.6 في المئة. وأضاف أن قيمة الاستثمارات الاجنبية المباشرة في تلك السنة بلغت 11.1 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كيف تصبح خبيرا في "الفوركس"؟ ثقافة الاستثمار وعلاقتها بأسواق المال

كيف تصبح خبيرا في "الفوركس"؟ ثقافة الاستثمار وعلاقتها بأسواق المال
شبكة الأخبار العربية
17/5/2008
محيط ـ كريم فؤاد وشيرين حرب
الفوركس هو السوق الوحيد بالعالم الذي يجرى التداول فيه على مدار 24 ساعة متتالية خمسة أيام في الأسبوع، ويعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية وتتم المضاربة عن طريق شراء العملات الأجنبية، كان هذا هو موضوع معرض أسواق المال الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة مؤخرا.
وألقى الدكتور عبد الحميد عثمان من أكاديمية الأهرام للتداول محاضرة عن أدوات المتاجرة في أسواق المال وكيفية المحافظة على رأس المال.
وأشار في بداية حديثه إلى أن هناك طريقتين أساسيتين لتوقع الأسعار، أولا التحليل الأساسي وهو التحليل القائم على البيانات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المعلنة للدول الكبرى مثل معدلات النمو ونسب الفوائد والبطالة والتضخم.. وغيرها ويتوقع تأثيرها على حركة العملة.
ثانيا التحليل الفني وهو التحليل الذي يركز على دراسة حركة تغير الأسعار التاريخية بواسطة الرسوم البيانية ومنه التوقع المستقبلي للأسعار.
وأكد أن هاتين الطريقتين تتكاملان سويا لرسم صورة واضحة لاتجاه الأسعار مستقبلا.
وأشار إلى أن سعر أي عملة تتحرك على أساس العرض والطلب ولذلك لابد من معرفة البيانات الاقتصادية التي تتحكم في العرض والطلب.
وذكر أن البيانات الاقتصادية التي تتحكم في سعر العملة، هي مؤشر مبيعات التجزئة، بالإضافة إلى مبيعات الجملة حيث أن ارتفاع تلك المؤشرات تؤدي إلى خلق طلب يؤدي إلى رفع سعر عملة الدولة المحلية، وبالإضافة إلى البيانات الأخرى توجد بيانات سوق التشييد التي ترصد حركة النشاط العقاري للدولة.
وأكد أن المستثمر لابد أن يدرس جيدا خريطة سعر العملة عند قيامه بعملية شراء أو بيع مشيرا إلى أن السعر يكون له ثلاث اتجاهات وهو أن يكون السعر مرتفع ومستمر في تحقيق مستويات قياسية أو أن يكون منخفض ومستمر في الهبوط ، وأخيرا أن يكون السعر ثابتا فلا يطرأ تغيير على العملة.
وشدد على ضرورة توافر ثقافة التحليل لدي المستثمرين والتي تنقسم إلى ثلاثة أدوات: 1 ـ أدوات التحليل المالي (الإخباري أو الأساسي)2ـ أدوات التحليل الفني (مؤشرات تساعد على اتخاذ القرارات)3ـ أدوات المحافظة على رأس المال ( إدارة المخاطر)
أسس علميةوأكد الدكتور عبد الحميد المتخصص في التداول عبر الفوركس أن أدوات المحافظة على رأس المال أو إدارة المخاطر
لابد أن يكون المتداول في سوق الفوركس على دراية كاملة بها نظرا لطبيعة ذلك السوق الذي يتسم بعدم الاستقرار. ونظرا لأن سوق التعامل على العملات كثير التقلبات ويترتب على ذلك مخاطر كبيرة وذلك لابد من إتباع استراتيجية على أسس علمية تلافي المخاطر وتتمثل أهم معالم تلك الاستراتيجية في إدارة المخاطر في عملية المضاربة
أولا: ألا يتم الاتجار (عمليات البيع والشراء) باستخدام رأس المال بالكامل ولكن بنسبة منها وهي 10% من رأس المال، بحيث يظل باقي رأس المال بمثابة تأمين لاتجاهات السوق العكسية، بالإضافة إلى عدم المضاربة أو المتاجرة بـ 5% من رأس المال الموجود في السوق، محذرا أنه في حال تكبد خسارة تقدر بنحو 1.5% لابد من وقف التعامل، وذلك نظرا للمفاجئات الكامنة في سوق الفوركس.
ثانيا: عمل نقطة يتم وقف التعامل عندها وإنهاء عملية المضاربة في حالة الاتجاهات العكسية للسوق.
ثالثا: دراسة الأخبار العالمية وتحليلها سواء كانت أخبار سياسية أم اقتصادية وكذلك دارسة الطرق الفنية مثل معرفة أشكال منحنيات العملة والنظر للحزم الجاهزة وما بها من مؤشرات تدل على اتجاه السوق سواء صعودا أم هبوطا.
وذكر أن المستثمر في سوق الأسهم لابد أن يكون على دراية بالتحليل المالي للسهم الذي يتم التداول عليه، أما المستثمر في سوق الذهب فيجب عليه معرفة الأدوات الإخبارية التي تؤدي إلى هبوط أو ارتفاع سعر الذهب. أما الفوركس (وهو تداول العملات عبر الانترنت) فيجب الإلمام بالبيانات الاقتصادية المالية والعالمية.
ولمتابعة سوف الفوربكس لابد من معرفة كلا من أدوات التحليل الفني والأساسي، خريطة الأسعار واتجاهاتها، مستويات الدعم والمقاومة، بالإضافة إلى نماذج الأسعار، والمؤشرات الفنية وأخيرا التحليل النفسي وهي أداه غاية في التعقيد والأهمية وترجع للخبرة والمعلومات والحالة الشخصية وتأتي من خلال الممارسة الحقيقية.
وأشار في نهاية حديثه أن المستثمر المحترف لابد أن يكون عنده معرفة بنحو 130 مؤشر عالمي.
وكلمة "FOREX" تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية وتتم المضاربة عن طريق شراء العملات الأجنبية التي تحوز على الحصة الأساسية من العملات في سوق الفوركس وهي الدولار الأمريكي كعملة أساسية واليورو والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والين الياباني.
ويتم شراء وبيع تلك العملات بالدولار الأمريكي أو العملات الأخرى فيما بينهما مما يعرف بأزواج العملات وذلك في مقابل الدولار أو أي عملة أخري وتعتبر المضاربة في العملات أربح تجارة في البورصات وأكثرها مخاطرة أيضا بسبب التقلبات السريعة التي تقوم العملات بها من الاتجاه الصاعد إلى الاتجاه الهابط أو بالعكس.
ويصل الحجم اليومي لتداول العملات في سوق الفوركس تصل إلى 3 تريليون دولار وللمقارنة نذكر أن حجم نشاطات بورصة نيويورك للأسهم لا تتعدى 300 مليون دولار في اليوم أي أنه يلزم نصف سنة لبورصة نيويورك لتصل إلى حجم سوق العملات اليومي.
والفوركس هو السوق الوحيد بالعالم الذي يجرى التداول فيه على مدار 24 ساعة متتالية خمسة أيام في الأسبوع، أي من الاثنين الساعة 1.00 صباحا بتوقيت جرينتش (بدء التداول في الشرق الأقصى) وحتى الجمعة الساعة 9.00 مساء بتوقيت جرينتش ( نهاية التداول في الولايات المتحدة).
وبورصة العملات ليس لها مكان محدد مثل بورصات الأوراق المالية بل يتم العمل والمضاربة عن طريق الانترنت عالميا حيث يتم الاتصال بالبنوك وشركات الوساطة عن طريق شبكة الانترنت.
ويأتي انعقاد معرض القاهرة الأول لأسواق المال على غرار معرض فوركس اكسبو الأول والثاني واللذان عقدا العام الماضي في سيتي ستار وبورتو مارينا بمشاركة أكثر من 50 مؤسسة مالية من 10 دول عربية وأجنبية ويستمر المعرض حتى يوم الثلاثاء القادم.
وأكد طارق زياد مدير الشركة المنظمة للمعرض أن المعرض جاء ليعكس التدفقات الاستثمارية المتزايدة مصر والتي بلغت 11.1 مليار دولار إضافة في السياسات الاقتصادية والإصلاحية الجديدة التي جعلت مصر تحتل مركزا متقدما في تقارير المؤسسات المالية والدولية وتوقع زياد أن يزور المعرض أكثر من 10 ألاف زائر بهدف التعرض على أحداث المنتجات المالية والمصرفية والمتوفرة في مصر إضافة إلى استعراض أحداث القوانين والتسهيلات التي اتخذتها وزارتي المال والاستثمار والهيئات الرقابية المشرفة على سوق المال المصري .
والجدير بالذكر أن المعرض شهد مشاركة كلا من شركات التأمين والتمويل العقاري والسمسرة في الأوراق المالية والفوركس وشركات الاستعلام الائتماني والمصارف الاستثمارية وموردي تكنولوجيا المعلومات ومحافظ الاستثمار العقارية إضافة إلى وسائل الإعلام الاقتصادية.

