الثلاثاء، ٣٠ ديسمبر ٢٠٠٨

مصدر: داو يمكنها الحصول على تعويضات من الكويت باللجوء للقضاء

مصدر: داو يمكنها الحصول على تعويضات من الكويت باللجوء للقضاء

Tue Dec 30, 2008 3:16pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت مصادر من قطاع النفط إن داو كميكال يمكنها نظريا الحصول على تعويضات ضخمة لإلغاء عقد مشروع مشترك في الكويت لكن يتعين على المجموعة الامريكية أولا أن تثبت أمام القضاء ان الكويت هي التي أخلت بشروط العقد.
وألغت الكويت العضو في أوبك مشروعا مشتركا للبتروكيماويات بتكلفة 17.4 مليار دولار مع داو يوم الاحد الماضي بعد أقل من شهر من توقيع الصفقة. وكان يتعين على شركة صناعة الكيماويات البترولية الحكومية أن تدفع لداو 7.5 مليار دولار مقابل حصتها في المشروع.
وقال مسؤول كويتي طلب عدم نشر اسمه لرويترز انه للمطالبة برسم فسخ العقد "يتعين على داو أن تثبت في المحكمة انها تعرضت لاضرار والتعويضات التي قد تدفعها الكويت في هذه الحالة ستقتصر على حد أقصى قدره 2.5 مليار دولار."
وأكد مسؤول آخر على دراية بالصفقة ذلك وأضاف انه لم يتضح بعد ما اذا كانت داو ستتخذ أي اجراء قانوني ضد الكويت سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وقال المسؤول "2.5 مليار دولار هو الحد الاقصى للتعويضات في حال بدأت داو اجراء قانونيا وحصلت على حكم يثبت ان الكويت انتهكت الاتفاق.
وقال أحدهما ان داو والكويت في خلاف بشأن ما إذا كان من حق الكويت إلغاء الصفقة قبيل بدء العمل في الاول من يناير كانون الثاني المقبل.
لكن المحللين يقولون انهم يعتقدون أن من المستبعد ان تطالب الشركة بتعويضات من الكويت لانها تريد الحفاظ على مناخ جيد من علاقات الاعمال مع دولة مازالت من الدول التي تحقق أسرع معدلات نمو في العالم.
وهبط سهم داو كميكال بنسبة 19 بالمئة يوم الاثنين وقال المحللون ان الغاء الصفقة يهدد عملية استحواذ تخطط لها الشركة بقيمة 15.3 مليار دولار لشركة روم اند هاس للكيماويات.
لكن السهم ارتفع بنسبة ثلاثة بالمئة قبل بدء التعاملات الرسمية يوم الثلاثاء بعد ان نقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن مصادر قولها ان داو مازالت قادرة على الحصول على قرض قيمته 13 مليار لتمويل عملية الاستحواذ على الرغم من فقد ايرادات من الكويت.
وقالت الكويت انها ألغت المشروع الذي قوبل بمعارضة في البرلمان بسبب الازمة المالية العالمية التي جعلته غير مجد.
وقالت داو يوم الاحد انها تقيم خياراتها بموجب اتفاق تأسيس المشروع المشترك. ولم تورد مزيدا من التفاصيل.
وقال محللون ان داو تتعرض لضغوط لاعادة التفاوض على السعر مع في عملية الاستحواذ.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business