الثلاثاء، ٣٠ ديسمبر ٢٠٠٨

«المشرق للتمويل العقاري» تبدأ عملها ٢٠٠٩

«المشرق للتمويل العقاري» تبدأ عملها ٢٠٠٩
المصري اليوم
٣٠/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: محمد مكي
يعتزم بنك «المشرق - مصر»، بدء عمل الشركة التى يمتلكها فى التمويل العقارى برأسمال ٥٠ مليون جنيه فى الربع الأول من ٢٠٠٩، بعد أخذ جميع الموافقات اللازمة من البنك المركزى.
قال وليد عبدالمنعم، مدير إدارة التمويل العقارى بالبنك، لـ«المصرى اليوم»، إن البنك عازم على الدخول بقوة فى هذا النوع من التمويل، الذى يعد بكرًا داخل السوق المصرية المختلفة عن أسواق أخرى، نتيجة زيادة الطلب خاصة فى الإسكان المتوسط.
وأضاف أنه يتوقع فترة هدوء لأسعار العقارات وليس انخفاضًا، كما يتوقع البعض، كما أن جزءًا كبيرًا من الأموال التى خرجت من قطاعات أخرى مثل البورصة سوف تتجه إلى العقارات.
فى السياق نفسه، أعلنت إدارة بنك «بيريوس - مصر» تأجيل قرار إنشاء شركة النيل المتخصصة فى التمويل العقارى بسبب المستجدات التى حدثت فى السوق، على حد بيان البنك.
وقد أعلنت عدة بنوك عن برامج جديدة لتمويل العقارى، رغم المخاوف من آثار الأزمة المالية العالمية. يذكر أن حجم التمويل العقارى يبلغ نحو ٣ مليارات جنيه، يقدمه ٢١ بنكًا و٩ شركات متخصصة.

٣٠٠ مليون جنيه من «بنك التنمية الصناعية والعمال» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

٣٠٠ مليون جنيه من «بنك التنمية الصناعية والعمال» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
المصري اليوم
٣٠/ ١٢/ ٢٠٠٨
كتب: محمد مكي
خصص بنك التنمية الصناعية والعمال ٣٠٠ مليون جنيه لتمويل الصناعات الحرفية خلال ٢٠٠٩ بحد أدنى ٥ آلاف جنيه ضمن خطة البنوك، لزيادة الدعم المقدم إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من قرار المركزى بإعفاء البنوك التى تقدم تسهيلات ائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من نسبة الاحتياطى القانونى البالغة نحو ١٤٪.
وقال حسام ناصر، نائب رئيس البنك، لـ«المصرى اليوم» إن الهدف هو دعم تلك المشروعات التى تنشط الطلب على الائتمان وتزيد معدل الاستثمار، مشيراً إلى أن تلك المشروعات ستشهد زيادة فى معدل الطلب، بعد الحوافز التى قدمها «المركزى» مؤخراً.
وتابع الاتفاقية التى وقعها البنك مع شركة ضمان المخاطر ستساعد على تحديد الفئة المستهدفة.وأوضح لـ«ناصر» أن البنك استطاع تسوية ديون ٢٥٠٠ عميل متعثر، ولم يبق سوى ٢٧٥ عميلاً فقط جار تسوية مديونياتهم، التى تقدر بنحو ٣٠٠ مليون جنيه.

ارتفاع وول ستريت بفضل التوسع في خطة إنقاذ صناعة السيارات

ارتفاع وول ستريت بفضل التوسع في خطة إنقاذ صناعة السيارات

Tue Dec 30, 2008 9:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية مرتفعة يوم الثلاثاء بعدما توسعت الحكومة في خطتها لانقاذ صناعة السيارات معززة الآمال بأن يواصل المشرعون اتخاذ خطوات للحد من ركود اقتصادي ممتد منذ عام.
وقادت أسهم الشركات المالية مؤشر ستاندرد اند بورز 500. وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز للقطاع المالي 4.1 في المئة.
وشهدت أسعار المنازل تراجعا قياسيا بلغ 18 بالمئة في أكتوبر في حين تراجعت ثقة المستهلك الى مستوى قياسي منخفض.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 184.46 نقطة أي ما يعادل 2.17 في المئة ليصل الى 8668.39 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 21.18 نقطة أو 2.44 في المئة مسجلا 890.60 نقطة.
وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 40.38 نقطة أو 2.67 في المئة الى 1550.70 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دول الخليج تتمسك بعام 2010 موعداً للعملة الموحدة

دول الخليج تتمسك بعام 2010 موعداً للعملة الموحدة

Tue Dec 30, 2008 2:52pm GMT

مسقط (رويترز) - قال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي في أعقاب قمة لزعماء دول المجلس يوم الثلاثاء ان دول الخليج العربية تتمسك بعام 2010 موعدا نهائية للعملة الموحدة.
وأبلغ عبد الرحمن العطية مؤتمرا صحفيا أنه لم يجر الاتفاق بعد على مقر البنك المركزي المشترك وبقية التفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دول الخليج توقع اتفاق الوحدة النقدية وترجيء قرارات رئيسية

دول الخليج توقع اتفاق الوحدة النقدية وترجيء قرارات رئيسية

Tue Dec 30, 2008 8:21pm GMT

مسقط (رويترز) - وقع زعماء دول الخليج العربية على اتفاق وحدة نقدية طال انتظاره يوم الثلاثاء لكنهم لم يبتوا في مسألة دولة المقر للبنك المركزي الاقليمي مما يضع عقبة أخرى في طريق المشروع الذي عانى لسنوات من عراقيل مختلفة.
وفي حين قالت السعودية والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين انها تتمسك بهدف تحقيق الوحدة النقدية في 2010 الا أن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي أقر بأن البت في مقر البنك المركزي المشترك قد يستغرق نحو ستة شهور أخرى.
وفي أعقاب اجتماع حاد عن جدول أعماله الاصلي بفعل العنف في غزة دعا زعماء دول الخليج المسؤولين في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم الى العمل لتحقيق استقرار أسعار النفط وتنسيق الجهود للحد من تأثير الازمة المالية العالمية.
لكنهم لم يحددوا اجراءات لسياسة محددة في أي من القضايا المطروحة.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) " أنا مندهش لاستمرارهم في القول بأنهم متمسكون بالعام 2010 موعدا نهائيا.
"هذا الاتفاق خطوة طيبة الى الامام. لكن مع اقترابنا من المود النهائي امل أن يكونوا أكثر شفافية ووضوحا بشأن الخطوات المحددة التي سيتخذونها. من المهم للمواطنين والمجتمع أن يدركوا ما يعنيه الامر لهم."
وعندما حدد زعماء دول الخليج العربية جدولا زمنيا للوحدة النقدية في 2001 توقعوا صياغة مشروع قانون للوحدة النقدية بحلول 2005 وطرح العملة الموحدة بحلول 2010. ويقول عدد من صناع السياسات ان من المستحيل عمليا الالتزام بهذا الموعد النهائي.
لكن عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي قال ردا على سؤال بشأن موعد العملة الموحدة انه سيكون في 2010.
وأضاف أن قرارا بشأن مقر البنك المركزي سيتخذ بحلول منتصف 2009.
وكان مسؤولون بمجلس التعاون الخليجي قالوا في وقت سابق هذا العام انهم يتوقعون أن يقرر زعماء دول الخليج مقر البنك في هذه القمة. وتتطلع كل من السعودية والامارات وقطر والبحرين الى استضافة البنك.
وكانت سلسلة من العراقيل أخرجت مشروع العملة الموحدة عن مساره في السنوات الاخيرة فقد قررت سلطنة عمان في 2006 أنها لن تنضم وذلك قبل شهور فحسب من الغاء الكويت ربط عملتها بالدولار الذي كان ضعيفا انذاك في محاولة لمحاربة تضخم تحركه أسعار الواردات.
وسعى صناع السياسات الخليجيون الى اعادة المشروع الى مساره هذا العام عن طريق وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق الوحدة النقدية وميثاق للمجلس النقدي وقد جرت الموافقة عليهما اليوم.
وقال محمد المزروعي مساعد الامين العام لمجلس التعاون الخليجي للشؤون الاقتصادية عقب الاجتماعات ان المجلس سيواصل بذل جهوده صوب تحقيق هذا الهدف.
وينبغي أن يقر كل بلد عضو الاتفاق قبل أن تدشن المنطقة مجلسا نقديا سيجري تحويله في مرحلة لاحقة الى بنك مركزي وذلك على غرار مؤسسة النقد الاوروبية التي تحولت فيما بعد الى البنك المركزي الاوروبي.
وقال وزير المالية الكويتي في وقت سابق يوم الثلاثاء ان أمام دول الخليج حتى 12 ديسمبر كانون الاول من العام القادم لاقرار الاتفاق.
ويقول بعض صناع السياسات الخليجيين مثل محافظ مصرف الامارات المركزي ان تحقيق الوحدة النقدية الخليجية يزداد الحاحا بسبب الازمة المالية العالمية التي تنذر بانتهاء طفرة اقتصادية استمرت ست سنوات وكان يغذيها ارتفاع أسعار النفط.
ويكبح تراجع أسعار النفط نحو 75 في المئة عن ذروتها في يوليو تموز وأزمة ائتمان عالمية مشاريع التنمية في المنطقة. وتتوقع كل من السعودية وسلطنة عمان عجزا في الميزانية العام القادم.
من داليا مرزبان وجون أيرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع البورصة المصرية بدعم شراء الأجانب في أوراسكوم للإنشاء

ارتفاع البورصة المصرية بدعم شراء الأجانب في أوراسكوم للإنشاء

Tue Dec 30, 2008 3:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - أفضت زيادة لعمليات شراء المستثمرين من المؤسسات في أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في السوق الى ارتفاع مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية أكثر من ثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء.
وقال أحمد أبو طالب المتعامل لدى فاروس لتداول الاوراق المالية "أوراسكوم للانشاء قادت السوق بالفعل اليوم. كانت هناك قوة شراء واضحة في السهم وبخاصة من المؤسسات الاجنبية."
وقفزت أسهم أوراسكوم للانشاء 8.1 في المئة الى 136.90 جنيه (24.81 دولار).
وقال أبوطالب ان المستثمرين الاجانب منجذبون الى أسهم أوراسكوم للانشاء بسبب انخفاض سعرها قياسا الى فرص ارتفاعها 150 في المئة ولانهم يريدون الاستفادة من إعادة شراء مزمعة للاسهم.
وكانت أوراسكوم للانشاء قالت في 14 ديسمبر كانون الاول انها تعتزم شراء ما يصل الى مليونين من أسهمها بحلول 13 يناير كانون الثاني وذلك بما يعادل نحو 0.9 في المئة من اجمالي أسهم الشركة لكنها لم تشتر أي أسهم حتى يوم الاحد.
وتستغل شركات مصرية كثيرة التراجعات الحادة لاسعار الاسهم في الآونة الاخيرة لاعادة شراء الاسهم من السوق.
وساهم المستثمرون الاجانب بأكثر من 22 في المئة من قيمة معاملات السوق يوم الثلاثاء وكانوا الفئة الوحيدة التي تجاوزت مشترياتها مبيعاتها وبهامش يتجاوز 72 مليون جنيه.
لكن الصناديق المحلية كانت نشطة أيضا واشترت في عدد من أسهم الشركات الكبرى مثل أوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي.
وقالت دينا نجم من دلتا رسملة لتداول الاوراق المالية "أعتقد أنهم يبدأون تكوين مراكز جديدة للعام الجديد."
وارتفعت أسهم أوراسكوم تليكوم 2.28 في المئة الى 29.15 جنيه في حين صعد سهم البنك التجاري الدولي 4.32 في المئة الى 36.25 جنيه.
وأغلق مؤشر كيس 30 مرتفعا 3.13 في المئة عند 4487.47 نقطة بينما زاد مؤشر هيرميس 2.77 في المئة مسجلا 419.19 نقطة. وارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.21 في المئة الى 284.3 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5176 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يتراجع دولاراً وسط توقعات اقتصادية قاتمة

النفط يتراجع دولاراً وسط توقعات اقتصادية قاتمة

Tue Dec 30, 2008 9:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط دولارا يوم الثلاثاء حيث رجحت كفة مخاوف بشأن الطلب في خضم اقتصاد عالمي متأزم على توقعات خفض المعروض السعودي بدرجة أكبر في فبراير شباط والتوترات في الشرق الاوسط بسبب الصدام بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وتأثرت السوق ببيانات تظهر تراجعا حادا في الطلب الامريكي الاسبوعي على البنزين ومستوى قياسيا منخفضا لثقة المستهلك في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.
وهبط الخام الامريكي 99 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 39.03 دولار للبرميل. وخسر مزيج برنت 40 سنتا مسجلا 40.15 دولار.
وكتب أديسون أرمسترونج المحلل لدى تراديشن انرجي في مذكرة "المخاوف بشأن حالة الاقتصاد العالمي تطغى على المخاوف من أن الصراع بين اسرائيل وحماس سيؤجج التوترات في الشرق الاوسط."
وكانت أسعار النفط قفزت بما يصل الى 12 في المئة يوم الإثنين بعدما شنت اسرائيل أعنف هجوم جوي لها في عقود على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس.
وبحسب تقرير سبندنج بالس (نبض الانفاق) لماستكارد تراجع الطلب على البنزين في منافذ التجزئة الامريكية للاسبوع المنتهي في 26 ديسمبر كانون الاول 3.8 في المئة عنه قبل عام مع خفض المستهلكين للانفاق خلال عيد الميلاد.
وقالت مؤسسة مجلس المؤتمر (كونفرنس بورد) الامريكية يوم الثلاثاء إن ثقة المستهلك الامريكي تراجعت الى مستوى قياسي منخفض في ديسمبر مع تأثر المعنويات سلبا بأسوأ سوق عمل في 16 عاما.
وبحسب مؤشر أسبوعي للمجلس الدولي لمراكز التسوق وجولدمان ساكس صدر يوم الثلاثاء كان موسم التسوق الامريكي هو الاسوأ منذ 1970 بسبب الركود الاقتصادي.
وشهدت أسعار المنازل الامريكية تراجعا قياسيا بلغ 18 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر تشرين الاول حسبما أظهرت مؤشرات أسعار المنازل لستاندرد اند بورز وكيس شيلر وذلك في علامة جديدة على ركود عميق.
وقال جون كيلدوف النائب الاول للرئيس لدى ام.اف جلوبال في نيويورك "هذه سوق تحركها التوقعات. مع تراجع أسعار المنازل وتهاوي ثقة المستهلك لا يمكن لتوقعات الطلب على الطاقة والاسعار الا أن تعكس ذلك."
وتراجع الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية أكثر من عشرة بالمئة في نوفمبر عنه في أكتوبر وسط مخاوف من أن رابع أكبر اقتصاد اسيوي ينزلق في ركود.
وتراجع النفط أكثر من 100 دولار منذ سجل ذروة قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز مع تاكل الطلب في كبرى البلدان المستهلكة من جراء الركود.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نفتوجاز الأوكرانية تقول دفعت 1.52 مليار دولار متأخرات غاز

نفتوجاز الأوكرانية تقول دفعت 1.52 مليار دولار متأخرات غاز

Tue Dec 30, 2008 8:43pm GMT

كييف (رويترز) - قالت شركة الطاقة الوطنية الاوكرانية نفتوجاز يوم الثلاثاء انها سددت ديونها عن الغاز الروسي كاملة ودفعت 1.52 مليار دولار لتجنب قطع الامدادات من مطلع العام الجديد.
وأبلغ متحدث رويترز "لدينا تأكيد من البنوك بأن 1.522 مليار دولار في حسابات (وسيط امدادات الغاز شركة) روس-أوكر-انرجو .. تم السداد. ديوننا جرى سدادها."
وسبق أن قالت جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية ان نفتوجاز مدينة بأكثر من ملياري دولار عن امدادات الغاز هذا العام. وهددت بقطع الامدادات وهو ما قد يؤثر على سلاسة مد الغاز الى أوروبا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس: أضعف موسم عطلات للمتاجر الأمريكية منذ 1970 على الأقل

