الثلاثاء، ٣٠ ديسمبر ٢٠٠٨

الأخضر يزين أسواق المال الخليجية تتقدمها العُمانية

الأخضر يزين أسواق المال الخليجية تتقدمها العُمانية


سي. إن. إن. العربية
30/12/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أنهت جميع أسواق المال الخليجية، باستثناء الكويتية التي أغلقت أبوابها الاثنين، على ارتفاع تفاوت بين سوق وأخرى، كان قياسياً في مسقط، قبل ساعات من انعقاد القمة الخليجية في العاصمة العُمانية.
ففي كبرى أسواق المال العربية، أنهت الأسهم السعودية تعاملاتها الاثنين على ارتفاع لليوم الثاني على التوالي، كما ارتفعت القيمة الإجمالية للصفقات بشكل ملحوظ مقارنة بما كانت عليه منذ منتصف الأسبوع الماضي.
وشهد مؤشر "تداول"، الذي يقيس أداء السوق السعودية حالة تذبذب في مستويات ضيقة تزامناً مع استقرار أسعار الشركات الكبيرة، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن هيئة سوق المال بالرياض.
وكسب المؤشر في ختام تعاملاته أكثر من 24 نقطة، تمثل نسبتها 0.51 في المائة من قيمته، ليغلق فوق مستوى 4710 نقاط، مسجلاً تذبذباً بلغ في أقصاه 85 نقطة بين أعلى وأدنى مستوى خلال التداولات.
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 246 مليون و930 ألف سهم، جرى تداولها من خلال 144 ألف و894 صفقة نقدية، واستثمر فيها أربعة مليارات ومائة مليون ريال.
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها في السوق السعودية، أغلقت 82 شركة مرتفعة، و32 شركة منخفضة، فيما حافظت 11 شركة على أسعار إغلاقها في الجلسة السابقة.
قطاعياً، أنهى 14 قطاعاً من أصل 15 على ارتفاعات بنسب متفاوتة، تقدمها "الإعلام والنشر" بنسبة بلغت 2.38 في المائة، في حين لم يتراجع سوى قطاع واحد هو "الطاقة والمرافق الخدمية" بنسبة 0.3 في المائة.
وعلى مستوى الشركات، تصدر سهمان في قطاع التأمين قائمة الشركات المرتفعة بالنسبة القصوى، هما "السعودية الهندية" و"BCI"، في حين تصدر سهما تأمين آخران قائمة الشركات المنخفضة، هما "أليانز SF" و"ملاذ للتأمين" بنسب قاربت النسبة القصوى.
وفي كمية التنفيذ وقيمة الصفقات، ذهبت الصدارة لأحدث أسهم القطاع المصرفي وهو "مصرف الإنماء"، الذي نفذ أكثر من 40 مليون ونصف المليون سهم، بأموال تجاوزت 452 مليون ونصف المليون ريال.
أما البورصة العُمانية فقد واصلت قفزاتها، لتغلق على ارتفاع بلغ مقداره 229.25 نقطة، بنسبة بلغت 4.4 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أنهى جلسة الاثنين على مستوى 5441.12 نقطة.
وشهدت سوق مسقط، قفزة ممتازة في تعاملاتها بداية هذا الأسبوع، عندما ارتفع مؤشرها الأحد بنحو 4.3 في المائة، إلى مستوى 5211 نقطة، لتواصل تقدمها "القياسي" الاثنين.

أما البورصة القطرية فقد أغلق مؤشرها على ارتفاع طفيف، كاسباً أقل من نقطتين، ليغلق على مستوى 6716.26 نقطة، رغم صعوده في اليوم السابق بمقدار 79 نقطة، تمثل نسبتها أكثر من واحد في المائة من قيمته.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أنهى مؤشر سوق أبوظبي المالي على ارتفاع بلغ مقداره 36.87 نقطة، أي بما نسبته 1.62 نقطة، مغلقاً على مستوى 2318.73 نقطة، بينما أغلق مؤشر سوق دبي مرتفعاً بمقدار 46.34 نقطة، بنسبة 2.92 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 1633.42 نقطة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business