الأربعاء، ١٥ أكتوبر ٢٠٠٨

زعماء الإتحاد الأوروبي يحثون على إصلاحات وعلامات الركود تتصاعد

زعماء الإتحاد الأوروبي يحثون على إصلاحات وعلامات الركود تتصاعد

Wed Oct 15, 2008 7:53pm GMT

بروكسل (رويترز) - دعا زعماء اوروبيون يوم الاربعاء الى نظام مالي عالمي جديد لمنع ازمات مالية في المستقبل فيما ثبط تنامي العلامات على ركود عالمي التفاؤل بشأن جهود الحكومات لانقاذ البنوك.
واعلنت الولايات المتحدة أكبر انخفاض شهري في مبيعات التجزئة الامريكية في أكثر من ثلاثة أعوام وقدمت اوروبا بيانات وتوقعات سلبية للاقتصاد في القارة. وتراجعت الاسواق حول العالم.
وفي اجتماع لزعماء اوروبيين في بروكسل انضمت بريطانيا والمانيا الى فرنسا في دعوتها الي عقد قمة عالمية هذا العام لصوغ نظام مالي عالمي جديد.
وفي وقت سابق من الاسبوع الحالي تعهدت الحكومات حول العالم بتقديم 3.2 تريليون دولار لشراء حصص في البنوك لمساعدتها على استعادة الاستقرار وهو ما ادى الى انتعاش الاسواق يوم الاثنين.
لكن سرعان ما تراجع التفاؤل امام المخاوف من ان الاقتصادات الكبرى تتجه نحو الركود رغم التدخل الحكومي.
وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الأربعاء "بتقييد تدفقات الائتمان الى الاسر والشركات والحكومات الاقليمية والمحلية فان الاضطرابات في الاسواق المالية وضغوط التمويل على الشركات المالية تشكل تهديدا كبيرا للنمو الاقتصادي."
واوضح ان استعادة التدفقات الطبيعية للائتمان ستستغرق بعض الوقت.
وفي بروكسل أيد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل اقتراحا للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لعقد اجتماع لاصلاح الهياكل المالية التي تأسست في مؤتمر بريتون وودز في عام 1944.
وقال بروان في مؤتمر صحفي قبل قمة للاتحاد الاوروبي تستمر يومين "اعتقد ان منتدى لاتخاذ القرارات بشأن تغييرات كبيرة في الاقتصاد العالمي يمكن ان يعقد خلال الاشهر القليلة المقبلة."
وقال وزير المالية الهولندي فوتر بوس ان دورا أقوى لصندوق النقد الدولي مطلوب "في ظل غياب القيادة الامريكية في الوقت الراهن."
وعرضت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء شراء حصص اسهم في بنوكها بما يصل الى 250 مليار دولار وهو تحرك مثير للدهشة في بلد رأسمالية السوق الحر.
وشدد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء على أن هذه الخطوة مؤقتة. وقال للصحفيين قبل بدء اجتماع للحكومة "أنا واثق أن هذا الاقتصاد سينتعش في الاجل الطويل."
وجاءت الخطوة الامريكية في اعقاب موافقة زعماء اوروبيين يوم الاحد على اطلاق خطة قيمتها 2.2 تريليون يورو (ثلاثة تريليونات دولار) لانقاذ البنوك الاوروبية العملاقة التي اصابتها ازمة الائتمان والتي نجمت عن القروض العقارية المتعثرة في الولايات المتحدة.
وتزايدت العلامات يوم الأربعاء على ركود يلوح في الافق.
وقالت الحكومة الامريكية ان مبيعات التجزئة انخفضت بنسبة 1.2 في المئة سبتمبر ايلول في اكبر هبوط في ثلاثة اعوام وان اسعار الجملة تراجعت 0.4 في المئة. وتراجع نشاط التصنيع في ولاية نيويورك في اكتوبر تشرين الاول.
وقال بنك جي.بي مورجان تشيس ان ارباحه للربع الثالث هبطت بنسبة 84 في المئة بينما اعلن بنك ويلز فارجو عن انخفاض في الارباح بلغ 25 في المئة.
واظهرت ارقام رسمية ان البطالة في بريطانيا ارتفعت الى 5.7 في المئة وهو أعلى مستوى لها في ثمانية اعوام.
وقال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك ان نمو الاقتصادي الالماني سيزيد بشكل طفيف عن الصفر في 2009. واشار اثنان من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي الي مخاطر تحيط بأكبر اقتصاد في العالم.
وقال البنك المركزي الاوروبي يوم الأربعاء ايضا انه سيسمح للبنوك بمبادلة نطاق اكبر من اصولها مقابل الحصول على اموال من البنك المركزي وانه سيوفر سيولة نقدية اضافية من الدولارات عبر مبادلات النقد الاجنبي.
وكانت دول جنوب شرق اسيا التي تلقت دعما قدره عشرة مليارات دولار من البنك الدولي الاخيرة في الانضمام الى جهود الانقاذ بموافقتها على انشاء صندوق بقيمة عدة مليارات من الدولارات لمساعدة البنوك.
وقالت رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال أرويو ان الصندوق سيشتري الديون المعدومة وسيدعم البنوك في المنطقة.
وخفضت ايسلندا التي اوشكت على الافلاس بسبب تداعي بنوكها جراء توقف اسواق الائتمان عن العمل اسعار الفائدة بنسبة 3.5 نقطة مئوية فيما يواصل مسؤولوها الجهود للحصول على مساعدة من روسيا عبر قرض قيمة عدة مليارات من الدولارات.
ويهيمن الاقتصاد على حملة انتخابات الرئاسة الامريكية. واتهم المرشح الديمقراطي باراك اوباما الجمهوريين بأنهم اشرفوا على عملية تخل غير مقيدة عن القواعد المالية بينما سعى منافسه الجمهوري جون مكين الى استعادة توازنه فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية بعد ان تعرض لانتقادات لقوله ان اسس الاقتصاد الامريكي قوية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تهوي بفعل المخاوف من ركود اقتصادي حاد

الأسهم الأمريكية تهوي بفعل المخاوف من ركود اقتصادي حاد

Wed Oct 15, 2008 8:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت الاسهم الامريكية يوم الاربعاء بعد ان أذكت بيانات اقتصادية ضعيفة المخاوف من ان جميع المحاولات لاقالة اسواق الائتمان من عثرتها ربما لن تنجح في تفادي ركود اقتصادي حاد.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 733.08 نقطة أي بنسبة 7.87 في المئة الي 8577.91 نقطة بعد ان تراجع عن بعض خسائره التي بلغت في احدى المراحل أكثر من 8 في المئة.
وهوى مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 90.17 نقطة او 9.03 في المئة ليغلق على 907.84 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 150.68 نقطة أو 8.47 في المئة الي 1628.33 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

برنانكي يقول الاقتصاد الأمريكي يواجه تهديداً كبيراً

برنانكي يقول الاقتصاد الأمريكي يواجه تهديداً كبيراً

Wed Oct 15, 2008 7:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الاربعاء ان الاضطرابات في اسواق الائتمان تشكل "تهديدا مهما" للاقتصاد الامريكي ملمحا الى احتمال اجراء مزيد من التخفيضات في اسعار الفائدة.
واضاف برنانكي أن استئناف التدفقات العادية للائتمان سيستغرق بعض الوقت وتعهد بأن يواصل البنك المركزي الامريكي التحرك بقوة لمكافحة الازمة. وقال ان مخاطر التضخم تنحسر وهو ما يشير الى ان مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي يرون اي يرون مجالا لخفض تكاليف الاقتراض.
وقال برنانكي "بتقييدها تدفقات الائتمان الى الاسر وقطاع الاعمال وحكومات الولايات والحكومات المحلية فان الاضطرابات في الاسواق المالية وضغوط التمويل على الشركات المالية تشكل تهديدا مهما للنمو الاقتصادي."
ومضى قائلا "سنواصل استخدام كل الادوات التي تحت تصرفنا لتحسين عمل السوق والسيولة" مضيفا ان الرد القوي والسريع لصانعي السياسة بالبنك المركزي جعل الازمة الحالية مختلفة الى حد كبير عن تلك التي حدثت اثناء الكساد الكبير في الثلاثينات من القرن الماضي.
ورغم الاجراءات السريعة التي اتخذتها الحكومة لاستعادة الثقة في اسواق الائتمان فان برنانكي حذر من ان الاقتصاد سيستغرق وقتا للتعافي.
وقال "تحقيق الاستقرار في الاسواق المالية خطوة اولية حيوية لكن الاسواق اذا استقرت وهو ما نأمل ان يحدث فان الانتعاش الاقتصادي الاوسع لن يحدث على الفور."
وقال برنانكي ان قطاع المساكن يبقى أضعف قطاع في الاقتصاد الامريكي لكنه اشار ايضا الى "تباطؤ ملحوظ" في انفاق المستهلكين واستثمارات الشركات وسوق العمالة.
وقال ايضا ان انهاء الجمود في سوق الائتمان سيستغرق وقتا ايضا وان مبيعات التصدير التي كانت مزدهرة حتى وقت قريب من المرجح ان تتباطأ هي الاخرى.
وفي حين سجل التضخم مستويات مرتفعة مؤخرا الا ان برنانكي قال ان التوقعات لمستقبل التضخم استقرت او تراجعت وان اسعار الواردات تسير بخطى معتدلة بينما تراجعت اسعار السلع الاساسية.
وقال برنانكي "المشاكل الان واضحة في الاسواق وكبيرة ومعقدة في الاقتصاد لكن في تقديري ان حكومتنا لديها الان الادوات التي تحتاجها للتصدي لها وحلها."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مخاوف أزمة اقتصادية تعاود الهبوط بالأسواق الأوروبية الأربعاء

مخاوف أزمة اقتصادية تعاود الهبوط بالأسواق الأوروبية الأربعاء

سي. إن. إن. العربية
15/10/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - دفع تجدد مخاوف المستثمرين من إقبال الاقتصاد العالمي على أزمة كساد بالأسواق الأوروبية نزولاً خلال تعاملات الأربعاء، رغم قرار الحكومة الأمريكية بتطبيق خطة الإنقاذ المالي لمساعدة المؤسسات المالية المتعثرة.
وآتى تراجع تعاملات الأربعاء على المكاسب التي حققتها أسواق المال في أوروبا الثلاثاء، حيث استهلت بورصات لندن، وباريس وفرانكفورت اليوم بهبوط تراوح بين 1 و2 في المائة.
وكان الهبوط السمة السائدة في معظم أسواق آسيا-الباسفيك خلال تعاملات اليوم.
واختتم مؤشر "نيكاي" الياباني تعاملات الأربعاء على ارتفاع ضئيل بلغ واحداً في المائة فقط مقارنة بمكاسب الجلسات السابقة التي بلغت 14 في المائة.
وأنهى مؤشر "All Ordinaries" في أستراليا التعاملات على انخفاض قدره واحد في المائة، وتراجع"هانغ سنغ" في هونغ كونغ بواقع 3.4 في المائة، فيما فقد "Taiwan Weighted" بأقل من واحد في المائة.
وتكرر ذات المشهد في سيؤول، كوريا الجنوبية، حيث فقد مؤشر "كوسبي" 2 في المائة، وتراجع مؤشر "Straits Times"في سنغافورة بـ3 في المائة، إما الهندي "BSE SENSEX" في مومباي، فقد كان الخاسر الأكبر حيث بلغ تراجعه 4 في المائة.
وأعادت المخاوف من أزمات خانقة قد يشهدها الاقتصاد العالمي بأسهم الأسواق المالية للهبوط مجدداً رغم المكاسب التي حققتها خلال اليومين الماضيين جراء ضخ الحكومات تريليونات الدولارات لإنقاذ البنوك في أوروبا وآسيا، إثر تبدد المخاوف إنهيار مالي وشيك.
وأغلقت المؤشرات الأبرز في الولايات المتحدة تداولاتها الثلاثاء على توازن رغم كشف إدارة واشنطن المزيد من التفاصيل بشأن مخطط لاستثمار الحكومة المباشر في المصارف.
وقفزت الخطوة بكافة الأسواق المالية العالمية للأعلى.
وستستهل الخزانة الأمريكية تطبيق الخطة بضخ 250 مليار دولار نحو المؤسسات المالية، حيث وافق تسعة من أكبر المصارف الأمريكية على تعزيز رؤوس أموالها مقابل تقديم أسهم تفضيلية إلى الحكومة إلى جانب القبول بوضع قيود على الحوافز المخصصة لكبار موظفيها.
وساعد التحرك في النهوض بأسهم بعض تلك المصارف الكبرى المتعثرة، حيث ارتفعت أسهم "سيتي غروب" و"بانك أوف أمريكا" "وويلز فارغو" و"ميريل لينش"، بأكثر من 10 في المائة الثلاثاء.

