الأحد، ١١ يناير ٢٠٠٩

أغلب أسواق الأسهم في الخليج تُغلق على انخفاض

أغلب أسواق الأسهم في الخليج تُغلق على انخفاض

Sun Jan 11, 2009 3:17pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أغلب أسواق الأسهم في دول الخليج العربية يوم الاحد مُتأثرة بانخفاض أسعار النفط وضعف توقعات أرباح الشركات والصراع في قطاع غزة مما قَوَض معنويات المستثمرين الضعيفة بالفعل.
وهوت أسعار النفط بأكثر من 100 دولار للبرميل منذ يوليو تموز الى حوالي 40 دولارا للبرميل وهو عامل أثر بقوة على معنويات المستثمرين في أنحاء أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وهبطت أسواق الأسهم في الخليج العام الماضي بنسب وصلت الى 72.4 في المئة في حالة بورصة دبي مع تأثر الطفرة الاقتصادية في المنطقة بالازمة المالية العالمية. وتراجعت بورصات البحرين وقطر وابوظبي يوم الأحد بأكثر من واحد في المئة.
وقال محمد ابو جوش المحلل في البنك الاهلي في الدوحة "طالما بقيت أسعار النفط حول 40 دولارا فلن تتفاعل اسواق الخليج بصورة جيدة." واضاف " رأينا ارتباطا قويا جدا بين أسعار النفط وأداء أسواق مجلس التعاون الخليجي بصورة عامة."
وباع بعض المستثمرين أسهما وسط توقعات بأن الشركات وخاصة تلك التابعة للقطاع المالي ستعلن أرباحا ضعيفة عن الربع الأخير من العام الماضي. وقالت شركة سافكو السعودية للأسمدة يوم الأحد ان أرباحها عن ذلك الربع تراجعت بنسبة 28 في المئة.
وواصلت البورصة الكويتية الخسائر بعدما أغلقت على انخفاض على مدى أيام التعاملات الاحد عشر الماضية ماعدا يوما واحدا. وانخفض المؤشر يوم الأحد وقاد سهم بيت الاستثمار العالمي تراجع الاسهم المالية بعدما قال البنك الاستثماري انه تأخر عن أغلب التزامات الديون لخاصة به.
وقال طلال اللوغاني مدير محافظ مجلس التعاون الخليجي في شركة نور للاستثمار المالي "المستثمرون لديهم توقعات محدودة جدا للارباح عن الربع الرابع والربع الاول حيث ان كثيرا من الشركات لديها تعاملات كبيرة في اسواق البورصة."
لكن الاسواق في عمان ودبي والسعودية ارتفعت وصعدت الاسهم العمانية مع بحث المستثمرين المحليين من الافراد والمؤسسات عن صفقات مربحة على المدى البعيد بشراء الأسهم وسط توقعات بأن الشركات ستعلن أرباحا قوية عن الربع الرابع.
وقال خالد عبد النبي نائب رئيس السمسرة في الخليج لخدمات الاستثمار في مسقط "أغلب الشراء اليوم من مستثمري الأفراد والمؤسسات العمانيين." واضاف "الناس يتوقعون نتائج جيدة. كثير من الأسهم رخيصة."
لكن محمد ياسين العضو المنتدب في شعاع للاوراق المالية قال ان استمرار الصراع في قطاع غزة حيث قُتل أكثر من 860 فلسطينيا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي يوم 27 ديسمبر كانون الاول أصبح أمرا ماثلا في ذهن الجميع.
واضاف انه كلما طال أمد الصراع بدون حل "كلما ترك أثرا على المعنويات."
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business