ارتفاع قياسي في أسعار الحديد .... والطن يسجل ٧٥٠٠ جنيه

ارتفاع قياسي في أسعار الحديد .... والطن يسجل ٧٥٠٠ جنيه
المصري اليوم
١7/٥/٢٠٠٨
كتب: ناجي عبدالعزيز ومحمد أحمد السعدني
عاودت أسعار الحديد للارتفاع مسجلة مستويات قياسية جديدة لتسجل مستويات تتراوح بين ٦٨٠٠ و٧٥٠٠ جنيه للطن، بينما استقرت أسعار الأسمنت عند مستوياتها السابقة (بين ٤٢٠ و٤٤٠ جنيهاً للطن)، وسط مخاوف من ارتفاعها الأسبوع المقبل علي خلفية زيادة أسعار الطفلة والغاز للمصانع، قدر التجار الزيادة الجديدة المرتقبة بـ٢٠ جنيهاً لكل طن.
واتهم تجار شركات الحديد بالعودة لتعطيش السوق حيث تراجع المعروض وهو ما نفته مجموعة عز الدخيلة (تطرح ٦٠% من الإنتاج) مؤكدة أنها أجلت عمليات الصيانة عدة مرات لتفادي أي نقص في المعروض من إنتاجها بالسوق.
وقال عبدالعزيز قاسم سكرتير عام الشعبة العامة لتجار مواد البناء: أسعار الحديد في ارتفاع وتسجل حالياً ٧٥٠٠ جنيه للطن كما أن المعروض والمتاح منه قليل.
أضاف: أسعار الأسمنت مستقرة عند المستويات المعلنة في السابق وتتراوح بين ٤٢٠ و٤٤٠ جنيهاً للطن للمستهلك، إلا أن هناك مخاوف من زيادة مرتقبة لأسعار الأسمنت الأسبوع المقبل بمعدل ٢٠ جنيهاً لطن تسليم المصانع بعد زيادة أسعار الطفلة والغاز.
وقال ناصر أبو شنب - تاجر حديد - إن أسعار الحديد في القاهرة بلغت ٦٨٥٠ جنيهاً للطن، مؤكداً أن الحديث عن زيادة كبيرة شهدتها أسعار الحديد خلال الفترة الماضية غير حقيقي،
حيث إن المستهلكين يتهافتون علي الشراء بكميات كبيرة بالنسبة للسلع حالما يتم إطلاق شائعات عن إمكانية زيادة أسعارها، معتبراً أن التهافت خلق حالة من الطلب الوهمي علي الحديد، لكنه لم يستبعد إمكانية بيع الحديد بأسعار تفوق ٦٨٥٠ جنيهاً، لأن الأسعار - حسب تعبيره - ترجع للعرض والطلب.
وقال إنه رغم الحديث عن ارتفاع الأسعار، فإن مصر مازالت الأقل سعراً بالنسبة للدول المجاورة، والعالم فيما عدا أوكرانيا.
واعتبر علي عبدالنعيم - تاجر حديد بالغردقة - ما يحدث في أسعار الحديد بالأسواق، نتيجة غياب الرقابة الحكومية علي المنتجين، لافتاً إلي أن طن الحديد يباع حالياً في الغردقة بأكثر من ٧٥٠٠ جنيه، متوقعاً زيادة المبيعات وتهافت الناس علي شرائه حتي لو أصبح سعر الطن ١٠ آلاف جنيه.
وقال إن شركة السويس «عتاقة» أوقفت تسليماتها من الحديد خلال الأيام الأربعة الماضية، فيما يباع حديد مصنع بشاي تسليم المصنع بسعر ٧٢٠٠ جنيه، وسادت حالة من تعطيش السوق بالنسبة لحديد مجموعة عز الدخيلة، الأمر الذي ساهم في تفاقم أزمة الأسعار.
وأضاف أن الهدوء مازال يسود أسواق الأسمنت بعد قرار وقف تصديره، لكنه توقع قيام الشركات برفع الأسعار مجدداً الأسبوع المقبل من أجل تحريك السوق، وسط غياب الرقابة الحكومية ممثلة في وزارة التجارة والصناعة.
وقال: مصنع قنا يبيع طن الأسمنت في الغردقة بسعر ٤٠٥ جنيهات تسليم مصنع، و٤٢٠ جنيهاً للمستهلك، والسويس للأسمنت ٣٩٥ و٤٥٥ للمستهلك النهائي،
ونفس الأسعار للشركة المصرية.. في الجانب الآخر نفي جمال عمر، العضو المنتدب لمجموعة عز الاستثمارية، ممارسة مجموعة عز الدخيلة أي سلوك من شأنه تعطيش السوق،
مؤكداً أن معدلات تسليمات الشركة الأسبوعية مستقرة منذ عدة أشهر عند ٥٥ ألف طن مقابل معدل تسليمات شهرية يصل ٢٢٠ ألف طن، كما أن المجموعة لم تحرك أسعارها المعلنة مطلع مايو (٥٧٠٠ جنيه للطن تسليم المصنع).
أضاف: مجلس إدارة مجموعة الدخيلة قرر نهاية الأسبوع الماضي تأجيل عمليات الصيانة الدورية المقرر تنفيذها لثاني مرة تقريباً، حرصاً علي استقرار الكميات المطروحة للتجار رغم مخاطر تأجيل هذه الصيانة..
وأوضح: المشكلة أننا أعلنا سعر ٥٧٠٠ جنيه للطن، وبلغ متوسط سعر تسليمات المصانع الأخري ٦٣٠٠ جنيه للطن بينما يصل متوسط السعر في السوق ٦٩٠٠ جنيه للطن ـ علي حد قوله - وهذا في حد ذاته مبالغة في السعر حيث إن هامش الربح المعقول للطن ٣٠٠ جنيه بما يعني أن سعر حديد عز لا يجب أن يتجاوز ٦٠٠٠ جنيه للطن مقابل ٦٦٠٠ جنيه للمصانع الأخري..
وقال: نعلم أن المستهلك لا يتمتع بالسعر الأقل الذي نطرح به إنتاجنا في السوق لكن جهاز تنظيم المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لم يرد علينا بشكل صريح فيما يتعلق بطلب المجموعة تصريحاً بتحديد سعر البيع للمستهلك مشدداً علي أن الفارق الكبير بين سعر المصنع وسعر المستهلك لا نستفيد به،
كما أننا لسنا ضد وكلائنا لكن هناك هامش ربح معقولاً يجب أن يسود السوق.

