الاثنين، ٣١ مارس ٢٠٠٨

"أوراسكوم" تستحوذ على "المصرية للأسمدة"


"أوراسكوم" تستحوذ على "المصرية للأسمدة"

القاهرة - شبكة الأخبار العربية
31/3/2008
استحوذت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على 100% من أسهم الشركة المصرية للأسمدة بقيمة بلغت 8.74 مليار جنيه (1.59 مليار دولار) وتمت الصفقة على عدد 319.9 مليون سهم بسعر 4.97 دولار للسهم الواحد.
وقالت مصادر في البورصة المصرية أن الصفقة تمت لصالح كونسرتيوم تقوده شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة وكل من أنسي ساويرس وناصف أنسي ساويرس كطرف مشتري وشركة ابراج كابيتال الاماراتية كطرف بائع.
وقال محللون أن الصفقة تأتى فى إطار الاتفاق المبرم بين شركتى اوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية وشركة ابراج كابيتال الاماراتية لدمج نشاطي الاسمدة فى الشركتين فى كيان واحد.
هذا وكانت أبراج كابيتال اشترت في عام 2007 الشركة المصرية للأسمدة من شركتى القلعة المصرية وصافولا السعودية بقيمة تجاوزت 1.4 مليار دولار.

شركات إقليمية وعالمية تدرس شراء «أوراسكوم تيليكوم» و«ويذر إنفستمنت»

شركات إقليمية وعالمية تدرس شراء «أوراسكوم تيليكوم» و«ويذر إنفستمنت»

القاهرة – جابر القرموطي
الحياة - 29/3/2008م

علمت «الحياة» ان شركات اتصالات إقليمية ودولية تدرس شراء «أوراسكوم تيليكوم» المصرية وكذلك «ويذر إنفستمنت» (مقرها إيطاليا) التي يملكها رجل الأعمال نجيب ساويرس.
وأفاد مصدر في إحدى الشركات الراغبة في الشراء، رفض ذكر اسمه، «نجري مساعي منذ فترة في هذا الأمر»، مشيراً إلى ان ست شركات عالمية على الأقل ستتنافس في حال الإعلان رسمياً عن عملية البيع، وفي مقدمها «اتصالات الإماراتية»، و «اتصالات السعودية»، و «زين الكويتية»، و «فودافون» المتعددة الجنسيات و «دويتش تيليكوم» الألمانية و «تليفونيكا» الإسبانية و «فرانس تيليكوم» الفرنسية.
وأضاف المصدر ان الشركات «ستجس نبض» المسؤولين في الشركة، وفي مقدمهم ساويرس، لمعرفة رأيهم، مشيراً إلى ان الفكرة فقط هي المطروحة حالياً والتفاصيل ستكون وقت الاتفاق إذا تم.
وأكد المصدر ان شركته ستحاول الفوز بالصفقة واصفاً بأنها تاريخية ويمكن من خلالها التحكم في سوق عربي وإقليمي مهم جداً. وقال: «لا نبالغ إذا قلنا ان خريطة الاتصالات في المنطقة ستتغير تماماً في حال إتمام الصفقة».
ويتوقع خبراء ان تراوح القيمة السوقية للشركتين أوراسكوم تيليكوم بين 18 و20 بليون دولار باستثناء الديون. وأكد مصدر آخر لـ «الحياة» ان شركات عالمية فاتحت مجموعة «أوراسكوم» بالفعل لكن الموقف لم يحسم بعد.
ونفى ساويرس أخيراً عزمه بيع كامل شركة «أوراسكوم تيليكوم» التي يملكها، ووضع عملية بيع بعض المشاريع في إطار الحصول على السيولة اللازمة للتحرك خلال الفترة المقبلة، متوقعاً ان تقوم شركته بخطوات استثمارية خلال الأشهر الستة المقبلة.