مجلس: أضعف موسم عطلات للمتاجر الأمريكية منذ 1970 على الأقل

Tue Dec 30, 2008 8:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال المجلس الدولي لمراكز التسوق يوم الثلاثاء إن عوامل الركود الامريكي وتخفيضات الاسعار الكبيرة من جانب متاجر التجزئة الامريكية وطقس شتوي سيء في الايام التي سبقت عيد الميلاد تضافرت لانتاج أسوأ موسم عطلات منذ عام 1970 على أقرب تقدير.
وبحسب مؤشر مبيعات سلاسل المتاجر الاسبوعية الذي يضعه المجلس بالتعاون مع جولدمان ساكس تراجعت مبيعات سلاسل المتاجر الامريكية 1.8 بالمئة على مدى الاسبوع المنتهي في 27 ديسمبر كانون الاول وذلك قياسا الى العام الماضي في حين بلغت نسبة التراجع 1.5 في المئة مقارنة مع الاسبوع السابق.
وفي حين لايزال هناك أسبوع اخر في ديسمبر كانون الاول لكي تحقق متاجر التجزئة مزيدا من مبيعات العطلات الا أن مايكل نايميرا كبير اقتصاديي مجلس مراكز التسوق أبلغ رويترز "ليس لدي أمل كبير في أن يمنح زيادة مفاجئة."
ويتوقع المجلس تراجع مبيعات العطلات التي تشمل مبيعات نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر بين 1.5 واثنين بالمئة. وسيكون هذا أضعف أداء منذ بدأ المجلس رصد هذه البيانات في 1969.
ويتوقع المجلس تراجع مبيعات ديسمبر للمتاجر المفتوحة منذ عام على الاقل واحدا بالمئة "أو أكثر".
من نيكول مايستري
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة عدد العاطلين في فرنسا 64 ألفاً في نوفمبر

زيادة عدد العاطلين في فرنسا 64 ألفاً في نوفمبر

Tue Dec 30, 2008 8:07pm GMT

باريس (رويترز) - أظهرت بيانات صدرت يوم الثلاثاء أن عدد العاطلين في فرنسا قفز 64 ألفا الى مليونين و68 ألفا و500 شخص في نوفمبر تشرين الثاني مما يعكس التأثير المتنامي للتباطوء الاقتصادي على ثاني أكبر اقتصادات منطقة اليورو.
ولا تنسجم البيانات مع نموذج مكتب العمل الدولي الذي يحظى باعتراف واسع لكنها ذات أهمية سياسية في فرنسا لكونها الاكثر ذكرا على لسان الساسة ووسائل الاعلام.
وتمثل قفزة نوفمبر زيادة 3.2 بالمئة على أساس شهري وزيادة 8.5 بالمئة على أساس سنوي.
وكانت صحيفة لو موند أفادت في وقت سابق يوم الثلاثاء أن عدد الباحثين عن عمل في فرنسا قفز 60 ألفا في نوفمبر مع لجوء الشركات الى تسريح موظفين في مواجهة التباطوء الاقتصادي.
وقالت الصحيفة انها "علمت" الارقام الرسمية قبل صدورها الساعة 1800 بتوقيت جرينتش.
وكان اجمالي عدد العاطلين ارتفع 46 ألفا و900 في أكتوبر تشرين الاول الى 2.005 مليون.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة لمخاوف بشأن الطلب

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة لمخاوف بشأن الطلب

Tue Dec 30, 2008 7:59pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي في معاملات متقلبة قبيل العطلات يوم الثلاثاء حيث طغت المخاوف بشأن الطلب في خضم اقتصاد متباطيء على حالة القلق حيال التوترات في الشرق الاوسط وتأثير خفض انتاج منظمة أوبك.
وهبط الخام تسليم فبراير شباط في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 99 سنتا أي ما يعادل 2.47 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 39.03 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الثلاثاء 37.93 دولار وأعلى سعر 40.39 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: السعودية تواصل خفض المعروض لوقف تراجع سعر النفط

مصادر: السعودية تواصل خفض المعروض لوقف تراجع سعر النفط

Tue Dec 30, 2008 7:45pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مصادر بسوق النفط يوم الثلاثاء ان السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم بصدد خفض الامدادات بدرجة أكبر في العام الجديد وانها قد تصل بالانتاج الى مستويات دون هدف منظمة أوبك المتفق عليه.
وكانت المملكة خفضت المعروض الى 8.2 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول مع تراجع النفط لما دون 40 دولارا وهو مستوى يقل كثيرا عن سعر 75 دولارا الذي اعتبره العاهل السعودي الملك عبد الله سعرا عادلا.
وكانت السعودية عمدت من قبل الى زيادة الانتاج من جانب واحد الى حوالي 9.7 مليون برميل يوميا في أغسطس اب لتهدئة سوق النفط التي قفزت الى مستوى قياسي قرب 150 دولارا في يوليو تموز.
وقالت مصادر تجارية ان السعودية خفضت الامدادات زهاء الخمس منذ ذلك الحين ومن المتوقع اجراء تخفيضات "كبيرة" أخرى في فبراير شباط.
وقال مشتر كبير "هذا بسبب السعر. السعوديوين يريدونه أعلى."
ولم يتسن الاتصال بمسؤولين سعوديين للحصول على تعقيب.
وغالبا ما تبلغ السعودية وسائر المنتجين المستهلكين بحجم امدادات الخام التي يمكنهم توقعها قبل عدة أسابيع من مواعيد الشحن.
وتضخ المملكة في يناير كانون الثاني ما ينسجم تقريبا مع هدفها بموجب اتفاق أوبك في ديسمبر والذي يسري من أول يناير كانون الثاني لخفض الانتاج الكلي 2.2 مليون برميل يوميا وذلك في أعقاب خفضين سابقين منذ سبتمبر أيلول بواقع مليوني برميل يوميا.
وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي أبلغ رويترز في وقت سابق هذا الشهر "سنكون عند مستوى حصتنا .. تعلم أننا نلتزم جيدا جدا."
وقالت المصادر ان صناع السياسات السعوديين يدركون جيدا أنهم لا يستطيعون تعزيز أسعار النفط بين عشية وضحاها لكنهم يأملون في أن يخفف تحرك سريع من وقع زيادة كبيرة في المخزونات مع انكماش استهلاك الطاقة.
ومن المرجح تفاقم تراجع الطلب جراء تباطوء الاقتصاد العالمي في الربع الثاني من العام عندما يضعف الاستهلاك بعد انتهاء فصل الشتاء في النصف الشمالي من العالم.
وقال مسؤول بصناعة النفط "من المرجح أن تتعرض أسعار النفط لضغوط شديدة في فبراير ومارس (اذار) لذا من المنطقي للمنتجين أن يقلصوا الامدادات قدر الامكان قبل ذلك الحين لمحاولة الحفاظ على الاسعار عند مستوياتها الحالية."
وحتى قبل أن تعلن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن أحدث تخفيضاتها للمعروض في 17 ديسمبر في الجزائر كانت السعودية أبلغت زبائنها بالفعل أنهم سيحصلون على كميات أقل بكثير من الخام في يناير.
وقالت المصادر ان من السابق لأوانه قول ما اذا كانت السعودية تتوقع ثانية اجراء أوسع نطاقا لاوبك أم أنها تتحرك بمفردها.
ومن الواضح بالفعل أن المملكة تتحمل الى حد كبير عبء الجانب الاكبر من تخفيضات معروض أوبك.
لكن ثمة مؤشرات متزايدة على أن منتجين أصغر يخفضون امداداتهم أيضا.
وقالت ليبيا يوم الاثنين انها أبلغت شركات النفط خفض 270 ألف برميل يوميا من أول يناير كانون الثاني وهي كمية أكبر مما يلزم بموجب اتفاق أوبك في ديسمبر.
وقال متعاملون يوم الثلاثاء ان أنجولا ستخفض على الارجح صادراتها النفطية في فبراير نحو 13 في المئة عن يناير لتقترب كثيرا من هدف أوبك المفترض لها.
وقال متعاملون ان من المتوقع أيضا أن تخفض الجزائر صادراتها في فبراير خمسة بالمئة على الاقل قياسا الى انتاج يناير.
(شارك في التغطية بيج ماكي)
من جين مريمان وايكوكو كاو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول: قادة الخليج يقرون اتفاق الوحدة النقدية

مسؤول: قادة الخليج يقرون اتفاق الوحدة النقدية

Tue Dec 30, 2008 1:13pm GMT

مسقط (رويترز) - قال مسؤول رفيع بمجلس التعاون الخليجي ان قادة دول المجلس أقروا يوم الثلاثاء اتفاق اقامة الوحدة النقدية الذي سيمهد السبيل لطرح عملة خليجية موحدة.
وقال ناصر القعود نائب الامين العام المساعد لرويترز بعد القمة الخليجية "تمت الموافقة على الوحدة النقدية. لم يقرروا الموقع (الخاص بالبنك المركزي الخليجي). المأمول أن يتم ذلك خلال الاشهر الخمسة المقبلة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك الخليج الأول يخفض نسبة الملكية الأجنبية إلى 15 بالمئة

بنك الخليج الأول يخفض نسبة الملكية الأجنبية إلى 15 بالمئة

Tue Dec 30, 2008 6:10pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال بنك الخليج الاول الذي يتخذ من أبوظبي مقرا يوم الثلاثاء انه خفض نسبة الملكية الاجنبية في أسهمه بمقدار النصف الى 15 في المئة وذلك لكبح المضاربة التي ألقى باللوم عليها في تراجع حاد لسعر السهم.
وقال الشيخ هزاع بن زايد ال نهيان رئيس مجلس ادارة البنك في بيان ان الاشهر القليلة الماضية شهدت عمليات تداول غير منطقية على أسهم بنك الخليج الاول في السوق أسفرت عن تراجع سعر السهم أكثر من 50 في المئة.
وعزا تراجع سعر السهم الى المضاربين الاجانب الذين استغلوا حالة القلق في الاسواق.
وقال البيان ان اجتماعا لمجلس الادارة اتفق يوم الاحد على خفض نسبة الملكية الاجنبية الى 15 في المئة من رأسمال البنك بدلا من 30 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عملية اندماج تضع ثاني أكبر شركة صلب صينية ضمن أكبر خمس بالعالم

عملية اندماج تضع ثاني أكبر شركة صلب صينية ضمن أكبر خمس بالعالم

Tue Dec 30, 2008 5:54pm GMT

شنغهاي (رويترز) - اتفقت ثلاث شركات صينية لانتاج الصلب يوم الثلاثاء على الاندماج لتكوين ثاني أكبر شركة صينية مدرجة في البورصة وتضعها ضمن أكبر خمس شركات منتجة للصلب في العالم.
واندماج الشركات الثلاث من شأنه ان يعزز قدرات الصين التفاوضية في مفاوضاتها مع عمالقة انتاج الصلب في العالم وهم فال وبي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو والتي عادة ما تحدد السعر الاساسي لخام الحديد مع مجموعة بايوستيل الرائد الحالي لقطاع صناعة الصلب المتشرذم في الصين.
وكانت الصين تسعى منذ فترة طويلة لاندماجات بين شركات الصلب لتكوين عدد أقل من شركات كبيرة على أمل أن يكون لديها عشر شركات مصنعة للصلب تمثل نصف انتاج البلاد منه بدلا من 20 بالمئة.
وزادت أهمية الخطة التي تهدف الى تحسين الكفاءة وخفض التلوث فضلا عن تعزيز قدرة الصين التفاوضية بعد ان دفعت الازمة المالية شركات صناعة الصلب للبحث عن سبل للبقاء وسط الاضطرابات الاقتصادية.
وستضم الشركة الجديدة شركات تانجشان للحديد والصلب مع هاندون للحديد والصلب الاصغر حجما وتشينجدي شينشين وستبلغ قيمتها السوقية نحو اربعة مليارات دولار.
وقال المحلل تشو شيزينج من شركة سمسرة "الاندماج سيعزز بالتأكيد كفاءة الكيان المدمج."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الجزائر تعتزم زيادة إنتاج الغاز المسال 30 بالمئة في 2012

الجزائر تعتزم زيادة إنتاج الغاز المسال 30 بالمئة في 2012

Tue Dec 30, 2008 5:39pm GMT

الجزائر (رويترز) - قالت وكالة الانباء الجزائرية يوم الثلاثاء إن مجموعة الطاقة الجزائرية المملوكة للدولة سوناطراك تطمح الى زيادة طاقتها الانتاجية من الغاز الطبيعي المسال 30 بالمئة عندما يدخل مشروعان كبيران الانتاج في 2012.
ونقلت الوكالة الرسمية عن عبد الحفيظ فغولي نائب الرئيس لانشطة المصب لدى سوناطراك أن وحدة بمجمع سكيكدة تبلغ طاقتها 4.5 مليون طن سنويا ستبدأ الانتاج في نوفمبر تشرين الثاني 2011.
وأضافت أن وحدة ثانية في مجمع أرزو للغاز الطبيعي المسال طاقتها 4.7 مليون طن سنويا ستبدأ الانتاج في نوفمبر 2012.
وأفادت الوكالة أن انتاج الجزائر من الغاز الطبيعي المسال بلغ 40 مليون متر مكعب في 2007 ولم تذكر أرقاما للعام 2008.
والجزائر بلد مصدر رئيسي للغاز الى أوروبا وقالت وكالة الانباء الجزائرية نقلا عن أرقام لسوناطراك إن انتاج الغاز الطبيعي بلغ 152.8 مليار متر مكعب العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دبي تنقل ملكية طيران الإمارات ودناتا لمؤسسة دبي للاستثمارات

دبي تنقل ملكية طيران الإمارات ودناتا لمؤسسة دبي للاستثمارات

Tue Dec 30, 2008 5:27pm GMT

دبي (رويترز) - قالت طيران الامارات يوم الثلاثاء ان حكومة دبي نقلت ملكية طيران الامارات ودناتا لخدمات الشحن الجوي والمطارات لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.
وقال متحدث باسم شركة الطيران لرويترز "يمكننا أن نؤكد أن ملكية مؤسسة الامارات التي تضم طيران الامارات ودناتا الى مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية."
ولم يتضح على الفور ما اذا كان القرار مرتبط بخطوة باتجاه خصخصة أكبر شركة طيران عربية أو بيع حصة فيها.
وقال المتحدث "نقل الملكية لا يؤثر على هيكل الادارة الخارجية أو أي عقود مع الموظفين أو الموردين أو أطراف ثالثة."
وتابع ان المجموعة تظل مملوكة بالكامل لحكومة دبي وان كان بشكل غير مباشر الان عبر مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم شركات الإتصالات والطاقة والدواء

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم شركات الإتصالات والطاقة والدواء

Tue Dec 30, 2008 4:57pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مدعومة بالاداء القوي لشركات الاتصالات والطاقة والدواء لكن 2008 بصدد أن يصبح أحد أسوأ الاعوام على الاطلاق.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.5 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 822.43 نقطة لكن المؤشر يتجه الى تكبد خسارة بنحو 46 بالمئة في 2008.
وصعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.2 في المئة لينهي العام 2008 متراجعا 40 بالمئة في ثاني أسوأ أداء سنوي له على مدى تاريخه الممتد 20 عاما. ويستأنف التداول في بورصة فرانكفورت يوم الجمعة الثاني من يناير كانون الثاني.
وقال فرانز وينزل المحلل لدى أكسا لادارة الاستثمار في باريس "هذا العام كان مروعا. بالنظر الى الامام ستواصل الهوامش تراجعها وهو ما لم يأخذه المحللون في الحسبان بعد."
وساهم قطاع الاتصالات بأكبر قدر من النقاط في مكاسب مؤشر يوروفرست. وارتفعت أسهم مجموعة بي.تي وفودافون وكيبل اند وايرلس وسويسكوم بين 0.7 وخمسة بالمئة.
وشهدت أسهم شركات صناعة الدواء التي تعد ملاذا امنا طلبا قويا أيضا. وارتفعت أسهم جلاكسو سميث كلاين 2.5 في المئة ونوفارتس واحدا بالمئة وشاير 1.5 في المئة.
وبرز أداء سهم انفنيون بصعوده أكثر من 16 في المئة. وعلى صعيد شركات الطاقة ارتفعت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي لانتاج الغاز وتولو أويل بين 1.6 و3.7 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.8 في المئة ومؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني: تتوقع استقرار التصنيف الائتمانى السيادي لمصر

ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني: تتوقع استقرار التصنيف الائتمانى السيادي لمصر

مباشر
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 5:48 م

ذكرت مؤسسة "ستاندرد اند بورز" للتصنيف الائتمانى أن اقتصاد مصر أصبح أكثر قدرة على مواجهة الصدمات الخارجية ، وذلك مقارنة بفترات سابقة.
وأضافت فى تقرير لها نشر اليوم "الثلاثاء" - إنه على الرغم من وجود بعض التحديات التى ترتبط بالمؤشرات المالية العامة فى الاقتصاد المصرى، إلا أن حجم الدين العام منسوبا إلى الناتج المحلى الإجمالى قد أخذ فى الانخفاض فى السنوات الأخيرة ليصل إلى 71% بنهاية العام المالي 2008 ، مقارنة ب 105 % فى عام 2005.
أما على الصعيد الخارجى، أشار التقرير إلى استمرار زيادة احتياطى النقد الأجنبي لدى البنك المركزى المصرى بالإضافة إلى تراكم غير ذلك من الأصول الأجنبية.
وأوضح أن كل ذلك من شأنه أن يزيد من قدرة الحكومة المصرية على مواجهة الأزمة المالية العالمية وما يرتبط بها من تباطؤ للطلب العالمي.
وقال التقرير إن زيادة قدرة ومصداقية الاقتصاد المصرى فى السنوات الأخيرة من شأنه أن يوفر المزيد من المرونة للبنك المركزي المصري فى إدارة السياسة النقدية للبلاد. أما عن تأثير الأزمة المالية العالمية على القطاع المصرفي المصرى، أشار تقرير مؤسسة "ستاندرد اند بورز" إلى أن هذا التأثير يعد محدودا ًنظرا لانخفاض الالتزامات الخارجية للبنوك المصرية وتواضع نسبة القروض إلى الودائع فى مصر والتى لا تتجاوز 54 % .
وأضاف تقرير المؤسسة أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية منذ عام 2004 قد أسهمت فى دعم المصداقية وإعطاء دفعة للاقتصاد المصرى بما يساعد على مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.
وأوضح التقرير أن الحكومة المصرية سوف تسعى من أجل ضمان عدم تأثر النمو الاقتصادى بشكل كبير من جراء التطورات المالية العالمية لاسيما مع التأثيرات الاجتماعية الناجمة عن تراجع معدل النمو الاقتصادي فى البلاد.
وأشارت المؤسسة إلى أنه باتجاه معدلات التضخم إلى الانخفاض فى الفترة القادمة فإن التحدى الأكبر الذي يواجه التصنيف الائتمانى السيادي للاقتصاد المصري في الفترة القادمة سوف يتمثل في انخفاض الطلب الخارجي.
وتوقع تقرير المؤسسة أن يصل معدل النمو الاقتصادي إلى 5ر5% فى العام المالى الحالى وذلك نتيجة لتوقع تأثر الاقتصاد المصرى بتداعيات الأزمة المالية العالمية.
وحول التصنيف الائتمانى فى مصر الفترة المقبلة، توقعت مؤسسة "ستاندرد اند بورز" - فى تقريرها - استقرار التصنيف فى الأجل المتوسط، لافتة إلى قدرة الحكومة المصرية على مواجهة التحديات المرتبطة بتراجع النمو العالمى دون أن يؤثر ذلك بشكل كبير على مؤشرات المالية العامة فى البلاد ومع الالتزام باستمرار الإجراءات الإصلاحية التي بدأت في عام 2004.
وأشار التقرير إلى أن توقع التصنيف يرجع إلى تحسن مصداقية البنك المركزي المصرى وتراجع معدلات التضخم في البلاد، الأمر الذي من شأنه دعم قدرة الحكومة على مواجهة الأزمة المالية الخارجية.
وأضافت المؤسسة أن التصنيف السيادى الممنوح لمصر قد يتأثر فى حالة إذا ما تخلت الحكومة عن برنامجها الخاص بالإصلاح الهيكلى والانضباط المالى.
كما يمكن للتصنيف أن يتحسن فى الأجل الطويل ، بحسب تقرير المؤسسة، إذا ما انخفض عجز الموازنة العامة للدولة والدين العام فضلا عن الاستمرار فى برنامج الإصلاح الهيكلى.


الأخضر يزين شاشات بورصة مصر .. ومؤشرها يكسب 3.13 %

الأخضر يزين شاشات بورصة مصر .. ومؤشرها يكسب 3.13 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
30/12/2008

كتبت: ياسمين سنبل
زين الاخضر شاشات بورصة مصر لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليكسب مؤشرها الرئيسي مدفوعا بمشتريات قويه قام بها المستثمرون الأجانب، قابلها اتجاه بيعي من قبل المستثمرون المصريون والعرب.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 3.13 % ليصل الى 4487.47 نقطة وكان المؤشر فتح على ارتفاع طفيف قدره 0.77% مسجلا 4384.85 نقطة، وتجاوز اجمالي التداول 816 مليون جنيه.
واستقر مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- عند مستوى اغلاقه السابق حول 925.93 نقطة.

أعلى ارتفاع في 12 جلسة:
وقال محلل اسواق المال محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net أن السوق سجل أعلى ارتفاع خلال مايقرب من 12 جلسة حيث أغلق مقتربا من حاجز 4500 نقطة.
وأرجع هذا الارتفاع الى مشتريات الاجانب التى جاءت بشكل ملحوظ لتصل الى 22.6 % من اجمالي التداولات محققين صافي شراء قدره 72 مليون جنيه، فيما اتجه المتعاملين المصريين والعرب ناحيه البيع بغرض اغلاق مركز مالية مكشوفة قبل نهاية العام.
وأشار محسن عادل الى انه من الملاحظ خلال تعاملات الثلاثاء النشاط الواضح في احجام التداولات مقارنة بالجلسات السابقة حيث بلغت 816 مليون جنيه، مثلت داخل المقصورة منها 610 مليون جنيه، واتجهت هذه المشتريات بشكل واضح ناحية الأسهم القيادية، مما أدى إلى إظهار التداولات بصورة اكثر قوة خاصة بعد نشاط واضح من جانب المؤسسات المالية التى بلغت أعلى مستوياتها واستحوذت على 35.1 % من اجمالى التعاملات ومالت تعاملاتها نحو الشراء.
ومن المتوقع - يستكمل المصدر- ان يستمر هذا الاتجاه التصاعدي خلال تعاملات الاربعاء في ضوء الاقبال الواضح من الاجانب والمؤسسات على الشراء، مما يبشر بأن الفترة القادمة -اذا استمرت اوضاع السيولة في الاتجاه التصاعدي- قد تكون الفرصة للاستمرار في هذا الاتجاه

إنتعاش الأسهم القيادية:
ومع اتجاه المستثمرون للشراء بشكل ملحوظ ناحية الأسهم القيادية انتعشت هذه الاسهم ، فارتفع البنك التجاري الدولي (مصر) مسجلا 36.04 جنيه، وصعد العز لصناعة حديد التسليح الى 10.01 جنيه، وزاد أوراسكوم تيلكوم القابضة ليصل الى 29.40 جنيه، وارتفع أوراسكوم للانشاء والصناعة الى 134.03 جنيه.
وتصدرت الاسهم الرابحة، "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" 17.71 جنيه، ثم "المقاولات المصريه-مختار ابراهيم " 56.65 جنيه، وبعده "القاهرة للزيوت والصابون"25.90 جنيه، وتلاه "التعمير السياحي " 13.80 جنيه، واخيرا "" زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" 103 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق اقل)" 8.26 جنيه، وبعده "بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر"8.31 جنيه، ثم "المجموعه المصريه العقاريه" 6.63 جنيه، وتلاه "الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو "23.25 جنيه، واخيرا "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة"13.36 جنيه.
وكان الهدوء لون تعاملات سوق الأسهم المصرية الاحد لتسجل ادنى قيمة تداولات منذ مطلع 2008 وسط غياب الأجانب والمؤسسات لإعادة ترتيب محافظهم المالية بنهاية العام.
يذكر ان سوق الاسهم المصرية كانت مغلقة الاثنين في عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية.

الأسهم الألمانية تنهي 2008 بخسارة 40.4 %

الأسهم الألمانية تنهي 2008 بخسارة 40.4 %
Tue Dec 30, 2008 1:36pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - ارتفع مؤشر داكس الرئيسي للاسهم الالمانية 2.2 في المئة يوم الثلاثاء لينهي عام 2008 على 4810.20 نقطة منخفضا 40.4 في المئة عن مستواه في بداية العام فيما يمثل ثاني أسوأ أداء سنوي في تاريخه الذي يرجع الى 20 عاما.
وكان المؤشر ارتفع 22 في المئة خلال 2007.
وهوى المؤشر مع أسواق الاسهم في مختلف أنحاء العالم مع امتداد الازمة المالية الى الاقتصاد الحقيقي مما أدى الى ركود عالمي وأرغم حكومات على التدخل لانقاذ عدد من البنوك المتعثرة.
وفي عام 2002 فقد المؤشر 44 في المئة من قيمته. ويضم المؤشر شركات عالمية مثل سيمنس وباير وبي.ام.دبليو.
وكانت أكبر شركات المؤشر هبوطا في 2008 شركة انفينيون اذ انخفض سهمها 88.1 في المئة تلاها كوميرتسبنك الذي هبط سهمه 74.7 في المئة ثم سهم دويتشه بوستبنك الذي تراجع 74.5 في المئة.
وخالف سهم فولكسفاجن الاتجاه النزولي وارتفع 60.2 في المئة بفضل خطط شركة بورشه لرفع حصتها فيها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شتاينماير يطالب بتقديم الدعم لقطاع صناعة السيارات

شتاينماير يطالب بتقديم الدعم لقطاع صناعة السيارات

دويتشه فيله
30/12/2008

دعا وزير الخارجية الألماني ونائب المستشارة ميركل، شتاينماير حكومة بلاده إلى تقديم الدعم لقطاع صناعة السيارات لمساعدته على الخروج من الركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد حالياً جراء الأزمة المالية العالمية.
في إطار النقاشات الدائرة حول خطط الإنعاش الاقتصادي، دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتايماير إلى تقديم مساعدات مالية حكومية بهدف دعم قطاع السيارات الألماني، الذي تأثر في الفترة الأخيرة في ظل الأزمة المالية العالمية. وقال شتاينماير في حديث له مع صحيفة "فيلت أم زونتاغ" إن قطاع صناعة السيارات يُعد "ركيزة الاقتصاد الألماني"، مطالباً بتشجيع المواطنين على شراء السيارات من خلال تقديم دعم مالي حكومي.
وفي الوقت نفسه، أشار شتاينماير إلى إمكانية تشجيع خطط حماية البيئة وتنشيط قطاع السيارات في آن واحد، من خلال إدخال تعديلات على قانون ضرائب السيارات تنص على تحديد القيمة الضريبية المفروضة على كل سيارة على أساس مقدار ما تنتجه من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وبالتالي، فإن من شأن هذه السياسة تحفيز المواطنين على الإقبال على السيارات الصديقة للبيئة. يذكر أن المستشارة ميركل كانت قد رفضت من قبل تقديم المزيد من المساعدات المالية لقطاع السيارات.

شتاينماير يطالب بوضع إستراتيجية واضحة وقاطعة:
ومن ناحية أخرى، طالب شتاينماير بضرورة وضع إستراتيجية واضحة وقاطعة حول مستقبل اقتصاد بلاده في ظل الأزمة المالية التي "طالت تداعياتها جميع القطاعات"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذه الإستراتيجية لابد أن تتضمن حلولا جذرية بشأن مستقبل التعليم والاختراعات والبيئة والعمل. وأكد شتاينماير أن بلاده لن تستطيع الخروج من الأزمة الاقتصادية واللحاق بركب التقدم مرة أخرى إلا إذا طورت إمكانيتها خلال الفترة المقبلة.
يشار إلى أن شتاينماير، مرشح عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم ، لخوض انتخابات المستشارية المزمعة خريف العام المقبل لمنافسة ميركل على منصب المستشار.


دويتشه فيله + وكالات (ش.ع)

مستوى قياسي منخفض لثقة المستهلك الأمريكي في ديسمبر

مستوى قياسي منخفض لثقة المستهلك الأمريكي في ديسمبر

Tue Dec 30, 2008 4:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت مؤسسة مجلس المؤتمر (كونفرنس بورد) يوم الثلاثاء ان ثقة المستهلك الامريكي تراجعت الى مستوى قياسي منخفض في ديسمبر كانون الاول مع تأثرها سلبا بأسوأ سوق عمل في 16 عاما.
وقالت المؤسسة وهي شركة أبحاث اقتصادية ان مؤشرها لثقة المستهلك تراجع الى 0 ر38 في ديسمبر كانون الاول من 44.7 في نوفمبر تشرين الثاني.
وكان متوسط توقعات خبراء الاقتصاد في مسح أجرته رويترز لقراءة تبلغ 45.0. وجاءت توقعات 62 محللا في نطاق 40.0 الى 51.1.
وقالت لين فرانكو مديرة مركز أبحاث المستهلكين التابع للشركة "استمرار تاكل مؤشر ثقة المستهلك يعكس التدهور السريع والحاد للاوضاع الاقتصادية الذي حدث في الربع الاخير من 2008.
"لايزال مجمل توقعات الاقتصاد سيئا للنصف الاول من 2009 ومن المتوقع تحسن متواضع فحسب في النصف الثاني."
ومن أكثر ما يثير قلق المستهلكين في الشهور الاخيرة تفاقم خسائر الوظائف.
واستغنى أرباب العمل الامريكيون عن 533 ألف وظيفة في نوفمبر وحده وهو أكبر خفض في 34 عاما حسبما أظهرت بيانات لوزارة العمل صدرت في وقت سابق هذا الشهر.
وأوضحت هذا بيانات مجلس المؤتمر التي تضمنت ارتفاع مؤشر "صعوبة ايجاد الوظائف" الى 42.0 في ديسمبر وهي أعلى قراءة له منذ ديسمبر 1992. وكانت قراءة المؤشر في نوفمبر 37.1.
وقيم المستهلكون أيضا أوضاعهم الحالية بأنها الاسوأ في 16 عاما حيث تراجع هذا المؤشر الى 29.4 - وهو أدنى مستوى له منذ ابريل نيسان 1992 - من 42.3 في نوفمبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسواق الإسرائيلية تواصل ارتفاعها وأحداث غزة غير مؤثرة