بورصات العرب تعاود الهبوط بعد جني أرباح طال انتظاره

بورصات العرب تعاود الهبوط بعد جني أرباح طال انتظاره

سي. إن. إن. العربية
15/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- عاودت أسواق المال العربية هبوطها الأربعاء، بعد أن استعجل المتعاملون تعويض خسائرهم ونفذوا عمليات بيع واسعة لجني أرباح سريعة طال انتظارها.
وكما كان متوقعا بين أوساط المحللين، فتحت معظم البورصات العربية على تراجع، إذ عمد المستثمرون إلى بيع الأسهم التي اشتروها بثمن زهيد، بعدما حققت الأسواق ارتفاعا ليومين متتاليين، جاوز في المتوسط نسبة 17 في المائة.
ففي السعودية، بدأ المؤشر جلسة التداول متراجعا بنحو ستة في المائة إلى مستوى 6311 نقطة، قبل أن يعود مقلصا خسائره ويرتد مرتفعا بنحو 0.5 في المائة إلى مستوى 6863 نقطة، فيما بدا أنه مضاربات واسعة جنت الأرباح في بداية الجلسة ثم صعدت بالسوق في نهايتها.
وحققت السوق السعودية تعاملات بقيمة 10.3 مليارات ريال سعودي، نتجت من تداول 402.8 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 30 شركة، في حين تراجعت أسهم 96 شركة أخرى.
أما في الكويت، والتي لم يرتفع مؤشرها منذ بداية الأزمة العالمية، فما زال الحذر يسيطر على التعاملات وسط غياب الارتفاعات القياسية والهبوط الحاد، إذ تميزت السوق الكويتية بالهدوء والترقب، خصوصا أن مستويات الأسعار فيها ما تزال جيدة، إذ كانت هي الأقل تضررا بين جميع الأسواق.
وأنهى مؤشر بورصة الكويت الرئيسي تعملات الأربعاء على تراجع بنحو 0.6 في المائة، بعدما خسر نحو 76 نقطة، ليستقر عند مستوى 11719 نقطة، عقب تعاملات بلغت قيمتها أكثر من 227 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 426.3 مليون سهم.
وقاد سهم "زين" الأسهم الرابحة بعدما صعد بنحو 8.3 في المائة، في حين مني سهم "دبي الاولى" العقارية بأكبر خسارة متراجعا 13.3 في المائة.
أما في الإمارات، حيث عمليات جني الأرباح جاءت على نطاق واسع، فسجل مؤشر بورصة دبي تراجعا بنحو 7.44 في المائة، تبعه مؤشر سوق أبوظبي، الأصغر في الإمارات العربية، بنحو 1.9 في المائة.
وحققت السوقان تعاملات بنحو 2.82 مليار درهم إماراتي، على نحو 790 مليون سهم، بينما فقدت القيمة السوقية للأسهم نحو 24.5 مليار درهم، بعد أن كانت عوضت يومي الاثنين والثلاثاء جزءا كبيرا من خسائرها.
واستجابة لتراجع السوقين هبط مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة أربعة في المائة، إلى مستوى 4142 نقطة، وهبطت أسعار أسهم 61 شركة، بينما حققت أسعار أسهم ثماني شركات فقط ارتفاعات متفاوتة، يقودها سهم "بنك الأتحاد الوطني" الذي صعد 8.3 في المائة.
وامتدت موجة البيع الخليجية لتطال الأسهم القطرية، التي هوى مؤشرها 3.32 في المائة إلى مستوى 8098 نقطة، تبعتها سوق مسقط بتراجع بنحو 0.3 في المائة إلى مستوى 7715 نقطة، فيما سجل مؤشر البحرين هبوطا بنحو واحد في المائة إلى مستوى 2346 نقطة.
الأسهم الأردنية لم تسلم هي الأخرى من بيوع جني الأرباح، إذ سجل مؤشر بورصة عمان تراجعا بنحو 1.4 في المائة إلى مستوى 3674 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 55.8 مليون دينار أردني.
وكان التراجع هو الحال أيضا في بورصتي القاهرة والإسكندرية، اللتين هوى مؤشرهما الرئيسي "كيس 30" بنسبة 2.72 نقطة، ليستقر عند مستوى 5971 نقطة.

بورصة مصر تنخفض 2.7 % والأوروبية تفقد 7 %

بورصة مصر تنخفض 2.7 % والأوروبية تفقد 7 %
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/10/2008


كتبت: ياسمين سنبل
عاودت بورصة مصر الانخفاض لدى إغلاق تعاملات الأربعاء بعد جلستين متتاليتين من الارتفاع ومؤشرها الرئيسي يخسر 2.7 % من قيمته متأثرة بتراجعات البورصات العالمية والخليجية.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.7% نحو مستوى 5972.59 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و651 مليون جنيه.
وهو ما انسحب على مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول - ليخسر 2.75% مسجلا 1267.16 نقطة.
وكانت الاسهم الاوروبية سجلت هبوطا تراوحت نسبته ما بين 6 و 7 % عند الاغلاق الاربعاء بسبب مخاوف من حدوث ركود عالمي.
وأرجع المحلل المالي عيسى فتحى في اتصال هاتفي مع موقع أخبار مصر
www.egynews.net تراجع السوق الأربعاء إلي موجة بيع لجني الأرباح، فضلا عن انخفاضات الأسواق العالمية، وأضاف أن تأثرنا أصبح مرتبطا بمراكز الأزمة العالمية.
وكان المحلل المالي وائل أبو المجد توقع الثلاثاء في تصريحات خاصة أن تعاود السوق الانخفاض مرة أخرى.
وجاءت أبرز الشركات ارتفاعا السعودية المصرية للاستثمار والتمويل 70.00 جنيه، بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية 8.69 جنيه، المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 15.28 جنيه، أسمنت سيناء 40.53 جنيه مصر للأسمنت - قنا 79.44 جنيه.
وعلى النقيض جاءت أبرزها انخفاضا القناة للتوكيلات الملاحية 13.49 جنيه، وممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية 61.21 جنيه، (AG) أوراسكوم القابضة للتنمية 51.00 جنيه، الملاحة الوطنية 16.67 جنيه، الإسكندرية للاستثمار العقاري 70.48 جنيه.
الجدير بالذكر أن مشتريات الأفراد دعمت بورصة مصر للصعود لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتستكمل مسيرة التعافي لليوم الثاني على التوالي، ومؤشرها الرئيسي يربح 6.55 % مجتازة حاجز الـ 6000 نقطة.

برنانكي: أمريكا تفادت أخطاء الكساد الكبير

برنانكي: أمريكا تفادت أخطاء الكساد الكبير

Wed Oct 15, 2008 5:41pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة تجنبت الوقوع في الاخطاء التي ساهمت في انزلاق البلاد الى الكساد الكبير في القرن العشرين.
واضاف برنانكي في كلمة في النادي الاقتصادي في نيويورك ان الحكومة في ذلك الوقت اتبعت سياسة نقدية أدت الى انكماش النشاط الاقتصادي مع هبوط الاسعار اثناء الكساد وانتظرت الى ان انهارت سوق الاسهم لاتخاذ اجراءات للرد على الازمة.
وقال "في اشارة الى المثال الحالي الذي اؤكد انه ليس مختلفا كثيرا عن تجربة الثلاثينات فاننا لم نرتكب أيا من تلك الاخطاء."
ومضى قائلا "أول شيء هو ان السياسة النقدية نشطة وقوية.. ثانيا نحن لم ننتظر ثلاثة اعوام ونصف انهارت فيها السوق المالية لاتخاذ اجراءات ...اجراءات قوية.. لجلب الاستقرار الى النظام المالي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر حادة

الأسهم الأوروبية تغلق على خسائر حادة

Wed Oct 15, 2008 5:29pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء بعد يومين من المكاسب مع تنامي الاعتقاد بان الخطوات الجريئة التي اتخذتها الحكومات للتصدي لازمة الائتمان لن تمنع ركودا عالميا.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 6.5 في المئة الي 903.67 نقطة بعد ان سجل مكاسب بلغت 10 في المئة يوم الاثنين و3.1 في المئة يوم الثلاثاء. والمؤشر القياسي منخفض الان 40 في المئة عن مستواه في بداية العام.
وأقبل المستثمرون على بيع اسهم شركات التعدين ليهبط مؤشر شركات الموارد الاساسية 16 في المئة بعد تراجع حاد لاسعار السلع الاساسية بفعل مخاوف الركود.
وقال احد المتعاملين "انها بداية النهاية للازمة المالية لكن وراء ذلك هناك ركود عالمي يلوح في الافق."
واضاف قائلا "المخاف من ركود عالمي لها ما يبررها وهذه المخاوف انعكست في الاسعار بسرعة كبيرة."
وهبط سهم ريو تينتو 17 في المئة وسهم انجلو امريكان 20 في المئة.
ومنيت اسهم الشركات الصناعية بخسائر كبيرة ايضا مع هبوط اسهم (ايه.بي. بي) وسيمنس بنسبة 11 في المئة و14 في المئة على الترتيب.
وزادت اجواء التشاؤم في السوق بفعل بيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة في امريكا أظهرت ان المبيعات سجلت في سبتمبر ايلول اكبر انخفاض شهري في اكثر من ثلاث اعوام.
وقال جان مارك لوكا الخبير الاقتصادي ببنك (بي.ان.بي.) باريبا "هذه البيانات تؤكد انخفاض الاستهلاك الحقيقي للاسر في الربع الثالث من العام للمرة الاولى منذ 1991 ."
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 7.2 في المئة في حين هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكوفرت 6.5 في المئة ومؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 6.8 في المئة.
وتراجعت اسهم شركات الطاقة مع هبوط اسعار النفط الي حوالي 75 دولارا للبرميل. وهبط سهم توتال 6.9 في المئة وسهم (بي.بي.) 7.3 في المئة.
وقال البنك الاستثماري ميريل لينش يوم الأربعاء ان المستثمرين سجلوا مستويات جديدة للتشاؤم في اوائل اكتوبر تشرين الاول مع اعتقادهم بأن العالم يتجه الى الركود.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البيت الأبيض: الاقتصاد الأمريكي في حالة ضعف وسيستغرق وقتاً للتعافي

البيت الأبيض: الاقتصاد الأمريكي في حالة ضعف وسيستغرق وقتاً للتعافي

Wed Oct 15, 2008 4:46pm GMT

على متن طائرة الرئاسة (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الاربعاء ان احدث البيانات الاقتصادية بما في ذلك بيانات مبيعات التجزئة والوظائف اضافة الى ازمة الائتمان تعني ان الاقتصاد الامريكي في حالة ضعف وسيستغرق وقتا حتى يتعافى.
وأبلغ توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض الصحفيين المرافقين للرئيس جورج بوش على متن طائرة الرئاسة الى جراند رابيدز بولاية ميشيجان حيث سيجتمع بوش مع زعماء قطاع الاعمال "نتطلع الى فترة زمنية سيظل فيها النمو ضعيفا."
قال فراتو "لا شك.. استنادا ليس فقط الي بيانات مبيعات التجزئة التي صدرت مؤخرا بل ايضا بيانات الوظائف التي شهدناها في الاشهر القليلة الماضية وبيانات اقتصادية اخرى صدرت مؤخرا اضافة الى هذه الصدمة الحادة بسبب الائتمان.. ان اقتصادنا في حالة ضعف الان وسيستغرق بعض الوقت حتى يتعافى."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع البورصات العربية الخليجية لكن البورصة السعودية تغلق مرتفعة

تراجع البورصات العربية الخليجية لكن البورصة السعودية تغلق مرتفعة

Wed Oct 15, 2008 3:39pm GMT

دبي (رويترز) - ساعدت اسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) البورصة السعودية على أن تغلق مرتفعة يوم الاربعاء مخالفة الاسواق في المنطقة والاسواق العالمية التي تراجعت بفعل مخاوف الركود.
ووجدت الاسواق دعما محدودا من خطوة اتخذتها حكومة دولة الامارات العربية هذا الاسبوع لمضاعفة خطتها للتمويل الطاريء للبنوك بأكثر من المثلين الي 120 مليار درهم واعلان هيئة الاستثمار القطرية انها ستشتري ما بين 10 الي 20 في المئة من اسهم البنوك المسجلة في بورصة الدوحة.
وجاء المؤشر الرئيسي لبورصة دبي في مقدمة الخاسرين مع تراجع اسهم شركة اعمار العقارية عن بعض مكاسبها التي سجلتها في الجلستين السابقتين. واغلق المؤشر منخفضا حوالي 10 في المئة.
وفي كل من قطر والكويت قادت اسهم البنوك السوق للانخفاضِ.
وكانت البورصة السعودية هي الوحيدة الرابحة في منطقة دول الخليج العربية يوم الاربعاء مدعومة بمكاسب لاسهم شركات البتروكيماويات مع انتظار المستثمرين نتائج الربع الثالث لسابك.
وقال احد المتعاملين "السوق ينتظر نتائج سابك التي قد تأتي أفضل من التوقعات وستقرر اتجاه السوق."
"لكن هناك ركودا في الاسواق العالمية وهذا سيؤثر على السوق السعودي."
وفيما يلي مستويات الاغلاق في اسواق الاسهم الخليجية العربية:
السعودية: أغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 0.5 في المئة الي 6863 نقطة . وصعدت أسهم سابك وبنك الراجحي 2.43 في المئة و2.77 في المئة على الترتيب. وسجل سهم العربية السعودية للاسمدة قفزة بلغت 9.98 في المئة.
دبي: هبط المؤشر الرئيسي 7.44 نقطة ليغلق على 3427 نقطة مع تراجع اسهم اعمار العقارية 9.88 في المئة بعد تسجيلها مكاسب بلغت 29.93 في المئة في الجلستين السابقتين.
قطر: أغلق المؤشر منخفضا 3.32 في المئة الي 8098 نقطة. وانخفضت اسهم مصرف قطر الاسلامي وبنك قطر الوطني 4.58 في المئة و3.61 في المئة على الترتيب.
سلطنة عمان: تراجع المؤشر 0.35 في المئة ليغلق على 7690 نقطة مع هبوط اسهم شركة النفط العمانية للتسويق 3.6 في المئة والشركة العمانية للمطاحن 6.73 في المئة.
أبوظبي: اغلق المؤشر منخفضا 2.13 في المئة الي 3525 نقطة. وتراجعت اسهم مؤسسة الامارات للاتصالات وصروح العقارية 2.49 في المئة و5.57 في المئة على الترتيب.
الكويت: اغلق المؤشر منخفضا 0.64 في المئة الى 11719 نقطة مع هبوط اسهم البنك التجاري الكويتي وبنك الخليج 1.56 في المئة و1.96 في المئة على الترتيب.
البحرين: تراجع المؤشر 1.05 في المئة ليغلق على 2346 نقطة مع هبوط اسهم بيت التمويل الخليجي وشركة البحرين للاتصالات 4.56 في المئة و4 في المئة على الترتيب.
من علا جلال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم العقارية المصرية ترتفع في سوق ضعيفة

