الأحد، ١١ يناير ٢٠٠٩

Free SMS

Get more mobile messages!!! Get free SMS!!! Log into talksms.com for more information. Tell your friends to register using this link, OR:

"البتروكيماويات" تضغط بالسعودية وتراجع بأسواق الكويت ومصر

"البتروكيماويات" تضغط بالسعودية وتراجع بأسواق الكويت ومصر


سي. إن. إن. العربية
11/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - راوحت السوق السعودية مكانها، مع ميل طفيف للتقدم الأحد، وذلك بعد أنباء عن تراجع أرباح شركة "سافكو"، التي تعتبر واحدة من أكبر شركات الأسمدة في البلاد، في حين تراجعت مؤشرات الكويت وأبوظبي والبحرين ومصر والأردن، مقابل تقدم متوسط في سلطنة عُمان ودبي والأراضي الفلسطينية.
ففي السعودية، راوح المؤشر مكانه تقريباً، إذ لم يتجاوز خمس نقاط تعادل 0.1 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 5165 نقطة، وذلك بضغط من قطاع "الصناعات البتروكيماوية" رغم ارتفاع سائر المؤشرات القطاعية.
وشهدت الجلسة تداولات لامست ستة مليارات ريال مقابل 304 ملايين سهم، وتركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"معادن" و"سابك" و"سافكو."
وعلى المستوى السعري، فقد ارتفعت أسهم 921 شركة من بين 126 موجودة في السوق، وعلى رأسها "بي سي أي" و"الصقر للتأمين" و"الأهلية"، في حين تراجعت أسهم 24 شركة، بقيادة "أنعام القابضة" و"سافكو" و"الإنماء."
وكان الخبر الأبرز الذي أثر على حركة السوق إعلان شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2008، حيث أشارت إلى أن صافي الربح خلال الربع الرابع بلغ 536 مليون ريال ، مقابل 742 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 28 في المائة، بسبب تراجع الأسعار العالمية.
ويشار إلى أن أرباح سافكو للعام ككل بلغت 4280 مليون ريال، مقابل 2209 مليون ريال خلال 2007، بنسبة نمو بلغت 94 في المائة.
وفي الكويت، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 73 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7299 نقطة، بموازاة تراجع المؤشر الوزني ثماني نقاط، ليغلق عند 381 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 66 مليون سهم بقيمة نحو 20 مليون دينار كويتي، موزعة على 2094 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "تمويل الخليج" و"مشاريع" و"زين" و"صناعات" و"الأولى."
وعلى المستوى القطاعي، اقتصر التقدم على مؤشر "الشركات غير الكويتية"، وسط مراوحة قطاع "التأمين" مكانه، في حين تراجعت سائر المؤشرات، بقيادة "البنوك" و"الصناعة" و"الاستثمار."
وتصدرت أسهم "مشاريع" و"مينا" و"مشرف" و"فيلا مودا" و"المشتركة" قائمة الأسهم الرابحة، بينما تعرضت أسهم "تبريد" و"الصفاة" و"المستثمرون" و"الدولية للإجارة."
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "غلوبل" عن تعين مستشارين، محلي، وهو "سي بي كي كابيتال" وخارجي، وهو HSBC، للتفاوض مع البنوك المقرضة، نتيجة لتوقفها عن سداد أحد دفعات القروض المستحقة عليها في النصف الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 2008.

أما في الإمارات، فقد تقدم المؤشر إلى مستوى 1735 نقطة، بزيادة لم تتجاوز 6.7 نقاط، تعادل 0.39 في المائة من قيمته، وذلك بضغط من خسائر أسهم مؤثرة، على رأسها "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي."
وسجلت التداولات خلال الجلسة 143 مليون درهم، مقابل 95 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من ثلاثة آلاف صفقة.
وحققت أسهم "بنك الإمارات دبي الوطني" و"السلام - البحرين" و"بنك دبي الإسلامي" أكبر المكاسب خلال الجلسة، في حين تعرضت أسهم "غلوبل" و"اكتتاب" و"السلام - السودان" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أوضحت شركة "أرامكس" أن ما ورد في مقابلة صحفية مع مؤسسها ومديرها التنفيذي، فادي غندور، والذي جاء فيها أن الشركة "تخطط لاستحواذات جديدة، رغم الأوقات غير المستقرة"، ترتكز على معلومات وتصريحات وبيانات صحفية سابقة، وتحديداً فيما يتعلق بعمليات الاستحواذ والتنبؤات للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2009.
وأشارت في هذا السياق إلى أنه لم يعد بإمكانها تأكيد قدرتها على استدانة 200 مليون دولار بسبب أوضاع الأزمة المالية العالمية، كما لفتت إلى أن نسب النمو المتوقعة التي وردت في المقابلة لعام 2009 غير دقيقة.
وفي أبوظبي، خسر المؤشر 26 نقطة تعادل 1.06 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2500 نقطة، وذلك بسبب خسائر مؤشرات قطاعات "البنوك" و"الطاقة" و"العقار" الأساسية في السوق.
وسجل المؤشر تداول 113 مليون درهم مقابل 44 مليون سهم، وذلك من خلال 1342 صفقة، تركزت على أسهم "صروح" و"الدار" و"دانة" و"بنك الخليج الأول."
وبشكل عام، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.56 في المائة، ليغلق على مستوى 2675 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 2.14 مليار درهم لتصل إلى 381.41 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 21 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 31 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام، بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 4.82 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 2.92 مليار درهم. كما بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 51 من أصل 130، وعدد الشركات المتراجعة 20 شركة.
وشهدت السوق القطرية جلسة جني أرباح، خسر معها المؤشر 87 نقطة تعادل 1.36 في المائة من قيمته، ليستقر عند حاجز 6344 نقطة، وسط تراجع في التداولات التي لم تتجاوز 134 مليون ريال مقابل 4.3 ملايين سهم، في حين تركزت الصفقات على أسهم "الريان" و"ناقلات" و"الرعاية."

وتراجع المؤشر البحريني بقوة إلى مستوى 1749 نقطة، فاقداً 30 نقطة تعادل 1.73 في المائة من قيمته، في حين ارتفع المؤشر العُماني 24 نقطة تعادل 0.46 في المائة من قيمته، ليغلق عند 5452 نقطة.
وخسر المؤشر الأردني 1.21 في المائة من قيمته، ليغلق عند حاجز 2769 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الفلسطيني 1.63 في المائة، ليغلق عند 463 نقطة، بينما قطع مؤشر CASE 30 المصري مسيرة مكاسبه، ليغلق عند مستوى 4628 نقطة، بتراجع 0.14 في المائة.

الائتلاف الحاكم في ألمانيا يقترب من إقرار البرنامج الثاني لتحفيز الاقتصاد

الائتلاف الحاكم في ألمانيا يقترب من إقرار البرنامج الثاني لتحفيز الاقتصاد

دويتشه فيله
12/1/2009

في مسعى جديد لمواجهة الأزمة المالية العالمية اقترب التحالف المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي من التوصل لاتفاق بشأن اعتماد أحد أكبر برامج تحفيز الاقتصاد في تاريخ ألمانيا بكلفة تصل إلى نحو 50 مليار يورو.

اقترب التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي من التوصل لاتفاق بشأن اعتماد أحد أكبر برامج تحفيز الاقتصاد في التاريخ الألماني حتى الآن.

ورغم التقارب بين طرفي الائتلاف الحاكم في ألمانيا بشأن سبل مواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الأزمة المالية، التي هزت معظم اقتصاديات العالم، فقد ظلت عدة اختلافات عالقة بين الطرفين بشأن البرنامج الثاني لإنعاش الاقتصاد الألماني والذي تعتزم حكومة ميركل من خلاله ضخ نحو 50 مليار يورو في مشاريع متعددة في مختلف القطاعات وخاصة قطاع التعليم وفي البنية التحتية.

وتمحورت معظم هذه الخلافات حول الإعفاءات الضريبية التي ينادي بها أعضاء الحزب المسيحي الاجتماعي، الشريك الأصغر داخل التحالف المسيحي الديمقراطي، وكذلك حول حجم الإنفاق الحكومي وكيفية تمويل برنامج تحفيز الاقتصاد وحجم الديون المنتظرة في ظل تنبؤات بانكماش الاقتصاد الألماني خلال العام الجاري بسبب الأزمة المالية.

تفاؤل بإقرار البرنامج الثاني لإنعاش الاقتصاد الألماني:
ويعتزم التحالف المسيحي بقيادة ميركل التدخل لإنقاذ شركات ألمانية مهددة بالإفلاس بسبب عدم قدرتها على الاقتراض جراء الأزمة المالية الجارفة من خلال شراء حصص بهذه الشركات إذا دعت الحاجة. لكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يرفض هذا التوجه.