رخصة سابعة لشركات التمويل العقاري

رخصة سابعة لشركات التمويل العقاري

المصري اليوم
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '13:17:00')
السبت 17 مايو 2008 4:17 م
وافق مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون التمويل العقاري، علي الترخيص لشركة النعيم للتمويل العقاري بمزاولة نشاط التمويل العقاري، وهي مملوكة لمجموعة النعيم القابضة السعودية، ليرتفع بذلك عدد الشركات التي تعمل في نشاط التمويل العقاري إلي ٧ شركات في مصر، في أقل من عامين، حيث كان عدد الشركات العاملة في نشاط التمويل العقاري في أول ٢٠٠٦ شركتين فقط.
وذكر بيان صادر عن الهيئة أن ذلك يعد انعكاسا للتطور الذي شهده قطاع التمويل العقاري في السنوات الماضية، حيث تم استكمال البنية الأساسية لقطاع التمويل العقاري عن طريق الترخيص لعدد ٣٩ وكيلا عقاريا و٢٣٤ وسيط تمويل و١٠٩ خبراء تقييم عقاري، بالإضافة إلي قيد ٤٤ مراقب حسابات، كما تم وضع نواة السوق الثانوية من خلال إنشاء الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري، وتفعيل دور صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.

«التنمية الصناعية» تتلقي ١٠ طلبات لإنشاء مصانع سكر جديدة

«التنمية الصناعية» تتلقي ١٠ طلبات لإنشاء مصانع سكر جديدة

المصري اليوم
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '13:21:00')
السبت 17 مايو 2008 4:21 م

أعدت هيئة التنمية الصناعية، دراسة حول صناعة السكر في مصر تمهيدًا لرفعها إلي المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، خلال الأسبوعين المقبلين، في ظل تقدم ١٠ شركات لإنشاء مصانع سكر.
صرح بذلك عمرو عسل، رئيس الهيئة، خلال ندوة صناعة السكر التي استضافتها الهيئة مساء أمس الأول، وشهدت تجاذبًا ومشادات كلامية بين أصحاب المصانع من جانب والمستثمرين الجدد من جانب آخر، خاصة أصحاب مصانع التكرير.
وقال أحمد الوكيل، نائب رئيس غرفة التجارة بالإسكندرية، إن استهلاك مصر من السكر يبلغ مليونين و٨٠٠ ألف طن سنويا، وفق إحصاءات منظمة السكر العالمية، فيما يبلغ الإنتاج نحو مليون و٥٩٠ ألف طن، بفارق يقرب من مليون و٢١٠ آلاف طن.
وأشار إلي أن أسعار السكر العالمية أعلي من المحلية، حيث تبلغ تكلفة استيراد السكر الأبيض من الهند ٢٦٠٠ جنيه للطن، مقابل ٢٥٠٠ جنيه لطن الإنتاج المحلي، علمًا بأن الهند أوشكت علي إلغاء دعم صادراتها البالغ ٣٠ دولارًا للطن.
وتابع شركات إنتاج السكر من البنجر حققت أرباحًا كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية تتجاوز ألف جنيه في الطن، لتضاعف أسعار المولاس وعلف البنجر من ٦٠ دولارًا إلي ٣٠٠ دولار، وبلغ متوسط سعر بيع الإنتاج المحلي ٢٦٠٠ جنيه في ٢٠٠٧ مقارنة بـ ١٧٥٠ جنيهًا في ٢٠٠٣.



سعر النفط يجتاز 127 دولاراً

سعر النفط يجتاز 127 دولاراً
بي بي سي العربية
17/5/2008

اجتازت اسعار النفط في الاسواق العالمية الـ 127 دولارا للبرميل للمرة الاولى بسبب سريان تكهنات تقول إن الصين بصدد استيراد كميات اضافية من النفط مما سيخلق ضغطا على المعروض منه.
وتقول هذه التكهنات إن الزلزال الذي ضرب مناطق شاسعة في الصين في وقت سابق من الاسبوع الراهن سيجبر الصين على زيادة استهلاكها من الطاقة، الامر الذي ادى الى ارتفاع سعر النفط الامريكي الخفيف الى 127 دولارا و43 سنتا.
كما اسهم توقع مصرف جولدمان ساكس الاستثماري بأن يبلغ سعر النفط 141 دولارا للبرميل هذه السنة في الارتفاع الاخير.
كما ارتفع سعر نفط برنت في سوق لندن، حيث بلغ 125 دولارا و82 سنتا.
وقال محللو جولدمان ساكس: "مازالت ظروف العرض الحرجة تمثل العامل المساعد الرئيسي لارتفاع اسعار النفط الخام."
وكانت التوقعات السابقة التي اصدرها المصرف قد اشارت الى ان اسعار النفط لن تتجاوز الـ 107 دولارات في النصف الثاني من العام الجاري.
الا ان جولدمان ساكس عاد وقال في اوائل الشهر الجاري إن سعر النفط قد يصل الى 200 دولارا للبرميل في المستقبل المنظور.
ضغط على اوبك
يذكر ان اسعار النفط كانت قد ارتفعت بنسبة تتجاوز الـ 25 في المئة منذ بداية العام الحالي، بسبب المخاوف الجيوسياسية وضعف الدولار الامريكي مما يجعل النفط ازهد ثمنا بالنسبة للمشترين الاجانب.
كما ساهم الطلب المتزايد على النفط من جانب الاقتصادات الآسيوية النامية - ولا سيما الصين - في زيادة الضغط التصاعدي على الاسعار.
وتتزامن الزيادة الاخيرة في اسعار النفط مع الزيارة التي يقوم بها الرئيس الامريكي جورج بوش للملكة العربية السعودية، والتي حث خلالها السعوديين على زيادة انتاجهم من النفط الخام من اجل خفض الاسعار. وكانت السعودية قد زادت انتاجها من النفط بمعدل 300 الف برميل يوميا منذ العاشر من الشهر الجاري.
وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت عن موافقتها على المساعدة في حماية منشآت النفط السعودية ضد خطر الهجمات الارهابية، وعلى مساعدة السعودية في تطوير مصادر طاقة بديلة اقل تلويثا للبيئة.
الا ان منظمة البلدان المصدرة للنفط اوبك تصر على رفض زيادة انتاجها قائلة إن ارتفاع الاسعار سببه المضاربة على النفط وليس شح المعروض.
ِِAA-OL

توقعات بتعافى البورصة المصرية الأسبوع المقبل

توقعات بتعافى البورصة المصرية الأسبوع المقبل

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '11:57:00' )
السبت 17 مايو 2008 2:57 م