"السويدي للكابلات" تطلق كابلات ألياف ضوئية جديدة

"السويدي للكابلات" تطلق كابلات ألياف ضوئية جديدة
القاهرة
الأحد 09 مارس 2008 - 14:23 GMT+4

اعلنت شركة السويدي للكابلات، المتخصصة في صناعة الكابلات واشباه الموصلات، عن اطلاق مجموعة جديدة من منتجاتها وخدماتها من كابلات الالياف الضوئية تحت اسمComcore ، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات معرض " Cairo ICT 2008 كايرو أي سي تي"، والذي يعقد في القاهرة بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في الفترة من 24-27 فبراير الحالي، تحت رعاية الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وهذه هي المرة الاولي التي تظهر فيها شركة السويدي للكابلات في معرض " كايرو اي سي تي"، وتسعي من خلال هذه المشاركة كما يقول المهندس أحمد حسونة، رئيس قطاع التسويق بشركة السويدي للكابلات :" نهدف من مشاركتنا في هذا الحدث التقني المتخصص الي التواجد بجوار كبري شركات الاتصالات المحلية والعالمية والتي تربطنا بها علاقات عمل وتعاون منذ سنوات عديدة باعتبارنا اكبر مزود لخدمات الكابلات وملحقاتها " ACCESSORIES " لكبري شركات الاتصالات في السوق المصري ، سواء في كابلات الالياف الضوئية او كابلات الاتصالات النحاسية وكابلات شبكات LAN لنقل البيانات. تعتمد شركة " السويدي للكابلات في استراتيجية عملها علي قدرتها لتلبية احتياجات عملائها من مختلفة قطاعات الصناعة والتجارة والتي تريد ان تضمن لنفسها بنية اتصالات قوية وسريعة عبر كابلات مؤمنة، وهو ما تعمل علي توفيره كابلات الالياف الضوئية الجديدة وملحقاتها " Comcore "، والتي نكشف عنها اليوم لاول مرة في معرض مصري. يذكر انه بدأ بالفعل توريد هذه الكابلات للسوق بمواصفات اداء قياسية، وبدعم فني كامل في كافة مراحل العمليات الفنية برصد احتياجات التوريد وتلبيتها بالسرعة والكفاءة والجودة، مع مجموعة من الملحقات المتعلقة بتركيب الكابلات، مثل الموصلات، والمحولات،واجهزة الربط والتأمين ومتابعة وقياس اداة هذه الكابلات لضمان اقسي استفادة ممكنة من طاقة كابلات " Comcore "المتطورة.

تراجع عقود الخام الأمريكي أكثر من خمسة دولارات

تراجع عقود الخام الأمريكي أكثر من خمسة دولارات

Mon Mar 31, 2008 6:12pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من خمسة دولارات يوم الاثنين حيث عمد المتعاملون الى تصفية مراكز لجني أرباح نهاية ربع السنة.
وبحلول الساعة 1755 بتوقيت جرينتش تراجع سعر الخام تسليم مايو أيار في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 4.80 دولار أي ما يعادل 4.54 في المئة مسجلا 100.82 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 100.59 دولار الى 106.78 دولار.
وأدنى مستوى للمعاملات هو أقل سعر منذ 25 مارس اذار.
© Reuters 2008 All rights reserved.