وعبرت المستشارة ميركل قبل اجتماعها مع قيادات الائتلاف الحاكم مساء غد الاثنين عن تفاؤلها بشأن إمكانية توصل تحالفها المسيحي الديمقراطي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي لاتفاق بشأن البرنامج الثاني لتحفيز الاقتصاد والذي يشمل عامي 2009 و 2010.

وقالت المستشارة عقب الاجتماع المغلق لقيادات حزبها المسيحي الديمقراطي اليوم الأحد في مدينة ايرفورت الألمانية: "أرى أن هناك فرصا طيبة للتوصل لاتفاق". وأشارت ميركل إلى أن تخفيف الأعباء الضريبية على المواطنين الألمان سيكلف ميزانية الدولة ما يتراوح بين خمسة إلى سبعة مليارات يورو سنويا. كما يركز البرنامج الحكومي المنتظر على ضخ استثمارات إضافية في البنية التحتية تصل إلى عشرة مليارات يورو عام 2009 وعشرة مليارات يورو عام 2010.

اعتراضات وتحفظات:
التحالف المسيحي رفض طلب شريكه في الائتلاف الحاكم، الحزب الاشتراكي الديمقراطي، زيادة الضرائب على أصحاب الدخل المرتفع، حيث علقت ميركل على هذا الطلب بالقول: "نرى أن رفع الضرائب في هذا الوقت يبعث برسالة خاطئة". وأيد هورست زيهوفر، رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي في بافاريا، الشريك الأصغر في التحالف المسيحي الديمقراطي مع ميركل، هذا الرفض الذي أبدته ميركل تجاه طلب الاشتراكيين قائلا: "نعتقد بأن علينا الآن أن نبعث برسالة مفادها بأن الحكومة تتجه لخفض الضرائب وليس لزيادتها".

ويصر الاشتراكيون على زيادة الأعباء الضريبية على أصحاب الدخل المرتفع وخاصة رؤساء الشركات. وفي هذا السياق قال مرشح الاشتراكيين لمنصب المستشار، فرانك فالتر شتاينماير، في حديث مع صحيفة "باساور نويه بريسه" أمس السبت: "رفض التحالف المسيحي الديمقراطي زيادة الضرائب على أصحاب الدخل المرتفع ومطالبته في الوقت نفسه باعتماد برنامج تحفيزي للاقتصاد بواقع 100 مليار يورو لدعم الشركات الكبيرة يدعونا لإعادة النظر بشكل عميق في هذه الخطط".

كما دعا رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي فرانس مونتفيرينج إلى إصلاح النظام الضريبي في ألمانيا خلال الفترة التشريعية المقبلة وقال في حديث مع صحيفة "بيلد" الصادرة غدا الاثنين إن تخفيف الأعباء الضريبية عن الشركات الصغيرة والمتوسطة هو أهم شيء يجب فعله في الوقت الحالي.


دويتشه فيله + د.ب.ا (هــــ.ع)

تجدد الدعوات في مصر لحماية صناعة النسيج الوطنية

تجدد الدعوات في مصر لحماية صناعة النسيج الوطنية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/1/2009

قال رئيس غرفة الصناعات النسيجية ان الازمة الاقتصادية اثرت على نسبة العمل فى مصانع النسيج بعد انخفاض نسبة المبيعات ويخشى فى مرحلة قادمة تخفيض ساعات العمل فى بعض المصانع بالاستغناء عن وردية عمل داخلى مما يترتب عليه الاستغناء عن عمالة.
وقال حمادة القليوبى الاحد انه تحسبا لذلك تم انشاء صندوق طوارئ لتعويض العمالة التى يمكن الاستغناء عنها مع الاوضاع الجديدة ولحماياتهم من تقلبات الحالة الاقتصادية العالمية.
واضاف رئيس غرفة الصناعات النسيجية فى برنامج صباح الخير يا مصر بالتلفزيون المصري ان الصين وهى اكبر مصدر للملابس تدعم هذه الصناعات بالمحافظة على سعر الصرف الخاص بعملتها ونظرا لان ذلك فى مصرلا يتناسب مع القرارات الاقتصادية التى يحددها البنك المركزى فانه يطالب الحكومة بتخفيض ضريبة المبيعات على منتجات المصانع المحلية كما يطالب بتخفيض نسبة التامينات الاجتماعية التى تخصم من العمال.
وقال ان وزيرالصناعة الدكتور رشيد محمد رشيد اتخذ عدة قرارات منها دعم اسعار القطن الداخلى باضافة 150 جنيه على سعر الطن الذى يتم شراؤه من الفلاحين ليستطيع ان يصمد امام القطن قصير التيلة المستورد والمنخفض الاسعار.
واوضح القليوبى ان الازمة تأثرت بها كل دول العالم المنتجة للملابس كم تسببت فى اغلاق مئات من مصانع النسيج الصينية وقال انها فى مصر ستؤثر بنسبة من 20 الى 25 %.
واكد ان الغرفة تسعى لحماية السوق الداخلية من الاغراق بالملابس المستوردة الرخيصة لمساعدة المصانع على استمرار عملها خاصة ان لنا سوقا داخلية كبيرة يمكن ان تستوعب انتاج المصانع متوسطة المستوى بشكل جيد كما تستمر الجهود لاستمرار عمل المصانع الكبيرة بكامل طاقتها لنحافظ على الاسعار التنافسية مع الخارج بالنسبة للت
صدير.

1.9% تراجع بأرباح "المصرية للأسمنت" خلال 9 أشهر

1.9% تراجع بأرباح "المصرية للأسمنت" خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 11 يناير 2009 3:04 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "المصرية للأسمنت" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 1.9% لتحقق صافى ربح بلغ 1.203 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.227 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ويبلغ رأسمال الشركة المصرية للأسمنت المصرح به مليار جنيه ، فيما يبلغ رأس المال المدفوع نحو 812 مليون جنيه موزعًا على 812 ألف سهم بقيمة اسمية ألف جنيه للسهم الواحد ، وتمتلك شركة لافارج الفرنسية معظم أسهم الشركة المصرية للأسمنت بنسبة 54%.

أغلب أسواق الأسهم في الخليج تُغلق على انخفاض

أغلب أسواق الأسهم في الخليج تُغلق على انخفاض

Sun Jan 11, 2009 3:17pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أغلب أسواق الأسهم في دول الخليج العربية يوم الاحد مُتأثرة بانخفاض أسعار النفط وضعف توقعات أرباح الشركات والصراع في قطاع غزة مما قَوَض معنويات المستثمرين الضعيفة بالفعل.
وهوت أسعار النفط بأكثر من 100 دولار للبرميل منذ يوليو تموز الى حوالي 40 دولارا للبرميل وهو عامل أثر بقوة على معنويات المستثمرين في أنحاء أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وهبطت أسواق الأسهم في الخليج العام الماضي بنسب وصلت الى 72.4 في المئة في حالة بورصة دبي مع تأثر الطفرة الاقتصادية في المنطقة بالازمة المالية العالمية. وتراجعت بورصات البحرين وقطر وابوظبي يوم الأحد بأكثر من واحد في المئة.
وقال محمد ابو جوش المحلل في البنك الاهلي في الدوحة "طالما بقيت أسعار النفط حول 40 دولارا فلن تتفاعل اسواق الخليج بصورة جيدة." واضاف " رأينا ارتباطا قويا جدا بين أسعار النفط وأداء أسواق مجلس التعاون الخليجي بصورة عامة."
وباع بعض المستثمرين أسهما وسط توقعات بأن الشركات وخاصة تلك التابعة للقطاع المالي ستعلن أرباحا ضعيفة عن الربع الأخير من العام الماضي. وقالت شركة سافكو السعودية للأسمدة يوم الأحد ان أرباحها عن ذلك الربع تراجعت بنسبة 28 في المئة.
وواصلت البورصة الكويتية الخسائر بعدما أغلقت على انخفاض على مدى أيام التعاملات الاحد عشر الماضية ماعدا يوما واحدا. وانخفض المؤشر يوم الأحد وقاد سهم بيت الاستثمار العالمي تراجع الاسهم المالية بعدما قال البنك الاستثماري انه تأخر عن أغلب التزامات الديون لخاصة به.
وقال طلال اللوغاني مدير محافظ مجلس التعاون الخليجي في شركة نور للاستثمار المالي "المستثمرون لديهم توقعات محدودة جدا للارباح عن الربع الرابع والربع الاول حيث ان كثيرا من الشركات لديها تعاملات كبيرة في اسواق البورصة."
لكن الاسواق في عمان ودبي والسعودية ارتفعت وصعدت الاسهم العمانية مع بحث المستثمرين المحليين من الافراد والمؤسسات عن صفقات مربحة على المدى البعيد بشراء الأسهم وسط توقعات بأن الشركات ستعلن أرباحا قوية عن الربع الرابع.
وقال خالد عبد النبي نائب رئيس السمسرة في الخليج لخدمات الاستثمار في مسقط "أغلب الشراء اليوم من مستثمري الأفراد والمؤسسات العمانيين." واضاف "الناس يتوقعون نتائج جيدة. كثير من الأسهم رخيصة."
لكن محمد ياسين العضو المنتدب في شعاع للاوراق المالية قال ان استمرار الصراع في قطاع غزة حيث قُتل أكثر من 860 فلسطينيا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي يوم 27 ديسمبر كانون الاول أصبح أمرا ماثلا في ذهن الجميع.
واضاف انه كلما طال أمد الصراع بدون حل "كلما ترك أثرا على المعنويات."
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