توقع خبراء ومحللون إقتصاديون أن تتعافى البورصة المصرية إعتبارا من الاسبوع المقبل /والذي يبدأ غدا الاحد/ من حالة الهبوط التى إنتابتها فى الاسبوع الماضي وذلك بعد وصول أسعار جميع الاسهم الى مستويات جاذبة جدا للشراء بعد أن فقدت أغلبها أكثر من 35 فى المائة من قيمها.
وقالوا إن الاسباب التى أدت إلى هبوط البورصة المصرية فى الايام الماضية لا تعد أسبابا حقيقية بل نتيجة مخاوف وهمية إنتابت المستثمرين فى السوق بسبب نشر شائعات عن إتجاه الحكومة لفرض ضرائب على الارباح الرأسمالية التى يحققها المستثمرون من خلال بورصة الاوراق المالية.
وأشاروا إلى أنه رغم النفى المتواصل من قبل المسئولين سواء من قبل رئيس الوزارء أو وزير المالية أو مصلحة الضرائب إلى أن المخاوف لم تبتعد عن المستثمرين فى ظل حالة الفزع التى كانت قد سيطرت على المستثمرين خاصة الصغار منهم.
يقول صلاح عبدالله محلل أسواق المال إن هناك شرائح من المضاربين إستغلت شائعات فرض الضرائب على المستثمرين فى البورصة ليقوموا بنشر حالة من الفزع والرعب لدى صغار المستثمرين لحثهم على البيع بهدف دفع الاسعار الى مستويات متدنية ليقوموا بعدها هم بالشراء وتحقيق أرباح ضخمة.
وأضاف أن المضاربين إستغلوا إعادة نشر بعض التقارير القديمة لمؤسسات دولية عن أسواق المنطقة لتكون أداة لهم فى حث صغار المستثمرين على البيع.
وأشار صلاح عبدالله محلل أسواق المال إلى أن تقرير مؤسسة سيتي جروب والذى أوصى بالخروج من بعض الاسواق الناشئة فى الفترة الحالية تم إعداده منذ أكثر من ثلاثة شهور كانت فيها البورصة المصرية قد بلغت مستويات قياسية فى الاسعار وربما تكون قد شهدت بعض الأسهم ارتفاعات مبالغ فيها.
وأوضح أنه رغم ذلك فإنه بحسب مضاعفات الربحية فإن إرتفاعات الاسهم فى البورصة المصرية لم تصل الى الدرجة التى وصلت إليها العديد من الاسواق الناشئة الاخرى أو حتى الأسواق القريبة فى المنطقة.
وأكد أن الاسعار إنخفضت غالبيتها بنسب تزيد عن 35 فى المائة ، وفقدت بعضها أكثر من 50 فى المائة من قيمتها كما فقد رأس المال السوقي للبورصة المصرية أكثر من ثلث قيمته بما يجعل التقييمات والتقديرات مختلفة حاليا ويقلل من أهمية تقرير سيتي جروب.
ويرى محمد عبد القوي خبير أسواق المال إن عمليات البيع التى قام بها بعض المستثمرين الاجانب فى الفترة الماضية كانت نتيجة إتجاههم لجنى الارباح بعد الارتفاعات القياسية التى حققوها فى البورصة المصرية منذ مطلع العام.
وأشار إلى أن البورصة المصرية حققت أعلى معدلات ربحية للمستثمرين على مستوى العالم وهو ما دفعهم للتحول لجنى الارباح فى الفترة الحالية، لافتا إلى أن هناك بعض المؤسسات الاجنبية تستغل توقيتات نشر بعض التقارير فى محاولة للتأثير على الاسواق.
وقال إن معدلات الربحية للشركات المصرية حققت فى السنوات الاربع الاخيرة مستويات قياسية فى النمو نتيجة الاصلاحات الاقتصادية العديدة التى إتخذتها الحكومة وهو امر قلما نجده فى دولة أخرى من حيث سرعة إجراءات الاصلاحات.
ورأى أن الفترة المقبلة ستشهد تعافى للبورصة المصرية خاصة مع تزامن الاسبوع المقبل مع إنعقاد مؤتمر دافوس العالمي بمدينة شرم الشيخ والذى سيتم خلاله إطلاع المؤسسات الدولية والعالمية على ما تحقق على أرض الواقع من إصلاح إقتصادي.
ونصح عبد القوي صغار المستثمرين بعدم الاندفاع وراء المضاربين والهرولة فى قرارات الاستثمارية سواء البيع أو الشراء، مشيرا إلى أنه يجب العودة فى الفترة الحالية إلى التحليل الاساسي والمالي السليم للشركات.
وكان مؤشر البورصة المصرية الرئيسي /كاس 30/ قد خسر خلال الاسبوع الماضي نحو 11ر1377 نقطة من قيمته بنسبة 92ر11 فى المائة مسجلا مستوى 27ر10169 نقطة.


محى الدين يطالب المستثمرين بالاحتفاظ بالأسهم

محى الدين يطالب المستثمرين بالاحتفاظ بالأسهم

الوفد المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '11:40:00')
السبت 17 مايو 2008 2:40 م

طالب الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار المستثمرين بالبورصة بعدم البيع العشوائى والاحتفاظ بالأسهم التى بحوزتهم.
وقال فى تصريحات لــ"الوفد": إن المستثمرين الذين لم يتخلصوا من الأسهم ستتحول خسائرهم لأرباح ولن يتكبدوا أى خسائر.
وأضاف أن الحكومة أجرت اتصالات مع كبار المستثمرين الأجانب لتوضيح الأمر وتوقع أن تشهد البورصة خلال تعاملات الأسبوع الحالى موجة ارتفاع.
وأشار إلى أن تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة نحو ألفى نقطة جاء بسبب تأثر بعض القطاعات التى شهدت ارتفاعا فى تكلفتها الانتاجية بالاضافة إلى ما شهدته البنوك من فرض ضرائب على أذون الخزانة وهذه تأثيرات محدودة على قطاعات محددة.
وأكد أن هذا التراجع لم يؤثر فى الأفراد الذين مالت تعاملاتهم نحو الشراء وهو ما يؤكد مدى الوعى والثقافة الاستثمارية لديهم التى كانت غائبة.



توجه حكومي لإخضاع السندات وأرباح البورصة للضرائب .... رئيس الضرائب المصرية: المستثمرون الأجانب لن يتأثروا بإلغاء الإعفاءات الضريبية

توجه حكومي لإخضاع السندات وأرباح البورصة للضرائب .... رئيس الضرائب المصرية: المستثمرون الأجانب لن يتأثروا بإلغاء الإعفاءات الضريبية
الشرق
يوم السبت ,17 مايُو 2008 12:33 أ.م.