محي الدين: مصر ستتابع النمو ومرحلة ما بعد الأزمة العالمية تقلقنا

محي الدين: مصر ستتابع النمو ومرحلة ما بعد الأزمة العالمية تقلقنا

1456 (GMT+04:00) - 29/03/08
(CNN)
توقع وزير الاستثمار المصري، محمود محي الدين، أن يتمكن الاقتصاد المصري من مواصلة النمو في العام الجاري رغم الأزمة المالية العالمية، وإن كانت مستويات النمو ستشهد تراجعاً محدوداً، وتعهد بأن تجلب حكومة بلاده فوائد الطفرة الاقتصادية الحالية لكل مواطن.
وأبدى الوزير المصري، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" خشيته من أن تنعكس أزمة الائتمان العالمية تشدداً حيال انتقال الأموال في الدول المتقدمة مما سيكون له آثار ضارة على المستوى العالمي، وقال إن الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة تتزايد حتى في ظل غياب اتفاقية التجارة الحرة.
وعن تأثير العلاقة بالدولار الأمريكي المتراجع على الاقتصاد المصري ومعدلات التضخم فيه قال محي الدين إن الروابط التي تجمع مصر بالعملة الأمريكي ليست بالصورة التي يتصورها البعض، فقد شهد الجنية خلال الفترة الماضية تبدلاً واضحاً في أسعار صرفه حيال الدولار.
وبعيداً عن القطاع النقدي، يشير محي الدين إلى تبدلات اقتصادية أخرى تتعلق بسلة البضائع المستوردة والتدفقات المالية.
وتحدث الوزير المصري عن أزمة الاقتصاد العالمي، مقدماً رؤيته للمرحلة الحالية والمستقبلية بالقول: "في نهاية المطاف ستبلغ كل أزمة لحظة تبلغ معها خط النهاية، لكن بعد الأزمات تنشأ قواعد جديدة وترتيبات إضافية وتظهر أطراف رابحة وأخرى خاسرة."
وأضاف: "ما يقلقني حالياً هو المرحلة المستقبلية والمعادلات الجديدة التي ستقوم خلالها، لأن النوع نعيشه اليوم من البراغماتية المتطرفة ستنعكس في الأمد القصير بصورة عدم استقرار في الأسواق، وهذا قد يقود إلى بعض الإجراءات السريعة لتصحيح المشاكل، وقد تقوم بعض العواصم في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بإعادة العمل بسياسات حمائية أو تعريفية."
ودعا الوزير المصري إلى دخول أطراف المؤسسات المالية الدولية ومنظمة التجارة العالمية والأطراف الممثلة للأسواق النامية في حوار يحدد معالم المستقبل.
واستبعد محي الدين أن يؤثر نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر على الاستثمارات الأمريكية في هذا البلد، مشيراً إلى أن القاهرة ما تزال تتلقى الاستثمارات الأمريكية والكندية والأوروبية، إلى جانب استثمارات أخرى تأتي من دول الخليج والهند والصين وتركيا.
وعن تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على النمو في مصر، قال محي الدين: "حققنا طوال السنوات الثلاث الماضية معدل نمو يبلغ ثمانية في المائة.. وهذا العام أتوقع أن نحقق نمواً بمعدل سبعة في المائة بسبب الأزمة.. لكن أي نمو فوق مستوى ستة في المائة سيكون جيداً لمصر، وسينعكس ازدياداً في الدخل الفردي وسنتابع توفير 750 ألف فرصة عمل سنوياً كما فعلنا طوال الأعوام الثلاث الماضية."
وكشف محي الدين اتخاذ مصر عدة خطوات لمتابعة جذب الاستثمارات وسط المتغيرات العالمية، مشيراً في هذا الإطار إلى أن بلاده تمتلك موقعاً جغرافياً أفضل من الهند، كما أن صغر حجمها النسبي يجعلها قادرة على المنافسة بشكل أفضل.
وأضاف إلى أن ذلك يترافق مع إلغاء الحصرية في كافة النشاطات الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل، وتعهد محي الدين في هذا الإطار بأن حكومة بلاده: "لن تترك مصرياً محروماً من عوائد النمو."
ورداً على سؤال حول استمرار مصر بالمراهنة على عقد اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة واحتمال حصول ذلك في ظل إدارة جديدة في البيت الأبيض قال الوزير المصري إن اتفاقاً مماثلاً يمكن أن يكون مفيداً للطرفين وأن المباحثات يجب أن تتم من هذا المنطلق.
غير أنه تابع بأن الإحصاءات التجارية تظهر زيادة في صادرات المنتجات المصرية إلى الولايات المتحدة من خلال المناطق الصناعية المؤهلة حتى دون اتفاق التجارة الحرة.

تراجع الأسهم الأوروبية وتحقيق أسوأ أداء فصلي منذ 2002

تراجع الأسهم الأوروبية وتحقيق أسوأ أداء فصلي منذ 2002

Mon Mar 31, 2008 4:19pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين وضمنت تحقيق أسوأ أداء فصلي لها في ما يزيد على خمس سنوات مع تأثر البنوك بتجدد المخاوف بشأن أزمة الائتمان في حين هبط سهم فودافون بعد خفض تصنيفه الاستثماري من جانب أحد دور السمسرة.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1260.39 نقطة ولتصل خسائره الفصلية الى 16 في المئة وهو أسوأ أداء فصلي منذ الربع الثالث من 2002 وليواصل أيضا تراجعه للشهر الخامس على التوالي.
وهذه أطول موجة تراجع في المؤشر منذ تعرضه لستة أشهر من الخسائر في الفترة من ابريل نيسان الى سبتمبر أيلول 2002 كما أن التقلبات في هذا الشهر هي الاشد منذ أكتوبر تشرين الاول 2003 .
وقال كيفن ليلي وهو مدير محفظة لدى رويال لندن لادارة الاصول ويساعد في ادارة 1.1 مليار يورو "يمكننا تقسيم السوق الى مكونين اثنين. لديك أزمة الائتمان التي تؤثر على الشركات المالية ثم لديك التباطوء الاقتصادي."
وأضاف "مرت الان خمس سنوات على الدورة الاقتصادية الحالية وأعتقد أن تقديرات الناس مفرطة في الارتفاع .. من الصعب رؤية السوق تحقق انفراجة كبيرة عندما تكون هناك انحدارات كبيرة في الطريق."
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة لتصل خسائره الفصلية الى 11.7 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.4 في المئة وبلغت خسائره الفصلية 19 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة وخسر 16 في المئة على مدى الاشهر الثلاثة الاولى من العام.
© Reuters 2008 All rights reserved.