الأسهم العقارية المصرية ترتفع في سوق ضعيفة

Wed Oct 15, 2008 2:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجلت الاسهم العقارية المصرية مكاسب قوية يوم الاربعاء متعافية من بعض خسائرها الكبيرة التي منيت بها مؤخرا لكن مؤشر كيس 30 القياسي أغلق منخفضا 2.7 في المئة مجاريا الاسواق الدولية.
وصعد سهم مدينة نصر للاسكان 4.6 في المئة الي 26.02 جنيه مصري (4.67 دولار) فيما قفز سهم مصر الجديدة للاسكان 10.3 في المئة الي 26 جنيها واغلق سهم بالم هيلز للتعمير على مكاسب بلغت 12.2 في المئة عند 11.97 جنيه.
وقال احد المتعاملين "السبب في ذلك ان القطاع العقاري كان الاكثر هبوطا (في موجة الانخفاض الاخيرة)." وقبل اسبوع هوى سهم مدينة نصر الي 18.32 جنيه وهو أدنى مستوى له هذا العام وانخفاضا من 82.45 جنيه في منتصف ابريل نيسان.
وهبط مؤشر كيس 30 أكثر من 3 في المئة في الدقائق العشر الاولى للتعاملات وظل منخفضا في نطاق بين 2.5 الي 3 في المئة باقي الجلسة.
واغلق سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة وهو احد الاسهم القيادية في البورصة المصرية والمرتبط بالاسواق الدولية من خلال شهادات الايداع الدولية منخفضا 0.3 في المئة الى 259.90 جنيه.
لكن العامل الاكبر كان اداء الاسواق الاجنبية خصوصا السوق الامريكي يوم الثلاثاء.
وقال احد المتعاملين "الكثيرون ينظرون الى ما يحدث في الولايات المتحدة واوروبا ويلتقطون الاشارة من هناك وهو شيء سخيف لانك في مصر ليس لديك كل مشاكل ازمة الائتمان."
وتراجع مؤشر هيرميس الرئيسي 1.98 في المئة ليغلق على 533.25 نقطة فيما اغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاق منخفضا 1.85 في المئة الى 306.52 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5708 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إنتخاب ماجد شوقي عضواً بمجلس إدارة الإتحاد العالمي للبورصات

إنتخاب ماجد شوقي عضواً بمجلس إدارة الإتحاد العالمي للبورصات

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 15 أكتوبر 2008 4:21 م

تم إنتخاب ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية عضوا بمجلس إدارة الإتحاد العالمي للبورصات (دبيلو إف إي) البالغ عدد أعضاءه 15 عضوا.
وذكرت البورصة المصرية فى بيان لها اليوم تلقته النشرة الاقتصادية لوكالة انباء الشرق الاوسط إن إنتخاب شوقي لعضوية مجلس إدارة الإتحاد العالمي للبورصات يعكس ثقة المجتمع المالى الدولي فى أداء البورصة المصرية وإدارتها.
وأوضحت أن هذا الاختيار يؤكد أيضا رغبة كبرى البورصات فى العالم فى الاستفادة من الخبرة المصرية فى تطوير أسواقهم.
وأشار البيان إلى أنه تم إنتخاب رئيس بورصة شيكاغو للخيارات رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد بالاضافة الى عضوية رؤساء بورصات نيويورك ، ناسداك ، يورونكست، لندن، هونج كونج، كوريا ، جوهانسبرج، بالاضافة الى البورصة المصرية.
يشار إلى أن البورصة المصرية هى البورصة العربية الوحيدة التى تتمتع بعضوية الاتحاد العالمي للبورصات، ما يبرهن إلتزام البورصة المصرية بالمعايير الدولية المتعارف عليها بين المؤسسات المالية والجهات التنظيمية فى مختلف أسواق العالم.
وكانت القاهرة قد إستضافت فى العام الماضي منتدى أسواق المال الناشئة الذى نظمه الاتحاد الدولي للبورصات حيث لاقى ترحيبا بالغا من الاعضاء.
ويعد الإتحاد العالمي للبورصات منظمة عالمية تتسع عضويتها لتشمل الاسواق المنظمة للأوراق المالية والمشتقات ومؤسسات التسيوة وبيوت المقاصة وتستوعب كافة الخدمات المتنوعة التى تقدمها تلك الاطراف لأسواق رأس المال.
ويضم الاتحاد فى عضوته 60 من كبريات البورصات العالمية التى تمثل نحو 97 فى المائة من رأس المال السوقي لأسواق المال على مستوى العالم مثل بورصة نيويورك ولندن وسويسرا وميلانو وهونج كونج وسنغافورة بالاضافة الى البورصة الالمانية وبورصة أومكس وغيرها.


ارتفاع أرباح بنك الخليج المتحد البحريني عشرة أمثال بعد بيع حصة

ارتفاع أرباح بنك الخليج المتحد البحريني عشرة أمثال بعد بيع حصة

Wed Oct 15, 2008 2:04pm GMT

الكويت (رويترز) - رفع بنك الخليج المتحد ومقره البحرين صافي أرباحه للربع الثالث بمقدار عشرة أمثال بعد بيع حصته في بنك أردني في يوليو تموز.
وقال البنك في بيان على موقع البورصة الكويتية على الانترنت يوم الاربعاء ان صافي الدخل في الشهور الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول بلغ 74 مليون دينار (276.1 مليون دولار) أي 94.92 فلس للسهم مقارنة مع 7.49 مليون دينار أي 9.23 فلس للسهم في الفترة نفسها من العام الماضي.
ولم يفسر البنك وهو وحدة تابعة لشركة مشاريع الكويت سبب زيادة الارباح.
وفي يوليو تموز باع بنك الخليج المتحد حصته التي تبلغ 43.86 في المئة في البنك الاردني الكويتي الى بنك برقان في صفقة بقيمة 450 مليون دولار. وقال بنك الخليج المتحد آنذاك انه سيحقق أرباحا قبل حساب المصروفات تصل الى 280 مليون دولار تقريبا من عملية البيع التي ستسجل ضمن نتائج الربع الثالث.
وقال البنك ان أرباح تسعة شهور والتي بلغت 92.94 مليون دينار شملت خسائر غير محققة تصل الى 8.3 مليون دينار.
(الدولار يساوي 0.2680 دينار)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع مؤشرات البورصات العالمية

تراجع مؤشرات البورصات العالمية
بي. بي. سي. العربية
15/10/2008

كيفية الحصول على رابط فلاشتراجعت البورصات الاسيوية في تعاملات الاربعاء وسجلت انخفاضات متباينة بعد يوم من المكاسب القياسية بينما اغلقت بورصة نيويورك تعاملات الثلاثاء بتراجعات متابينة ايضا بسبب المخاوف من دخول الاقتصاد العالمي مرحلة الكساد وتراجع ارباح الشركات.
فقد تراجع مؤشر نيكي الياباني بحوالي 1.4 وكانت اسهم الشركات الصانعة للسيارات الاكثر تراجعا حيث تراجع سعر سهم شركة تويوتا 4.8 بالمائة وسهم هوندا 5.6 بالمائة.
كما اغلقت بورصة هونج كونج على انخفاض بنسبة 5%.
كما بدأت اسواق المال الخليجية التداول الاربعاء التداول بتراجع حيث خسرت بورصة دبي نحو 5.4% بعد أن ارتفاع بنسبة زادت عن 22% خلال اليأم الماضية نتيجة قرار الحكومة الإماراتية ضمان الودائع في البنوك.
وتأثرت البورصة بتراجع سهم شركة إعمار إحدى مؤسسات العقارات العملاقة بنحو 5.6%.
أما بورصة أبوظبي فتراجعت بنحو 1.3% بعد تراجع وصل إلى 15% في اليومين الماضيين.
وبدأت بورصة الكويت, ثاني أكبر البورصات العربية ببتراجع بلغ 1.5% فيما تراجعت سوق مسقط بنسبة 0.5%.
كما افتتحت البورصة السهودية بانخفاض وصل إلى 6.9%.
وسجلت بورصة نيويورك تراجعات متباينة في نهاية تعاملات الثلاثاء حيث سجل مؤشر داوجونز تراجعا بنسبة 0.84 بالمائة ومؤشر ناسداك باكثر من 3.5 بالمائة بينما حافظت اسهم البنوك على ارتفاعها.
وتزامنت هذه التراجعات مع تصريح رئيسة الاحتياطي الفدرالي الامريكي في ولاية سان فرانسيسكو جانين يلن بانه يبدو ان الاقتصاد الامريكي يمر بمرحة الركود الاقتصادي.
ولم يفلح اعلان الرئيس الأمريكي جورج بوش عن خطة جديدة لضخ 250 مليار دولار في القطاع البنكي في تبديد مخاوف المتعاملين في بورصة وول ستريت من امكانية دخول الاقتصاد العالمي مرحلة كساد.
واشار المتعاملون في البورصة الى انه من المتوقع ان تبقى البورصة مضطربة خلال الاسابيع المقبلة بسبب المخاوف الاقتصادية.

خطة انقاذ:
وسبق ذلك اعلان بوش عن تفاصيل الخطة الجديدة التي تضمنت استخدام جزء من الـ 700 مليار دولار التي أقرها الكونجرس لشراء أسهم في البنوك.
وقال بوش ان الحكومة الامريكية ستشتري اسهما في مؤسسات مالية، مضيفا ان الاحتياطي الفيدرالي سيكون ضامنا للقروض القصيرة الامد للمؤسسات، وذلك في اطار خطة انقاذ القطاع المالي.
وتابع قائلا ان الحكومة ستضمن ايضا حسابات الشركات الصغيرة في عملياتها اليومية بهدف مواجهة الازمة المالية التي تشهدها البلاد.
واضاف الرئيس الامريكي في كلمة من البيت الابيض "هذه الاجراءات لا تهدف الى السيطرة على اقتصاد السوق وانما للحفاظ عليه".
واضاف قائلا "إن الأمر قد يستغرق بعض الوقت كي يظهر اثر هذه الخطة كاملا، ولكن بوسع الشعب الأمريكي الآن أن يثق في خطتنا الاقتصادية على الأمد الطويل".
وفي غضون ذلك، اعلن وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ان تسع من أكبر المؤسسات المالية في البلاد وافقت على مساهمة الدولة في رؤوس اموالها، مشيرا إلى تخصيص 20 مليار دولار للمساهمة في راس مال المؤسسات الراغبة في ذلك.
وكان تقرر في وقت سابق أن تشتري وزارة الخزانة (المالية) الأمريكية أسهما في أكبر 9 بنوك أمريكية بقيمة 250 مليار دولار، في خطوة مشابهة لما قامت به بعض الدول الأوروبية.
وتفيد تقارير ان البنوك لم تكن متحمسة للخطة وأن ضغوطا مورست عليها للقبول.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن سيتي جروب وجي بي مورجان تشيز وبنك أوف أميريكا وويلز فارجو ستحصل على 25 مليار دولار لكل منها بينما سيحصل كل من مورجان ستانلي و جولدمان ساش على 10 مليارات.

