السبت، ١٧ مايو ٢٠٠٨

ارتفاع قياسي في أسعار الحديد .... والطن يسجل ٧٥٠٠ جنيه

ارتفاع قياسي في أسعار الحديد .... والطن يسجل ٧٥٠٠ جنيه
المصري اليوم
١7/٥/٢٠٠٨
كتب: ناجي عبدالعزيز ومحمد أحمد السعدني
عاودت أسعار الحديد للارتفاع مسجلة مستويات قياسية جديدة لتسجل مستويات تتراوح بين ٦٨٠٠ و٧٥٠٠ جنيه للطن، بينما استقرت أسعار الأسمنت عند مستوياتها السابقة (بين ٤٢٠ و٤٤٠ جنيهاً للطن)، وسط مخاوف من ارتفاعها الأسبوع المقبل علي خلفية زيادة أسعار الطفلة والغاز للمصانع، قدر التجار الزيادة الجديدة المرتقبة بـ٢٠ جنيهاً لكل طن.
واتهم تجار شركات الحديد بالعودة لتعطيش السوق حيث تراجع المعروض وهو ما نفته مجموعة عز الدخيلة (تطرح ٦٠% من الإنتاج) مؤكدة أنها أجلت عمليات الصيانة عدة مرات لتفادي أي نقص في المعروض من إنتاجها بالسوق.
وقال عبدالعزيز قاسم سكرتير عام الشعبة العامة لتجار مواد البناء: أسعار الحديد في ارتفاع وتسجل حالياً ٧٥٠٠ جنيه للطن كما أن المعروض والمتاح منه قليل.
أضاف: أسعار الأسمنت مستقرة عند المستويات المعلنة في السابق وتتراوح بين ٤٢٠ و٤٤٠ جنيهاً للطن للمستهلك، إلا أن هناك مخاوف من زيادة مرتقبة لأسعار الأسمنت الأسبوع المقبل بمعدل ٢٠ جنيهاً لطن تسليم المصانع بعد زيادة أسعار الطفلة والغاز.
وقال ناصر أبو شنب - تاجر حديد - إن أسعار الحديد في القاهرة بلغت ٦٨٥٠ جنيهاً للطن، مؤكداً أن الحديث عن زيادة كبيرة شهدتها أسعار الحديد خلال الفترة الماضية غير حقيقي،
حيث إن المستهلكين يتهافتون علي الشراء بكميات كبيرة بالنسبة للسلع حالما يتم إطلاق شائعات عن إمكانية زيادة أسعارها، معتبراً أن التهافت خلق حالة من الطلب الوهمي علي الحديد، لكنه لم يستبعد إمكانية بيع الحديد بأسعار تفوق ٦٨٥٠ جنيهاً، لأن الأسعار - حسب تعبيره - ترجع للعرض والطلب.
وقال إنه رغم الحديث عن ارتفاع الأسعار، فإن مصر مازالت الأقل سعراً بالنسبة للدول المجاورة، والعالم فيما عدا أوكرانيا.
واعتبر علي عبدالنعيم - تاجر حديد بالغردقة - ما يحدث في أسعار الحديد بالأسواق، نتيجة غياب الرقابة الحكومية علي المنتجين، لافتاً إلي أن طن الحديد يباع حالياً في الغردقة بأكثر من ٧٥٠٠ جنيه، متوقعاً زيادة المبيعات وتهافت الناس علي شرائه حتي لو أصبح سعر الطن ١٠ آلاف جنيه.
وقال إن شركة السويس «عتاقة» أوقفت تسليماتها من الحديد خلال الأيام الأربعة الماضية، فيما يباع حديد مصنع بشاي تسليم المصنع بسعر ٧٢٠٠ جنيه، وسادت حالة من تعطيش السوق بالنسبة لحديد مجموعة عز الدخيلة، الأمر الذي ساهم في تفاقم أزمة الأسعار.
وأضاف أن الهدوء مازال يسود أسواق الأسمنت بعد قرار وقف تصديره، لكنه توقع قيام الشركات برفع الأسعار مجدداً الأسبوع المقبل من أجل تحريك السوق، وسط غياب الرقابة الحكومية ممثلة في وزارة التجارة والصناعة.
وقال: مصنع قنا يبيع طن الأسمنت في الغردقة بسعر ٤٠٥ جنيهات تسليم مصنع، و٤٢٠ جنيهاً للمستهلك، والسويس للأسمنت ٣٩٥ و٤٥٥ للمستهلك النهائي،
ونفس الأسعار للشركة المصرية.. في الجانب الآخر نفي جمال عمر، العضو المنتدب لمجموعة عز الاستثمارية، ممارسة مجموعة عز الدخيلة أي سلوك من شأنه تعطيش السوق،
مؤكداً أن معدلات تسليمات الشركة الأسبوعية مستقرة منذ عدة أشهر عند ٥٥ ألف طن مقابل معدل تسليمات شهرية يصل ٢٢٠ ألف طن، كما أن المجموعة لم تحرك أسعارها المعلنة مطلع مايو (٥٧٠٠ جنيه للطن تسليم المصنع).
أضاف: مجلس إدارة مجموعة الدخيلة قرر نهاية الأسبوع الماضي تأجيل عمليات الصيانة الدورية المقرر تنفيذها لثاني مرة تقريباً، حرصاً علي استقرار الكميات المطروحة للتجار رغم مخاطر تأجيل هذه الصيانة..
وأوضح: المشكلة أننا أعلنا سعر ٥٧٠٠ جنيه للطن، وبلغ متوسط سعر تسليمات المصانع الأخري ٦٣٠٠ جنيه للطن بينما يصل متوسط السعر في السوق ٦٩٠٠ جنيه للطن ـ علي حد قوله - وهذا في حد ذاته مبالغة في السعر حيث إن هامش الربح المعقول للطن ٣٠٠ جنيه بما يعني أن سعر حديد عز لا يجب أن يتجاوز ٦٠٠٠ جنيه للطن مقابل ٦٦٠٠ جنيه للمصانع الأخري..
وقال: نعلم أن المستهلك لا يتمتع بالسعر الأقل الذي نطرح به إنتاجنا في السوق لكن جهاز تنظيم المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لم يرد علينا بشكل صريح فيما يتعلق بطلب المجموعة تصريحاً بتحديد سعر البيع للمستهلك مشدداً علي أن الفارق الكبير بين سعر المصنع وسعر المستهلك لا نستفيد به،
كما أننا لسنا ضد وكلائنا لكن هناك هامش ربح معقولاً يجب أن يسود السوق.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business