الأربعاء، ١٥ أكتوبر ٢٠٠٨

ارتفاع عام للين بسبب المخاوف الاقتصادية العالمية

ارتفاع عام للين بسبب المخاوف الاقتصادية العالمية

Wed Oct 15, 2008 7:05am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل الين الياباني ارتفاعا عاما يوم الاربعاء مع تزايد عزوف المستثمرين عن المخاطرة في المعاملات الآسيوية بعد انخفاض الأسهم بفعل المخاوف من أن تؤدي الازمة الائتمانية الى تباطؤ حاد للاقتصاد العالمي.
وهبطت أسواق الاسهم في كوريا الجنوبية وهونج كونج أكثر من اثنين في المئة لتضعف معنويات المستثمرين التي كانت قد ارتفعت بفضل خطط انقاذ القطاع المصرفي التي تبنتها دول في مختلف أنحاء العالم.
وقال هيديكي اينو مدير تعاملات الصرف الاجنبي لدى بنك ميتسوبيشي يو.اف.جيه تراست "نحن في مرحلة استعادة الثقة في القطاع المصرفي. لكن تركيز السوق بدأ يتحول الى سلامة الاقتصاد العالمي."
وقال بعض المتعاملين ان صغار المستثمرين اليابانيين ربما يكونون قد عمدوا الى إعادة استثماراتهم من الخارج بعد أن شهدوا الهبوط التاريخي في أسواق الاسهم العالمية الاسبوع الماضي مما دعم الين.
وانخفض اليورو مقابل الين والدولار بفعل اقبال صناديق تحوط على البيع بعد أن أظهرت بيانات من ألمانيا انخفاضا أكبر من المتوقع في معنويات المستثمرين في أكتوبر تشرين الاول الجاري فيما يشير الى أن اكبر اقتصاد في منطقة اليورو ربما يكون قد انزلق الى كساد عميق.
وتراجع اليورو نحو 0.8 في المئة عن مستواه في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الثلاثاء ليصل الى 138.07 ين بعد انخفاضه الى 136.95 ين في التعاملات الالكترونية على نظام اي.بي.اس.
ويوم الثلاثاء ارتفع اليورو أكثر من اثنين في المئة مقتربا من 142 ينا مسجلا ارتفاعا كبيرا عن أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام الذي سجله في أواخر الاسبوع الماضي عند 132.15 ين بفضل الآمال أن تؤدي تحركات الحكومات الاوروبية لدعم رؤوس أموال البنوك الى تخفيف حدة الازمة الائتمانية.
وانخفضت العملة الموحدة 0.2 في المئة مقابل الدولار الى 1.3589 دولار لكن خسائرها كانت محدودة نسبيا لان التوقعات بالنسبة للاقتصاد الامريكي متشائمة أيضا.
وهبط الدولار نحو 0.6 في المئة الى 101.60 ين متراجعا عن أعلى مستوى بلغه في اليوم السابق وكان أعلى من 103 ينات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business