الثلاثاء، ٣٠ ديسمبر ٢٠٠٨

العراق يعرض عشرة حقول نفطية في جولة عطاءات في نهاية العام

العراق يعرض عشرة حقول نفطية في جولة عطاءات في نهاية العام

Tue Dec 30, 2008 2:51pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن العراق سيعرض عشرة حقول نفطية في عطاء في إطار جولة جديدة من طرح العقود الدولية تبدأ يوم الأربعاء.
وقال الشهرستاني في تصريحات بثتها قناة العراقية التلفزيونية مساء الاثنين ان الحقول ستشمل حقول ضخمة اكتشفت ولم يتم تطويرها مثل حقل مجنون والمرحلة الثالثة من حقل غرب القرنة.
وكان الشهرستاني قال في وقت سابق هذا الشهر ان العطاء سيطرح يوم 31 ديسمبر كانون الاول الجاري لكن اللقاء التلفزيوني كان الاول الذي يعلن فيه عدد الحقول المعروضة.
وأبلغ القناة أنه سيعلن يوم 31 ديسمبر الجولة الثانية من العطاءات لتطوير عشرة حقول وان العراق يتحرك بسرعة باتجاه تطوير هذه الحقول.
وفي يونيو حزيران هذا العام أعلن العراق الجولة الاولى من العقود طويلة الاجل المتعلقة بثمانية من حقول النفط والغاز الكبيرة. وتتوقع وزارة النفط إعلان نتائج هذه الجولة بحلول منتصف العام المقبل.
وتضم أراضي العراق ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم لكن البنية الاساسية المدمرة تحتاج لاستثمارات ضخمة لزيادة الانتاج الذي قال الشهرستاني أنه بلغ في المتوسط نحو 2.4 مليون برميل يوميا.
وأبلغ الشهرستاني القناة انه يتوقع ان تؤدي الجولة الاولى من العطاءات الى زيادة الانتاج الى 4.5 مليون برميل خلال ما بين أربع وخمس سنوات.
وقال ان الجولة التالية التي ستنفذ بعد الاولى بعام أو عامين ستصل بالانتاج الى مستوى ستة ملايين برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business