استقرار مؤشر البورصة المصرية وسط مشتريات محلية وبيع أجنبي

استقرار مؤشر البورصة المصرية وسط مشتريات محلية وبيع أجنبي

Sun Jan 11, 2009 5:06pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال تجار ان مؤشر كيس 30 القياسي في البورصة المصرية لم يشهد تغييرا يُذكر يوم الاثنين مع شراء المستثمرين المحليين أسهم شركات صغيرة مما وازن بعض البيع الخفيف لاسهم ممتازة من مستثمرين اجانب.
وقال كريم حسن من فاروس للاوراق المالية "المستثمرون الافراد المحليون كانوا جميعا يتعاملون في الاسهم الصغيرة بناء على شائعات وفرص التعامل وتعاملات فنية في حين تباطأت الاسهم الممتازة الى حركة جانبية مالت الى الهبوط."
وارتفعت اسهم شركات صغيرة مثل رمكو لانشاء القرى السياحيه وبنك التعمير والاسكان بنسبة 7.74 في المئة الى 6.68 جنيه (1.21 دولار) و12.16 في المئة الى 31 جنيها على التوالي.
وتراجع سهم اوراسكوم تليكوم ذات الثقل في المؤشر بنسبة 1.78 في المئة الى 29.77 جنيه في حين هبط سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 1.72 في المئة الى 139.75 جنيه.
وانخفض سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 0.51 في المئة الى 36.90 جنيه.
وافادت بيانات البورصة ان المستثمرين المحليين كانوا وحدهم الذين فاقت مشترياتهم مبيعاتهم بمقدار 72.6 مليون جنيه مصري ومثلت اكثر من 80 في المئة من تعاملات يوم الأحد.
وقالت دينا نجم من دلتا رسملة للاوراق المالية "كان هناك بعض قوة الشراء الخفيفة عند الفتح... (لكن) البيع الاجنبي هبط بالسوق."
وتراجع مؤشر كيس 30 بنسبة 0.14 في المئة الى 4628.08 في المئة في حين ارتفع مؤشر هيرميس بنسبة 0.23 في المئة الى 437.30 نقطة. وارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 2.24 في المئة الى 314.9 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5064 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اليمن يخفض سعر الفائدة على الودائع بالريال إلى 12%

اليمن يخفض سعر الفائدة على الودائع بالريال إلى 12%

Sun Jan 11, 2009 4:22pm GMT

عدن (رويترز) - أعلن البنك المركزي اليمني يوم الأحد عن تخفيض سعر الفائدة على ودائع الادخار بالريال لدى البنوك التجارية العاملة في اليمن الى 12 بالمئة من 13 بالمئة وهو أول تعديل لسعر الفائدة في البنوك منذ أكثر من عشر سنوات.
وقال البنك في بيان ان قرار خفض سعر الفائدة الذي اتخذ في اجتماع عقدته ادارة النقد بالبنك المركزي يوم الأحد تضمن أيضا ان يترك تحديد سعر الفائدة على الآجال المختلفة للبنوك بشرط ان لا يقل عن الحد الأدنى المذكور.
وأشارت اللجنة الى ان هذا القرار سيسهم في خفض كلفة التمويل على واردات اليمن من السلع وتكاليف الاقراض بشكل عام.
وقال البيان "انه بالرغم من تخفيض سعر الفائدة على الودائع بالريال إلا ان الفجوة بينها وبين سعر الفائدة على الدولار كبيرة في ظل اتجاه أسعار الفائدة للدولار الى الانخفاض والتي وصلت الى أقل من نصف بالمئة."
وأضاف البيان ان اللجنة ناقشت كذلك تطورات أسعار الفائدة العالمية ومعدلات التضخم خلال العام الماضي 2008 في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية وأثرها على مستويات أسعار السلع.
وأكدت اللجنة ان انخفاض مستويات أسعار السلع أثر على معدل التضخم المحلي والذي انخفض الى مستويات مناسبة تسمح بتخفيض أسعار الفائدة في السوق المحلية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رشيد يؤكد تأثر سوق العمل بمصر بالأزمة .. وخبراء يحذرون من البطالة

رشيد يؤكد تأثر سوق العمل بمصر بالأزمة .. وخبراء يحذرون من البطالة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/1/2009

أكد وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد تأثر سوق العمل في بلاده بالأزمة المالية العالمية، وحذر خبراء من أن شبح البطالة يهدد عدد من العاملين في بعض القطاعات.
وشدد الوزير - في تصريحات منشورة بصحف مصرية الاحد - إن أولوية الحكومة فى الوقت الراهن محددة فى الحفاظ على العمالة المتواجدة بالمصانع حالياً، مع السعي الحثيث إلى الحفاظ على معدلات التشغيل والتوظيف بصورتها الطبيعية، خاصة إلى صعوبة توفير الحكومة لفرص العمل التى تعهدت بها قبل الازمة والمقدّرة بـ ٦٥٠ ألف فرصة عمل.
وعلى صعيد تحذيرات الخبراء، أكد د.محرم هلال، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان في تصريحات لصحيفة المصري اليوم أن ١١ مصنعاً قامت بتسريح العمالة المؤقتة بسبب تقلص الإنتاج، واشار الى ان الجمعية دعت وزير الصناعة لزيارة المدينة ومناقشة أوجه الدعم الحكومي للقطاع أسوة بقطاع التجارة.
ومن جانبه، قال محمد بهاء الدين، أمين النقابة العامة للبناء والأخشاب، إن ٥٠٪ من العاملين بقطاع البناء والتشييد سيواجهون شبح البطالة خلال الفترة المقبلة، بسبب توقف المشروعات الجديدة وعدم توفر السيولة.
وفى المقابل، أكد عدد من المسؤولين أن البنوك العاملة فى مصر لم تسرح أياً من موظفيها الأساسيين لعدم تأثر القطاع المصرفي بتداعيات الأزمة المالية.
وأكد خبراء بقطاع النقل أن ندرة العمالة المدربة والمتخصصة بالقطاع ساهمت فى تقليل تأثر العاملين بالأزمة، وإن كانت العمالة غير المنتظمة تأثرت بشكل واضح، وأشار الخبراء إلى أن الأزمة الحقيقية تتمثل في العودة المتوقعة لعشرات الآلاف من العاملين المصريين بالخارج، وما سوف يترتب على ذلك من انخفاض حجم التحويلات.

