الثلاثاء، ٣٠ ديسمبر ٢٠٠٨

ارتفاع معظم بورصات الخليج مع تطلع المستثمرين لنتائج الربع الرابع

ارتفاع معظم بورصات الخليج مع تطلع المستثمرين لنتائج الربع الرابع

Tue Dec 30, 2008 4:11pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت معظم أسواق الاسهم الخليجية يوم الثلاثاء مع إقبال المستثمرين على الشراء في أسهم الشركات الكبرى سعيا لتعظيم أرباحهم خلال موسم نتائج الربع الاخير من العام.
وجرى التخلص سريعا من أسهم الشركات التي من غير المتوقع أن تحقق عائدا كبيرا. وتراجعت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية أكثر من خمسة بالمئة اثر اعلان مخيب للآمال عن توزيعات الارباح النقدية مما دفع مؤشر السوق الى الانخفاض 0.6 في المئة.
وواصلت الاسواق في الامارات العربية المتحدة مكاسبها ليوم ثان وان كانت لاتزال تحوم قرب أدنى مستوياتها في أربع سنوات. وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 1.59 في المئة يقوده سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) الذي صعد 1.43 في المئة.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب لدى شعاع للاوراق المالية "أعتقد أن ما نشهده هو جهد مترابط لضمان تحسن الاسعار قبل نهاية العام ... من مصلحة الجميع أن تغلق الاسواق على ارتفاع."
وفي دبي ارتفعت أسهم بنك الامارات دبي الوطني وسوق دبي المالي أكثر من أربعة بالمئة وساهمت بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر الذي زاد 0.36 في المئة.
وقادت عمليات تكوين المراكز قبل نهاية العام مؤشر السوق في قطر أيضا والذي أغلق مرتفعا واحدا بالمئة ومؤشر البورصة السعودية الذي صعد نحو اثنين بالمئة.
وقال هشام تفاحة من مجموعة بخيت الاستثمارية "السوق (السعودية) تتحرك في نطاق واحد بالمئة صعودا وهبوطا وستواصل ذلك لحين صدور أولى النتائج."
وقال ان المستثمرين يأخذون في الحسبان بالفعل أسوأ تداعيات الازمة المالية العالمية على نتائج الشركات.
والسوق مغلقة في سلطنة عمان بمناسبة العام الجديد.
أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.59 في المئة الى 2355 نقطة وقد خسر أكثر من نصف قيمته منذ مطلع العام.
وصعدت أسهم دانة غاز 5.26 في المئة اثر تقارير صحفية بأنها حققت كشفا اخر للغاز في مصر وأن مركزها المالي قوي بما يسمح بتمويل مشاريع رغم الازمة المالية العالمية وتراجع أسعار النفط.
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.36 في المئة الى 1639 نقطة وهو منخفض أكثر من 70 في المئة هذا العام مما يجعله الاسوأ أداء في الخليج.
وتراجعت أسهم اعمار العقارية 0.43 في المئة وشركة أرابتك للبناء 1.09 في المئة بعدما سجلا صعودا حادا في الجلسة السابقة.
قطر
أغلق مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية مرتفعا 1.08 في المئة عند 6788 نقطة.
وتصدرت المكاسب أسهم البنك التجاري القطري وصناعات قطر بصعودها ثلاثة بالمئة و1.43 في المئة على الترتيب.
الكويت
ختم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية معاملات يوم منخفضا 0.6 في المئة عند 7994 نقطة متأثرا بسهم زين الذي خسر 5.32 في المئة.
وقال متعامل "توزيعات الارباح التي أعلنتها زين للعام الحالي لم ترق لتوقعات المستثمرين."
وكانت زين أكبر شركة كويتية من حيث القيمة السوقية قالت يوم الاحد ان مجلس ادارتها أوصى بصرف توزيع نقدي عن العام 2008 قدره 50 فلسا للسهم مقارنة مع 90 فلسا في 2007.
السعودية
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية للجلسة الثالثة على التوالي ليغلق مرتفعا 1.71 في المئة عند 4791 نقطة.
وصعدت أسهم مجموعة سامبا المالية 4.18 في المئة وزين السعودية 5.83 في المئة.
وارتفعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 1.43 في المئة. وقال الرئيس التنفيذي لسابك يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن يساعد تنوع محفظة منتجات الشركة على تجاوز تأثير تراجع عائدات نشاط صناعة الصلب.
البحرين
أغلق مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية منخفضا 0.27 في المئة عند 1819 نقطة.
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business