الأسواق الإسرائيلية تواصل ارتفاعها وأحداث غزة غير مؤثرة

Tue Dec 30, 2008 4:13pm GMT

القدس (رويترز) - ظلت أسواق المال الاسرائيلية بمنأى عن القتال في قطاع غزة فارتفع سعر الشيقل أمام الدولار وصعدت أسعار الاسهم والسندات.
واستمرت الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي في حين واصلت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ومقاتلين اخرين في غزة القاء الصواريخ على بلدات اسرائيلية.
وفي حين ليس من المنتظر ان ينتهي الصراع قريبا على الرغم من دعوات عالمية بوقف القتال فأن المستثمرين الذين مازالوا يعملون في السوق قبيل نهاية العام تجاهلوا القتال. ولن يغير هذا الاتجاه على الارجح سوى تدهور حاد في الاوضاع مثل شن هجوم بري.
وقال متعامل من شركة أي.بي.اي "ليس أن الناس لا يعبأون بل انهم ليسوا قلقين من اثار ذلك على المدى الطويل على الاقتصاد."
وارتفع مؤشر بورصة تل ابيب الرئيسي واحد بالمئة في حين ارتفع مؤشر تي.ايه100 الاوسع نطاقا 0.8 بالمئة.
وكانت السوق قد تراجعت يوم الاحد في أول رد فعل لها على الغارات الجوية لكنها عادت للارتفاع بعد ذلك.
واشار المتعاملون الى أن أحجام التداول منخفضة للغاية مع غياب مستثمرين أجانب.
وارتفع سعر الشيقل 2.2 بالمئة أمام الدولار في تعاملات محدودة وزاد بنحو ثلاثة بالمئة في الجلستين السابقتين.
ويبلغ سعر الصرف الرسمي للشيقل 3.7650 شيقل للدولار وارتفع الى 3.7350 شيقل للدولار اليوم وهو أعلى مستوياته في 11 يوما.
وفي وقت متأخر يوم الاثنين خفض البنك المركزي الاسرائيلي سعر الاقراض الرئيسي ثلاثة ارباع نقطة مئوية الى أدنى مستوى على الاطلاق عند 1.75 بالمئة وكان أغلب المحللين قد توقعوا خفضا بنصف نقطة مئوية فقط.
وقال البنك المركزي انه يهدف بذلك الى المساعدة في خفض تكاليف الائتمان موضحا ان بيانات الربع الاخير من العام تشير الى استقرار أو تراجع في النشاط الاقتصادي وهي تصريحات يرى المحللون انها تشير الى المزيد من خفض الفائدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع معظم بورصات الخليج مع تطلع المستثمرين لنتائج الربع الرابع

ارتفاع معظم بورصات الخليج مع تطلع المستثمرين لنتائج الربع الرابع

Tue Dec 30, 2008 4:11pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت معظم أسواق الاسهم الخليجية يوم الثلاثاء مع إقبال المستثمرين على الشراء في أسهم الشركات الكبرى سعيا لتعظيم أرباحهم خلال موسم نتائج الربع الاخير من العام.
وجرى التخلص سريعا من أسهم الشركات التي من غير المتوقع أن تحقق عائدا كبيرا. وتراجعت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية أكثر من خمسة بالمئة اثر اعلان مخيب للآمال عن توزيعات الارباح النقدية مما دفع مؤشر السوق الى الانخفاض 0.6 في المئة.
وواصلت الاسواق في الامارات العربية المتحدة مكاسبها ليوم ثان وان كانت لاتزال تحوم قرب أدنى مستوياتها في أربع سنوات. وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 1.59 في المئة يقوده سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) الذي صعد 1.43 في المئة.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب لدى شعاع للاوراق المالية "أعتقد أن ما نشهده هو جهد مترابط لضمان تحسن الاسعار قبل نهاية العام ... من مصلحة الجميع أن تغلق الاسواق على ارتفاع."
وفي دبي ارتفعت أسهم بنك الامارات دبي الوطني وسوق دبي المالي أكثر من أربعة بالمئة وساهمت بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر الذي زاد 0.36 في المئة.
وقادت عمليات تكوين المراكز قبل نهاية العام مؤشر السوق في قطر أيضا والذي أغلق مرتفعا واحدا بالمئة ومؤشر البورصة السعودية الذي صعد نحو اثنين بالمئة.
وقال هشام تفاحة من مجموعة بخيت الاستثمارية "السوق (السعودية) تتحرك في نطاق واحد بالمئة صعودا وهبوطا وستواصل ذلك لحين صدور أولى النتائج."
وقال ان المستثمرين يأخذون في الحسبان بالفعل أسوأ تداعيات الازمة المالية العالمية على نتائج الشركات.
والسوق مغلقة في سلطنة عمان بمناسبة العام الجديد.
أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.59 في المئة الى 2355 نقطة وقد خسر أكثر من نصف قيمته منذ مطلع العام.
وصعدت أسهم دانة غاز 5.26 في المئة اثر تقارير صحفية بأنها حققت كشفا اخر للغاز في مصر وأن مركزها المالي قوي بما يسمح بتمويل مشاريع رغم الازمة المالية العالمية وتراجع أسعار النفط.
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.36 في المئة الى 1639 نقطة وهو منخفض أكثر من 70 في المئة هذا العام مما يجعله الاسوأ أداء في الخليج.
وتراجعت أسهم اعمار العقارية 0.43 في المئة وشركة أرابتك للبناء 1.09 في المئة بعدما سجلا صعودا حادا في الجلسة السابقة.
قطر
أغلق مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية مرتفعا 1.08 في المئة عند 6788 نقطة.
وتصدرت المكاسب أسهم البنك التجاري القطري وصناعات قطر بصعودها ثلاثة بالمئة و1.43 في المئة على الترتيب.
الكويت
ختم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية معاملات يوم منخفضا 0.6 في المئة عند 7994 نقطة متأثرا بسهم زين الذي خسر 5.32 في المئة.
وقال متعامل "توزيعات الارباح التي أعلنتها زين للعام الحالي لم ترق لتوقعات المستثمرين."
وكانت زين أكبر شركة كويتية من حيث القيمة السوقية قالت يوم الاحد ان مجلس ادارتها أوصى بصرف توزيع نقدي عن العام 2008 قدره 50 فلسا للسهم مقارنة مع 90 فلسا في 2007.
السعودية
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية للجلسة الثالثة على التوالي ليغلق مرتفعا 1.71 في المئة عند 4791 نقطة.
وصعدت أسهم مجموعة سامبا المالية 4.18 في المئة وزين السعودية 5.83 في المئة.
وارتفعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 1.43 في المئة. وقال الرئيس التنفيذي لسابك يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن يساعد تنوع محفظة منتجات الشركة على تجاوز تأثير تراجع عائدات نشاط صناعة الصلب.
البحرين
أغلق مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية منخفضا 0.27 في المئة عند 1819 نقطة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المفوضية الأوروبية تقر مساعدات حكومية للشركات الألمانية

المفوضية الأوروبية تقر مساعدات حكومية للشركات الألمانية

Tue Dec 30, 2008 4:25pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت المفوضية الاوروبية في بيان يوم الثلاثاء إنها وافقت على تحركين من جانب الحكومة الالمانية لمساعدة الاقتصاد الحقيقي الذي تأثر بأزمة الائتمان العالمية.
وأوضحت المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي أن الاجراء الاول هو برنامج قروض قيمته 15 مليار دولار للشركات المتأثرة بأزمة الائتمان وتخفيضات لسعر الفائدة على قروض الاستثمار وتمويل رأسمالي يصل الى 50 مليون يورو للشركات التي يقل حجم أعمالها عن 500 مليون يورو.
ويسمح الاجراء الثاني لصناع السياسات الاقتصادية على المستوى الاتحادي والاقليمي والمحلي بتقديم مساعدة تصل الى 500 ألف يورو للشركة الواحدة اذا اقتضت الضرورة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: داو يمكنها الحصول على تعويضات من الكويت باللجوء للقضاء

مصدر: داو يمكنها الحصول على تعويضات من الكويت باللجوء للقضاء

Tue Dec 30, 2008 3:16pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت مصادر من قطاع النفط إن داو كميكال يمكنها نظريا الحصول على تعويضات ضخمة لإلغاء عقد مشروع مشترك في الكويت لكن يتعين على المجموعة الامريكية أولا أن تثبت أمام القضاء ان الكويت هي التي أخلت بشروط العقد.
وألغت الكويت العضو في أوبك مشروعا مشتركا للبتروكيماويات بتكلفة 17.4 مليار دولار مع داو يوم الاحد الماضي بعد أقل من شهر من توقيع الصفقة. وكان يتعين على شركة صناعة الكيماويات البترولية الحكومية أن تدفع لداو 7.5 مليار دولار مقابل حصتها في المشروع.
وقال مسؤول كويتي طلب عدم نشر اسمه لرويترز انه للمطالبة برسم فسخ العقد "يتعين على داو أن تثبت في المحكمة انها تعرضت لاضرار والتعويضات التي قد تدفعها الكويت في هذه الحالة ستقتصر على حد أقصى قدره 2.5 مليار دولار."
وأكد مسؤول آخر على دراية بالصفقة ذلك وأضاف انه لم يتضح بعد ما اذا كانت داو ستتخذ أي اجراء قانوني ضد الكويت سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وقال المسؤول "2.5 مليار دولار هو الحد الاقصى للتعويضات في حال بدأت داو اجراء قانونيا وحصلت على حكم يثبت ان الكويت انتهكت الاتفاق.
وقال أحدهما ان داو والكويت في خلاف بشأن ما إذا كان من حق الكويت إلغاء الصفقة قبيل بدء العمل في الاول من يناير كانون الثاني المقبل.
لكن المحللين يقولون انهم يعتقدون أن من المستبعد ان تطالب الشركة بتعويضات من الكويت لانها تريد الحفاظ على مناخ جيد من علاقات الاعمال مع دولة مازالت من الدول التي تحقق أسرع معدلات نمو في العالم.
وهبط سهم داو كميكال بنسبة 19 بالمئة يوم الاثنين وقال المحللون ان الغاء الصفقة يهدد عملية استحواذ تخطط لها الشركة بقيمة 15.3 مليار دولار لشركة روم اند هاس للكيماويات.
لكن السهم ارتفع بنسبة ثلاثة بالمئة قبل بدء التعاملات الرسمية يوم الثلاثاء بعد ان نقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن مصادر قولها ان داو مازالت قادرة على الحصول على قرض قيمته 13 مليار لتمويل عملية الاستحواذ على الرغم من فقد ايرادات من الكويت.
وقالت الكويت انها ألغت المشروع الذي قوبل بمعارضة في البرلمان بسبب الازمة المالية العالمية التي جعلته غير مجد.
وقالت داو يوم الاحد انها تقيم خياراتها بموجب اتفاق تأسيس المشروع المشترك. ولم تورد مزيدا من التفاصيل.
وقال محللون ان داو تتعرض لضغوط لاعادة التفاوض على السعر مع في عملية الاستحواذ.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انكماش دون المتوقع لنشاط شركات الغرب الأوسط الأمريكي في ديسمبر

انكماش دون المتوقع لنشاط شركات الغرب الأوسط الأمريكي في ديسمبر

Tue Dec 30, 2008 3:23pm GMT

شيكاجو (رويترز) - أظهر تقرير يوم الثلاثاء انكماش نشاط الشركات في منطقة الغرب الاوسط الامريكية في ديسمبر كانون الاول لكن بمعدل دون المتوقع وتراجعا حادا في أسعار مدخلات الانتاج.
وارتفع مؤشر نشاط الشركات لمعهد ادارة التوريدات في شيكاجو الى 34.1 من 33.8 في نوفمبر تشرين الثاني. وتوقع الاقتصاديون قراءة تبلغ 33.0. وتشير أي قراءة فوق 50 الى نمو النشاط وأي قراءة دون ذلك المستوى الى انكماش.
وارتفع مكون العمالة على المؤشر الى 39.6 من 33.4 في نوفمبر. وتراجع مؤشر الاسعار المدفوعة الى 30.5 من 50.7 في حين زاد مؤشر طلبيات التوريد الجديدة الى 29.4 من 27.2.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: زيادة عدد العاطلين في فرنسا 60 ألفا في نوفمبر

تقرير: زيادة عدد العاطلين في فرنسا 60 ألفا في نوفمبر

Tue Dec 30, 2008 3:17pm GMT

باريس (رويترز) - أفاد تقرير صحفي يوم الثلاثاء أن عدد الباحثين عن عمل في فرنسا قفز 60 ألفا في نوفمبر تشرين الثاني مع لجوء الشركات الى تسريح موظفين في مواجهة التباطوء الاقتصادي.
وقالت صحيفة لو موند انها "علمت" بأرقام رسمية من المقرر صدورها الساعة 1800 بتوقيت جرينتش.
وكان اجمالي عدد العاطلين ارتفع 46 ألفا و900 في أكتوبر تشرين الاول الى 2.005 مليون.
ولا تنسجم البيانات مع نموذج مكتب العمل الدولي الذي يحظى باعتراف واسع لكنها ذات أهمية سياسية في فرنسا لكونها الاكثر ذكرا على لسان الساسة ووسائل الاعلام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العراق يعرض عشرة حقول نفطية في جولة عطاءات في نهاية العام

العراق يعرض عشرة حقول نفطية في جولة عطاءات في نهاية العام

Tue Dec 30, 2008 2:51pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن العراق سيعرض عشرة حقول نفطية في عطاء في إطار جولة جديدة من طرح العقود الدولية تبدأ يوم الأربعاء.
وقال الشهرستاني في تصريحات بثتها قناة العراقية التلفزيونية مساء الاثنين ان الحقول ستشمل حقول ضخمة اكتشفت ولم يتم تطويرها مثل حقل مجنون والمرحلة الثالثة من حقل غرب القرنة.
وكان الشهرستاني قال في وقت سابق هذا الشهر ان العطاء سيطرح يوم 31 ديسمبر كانون الاول الجاري لكن اللقاء التلفزيوني كان الاول الذي يعلن فيه عدد الحقول المعروضة.
وأبلغ القناة أنه سيعلن يوم 31 ديسمبر الجولة الثانية من العطاءات لتطوير عشرة حقول وان العراق يتحرك بسرعة باتجاه تطوير هذه الحقول.
وفي يونيو حزيران هذا العام أعلن العراق الجولة الاولى من العقود طويلة الاجل المتعلقة بثمانية من حقول النفط والغاز الكبيرة. وتتوقع وزارة النفط إعلان نتائج هذه الجولة بحلول منتصف العام المقبل.
وتضم أراضي العراق ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم لكن البنية الاساسية المدمرة تحتاج لاستثمارات ضخمة لزيادة الانتاج الذي قال الشهرستاني أنه بلغ في المتوسط نحو 2.4 مليون برميل يوميا.
وأبلغ الشهرستاني القناة انه يتوقع ان تؤدي الجولة الاولى من العطاءات الى زيادة الانتاج الى 4.5 مليون برميل خلال ما بين أربع وخمس سنوات.
وقال ان الجولة التالية التي ستنفذ بعد الاولى بعام أو عامين ستصل بالانتاج الى مستوى ستة ملايين برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

6ر1 مليار جنيه للمرحلة الأولى من طريق أسيوط - البحرالأحمر خلال 2009

6ر1 مليار جنيه للمرحلة الأولى من طريق أسيوط - البحرالأحمر خلال 2009

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 4:31 م

أكد نبيل العزبى محافظ أسيوط اليوم الثلاثاء أن عام 2009 سيشهد افتتاح المرحلة الأولى من طريق أسيوط -البحرالأحمر بتكاليف تصل إلى مليار و600 مليون جنيه.وأضاف المحافظ - فى تصريحات له - أن الطريق الجديد يختصر المسافة بين المناطق الصناعية بأسيوط وميناء سفاجا إلى النصف ، لافتا إلى أنه سيتم البدء فى عمل طريق الهضبة الغربية بطول 17 كيلو مترا بتكلفة تصل إلى 220 مليون جنيه ، حيث يعد الطريق الجديد حلقة وصل بين شبكة طرق الصعيد حيث يصل الطريقين الصحراويين أسيوط -القاهرة الشرقى والغربى ويربط أيضا الطريق الزراعى بكوبرى أسيوط العلوى ، فضلا عن إسهامه فى إضافة مساحة عمرانية تعادل 10 أضعاف مساحة مدينة أسيوط الحالية.وقال العزبى إنه من المقرر البدء فى تنفيذ كوبرى أبوتيج على النيل بطول 3 كيلو مترات بتكاليف تصل إلى 30 مليون جنيه حيث يربط بين 7 مراكز بمحافظتى أسيوط وسوهاج إلى جانب 5 مناطق صناعية أخرى .. مشيرا إلى أن مدينة أسيوط سوف تتخلص من المشكلات المرورية عقب الإنتهاء من نفق الزهراء بتكاليف تصل إلى 100 مليون جنيه . وذكر المحافظ أنه سيتم خلال العام الجديد إنشاء قناطر أسيوط الجديدة بتكاليف إجمالية 3 مليارات جنيه كبديل للقناطر القديمة والتى مر على إنشائها أكثر من مائة عام ولم تعد تستوعب حركة النقل ، لافتا إلى أن القناطر الجديدة سوف توفر طاقة كهربية مضاعفة لمنطقة الصعيد لاسيما محافظة أسيوط. وأوضح محافظ أسيوط أنه من المقرر أن يشهد العام الجديد تدفق الغاز الطبيعى لأول مرة ليكون إضافة للواقع الصناعى والاستثمارى والبيئى للمحافظة ، كذلك سيشهد لواقع الزراعى إضافة كبيرة باستصلاح 25ألف فدان بوادى الشيح والوادى الأسيوطى.وأشار العزبى إلى انه سيتم البدء فى تشغيل محطة الصرف الصحى الجديدة بمنطقة عرب المدابغ والتى تعادل طاقتها 7أضعاف طاقة المحطات القديمة إضافة إلى تشغيل المرحلة الثانية من محطة مياه نزلة عبد اللاه بطاقة 1200 لتر/ثانية إلى جانب تسليم 2400 وحدة سكنية للشباب ضمن برنامج الرئيس مبارك الانتخابى وإنشاء 1000 وحدة سكنية لأصحاب الاحتياجات الخاصة ، فضلا عن استكمال البنية الأساسية والمرافق فى 3 مراكز هى ديروط ومنفلوط والبدارى ، كذلك من المقرر تشغيل عبارتين ومعديتين جديدتين للعمل بمركزى ديروط وأبوتيج.