شركة سعودية: طواقم السفن تتلقى ضعفي الأجر لتواجه القراصنة

شركة سعودية: طواقم السفن تتلقى ضعفي الأجر لتواجه القراصنة

Sun Jan 11, 2009 6:40pm GMT

دبي (رويترز) - قال مسؤول في الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري يوم الأحد ان شركات شحن النفط تدفع لطواقم السفن ضعفي الأجر لإقناعها بالإبحار في خليج عدن الذي يعج بالقراصنة.
وسبب القراصنة الصوماليون في عام 2008 حالة من الفوضى في خليج عدن وهو من بين أكثر طرق النقل البحري ازدحاما في العالم حيث خطفوا عشرات السفن ومن بينها ناقلة نفط عملاقة لشركة أرامكو السعودية تحمل شحنة قيمتها 100 مليون دولار أمريكي. وأفرج عن الناقلة هذا الاسبوع وتردد ان فدية قدرها ثلاثة ملايين دولار دفعت للخاطفين.
وقال صالح الشامخ المسؤول عن النفط والغاز في الشركة لرويترز على هامش مؤتمر للطاقة في دبي ان التغيير الأساسي الذي طرأ على العمليات بشكل عام هو أن معظم السفن تتجنب الآن قناة السويس وتستخدم طريق رأس الرجاء الصالح الأمر الذي يؤدي الى إطالة مدة الإبحار.
وأضاف أنه بالنسبة الى السفن التي تضطر للمرور من خليج عدن يتعين على الشركات دفع ضعفي الأجر للطواقم.
وأوضح الشامخ أيضا أن السفن تبتعد مسافة ألف كيلومتر عن الساحل الصومالي وتبحر في قوافل طلبا للسلامة وكل هذه الإجراءات تزيد التكلفة.
وقال ان تكاليف التأمين ارتفعت أيضا بسبب القرصنة.
لكنه أضاف أن تأثير القرصنة ليس كبيرا في نهاية المطاف.
وسُئل بشأن التكلفة الإضافية التي تتكبدها الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري نتيجة زيادة هجمات القراصنة فقال ان من الصعب تحديد ذلك.
وأضاف أن معظم تعاملات شركته في السوق الفورية باتجاه الشرق وأن هذه التعاملات لا تتأثر بالقرصنة. وقال ان 65 في المئة من أنشطة الشركة في السوق الفورية.
وقال ان الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ستستكمل خطة مدتها خمس سنوات لمضاعفة أسطولها الى نحو 50 ناقلة بينها 32 ناقلة للمواد الكيماوية بحلول عام 2011 وبتكلفة إجمالية قدرها خمسة مليارات ريال (1.33 مليار دولار).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصادر: السعودية تعتزم خفض إنتاج النفط في فبراير دون هدف أوبك

مصادر: السعودية تعتزم خفض إنتاج النفط في فبراير دون هدف أوبك

Sun Jan 11, 2009 5:50pm GMT

لندن/دبي (رويترز) - قالت مصادر في قطاع النفط يوم الاحد ان السعودية تعتزم خفض انتاج النفط بما يصل الى 300 الف برميل يوميا دون هدف أوبك المتفق عليه في خطوة تأخذ زمام المبادرة لتعزيز السعر المتراجع.
وخفضت السعودية أكثر أعضاء أوبك نفوذا معروضها الشهر الماضي الى ثمانية ملايين برميل يوميا لتلتزم بهدفها بموجب اتفاق أوبك لخفض الانتاج الكلي بكمية قياسية اعتبارا من أول يناير كانون الثاني.
لكن الالتزام السعودي الصارم فشل في دعم أسعار النفط التي تدور حول 40 دولارا للبرميل بفارق بعيد عن سعر 75 دولارا للبرميل الذي اعتبره العاهل السعودي الملك عبد الله سعرا عادلا. وقالت المصادر ان الرياض بناء على ذلك مستعدة اعتبارا من فبراير شباط للمضي أبعد مما تطلبه أوبك.
وقال مسؤول تنفيذي كبير في قطاع النفط "تم إبلاغنا ان السعودية ستخفض الى حوالي 7.7 مليون برميل في فبراير." وأضاف "انهم يريدون منع تراكم مخزون كبير وحدوث تراجع آخر في سعر النفط."
وزادت السعودية الانتاج من طرف واحد الى حوالي 9.7 مليون برميل يوميا في اغسطس اب من العام الماضي لتهدئة الاسواق بعدما قفز السعر لمستوى قياسي فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
لكنها ستخفض بحلول فبراير شباط إمداداتها للأسواق العالمية بمقدار الخمس مع تراجع الطلب على الوقود باطراد بسبب الركود. وتتوقع مصافي التكرير في اسيا تسلم اقل شحنات سعودية منذ خمس سنوات كما يتوقع المشترون في اوروبا والولايات المتحدة تخفيضات كبيرة.
وقالت المصادر ان من السابق لأوانه معرفة ما اذا كانت السعودية تتوقع مرة أخرى تحركا أكبر من جانب أوبك أم انها تتحرك بمفردها.
ولم يتسن الاتصال بمسؤولين سعوديين للتعليق.
ومن المقرر ان تجتمع اوبك مُجددا في مارس اذار. وتضخ دول المنظمة حوالي ثلث النفط العالمي.
من بيج ماكي وسيمون ويب
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

آداء متذبذب لأسهم مصر .. وضعف السيولة يعكس ترقب المتعاملين

آداء متذبذب لأسهم مصر .. وضعف السيولة يعكس ترقب المتعاملين


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/1/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
غلف التذبذب الواضح أداء سوق الأسهم المصرية خلال جلسة الأحد وسط ضغوط بيعية من قبل الأجانب والعرب والمؤسسات على الاسهم القيادية قابله اتجاه الافراد للشراء، مع استمرار الضعف في السيولة.
وراوح مؤشر السوق مكانه بين الارتفاع والتراجع الطفيف، فبعد أن حولت السوق دفتها نحو الاداء الايجابي مع انتصاف معاملات الاحد - مستهل جلسات الاسبوع- ليرتفع مؤشرها الرئيسي طفيفا عادت مبيعات الاجانب والمؤسسات للإشتداد لينهي جلسته خاسرا.
وفقد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 0.14% لينهي جلسته حول 4628.08 نقطة، بعد ان استهل معاملاته عند 4616.34 نقطة.
مؤشر داوجونز مصر 20:
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 0.16% نحو مستوى 975.61 نقطة.
ووصف محسن عادل المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews .net تراجع الاحد بالمتوقع، ويأتي كرد فعل لتراجع اسواق المال العالمية خلال الاسبوع الاول من يناير/ كانون الثاني 2009 وهو ما دفع الاجانب والعرب والؤسسات لاستمرار البيع للجلسة الثانية على التوالي مما مثل ضغوطا على الاسهم القائدة.
ولعل ابرز انباء السوق الاحد - بحسب عادل- اسراع شركتي القاهرة للدواجن والمصرية للمشروعات السياحية العالمية باعلان نتائح اعمالهما عن 2008 في اجراء استثنائي لامتصاص اية مخاوف بخصوص تأثير الازمة المالية على نتائج الاعمال.
ووصف الاجراء بالايجابي حيث يصب في مصلحة دعم قواعد الحوكمة والافصاح والشفافية بالسوق.
ضعف أحجام التداول والسوق تتطلع لعودة الثقة:
ولفت المصدر الى ان ضعف احجام التداول مازال مهيمنا على تداولات مصر نظرا لإستمرار ترقب المستثمرون لما ستسفر عنه الايام القادمة خاصة في ظل تباين اداء الاسواق على الصعيد العالمي وهو ما دفع المتعاملين الى التوقف لاعادة بناء خططهم الاستثمارية وتنحية الاتجاه الشرائي جانباً.
وشهدت سوق داخل المقصورة تداول 600 مليون جنيه، بينما تم تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم إحدى الشركات بسوق خارج المقصورة بقيمة تجاوزت 7.1 مليار جنيه.
وشدد المحلل المالي على ان السوق لا تزال تنتظر دخول المزيد من السيولة مع العودة التدريجية للثقة لدى المستثمرين.
تباين آداء فئات المستثمرين:
وعلى صعيد تعاملات فئات المستثمرين، ذهب المصدر الى تباين اتجاهاتهم، فبينما اتجه الاجانب والعرب والمؤسسات الى البيع الذي نال من الاسهم الكبرى الا ان تعاملات الافراد مالت نحو الشراء واتجهت الى الاسهم الصغيرة والمتوسطة القيمة.
وفي سياق متصل، جاء انتعاش اسهم المضاربات بجانب مشتريات الافراد لتعين السوق على التماسك وعدم الانزلاق الى الاداء السلبي.
وبلغة الارقام تصدر المصريون فئات المتعاملين باستحواذهم على 87% من اجمالى التعاملات ومالت اوامرهم الى الشراء لتمثل مشترياتهم 92.9% بينما بلغت مبيعاتهم 81% من الاجمالي.
وسبق الافراد المؤسسات على سباق التداول ليمثلوا المشترى الصافي الوحيد خلال الجلسة حيث بلغت تعاملاتهم 81.1% من اجمالى التعاملات المحلية ومثلت مشترياتهم 85.9% ومبيعاتهم 76.4%.
ومثلت تعاملات المؤسسات نسبة 18.9% الباقية وسجلت مبيعاتهم 23.6% ومشترياتهم 14.1%.
وجاءت تعاملات الأجانب والعرب هزيلة لتسجل 8% و5% على الترتيب ومالت نحو البيع.
الأحمر يلون الأسهم القائدة:
لون الاحمر اغلاقات الأسهم الكبرى - ذات الوزن النسبي بمؤشر مصر- وان جاءت تراجعاتها متفاوته، فخسر سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" 1.08% الى 17.46 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" 0.69% الى 30.06 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 1.04% الى 140.52 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب- الاسكندرية" 1.04% الى 737.60 جنيه.
وفي المقابل صعد سهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" بنحو 0.86% الى 37.41 جنيه، بينما استقر سهم "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" عند مستوى اغلاقه السابق حول 3.14 جنيه.
وعلى صعيد أبرز الاسهم أداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "البنك الاهلى المتحد -مصر" ليسجل 12.66 جنيه، و"بنك بيريوس -مصر" ليسجل 11.42 جنيه، و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" ليسجل 75.03 جنيه، و"تصنيع الاقلام والبلاستيك- سيسب" ليسجل 24.19 جنيه، و"معمل البرج القاهرة الطبي - معمل البرج" ليسجل 135.00 جنيه.
وعلى الوجه الاخر للعملة، تصدرت الاسهم الخاسرة "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" مسجلا 60.55 جنيه، و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" مسجلا 48.53 جنيه، و"العقارية المصرية" مسجلا 26.02 جنيه، "بي تك للتجارة والتوزيع" مسجلا 2.50 جنيه، و"برايم القابضة للاستثمارات المالية" مسجلا 5.18 جنيه.
كانت السوق المصرية نجحت في الخروج من تعاملات الأسبوع الاول من يناير/ كانون الثاني 2009 كاسبة بدعم من الطلب على الاسهم المتوسطة والصغيرة، ومتجاهلة تحول الأجانب الى البيع لجني الأرباح على الاسهم الكبرى وتراجع اسواق المال العالمية.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