بوش يؤكد أن الحصص الحكومية في البنوك مؤقتة

بوش يؤكد أن الحصص الحكومية في البنوك مؤقتة

Wed Oct 15, 2008 1:42pm GMT

واشنطن (رويترز) - شدد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاربعاء على أن الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتملك حصص في مؤسسات مالية هي تدابير مؤقتة ومحدودة وأن الاقتصاد الامريكي سينتعش من جديد.
وقال بوش للصحفيين قبل بدء اجتماع للحكومة "القرارات التي اتخذناها لتعزيز السيولة ولضمان أن أدواتنا المالية قوية هي قرارات مؤقتة."
وأضاف "ثانيا البرنامج محدود. وبمعنى آخر فان الحكومة لن تشتري سوى عدد معين من الأسهم في كل بنك."
وسلم بأن الحكومة تتخذ إجراءات استثنائية لكنه قال انها مدروسة بعناية واتخذت لان البلاد تواجه ظروفا استثنائية.
وقال الرئيس "أنا واثق أن هذا الاقتصاد سينتعش في الأجل الطويل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون يقود الدعوات لخطة إنعاش اقتصادي

براون يقود الدعوات لخطة إنعاش اقتصادي

Wed Oct 15, 2008 1:54pm GMT

بروكسل (رويترز) - أيدت الدول الاوروبية دعوات من فرنسا وبريطانيا يوم الاربعاء لاصلاح جذري للنظام المالي العالمي في حين يلوح الكساد في أفق غرب أوروبا نتيجة لأسوأ أزمة ائتمان منذ الكساد العظيم.
وفي حين تجمع زعماء الاتحاد الأوروبي لعقد قمة في بروكسل دعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الى إعادة تشكيل صندوق النقد الدولي باعتباره حجر الزاوية في تنظيم السوق العالمية ووضع نظام للإنذار المبكر للاقتصاد العالمي.
وقال براون الذي وضعت خطته لانقاذ البنوك البريطانية نموذاجا لاوروبا والولايات المتحدة "اذا كنا سنعالج المشكلات المالية العالمية... فاننا نحتاج لأساليب أفضل للقيام بذلك."
وأضاف بعد محادثات مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو "يتعين إعادة تشكيل صندوق النقد الدولي ليفي بأغراض العالم الحديث."
وتأسس صندوق النقد الدولي بناء على اتفاقية بريتن وودز التي حددت أسس التعاون الاقتصادي الدولي بهدف تجنب تكرار الكساد العظيم في العشرينات. والهدف منه هو ضمان استقرار النظام المالي العالمي وتقديم النصح لأعضائه البالغ عددهم 184 دولة وتقديم المساعدات المالية حيث توجد حاجة لذلك.
ومنذ عام 1944 تغير شكل الاقتصاد العالمي بدرجة كبيرة.
وقال براون ان شركات متعددة الجنسيات قبلت الحاجة لرقابة عابرة للحدود بدلا من الرقابة الوطنية لكنه لم يورد أي إشارة الى ما اذا كانت بريطانيا قد تخفف من عداوتها طويلة الامد للرقابة المالية الامريكية.
وفي أحدث بادرة على ان كسادا عالميا سيعقب أزمة الائتمان الراهنة أظهرت بيانات بريطانية حديثة ان معدل البطالة ارتفع الى 5.7 بالمئة بأعلى معدل ارتفاع له منذ عام 1991 وتوقع الخبراء الأسوأ.
وأكد كل من براون وباروزو على ان الاتحاد الاوروبي يجب ألا يتراجع عن خطط طموحة لمكافحة التغيرات المناخية عن طريق خفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والحفاظ على الطاقة وتشجيع مصادر الطاقة المتجددة على الرغم من الأزمة المالية.
وقال وزير المالية الهولندي فوتر بوس ان دورا قويا لصندوق النقد الدولي مطلوب "في ظل غياب القيادة الامريكية في الوقت الراهن" وان المؤسسة المالية يجب ان تساعد في تطوير هيكل رقابي للأسواق العالمية.
وتمكن زعماء منطقة اليورو من وقف انهيار أسواق الأسهم العالمية بالاتفاق يوم الاحد الماضي على خطة انقاذ منسقة بلغت قيمتها 2.2 تريليون يورو للبنوك الاوروبية الكبيرة التي تضررت من أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.
والآن يقول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وبراون ان هذه الأزمة أظهرت ان الهيكل المالي الذي وضع بعد الحرب العالمية الثانية لم يعد قادرا على القيام بمهمته ودعا آخرون الى تبني قواعد جديدة تتعلق بكل شيء من صناديق التحوط الى رواتب المسؤولين التنفيذيين.
وتبنت مسودة بيان ختامي حصلت رويترز على نسخة منها دعوة ساركوزي من أجل "إصلاح حقيقي وشامل" للنظام المالي العالمي الذي ارست قواعده اتفاقية بريتون وودز لكن المسودة لم تذكر بالتحديد فكرته عن عقد قمة مالية دولية طارئة هذا العام.
وقال جان كلود يونكر رئيس وزراء لوكسمبورج ورئيس مجلس وزراء مالية مجموعة اليورو ان المناقشات المكثفة بشأن اعادة هيكلة النظام المالي غير ممكنة "في ذروة الأزمة المالية."
قال اندرس فو راسموسن رئيس وزراء الدنمرك ان بلاده دفعت ثمنا باهظا يتمثل في فقد النفوذ السياسي وارتفاع أسعار الفائدة بسبب بقائها خارج منطقة اليورو.
وقال يونكر انه يتوقع من بريطانيا أن تعيد النظر بشأن انضمامها لليورو بعد الأزمة لأنها ستريد دورا كاملا في جميع أجهزة صنع القرار.
وتجاهل براون أي حديث عن الانضمام لليورو في مؤتمر صحفي في لندن يوم الثلاثاء وقال ان موقف بريطانيا لم يتغير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح بنك دبي التجاري 19 % في الربع الثالث

ارتفاع أرباح بنك دبي التجاري 19 % في الربع الثالث

Wed Oct 15, 2008 12:59pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك دبي التجاري يوم الاربعاء ان ارباحه في الربع الثالث ارتفعت بنسبة 19 بالمئة.
وقال البنك في بيان ان ارباحه الصافية في ثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر أيلول ارتفعت الى 261 مليون درهم (71.06 مليون دولار) بالمقارنة مع 219 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأضاف البيان ان رابع أكبر بنك في دبي من حيث القيمة السوقية حقق ارباحا قدرها 827 مليون درهم في تسعة أشهر حتى 30 سبتمبر بالمقارنة مع 649 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال رئيس البنك بيتر بالتوسين في البيان ان البنك حافظ على نمو مطرد في انشطته الرئيسية في الربع الثالث مما أدى الى زيادة كبيرة في الارباح الصافية.
وأضاف البنك انه ليس معرضا للخطر سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بسبب أصول تتعلق بالرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة.
ولم يورد البنك تفصيل بيانات الربع الثالث ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من البنك للتعليق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية 1.2 % في سبتمبر

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية 1.2 % في سبتمبر

Wed Oct 15, 2008 12:45pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال تقرير حكومي يوم الاربعاء إن مبيعات التجزئة الامريكية سجلت أكبر انخفاض شهري لها منذ أكثر من ثلاثة أعوام في سبتمبر أيلول الماضي فيما يوضح أن المستهلكين يواجهون صعوبات في التأقلم مع انخفاض أسعار المساكن والاسهم.
وقالت وزارة التجارة ان المبيعات انخفضت بنسبة 1.2 في المئة الشهر الماضي الى 375.5 مليار دولار بعد هبوط بلغ 0.4 في المئة في أغسطس آب الماضي.
وهذا أكبر انخفاض يسجل منذ أغسطس آب عام 2005 عندما انخفضت المبيعات بنسبة 1.4 في المئة.
وبلغ متوسط توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز انخفاضا نسبته 0.7 في المئة.
وباستبعاد مبيعات السيارات انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 0.6 في المئة الشهر الماضي رغم أن الاقتصاديين توقعوا أن يبلغ الانخفاض 0.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تتوقع انخفاض الطلب على نفطها في 2009 بمقدار 870 ألف ب/ي

أوبك تتوقع انخفاض الطلب على نفطها في 2009 بمقدار 870 ألف ب/ي

Wed Oct 15, 2008 12:27pm GMT

لندن (رويترز) - خفضت أوبك يوم الاربعاء توقعاتها للطلب العالمي على نفطها في عام 2009 قبيل اجتماع المنظمة الشهر المقبل المقرر أن تبحث فيه خفض الانتاج لدعم أسعار النفط.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير شهري انها تتوقع أن يبلغ الطلب على نفطها في العام المقبل 31.14 مليون برميل ويمثل ذلك تعديلا بالخفض بمقدار 190 الف برميل يوميا عن تقرير الشهر السابق وأقل بمقدار 870 الف برميل يوميا عن توقعات الطلب على نفط أوبك في عام 2008.
وبلغ متوسط انتاج أوبك في سبتمبر أيلول الماضي 32.16 مليون برميل يوميا منخفضا 310 الاف برميل يوميا عنه في الشهر السابق.
ويعني تقرير أوبك أن المنظمة قد تحتاج الى خفض انتاجها بمقدار مليون برميل يوميا عن مستويات سبتمبر لموازنة الطلب العام المقبل رغم أن الطلب الموسمي عادة ما يرتفع عن أثناء فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الارضية.
ودعا وزراء أوبك لاجتماع طاريء يوم 18 نوفمبر تشرين الثاني في أعقاب هبوط أسعار النفط عن ذروتها البالغة نحو 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز وفي حين ازدادت توقعات الاقتصاد العالمي قتامة. وجرى تداول الخام الامريكي يوم الأربعاء بسعر 77 دولارا للبرميل فقط.
وأفاد التقرير "حتى اذا نجحت الحكومات في تهدئة أسواق الاسهم وفك تجميد أسواق الائتمان في المستقبل القريب فان تداعيات ذلك ستضاف الى تراجع منظور بالفعل في اقتصادات دول مجموعة التعاون الاقتصادي والتنمية وتراجع النمو في الاسواق الناشئة."
وتقول أوبك ان توقعاتها مبنية على أساس تباطوء معدل نمو الاقتصاد العالمي الى 3.8 بالمئة هذا العام و3.3 بالمئة في العام المقبل.
وخفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام والعام المقبل لكنها قالت كذلك ان الامدادات الاضافية من منتجين من خارج أوبك لم تصل الى المستويات المتوقعة من قبل.
وأفاد التقرير:
- خفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2009 بمقدار مئة الف برميل يوميا لينمو بمعدل 800 الف برميل يوميا.
- خفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 بمقدار 330 الف برميل يوميا لينمو بمعدل 550 الف برميل يوميا.
- خفض توقعات نمو الامدادات من خارج أوبك في عام 2009 بمقدار 110 الف برميل يوميا لتنمو بمعدل 800 الاف برميل يوميا.
- خفض توقعات نمو الامدادات من خارج أوبك في عام 2008 بمقدار 200 الف برميل يوميا لتنمو بمعدل 310 الاف برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع التضخم في أوروبا خلال سبتمبر بفضل أسعار الطاقة والغذاء

تراجع التضخم في أوروبا خلال سبتمبر بفضل أسعار الطاقة والغذاء

Wed Oct 15, 2008 12:33pm GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن تباطوء ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء ساهم في الحد من ارتفاع التضخم في منطقة اليورو خلال سبتمبر أيلول المقبل ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يواصل التضخم التراجع في الاشهر المقبلة بما يمهد الطريق لخفض سعر الفائدة.
وأكد مكتب الاحصاءات الاوروبي (يوروستات) تقديره السابق أن الاسعار زادت في سبتمبر بنسبة 3.6 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وقال ان التضخم الشهري في الدول الاعضاء في منطقة اليورو بلغ 0.2 في المئة مقارنة مع توقعات الاقتصاديين بارتفاعه 0.1 في المئة.
ورغم ذلك كان لاسعار الطاقة والغذاء أكبر أثر في ارتفاع المؤشر العام.
الا أنه بسبب نمو مؤشر الاسعار بوتيرة أبطأ من ذي قبل فان التضخم السنوي انخفض من مستوى 3.8 في المئة في أغسطس اب ومن الذروة التي بلغها في يوليو تموز عند أربعة في المئة.
ويهدف البنك المركزي الاوروبي لابقاء معدل التضخم دون مستوى اثنين في المئة.
وفي اطار تحرك عالمي خفض البنك أسعار الفائدة 0.5 في المئة الى 3.75 في المئة قبل أسبوع لزيادة الثقة في أسواق المال وسط أزمة ائتمانية طاحنة وقال ان المخاطر التضخمية تراجعت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معدل التضخم في روسيا يبلغ 11 بالمائة منذ مطلع العام الجاري

معدل التضخم في روسيا يبلغ 11 بالمائة منذ مطلع العام الجاري
نوفوستي
2008 / 10 / 15

موسكو، 15 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. أفادت الهيئة الفدرالية الروسية للإحصاء أن معدل التضخم في روسيا بلغ في أول أسبوعين من شهر أكتوبر الجاري 0.4 بالمائة، فيما بلغ معدل التضخم منذ مطلع العام الجاري 11 بالمائة.
وتتوقع الحكومة الروسية وصول معدل التضخم في عام 2008 الى مستوى 11.8 بالمائة.
وتشير معطيات وزارة التنمية الاقتصادية الروسية إلى أن معدل التضخم في شهر أكتوبر سيكون عند مستوى 0.8 -1 بالمائة.

وزير المالية/كانغ: بإمكان كوريا الحفاظ على وضعها لائتماني

وزير المالية/كانغ: بإمكان كوريا الحفاظ على وضعها لائتماني
يونهاب
15/10/2008

نيويورك، 15 أكتوبر(يونهاب) - قال وزير التخطيط الاستراتيجي والمالية الكوري الجنوبي/كانغ مان سو الثلاثاء، 14(توقيت نيويورك) انه يرى ان درجة التقييم الائتماني لكوريا الجنوبية ستبقى على وضعها كما كانت عليه.
وجاء ذلك أثناء حديثه مع المراسلين الكوريين في نيويورك حول نتائج مقابلاته مع خبراء متخصصين في اصدار التقيمات الائتمانية للدول، في كل من مؤسسة موديس ومؤسسة استاندر اند بورز(S&P)، وذلك بعد حضوره الاجتماعات السنوية الدورية للصندوق الدولي والبنك الدولي التي انعقدت في واشنطن.
وقال /كانغ ' بالرغم من اضطراب الاسواق المالية الدولية، إلا أن البنوك الكورية لا تزال تحتفظ بوضعيتها حيث لا تزيد نسبة ديون الشركات المحلية لدى هذه البنوك عن 100% من أصولها ' .
وأضاف/كانغ ' نتوقع فائضا في ميزان المدفوعات في شهر أكتوبر، فضلا عن انخفاض اسعار النفط الدولية، كما أن الشركات المحلية لن تتأثر كثيرا بأوضاع الاقتصاد الامريكي بسبب تنوع أسواق صادراتها ، حيث زاد حجم صادراتها حتى شهر أغسطس الماضي منذ مطلع العام الجاري بنسبة 21%'. وقال إنه قام بشرح هذه الاوضاع الإيجابية للاقتصاد الكوري لخبراء التقييم الائتماني أثناء لقاءاته الأخيرة معهم وعبر عن توقعه بأن تبقى درجة بلاده على نحو إيجابي' .
وأشار /كانغ إلى ان الاسواق المالية في البلاد مستقرة نسبيا وإن السبب في ذلك يعود الى الدروس السابقة التي تعلمتها البلاد عبر أزمة النفد الاجنبي التي تعرضت لها في عامي 1997-1998 .
وفيما يتعلق باتجاه السياسات الاقتصادية للدولة في النصف الثاني للعام الجاري، قال انها ستتركز على استقرار الاسواق المالية في المقام الاول وعلى تهدئة روع الشعب وفي إطار من التنسيق والتعاون الدولي.
وجدد /كانغ تأكيده على أن الدولة ستتخذ اجراءات صارمة من أجل استقرار اسواق النقد الاجنبي عند الضرورة مشيرا لتدخلها الاخير في اسواق النقد الاجنبي لمواجهة نقص سيولة الدولارات.