مؤشرات: تراجع قياسي لأسعار المنازل الأمريكية في أكتوبر

مؤشرات: تراجع قياسي لأسعار المنازل الأمريكية في أكتوبر

Tue Dec 30, 2008 2:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت مؤشرات ستاندرد اند بورز/ كيس-شيلر لاسعار المنازل التي صدرت يوم الثلاثاء تراجعا قياسيا لاسعار المنازل الامريكية في أكتوبر تشرين الاول بلغ 18 في المئة على أساس سنوي مما يشير الى ركود عميق في سوق الاسكان الامريكية.
وتراجع المؤشر المجمع لعشرين منطقة حضرية 2.2 بالمئة في أكتوبر عنه في سبتمبر أيلول. وجاء تراجع السعر سواء على أساس سنوي أو شهري أسوأ من توقعات المحللين في مسح لرويترز.
وقالت ستاندرد اند بورز ان مؤشرها المجمع لعشر مناطق حضرية تراجع 2.1 بالمئة في أكتوبر عنه في سبتمبر وسجل انخفاضا قياسيا بلغ 19.1 في المئة على أساس سنوي.
وقال ديفيد م. بليتزر رئيس لجنة المؤشرات لدى ستاندرد اند بورز في بيان "سوق المضاربة على تراجع الاسعار مستمرة .. عادت أسعار المنازل الى مستوياتها في مارس ( اذار) 2004."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة: تركيا تتوقع 21 مليار دولار عائدات سياحية في 2008

وكالة: تركيا تتوقع 21 مليار دولار عائدات سياحية في 2008

Tue Dec 30, 2008 2:29pm GMT

أنقرة (رويترز) - نقلت وكالة أنباء الاناضول الرسمية عن عصمت يلمظ وكيل وزارة السياحة التركية قوله يوم الثلاثاء ان تركيا تتوقع ارتفاع عائداتها السياحية الى 21 مليار دولار في 2008 من 18.5 مليار دولار العام الماضي.
وأضاف أن عدد السائحين الذين يزورون تركيا تجاوز 26 مليونا في 2008 صعودا من 23.5 مليون العام الماضي مما يضع البلاد ضمن أكبر عشرة مقاصد سياحية في العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الشيقل 2.2 بالمئة مقابل الدولار ولا تأثير لأحداث غزة

ارتفاع الشيقل 2.2 بالمئة مقابل الدولار ولا تأثير لأحداث غزة

Tue Dec 30, 2008 2:11pm GMT

القدس (رويترز) - حدد بنك اسرائيل (المركزي) سعر الصرف الرسمي للشيقل عند 3.7650 مقابل الدولار يوم الثلاثاء وذلك بزيادة 2.2 في المئة عن يوم الاثنين.
ويتجاهل الشيقل - المرتفع نحو ثلاثة بالمئة على مدى الجلستين الاخيرتين - أربعة أيام من الضربات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة. وبدلا من ذلك تستمد السوق اتجاهها من ضعف الدولار مقابل اليورو وسائر العملات الرئيسية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الرئيس الإيراني يقترح مشروع قانون للاصلاح الاقتصادي

الرئيس الإيراني يقترح مشروع قانون للاصلاح الاقتصادي

Tue Dec 30, 2008 2:07pm GMT

طهران (رويترز) - عرض الرئيس الايراني مشروع قانون للاصلاح الاقتصادي يوم الثلاثاء من المتوقع أن يشمل رفع أسعار الوقود وتوجيه الدعم الى المحتاجين لكن بعض أعضاء البرلمان قالوا انه غير مخطط بشكل جيد وسيزيد التضخم.
واقترح الرئيس محمود أحمدي نجاد أفكاره عن الاصلاح قبل أن تهوى أسعار النفط لكنه قال ان التغيير مطلوب بدرجة أكبر الآن بعد انخفاض سعر الخام دون مستوى 40 دولارا للبرميل من ذروته فوق 147 دولارا في يوليو تموز الماضي مما أضر بالمصدر الرئيسي للدخل في ايران.
غير ان فرض الاصلاحات قد يضع أحمدي نجاد في مواجهة تحديات كبيرة. فهو من المتوقع ان يخوض انتخابات لاعادة انتخابه في يونيو حزيران المقبل بعد اربع سنوات يقول الاقتصاديون انها شهدت انفاقا بسفه دفع معدل التضخم الى نحو 30 بالمئة.
وأبلغ احمدي نجاد البرلمان أن الهدف الاول للخطة هو "تطبيق العدالة وازالة التمييز" وقال ان الزعيم الروحي آية الله علي خامنئي صاحب السلطة العليا في البلاد وافق على الاطار العام والاساس الذي استند اليه.
وقال في كلمة بثتها اذاعة حكومية "استهداف الدعم أمر مستحيل دون تصحيح الاسعار لذلك يتعين تصحيح الاسعار وان تصبح معبرة عن الحقيقة قدر المستطاع."
ولم يذكر أحمدي نجاد تفاصيل لكن مسؤولين ووسائل اعلام قالوا في وقت سابق انه سيشمل رفع اسعار الوقود. وتهدف الخطة كذلك الى دفع الدعم بشكل مباشر الى المحتاجين له. ويقول المسؤولين ان الاغنياء كثيرا ما يكونون من أكبر المستفيدين من الدعم.
والوقود منه بنزين السيارات مدعوم بدرجة كبيرة في ايران. فيباع البنزين بسعر 10 سنتات أمريكية رغم أن الحكومة طرحت العام الماضي خطة لتقنين الاستهلاك بتحديد كميات الوقود المدعوم للسائقين.
وقال المشرع عماد حسيني الذي صوت ضد اجراء اتخذه البرلمان لمناقشة مشروع القانون والموافقة عليه بسرعة ان الخطة تحتج لمزيد من الدراسات المتأنية وأضاف "ستزيد البطالة وترفع معدل التضخم."
ونقلت صحيفة اعتماد عن رامين باشايفام مسؤول بالبنك المركزي يوم الثلاثاء قوله ان خطة الاصلاح ستدفع التضخم للارتفاع بنسبة ما بين 11 و15 بالمئة اضافية. وكان التضخم قد بدأ في التراجع في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن بلغ نحو 30 بالمئة.
وسعى أحمدي نجاد لتهدية المخاوف قائلا ان أي زيادة في الاسعار ستكون قصيرة الأمد لا تدوم أكثر من ما بين 12 و18 شهرا. وقال ان تراجع الاسعار على مستوى العالم بسبب الازمة المالية العالمية يجعل تنفيذ الخطة أسهل على ايران.
وقال "من ناحية أخرى فان تراجع أسعار النفط يشجعنا على تنفيذ هذه الخطة بأسرع وقت ممكن."
وكان أحمدي نجاد قد تجاهل من قبل أثر تراجع أسعار النفط قائلا ان ايران يمكنها تحمل ثلاث سنوات حتى لو انخفض سعر النفط الى صفر.
ويقول الاقتصاديون انه يتعين على ايران خفض الانفاق في ميزانية عام 2009-2010 ما لم ترتفع أسعار النفط الى 80 دولارا للبرميل أو نحو ذلك.
من زهرة حسينيان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة الاستثمارات المخصصة لخدمات المياه بـ7.2 مليار جنيه

زيادة الاستثمارات المخصصة لخدمات المياه بـ7.2 مليار جنيه


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
30/12/2008

أعلن المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية عن زيادة الإستثمارات المخصصة لخدمات المرافق ومياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية بحوالى 7.2 مليار جنيه لتصل إلى حوالى 12.9 مليار جنيه فى موازنة عام 2008 ، 2009.
وقال وزير الإسكان أمام إجتماع لجنة الإسكان والمرافق بمجلس الشعب اليوم الثلاثاء إن هذه الاعتمادات المالية تشمل 38 مشروعا متكاملا فى مياه الشرب والإنتهاء من مشروعات أخرى بإجمالى 38 كانت قائمة خلال السنوات الماضية وكذلك إقامة 88 محطة مياه بطاقة إنتاجية قدرها 3.4 مليون متر مكعب.
وذكر أن التمويل الإضافى يخدم ستة مشروعات بالقاهرة و48 بالوجه البحرى و5 بمدن القناة، موضحا أن الأولوية ستكون للمشروعات المفتوحة بالقرى القديمة ثم القرى الأكثر إحتياجا والأكثر كثافة سكانية.
وطالبت مناقشات الأعضاء أهمية الإنتهاء من المشروعات القائمة والعناية بالمناطق الأهلة بالسكان والمحرومة من الخدمات والمرافق خاصة المناطق الموجودة بالقاهرة.
(أ ش أ)

السعودي الهولندي يعلن إتمام بيع صكوك قيمتها 206.7 مليون دولار

السعودي الهولندي يعلن إتمام بيع صكوك قيمتها 206.7 مليون دولار

Tue Dec 30, 2008 1:42pm GMT

الرياض (رويترز) - قال البنك السعودي الهولندي يوم الثلاثاء انه استكمل اصدار صكوك اسلامية قيمتها 775 مليون ريال (206.7 مليون دولار) وانه سيسعى لجمع 725 مليون ريال أخرى.
ويبلغ أجل الصكوك عشر سنوات بعائد يزيد 200 نقطة أساس على سعر العائد بين بنوك السعودية الذي بلغ اليوم 3.1925 في المئة لاستحقاقات عام.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأخضر يزين أسواق المال الخليجية تتقدمها العُمانية

الأخضر يزين أسواق المال الخليجية تتقدمها العُمانية


سي. إن. إن. العربية
30/12/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أنهت جميع أسواق المال الخليجية، باستثناء الكويتية التي أغلقت أبوابها الاثنين، على ارتفاع تفاوت بين سوق وأخرى، كان قياسياً في مسقط، قبل ساعات من انعقاد القمة الخليجية في العاصمة العُمانية.
ففي كبرى أسواق المال العربية، أنهت الأسهم السعودية تعاملاتها الاثنين على ارتفاع لليوم الثاني على التوالي، كما ارتفعت القيمة الإجمالية للصفقات بشكل ملحوظ مقارنة بما كانت عليه منذ منتصف الأسبوع الماضي.
وشهد مؤشر "تداول"، الذي يقيس أداء السوق السعودية حالة تذبذب في مستويات ضيقة تزامناً مع استقرار أسعار الشركات الكبيرة، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن هيئة سوق المال بالرياض.
وكسب المؤشر في ختام تعاملاته أكثر من 24 نقطة، تمثل نسبتها 0.51 في المائة من قيمته، ليغلق فوق مستوى 4710 نقاط، مسجلاً تذبذباً بلغ في أقصاه 85 نقطة بين أعلى وأدنى مستوى خلال التداولات.
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 246 مليون و930 ألف سهم، جرى تداولها من خلال 144 ألف و894 صفقة نقدية، واستثمر فيها أربعة مليارات ومائة مليون ريال.
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية، أغلقت 82 شركة مرتفعة، و32 شركة منخفضة، فيما حافظت 11 شركة على أسعار إغلاقها في الجلسة السابقة.
قطاعياً، أنهى 14 قطاعاً من أصل 15 على ارتفاعات بنسب متفاوتة، تقدمها "الإعلام والنشر" بنسبة بلغت 2.38 في المائة، في حين لم يتراجع سوى قطاع واحد هو "الطاقة والمرافق الخدمية" بنسبة 0.3 في المائة.
وعلى مستوى الشركات، تصدر سهمان في قطاع التأمين قائمة الشركات المرتفعة بالنسبة القصوى، هما "السعودية الهندية" و"BCI"، في حين تصدر سهما تأمين آخران قائمة الشركات المنخفضة، هما "أليانز SF" و"ملاذ للتأمين" بنسب قاربت النسبة القصوى.
وفي كمية التنفيذ وقيمة الصفقات، ذهبت الصدارة لأحدث أسهم القطاع المصرفي وهو "مصرف الإنماء"، الذي نفذ أكثر من 40 مليون ونصف المليون سهم، بأموال تجاوزت 452 مليون ونصف المليون ريال.
أما البورصة العُمانية فقد واصلت قفزاتها، لتغلق على ارتفاع بلغ مقداره 229.25 نقطة، بنسبة بلغت 4.4 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أنهى جلسة الاثنين على مستوى 5441.12 نقطة.
وشهدت سوق مسقط، قفزة ممتازة في تعاملاتها بداية هذا الأسبوع، عندما ارتفع مؤشرها الأحد بنحو 4.3 في المائة، إلى مستوى 5211 نقطة، لتواصل تقدمها "القياسي" الاثنين.

أما البورصة القطرية فقد أغلق مؤشرها على ارتفاع طفيف، كاسباً أقل من نقطتين، ليغلق على مستوى 6716.26 نقطة، رغم صعوده في اليوم السابق بمقدار 79 نقطة، تمثل نسبتها أكثر من واحد في المائة من قيمته.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أنهى مؤشر سوق أبوظبي المالي على ارتفاع بلغ مقداره 36.87 نقطة، أي بما نسبته 1.62 نقطة، مغلقاً على مستوى 2318.73 نقطة، بينما أغلق مؤشر سوق دبي مرتفعاً بمقدار 46.34 نقطة، بنسبة 2.92 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 1633.42 نقطة.

الحكومة الأمريكية تضخ 6 مليارات دولار لإنقاذ جنرال موتورز

الحكومة الأمريكية تضخ 6 مليارات دولار لإنقاذ جنرال موتورز
سي. إن. إن. العربية
30/12/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - في خطوة جديدة ضمن سعيها لإنقاذ صناعة السيارات الأمريكية المتعثرة، أعلنت الحكومة الأمريكية الاثنين، أنها ستضخ ست مليارات دولار في GMAC الذراع المالية لـ"جنرال موتورز" عملاق صناعة السيارات الأمريكية، والحيوية لبقائها على الساحة.
ووفق مصادر فإن خطة الإنقاذ هذه لها جزئين، الأول عبر ضخ وزارة الخزانة الأمريكية خمس مليارات دولار مباشرة في GMAC مقابل حصولها على أسهم امتياز. من جهتها ستصدر GMAC ضمانات للوزارة بشكل أسهم امتياز.
كذلك ستقرض الحكومة مليار دولار لجنرال موتورز، تقوم الأخيرة باستثمارها في ذارعها المالية.
وتحتاج GMAC المبلغ كي تتحول إلى هيئة مصرفية قابضة، وهي خطوة ضرورية كي تحظى بمبلغ الإنقاذ.
وكان مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي "المصرف المركزي" قد أعلن الأسبوع الفائت أن موافقته على خطة تحويل GMAC من ذارع مالية تمويلية إلى هيئة مصرفية قابضة، مرهونة بشروط محددة.
الخطوة ستوسع خطة الإنقاذ المالية لإنقاذ صناعة السيارات الأمريكية.
فقبل أسبوعين أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش حزمة إنقاذ مالي للقطاع بقيمة 17.4 مليار دولار لتفادي انهيار كل من "جنرال موتورز" وكرايسلر".
وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد وصفت قرار الاثنين بأنه "جزء من برنامج أشمل لمساعدة صناعة السيارات المحلية كي تصبح قابلة للنمو مالياً."