أوباما: برنامج الحافز المالي الأمريكي يحتاج لإصلاح

أوباما: برنامج الحافز المالي الأمريكي يحتاج لإصلاح

Sun Jan 11, 2009 12:28pm GMT

واشنطن (رويترز) - حث الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما على اصلاح برنامج الحافز المالي الحكومي والبالغة قيمته 700 مليار دولار وقال في مقابلة اذيعت يوم الاحد انه يجب ان يزيد تدفق الائتمان الى العائلات والشركات.
واضاف اوباما انه مثل كثيرين يشعر بخيبة امل ازاء العملية التي كشف عنها برنامج الحافز بكاملها.
وقال في مقابلة مع تلفزيون ايه.بي.سي انه لا يوجد اشراف كاف على البرنامج. واضاف "وجدنا هذا الاسبوع في تقرير اننا لا نتتبع اين تذهب هذه الاموال."
وردا على سؤال عما اذا كان يريد ان يطلب الرئيس جورج بوش من الكونجرس استخدام النصف الثاني من اموال برنامج الحافز لم يرد اوباما الذي يتولى السلطة في 20 يناير كانون الثاني بصورة مباشرة لكنه قال انه يريد ان يرى تغييرا في البرنامج لتقديم المزيد من المساعدة للعائلات لتجنب حبس الرهونات ولزيادة تدفق الائتمان للشركات الصغيرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح سافكو السعودية للأسمدة في الربع الأخير تنخفض بنسبة 28 في المئة

أرباح سافكو السعودية للأسمدة في الربع الأخير تنخفض بنسبة 28 في المئة

Sun Jan 11, 2009 11:35am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة الاسمدة العربية السعودية (سافكو) إن صافي ارباحها تراجع بنسبة 28 في المئة في الربع الرابع بسبب ضعف اسعار السلع.
وتقل هذه النتائج عن متوسط توقعات المحللين.
وقالت الشركة ان ارباحها بلغت 536 مليون ريال سعودي (142.9 مليون دولار) في الشهور الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول. وبلغت ارباح نفس الفترة من العام السابق 742.95 مليون ريال.
وقالت الشركة المملوكة للدولة في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت "أما السبب الرئيسي للانخفاض في الربع الرابع... فيعود الى الانخفاض في الاسعار العالمية."
وفي استطلاع اجرته رويترز الشهر الماضي بلغ متوسط توقعات ثلاثة محللين لارباح الشركة في الربع الرابع 893.83 مليون ريال.
وقالت سافكو ان صافي ارباح العام بكامله ارتفع بنسبة 94 في المئة الى 4.28 مليار ريال بفعل ارتفاع الاسعار لكن الارباح التشغيلية تراجعت بنسبة ثمانية في المئة. وافادت الشركة بأن ارباح السهم لعام 2008 بلغت 17.12 ريال مقابل 8.84 ريال في العام السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

3.3% نمو بأرباح "المصرية للمشروعات السياحية" المجمعة خلال عام 2008

3.3% نمو بأرباح "المصرية للمشروعات السياحية" المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 11 يناير 2009 11:41 ص



أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "المصرية للمشروعات السياحية العالمية" خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 105.021 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 3.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 101.690 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى أرباح الشركة بنسبة 2.8 % حيث حققت صافي ربح قدره 77.359 مليون جنيه مقارنةً بنحو 75.185 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

0.5% نمو بأرباح "المصرية للمشروعات السياحية" الغير مجمعة خلال عام 2008

0.5% نمو بأرباح "المصرية للمشروعات السياحية" الغير مجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاحد 11 يناير 2009 11:33 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة " المصرية للمشروعات السياحية " الغير مجمعة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 103.031 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 0.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 102.519 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق ارتفاع فى صافى أرباح الشركة بنسبة 2.8 % حيث حققت صافي ربح قدره 77.359 مليون جنيه مقارنةً بنحو 75.185 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.

"النصر للإسكان والتعمير النصر" تطرح 300 وحدة سكنية منتصف فبراير المقبل

"النصر للإسكان والتعمير النصر" تطرح 300 وحدة سكنية منتصف فبراير المقبل

جريدة المال
الاحد 11 يناير 2009 11:03 ص

بدأت شركة النصر للإسكان والتعمير في تنفيذ 3 مشروعات أولها في مدينة 6 أكتوبر ويضم 200 عمارة سكنية، والآخر بالتجمع الخامس ويضم 3 كومبوند، بينما يقام المشروع الثالث بالمقطم ويضم 4 أبراج سكنية .
وأوضح محمد الجندي رئيس مجلس إدارة الشركة أن المرحلة الأولى ستشهد طرح 300 وحدة سكنية في 6 أكتوبر والتجمع الخامس، وذلك في منتصف شهر فبراير المقبل، مشيرا إلى أن الوحدات ستوزع بواقع 92 وحدة بـ 6 أكتوبر أمام الحي الثامن المتميز تتراوح مساحتها بين 120 و 170 مترا، و 112 وحدة سكنية بالتجمع الخامس تتراوح مساحتها بين 110 و 160 مترا .
وأضاف أن لجنة التسعير تعمل حاليا لتحديد السعر النهائي للمتر بحيث يصبح أقل من أسعار السوق، متوقعا ألا يزيد سعر المتر في التجمع الخامس على 2000 جنيه، وأشار إلى أنه في حالة زيادة الطلب على الوحدات المعروضة سيتم بيعها بنظام القرعة .
وأوضح الجندي أنه سيتم طرح مشروع المقدم بعد 3 أشهر وهو عبارة عن عمارة سكنية على مسطح 4 آلاف متر، ويضم 110 وحدات سكنية بالهضبة العليا، وكذلك برج سكني يضم 102 وحدة وتتراوح الأسعار فيه بين 1800 و 2000 جنيه للمتر.
الجدير بالذكر أن شركة النصر تولت إدارة وتعمير المقدم منذ صدور قرار رئيس الوزراء رقم 1143 بتاريخ 18 نوفمبر 1984، وقامت بالاشتراك مع هيئة المساحة بتحديد المساحة الكلية للمدينة بمسطح 36 مليون م 2 ، وتقوم شركة النصر بتعمير الأراضي وإنشاء الوحدات السكنية وإدارة وصيانة المرافق بالهضاب الثلاث بالمقطم .

