السبت، ١٧ مايو ٢٠٠٨

مبيعات قياسية للمستثمرين العرب والأجانب في بورصة القاهرة

مبيعات قياسية للمستثمرين العرب والأجانب في بورصة القاهرة

القبس الكويتية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 17 , '07:04:00')
السبت 17 مايو 2008 10:04 ص
بعد إشاعة فرض ضرائب على أرباح الأسهم، و رغم النفي المتكرر من عدة أطراف في الحكومة المصرية لفرض ضرائب على أرباح الأسهم في البورصة، الا أن تعاملات السوق شهدت الأسبوع الماضي مبيعات قياسية وخروج كبير للمستثمرين العرب والأجانب تخوفا من هذا الاجراء. وخسر مؤشر كاس الرئيسي 1377،11 نقطة بنسبة 12% ليصل الى 10169،27 نقطة.وقدر تقرير هيئة سوق المال المصرية مبيعات المستثمرين الأجانب بالعملة المحلية «الجنيه» بأكثر من 4 مليارات جنيه (22،5 مليون دولار)، وحمل خبراء اقتصاد الحكومة مسؤولية انهيار البورصة هذا الأسبوع، لتخبطها في قراراتها الاقتصادية وعدم دراسة الآثار المترتبة بشأنها على الاقتصاد والسوق والأجانب.
وتقول خبيرة أسواق المال الدكتورة نوال النجار ان شائعات فرض ضرائب على البورصة منتشرة منذ أكثر من أسبوع، وكان يتعين نفيها فورًا، الا أن التأخر أثر على مناخ الاستثمار بالبورصة وأدى الى هروب الأجانب، مما يستوجب المساءلة القانونية.
أكد وسطاء فى السوق أن الأجانب يبيعون منذ نحو 7 جلسات، لكن زادت عمليات البيع لدى اغلاق اليوم الأخير – الخميس ــ بعد استمرار الخسائر لأكثر من أسبوع، مما دفع البعض من المستثمرين الأفراد للبيع في شكل «هستيري» ودون أي احتساب لقدر الخسائر خوفًا من استمرار الهبوط. ووصف بعضهم الهبوط بأنه شبح الانهيار الجديد للبورصة العام الحالي. وقاد الهبوط الأسهم الكبرى، في مقدمتها سهم أوراسكوم تليكوم الذي تراجع بأكثر من 6% الى 74،50 جنيها وهيرمس الذي انخفض 4%.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business