للمرة الثانية .. "العرفة" تطلب شراء 5 ملايين سهم خزينة

للمرة الثانية .. "العرفة" تطلب شراء 5 ملايين سهم خزينة

مباشر
الاربعاء 15 أكتوبر 2008 2:14 م
أعلنت شركة "العرفة للاستثمار والاستشارات" عن رغبتها فى شراء 5 ملايين سهم خزينة على أن تبدأ فترة الشراء من 21 أكتوبر 2008 حتى 10 نوفمبر 2008 .
وتعتبر هذه هى المرة الثانية التى تقوم فيها الشركة بشراء أسهم خزينة حيث أعلنت فى 14 سبتمبر الماضى عن نجاحها فى شراء أسهم الخزينة التى كانت قد أعلنت عن رغبتها فى شرائها والتى يبلغ عددها 5 ملايين سهم وكان أدنى سعر تم الشراء بع هو 0.93 دولار للسهم وأقصى سعر 1.04 دولار للسهم .

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 1.12 فى المائة وانخفاض المؤشر الرئيسى دون 2000 نقطة

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 1.12 فى المائة وانخفاض المؤشر الرئيسى دون 2000 نقطة
شينخوا
2008-10-15

بكين 15 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية فى بورصة شانغهاى بنسبة 1.12 فى المائة اليوم (الاربعاء) مع انخفاض قيمة التداول حيث ظلت ثقة المستثمر ضعيفة.
وانخفض مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى 22.65 نقطة ليقفل عند 1994. 67 نقطة، اى دون علامة الـ2000 نقطة. واقفل مؤشر شنتشن المركب عند 6406.35 نقطة، بانخفاض نسبته 1.03 فى المائة.
وانخفضت قيمة التداول المجمعة لتصل الى 42.37 مليار يوان (6.23 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 76.8 مليار يوان أمس.

زيادة العاطلين في بريطانيا بأسرع وتيرة منذ أوائل التسعينات

زيادة العاطلين في بريطانيا بأسرع وتيرة منذ أوائل التسعينات

Wed Oct 15, 2008 12:22pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا هذا الصيف بأسرع وتيرة له منذ الكساد الذي شهدته البلاد في أوائل التسعينات ويتوقع الخبراء زيادات أكبر في الفترة المقبلة سبب تداعيات الازمة المالية على الشركات في مختلف قطاعات الاقتصاد.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية يوم الاربعاء ان عدد العاطلين زاد وفق معايير منظمة العمل الدولية بواقع 164 ألفا في الاشهر الثلاثة المنتهية في آخر أغسطس اب الماضي حتى قبل بدء اشتداد الازمة الائتمانية.
ورفع ذلك مُعدل البطالة نصف نقطة مئوية الى 5.7 في المئة وهو أيضا أعلى مستوى منذ يوليو تموز عام 1991.
وكان بنك انجلترا المركزي خفض سعر الفائدة نصف نقطة مئوية الى 4.5 في المئة في إطار تحرك منسق مع بنوك مركزية أخرى الاسبوع الماضي ويقول محللون ان من المؤكد أن البنك سيخفض الفائدة ثانية لان التضخم بلغ مداه على الأرجح ولان الاقتصاد يتباطأ بشدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو والدولار يتراجعان أمام الين مع انحسار تفاؤل الأسواق

اليورو والدولار يتراجعان أمام الين مع انحسار تفاؤل الأسواق

Wed Oct 15, 2008 11:41am GMT

لندن (رويترز) - تراجع اليورو والدولار أمام الين المرتفع بشكل عام يوم الاربعاء مع انحسار مشاعر التفاؤل التي أثارتها خطط حكومية لضخ رؤوس أموال في البنوك المتعثرة وتحول الانظار الى كيفية تأثير خطط الانقاذ على الاقتصاد العالمي.
وأقبل المستثمرون على شراء الين الياباني بعد أن أبرز انخفاض الاسهم الاوروبية بنحو ثلاثة بالمئة احتمال استمرار معاناة الشركات بسبب أزمة الائتمان وهو أمر سيؤدي الى مزيد من الضعف لاقتصادات منطقة اليورو وباقي العالم.
وقالت كيكوكو تاكيدا الاقتصادية في بي.تي.ام يو.اف.جيه "الحكومات بذلت أقصى ما بوسعها للتعامل مع أزمة البنوك. وقد خمدت الحرائق في الوقت الحالي لذا انحسرت عمليات الشراء المحمومة التي رأيناها خلال الأسابيع الماضية.
"لكن الاسهم الاوروبية انخفضت اليوم ولم يكن استمرار صعود الين مفاجأة."
واضافت ان مزيدا من الانباء السيئة بشأن قطاع البنوك ستعتبر بمثابة اشارة لمواصلة شراء الين.
وقد ارتفع الين ذو العائد المنخفض بشدة بعد أن أدت أزمة القطاع المصرفي الى اقبال محموم على تفكيك المراكز التي كونها المتعاملون باقتراض الين لشراء اصول ذات عائد مرتفع.
وقد أعلنت حكومات في شتى أنحاء العالم عن خطط لانقاذ قطاعاتها المصرفية وتحفيز عمليات الاقراض بين البنوك وقالت الولايات المتحدة امس انها ستضخ 250 مليار دولار في بنوكها.
وبحلول الساعة 1004 بتوقيت جرينتش هبط الدولار واحدا بالمئة الى 101.11 ين مواصلا التراجع عن مستواه قرب 103 ينات الذي بلغه يوم الثلاثاء.
كما هبط اليورو واحدا بالمئة الى 137.75 ين وظل دون تغير يذكر عند 1.3626 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة أبوظبي قد تتخذ إجراء للحد من "الأموال الساخنة"

بورصة أبوظبي قد تتخذ إجراء للحد من "الأموال الساخنة"

Wed Oct 15, 2008 11:15am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال راشد البلوشي القائم بأعمال المدير العام لسوق أبوظبي للاوراق المالية يوم الاربعاء إن البورصة قد تتخذ اجراءات للحد "الاموال الساخنة" وهي مضاربات الاجانب لتحقيق مكاسب سريعة في سوق الاسهم اذا تسببت في الاخلال باستقرار السوق.
وقال البلوشي للصحفيين إن السوق تمكنت من اجتذاب استثمارات أجنبية مطلوبة بسبب الحاجة لتشجيع السيولة لكن إذا تسببت في مشاكل ستقوم البورصة باتخاذ اجراء لاصلاح ذلك.
وبلغت حصة ما يملكه الاجانب من أسهم في بورصة أبوظبي نحو عشرة بالمئة لكن الاجانب مسؤولون حاليا نحو 30 بالمئة من اجمالي التعاملات.
وقال زياد الدباس مستشار اسواق المال في بنك أبوظبي الوطني ان هذا يعني انها أموال ساخنة وليست استثمارات طويلة الاجل ويمكنها مغادرة السوق في أي وقت وهو ما يضر باستقراره.
وأضاف أن أسواقا مثل أبوظبي ودبي رغم انخفاض حيازات الاجانب فيها الا انها تمثل نسبة كبيرة من التعاملات وهو امر خطير.
وقال الدباس ان الجهات الرقابية يمكنها اتخاذ اجراء بخفض الحد الادنى لحيازات الاجانب. غير انه اضاف ان هذه سوق مفتوحة والاستثمارات الاجنبية مطلوبة فيها لتعزيز السيولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

براون يحث على إصلاح صندوق النقد والنظام المالي العالمي

براون يحث على إصلاح صندوق النقد والنظام المالي العالمي

Wed Oct 15, 2008 11:25am GMT

بروكسل (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاربعاء قبل مؤتمر قمة يعقده الاتحاد الاوروبي إنه لابد من إعادة تشكيل صندوق النقد الدولي للمساعدة في وضع ضوابط للنظام المالي العالمي وتجنب تكرار الأزمة الائتمانية العالمية.
وقال براون عقب محادثات مع جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية "يجب إعادة بناء صندوق النقد الدولي بحيث يلائم العالم الحديث."
ودعا الى وضع نظام للانذار المبكر للاقتصاد الدولي وزيادة الاشراف على الشركات المالية متعددة الجنسيات.
وقاد براون مطالب في أعقاب الأزمة المالية العالمية لاعادة النظر في المؤسسات المالية العالمية التي تأسست في أعقاب مؤتمر بريتون وودز عام 1944 وجادل بأنها لم تعد صالحة للاشراف على المراكز المترابطة التي أصبحت سمة القرن الحالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس الوزراء: الدنمرك تدفع ثمن البقاء خارج منطقة اليورو

رئيس الوزراء: الدنمرك تدفع ثمن البقاء خارج منطقة اليورو
Wed Oct 15, 2008 11:05am GMT

بروكسل (رويترز) - قال اندرس فو راسموسن رئيس وزراء الدنمرك يوم الاربعاء إن بلاده تدفع ثمنا سياسيا واقتصاديا لبقائها خارج منطقة اليورو خلال الازمة المالية العالمية.
وأكد أمام قمة الاتحاد الاوروبي عزمه على اجراء استفتاء خلال الدورة البرلمانية الحالية التي تستمر حتى عام 2011 على الانضمام للعملة الموحدة.
وقال راسموسن للصحفيين "خلال فترة الاضطراب أصبح ثمن البقاء خارج منطقة اليورو واضحا. وقد سبق أن ذكرت الثمن السياسي وهو نقص النفوذ."
وتابع "بالاضافة الى ذلك أستطيع أن أذكر الثمن الاقتصادي. فأسعار الفائدة في الدنمرك يوم الأربعاء تزيد نحو واحد في المئة عنها في منطقة اليورو بسبب الاضطراب في الاسواق المالية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو بنك الإتحاد الوطني في الربع الثالث أكثر من المثلين

نمو بنك الإتحاد الوطني في الربع الثالث أكثر من المثلين

Wed Oct 15, 2008 11:06am GMT

ابوظبي (رويترز) - قال بنك الاتحاد الوطني في أبوظبي يوم الاربعاء أن أرباحه الصافية في الربع الثالث زادت الى أكثر من مثليها لتصل الى 610.8 مليون درهم (166.3 مليون دولار).
وقال البنك في بيان إنه حقق أرباحا قدرها 1.375 مليار درهم في تسعة شهور حتى 30 سبتمبر أيلول مقارنة مع 833.31 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغت أرباح البنك في الربع الثالث من عام 2007 نحو 298.9 مليون درهم.
(الدولار يساوي 3.673 ردهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«البنك المركزي المصري» يدرس خفض الفائدة

«البنك المركزي المصري» يدرس خفض الفائدة

الرأي الكويتية
الاربعاء 15 أكتوبر 2008 10:17 ص

كشف نائب محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز عن دراسة تخفيض أسعار الفائدة أسوة بما قامت به جميع البنوك الخليجية والعالمية لتشجيع الاستثمار ودعم سوق الأوراق المالية.وقال ان «المركزي» المصري سيضع في الاعتبار ارتباط سعر الفائدة بمعدلات التضخم وسلوك المودعين الأفراد الذين يلجأون للادخار في البنوك للاستفادة من الفائدة على مدخراتهم كدخل ثابت.وأوضح أن معظم البنوك في مصر لديها فائض في جميع العملات، ما قلل من حدة الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية على القطاع المصرفي المصري، مشيرا إلى أنه ولأول مرة يقوم العديد من المصريين بالخارج بتحويل ودائعهم وأموالهم من البنوك الأجنبية في الخارج إلى البنوك المصرية، وذلك ثقة منهم في استقرار أوضاع البنوك المصرية.