سابك السعودية تتوقع طفرة في الطلب على البتروكيماويات في آسيا

سابك السعودية تتوقع طفرة في الطلب على البتروكيماويات في آسيا
Mon Mar 31, 2008 11:31am GMT
الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك) يوم الاثنين ان من المتوقع أن يتجاوز الطلب الاسيوي على البتروكيماويات مستوى الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا معا خلال عامين.وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك ان منتجي البتروكيماويات في الشرق الاوسط حيث شجعت سهولة الوصول إلى مصادر طاقة رخيصة الاستثمارات الكبيرة في القطاع سيستفيدون من الطفرة المتوقعة في الطلب.وقال الماضي في مؤتمر ان نمو الطلب العالمي عامل محفز للنمو في هذه الصناعات وخاصة في الصين ودول آسيا المطلة على المحيط الهادي حيث ينتظر أن يتجاوز الطلب خلال عامين مستواه في الولايات المتحدة وأوروبا معا.وأضاف الماضي الذي تعد شركته أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية للاسهم أن الإنتاج من الشرق الاوسط سيمثل 17 بالمئة من الإنتاج العالمي بحلول نهاية 2010 بالمقارنة مع عشرة بالمئة في بداية عام 2000.وقال إن النمو في الطلب العالمي يعادل في سرعته النمو في الطاقات الإنتاجية.وتابع أن الطلب في الصين ينمو بمعدل سنوي عشرة بالمئة على البولي اولفينات وبمعدل تسعة بالمئة على البولي اثيلين عالي الكثافة وبمعدل 12 بالمئة على البولي اثيلين منخفض الكثافة وبمعدل عشرة بالمئة على البولي بروبالين.وأضاف ان سابك تتوقع أن تبلغ صادراتها من البولي اثيلين عشرة ملايين طن بحلول نهاية عام 2010 أي بارتفاع 120 بالمئة عن مستواها في عام 2004.وقال الماضي دون أن يورد بيانات للمقارنة ان آسيا من المتوقع أن تتلقى 80 بالمئة من هذه الصادرات.وأضاف ان سابك رابع أكبر منتج في العالم للبولي أولفينات تأمل في أن تصبح ثاني أكبر منتج في العالم بحلول عام 2015. وسابك هي ثالث أكبر منتج للبولي اثيلين ورابع أكبر منتج للبولي بروبيلين.© Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي ترتفع دولاراً

عقود الخام الأمريكي ترتفع دولاراً

Mon Mar 31, 2008 2:43pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من دولار يوم الاثنين مع وقوع العملة الامريكية تحت ضغط الامر الذي جعل السلع الاولية أكثر اغراء للمستثمرين.
وبحلول الساعة 1430 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم مايو أيار في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.02 دولار أي ما يعادل 1.06 في المئة مسجلا 106.74 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 104.34 الى 106.78 دولار.
© Reuters 2008 All rights reserved.

راية المصرية تقول ان أرباحها الصافية ارتفعت 40.5% في 2007

راية المصرية تقول ان أرباحها الصافية ارتفعت 40.5% في 2007

Mon Mar 31, 2008 1:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين ان شركة راية للتكنولوجيا والاتصالات أعلنت ارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 40.5 بالمئة في عام 2007 لتبلغ 94.6 مليون جنيه مصري (17.4 مليون دولار).
وبلغت الأرباح الصافية لراية في العام السابق 67.6 مليون جنيه.
ورفضت راية التي تبلغ قيمة اسهمها المتداولة في السوق 755 مليون جنيه عرض شراء من جانب شركة اوراسكوم تليكوم العام الماضي بعد أو وجد مثمن مستقل أن العرض يقلل من قيمة الشركة.
وجرى تدول سهم راية على انخفاض 0.9 بالمئة مسجلا 13.21 جنيه في الساعة 1222 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