"الوطنية للزجاج" تبدء فى إنشاء خط الإنتاج الجديد فى الربع الأول لعام 2009 بتكلفة إجمالية 175 مليون جنيه

"الوطنية للزجاج" تبدء فى إنشاء خط الإنتاج الجديد فى الربع الأول لعام 2009 بتكلفة إجمالية 175 مليون جنيه

خاص مباشر
الاحد 11 يناير 2009 10:30 ص


كتب: هاني الشرقاوي
أكد احمد حمزة العضو المنتدب لشركة الوطنية للزجاج والبلور انه سيتم البدء فى انشاء خط انتاج جديد للشركة خلال الربع ..الاول من العام الحالى بقيمة اجمالية 175 مليون جنية و تمول بنحو 70 مليون ذاتيا والباقى من خلال قرض. واضاف حمزة ان هذا الخط سيضاعف الطاقة الانتاجية من 50 الف طن الى 100 الف طن من اجل مقابلة الزيادة فى الطلب المحلى والخارجى على منتجات الشركة حيث ان المطوب يفوق ما تقوم بانتاجة الشركة بنحو كبير مشيرا إلى أن الشركة تلقت طلبيات لم تلب منها أكثر من 20% في الوقت الذي يعمل فيه خط الانتاج الحالي .
واشار حمزة أنة يتم توجيه زيادة رأس المال والبالغة 150 مليون جنية لسداد جزء من مديونية الشركة لصالح "البنك الوطني للتنمية" وفقا لنص عقد البيع بين البنك وشركة "برايم" القابضة، على أن تتم جدولة باقي الدين المستحق على الشركة وفقا للميزانية المعتمدة في 31 ديسمبر لعام 2007 المقدر بنحو 146 مليون جنيه تسدد على سبع سنوات مقابل نسبة فائدة 12% شاملة كامل المصاريف على سبعة سنوات شاملة سنتين فترة سماح .
واضاف حمزة ان هذا سيكون لة اكبر الاثر فى اصلاح الهيكل التمويلى والقدرة على سداد كافة الالتزامات مما يعظم من قيمة الشركة ويعود بالاثر على تحسين اقتصاديات ونتاج الاعمال وزيادة القدرة التنافسية للشركة فى السوق .
وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة الوطنية للزجاج والبللور على زيادة رأس المال المرخص به إلى 500 مليون جنيه وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلى 300 مليون جنيه مرتفعة من 150 مليون جنيه بنسبة زيادة 100% من خلال طرح حصة 15 مليون سهم لقدامى المساهمين بالقيمة الأسمية البالغة 10 جنيهات بواقع سهم لكل سهم.

"المدينة الكويتية" تؤسس شركة لإدارة الأصول برأسمال 30 مليون جنيه

"المدينة الكويتية" تؤسس شركة لإدارة الأصول برأسمال 30 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 11 يناير 2009 10:17 ص

علمت "البورصة" أن شركة المدينة للتمويل والاستثمار بصدد تأسيس شركة لإدارة الأصول في السوق المصرية برأسمال يقدر بنحو 30 مليون جنيه مصري. قالت المصادر أن الشركة تهدف إلى توفير أكثر من ذراع استثماري لها في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة للاستفادة من انخفاض الأسعار بالسوق المصرية. ومن ناحية أخرى تتفاوض شركة استون لخدمات الطاقة التابعة لشركة المدينة في مصر للتعاقد على عقود نفطية جديدة تقوم بتنفيذها من خلال الحفارات التي اشترتها أخيرا فيما توقعت أن تصل حجم العقود إلى نحو 100 مليون جنيه. وعلى صعيد توسعات واستثمارات المدينة في أسواق الخليج أشارت مصادر إلى أن الشركة بصدد التفاوض على التخارج من بعض العقارات التي تمتلكها الشركة في المملكة العربية السعودية إضافة إلى السوق الإماراتية بهدف دعم توسعاتها ومشاريعها القائمة.المعروف أن شركة اكتتاب القابضة التابعة للمدينة تحتفظ بحصة إستراتيجية في بايونيرز المصرية وتسعى إلى الدخول في استثمارات مشتركة معها خلال الشهور القليلة المقبلة.

ماريديف تضم 3 وحدات بحرية جديدة خلال الربع الأول من العام

ماريديف تضم 3 وحدات بحرية جديدة خلال الربع الأول من العام

جريدة المال
الاحد 11 يناير 2009 9:38 ص

قال عيسي عليش رئيس مجلس ادارة شركة ماريديف للخدمات البترولية و الملاحية في تصريحات خاصة لـ " المال " ان الشركة ستقوم باستلام وحدتين بحريتين جديدتين خلال الشهر الحالي و وحدة بحرية اخري في مارس المقبل لتنضم الي اسطول الشركة.
نفي عليش علي هامش الجمعية العمومية التي عقدتها ماريديف الخميس الماضي ببورسعيد اتجاة الشركة لشراء اسهم الخزينة خلال الفترة الحالية لافتا الي ان سهم الشركة لايعاني من ضغوط بيعية تجبر ادارة الشركة لشراء اسهم الخزينة بغرض تقليل الاسهم المعروضة للبيع.

أبرزها الجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا: راية القابضة تبحث التوسع في أسواق غير تقليدية

أبرزها الجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا: راية القابضة تبحث التوسع في أسواق غير تقليدية

العالم اليوم المصرية
الاحد 11 يناير 2009 9:35 ص
كشف الدكتور مدحت خليل رئيس مجلس ادارة شركة راية القابضة للاتصالات و التكنولوجيا ان الازمة العالمية المالية اثرت علي حجم المبيعات التي تراجعت بنسب تتراوح بين 5% و 15% و ذلك بسبب ضعف القوة الشرائية مؤكدا ان الازمة ستؤدي الي ثباب معدل النمو و عدم ارتفاعة عن العام الماضي.
وقال ان الشركة ستقوم بالتوسع في نشاط المباني الذكية لما تتميز بها من فرص للنمو عكس بعض القطاعات الاخري.
و اضاف الدكتور خليل انه سيتم البحث عن اسواق غير تقليدية كالجزائر ونيجيريا وجنوب افريقيا موضحا ان دول الخليج لم تعد هي الاسواق التي تبحث الشركة عنها نظرا لان هذه الدول تعتمد علي البترول .
و اكد ان تراجع اسعار برميل البترول من 160 دولار الي 40 دولار ادي الي تأثرها بصورة كبيرة مشيرا الي ان الشركة ستتوسع في دولة السعودية نظرا لانها من الاسواق التي تعد اكثر استقرارا.
و قال الدكتور انه سيتم ايقاف نشاط بعض القطاعات التي لا تحقق معدلات نمو جيدة مؤكدا انه تم تعليق مشروع افتتاح مركز الكول سنتر الخاص بالشركة في الاسكندرية انتظارا لاتضاح الرؤية و تحديد ما سينتهي الية الاوضاع الحالية نتيجة الازمة العالمية.


"أوراسكوم للإنشاء" تنافس مقاولي المنطقة التكنولوجية بالمعادى

"أوراسكوم للإنشاء" تنافس مقاولي المنطقة التكنولوجية بالمعادى

صحيفة البورصة
الاحد 11 يناير 2009 9:33 ص
قررت شركة أوراسكوم للإنشاء عدم التقدم بعروض للحصول على ترخيص حق الانتفاع بالمنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادي بمفردها أو من خلال عقد تحالف لكنها أبدت استعدادها خوض المنافسة مع مقاولي المنطقة للعمل في مجال التشييد لمشروعات المنطقة.أكد حسن إبراهيم مدير علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم للإنشاء عدم الخوض في منافسات الحصول على حق الانتفاع بمنطقة الكول سنتر في المعادى، مشيرا إلى استعداد شركته المنافسة على تشييد المنطقة كمقاولين وليس مطورين.واعتبر أن شركته لها خبرات كبيرة في مجال المقاولات بعد ما حققته في تشييد القرية الذكية البالغ مساحتها 450 فدانا وهي أضعاف مساحة المنطقة التكنولوجية بالمعادي.كما أن شروط وزارة الاتصالات في دخول المتنافسين ضمن شركات الاستثمار العقاري من أسباب قرار الشركة المنافسة على مقاولي المنطقة التكنولوجية.وأضاف أن مشروع المنطقة التكنولوجية يحتاج إلى تضافر جهود كثيرة نتيجة تعاظم المشروع وأنه لن يقل أهمية عن القرية الذكية في ضوء زيادة الاستثمارات في مجال التكنولوجيا.تقام المنطقة التكنولوجية الجديدة على مساحة 75 فدانا باستثمارات تتجاوز 7 مليارات جنيه ومن المنتظر أن توفر حوالي 100 ألف فرصة عمل خلال سنوات وسيقوم المطور الرئيسي ببناء 40 مبنى إداريا ضمن خطة متكاملة لتشييد المنطقة ويتسع المجمع لأربعين ألف مقعد لشركات تصدير خدمات التكنولوجيا.وتلتزم الشركة الفائزة بإقامة نسبة 50% من قطع الأراضي المحددة لها خلال 24 شهرا من توقيع العقد على أن يتم تنفيذ باقي أعمال البناء في مدة أقصاها نهاية عام 2012.دخلت أوراسكوم للإنشاء ضمن مقاولي تشييد القرية الذكية التي تضم أكثر من 100 شركة، وتأسست شركة القرى الذكية عام 2001 برأسمال 100 مليون جنيه، ويساهم القطاع الخاص فيها بحصة 80 مليون جنيه تستخدم لإنشاء وتطوير القرية الأولى وتتولى الشركة تنمية وإدارية مشروعات القرى الذكية وتبلغ التكلفة الكلية لها 2.4 مليار جنيه.