وبموجب خطة الإنقاذ المالي المعلنة الاثنين، فإن GMAC ستضطر إلى تقييد تعويضات وتخفيض علاوات مدرائها التنفيذيين، وفق ما قاله مصدر في وزارة الخزانة.
وأضاف أن علاوات 25 من التفيذيين الرفيعين يجب أن تكون أدنى من تلك الممنوحة عام 2007 بنسبة 40 في المائة.

دانة غاز الإمارتية تعلن اكتشاف مكامن غاز ومكثفات في مصر

دانة غاز الإمارتية تعلن اكتشاف مكامن غاز ومكثفات في مصر

Tue Dec 30, 2008 1:26pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة دانة غاز ومقرها دولة الامارات العربية انها اكتشفت مكامن غاز ومكثفات في تشكيل القواسم المصري في ثالث اكتشاف لها هذا العام في البلاد.
وقالت الشركة في بيان ان الكشف تم في بئر الباسنت-2 الواقع في امتياز غرب المنزلة.
وقال هاني الشرقاوي مدير الشركة في مصر ان هذا القطاع يتميز بأهميته الخاصة بالنسبة لشركة حيث سبق لها تأسيس منشات انتاج في هذه المنطقة وبالتالي فهي قادرة على استغلال الاكتشافات الجديدة ووضعها في دورة الانتاج بسرعة وبتكاليف زهيدة نسبيا.
وقال انه سبق لدانة غاز التقدم "بطلب استئجار وتطوير ونتوقع منحنا الموافقة قريبا."
وقالت دانة غاز التي تعتمد على مصر في النسبة الاكبر من دخلها في يناير كانون الثاني الماضي انها تعتزم استثمار نحو 500 مليون دولار في مصر وفي المنطقة الكردية في شمال العراق هذا العام لزيادة انتاجها من الغاز الطبيعي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: مصر تخفض الجمارك على بعض الواردات إلى صفر

صحيفة: مصر تخفض الجمارك على بعض الواردات إلى صفر

Tue Dec 30, 2008 1:03pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت صحيفة يوم الثلاثاء ان الحكومة المصرية تعتزم خفض التعريفات الجمركية على بعض الواردات من السلع الرأسمالية والوسيطة الى صفر بالمئة من ما بين اثنين وخمسة بالمئة لدعم الاستثمار.
وقالت صحيفة المصري اليوم ان التغيرات ستشمل عددا من الصناعات منها السيارات والالبان والغزل والنسيج والمواد الغذائية فضلا عن قطع الغيار لعدد من الاجهزة المنزلية.
وأضافت أن مصر ستراجع كذلك الرسوم الجمركية البالغة عشرة بالمئة على بعض الواردات.
وأوردت الصحيفة ان تكلفة الخفض الجمركي ستبلغ 1.2 مليار جنيه مصري (230 مليون دولار) لكنها لم تحدد الفترة الزمنية لهذه التغييرات.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من وزارة المالية للتعليق.
وقالت الحكومة المصرية في وقت سابق هذا الشهر انها تعتزم طرح اعفاءات ضريبية وجمركية تبلغ قيمتها 2.2 مليار جنيه في اطار خطة لتحفيز الاقتصاد منها مليار جنيه من الاعفاءات للمستثمرين من ضريبة المبيعات على السلع الرأسمالية لمدة عام اعتبارا من يناير كانون الثاني المقبل.
وتأتي هذه الاجراءات في اطار خطة التحفيز التي تبلغ تكلفتها 15 مليار جنيه التي أعلنتها الحكومة الشهر الماضي للسنة المالية 2008-2009. وأغلب الانفاق سيوجه لمشروعات البنية الاساسية.
وحددت الحكومة المستوى المستهدف للنمو الاقتصادي عند 5.5 بالمئة لمدة عامين من يوليو تموز عام 2008 بعد نمو بمعدل 7.2 بالمئة في السنة المالية 2007-2008.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركة مينا للاستثمار العقاري تستعد لإقامة مشروعين فى مارس القادم بتكلفة إجمالية 900 مليون جنيه

شركة مينا للاستثمار العقاري تستعد لإقامة مشروعين فى مارس القادم بتكلفة إجمالية 900 مليون جنيه

خاص مباشر
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 1:04 م

كتب: هاني الشرقاوي
اكد فتح اللة فوزى رئيس مجلس ادارة شركة مينا للاستثمار السياحى والعقارى على ان الشركة بصدد الحصول على تراخيص لاقامة مشروعين جديدين مع بداية مارس 2009 بتكلفة اجمالية تصل الى 900 مليون جنيه.
وقال فى تصريحات خاصة لـ "مباشر" ان المشروع الأول يقع في مدينة القاهرة الجديدة ويضم 2000 وحدة سكنية بتكلفة اجمالية تصل الى 700 مليون جنية لانشاء وحدات سكنية تتراوح مساحتها بين 120 و 200 متر و سعر المتر يصل الى 1800 جنيه ويقام هذا المشروع في إحدى المناطق المتميزة بجوار الجامعة الأمريكية .
أما المشروع الثاني فسوف يقام في مدينة السادس من أكتوبر ويضم أيضاً 2000 وحدة سكنية بتكلفة اجمالية حوالى 200 مليون جنيه وتتراوح المساحات في هذا المشروع بين 60 و 70 متراً، واشار رئيس مجلس إدارة الشركة الى وجود مفاوضات للدخول إلي السوق السعودي لكنها لا تزال محل الدراسة من جانب الشركة مشيراً إلى أنه يتم حالياً التجهيز لمشروع جديد تدخل به الشركة السوق السوري وهو عبارة عن مشروع سكني وتجاري في دمشق وتقوم الشركة في الوقت الحالي باستخراج التراخيص الخاصة به ومن المقرر أن يبدأ المشروع ويظهر في السوق منتصف العام القادم وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقريبية للمشروع 320 مليون دولار.
يبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 110.232 مليون جنيه موزعة على 55.116 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم وتقوم الشركة بجميع أعمال المقاولات وشراء الأراضي بهدف تقسيمها أو بيعها أو إقامة منشآت عليها أو استغلالها بتمليك وحداتها. وتعمل الشركة فى مجالات البناء والاستثمار السياحى والعقارى والتنمية والتطوير العمرانى داخل جمهورية مصر العربية وخارجها من خلال مجموعة شركات مينا.

بركة المصرفية تبيع 45% من حصتها فى "آرب ديري"

بركة المصرفية تبيع 45% من حصتها فى "آرب ديري"

خاص مباشر
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 1:42 م

اكد محمود صقر مسئول الاتصال بشركة "العربية لمنتجات الالبان - ارب ديرى" عن قيام شركة "بركة للتجارة والاستثمار" بتفيذ صفقة بيع على اسهم الشركة بما يمثل 45.2% من حصتها وبنحو 420 الف سهم بقيمة اجمالية 26.397 مليون جنيه وبسعر 62.85 جنيه للسهم.
وتستحوذ شركة بركة على 927.873 الف سهم من اسهم الشركة اى مايعادل 9.278 مليون جنيه من راس المال لتبلغ بذلك حصتها بعد تنفيذ الصفقة نحو 507.873 الف سهم.
ويتوزع هيكل ملكية شركة ارب ديرى على شركة "بركة للتجارة والاستثمار" بنحو 6.4% و "بنك مصر ايران" بنحو 6.3% و "مؤسسة أدهم المحدودة"بنحو 45.6% و الشركة "السعودية المصرية للاستثمار" بنحو 30.76% وتمتلك شركة "بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية" نحو 1.259 مليون سهم من اسهم الشركة.
ويبلغ رأسمال شركة ارب ديرى المصدر والمدفوع 60 مليون جنيه موزعة على 6 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.
أظهرت القوائم المالية لشركة " العربية لمنتجات الالبان - آراب ديرى " خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 29% لتحقق صافى ربح بلغ 12.484 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 17.636 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق تراجع في صافي ربح الشركة قدره 49.9% لتصل أرباحها إلى 7.045 مليون جنيه مقابل 14.065 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي.


منصور: طرح محطة متخصصة لتخزين المواد البترولية بميناء شرق بورسعيد

منصور: طرح محطة متخصصة لتخزين المواد البترولية بميناء شرق بورسعيد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 1:57 م
أعلن المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل انه سيتم طرح محطة متخصصة لتموين وتخزين المواد البترولية بميناء شرق بورسعيد أمام المستثمرين في الربع الأول عام 2009، وذلك بعد الإعلان عن المخطط العام للميناء منذ اكثر من شهرين، ورصيف متخصص لتداول الحاصلات الزراعية بميناء الإسكندرية لزيادة تصدير الحاصلات الزراعية المصرية إلي جميع الدول الأوروبية عبر أحد الموانئ البحرية الواقعة على البحر المتوسط.وقال وزير النقل - في تصريحات صحفية اليوم - أن الهيئة العامة للطرق والكباري بدأت في الأعمال الإنشائية الخاصة بطريق مصر الاسكندرية والطريق الساحلى الدولى، وكذلك إعداد الدراسات الخاصة بطريق شبرا بنها بالدلتا التى سيتم طرحه خلال الأشهر القادمة من خلال نظام المشاركة بين القطاع العام والخاص بعقود حق إنتفاع محددة المدة ويتم إعداد الدراسات ومستندات الطرح مع مؤسسة (آى.إف.سى) التابعة للبنك الدولى. وأضاف منصور " أن البنية الأساسية فى مشروعات النقل هى الأمل لتنمية وجذب الاستثمارات الخارجية، وأن الوزارة لديها العديد من الفرص الواعدة فى مشروعات تبدو ناجحة من أول تقييم لها وهذا بشهادة العديد من المؤسسات الدولية التى ساهمت فى إعداد الدراسات الخاصة بجدوى هذه المشروعات".وتابع الوزير قائلا: " أن الوزارة تسعي لتحقيق مصالح القطاعين العام والخاص واضعه في الإعتبار العنصر الخدمي والتزامها بتقديم خدمات نقل حضارية تتناسب مع دخول المستخدمين لمرافق النقل.".. مضيفاً " أن الوزارة تؤمن برؤية الحكومة في ضرورة ضخ مزيد من الاستثمارات الحكومية لتحسين مرافق النقل وفي الوقت نفسة جذب الاستثمارات المنشودة."وقال منصور " أن استراتيجية الوزارة ركزت فى المقام الأول على تحقيق معامل الأمان والسلامة في كافة خدماتها .. مشيرا الى أن الوزارة تسير بخطي ثابتة في تنفيذ الإستراتيجية التى وضعتها لتطوير وتحسين خدمات النقل التى تمس حياة المواطن المصري بشكل يومي." وأكد المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل "أن الوزارة تسعي للتعاون مع كافة شركائنا في التنمية للأستعانة بخبراتها في دراسة إنشاء كيانات منظمة لمختلف قطاعات النقل، وذلك حتي يتم فصل الإدارة والتشغيل عن الملكية والمراقبة."ودعا منصور رجال الاعمال والمستثمرين للاطلاع على فرص الاستثمار الواعدة في قطاعات النقل البحرى والطرق والكباري والسكة الحديد، في ظل استعداد الوزارة لطرح 7 محطات للاستغلال التجاري لكافة الشركات المحلية والأجنبية.وقال ان إستراتيجية الوزارة تتضمن خلق شرايين جديدة من الطرق والكباري لدعم المشروعات التنموية ، وربط المجتمعات العمرانية والأنشطة الصناعية الجديدة بوسائل نقل آمنة ومتعددة مع فتح آفاق جديدة من الاستثمارات في مصر وإقامة شبكة من الطرق الحرة. يذكر ان وزارة النقل انتهت من انشاء وازدواج طرق في مختلف المحافظات بنحو الفى كم بتكلفة حوالى مليارى جنيه مصرى بما يمثل 70\% من الخطة الخمسية (2006/2011) التى تستهدف انشاء وازدواج 3 الاف كم بنهاية 2011 م، وجاري استكمال انشاء طرق باجمالى 1164 كم وتكلفة حوالى مليارين وربع المليار جنيه.


الكويت: دول الخليج يجب أن تبدأ في تفعيل الاتفاق قبل نهاية 2009

الكويت: دول الخليج يجب أن تبدأ في تفعيل الاتفاق قبل نهاية 2009

Tue Dec 30, 2008 11:21am GMT

الكويت (رويترز) - قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية يوم الثلاثاء ان دول الخليج العربية أمامها فرصة حتى يوم 12 ديسمبر كانون الاول من العام المقبل لتفعيل اتفاق الوحدة النقدية بعد موافقة زعماء دول الخليج عليه.
وقال الشمالي للوكالة "اجتماع وزراء المالية الخليجي رفع مشروع الاتحاد النقدي بصيغته النهائية الى قادة دول المجلس لاقراره تمهيدا لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ في موعد أقصاه 12 ديسمبر 2009."
ويختتم زعماء السعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات وعمان قمة سنوية تستمر يومين يوم الثلاثاء من المقرر أن توافق خلالها الدول الاعضاء على الاتفاق الذي سيقربهم خطوة من اصدار عملة موحدة.
وقررت عمان عدم الاشتراك في مشروع الوحدة النقدية في حين تلتزم دول خليجية أخرى بموعد نهائي في عام 2010 لبدء المشروع.
ويتعين على كل دولة التصديق على الاتفاق قبل أن تتمكن المنطقة من افتتاح المجلس النقدي الذي سيتحول فيما بعد الى البنك المركزي الخليجي مثل معهد النقد الاوروبي الذي تأسس كنواة للبنك المركزي الاوروبي.
ومن المقرر ان يوافق الحكام كذلك على ميثاق يحكم عمل المجلس النقدي.
ولم يتضح بعد متى سيتم اصدار أوراق وعملات العملة الموحدة أو أين سيقام البنك المركزي الخليجي وهو قرار اخر قد يتخذه الزعماء يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بقيمة 147.722 مليون جنيه: إسناد مشروع شبكات مياة شرب لـ "مختار إبراهيم"

بقيمة 147.722 مليون جنيه: إسناد مشروع شبكات مياة شرب لـ "مختار إبراهيم"

مباشر
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 12:12 م

أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار ابراهيم" فى بيان لها عن انه قد تم اسناد مشروع تنفيذ شبكات مياه الشرب و الصرف الصحى و شبكة الرى للمسطاحات الخضراء بالحى الأول و الثانى بمدينة قنا الجديدة بقيمة إجمالية 147,722,678 مليون جنيه.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال السبوع الماضى عن اسناد مشروعين لها الاول هو تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع رافد " ابو الروس و مطوبس و فوه "بالامر المباشر بقيمة اجمالية بلغت 80 مليون جنيه.
و الثانى مشروع استكمال تغطية مصرف السيل " المرحلة الخامسة " بقيمة 3.324454 مليون جنيه.
وكانت نتائج أعمال الشركة " داخل وخارج الجمهورية " خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع فى صافى الأرباح بنسبة 3.4% حيث حققت صافي ربح قدره 15.177 مليون جنيه مقارنةً بنحو 15.726 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 /2008
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية )خلال الربع الأول لعام 2008/2009 تحقيق صافي ربح قدره 10.003 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.751 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008 بنمو قدره 29% .