صعود أسهم مصر وسط إقبال الأجانب على الشراء في الشركات الكبرى

صعود أسهم مصر وسط إقبال الأجانب على الشراء في الشركات الكبرى

Mon Mar 31, 2008 3:09pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان مؤشرات البورصة المصرية ارتفعت للجلسة الثانية على التوالي يوم الاثنين وسط توقعات بعدم تأثر نمو الاقتصاد في 2008 بأزمة الائتمان العالمية مما دفع المستثمرين الاجانب للشراء في أسهم الشركات الكبرى.
وقال محمد قطب من الجزيرة لادارة الاصول "نلاحظ اقبالا على الشراء من قبل الاجانب وذلك نظرا لانهم يعتقدون أن الاقتصاد المصري في 2008 لن يتأثر كثيرا بالعوامل العالمية."
وانخفضت الاسهم العالمية هذا العام متضررة من تراجع الثقة وتباطؤ الاقراض والمخاوف بشأن الاقتصاد الامريكي.
غير أن وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين صرح لشبكة سي.ان.ان هذا الاسبوع بأن الاقتصاد المصري في طريقه لتحقيق نموه المتوقع بمعدل يبلغ حوالي سبعة بالمئة في 2008 .
وارتفعت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة كبرى شركات البناء في مصر من حيث القيمة السوقية 2.8 بالمئة لتغلق عند 410 جنيهات للسهم.
ودفعت الشركة توزيعات نقدية بلغت 300 جنيه للسهم الاسبوع الماضي وقال أحد المتعاملين ان الارباح يعاد ضخها لشراء السهم.
وقال متعاملون ان ارتفاع أسعار الحديد عالميا عزز أسهم حديد عز لترتفع 6.5 بالمئة الى 91.89 جنيه للسهم كما صعد البنك التجاري الدولي 4.3 في المئة ليغلق عند 91.88 جنيه للسهم.
واضافوا أن سهم اوراسكوم تليكوم خسر اثنين بالمئة مسجلا 73.85 جنيه بسبب عمليات بيع لجني أرباح بعد يوم قاد فيه السوق صعودا وسط شائعات بأن شركة أجنبية قدمت عرض شراء. وامتنعت الشركة عن التعليق على الشائعة.
واجمالا ارتفع مؤشر كيس 30 القياسي 1.4 في المئة الى 11357.38 نقطة. وختم مؤشر هيرميس المعاملات على ارتفاع بنسبة واحد بالمئة الى 99079.23 نقطة. في حين ارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.2 بالمئة ليغلق عند 552.81 نقطة.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية أوليمبك جروب تعتمد توزيع 1.5 جنيه و 0.5 سهم من نماء و 0.4 سهم من بى . تك للسهم الواحد

عمومية أوليمبك جروب تعتمد توزيع 1.5 جنيه و 0.5 سهم من نماء و 0.4 سهم من بى . تك للسهم الواحد

خاص مباشر
الاثنين 31 مارس 2008 2:08 م


كتبت: أميرة كاظم
أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة أولمبيك جروب للاستثمارات المالية توزيع كوبون نقدي قدره 1.5 جنيه للسهم يتم صرفه بحد أقصى 30 أبريل بالإضافة لتوزيع 0.5 سهم من أسهم شركة نماء للتنمية والاستثمار العقاري و 0.4 سهم من أسهم شركة بي . تك للتجارة .كما أقرت الجمعية التصديق على تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقبي الحسابات والتصديق على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 . كما وافقت الجمعية العامة على إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن تصرفاتهم خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 وتحديد بدلات الحضور والانتقال لهم عن العام المالي المقبل واعتماد تشكيل مجلس الإدارة وتجديد تعيين مراقبي الحسابات وتحديد أتعابهما عن العام المالي المقبل والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرعات خلال العام المالي المقبل وحدوده .