القاهرة - مروان عبد الحكيم :استبعد اشرف العربى مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية تأثرالمستثمرين الأجانب بالسوق المصرى نتيجة قرارات الحكومة الاخيرة الغاء الاعفاءات الضريبية عن أرباح اذون الخزانة المصرية وكذلك المدارس والجامعات الخاصة والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة. وقال خلال ندوة نظمها منتدى مصرالاقتصادى الدولى برئاسة رجل الاعمال المصرى محمد شفيق جبر مساء امس الاول بالقاهرة ان المستثمرين الاجانب لن يضاروا نتيجة الاصلاحات الحكومية الاخيرة وحزمة الاجراءات المتخذة بشأن تدبير موارد حقيقية لتمويل زيادة الانفاق بالموازنة العامة للدولة. وأكد ان المشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة سيتم نقلها بعد الانتهاء من حصرها الى نظام الاستثمارالداخلى، اما الاجانب الذين يستثمرون فى اذون الخزانة فلن يضاروا نتيجة الغاء اعفاءاتها الضريبية واصفا القرارات الاخيرة بأنها خطوة تصحيحية كان يجب اتخاذها فى هذا الوقت لعدم تحميل الموازنة بأعباء اضافية والحفاظ على معدلات النمو المرتفعة للاقتصاد المصرى، مؤكدا ان القرار سليم "مائة بالمائة" وربما تكون له تأثيرات سلبية بالسوق الا انه يخدم فى النهاية محدودى الدخل والطبقات الاجتماعية المصرية الفقيرة. وذكر العربي ان الحكومة المصرية تفكر منذ فترة فى الغاء الاعفاء الضريبى للمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة وكذلك تعديل سياسة الدعم لاسيما للمواد البترولية وهو ما حدث بزيادة اسعار الطاقة للمصانع كثيفة الطاقة وكذلك السيارات الفارهة واستهلاك المصانع من المازوت قائلا ان الزيادات الاخيرة تؤخذ من الاغنياء لمصلحة الفقراء او الاقل حظا حسب تعبيره. واضاف انه يؤيد فرض ضريبة تصاعدية على المستفيدين من الرواج وارتفاع معدلات النمو الاقتصادى من رجال الاعمال والمستثمرين لاسيما ان هذا الاتجاه مطبق عالميا فى الولايات المتحدة الامريكية، مشيرا الى تغير السياسة الضريبية المصرية واعادة بناء الثقة بين الادارة الضريبية والممولين والانتقال من ثقافة الجباية الى الشراكة. وأوضح ان فرض ضريبة اضافية على الشركات التى تحقق أرباحا فجائية نتيجة تحسن الظروف الاقتصادية كان من بين حزمة الاجراءات التى تمت دراستها بالتعاون مع البرلمان المصرى والحكومة الا انه لم تتم الموافقة عليه رافضا الكشف عن اسباب ذلك، مؤكدا ان حزمة الاجراءات التى تم عرضها تتضمن نحو 12 فكرة او اقتراحا تم الاخذ بنحو 7 قرارات اخرى لخلق موارد حقيقية لتمويل زيادة المعاشات والحوافز والعلاوة الاجتماعية. وأشار العربى إلى اتجاه الحكومة ممثلة فى وزارة المالية الى مراجعة الاعفاء الضريبى لسندات الخزانة المصرية وكذلك أرباح معاملات الاوراق المالية بالبورصة، موضحا ان الدراسات تجرى لإخضاع سندات الحكومة اسوة باذون الخزانة للضرائب ملمحا الى اعادة النظرفى اعفاء أرباح معاملات البورصة لاحقا، لأن كثرة الاعفاءات تسهم فى خلق اوضاع "خاصة" وتحد من معدلات النمو الاقتصادى فى ظل وجود عوائد غير خاضعة. واضاف العربى: سيتم تعديل قانون الضرائب على الدخل 91 لسنة 2005 على 4 مراحل تم عرض المرحلة الاولى من التعديلات على الحكومة خلال الفترة الاخيرة والموافقة عليها، مؤكدا ان جميع مراحل تعديلات القانون لن تمس سعرالضريبة البالغ 20%. وأشار إلى أن اذون الخزانة التى تم شراؤها قبل اقرار القانون 114 لسنة 2008 الخاص بفتح اعتمادين اضافيين بالموازنة العامة سيتم الابقاء على اعفائها من الضرائب والتى تم شراؤها قبل يوم 5 مايو الجارى وتستحق بعد ذلك، أما الاذون التى تصدر بعد الموافقة على القانون فإنها تخضع للضريبة للحفاظ على المراكز المالية والاقتصادية للشركات. وكشف عن بدء الاعداد لخطة تهدف لبناء قاعدة بيانات عن الاقتصاد الكلى المصرى خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 و4 سنوات لمعرفة حقيقة جميع المعاملات التى تتم بالسوق، مشيرا الى بناء نظام حاسب آلى بمصلحة الضرائب بتكلفة 11 مليون دولار ممولة من هيئة المعونة الامريكية.

أكبر انخفاض للبورصة منذ مارس 2006 المؤشرات تفقد 2000 نقطة خلال 6 جلسات .. والأسهم تحقق أدني مستويات سعرية

أكبر انخفاض للبورصة منذ مارس 2006 المؤشرات تفقد 2000 نقطة خلال 6 جلسات .. والأسهم تحقق أدني مستويات سعرية
الخبراء: صناديق الاستثمار خالفت دورها.. وصانع السوق فشل في الانقاذ
جريدة الوفد المصرية
17/5/2008
كتب: صلاح الدين عبدالله 2000 نقطة أكبر انخفاض شهدته البورصة منذ مارس 2006، فيما فقدت مؤشرات السوق نحو 1200 نقطة، فعلي مدار 6 جلسات شهدت الأسهم تراجعات جماعية حادة في مستوياتها السعرية تجاوزت كل الحدود.. ولم ينج قطاع من هذه الانخفاضات. بلا شك كان للقرارات الأخيرة برفع أسعار المواد البترولية وفرض ضرائب علي أذون الخزانة والسندات الانعكاسات السيئة علي السوق،
وخاصة المستثمرين الأجانب والمؤسسات الأجنبية التي تخارجت من السوق بعد فرض هذه الضرائب، وسار علي خطواتهم للأسف الشديد المستثمرون المصريون الذين أصيبوا بحالة رعب وفزع وقاموا بالبيع المكثف حينما وجدوا الأجانب والمؤسسات وصناديق الاستثمار اتجهوا للبيع أيضاً.
ويأتي بعد كل ذلك تقرير »سيتي جروب« أحد المؤسسات المصرفية العالمية والذي أشار الي عدم جاذبية السوق المصري، ووضع التقرير البورصة الكويتية في مركز تنافس مع السوق المصري، وذلك نتيجة للقرارات العشوائية التي أثرت بلا شك في التعاملات.
وإذا كانت البورصة قد شهدت انتفاخا وارتفاعات كبيرة في الفترة الأخيرة فان القرارات الأخيرة جاءت بمثابة الابرة التي أدت الي انفجارها واذا كان هذا التراجع قد يكون مقبولا بعض الشئ الا أن كل ما نخشاه هو حدوث انخفاض غير منطقي.
وحسبما ذكر عصام مصطفي محلل أسواق المال فان الانخفاض الذي شهدته المؤشرات تشير الي القلق العميق الذي انتشر بين المستثمرين، نتيجة للقرارات العشوائية والمشئومة، والتي تزامنت مع حالة الارتفاع للبورصة في الفترة الأخيرة.
وقال ان كل ما نخشاه استمرار التراجع غير المنطقي، وعلي الحكومة كما أصدرت قرارات ساهمت في حدوث اهتزاز في السوق ان نجد مخرجا لذلك بقرارات جديدة تعيد الثقة للمستثمرين وتدفعهم للأمل والتفاؤل.
اذن علي حد قوله الأمر غاية في الصعوبة بسبب هذه القرارات التي لم تراع التوازن بين متطلبات الاصلاح والجوانب الاجتماعية والسياسية كما أن المؤسسات الأجنبية تعاملت مع الحكومة بالاتجاه للخروج كما لو كانت تعاقب الحكومة علي قراراتها وللأسف فان الذي يحصد هذا هم الأفراد.
وتابع أن عدم دخول صناديق الاستثمار لمساندة السوق يأتي من خوفها في تكبد خسائر لا تتحملها ولها كل العذر في ذلك.
فالمؤشر بهذا التراجع فقد أكثر من 15% من نسبته نتيجة بيع الأجانب المكثف والذي بلغ صافي مبيعاتهم 20%، في الوقت الذي تبلغ نسبة تعاملاتهم نحو 40%.
وعلي حد تفسير الدكتور رشاد عبده الخبير المصرفي فان مجموعة القرارات التي اتخذتها الحكومة كانت لها انعكاساتها الخطيرة علي سوق الأوراق المالية خاصة بعد فرض ضريبة علي اذون الخزانة والسندات وهي تعد أداة من أدوات الأوراق المالية، وهذه الضريبة ساهمت في حدوث حالة تخوف بين الأجانب من أن يتم اتجاه الحكومة الي فرض ضرائب علي عوائد البورصة.
وقال: ان الضغوط البيعية من جانب الأجانب تعني شيئا واحد وهو عدم الثقة في تصريحات الحكومة التي أشارت من قبل الي عدم وجود أي نية الي فرض ضرائب الا أن ما حدث بعد فرض الضرائب علي السندات وأذون الخزانة أدي الي حالة عدم اطمئنان للتعامل مع المجهول.
اذن حسب قوله فان هذه الحالة سادت جميع فئات المستثمرين سواء الأجانب أو العرب أو حتي الأفراد، وبالتالي قاموا بالبيع المكثف مما أدي الي زيادة المعروض في السوق في الوقت الذي لم يكن هناك أي عمليات للطلب.
وقال: إن صناديق الاستثمار تخلت عن دورها بالدخول لمساندة السوق وقامت هي الأخري بالبيع مما زاد من المعروض للأسهم في السوق وانه رغم وجود صانع للسوق فانه فشل في مواجهة الضغوط البيعية غير العادية.
كما أن الأجانب في وقت قصير قاموا بالبيع بنحو مليار جنيه »الفا نقطة أنخفاض أمر طبيعي بسبب حزمة القرارات الأخيرة التي اتخذت في وقت واحد هكذا كان تعليق ناجي هندي مدير ادارة سوق المال وادارة المحافظ ببنك مصر ايران.
وقال: إن هذه القرارات أثرت تأثيراً شديداً علي كافة المتعاملين في السوق سواء كانوا أجانب أو مؤسسات أجنبية، وبدأت هذه القرارات بفرض ضرائب علي اذون الخزانة وانتهت برفع أسعار المواد البترولية وفرض ضرائب علي المناطق الحرة.
هذا بالاضافة علي حد قوله: إن الانخفاضات تزامنت مع ارتفاع بعض الأسعار العالمية كالحديد والأسمنت في الوقت الذي شهد فيه الاستثمار العقاري حالة من التراخي، نتيجة لاستمرار أزمة الرهن العقاري التي لم تنته للآن.
وأضاف أنه كان يمكننا تجنب هذه الأمور اذا ما تم رفع الأسعار بشكل تدريجي لأن المراقب لما يحدث يجد أنها ردة علي حد وصفه لما حدث في 2004 والتي بدأت فترة الاصلاح الاقتصادي بتخفيض الضرائب والجمارك، وكان لها اثارها الايجابية وقتها علي السوق.
وقال عبده عبدالهادي المحلل الفني لأسواق المال: إن ما حدث من الناحية الفنية يأتي نتيجة كسر المؤشر لمستوي 11.400 نقطة وهو ما تم التحذير منه حيث أدي هذا الي حدوث عنيف للانخفاض.
وتعامل الأجانب مع الحكومة بسياسة التأديب بسبب فرضها ضرائب علي التعاملات ومن هنا بدأت سلسلة التراجعات ليتكرر نفس سيناريو التراجعات الحادة السابقة.
فعمليات البيع علي حد قوله كانت علي أسهم المؤشر بصفة عامة والأسهم القائدة خاصة ومنها: أوراسكوم للانشاء والصناعة التي شهدت بيع مكثف من الأجانب.
وأضاف أن »التصريحات المتضاربة حول فرض ضرائب من عدمه هي التي أدت الي هذه الكارثة.
ولابد أن يتم الوضع في الاعتبار ان نسبة الأجانب تتزايد من عام لآخر حيث وصلت نسبتهم في العام الماضي الي نحو 19.2% وبلغت تعاملاتهم شراء وبيع نحو 200 مليار جنيه وهذه نسب لا يستهان بها لذا فان أي تخارج للأجانب سيؤثر بلاشك علي السوق المصري.
المؤشرات وصلت الي مستوي 10.150 نقطة وهي تمثل نقاط دعم يبدأ من خلالها المؤشرات في الاتجاه التصاعدي.

