السبت، ١٧ مايو ٢٠٠٨

توقعات بتعافى البورصة المصرية الأسبوع المقبل

توقعات بتعافى البورصة المصرية الأسبوع المقبل

وكالة أنباء الشرق الأوسط
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '11:57:00' )
السبت 17 مايو 2008 2:57 م

توقع خبراء ومحللون إقتصاديون أن تتعافى البورصة المصرية إعتبارا من الاسبوع المقبل /والذي يبدأ غدا الاحد/ من حالة الهبوط التى إنتابتها فى الاسبوع الماضي وذلك بعد وصول أسعار جميع الاسهم الى مستويات جاذبة جدا للشراء بعد أن فقدت أغلبها أكثر من 35 فى المائة من قيمها.
وقالوا إن الاسباب التى أدت إلى هبوط البورصة المصرية فى الايام الماضية لا تعد أسبابا حقيقية بل نتيجة مخاوف وهمية إنتابت المستثمرين فى السوق بسبب نشر شائعات عن إتجاه الحكومة لفرض ضرائب على الارباح الرأسمالية التى يحققها المستثمرون من خلال بورصة الاوراق المالية.
وأشاروا إلى أنه رغم النفى المتواصل من قبل المسئولين سواء من قبل رئيس الوزارء أو وزير المالية أو مصلحة الضرائب إلى أن المخاوف لم تبتعد عن المستثمرين فى ظل حالة الفزع التى كانت قد سيطرت على المستثمرين خاصة الصغار منهم.
يقول صلاح عبدالله محلل أسواق المال إن هناك شرائح من المضاربين إستغلت شائعات فرض الضرائب على المستثمرين فى البورصة ليقوموا بنشر حالة من الفزع والرعب لدى صغار المستثمرين لحثهم على البيع بهدف دفع الاسعار الى مستويات متدنية ليقوموا بعدها هم بالشراء وتحقيق أرباح ضخمة.
وأضاف أن المضاربين إستغلوا إعادة نشر بعض التقارير القديمة لمؤسسات دولية عن أسواق المنطقة لتكون أداة لهم فى حث صغار المستثمرين على البيع.
وأشار صلاح عبدالله محلل أسواق المال إلى أن تقرير مؤسسة سيتي جروب والذى أوصى بالخروج من بعض الاسواق الناشئة فى الفترة الحالية تم إعداده منذ أكثر من ثلاثة شهور كانت فيها البورصة المصرية قد بلغت مستويات قياسية فى الاسعار وربما تكون قد شهدت بعض الأسهم ارتفاعات مبالغ فيها.
وأوضح أنه رغم ذلك فإنه بحسب مضاعفات الربحية فإن إرتفاعات الاسهم فى البورصة المصرية لم تصل الى الدرجة التى وصلت إليها العديد من الاسواق الناشئة الاخرى أو حتى الأسواق القريبة فى المنطقة.
وأكد أن الاسعار إنخفضت غالبيتها بنسب تزيد عن 35 فى المائة ، وفقدت بعضها أكثر من 50 فى المائة من قيمتها كما فقد رأس المال السوقي للبورصة المصرية أكثر من ثلث قيمته بما يجعل التقييمات والتقديرات مختلفة حاليا ويقلل من أهمية تقرير سيتي جروب.
ويرى محمد عبد القوي خبير أسواق المال إن عمليات البيع التى قام بها بعض المستثمرين الاجانب فى الفترة الماضية كانت نتيجة إتجاههم لجنى الارباح بعد الارتفاعات القياسية التى حققوها فى البورصة المصرية منذ مطلع العام.
وأشار إلى أن البورصة المصرية حققت أعلى معدلات ربحية للمستثمرين على مستوى العالم وهو ما دفعهم للتحول لجنى الارباح فى الفترة الحالية، لافتا إلى أن هناك بعض المؤسسات الاجنبية تستغل توقيتات نشر بعض التقارير فى محاولة للتأثير على الاسواق.
وقال إن معدلات الربحية للشركات المصرية حققت فى السنوات الاربع الاخيرة مستويات قياسية فى النمو نتيجة الاصلاحات الاقتصادية العديدة التى إتخذتها الحكومة وهو امر قلما نجده فى دولة أخرى من حيث سرعة إجراءات الاصلاحات.
ورأى أن الفترة المقبلة ستشهد تعافى للبورصة المصرية خاصة مع تزامن الاسبوع المقبل مع إنعقاد مؤتمر دافوس العالمي بمدينة شرم الشيخ والذى سيتم خلاله إطلاع المؤسسات الدولية والعالمية على ما تحقق على أرض الواقع من إصلاح إقتصادي.
ونصح عبد القوي صغار المستثمرين بعدم الاندفاع وراء المضاربين والهرولة فى قرارات الاستثمارية سواء البيع أو الشراء، مشيرا إلى أنه يجب العودة فى الفترة الحالية إلى التحليل الاساسي والمالي السليم للشركات.
وكان مؤشر البورصة المصرية الرئيسي /كاس 30/ قد خسر خلال الاسبوع الماضي نحو 11ر1377 نقطة من قيمته بنسبة 92ر11 فى المائة مسجلا مستوى 27ر10169 نقطة.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business