عمومية "المصرية للاتصالات" تقر توزيع كوبون بقيمة 1 جنيه للسهم

عمومية "المصرية للاتصالات" تقر توزيع كوبون بقيمة 1 جنيه للسهم

خاص مباشر
الاثنين 31 مارس 2008 12:59 م

كتب: أحمد فايز أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة المصرية للاتصالات تقرير مراقب حسابات الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007، وتقرير مجلس إدارة الشركة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، وكذلك اعتماد القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007 . كما أقرت الشركة توزيع 1365657000 جنيه أرباح على المساهمين بواقع 1 جنيه للسهم . كما أقرت الجمعية النظر فى اعتماد تعيين مراقب حسابات الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2008 وتحديد أتعابه السنوية عن هذا العام ، واعتماد التغييرات التي طرأت على مجلس الإدارة خلال الفترة السابقة، والموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس إدارة الشركة الحاليين بخصوص نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007 ، والموافقة على مد خدمة المهندسة سناء سليمان سليمان نائب الرئيس التنفيذي للمتابعة والمشروعات الخارجية لمدة عام اعتبارا من 14 يونيو 2008، واعتماد ما تم صرفه من تبرعات خلال العام المالي 2007 والموافقة على الترخيص لمجلس الإدارة بتقديم تبرعات خلال العام المالي 2008، وتحديد بدلات الحضور والانتقال لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 .
كما وافقت الجمعية على بيع حصتي الشركة المصرية للاتصالات في كل من الشركة المصرية للشبكات EGYNET والشركة المصرية للإنترنت والبنية الرقمية NILEONLINE .



لندن تتحول عاصمة للتعاملات الإسلامية والأمن يعيق القطاع بأمريكا


لندن تتحول عاصمة للتعاملات الإسلامية والأمن يعيق القطاع بأمريكا

1101 (GMT+04:00) - 31/03/08
لندن، بريطانيا (CNN)
أكد عدد من الخبراء أن لندن تتصدر اليوم العواصم الغربية على صعيد اعتماد وترويج الأعمال المصرفية والتجارية الإسلامية التي تبلغ أصولها في البلاد قرابة 22 مليار دولار، علماً أن حجم القطاع الذي يتمتع بنمو سريع سيقارب خلال عام 2009 زهاء 531 مليار دولار عالمياً.
ولفت الخبراء إلى أن لندن أحسنت استغلال هذا القطاع مقارنة بفرنسا التي يزيد عدد المسلمين فيها عن بريطانيا بمقدار الضعف، وكذلك مقارنة بالولايات المتحدة التي ما تزال تلك التعاملات مقيدة فيها بقوانين خاصة بالمعاملة الدينية المميزة وبالقلق الذي يسود البلاد منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.
ويوجد في لندن حالياً 23 مصرفاً يعتمد التعاملات الإسلامية، وذلك إلى جانب عدد من المؤسسات القانونية التي تؤمن عمليات مالية إسلامية، كما تؤمن عشرات المصارف الأخرى خدمات إسلامية للمسلمين الذين يزيد عددهم في البلاد عن ثلاثة ملايين شخص.
وكان عام 2004 قد شهد افتتاح أول مصرف إسلامي هو "المصرف الإسلامي البريطاني IBB، وذلك قبل أن تنضم إليه مجموعة من أكبر المصارف البريطانية، منها "لويدس TSB" و HSBC الذي قدمت عدداً من الخدمات الإسلامية في مقدمتها الرهن العقاري والحسابات الجارية والائتمان الخاص بالأطفال.
كما أن المؤسسات البريطانية تعتبر الوحيدة على المستوى الأوروبي التي تقدم خدمات مالية حاصلة على موافقة الحكومة.
ويشهد قطاع الخدمات الإسلامية في بريطانيا نمواً مذهلاً، يقدر بـ20 في المائة سنوياً، فيما ينمو القطاع على المستوى العالمي بمعدل 15 في المائة.
ويقول أكثر أحمد، من مصرف "لويدس TSB" الذي يقدم خدمات إسلامية في ألفي فرع ببريطانيا لشبكة CNN: "قطاع الخدمات الإسلامية ما يزال يانعاً في هذا المرحلة، ونشهد حالات مذهلة من النمو في بريطانيا والعالم على حد سواء."
وفي فرنسا، التي تضم ستة ملايين مسلم يمثلون ضعف عدد المسلمين في بريطانيا فما تزال الخدمات الإسلامية محدودة للغاية.
ويقول سلطان شودري، مدير المبيعات في مصرف IBB لصحيفة فانينشال تايمز، "ما تزال العمليات المصرفية الإسلامية في فرنسا في مرحلة جنينية، تشبه ما كنا عليه قبل ثلاثة أو أربعة أعوام.
من جهته، يقول جنيد باتي، الذي كان أحد المساهمين بتأسيس IBB لشبكة CNN: "الحكومة البريطانية تدعم هذا القطاع بشكل حازم، وقد أعدت المنصة القانونية التي سمحت لهذه الخدمات بالنمو.
أما في الولايات المتحدة، فتكاد هذه الخدمة تنعدم إلا على مستوى ضيق لبعض المصارف المحلية مثل مصرف "يونفيرستي" في ولاية ميتشغان التي تقطنها جالية عربية وإسلامية كبيرة الحجم.
ويعاني القطاع من مشكلة تتعلق بالنظرة إلى الإسلام والمسلمين ككل في البلاد بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، حيث ربطه البعض بعمليات "تمويل الإرهاب."
وذلك رغم أن الإحصاءات تشير إلى وجود قرابة ستة ملايين مسلم في الولايات المتحدة، بقدم 60 في المائة منهم أنفسهم على أنهم من "الملتزمين" دينياً مما يشكل قاعدة مناسبة لإطلاق هذه الخدمات.
وفي هذا الإطار، يقول عبدي شايستي، وهو محام من مكتب "كنغ أند سفلدنغ" الذي يقدم استشارات لخدمات إسلامية منذ العام 1980: "هناك مفهوم مغلوط حول الولايات المتحدة، يظهرها في مظهر المصاب برهاب الإسلام،" أي ما يعرف بـ"إسلاموفوبيا."
ويضيف شايستي لشبكة CNN: "لدينا على أقل تقدير 3.6 ملايين عميل محتمل في البلاد، وهذه قاعدة سوقية ممتازة للمصارف في الولايات المتحدة وخارجها."
لكن الخبراء يؤكدون أن المشكلة الحقيقية التي تعترض نشر هذه الخدمات تتمثل في بعض الموانع القانونية التي تحظر ترويج أمور لدين دون آخر، وهو ما يحول دون اكتشاف القدرات الحقيقية لهذه السوق، مع امتناع كبرى المصارف الأمريكية حتى الساعة عن دخول هذا القطاع.