الخبراء يتوقعون تأثيراً فادحاً للتباطؤ العالمي على الصحة العقلية

الخبراء يتوقعون تأثيراً فادحاً للتباطؤ العالمي على الصحة العقلية

Wed Oct 15, 2008 10:02am GMT

هونج كونج (رويترز) - أنفق تشيو هي-تشون 50 عاما من عمره في غسل الصحون في كشك بأحد شوارع كونج كونج الى أن خسر فجأة كل مدخراته عندما أفلس بنك ليمان براذرز.
يقول تشيو البالغ من العمر 72 عاما "لقد ادخرت (520 الف دولار هونج كونج) سنتا سنتا. كانت المدخرات من أجلي أنا وزوجتي ومن أجل مصاريف العلاج وثمن النعش حين نموت حتى لا نثقل كاهل أولادنا."
ويضيف قائلا "20 ألف دولار هونج كونج من تلك الاموال كانت لزوجتي التي خاصمتني منذ ذلك الحين. كنت أنام أربع ساعات كل ليلة ولكني لم أعد أنام ساعة كاملة منذ ما حدث."
إن الازمة المالية العالمية لم تؤثر فقط على جيوب الناس فالاطباء النفسيون وغيرهم من خبراء الصحة يتوقعون أن تعاني أعداد أكبر من الناس من الارق والقلق والاكتئاب ويجذرون من أن معدلات الانتحار قد ترتفع.
يقول دومينيك لي الاخصائي النفسي في هونج كونج الذي تشمل قائمة مرضاه مصرفيين استثماريين "هناك الكثير من حالات الارق والاكتئاب والقلق. والمزيد من الناس يشعرون بالحزن على الاموال التي خسروها ويخشون فقد وظائفهم وقلقون على الوضع المالي لاسرهم."
ويقول الخبراء ان الوضع سيزداد سوءا عندما يتغلغل تأثير الازمة بشكل أكبر ويبدأ أصحاب المدخرات الصغيرة يفقدون وظائفهم مع خفض الشركات للعمالة بسبب أزمة ائتمانية متوقعة.
ويقول بول يب مدير مركز هونج كونج جوكي كلوب لابحاث الانتحار في جامعة هونج كونج "اذا بدأ الناس يفقدون وظائفهم وزادت معدلات البطالة فسيصبح الوضع أكثر خطورة."
وأضاف "العاطلون عن العمل تزيد احتمالات اقدامهم على الانتحار بين ست مرات و30 مرة عن العاملين."
وفي اليابان قفز عدد حالات الانتحار الى 32863 حالة في عام 1998 مقارنة مع 24391 حالة في عام 1997 في تطور القى الخبراء باللوم فيه على تصاعد موجة حالات الافلاس بعد انفجار الفقاعة الاقتصادية في اليابان.
وظل العدد أكثر من 30 ألف حالة سنويا منذ ذلك الحين. وأظهرت الدراسات أن الانتحار في اليابان مرتبط بقوة بالبطالة.
وفي هونج كونج زاد عدد حالات الانتحار 50 بالمئة من 12 حالة لكل 100 ألف شخص في عام 1997 عندما أثرت الازمة المالية الاسيوية على البلاد ليصل الى 18 حالة لكل 18 ألف نسمة في عام 2003 وهو العام الذي تفشى فيه وباء سارز.
ويقول لي "الاسوأ لم يحدث بعد. الناس كانوا ينتحرون في الماضي بسبب المضايقة المستمرة من محصلي الديون. وهذا لم يحدث بعد ولكن عندما تحدث الازمة المالية في سوق المستهلكين سنرى ارتفاعا في معدلات الانتحار."
وفضلا عن السلامة العقلية فان السلامة الجسدية موضع قلق ايضا.
فيقول لي "هناك أدلة كثيرة على أن الضغط والاكتئاب يمكن أن يؤثران على الصحة الجسدية. فالضغط يمكن أن يؤثر على كثير من الحالات الصحية مثل الحساسية الصدرية والجلطات وأمراض القلب."
وفي هونج كونج فتحت الحكومة هذا الاسبوع خطوط اتصال ساخنة على مدار الساعة لاستقبال مكالمات أصحاب "المشاكل العاطفية والاسرية". ويستقبل المكالمات اخصائيون اجتماعيون واذا تطلب الامر فيمكن ترتيب جلسات لتقديم المشورة وجها لوجه.
وقد دفع 43700 شخص على الاقل في هونج كونج نحو 20.2 مليار دولار هونج كونج (2.6 مليار دولار امريكي) لشراء أدوات مالية متصلة ببنك ليمان براذرز.
وفيما يتعلق بتشيو فقد كان يحتفظ بأمواله في ودائع ثابتة ولكنه اشترى أدوات ليمان قبل ثلاث سنوات بعد أن أكدت له موظفة في البنك أن هذا استثمار امن.
وقال تشيو "قلت للموظفة انني لا أعرف شيئا وانني أضع كل ثقتي فيها."
وردا على سؤال عن الوضع المالي قال سايوكو ياماموتو وهو موظف في شركة يابانية يبلغ من العمر 59 عاما "هناك أسباب كثيرة تدعو للقلق وأعتقد ان كثيرا من الناس لا يعرفون فعلا كيف يتصرفون."
من تان اي لين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تتوقع تباطؤ نمو مشتركى "أوراسكوم تليكوم" خلال الربع الثالث

هيرمس تتوقع تباطؤ نمو مشتركى "أوراسكوم تليكوم" خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الاربعاء 15 أكتوبر 2008 11:48 ص

فى تقرير حديث للمجموعة المالية هيرمس عن توقعاتها بشأن نتائج أعمال الربع الثالث للعام الحالى لقطاع الاتصالات فى الشرق الاوسط المكون من "أوراسكوم تيلكوم , المصرية للاتصالات و موبينيل " فى مصر و"اتصالات و دو " فى الامارات وكل من "اتصالات السعودية ,موبيلى وزين السعودية " .
وعلقت هيرمس على نتائج اعمال "أوراسكوم تليكوم " متوقعه أن تواصل أوراسكوم تيلكوم تقدمها ببطء ليبلغ عدد المشتركين حوالى 2.54 مليون مشترك خلال الربع الثالث لـ 2008 ليبلغ عدد المشتركين الكلى 79.9 مليون مشترك بنهاية سبتمبر .
وقدرت هيرمس عدد مشتركى موبيلينك ( باكستان ) ليشكل اكبر حصة من المشتركين خلال الربع بنسبة 40% من الحصة الكلية أو ما يعادل 31.6 مليون مشترك ، وأضاف التقرير أن وفقاً لهيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية بباكستان فإن موبيلينك تمتلك 31.58 مليون مشترك بنهاية أغسطس 2008 ، وكما ذكر سابقاً فإن التباطؤ فى إضافات موبيلينك يرجع الى التعريف الجديد للشركة عن المشترك " النشط " والذى هو اكثر صرامة من السابق .
وحددت هيرمس السعر العادل للسهم عند 96.4 جنيه بانخفاض قدره 217% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 30.4 جنيه ,وقالت هيرمس بان السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2008 عند 9.6 مرة .واوصت هيرمس بشراء السهم على كلا من المديين البعيد والقصير .
وقدرت هيرمس موبينيل مصر كأكبر مساهم لاوراسكوم تيلكوم مع الاضافات المتوقعة خلال الربع كذلك كونها ثانى اكبر مساهم فى مجموع المشتركين الكلى وقد أضافت 1.4 مليون مشترك خلال الربع الثالث ل2008 لتنهى الربع ب18.9 مليون مشترك . كذلك تتنبأ هيرمس أن يبلغ مشتركى Djezzy ( الجزائر ) 14.6 مليون مشترك ، 4.1 مليون مشترك لتونس ، فيما اعلنت بنجلاديش عن 10.17 مليون مشترك بنهاية أغسطس وبحصة سوقية 22.4% وتقدر هيرمس ان يبلغ عدد مشتركى بنجلاديش 10.5 مليون مشترك بنهاية سبتمبر .
وتتوقع هيرمس ان يحدث انخفاض طفيف فى متوسط العائد للمستخدم الواحد فى أوراسكوم تيلكوم العالمية ليبلغ 6.5 دولار فى الربع الثالث ل2008 بدلاً من 6.6 دولار فى الربع الثانى لـ 2008 ، وتشير تقديرات هيرمس الى ان متوسط العائد للمستخدم الواحد لتونيسيا و Djezzi سيرتفع خلال الربع مع توقع حدوث انخفاض لمتوسط العائد للمستخدم الواحد لجميع العمليات الأخرى وذلك مع وجود منافسة حادة فى اسواقها .
وتشير تقديرات هيرمس الى أن الايرادات الكلية للربع الثالث لـ 2008 ستنمو بنسبة 3% معدل نمو ربع سنوى وبنسبة 13% كمعدل نمو سنوى لتبلغ 1397 مليون دولار . مع توقع استمرار Djezzy فى المساهمة بالجزء الاكبر من إجمالى إيرادات وراسكوم تيلكوم او بنسبة 37% ثم تتبعها موبيلينك بنسبة 23% وموبينيل 17% .
وأضاف التقرير ان هامش EBITDA سيظل دون تغيير تقريباً عند 42.4% ولكن من المتوقع ان يتحسن الهامش لـ Djezzi ( 60.4% خلال الربع الثانى ل2008 و 61% خلال الربع الثالث ل2008 ) ، موبيلينك ( 39.5% خلال الربع الثانى و 40.5% خلال الربع الثالث ل2008 ) وبنجلاديش ( -18.8% خلال الربع الثانى و -16% خلال الربع الثالث) ولكنها ستنخفض طفيفاً لموبينيل ( 43.5% خلال الربع الثانى و 42.5% خلال الربع الثالث ) و تونيسيا ستبقى بدون تغيير تقريباً عند 58.4% .
وتتوقع هيرمس ان تزيد اجمالى ايرادات أوراسكوم تيلكوم خلال الربع بنسبة 82% لتبلغ 120 مليون دولار ، وذلك مع استبعاد 33 مليون دولار تم حذفها فى الربع الثانى لـ 2008 ومن المتوقع ان تنمو الارباح بنسبة 22% .

سميح ساويرس يرفع حصتة في أوراسكوم القابضة للتنمية

سميح ساويرس يرفع حصتة في أوراسكوم القابضة للتنمية

مباشر
الاربعاء 15 أكتوبر 2008 10:34 ص
أعلنت شركة أوراسكوم القابضة للتنمية فى بيان لها عن قيام سميح ساويرس بشراء 21.040 ألف سهم من أسهم الشركة من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية ليصل بذلك عدد الأسهم التى اشتراها ساويرس إلى 96.68 ألف سهم .
حيث قام يوم الخميس الموافق 9 أكتوبر 2008 بشراء 64.4 ألف سهم سهم وكان قد قام يوم الأحد الموافق 20 يوليو 2008 بشراء 500 سهم من أسهم الشركة من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية كما اشتر ى قام أيضًا فى يوم 14 يوليو بشراء 4.700 ألف سهم ووصل سعر السهم الواحد في حدود 105/116 فرانك سويسري .و قام يوم الخميس الموافق 17 يوليو2008 بشراء 6 آلاف سهم أيضاً من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية .
أكد سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم القابضة للتنمية فى تصريح سابق لأحد الصحف الاقتصادية أن قيامه بشراء أسهم الشركة من خلال بورصة زيورخ يأتى فى إطار دعم السهم فى السوق بعد أن وصل إلى أسعار أقل كثيرًا من قيمته العادلة مشيرًا إلى أنه يستخدم السيولة المتاحة فى الشركة لإعادة شراء الأسهم وليست أموالاً خاصة به.
وأضاف أن شراء أسهم الشركة عند السعر الذى تمت به هذه الصفقات يعد صفقة رابحة بجميع المقاييس لأن القيمة العادلة للسهم تتجاوز السعر السوقى بكثير.
ويبلغ رأسمال الشركة 688.784809 مليون فرنك سويسري موزع على 20.818530 مليون سهم بقيمة اسمية 33.09 فرانك للسهم .أظهرت نتائج أعمال شركة أوراسكوم القابضة للتنمية "المجمعة" خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 74 % حيث حققت صافي ربح قدره 50.84 مليون فرانك سويسرى مقارنةً بنحو 29.202 مليون فرانك سويسري عن النصف الأول لعام 2007 .
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 169,98 ألف فرانك سويسري .