400 مليون جنيه استثمارات دفتر توفير البورصة

400 مليون جنيه استثمارات دفتر توفير البورصة

العالم اليوم المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '09:28:00')
السبت 17 مايو 2008 12:28 م

أكد المهندس علاء فهمى رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد أن حجم الاستثمارات فى دفتر استثمار البريد بالبورصة وصل إلى 400 مليون جنيه الأسبوع الماضى.
وقال فى تصريحات خاصة أن هذا الحجم الكبير من الاستثمارات فى دفتر البريد بالبورصة يؤكد الثقة الكبيرة التى يتمتع بها البريد لدى جميع فئات المجتمع المصرى.
وكانت هيئة البريد قد طرحت دفتر استثمار البريد بالبورصة أواخر العام الماضى لاتاحة الفرصة لصغار المستثمرين لاستثمار أموالهم فى بورصة الأوراق المالية حيث يضمن البريد المصرى رأس المال المستثمر وهو ما يتيح وسيلة أمنة للاستثمار فى البورصة.


مبيعات قياسية للمستثمرين العرب والأجانب في بورصة القاهرة

مبيعات قياسية للمستثمرين العرب والأجانب في بورصة القاهرة

القبس الكويتية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '07:04:00')
السبت 17 مايو 2008 10:04 ص
بعد إشاعة فرض ضرائب على أرباح الأسهم، و رغم النفي المتكرر من عدة أطراف في الحكومة المصرية لفرض ضرائب على أرباح الأسهم في البورصة، الا أن تعاملات السوق شهدت الأسبوع الماضي مبيعات قياسية وخروج كبير للمستثمرين العرب والأجانب تخوفا من هذا الاجراء. وخسر مؤشر كاس الرئيسي 1377،11 نقطة بنسبة 12% ليصل الى 10169،27 نقطة.وقدر تقرير هيئة سوق المال المصرية مبيعات المستثمرين الأجانب بالعملة المحلية «الجنيه» بأكثر من 4 مليارات جنيه (22،5 مليون دولار)، وحمل خبراء اقتصاد الحكومة مسؤولية انهيار البورصة هذا الأسبوع، لتخبطها في قراراتها الاقتصادية وعدم دراسة الآثار المترتبة بشأنها على الاقتصاد والسوق والأجانب.
وتقول خبيرة أسواق المال الدكتورة نوال النجار ان شائعات فرض ضرائب على البورصة منتشرة منذ أكثر من أسبوع، وكان يتعين نفيها فورًا، الا أن التأخر أثر على مناخ الاستثمار بالبورصة وأدى الى هروب الأجانب، مما يستوجب المساءلة القانونية.
أكد وسطاء فى السوق أن الأجانب يبيعون منذ نحو 7 جلسات، لكن زادت عمليات البيع لدى اغلاق اليوم الأخير – الخميس ــ بعد استمرار الخسائر لأكثر من أسبوع، مما دفع البعض من المستثمرين الأفراد للبيع في شكل «هستيري» ودون أي احتساب لقدر الخسائر خوفًا من استمرار الهبوط. ووصف بعضهم الهبوط بأنه شبح الانهيار الجديد للبورصة العام الحالي. وقاد الهبوط الأسهم الكبرى، في مقدمتها سهم أوراسكوم تليكوم الذي تراجع بأكثر من 6% الى 74،50 جنيها وهيرمس الذي انخفض 4%.