تقييم (لينك دوت نت) تمهيداً للدمج أو الاستحواذ مع (موبينيل)

تقييم (لينك دوت نت) تمهيداً للدمج أو الاستحواذ مع (موبينيل)

صحيفة البورصة
الاحد 11 يناير 2009 9:30 ص

تجرى شركة موبينيل تقييماً مالياً وفنياً لشركة (لينك دوت نت) للتوصل إلى قرار نهائي بالدمج أو الاستحواذ في ضوء عملية التقييم التى تعتبر أولى الاجراءات الجادة لتحديد خيار الدمج او الاستحواذ.
اكد اسكندر شلبي رئيس مجلس ادارة شركة موبينيل في تصريحات خاصة لـ(البورصة) أن شركته تجرى تقييماً فنياً ومالياً لشركة (لينك دوت نت) تمهيداً لاتخاذ أولى الخطوات الفعلية في الاستفادة من خدمات شركة الانترنت، مشيراً إلى أن شركته تبحث حلول الدمج أو الاستحواذ.
أشار إلى أن تقييم شركة الانترنت يتطلب فترة من الوقت في ضوء الظروف الراهنة مؤكداً سعى موبينيل للانتهاء من تقييم الشركة خلال فترة قصيرة.
تجرى مرحلة التقييم على مستويات الشركة المالية والفنية والخطط المستقبلية المتوقعة فضلاً عن حصصها السوقية في سوق الانترنت.
أكد شلبي اتخاذ القرار النهائي فور الانتهاء من تقييم الشركة بما يلائم شركة موبينيل.. وما إذا كانت تحتاج إلى الدمج أو الاستحواذ لتكامل خدمة الانترنت الثابت مع النترنت الحمول، موضحاً إحراز تقدم في المفاوضات مع لينك ويتم اتخاذ القرار وفقاً لنتائج التقييم.
دخلت شركات المحمول منافسة قوية مؤخرا على تقديم خدمات الانترنت وقامت شركة اتصالات مصر بالاستحواذ على ايجى نت ونايل أون لاين، كما قامت فودافون بالاستحواذ على شركة راية للاتصالات التى تقدم خدمات الانترنت بقيمة 110 ملايين جنيه.


برايم تبدأ إعادة هيكلة الوطنية للزجاج

برايم تبدأ إعادة هيكلة الوطنية للزجاج

صحيفة البورصة
الاحد 11 يناير 2009 9:28 ص

كشفت مى البدري عضو مجلس إدارة الوطنية للزجاج والبلور عن زيادة رأس المال المرخص به للشركة الى 500 مليون جنيه ومضاعفة رأس المال المدفوع إلى 300 مليون جنيه كاولى مراحل اعادة هيكلة الشركة بعد استحواذ برايم القابضة على 88% منها.
أشارت الى تأسيس خط الانتاج الثانى للشركة في خطة زمنية 18 شهرا وفي الاغلب سيكون مصدر التمويل لخط الثانى قرضاً بنكياً والدراسات التى اجرتها برايم على الوطنية للزجاج والبلور أوضحت ان المركز المالي للشركة لا بأس به مستبعده ان تزيد من حصتها في الشركة في الوقت الراهن.
أكد المهندس محمد أحمد عبد الكريم رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للزجاج والبلور ان الشركة مازالت تحتفظ بموقف مالي جيد وهو ما اثبته احتفاظ صغار المستثمرين بالسهم رغم الاغراءات التى حدثت ووصول السهم الى مستوى ما دون 45 جنيها في ظل تداعيات الازمة العالمية
مشيرا الى تأثير الظروف الراهنة على قدرة المستثمرين على استيعاب هذه المرحلة المتدنية في سعر السهم.
اشار الى زيادة رأس المال سيتم تخصيصه كاملا لتغطية الجزء الاكبر من القرض البنكي وجدولة باقي القرض على سبع سنوات مع خفض معدل الفائدة على باقي القرض 12%.
فيما يخص الخط الثانى المزمع انشاؤه لمضاعفة الانتاج والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير اوضح عبد الكريم ان الادارة تهدف إلى الانتهاء من تأسيس خط الانتاج الجديد وتشغيله ديسمبر القادم مشيرا إلى أن الشركة تلقت طلبيات لم تلب منها أكثر من 20% في الوقت الذي يعمل فيه خط الانتاج الحالي بقوة 50 ألف طن في السنة بما يزيد من القدرة الانتاجية الحقيقية للخط في الوقت الذي انتهت الشركة من الدراسات التى تخص القيمة الخاصة بالخط الثانى ودراسة السوق خلال 2009 وتحديد المواصفات القياسية بما تتلائم ومتطلبات السوق.
عن مصدر تمويل الخط الثانى اشار رئيس مجلس الادارة الى انه حتى الان لم يتم تحديد مصدر التمويل لكنه لن يخرج عن قرض تمويلي او مستثمر استراتيجي.. يتم طرح 15 مليون سهم لقدامى المساهمين بالقيمة الاسمية للسهم بواقع سهم لكل سهم.
وافقت الجمعية على مد اجل الشركة لمدة 25 عاما اخرى وتعديل المادة 5 من النظام الاساسي للشركة والموافقة على تعديل المواد 6،7 من النظام الاساسي وتفويض رئيس مجلس الادارة او من يفوضه في اتخاذ وتنفيذ قرارات الجمعية العامة غير العادية.


الأهلي ومصر إيران يحصلان على موافقة المركزي لتأسيس أول صناديق قابضة

الأهلي ومصر إيران يحصلان على موافقة المركزي لتأسيس أول صناديق قابضة

صحيفة البورصة
الاحد 11 يناير 2009 9:26 ص

وافق البنك المركزى على أول صندوق استثمار قابض Fund of Funds يؤسسه البنك الأهلى برأسمال مبدئى 250 مليون جنيه الاسبوع الماضى كما حصل بنك مصر ايران على موافقة بتأسيس صندوق قابض برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه.
تدير صندوقى البنك الأهلى ومصر ايران شركة الرشاد لادارة المحافظ وصناديق الاستثمار برئاسة المهندس حمدى رشاد.
ويستهدف الصندوقان اللذان يعدان الأولين من نوعهما بالسوق المحلية الاستثمار فى وثائق صناديق الاستثمار الأخرى يعد الصندوقان بوابة دخول شركة الرشاد لادارة الصناديق منذ تأسيسها عام 2005 وتتجاوز محافظ الاستثمار تحت ادارتها 100 مليون جنيه.
وعلمت "البورصة" أن شركة الرشاد لادارة المحافظ والصناديق تقدمت بمشروعات لصناديق استثمار جديدية لعدد من البنوك والمؤسسات المالية ضمن استراتيجيتها فى تقديم منتجات غير تقليدية للسوق.
ومن المتوقع أن يشهد الربع الأول من العام الحالى طرح عدد من صناديق الاستثمار الجديدة يجانب صندوقى الأهلى ومصر ايران FUND OF FUNDS حيث تنتهى شركة بلتون لصنايق الاستثمار خلال الأيام المقبلة من اعتماد نشرة الاكتتاب فى اول صندوق استثمار للمؤشرات.


بايونيرز تدير طرح 70% من شركة الأدهم للصرافة السورية للاكتتاب العام

بايونيرز تدير طرح 70% من شركة الأدهم للصرافة السورية للاكتتاب العام

صحيفة البورصة
الاحد 11 يناير 2009 9:24 ص
بدأت شركة بايونيرز سوريا فى ادارة الطرح العام لـ70% من رأسمال شركة الأدهم للصرافة البالغ 250 مليون ليرة بما يعادل 175 مليون ليرة وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 500 ليرة.
يبدأ الاكتتاب يوم 18 يناير الجارى على أن يتم غلقه يوم 6 فبراير المقبل وستقوم بنوك عودة سوريا وبنك الأردن والمصرف الدولى للتجارة والتمويل بتلقى الاكتتاب.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية للشركة 250 مليون ليرة ستمول عن طريق المؤسسين والاكتتاب العام الى جانب الـ70% المخصصة للاكتتاب العام تقسم الـ30% الباقية بالتساوى على كل من عماد أدهم وعمر أدهم وعبد الله أدهم بواقع 25 مليون ليرة لكل منهم وباجمالى 75 مليون ليرة.
وبحسب دراسة الجدوى للشركة فان العرض الكلى لسوق الصرافة فى سوريا يقدر بحوالى 10 مليارات دولار سنويا أما الطلب الكلى فيقدر بحوالى 2.5 مرة حجم العرض الكلى بالسوق بما يعادل 25 مليار ليرة سنويا.
وتشير التوقعات الى تحقيق الشركة لربح يصل الى 23.8 مليون ليرة فى العام الجارى ترتفع الى 34 مليون ليرة فى 2010.