أبراج كابيتال تشتري حصة في كراتشي للكهرباء

أبراج كابيتال تشتري حصة في كراتشي للكهرباء

Wed Oct 15, 2008 9:03am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة أبراج كابيتال للاستثمار الخاص يوم الاربعاء انها اشترت حصة في شركة كراتشي للكهرباء لكنها لم تذكر قيمة الصفقة.
وأضافت الشركة التي تدير استثمارات قيمتها نحو خمسة مليارات دولار انها اشترت أسهما جديدة في كراتشي للكهرباء جعلتها صاحبة حصة تبلغ 50 في المئة في الشركة الباكستانية ومنحتها السيطرة الادارية عليها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ماكبوك خط إنتاج جديد لأجهزة الكمبيوتر المحمولة تنتجه شركة أبل

ماكبوك خط إنتاج جديد لأجهزة الكمبيوتر المحمولة تنتجه شركة أبل

Wed Oct 15, 2008 9:32am GMT

كابرتينو (كاليفورنيا) (رويترز) - خَفَضَت شركة أبل سعر جهاز الكمبيوتر المحمول المناسب للمبتدئين الى 999 دولارا كما أطلقت خط انتاج جديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المغطاة بالالومنيوم بسعر يبدأ من 1299 دولارا في خطوات تهدف الى جذب المشترين الذين يسعون لشراء سلع بأسعار زهيدة وسط مخاوف من ركود اقتصادي عالمي.
ولكن أسهم شركة أبل التي زادت نحو 20 بالمئة منذ أن وجهت الشركة الدعوة للصحفيين الأسبوع الماضي لحضور اطلاق خط الانتاج الجديد انخفضت ثلاثة بالمئة وسط تعاملات كبيرة على مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا الى 106.99 دولار بعد أن كانت انخفضت من قبل بما يصل الى خمسة بالمئة.
وكان كثير من المحللين توقعوا أن ينخفض سعر الكمبيوتر المحمول للمبتدئين الى 899 دولارا.
وقال المحلل جين مانستر ان أجهزة الكمبيوتر الجديدة تبدو جيدة حتى اذا كان السعر ليس منخفضا بالدرجة التي كان وول ستريت يأمل أن يكون عليها مضيفا "هذا سيء للاسهم اليوم ولكنه جيد لها خلال الشهرين المقبلين."
وسلط ستيف جوبز المدير التنفيذي لشركة ابل الضوء على خط الانتاج الجديد الذي أطلقت عليه أبل (ماكبوك).
ووصف المحلل فان بيكر أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة المغطاة بالالومنيوم والتي يبدأ سعرها من 1299 دولارا بأنها النقطة الحلوة في خط انتاج أبل. وكان المنتج الأبرز لشركة أبل من قبل جهاز مصنع من البلاستيك أبيض اللون.
وأضاف بيكر "أهم خبر هو جهاز ماكبوك الذي يبدأ سعره من 1299 دولارا."
وأجاب جوبز على سؤال بشأن ما اذا كانت شركة أبل ستدخل سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة قائلا "انها سوق ناشئة" مضيفا أن أبل ستنتظر معرفة كيف ستسير الأمور.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

طارق عامر: " البنك الأهلى" يتوسع في شراء الأسهم من البورصة .. و11 مليار جنيه صافي إيرادات البنك

طارق عامر: " البنك الأهلى" يتوسع في شراء الأسهم من البورصة .. و11 مليار جنيه صافي إيرادات البنك

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 15 أكتوبر 2008 8:01 ص

قال طارق عامر رئيس البنك الأهلي المصري إن البنك يعتبر إن المستوى الحالي لأسعار الأوراق المالية المتداولة في البورصة مغرية للشراء، لذا سيخصص البنك جزءا من استثماراته لشراء هذه الأوراق وبيعها في الوقت المناسب.
وأكد عامر في تصريحات خاصة لـ"العالم اليوم" على توافر سيولة ضخمة لدى البنك الأهلي المصري تمكنه من التوسع في الاستثمار في مجال الأوراق المالية وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة عقب بيعها. وأشار رئيس البنك الأهلي إلى أن صافي إيرادات نشاط البنك شهدت قفزة نهاية يونيه 2008 حيث حقق البنك صافي إيراد نشاط تجاوز الـ11 مليار جنيه مقابل 690 مليون جنيه فقط نهاية يونية 2007.
ورغم تأكيد عامر على أن جزءا كبيرا من الإيرادات المحققة ناجمة عن بيع استثمارات للبنك في شركات كبرى، إلا أنه شدد على أن البنك بات لديه الإمكانيات التي تمكنه من الحفاظ على معدلات النمو في تحقيق الإيرادات.
وقال إنه من أبرز نقاط القوة التي بات يتمتع بها البنك الأهلي تخلصه من مشكلة الفجوة في المخصصات المجنبة لمواجهة الديون المشكوك في تحصيلها، وأشار إلى أنه تم توجيه الإيرادات المحققة نهاية يونيه الماضي لتغطية عجز المخصصات بالكامل وبالتالي فإن محفظة البنك باتت نظيفة وأن أية أرباح سيتم تحقيقها في السنوات القادمة ستكون أرباحا حقيقية.
يذكر أن البنك الأهلي المصري يعد أكبر مقرض في السوق سواء للحكومة أو المؤسسات والأفراد، وأنه يستحوذ على نحو 23% من حصة السوق سواء على مستوى الإقراض أو الودائع، كما يستحوذ على نحو 25% من تمويل تجارة مصر الخارجية.

«كيما» تنشئ مصنعاً جديداً للأمونيا في أسوان

«كيما» تنشئ مصنعاً جديداً للأمونيا في أسوان
المصري اليوم
١٥/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: ريم ثروت
أعلنت شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما»، اعتزامها إنشاء مصنع جديد للأمونيا في أسوان، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو ١٢٠٠ طن يومياً.
قال عادل الموزي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية خلال انعقاد الجمعية العمومية لشركة كيما أمس الأول، إن المصنع الجديد المقرر إنشاؤه سيعتمد علي الغاز الطبيعي لإنتاج الأمونيا.
وأضاف الموزي أن «كيما» قدمت دراسة جدوي مبدئية لإعادة تأهيل الشركة للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء، مشيراً إلي أن القابضة للصناعات الكيماوية تجري مفاوضات مع وزارة البترول لتحويل بروتوكول توصيل الغاز إلي «كيما» إلي عقد بين الطرفين.
كانت شركة «كيما» قد وقعت في شهر يناير الماضي بروتوكولاً مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية، يتم بمقتضاه إمداد الشركة بالغاز الطبيعي، وذلك كإطار لتوقيع عقد بين الطرفين.
وحققت شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما»، أرباحاً تصل إلي نحو ٦٧ مليون جنيه العام المالي ٢٠٠٧/٢٠٠٨، الأمر الذي اعتبره الموزي إنجازاً في ظل المشاكل التي تتعرض لها الشركة، ومنها الإنتاج بتكنولوجيا قديمة.

جلاكسو تتوسع في مصر بعملية استحواذ بقيمة 210 ملايين دولار

جلاكسو تتوسع في مصر بعملية استحواذ بقيمة 210 ملايين دولار

Wed Oct 15, 2008 9:37am GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة جلاكسو سميثكلاين للأدوية يوم الاربعاء انها ستشتري أنشطة المنتجات المستقرة لشركة بريستول مايرز سكويب في مصر مقابل 210 ملايين دولار تدعيما للتوسعات التي نفذتها في الآونة الأخيرة في الأسواق الناشئة.
وقالت الشركة ان الصفقة تمثل التزاما قويا من جانبها بتوفير أدوية ذات جودة عالية للمرضى في مصر والدول الاخرى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وأضافت أنها ستصبح شركة الادوية الرئيسية في مصر وأن نصيبها من السوق المحلية سيبلغ تسعة في المئة بالاستحواذ على 20 منتج دوائي مسجل في أربعة مجالات علاجية.
وقالت ان الانشطة التي اشترتها حققت مبيعات بقيمة 48.5 مليون دولار في العام 2007 وان سوق الأدوية في مصر تبلغ قيمتها 2.1 مليار دولار ونمت بنسبة 19 في المئة العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ميركل: هناك حاجة لقواعد مالية عالمية جديدة

ميركل: هناك حاجة لقواعد مالية عالمية جديدة

Wed Oct 15, 2008 8:19am GMT

برلين (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاربعاء ان هناك حاجة لوضع قواعد عالمية جديدة للنظام المالي الذي يتعين على صندوق النقد الدولي أن يضطلع فيه بدور إشرافي أكبر.
كما ذكرت ميركل انها تتوقع تباطؤ الاقتصاد الالماني.
واضافت تقول أمام مجلس النواب الالماني "علينا أن نتوقع أن النمو الاقتصادي في المانيا سيتباطأ. المانيا قوية ولكنها ستمر بفترة صعبة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"بورسعيد لتداول الحاويات" ترفع تعريفة خدماتها بنسبة 40%

"بورسعيد لتداول الحاويات" ترفع تعريفة خدماتها بنسبة 40%

جريدة المال
الاربعاء 15 أكتوبر 2008 10:58 ص

حددت شركة تداول حاويات بورسعيد، تعريفة خدمات جديدة تزيد على التعريفة الحالية بنسبة تصل إلى 40%، وتهدف الشركة إلى توفير سيولة لضخ استثمارات جديدة، لتحديث وتطوير الأوناش العاملة، واستيراد أوناش جديدة، بالإضافة إلى تعميق غاطس المحطة بميناء بورسعيد، في إطار المنافسة بين "تداول حاويات بورسعيد" و"قناة السويس لتداول الحاويات" التابعة للقطاع الخاص الأجنبي.من أهم بنود التعريفة الجديدة، أنه عند موافقة شركة حاويات بورسعيد كتابة للسفن باستخدام معداتها من الروافع والأوناش للتفريغ أو الشحن، تتقاضى المحطة الفئات الواردة بهذه التعريفة بالكامل وفي حال عمل الشركة أيام العطلات الرسمية والأعياد تتقاضى 50% زيادة على التعريفة المحددة، فضلا عن مغادرة السفينة فور شحنها أو تفريغها بعد حصولها على خدمات الميناء وشركة الحاويات، خاصة في حال عدم وجود عوائق جوية وبحد أقصى ساعتين من انتهاء التشغيل وتتحمل السفينة الوطنية مبلغ 6 آلاف جنيه عن كل ساعة إضافية حتى 12 ساعة، بعدها يرتفع المبلغ إلى 9 آلاف جنيه عن كل ساعة، بالإضافة إلى تحمل السفينة الأجنبية حوالي 6 آلاف دولار كل ساعة إضافية حتى 12 ساعة أيضا، يرتفع بعدها المبلغ إلى 9 آلاف دولار عن كل ساعة، وفي كلتا الحالتين يتم طلب مغادرة السفينة لرصيف المحطة الخاصة بالشركة من خلال هيئة قناة السويس أو إدارة الميناء على نفقة الملاك أو المشغل يسددها الوكيل الملاحي المختص.ومن الشروط التي وضعتها الشركة في تعريفتها الجديدة، أنه إذا تأخر انتظار السفينة –طلب السفينة مكان على محطة الشركة أكثر من ساعتين عن الموعد الذي يحدده الوكيل مع الشركة- تتحمل السفينة الأجنبية 2000 دولار، والمصرية 2000 جنيه، مقابل كل ساعة فضلا عن تحمل تكاليف الأوناش والمعدات والعمالة وبعد 6 ساعات تفقد السفينة مكانها وتدخل سفينة أخرى.وفي حال تفريغ أو شحن البضائع الخطرة أو المشعة أو الصلبة أو المواد البترولية، أو المواد التي يتم سحبها مباشرة من السفينة إلى الميناء "بضائع غير محواه" كالقمح أو الخشب تتقاضى الشركة فئة التخزين المقررة في التعريفة مضافا إليها 50% الذي يسددها التوكيل الملاحي وإذا لم يتم سحبها في الوقت المحدد لها يتم حساب أسعارها بقيمة 3 أضعاف فئة التخزين المعتادة.وللشركة كامل الحرية في التعاقد مع عدد من الخطوط العالمية تتضمن تخفيضات من وجهة نظر الشركة حسب حجم الخط ومنح خصومات سنوية أو جزء سنوي على حجز فراغات تخزينية بالساحات أو المخزن المشترك.وفي حال تعديل صفقة الحاوية الفارغة إلى وارد لتعبئتها صادرا محلية فيتم احتفاظ تلك الحاوية بنفس مزايا الحاوية الترانزيت وتعامل معاملة الصادر المصري، وفي حالة طلب الجمارك فتح الحاوية الواردة أو الترانزيت يتحمل المالك كل النفقات لذلك عن طريق التوكل الملاحي، وفي حال الرسوم الزائدة التي تفرضها الجهات السيادية يتحملها صاحب الشأن أو الملاك بما في ذلك من غرامات وتمنح الصادرات المصرية نسبة تخفيض تصل إلى 50% من فئات التداول واستخدام المعدات.وتضمنت التعريفة أيضا محاسبة العميل المصري بالعملة المصرية، والأجنبي أو ملاك السفن بالدولار الأمريكي، وبالنسبة للتخزين يتم تحصيل 20 جنيها يوميا مقابل هذه الخدمة خاصة التي يتم بيعها عن طريق الإدارة المركزية للمبيعات الحكومية "المزاد" بعد فترة 7 أيام من تاريخ المزاد أو من تاريخ اعتماد الجهات المختصة عن كل حاوية ولا تتعدى قيمة خدمات التخزين نصف قيمة بيعها بالمزاد.


27 أكتوبر: نهاية الحق فى توزيع كوبون "مصر للألومنيوم" بواقع 4.50 جنيه للسهم الواحد

27 أكتوبر: نهاية الحق فى توزيع كوبون "مصر للألومنيوم" بواقع 4.50 جنيه للسهم الواحد

مباشر
الاربعاء 15 أكتوبر 2008 10:05 ص

أعلنت شركة "مصر للألومنيوم" انة تقرر توزيع الكوبون رقم (9) بواقع 4.50 جنيه للسهم الواحد وذلك إعتباراً من30أكتوبر2008 و بالتالي ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الاثنين 27 أكتوبر2008.
يشارا الى ان الجمعية العامة العادية لشركة" مصر للألومنيوم " والمنعقدة يوم تقريرالاربعاء الموافق 24 سبتمبر 2008 قد اعتمدت توزيع كوبون نقدى بقيمة 4.5 جنيه للسهم واحد .
وأظهرت نتائج أعمال شركة مصر للألومنيوم خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 13.2% حيث سجلت صافى ربح قدره 906.275 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 800.768 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 ,ودعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع إيرادات النشاط من 4.407 مليار جنيه إلى 4.472 مليار جنيه بزيادة بلغت 65 مليون جنيه و بارتفاع قدره 1.5% نتيجة لزيادة كمية الإنتاج والمبيعات وتحسين تشكيلة الإنتاج.
جدير بالذكر أن شركة مترو لتداول الأوراق المالية قد حددت السعر العادل للسهم فى أول أبريل الماضى عند 132.5 جنيه .
وتقوم الشركة بإ نتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع معدن الألومنيوم وخاماته ومشتقاته ومشغولاته في الداخل والخارج و تقوم الشركه بمزاولة أنشطتها الإنتاجيه فى مجال صناعه الألمنيوم من خلال مصنع الشركه بمدينه نجع حمادي و الشركة تحتكر إنتاج الألمنيوم بمصر ,ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 500 مليون جنيه لعدد 125 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 4 جنيه.