رئيس مصلحة الضرائب أمام منتدي مصر الاقتصادي‏: ‏مشروع قانون أمام الرئيس مبارك حاليا لتجريم عدم منح الفاتورة

رئيس مصلحة الضرائب أمام منتدي مصر الاقتصادي‏: ‏مشروع قانون أمام الرئيس مبارك حاليا لتجريم عدم منح الفاتورة
جريدة الأهرام المصرية
17/5/2008

‏كتب ـ خليفة أدهم‏:‏
أعلن أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب أن وزارة المالية انتهت من اعداد مشروع لتعديل الضريبة علي الدخل وهي تعديلات ايجابية‏,‏ مؤكدا أنها لن تمس سعر الضريبة ولن تتم زيادتها بأي شكل علي‏20%‏ كحد أمثل لجذب الاستثمارات ويعطي السوق المصرية ميزة نسبية مقارنة بالدول المشابهة التي تنافسها في استقطاب الاستثمارات الخارجية‏.‏وقال أمام منتدي مصر الاقتصادي وفي حواره مع رجال الأعمال والذي ادارة الإعلامي جمال عنايت‏,‏ ان هناك مشروع قانون لتجريم الامتناع عن تقديم الفاتورة‏,‏ مشيرا إلي أن هذا المشروع معروض حاليا علي الرئيس مبارك‏,‏ وأنه سيتم تطبيقه بالتعاون مع جميع الأجهزة الرقابية للتأكد من أن جميع التجار يلتزمون بتقديم الفاتورة‏,‏ لضمان خضوع الجميع للضريبة‏.‏وقال رئيس مصلحة الضرائب انه لن يتم فرض ضريبة علي ناتج التعامل بالبورصة خلال هذه المرحلة‏,‏ مؤكدا أن هذا الأمر أكده الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أيضا‏,‏ ولكنه أشار إلي أنه لا يعرف تحديد مدة هذه المرحلة‏,‏ وقال انه يتمني ألا تكون هناك اعفاءات لأنها تخلق تشوهات‏,‏ وأضاف أن الإعفاء حاليا مقصور التعامل به علي أسهم الشركات المسجلة بالبورصة فقط‏,‏ موضحا أنه يجب ألا تكون هناك اعفاءات في دولة تنمو‏,‏ ولفت إلي أن هناك‏10‏ شركات ناتج تعاملها من البورصة يصل لـ‏7‏ مليارات جنيه‏.‏وشدد العربي علي أن القانون‏114‏ الذي صدر في‏5‏ مايو الحالي سيأخذ من الاغنياء ويعطي للفقراء من خلال زيادة الرواتب وتحويلها بموارد حقيقية لمنع التضخم وسيتحملها أصحاب الاستهلاك الأكبر‏.‏وأشار إلي أن هذا القانون قام بنقل الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة إلي الاستثمار الداخلي وتم إلغاء الإعفاء الضريبي ومعاملتها بنظام الاستثمار الداخلي‏,‏ وكشف عن بدء محاسبتها ضريبيا منذ‏5‏ مايو مع اعفائها خلال الأشهر الأولي من هذا العام قبل صدور القانون حتي لا يؤثر ذلك في مراكزها المالية‏.‏وردا علي سؤال حول الاعفاءات الضريبية للتبرعات في مجالات العمل الإنساني أشار إلي أن هذه التبرعات يتم خصمها من الوعاء الضريبي لدعم الفئات الفقيرة‏,‏ موضحا انها تخصم من الايرادات التي تحسب علي أساسها الضريبة‏.‏وأكد العربي أن وزارة المالية عازمة علي تطبيق قانون الضريبة العقارية فور اقراره من مجلسي الشوري والشعب‏,‏ مؤكدا اهميته في تحقيق العدالة الضريبية لأنه يأخذ ممن يملك لصالح الفئات الفقيرة‏,‏ مشيرا إلي هذه الموارد سيتم تحصيلها لصالح وزارة المالية وليس المحليات بهدف إعادة تخصيصها مرة أخري لمشروعات تقع في نطاق المحليات تضمن جودة الخدمات لصالح المواطنين‏,‏ وأن الخوف من أن تقوم المحليات بعد تحصيلها بتعيين موظفين جدد في ظل توافر هذه الأموال بدلا من انفاقها علي تطوير المشروعات الخدمية‏.‏وأكد أن الضريبة العقارية سيتم فرضها علي كل ما هو متاح للاستخدام من العقارات‏,‏ لمنع التسقيع‏,‏ موضحا أن كل عقار تصله المرافق الأساسية سيتم فرض الضريبة العقارية عليه‏,‏ لأن عدم استخدامه يعني زيادة التكلفة علي الدولة التي قامت بمد المرافق لهذا العقار‏.‏ورفض أن يتم فرض الضريبة علي السكن الثاني موضحا أنه يؤيد اعفاء السكن الأساسي من الخضوع للضريبة الرأسمالية وليس العقارية بمعني أن يكون الاعفاء علي المسكن الأساسي الذي يبيعه صاحبه للانتقال إلي مسكن آخر‏,‏ موضحا أن هذه النسبة تصل إلي‏2,5%.‏ونفي أن يكون لهذه الضريبة تأثير سلبي علي انتعاش القطاع العقاري‏,‏ مؤكدا أنها بسيطة‏,‏ حيث تصل إلي‏60‏ جنيها سنويا علي القيمة الايجارية التي تقدر بـ‏100‏ ألف جنيه‏,‏ و‏10‏ جنيهات شهريا علي الـ‏500‏ ألف جنيه‏,‏ و‏420‏ جنيها علي القيمة السوقية للعقار بمليون جنيه‏,‏ وأكد حيادية لجنة التقدير لأنها تضم‏7‏ أعضاء‏.‏ومن جانبه دعا محمد شفيق جبر رئيس منتدي مصر الاقتصادي الدولي إلي ضرورة الاسراع بتنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي لمعالجة التشوهات التي تنجم عن طول فترة الاصلاح‏,‏ موضحا أن هناك بعض الدول التي نجحت في الاسراع بتطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي لديها مثل التشيك وبولندا‏,‏ ولذلك لم تظهر لديها تشوهات واعفاءات‏.‏

وزير المالية: لا ضرائب علي أرباح البورصة حاليا أو مستقبلاً

وزير المالية: لا ضرائب علي أرباح البورصة حالياً أو مستقبلاً
الهيئة العامة للاستعلامات
15/5/2008

اكد وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي ان الغاء العمل بالقانون رقم 17 لسنة 1991 والخاص بمنح اعفاء ضريبي علي عوائد اذون الخزانة وذلك طبقا للمادة التاسعة من القانون رقم 114 لسنة 2008 لا يسري علي عوائد اذون الخزانة التي تم اصدارها قبل صدور القانون، مشيرا الي ان هذه العوائد ستظل معفاة من الضرائب حتي تاريخ استحقاق قيمة الاذون. وقال الوزير ان القانون سيطبق علي عوائد اذون الخزانة التي ستصدر بعد يوم 5 مايو الحالي وهو تاريخ صدور القانون رقم 114 لسنة .2008 واضاف انه بالنسبة لعوائد السندات الحكومية فهي تصدر ضمن قانون ربط الموازنة العامة للدولة وعوائدها معفاة تماما من الضرائب والرسوم بحكم القانون، وحول المعاملة الضريبية لهذه السندات اذا اصدر مجلس الشعب قانونا جديدا لالغاء الاعفاء الضريبي لعوائد هذه السندات . اكد الوزير انه في هذه الحالة سيستمر الاعفاء للسندات التي صدرت من قبل حتي نهاية مدتها سواء كانت خمس أو عشر سنوات اما السندات التي تصدر بعد 1 يوليو فيطبق عليها قرار مجلس الشعب بالغاء الاعفاء وطمأن وزير المالية المستثمرين بأن القواعد الدستورية لا تسمح بتطبيق اي قانون في غير صالح المواطن بأثر رجعي. من ناحية اخري أكد هاني قدري مساعد وزير المالية انه لا تخوف علي الاطلاق من تطبيق الضريبة علي عوائد الاذون والسندات في ضوء ان اسعار الفائدة وتوقعات سعر الصرف بالنسبة للجنيه المصري مازالت الافضل مقارنة بأدوات الاستثمار المنافسة المتاحة امام المستثمر المصري والاجنبي بعد انخفاض اسعار العائد علي اذون الخزانة الامريكية، كما ان الاسواق المحلية تستوعب اي اعباء جديدة عند حساب العائد. وأشار الي ان هذه الاجراءات لا تنطبيق علي نتائج تعامل الاوراق المالية من الاسهم في البورصة ولكنها تهدف في الاساس الي ضبط منحني العائد علي أدوات الدين من اذون خزانة وسندات فقط.واكد انه لا صحة لما تردد بشأن تطبق التعديلات الاخيرة علي ارباح التعامل علي الاسهم المصرية.