عمومية "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" تعتمد توزيع الأربح والاندماج مع "القاهرة للتكنولوجيا"

عمومية "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" تعتمد توزيع الأربح والاندماج مع "القاهرة للتكنولوجيا"

مباشر
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 12:05 م
أعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "قناة السويس لتوطين التكنولوجيا" والمنعقدة بالامس المصادقة على تقرير مجلس الادارة وتقرير مراقبى الحسابات عن الفترة المالية المنتهية فى 30 نوفمبر 2008 واعتماد القوائم المالية للشركة عن نفس الفترة كما تم اعتماد تشكيل مجلس الادارة الجديد ليصبح كالتالى .سيد تونسى محمود رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب .الدكتور اسامة محمد زكى عضو منتدب للشئون المالية والادارية .بنك المصرف العربى الدولى اربعة اعضاء .شركة مصر للتامين ثلاثة اعضاء .المصرف المتحد عضوا .بنك مصر ايران للتنمية عضوا .بنك بيريوس مصر عضوا .صندوق التامين الاجتماعى الخاص البديل للعاملين ببنك قناة السويس عضوا .شركة الاهلى للاستثمارات عضوا .الدكتور احمد ضياء الدين على محمد حسين عضوا .اسماعيل حسن محمد عضو من ذوى الخبرة .الدكتور معوض حسن حسانين عضو من ذوى الخبرة .محمد جمال محرم عضو من ذوى الخبرة .محمد حمدان عشماوى عضو من ذوى الخبرة . بالاضافة الى اعتماد حساب التوزيع عن الفترة المالية المنتهية فى 30 نوفمبر 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع جزئى للارباح عن الفترة المالية المنتهية فى 30 نوفمبر 2008 تحت حساب ارباح العام المالى المنتهى فى 31 أغسطس 2009 كالاتى :
48.790 مليون جنية صافى ربح الفترة بعد الضرائب
79.414 مليون جنية ارباح مرحلة من العام السابق
128.204 مليون جنية الربح القابل للتوزيع
يوزع كالاتى :
2.440 مليون جنية احتياطى قانونى 5%
956 ألف جنية حصة عاملين بحد اقصى مرتب الفترة
11.362500 مليون جنية حصة اولى للمساهمين بـنسبة 1.25%
3.403 مليون جنية مكافاة اعضاء مجلس الادارة 10%
24.997500 مليون جنية حصة ثانية لمساهمين بنسبة 2.75%
43.159 مليون جنية اجمالى توزيعات
85.045 مليون جنية ارباح مرحلة للفترة المالية القادمة
فيما وافقت العمومية غير العادية للشركة على المادة 56 من النظام الأساسى للشركة بعد التعديل علي النحو التالي :
*المادة 56 بعد التعديل : توزع الأرباح بعد خصم المصروفات العمومية والتكاليف الأخرى كما يلى:
1.يبدأ باقتطاع مبلغ يوازى 5% من الأرباح لتكوين الاحتياطى القانونى ويقف هذا الاقتطاع متى بلغ مجموع الاحتياطى قدرا يوازى نصف رأس مال الشركة المصدر ومتى نقص الاحتياطى تعين العودة الى الاقتطاع.
2.ثم يوزع 10% من تلك الأرباح على العاملين بالشركة طبقا للقواعد التى يقررها مجلس الادارة وتعتمدها ادارة الجمعية العامة بشرط ألا تزيد عن مجموع الأجور السنوية للعاملين وفقا لقانون الاستثمار ولائحته التنفيذية.
3.ثم يقتطع المبلغ اللازم لتوزيع حصة أولى من الأرباح قدرها 5% للمساهمين عن المدفوع من قيمة أسهمهم على أنه اذا لم تسمح أرباح سنة من السنين بتوزيع هذه الحصة فلا يجوز المطالبة بها من أرباح السنين التالية.
4.ويخصص بعد ماتقدم 10% من الباقى لمكافأة أعضاء مجلس الادارة.
5.ويوزع الباقى من الأرباح بعد ذلك على المساهمين والعاملين فى الحدود والنسب المقررة فى هذا النظام كحصة اضافية فى الأرباح أو يرحل بناء على اقتراح مجلس الادارة الى السنة المقبلة أو يكون به احتياطى غير عادى أو مال استهلاك غير عادى.
وللجمعية العامة الحق فى توزيع كل أو بعض الأرباح التى تكشف عنها القوائم الدورية التى تعدها الشركة على أن يكون مرفقا بها تقرير عنها من مراقبى الحسابات.
كما تمت الموافقة على اندماج شركة القاهرة للتكنولوجيا والخدمات التعليمية (ش.ذ.م.م) ( مندمجة) فى شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا (دامجة) على أن يتخذ تاريخ 30 نوفمبر 2008أساسا لاعادة التقييم والاندماج وفقا لما سينتهى اليه تقرير لجنة التقييم المشكلة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لاعتماد تقييم صافى أصول وخصوم الشركتين الدامجة والمندمجة.
وادراج الاحتياطيات بكافة أنواعها والأرباح المرحلة ضمن رأس مال الشركة عند الاندماج وزيادة رأس المال المرخص به من اثنين مليار جنيه الى أربعة مليار مع تعديل المادة (7,6 ) من النظام الاساسى للشركة .

"هيرمس" تنقل 7.196 مليون شهادة إيداع إلى برنامج تحفيز العاملين

"هيرمس" تنقل 7.196 مليون شهادة إيداع إلى برنامج تحفيز العاملين

مباشر
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 10:44 ص

أعلنت "المجموعة المالية هيرمس القابضة" فى بيان لها عن قيامها بنقل ملكية عدد 7.196.386 مليون شهادة إيداع دولية (بما يعادل عدد 14.392.772 مليون سهم محلى) إلى برنامج تحفيز العاملين بالمجموعة.
وكانت هيرمس قد قامت خلال الأسبوع الماضى بتحويل 25 مليون سهم خزينة إلى شهادات إيداع دولية وهى الأسهم التى قامت بشرائها من السوق على فترات مختلفة والتى تمثل نسبة 6.44% .

12 يناير نهاية الحق فى كوبون "مختار إبراهيم" بواقع 3.25 جنيه للسهم

12 يناير نهاية الحق فى كوبون "مختار إبراهيم" بواقع 3.25 جنيه للسهم

مباشر
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 10:26 ص
أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار ابراهيم" انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 11 " للشركة بواقع 3.25 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 12 يناير 2009 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 15 يناير2009.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والمنعقدة يوم 24 سبتمبر الماضى قد اعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالي 2007/2008 وتقرير مراقبي الحسابات بالجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية للشركة في 30 يونيو 2008 والرد عليها وتقرير الإدارة المركزية لتقويم الأداء بالجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية للشركة في 30 يونيو 2008 والرد عليها.
كما اعتمدت الجمعية العادية للشركة القوائم المالية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 وحساب التوزيع المقترح عن السنة المالية المنتهية حيث تقرر توزيع كوبون نقدى بقيمة 3.25 جنيه للسهم.
وقامت الجمعية بإخلاء مسؤلية مجلس الإدارة و إقرار منح العاملين العلاوة الدورية للعاملين اعتباراً من 1 يوليو 2008 بنسبة 100% من الفئات المقررة و التجديد لرئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب ، وإقرار ما تم صرفه من تبرعات خلال عام 2007/2008.


المدير المالي لـ "الماكو": نقل نشاط الشركة إلى مدينة بدر يستغرق أكثر من 3 سنوات

المدير المالي لـ "الماكو": نقل نشاط الشركة إلى مدينة بدر يستغرق أكثر من 3 سنوات
خاص مباشر
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 10:23 ص

أعلنت شركة النصر لصناعة المحولات - الماكو - عن إنشاء مصانع حديثة لإنتاج المحولات بالمنطقة الصناعية بمدينة بدر .
وقال محمد حماد المدير المالى للشركة:" إن تلك الخطوة تهدف إلى نقل نشاط الشركه من مقرها الحالى إلى الأرض المخصصة للشركة مدينة بدر والبالغ مساحتها نحو 250 ألف متر بغرض توسيع الطاقة الإنتاجية لها خلال المرحلة المقبلة مشيراً إن الأمر قد يستغرق أكثر من 3 سنوات ".
وأضاف" إن الشركة قامت بتكليف أحد الشركات الاستشارية للقيام بالدراسات الخاصة لنقل مقر الشركة، وأكد أن الدراسات ما زالت قائمة ".
من ناحية أخرى أكد حماد عدم تأثر الشركة بالأزمة المالية العالمية نظراً لأن تعاقدات الشركة تمتد لأجال طويلة مشيراً إلى أن الشركة حصلت مؤخراً على عقود تصديرية فى السعودية وفلسطين.
وكانت نتائج أعمال شركة " النصر لصناعة المحولات - الماكو " خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى أظهرت تحقيق صافى ربح بلغ 89.6 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 289.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 23 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى ، وذلك بدعم من الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع أرض مصنع الساحل وتقدر بنحو 88 مليون جنيه .
وهو مأرجعه محمد حماد المدير المالى للشركة النمو المطرد فى الأرباح إلى بيع أرض مصنع الساحل مما حقق أرباح رأسمالية تُقدر بنحو 88 مليون جنيه مقارنةً بنحو 265 ألف جنية .
وعلى صعيد آخر تراجع السهم بأكثر من 57.4% منذ بداية العام حيث كان يتداول عند مستوى 16.72 جنيه فى أولى ايام تداوله بينما أغلق السهم أول أمس عند مستوى 7.12 جنيه .

ويبلغ رأس مال الشركة المُصدر والمدفوع نحو مايقرب من 39.87 مليون جنيه موزعة على 39875500 سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .


رمكو تؤكد استكمالها لمشروعاتها المتعاقد عليها فى 2008

رمكو تؤكد استكمالها لمشروعاتها المتعاقد عليها فى 2008

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 10:11 ص

كشف أنس يوسف نائب رئيس مجلس الادارة ومدير علاقات المستثمرين بشركة رمكو لانشاء القرى السياحية أن شركة رمكو للانشاءات العقارية احدى الشركات التابعة لرمكو السياحية ستستمر خلال العام الجديد فى تطبيق خططها التوسعية وبنفس المعدلات المستهدفة للمشروعات الحالية والمستقبلية والتى تم التعاقد عليها خلال عام 2008 وأوضح أن الشركة ستقوم بتنفيذ العقد المبرم بين شركة رمكو العقارية ومحافظة مطروح على شراء مساحة 200 فدان بمنطقة سيدى عبد الرحمن بالساحل الشمالى لاقامة مشروع سياحى فندقى بتكلفة اجمالية 2 مليار جنيه تقريبا وأوضح أنس يوسف أن الشركة أيضا ستنفذ خلال العام الجديد العقد المبرم بين شركة "أورينت تورز للقرى والفنادق السياحية (إحدى شركات رمكو) والهيئة العامة للتنمية السياحية وذلك على شراء مساحة مليون متر مربع بخليج "مكادى" بالغردقة استكمالا لمشروع "ستيلا مكادى" وذلك بهدف انشاء فندق جديد بتكلفة 300 مليون جنيه تقريباً.


وزراء مالية الخليج يضعون مسودة اتفاق الوحدة النقدية

وزراء مالية الخليج يضعون مسودة اتفاق الوحدة النقدية

Tue Dec 30, 2008 10:29am GMT

الكويت (رويترز) - قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي إن وزراء مالية دول الخليج العربية استكملوا وضع مسودة اتفاق للوحدة النقدية من المقرر أن توافق عليه قمة اقليمية في عمان يوم الثلاثاء.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن الشمالي قوله "اجتماع وزراء المالية الخليجي رفع مشروع الاتحاد النقدي بصيغته النهائية الى قادة دول المجلس لاقراره تمهيدا لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ في موعد اقصاه 12 ديسمبر 2009."
وبدأ زعماء دول الخليج أعمال قمة اقتصادية يوم الاثنين. والعنصر الاقتصادي الرئيسي على جدول أعمال القمة هو الموافقة على الاتفاق الذي طال انتظاره والذي من شأنه تقريب دول الخليج من اصدار عملة موحدة قبل موعد نهائيه في عام 2010.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض حركة الشحن الجوي الدولية 13.5 % في نوفمبر

انخفاض حركة الشحن الجوي الدولية 13.5 % في نوفمبر

Tue Dec 30, 2008 10:02am GMT

جنيف (رويترز) - قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي يوم الثلاثاء إن حركة شحن البضائع جوا على المستوى العالمي انخفضت بنسبة 13.5 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني فيما يعكس تباطؤا حادا في حركة التجارة الدولية.
وقال الاتحاد ان حركة نقل الركاب انخفضت بنسبة 4.6 في المئة مقارنة بشهر نوفمبر من العام الماضي.
وتعد حركة شحن البضائع بين الدول مؤشرا رئيسيا للتجارة العالمية.
ويمثل الاتحاد 240 شركة طيران تدير 94 في المئة من حركة النقل الجوي. ولا تشمل بيانات الاتحاد الرحلات الجوية الداخلية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بترولوجيستكس: انخفاض إنتاج أوبك في ديسمبر

بترولوجيستكس: انخفاض إنتاج أوبك في ديسمبر

Tue Dec 30, 2008 9:40am GMT

لندن (رويترز) - قالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية يوم الثلاثاء ان من المتوقع ان تنخفض امدادات منظمة أوبك من النفط باستثناء العراق واندونيسيا 400 ألف برميل يوميا في المتوسط خلال ديسمبر كانون الاول الجاري مع ارتفاع مستوى التزام الدول الاعضاء باتفاق لخفض الانتاج.
ويشير هذا التقدير الى أن منظمة أوبك حققت أكثر من المطلوب بمقتضى تعهدها بخفض انتاج 11 دولة عضو الى 27.3 مليون برميل يوميا بدءا من أول نوفمبر تشرين الثاني من أجل دعم أسعار النفط.
وقال كونراد جربر من مؤسسة بترولوجيستكس ان من المتوقع وصول انتاج النفط من دول أوبك المعنية بالتخفيضات أي باستثناء العراق واندونيسيا التي ستنسحب من المنظمة الى 27.1 مليون برميل يوميا في المتوسط في ديسمبر انخفاضا من 27.5 مليون برميل يوميا في نوفمبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إنتاج إندونيسيا من الفحم وانخفاض إنتاج معادن أساسية

ارتفاع إنتاج إندونيسيا من الفحم وانخفاض إنتاج معادن أساسية

Tue Dec 30, 2008 7:52am GMT

جاكرتا (رويترز) - قال وزير الطاقة والمناجم يوم الثلاثاء إن انتاج اندونيسيا من الفحم في عام 2008 يقدر بنحو 225 مليون طن ارتفاعا من 217 مليونا عام 2007.
لكن الوزير قال ان انتاج معادن أولية رئيسية أخرى انخفض بما فيها النحاس والقصدير والنيكل في العام الجاري.
وأدى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي الى انخفاض حاد في أسعار السلع الاولية في الاشهر الاخيرة.
وقال بامبانج جاتوت اريونو مدير مشروعات المعادن والفحم بالوزارة "التراجع في انتاج النحاس يرجع الى مشكلة انتاجية في فريبورت."
وأضاف أن الاستثمار الاجمالي في قطاع التعدين ارتفع الى 1.6 مليار دولار عام 2008 من 1.2 مليار عام 2007.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية يسجل أكبر انخفاض في 21 عاماً

الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية يسجل أكبر انخفاض في 21 عاماً


Tue Dec 30, 2008 7:18am GMT

سول (رويترز) - سجل الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي أكبر انخفاض منذ أكثر من 20 عاما ليؤكد عمق الركود الذي أصاب الاقتصاد وأهمية الجهود الرسمية لدعمه.
وصدرت أرقام الانتاج بعد أن قالت أكبر هيئة لتنظيم القطاع المالي في البلاد ان البنك الكوري للتنمية ومؤسسات مالية أخرى تابعة للدولة تعتزم زيادة دعمها المالي للبنوك المحلية عام 2009 بنسبة 89 في المئة ليتجاوز ثمانية مليارات دولار.
وكانت كوريا قد خفضت أسعار الفائدة الى مستوى قياسي وعرضت ضمانات للديون الخارجية ووضعت خططا لحفز النمو ودعم الاقتصاد الذي يعتمد على الصادرات. لكن محللين يقولون ان الاقتصاد الكوري سيسجل في العام المقبل أول انكماش منذ الازمة المالية الاسيوية خلال التسعينات.
وقالت هيئة الاحصاءات الكورية ان الناتج الصناعي انخفض بنسبة 10.7 في المئة في نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر تشرين الاول مسجلا أكبر انخفاض منذ 21 عاما. وبلغ الانخفاض 14.1 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وفيما يعكس تزايد حدة الازمة المالية العالمية أظهر مسحان أن المعنويات في قطاع الصناعات المحلية انخفضت لادنى مستوى منذ سنوات وأن ميزان المعاملات الجارية عاود الانزلاق الى العجز.
وقال محللون ان البيانات تعزز وجهة النظر بأن بنك كوريا المركزي قد يخفض أسعار الفائدة عن مستواها المتدني القياسي البالغ 3.0 في المئة في الاشهر المقبلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


