الأحد، ١١ يناير ٢٠٠٩

رشيد يؤكد تأثر سوق العمل بمصر بالأزمة .. وخبراء يحذرون من البطالة

رشيد يؤكد تأثر سوق العمل بمصر بالأزمة .. وخبراء يحذرون من البطالة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/1/2009

أكد وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد تأثر سوق العمل في بلاده بالأزمة المالية العالمية، وحذر خبراء من أن شبح البطالة يهدد عدد من العاملين في بعض القطاعات.
وشدد الوزير - في تصريحات منشورة بصحف مصرية الاحد - إن أولوية الحكومة فى الوقت الراهن محددة فى الحفاظ على العمالة المتواجدة بالمصانع حالياً، مع السعي الحثيث إلى الحفاظ على معدلات التشغيل والتوظيف بصورتها الطبيعية، خاصة إلى صعوبة توفير الحكومة لفرص العمل التى تعهدت بها قبل الازمة والمقدّرة بـ ٦٥٠ ألف فرصة عمل.
وعلى صعيد تحذيرات الخبراء، أكد د.محرم هلال، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان في تصريحات لصحيفة المصري اليوم أن ١١ مصنعاً قامت بتسريح العمالة المؤقتة بسبب تقلص الإنتاج، واشار الى ان الجمعية دعت وزير الصناعة لزيارة المدينة ومناقشة أوجه الدعم الحكومي للقطاع أسوة بقطاع التجارة.
ومن جانبه، قال محمد بهاء الدين، أمين النقابة العامة للبناء والأخشاب، إن ٥٠٪ من العاملين بقطاع البناء والتشييد سيواجهون شبح البطالة خلال الفترة المقبلة، بسبب توقف المشروعات الجديدة وعدم توفر السيولة.
وفى المقابل، أكد عدد من المسؤولين أن البنوك العاملة فى مصر لم تسرح أياً من موظفيها الأساسيين لعدم تأثر القطاع المصرفي بتداعيات الأزمة المالية.
وأكد خبراء بقطاع النقل أن ندرة العمالة المدربة والمتخصصة بالقطاع ساهمت فى تقليل تأثر العاملين بالأزمة، وإن كانت العمالة غير المنتظمة تأثرت بشكل واضح، وأشار الخبراء إلى أن الأزمة الحقيقية تتمثل في العودة المتوقعة لعشرات الآلاف من العاملين المصريين بالخارج، وما سوف يترتب على ذلك من انخفاض حجم التحويلات.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business