«جلاكسو» تقترب من الاستحواذ علي «سكويب» و٩.١% من سوق الدواء

«جلاكسو» تقترب من الاستحواذ علي «سكويب» و٩.١% من سوق الدواء
المصري اليوم
١٥/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: عماد السيد
علمت «المصري اليوم» أن شركة «جلاكسو» الدوائية اقتربت من حسم صفقة شراء مصنع «سكويب» لصالحها بمبلغ لم يتم الإعلان عنه متغلبة علي عروض ٧ شركات عربية وعالمية بينها شركة مصرية.
وأكدت مصادر عمالية أنه تم إخطارهم أمس بصرف تعويضات مالية لهم بمعدل ٣ شهور عن كل سنة من السنوات العشر الأولي للعمل بالشركة وشهرين ونصف عن كل سنة من سنوات العمل التالية.
وتصبح «جلاكسو» بهذا الاستحواذ الشركة العالمية الوحيدة العاملة في مجال الأدوية البديلة أو المثيلة في مصر لسابق استحواذها علي مصنع «آمون»، ومن المقرر أن تنتقل العلامة التجارية لأدوية «سكويب مصر» إلي «جلاكسو» وبهذه الصفقة تستحوذ الأخيرة علي ٩.١% من سوق الدواء، وتحتل المركز الأول في ترتيب الشركات المنتجة في السوق المصرية في سابقة هي الأول في مصر.
وأكدت مصادر داخل جلاكسو أن صفقة «سكويب» لن تكون الأخيرة وأن الإدارة متحمسة لدخول صفقات أخري، الأمر الذي فسره البعض برغبة الشركة في السيطرة علي النسبة الكبري من السوق.
كانت سكويب تنتج ٣.٥% من الوحدات المباعة والمطروحة بالسوق المصرية بواقع ٨٣ منتجًا محليا وجاء قرار بيع مصنعها بالقاهرة ضمن خطة شاملة لبيع ١١ مصنعًا تنتج أدوية بديلة ويتم بيع ثلاثة منها مصنع القاهرة.
كانت «المصري اليوم» قد نشرت تفاصيل صراع ٨ شركات علي «سكويب» خلال الأسابيع الماضية، كما نشرت في يونيو الماضي خبر اعتزام مسؤولي الإدارة العالمية للشركة طرح مصنعها في مصر للبيع وحصرت الجريدة في عدد الأحد الماضي، المنافسة علي الاستحواذ بين «جلاكسو» و«سيبماكو» السعودية التي كانت تنافس بقوة.
وقال أحد المصادر المطلعة علي تفاصيل الصفقة إن اتفاقًا بين الإدارتين العالميتين للشركتين كان وراء الاستحواذ الذي اقترب الإعلان عنه رسميا، بينما نفي مصدر في «جلاكسو» علمه بإرساء الصفقة علي شركته،
موضحًا أن كراسة الشروط كانت واضحة وقبول العروض قائم علي أسس فنية ومالية والشركة المباعة من حقها عدم إبداء أسباب رفض أو قبول أي عرض.
وكانت المزايدة قد شهدت دخول وخروج عدد من الشركات قبل البت النهائي في العروض المقدمة، فقد خرجت «فايزر» مبكرًا بعد تقدمها بعرض شراء بأسبوعين لعدم اهتمام الإدارة العالمية لفايزر بالصفقة،
كما تقدمت «ألابس» اليونانية بعرض شراء قوي قبل غلق باب قبول طلبات الشراء بأيام إلا أن منافستها لجلاكسو كانت ضعيفة مقارنة بمنافسة «سيبماكو» السعودية التي تمتلك سيولة كبيرة بالإضافة إلي «مينا» الشركة المصرية الوحيدة في الصفقة،
والتي عرضت ما يقرب من ٢٠٠ مليون دولار للشراء بمشاركة من شركات استثمار عالمية و«الحكمة» و«دار الدواء» الأردنيتين اللتين لم تمتلكا السيولة الكافية لاستكمال السباق مع أموال الخليج والشركات العالمية.

دانة غاز تعلن ثالث كشف للغاز في مصر

دانة غاز تعلن ثالث كشف للغاز في مصر

Wed Oct 15, 2008 8:28am GMT

دبي (رويترز) - أعلنت شركة دانة غاز الاماراتية يوم الاربعاء أنها حققت كشفا للغاز والمتكثفات في تشكيل القواسم المصري في ثالث اكتشاف لها في مصر هذا العام.
وقال أحمد العربيد المدير التنفيذي لعمليات التنقيب والانتاج بالشركة في بيان ان هذا الكشف المهم يثبت الإمكانيات الكبيرة لتشكيل القواسم وانه حقق إضافة كبيرة من الاحتياطيات للشركة.
وقال البيان ان الاختبارات أظهرت أن البئر أنتجت 23.5 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا بالاضافة الى 1027 برميلا من المتكثفات.
وقالت دانة غاز التي تعتمد على مصر في تحقيق نسبة كبيرة من دخلها في يناير كانون الثاني الماضي انها تعتزم استثمار نحو 500 مليون دولار في مصر واقليم كردستان العراقي هذا العام لزيادة انتاج الغاز الطبيعي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الفلبين تقول بلدان آسيا اتفقت على إنشاء صندوق للأزمات

الفلبين تقول بلدان آسيا اتفقت على إنشاء صندوق للأزمات

Wed Oct 15, 2008 5:47am GMT

مانيلا (رويترز) - قالت رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال ارويو يوم الاربعاء ان دول جنوب شرق اسيا واليابان والصين وكوريا الجنوبية اتفقت على انشاء صندوق فيه مليارات الدولارات لشراء الديون المتعثرة ودعم البنوك في المنطقة التي تضررت من الازمة المالية العالمية.
وقالت ارويو في كلمة ألقتها في قصر الرئاسة في مانيلا ان البنك الدولي تعهد مبدئيا بتقديم عشرة مليارات دولار الى الصندوق.
واضافت قولها "يمكن استخدام هذا الصندوق في شراء ما يسميه المصرفيون أصولا معيبة واعادة رسملة المؤسسات المالية والشركات الخاصة المضطربة."
وتعهدت الحكومات في شتى انحاء العالم بتقديم نحو 3.2 تريليون دولار في مجموعة متنوعة من البرامج لمكافحة اسوأ ازمة مالية عالمية منذ عقود تعصف بالمؤسسات العالمية في شتى انحاء العالم.
وأعادت الازمة الى اذهان الكثيرين في اسيا ازمتها المالية منذ عقد حينما انهارت عملات عدة دول وسحب المستثمرون أموالهم من المنطقة.
وقالت ارويو ان رابطة بلدان جنوب شرق اسيا (اسيان) المكونة من عشرة اعضاء وما يسمى شركاؤها في الحوار اليابان والصين وكوريا الجنوبية وبنك التنمية الاسيوي وصندوق النقد الدولي قد يساهمون ايضا في الصندوق.
وقالت ان خطط انشاء الصندوق وضعت في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن الاسبوع الماضي. واضافت ان بعض التفاصيل لم يتفق عليها بعد.
وسوف يقوم البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمساعدة وزراء مالية اسيان ومحافظي بنوكها المركزية بصياغة مشروع الية التنفيذ لصرف الاموال مع أقل حد ممكن من الشروط.
وقالت ارويو "اسيان والثلاثي والجهات المتعددة الاطراف رحبت بمبادرتنا في تيسير الوصول الى التمويل وايضا والاهم في تعزيز الثقة في اقتصاديات اسيا."
واقترحت بلدان شرق اسيا في وقت سابق من هذا العام انشاء اتفاق مقايضة بقيمة 80 مليار دولار موسعا بذلك اتفاق اكثر تواضعا تم التوصل اليه في اعقاب الازمة المالية الاسيوية لحماية اي بلد يواجه ازمة مدفوعات.
وكررت ارويو ان تجمع الاسيان والدول الثلاث سيعقد اجتماعا على هاشم قمة اسيا واوروبا في بكين الاسبوع القادم لمناقشة كيف تؤثر الازمة على المنطقة.
وبالاضافة الى الفلبين تضم رابطة اسيان اندونيسيا وتايلاند وسنغافورة وفيتنام وميانمار وكمبوديا ولاوس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع عام للين بسبب المخاوف الاقتصادية العالمية

ارتفاع عام للين بسبب المخاوف الاقتصادية العالمية

Wed Oct 15, 2008 7:05am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل الين الياباني ارتفاعا عاما يوم الاربعاء مع تزايد عزوف المستثمرين عن المخاطرة في المعاملات الآسيوية بعد انخفاض الأسهم بفعل المخاوف من أن تؤدي الازمة الائتمانية الى تباطؤ حاد للاقتصاد العالمي.
وهبطت أسواق الاسهم في كوريا الجنوبية وهونج كونج أكثر من اثنين في المئة لتضعف معنويات المستثمرين التي كانت قد ارتفعت بفضل خطط انقاذ القطاع المصرفي التي تبنتها دول في مختلف أنحاء العالم.
وقال هيديكي اينو مدير تعاملات الصرف الاجنبي لدى بنك ميتسوبيشي يو.اف.جيه تراست "نحن في مرحلة استعادة الثقة في القطاع المصرفي. لكن تركيز السوق بدأ يتحول الى سلامة الاقتصاد العالمي."
وقال بعض المتعاملين ان صغار المستثمرين اليابانيين ربما يكونون قد عمدوا الى إعادة استثماراتهم من الخارج بعد أن شهدوا الهبوط التاريخي في أسواق الاسهم العالمية الاسبوع الماضي مما دعم الين.
وانخفض اليورو مقابل الين والدولار بفعل اقبال صناديق تحوط على البيع بعد أن أظهرت بيانات من ألمانيا انخفاضا أكبر من المتوقع في معنويات المستثمرين في أكتوبر تشرين الاول الجاري فيما يشير الى أن اكبر اقتصاد في منطقة اليورو ربما يكون قد انزلق الى كساد عميق.
وتراجع اليورو نحو 0.8 في المئة عن مستواه في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الثلاثاء ليصل الى 138.07 ين بعد انخفاضه الى 136.95 ين في التعاملات الالكترونية على نظام اي.بي.اس.
ويوم الثلاثاء ارتفع اليورو أكثر من اثنين في المئة مقتربا من 142 ينا مسجلا ارتفاعا كبيرا عن أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام الذي سجله في أواخر الاسبوع الماضي عند 132.15 ين بفضل الآمال أن تؤدي تحركات الحكومات الاوروبية لدعم رؤوس أموال البنوك الى تخفيف حدة الازمة الائتمانية.
وانخفضت العملة الموحدة 0.2 في المئة مقابل الدولار الى 1.3589 دولار لكن خسائرها كانت محدودة نسبيا لان التوقعات بالنسبة للاقتصاد الامريكي متشائمة أيضا.
وهبط الدولار نحو 0.6 في المئة الى 101.60 ين متراجعا عن أعلى مستوى بلغه في اليوم السابق وكان أعلى من 103 ينات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: إتصالات تقول الأزمة المالية "فرصة" لشراء شركات

صحيفة: إتصالات تقول الأزمة المالية "فرصة" لشراء شركات

Wed Oct 15, 2008 7:00am GMT

دبي (رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) محمد عمران في تصريحات صحفية نُشرت يوم الاربعاء ان تراجع قيمة الأصول العالمية بسبب الأزمة المالية "فرصة" للقيام بعمليات استحواز.
إلا أنه قال لصحيفة البيان ان "اتصالات" لم تأخذ أي قرارات بهذا الشأن حتى الآن.
وذكر أن "اتصالات" لديها سيولة كافية وان عملياتها التي تقدر قيمتها بنحو عشرة مليارات دولار لم تتأثر بالأزمة العالمية.
ونقلت الصحيفة عن عمران قوله ان اتصالات "تنظر الى ما يجري نتيجة الازمة المالية العالمية على انه يخلق الفرص المستقبلية لشراء الشركات في الخارج بأسعار ممتازة."
واضاف أن الشركة لا يوجد عليها أي ديون للبنوك المالية أو العالمية وليست بحاجة لأي قروض مصرفية.
وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت المؤسسة انها تعتزم شراء شركة اتصالات في الشرق الاوسط تصل قيمتها الى مليار دولار.
وتدير "اتصالات" عمليات في دول مثل مصر وباكستان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يُغلق مرتفعاً مع انحسار القلق من الأزمة المالية

مؤشر نيكي الياباني يُغلق مرتفعاً مع انحسار القلق من الأزمة المالية

Wed Oct 15, 2008 6:23am GMT

طوكيو (رويترز) - حَوَل مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية مساره وأغلق مرتفعا 1.1 بالمئة يوم الاربعاء مع انحسار حالة الذعر من الأزمة المالية رغم أن المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وأرباح الشركات دفعت السوق للهبوط في وقت سابق من ذات اليوم.
وصعد مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 99.9 نقطة ليغلق على 47 ر9547 نقطة. وقفز المؤشر أكثر من 14 بالمئة أمس الثلاثاء محققا أكبر مكاسب في يوم واحد طول تاريخه الذي يعود الى 58 عاما.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.08 بالمئة الى 955.51 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business