الأحد، ١١ يناير ٢٠٠٩

مصادر: السعودية تعتزم خفض إنتاج النفط في فبراير دون هدف أوبك

مصادر: السعودية تعتزم خفض إنتاج النفط في فبراير دون هدف أوبك

Sun Jan 11, 2009 5:50pm GMT

لندن/دبي (رويترز) - قالت مصادر في قطاع النفط يوم الاحد ان السعودية تعتزم خفض انتاج النفط بما يصل الى 300 الف برميل يوميا دون هدف أوبك المتفق عليه في خطوة تأخذ زمام المبادرة لتعزيز السعر المتراجع.
وخفضت السعودية أكثر أعضاء أوبك نفوذا معروضها الشهر الماضي الى ثمانية ملايين برميل يوميا لتلتزم بهدفها بموجب اتفاق أوبك لخفض الانتاج الكلي بكمية قياسية اعتبارا من أول يناير كانون الثاني.
لكن الالتزام السعودي الصارم فشل في دعم أسعار النفط التي تدور حول 40 دولارا للبرميل بفارق بعيد عن سعر 75 دولارا للبرميل الذي اعتبره العاهل السعودي الملك عبد الله سعرا عادلا. وقالت المصادر ان الرياض بناء على ذلك مستعدة اعتبارا من فبراير شباط للمضي أبعد مما تطلبه أوبك.
وقال مسؤول تنفيذي كبير في قطاع النفط "تم إبلاغنا ان السعودية ستخفض الى حوالي 7.7 مليون برميل في فبراير." وأضاف "انهم يريدون منع تراكم مخزون كبير وحدوث تراجع آخر في سعر النفط."
وزادت السعودية الانتاج من طرف واحد الى حوالي 9.7 مليون برميل يوميا في اغسطس اب من العام الماضي لتهدئة الاسواق بعدما قفز السعر لمستوى قياسي فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
لكنها ستخفض بحلول فبراير شباط إمداداتها للأسواق العالمية بمقدار الخمس مع تراجع الطلب على الوقود باطراد بسبب الركود. وتتوقع مصافي التكرير في اسيا تسلم اقل شحنات سعودية منذ خمس سنوات كما يتوقع المشترون في اوروبا والولايات المتحدة تخفيضات كبيرة.
وقالت المصادر ان من السابق لأوانه معرفة ما اذا كانت السعودية تتوقع مرة أخرى تحركا أكبر من جانب أوبك أم انها تتحرك بمفردها.
ولم يتسن الاتصال بمسؤولين سعوديين للتعليق.
ومن المقرر ان تجتمع اوبك مُجددا في مارس اذار. وتضخ دول المنظمة حوالي ثلث النفط العالمي.
من بيج ماكي وسيمون ويب
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business