السبت، ١٧ مايو ٢٠٠٨

«التنمية الصناعية» تتلقي ١٠ طلبات لإنشاء مصانع سكر جديدة

«التنمية الصناعية» تتلقي ١٠ طلبات لإنشاء مصانع سكر جديدة

المصري اليوم
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '13:21:00')
السبت 17 مايو 2008 4:21 م

أعدت هيئة التنمية الصناعية، دراسة حول صناعة السكر في مصر تمهيدًا لرفعها إلي المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، خلال الأسبوعين المقبلين، في ظل تقدم ١٠ شركات لإنشاء مصانع سكر.
صرح بذلك عمرو عسل، رئيس الهيئة، خلال ندوة صناعة السكر التي استضافتها الهيئة مساء أمس الأول، وشهدت تجاذبًا ومشادات كلامية بين أصحاب المصانع من جانب والمستثمرين الجدد من جانب آخر، خاصة أصحاب مصانع التكرير.
وقال أحمد الوكيل، نائب رئيس غرفة التجارة بالإسكندرية، إن استهلاك مصر من السكر يبلغ مليونين و٨٠٠ ألف طن سنويا، وفق إحصاءات منظمة السكر العالمية، فيما يبلغ الإنتاج نحو مليون و٥٩٠ ألف طن، بفارق يقرب من مليون و٢١٠ آلاف طن.
وأشار إلي أن أسعار السكر العالمية أعلي من المحلية، حيث تبلغ تكلفة استيراد السكر الأبيض من الهند ٢٦٠٠ جنيه للطن، مقابل ٢٥٠٠ جنيه لطن الإنتاج المحلي، علمًا بأن الهند أوشكت علي إلغاء دعم صادراتها البالغ ٣٠ دولارًا للطن.
وتابع شركات إنتاج السكر من البنجر حققت أرباحًا كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية تتجاوز ألف جنيه في الطن، لتضاعف أسعار المولاس وعلف البنجر من ٦٠ دولارًا إلي ٣٠٠ دولار، وبلغ متوسط سعر بيع الإنتاج المحلي ٢٦٠٠ جنيه في ٢٠٠٧ مقارنة بـ ١٧٥٠ جنيهًا في ٢٠٠٣.



ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business