كاتب أمريكي يعيد الاعتبار إلى طلعت حرب مؤسس بنك مصر

كاتب أمريكي يعيد الاعتبار إلى طلعت حرب مؤسس بنك مصر

Tue Dec 30, 2008 7:16am GMT

القاهرة (رويترز) - في حين تواجه الحكومة المصرية سخطا شعبيا منذ سنوات بسبب الاتجاه الى بيع أصول شركات وبنوك حكومية يعيد كتاب لباحث أمريكي الاعتبار الى الاقتصادي الرائد طلعت حرب مؤسس (بنك مصر) كما يقدم بانوراما لاستجابة قطاعات عريضة من المصريين للدعوة لانشاء بنك وطني كجزء من مواجهة الاحتلال البريطاني للبلاد انذاك.
فبعد بيع (بنك الاسكندرية) أعلنت الحكومة عن طرح (بنك القاهرة) للبيع وسط غضب شعبي ساندته الصحف الحزبية والخاصة حتى ان عشرات من المثقفين والاقتصاديين وزعماء الاحزاب اقترحوا فكرة الاكتتاب العام لشراء أسهم البنك بدلا من بيعه.
ويلقي الباحث الامريكي ايريك ديفيز أضواء على فترة انشاء بنك مصر عام 1920 حيث دعا حزب الوفد لمقاطعة البضائع البريطانية وعني المصريون بسحب "ودائعهم من البنوك البريطانية وايداعها في بنك مصر...علاوة على لجان المقاطعة شكل الطلاب لجانا لمعاونة بنك مصر على مستوى الجامعة والمدارس الثانوية على السواء وتنافست هذه اللجان فيما بينها لبيع القدر الاكبر من الاسهم" وكانت المدرسة التي تحقق هذا الهدف تحصل على عدد من الاسهم في بنك مصر.
ويقول في كتابه (طلعت حرب وتحدي الاستعمار.. دور بنك مصر في التصنيع 1920-1941) ان حرب ورفاقه من الوطنيين المصريين "كانوا سابقين لعصرهم بشدة بمحاولتهم تأسيس أول شركة متعددة الجنسيات في العالم الثالث" في اشارة الى عدة شركات اقتصادية انبثقت عن بنك مصر وكانت لها فروع في بعض الدول العربية.
ويدلل على ذلك قائلا ان حرب (1867-1941) قام برحلات الى الشام عامي 1928 و1929 وقابل زعماء محليين في يافا والقدس ورام الله وبيروت ودمشق تمهيدا لافتتاح فرعين لبنك مصر أحدهما في فلسطين والاخر في سوريا ولبنان حيث افتتح فرع (بنك مصر-سوريا-لبنان) عام 1930 وحقق "نجاحا...كان طلعت حرب.. وباقي مديري بنك مصر ينتابهم بلا شك قلق بشأن النفوذ الصهيوني المتصاعد في فلسطين" التي لم يتم افتتاح فرع لبنك مصر بها.
والكتاب رسالة علمية لمؤلفه لنيل الدكتوراه من جامعة برينستون. والترجمة العربية التي أنجزها هشام سليمان عبد الغفار المدرس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة تقع في 239 صفحة كبيرة القطع وتصدر يوم الخميس مع مطلع العام الميلادي الجديد في القاهرة عن مكتبة الشروق الدولية.
وقال عبد الغفار في مقدمة الكتاب ان دور حرب "الريادي في تأسيس قلعة مجموعة مصر الاستثمارية وبنك مصر في القلب منها" كان جزءا من منظومة متكاملة كتب لها الاستمرار حتى بعد رحيل مؤسسيها.
وشدد على أن أهمية تجربة حرب تكمن في دراسته الحالة الاقتصادية في سياق المحيط الاجتماعي "بحيث تأتي التجارب الاقتصادية لخدمة المجتمع لا أن يتم استغلال البشر لدفع تكلفة نمو الاقتصاد" مضيفا أن الاستقلال الاقتصادي الذي قاده بنك مصر "باقتدار" كان أساسا للاستقلال السياسي.
ونوه وزير الصناعة المصري الاسبق ابراهيم فوزي في مقدمة الكتاب الى أن هذه الدراسة تعطي نموذجا لالتزام أكاديمي "كدنا نفتقده بين باحثينا في مصر" مضيفا أن مؤلف الكتاب كان مشغولا بمعرفة جذور حرب والظروف التي شكلت وعيه وتجربته حيث نشأ في عائلة فقيرة لا تملك فدانا كاملا في محافظة الشرقية شمال البلاد لكنه " حارب" أكثر من تسع سنوات في سبيل انشاء بنك مصر حتى تحقق حلمه بتأسيسه عام 1920.
ويقول ديفيز مؤلف الكتاب إن الاصول الاجتماعية لحرب وخبراته التعليمية والمهنية واسهامه في الحركة السياسية والفكرية المصرية كانت تركيبة "مثلى لتأهليه لتأسيس أول بنك وطني في مصر" برأسمال مشترك قدره 80 ألف جنيه مصري.
وفي الاعلان عن انشائه تحمس المصريون في المدن والقرى للترويج لاسهم البنك وتأسست لجنة تنسيقية هي (لجنة تغطية أسهم بنك مصر) بالقاهرة في يناير كانون الثاني عام 1922 .
ويضيف أنه في سنوات قلائل افتتح البنك فروعا بكثير من المدن المصرية وأسس شركات أولها (مطبعة مصر) تلتها الشركة المصرية للتجارة وحلج القطن 1924 وشركة مصر للنقل والملاحة وشركة مصر للمسرح والسينما (ستوديو مصر) وشهد عام 1927 "ميلاد أهم شركات بنك مصر وهي شركة مصر للغزل والنسيج" بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية بالدلتا كما تأسس عام 1926 بنك مصر فرع فرنسا لتقديم خدمات السفر للمصريين في أوروبا.
ويقول إن شركة مصر للمناجم والمحاجر كانت احدى الشركات الفاعلة في التعاملات الاقتصادية خارج مصر حيث وضع حرب تصورا لما يمكن أن تضطلع به من "دور كبير في التنقيب عن البترول في العالم العربي وهو الهدف الذي كان طلعت حرب حريصا في عدم الافصاح عنه بسبب حساسية مسألة النفط في ظل التنافس بين القوى الاستعمارية في منطقة الشرق الاوسط."
ويسجل أن بين أوراق حرب الخاصة خطابا يحمل تأشيرة "سري للغاية...يوضح بجلاء أن التنقيب عن البترول وتوزيع المنتجات البترولية في مصر كان موضوعا هاما على أجندة بنك مصر في نهاية ثلاثينيات القرن العشرين وبالطبع فقد وضعت أزمة عام 1939 نهاية هذه الخطط" في اشارة الى نشوب الحرب العالمية الثانية.
ويلخص ديفيز التجربة قائلا ان بنك مصر كان "يسير على الدرب الصحيح ليصبح أقوى مؤسسات مصر المالية بحلول عام 1930" لكن بريطانيا التي كانت تحتل مصر انذاك كانت تنظر اليه باعتباره جزءا من الحركة القومية العربية وهو ما دعم صورة البنك وشركاته "على أنها مناوئة لبريطانيا" والتي لم تنس أن حرب دعا في كتابه (قناة السويس) عام 1910 الى عدم تجديد عقد امتياز قناة السويس لمدة 50 عاما أخرى لشركة قناة السويس المملوكة للاجانب.
من سعد القرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخبراء يتوقعون خفض أسعار الفائدة الفترة المقبلة

الخبراء يتوقعون خفض أسعار الفائدة الفترة المقبلة

خاص مباشر
الاثنين 29 ديسمبر 2008 11:17 ص

كتب - هاني الشرقاوي
أثار قرار البنك المركزي المصري الأخير بشأن الإبقاء على أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير للمرة الثانية على التوالي مفاجأة اختلف الخبراء حولها خاصة بعد أن أوقف البنك المركزى في نوفمبر سلسلة من الزيادات في معدلات الفائدة على مدى تسعة أشهر وأشار المركزى إلى أن معدلات التضخم المحلية لاتزال مرتفعة بالرغم من انخفاض أسعار السلع عالمياً،متوقعاً مزيداً من الانخفاض على خلفية تباطؤ الاقتصاد العالمى .
وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى قد قررت خلال اجتماعها مساء أمس الأول، الإبقاء على أسعار الإيداع والإقراض لمدة ليلة واحدة « الكوريدور » عند ١١ . ٥٪ للإيداع و١٣ . ٥٪ للإقراض، وكذلك تثبيت سعر الائتمان والخصم لديه عند ١١ . ٥٪ .
وتوقع الخبراء اتجاه البنك المركزى المصرى بخفض الفائدة خلال الفتره المقبلة تماشياً مع التوجة العالمى السائد مع تزايد التوقعات بتراجع معدلات التضخم وذلك لمنع انخفاض معدلات النمو الاقتصادي المحلي و دفع عجلة الاستثمار .
وأكد عيسى فتحى خبير أسواق مال على أن إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير في الوقت الحالي جاء بهدف خفض سريع لمعدلات التضخم المرتفعه متوقعاً تخفيضها فى الفترة المقبلة كمطلب أساسى، سيساعد المستثمرين لضخ مزيد من الاستثمار فى البورصة المصرية .
وأرجع فتحى تمسك المركزى بعدم تخفيض أسعار الفائدة فى اجتماعه الأخير إلى عدم رغبة البنك المركزى فى ابتزاز رجال الأعمال الذين يرغبون فى تخفيض التمويل لقروضهم والمخاوف من سحب ودائع نتيجة حالة الفزع التى أصابت عدداً كبيراً من العملاء، عقب الإعلان عن إفلاس عدد من البنوك العالمية، وتأثر مراكزها المالية، بعضها له فروع داخل السوق .
وقال فتحى:" إن التضخم يرجع بالأساس إلى عدم الرقابة الجيدة على الأسواق وجشع التجار كما أن انخفاض الأسعار العالمية للسلع الأولية خاصة الغذائية هى المتحكم الأساسى فى التضخم وتوقع المزيد من هذا الانخفاض في ضوء امتداد التباطؤ في النشاط الاقتصادي العالمي وانعكاس ذلك على نمو الاقتصاد المحلي فإن معدلات التضخم المحلية مازالت مرتفعة حالياً فعندما تراجع سعر الحديد عالمياً تراجع سعره محلياً من 8 آ لاف جنيه إلى 4 آ لاف جنيه حالياً مشيراً إلى أن مصر لديها ارتفاع فى الأسعار دون وجود طلب حقيقى وبالتالى لابد من الاهتمام بالمجمعات الاستهلاكية كوسيلة للضغط على التجار للوصول للأسعار الحقيقية " .واتفق معة دكتور عصام خليفة العضو المنتدب بشركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار بأنه لابد من تخفيض سعر الفائدة فى المرحلة القادمة مشيراً إلى أن أى كساد لابد أن يتزامن معة تخفيض سعر الفائدة لدفع عجلة الاستثمار وأضاف عصام بأن المشكلة فى تأخر هذا القرار تكمن فى التضخم والذى يتخطى نسبتة 20% وبالتالى نأمل أن تتراجع معدلات التضخم بعد التراجع فى الأسعار العالمية وطالب عصام بضرورة وجود رقابة جيدة على الأسواق خاصة بعد أن نجح التجار فى الاتجار بالأزمة " .
كما توقع خليفة تراجع النقد الأجنبي الوارد إلى مصر مشيراً إلى أن الحصيلة الموجودة بالبنك المركزى لازالت أمنة بسبب احتمالات تراجع تحويلات المصريين في الخارج وتراجع عوائد قناة السويس وانخفاض التدفقات النقدية الناجمة عن عائدات السياحة وتراجع صادرات الشركات المصرية للاتحاد الأوروبي وأمريكا وهو ما سيؤدي بالضرورة إلى حدوث ارتفاع تدريجي في أسعار الدولار وبما أن مصر دولة استهلاكية ومستوردة من الطراز الأول فإن تكلفة الصادرات ستتجه نحو الزيادة وكذلك أسعار السلع ا لمستوردة نتيجة لارتفاع سعر الدولار مما قد يؤدي إلى استمرار الانفجار التضخمي، وإذا أضفنا إلى ذلك الركود المتوقع نتيجة للأزمة المالية العالمية وضعف الطلب العالمي فإن حصيلة خفض أسعار الفائدة بشكل كبير سيؤدي حتماً إلى ركود تضخمي واضح .
وعلى نفس الصعيد أكد هانى توفيق الرئيس التنفيذي لمجموعة النعيم القابضة أن عدم خفض أسعار الفائدة يحمي مصر من الإنزلاق نحو الركود و التضخم مشيرا الى ان هذا القرار أعاد النظر من جديد في المطالبة بخفض أسعار الفائدة وأكد هانى بأنه بات مقتنعاً تماماً بسياسات البنك المركزي المصري ووجهة نظر محافظ المركزي الدكتور فاروق العقدة .
وأشار توفيق إلى أن الركود المتوقع نتيجة للأزمة المالية العالمية وضعف الطلب العالمي هو أسوأ أنواع الركود على الإطلاق حيث ترتفع أسعار السلع بدون وجود طلب حقيقي وبدون وجود مشترين، ومن ثم فإن استقرار أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية سيؤدي إلى استقرار أسعار الجنيه المصري وزيادة قوته أمام العملات الأخرى فإن حصيلة خفض أسعار الفائدة بشكل كبير سيؤدي حتما إلى ركود تضخمي واضح .وفيما يتعلق بمسألة التضخم فقد بات واضحاً أن هناك اتجاهاً عالمياً لخفض أسعار السلع بل إن أسعار بعض السلع حدث بها انهيار نتيجة لتراجع الطلب وفي مقدمتها النفط على سبيل المثال الذي هوى من مستوى 150 دولار للبرميل إلى 35 دولاراً حالياً كما انخفضت أسعار القمح من 400 دولاراً للطن إلى أقل من 170 دولارا للطن ويتوقع أن يستمر هذا الاتجاه الهبوطي في أسعار السلع ومن ثم فإن خفض أسعار الفائدة لم يكن في محله الآن وسياسات المركزي المصري صائبة بل وحافظت على القطاع المصرفي نتيجة لتقليل حجم القروض مقارنة بالودائع .
من ناحية اخرى لفت المركزى إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة فى المرحلة المقبلة إذا ما تراجعت معدلات التضخم محلياً، من أجل منع انخفاض معدل النمو الاقتصادى عن المعدل الأقصى غير التضخمى . واعتبرت بسنت فهمى، مستشار بنك التمويل المصرى السعودى، قرار المركزى بتثبيت أسعار الفائدة « صائباً » ، حيث رفض الانصياع للضغوط الحكومية، لأن معدلات التضخم لاتزال تفوق ٢٠٪ .
وقال:" إن خفض أسعار الفائدة لن يشجع المستثمرين على الاقتراض، فى الوقت الذى امتنعت فيه البنوك عن الإقراض بسبب ارتفاع عوامل المخاطرة، وأضافت أن الولايات المتحدة عندما خفضت أسعار الفائدة لتتراوح بين صفر وربع نقطة مئوية، لتنشيط البورصة، كان نتيجة أن معدلات التضخم فى أمريكا لا تتجاوز ١٪ " .




CNNArabic.com - Business