خلاف حكومي حول اقتراح بفرض ضريبة علي أرباح البورصة

خلاف حكومي حول اقتراح بفرض ضريبة علي أرباح البورصة
المصري اليوم
17/٥/٢٠٠٨
كتب: عبدالرحمن شلبي
علمت «المصري اليوم» أن ما أثير بشأن اتجاه الحكومة لفرض ضريبة علي الأرباح الرأسمالية في البورصة تسبب في خلاف حاد بين فريقين من الوزراء داخل الحكومة وهو الأمر الذي كان مثار نقاش داخل الحكومة منذ ثلاثة أشهر سابقة.
وذكرت مصادر رسمية داخل وزارة الاستثمار أن الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار كان أبرز الرافضين لهذه الضريبة فيما أيدها وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي رغم نفيه فرض هذه الضريبة في تصريحات صحفية منشورة.
وقالت هذه المصادر إن الاقتراح الخاص بهذه الضريبة خرج من وزارة المالية حيث اقترح أحد مستشاري الوزير فرضها فيما قال خبراء علي مدار اليومين السابقين إن الشائعات التي راجت بشأن الضريبة سبب رئيسي في تراجع مؤشر البورصة طوال الأسبوع الماضي والذي تجاوز الـ١٠% الأمر الذي دفع رئيس الوزراء أول أمس إلي العودة لنفي المسألة بعد نفي وزير المالية لها.
وتمسك خبراء بسوق الأوراق المالية بأن هذه الشائعة مدعومة بتقرير سلبي صادر عن «مجموعة سيتي بنك» دفع البورصة للتراجع الأسبوع الماضي، الأمر الذي دفع مسؤولين بارزين في الحكومة إلي نفيه، فيما قال مصدر مسؤول بإدارة البورصة إن مسؤولين كباراً بهيئة سوق المال يعكفون علي دراسة تقرير «سيتي بنك» للرد عليه سريعاً.
وأكد الخبراء أن ما يدعم هذه المبررات أن التراجع الكبير للبورصة لم يقتصر علي البورصة المصرية بعكس البورصات العربية.
ورغم رفض العديد من الوزراء فرض ضريبة علي البورصة إلا أن مصادر وزارة الاستثمار ذكرت أن القرار النهائي بشأن إقرارها كان وارداً بقوة إلا أن تزايد الخلاف بشأنها وتسرب معلومات بذلك علي نحو انعكس علي أداء البورصة دفع مسؤولين بارزين في الحكومة لنفي فرض هذه الضريبة (نظيف وغالي).
وقال ذات المصدر: مسؤولون بارزون في البورصة دخلوا طرفاً في الخلاف حيث رفضوا بشكل قاطع أي اتجاه لهذه الضريبة وروجوا لرفضهم بدراسة عاجلة رفعوها لكل من رئيس هيئة سوق المال ووزارة الاستثمار لدعم موقفهم الرافض.
وكشفت المصادر عن أن مسؤولي البورصة عرضوا بعض التنازلات تشمل أنه في حالة فرض هذه الضريبة أن تقتصر علي الصفقات والاستحواذات الكبري باعتبارها مصدراً جيداً للإيرادات الحكومية دون الإضرار بالاستثمار في البورصة.
وتضمن هذا الاقتراح أن تكون هذه الضريبة في حدود ٥% خاصة أن البورصة تشهد في المتوسط حوالي ٣٠ صفقة استحواذ كبيرة لدرجة أن قيمة بعضها وصلت ٢٠ مليار جنيه،
واستشهدوا بعدة عمليات استحواذ مثل استحواذ أوراسكوم القابضة علي شقيقتها للفنادق واستحواذ لافارج الفرنسية علي مصانع المصرية للأسمنت، إضافة لصفقة تيتان مع لافارج في قطاع الأسمنت أيضاً (علي سبيل المثال) وكلها عمليات تجاوزت الـ١٠ مليارات جنيه كثيراً.
وحذرت الدراسة التي استشهد بها مسؤولو البورصة، وحصلت «المصري اليوم» علي نسخة منها، من خطورة فرض ضرائب علي الأرباح الرأسمالية للتعامل في الأوراق المالية بالبورصة.
وقالت الدراسة التي أعدتها إدارة البورصة أو المعنيون بالسوق من المتوقع أن تداعيات فرض ضرائب رأسمالية علي التعاملات بالبورصة سوف تكون سلبية علي السوق المصرية في الأمدين القصير والطويل.
وأضافت الدراسة أن فرض الضريبة في سوق يسيطر عليه الأفراد بنسبة تصل إلي ٧٠% من التعاملات اليومية من شأنه أن يؤدي إلي تراجع النشاط بشكل ملحوظ بما يؤثر علي إيرادات الشركات العاملة في السوق والتي تخضع بالفعل إلي ضريبة الدخل «٢٠%».
وتابعت: إن ما سوف تجنيه خزانة الدولة من الضرائب المقترحة ستخسره من ضريبة الدخل علي النشاط نتيجة لانخفاض النشاط بالشركات.
ورصدت الدراسة العديد من الأحداث وتجارب الدول العربية والبورصات العالمية والأفريقية إلي جانب أنها أكدت أن انتشار الخبر بين المستثمرين من شأنه أن يثير الذعر والتخوف من تحقيق خسائر كبيرة مما يؤدي إلي موجة بيع «هستيري» كما وصفته الدراسة.
وأشارت إلي أن تجارب الأسواق المتقدمة كانت الضرائب لها الدور الرئيسي في انهيار بورصاتهم.
ووصفت الدراسة أنه في حالة فرض أي نوع من الضرائب في هذه المرحلة سوف يعد «ردة» عن الاتجاه العالمي والإقليمي.
وتضمنت الدراسة تحليلاً دقيقاً لكل التأثيرات السلبية المتوقعة حالة فرض ضريبة علي البورصة.

الذهب يقفز 2% إلى 899.15 دولار مع صعود النفط

الذهب يقفز 2% إلى 899.15 دولار مع صعود النفط

Fri May 16, 2008 12:51pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الذهب نحو اثنين في المئة يوم الجمعة مقتربا من مستوى 900 دولار للاوقية (الاونصة) يدعمه ارتفاع سعر النفط واقبال على الشراء بفعل عوامل فنية.
وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية الى 899.15 دولار للاوقية بالمقارنة مع 881.55-882.75 دولار للاوقية في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يتجاوز 127 دولاراً للمرة الأولى

النفط يتجاوز 127 دولاراً للمرة الأولى

Fri May 16, 2008 12:51pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر النفط الخام متجاوزا 127 دولارا للبرميل للمرة الأولى يوم الجمعة يدعمه انخفاض الدولار وارتفاع أسعار المشتقات النفطية بالاضافة إلى إقبال من الصين وأوروبا على شراء وقود الديزل مع قلة الامدادات.
وسجل الخام الامريكي الخفيف مستوى قياسيا جديدا عند 127.43 دولار.
وفي الساعة 1241 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف للتسليم في يونيو حزيران 2.53 دولار للبرميل ليصل الى 126.65 دولار.
وارتفع مزيج برنت 2.72 دولار الى 125.35 دولار للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business