رئيس القومية للتشييد: عمليات الإسناد المباشر محدودة ولا تتجاوز الـ20%

رئيس القومية للتشييد: عمليات الإسناد المباشر محدودة ولا تتجاوز الـ20%

العالم اليوم المصرية
الاحد 11 يناير 2009 9:23 ص

اكد المهندس احمد السيد رئيس الشركة القومية للبناء و التشييد ان عمليات الاسناد المباشر للشركات العامة محدودة و لا تتجاوز نسبة الـ20% من حجم الاسنادات بشكل عام.
اضاف السيد ان عمليات الاسناد المباشر لشركات عامة تكون لعمليات تتطلب سرعة في التنفيذ و لا تتحمل الوقت لاجراء مناقصات.
الجدير بالذكر ان اخر عمليات الاسناد المباشر لشركات عامة كانت من نصيب شركة "المقاولات المصرية – مختار ابراهيم" حيث تم اسناد مشروع استكمال تغطية مصرف السيل "المرحلة الخامسة" بقيمة 3.324454 مليون جنيه و اسناد تنفيذ المرحلة الاولي من مشروع رافد "ابو الروس و مطوبس و فوة" بالامر المباشر بقيمة اجمالية بلغت 80 مليون جنيه.

شارم دريمز تفاوض CIB لاقتراض 100 مليون جنيه

شارم دريمز تفاوض CIB لاقتراض 100 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 11 يناير 2009 9:21 ص

تتفاوض شركة شارم دريمز للاستثمار السياحي مع البنك التجاري الدولي CIB للحصول على قرض قيمته 100 مليون جنيه.وقال محسن عبد الرحمن مدير التمويل في شركة شارم دريمز القابضة للسياحة والفنادق أن الشركة تسعى للحصول على القرض لتمويل جزء من استثماراتها في مجموعة فيلات هيلتون شارم دريمز الفندقية في خليج نعمة بشرم الشيخ.وأضاف أن المشروع يبلغ عدد وحداته 247 فيلا بإجمالي تكلفة 200 مليون جنيه يمثل القرض 1:1 من تمويل تكلفتها الاستثمارية.وقال عبد الرحمن أن الشركة تخطط للتوسع في الاعتماد على التمويل البنكي في المرحلة المقبلة كتوجه بديل لزيادة رأسمالها وأن إستراتيجية. التمويل الجديدة تقوم على أن توفر القروض البنكية نصف الاحتياجات التمويلية على الأقل لأي مشروع جديد تدخله الشركة.وتعد هذه أولى عمليات التمويل البنكية التي تسعى الشركة لإتمامها بعد تعيين محسن عبد الرحمن مدير للتمويل لديها مطلع الشهر الجاري لتفعيل التوجه الجديد.

إليكتروستار تبحث إمكانية التحالف مع مينا للاستثمار العقارى

إليكتروستار تبحث إمكانية التحالف مع مينا للاستثمار العقارى

صحيفة البورصة
الاحد 11 يناير 2009 9:19 ص

تتفاوض شركة اليكتروستار للأجهزة الكهربائية وشركة مينا للاستثمار السياحى والعقارى لبحث امكانية التعاون فيما بينهما للحاق بالجولة الثانية من المرحلة الثانية للمطور الصناعى التى تم اعلان الشركات الفائزة فى جولتها الأولى قبل اسبوعين.
وصرح د. محمد المنوفى رئيس شركة اليكتروستار بأن شركته تجرى مفاوضات مع شركة مينا للاستثمار للتعاون فيما بينهما للدخول فى الجولة الثانية من المرحلة الثانية للمطور الصناعى مؤكدا أن شركة مينا لديها خبرة كبيرة فى التطوير العقارى وشاركت فى العديد من المشروعات الكبرى.
وأضاف المنوفى أن شركته تبحث الآن البدائل المتاحة لتوفير الشروط التى فرضتها هيئة التنمية الصناعية للحصول على أراضى المطورين وذلك بعد رفض الهيئة الشريك الحالى الذى يعمل فى مشروعات رصف الطرق.
وأشار الى أن هيئة التنمية الصناعية تشترط فى المطور العقارى ان يكون له سابق خبرة فى اقامة مناطق صناعية لاتقل عن 3 ملايين متر مربع أو مناطق سكنية بمسالحة 250 ألف متر مربع وهو الشروط الذى لم يتوفر فى الشريك المرفوض.

محافظ البنك المركزي في تصريحات خاصة لـ " العالم اليوم": زيادة القروض الممنوحة من البنوك في 2009

محافظ البنك المركزي في تصريحات خاصة لـ " العالم اليوم": زيادة القروض الممنوحة من البنوك في 2009

العالم اليوم المصرية
الاحد 11 يناير 2009 9:18 ص

قال د. فاروق العقدة محافظ البنك المركزي في تصريحات خاصة لـ " العالم اليوم " ان عام 2009 سيشكل فرصة ذهبية للبنوك العاملة في مصر لتوسيع انشطتها خاصة في مجال منح الائتمان و تمويل المشروعات و اكد العقدة علي وجود 4 أسباب رئيسية تدفع البنوك نحو زيادة القروض الممنوحة لعملائها : اولها ضعف التمويل الخارجي المتاح للشركات المصرية الكبري لنقص السيولة لدي البنوك العالمية الكبري مع زيادة تكلفة هذا النوع من التمويل و الذي قد يصل الي نحو 95 سنويا و ثانيها نقص التمويل المتاح عالميا لانشطة التجارة الخارجية سواء كانت لاغراض التصدير او الاستيراد و هو ما يعد فرصة للبنوك للتوسع في هذا النوع من النشاط سواء للمستوردين او المصدرين الباحثنين عن اسواق جديدة .
اما ثالث هذه الاسباب فيكمن في توافر سيولة ضخمة لدي القطاع المصرفي المصري قادرة علي تلبية احتياجات كل عملائها حيث تجاوزت ودائع البنوك 768.3 مليار جنيه نهاية اكتوبر الماضي كما ان معدل القروض للودائع يبلغ نحو 53% و هو ما يعني قدرة البنوك علي منح قروض اضافية .
و قال العقدة ان كل التوقعات تشير الي تراجع معدل التضخم و هو ما يستتبعة تراجع تكلفة الاموال و هو ما يشجع علي الاقتراض من البنوك باسعار فائدة اقل و اشار الي ان هذا التراجع يعد رابع الاسباب التي ستدفع البنوك تجاة زيادة عمليات منح القروض .
و شدد محافظ البنك المركزي في تصريحاتة لـ " العالم اليوم " علي ان المشروعات الصغيرة و المتوسطة باتت جاذبة لاموال البنوك في ظل الحوافز الاخيرة التي منحها المركزي للبنوك التي توجة اموالها لهذه المشروعات و تم من خلالها اعفاء هذه البنوك من نسبة الاحتياطي البالغة 14% .
و قال ان مؤشرات المركزي تشير الي توسع البنوك في منح القروض حتي عقب وقوع الازمة المالية فالقروض زادت خلال العام الجاري و حتي نهاية اكتوبر بمعدل 18% مقابل 11% فقط عن 2007 و 8% فقط عن 2006 .
و ردا علي سؤال حول ما يرددة بعض رجال الاعمال من تشدد في عمليات منح القروض و احيانا التوقف عن المنح اكد د. فاروق العقدة ان البنوك لديها اموال ترغب في توظيفها بشكل امن و ان هذه الاموال متاحة بشرط ان يكون المقترض قادر علي السداد و لدية دراسة جدوي تؤكد ان مشروعة سيحقق تدفقا نقديا يتم من خلالة سداد اموال البنك .
و علي مستوي ملف التضخم توقع فاروق العقدة تراجع التضخم الي نحو 14.5% نهاية الشهر القادم مقابل 18.3% نهاية ديسمبر الماضي ليتراوح ما بين 10-12% نهاية يونيو القادم و هو ما يستتبعة خفض في اسعار الفائدة لكنة شدد علي ان هذا الخفض سيكون تدريجيا و في الحدود المقبولة و بما يتسق مع معدل التضخم و الحفاظ علي معدل ايجابي للمودعين.


CNNArabic.com - Business