استمرار الثقة في الاقتصاد الألماني رغم اضطرابات الاقتصاد العالمي

استمرار الثقة في الاقتصاد الألماني رغم اضطرابات الاقتصاد العالمي

27/3/2008م


أظهر مؤشر معهد ايفو للأبحاث الاقتصادية ارتفاع ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني للشهر الثالث على التوالي رغم الاضطرابات التي يعيشها الاقتصاد العالمي. ودراسة جديدة تظهر ارتفاع جاذبية ألمانيا كموقع للاستثمارات الأمريكية.
كشفت دراسة اقتصادية أجراها معهد "ايفو" للدراسات الاقتصادية عن زيادة ثقة الشركات الألمانية في اقتصاد بلادهم خلال آذار/ مارس وذلك للشهر الثالث على التوالي في ظل تزايد الآمال في قدرة الاقتصاد الألماني، الذي يعد أكبر الاقتصاديات الأوروبية، على مقاومة حالة التراجع الناجمة عن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي. وقال المعهد من مقره في مدينة ميونيخ إن مؤشره الشهري الذي يستطلع آراء 7 آلاف مسؤول تنفيذي ألماني قد ارتفع إلى 104.8 نقطة هذا الشهر مقابل 104.1 نقطة الشهر الماضي و 103.4 نقطة في كانون ثان/ يناير. وجاءت هذه النتائج خلافا لتوقعات عدد من المحللين الاقتصاديين بتراجع المؤشر إلى نحو 103.5 نتيجة حالة الغموض التي تكتنف الاقتصاد العالمي المتأثر بتداعيات أزمة قروض التمويل العقاري عالية المخاطر في الولايات الأمريكية بالإضافة إلى ارتفاع سعر اليورو إلى أرقام قياسية مقابل الدولار وارتفاع أسعار النفط.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن رئيس المعهد، هانز فارنر سين، قوله إن "تلك النتائج تشير إلى أن الاقتصاد الألماني يزداد قوة منذ مطلع العام الجاري". كما أشار سين في هذا الإطار إلى أن شركات التصنيع باتت حاليا أكثر تفاؤلا فيما يتعلق بالصادرات مقارنة مع الشهر الماضي وذلك على الرغم من ارتفاع قيمة اليورو إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق مطلع هذا الشهر عندما وصلت إلى 1.5903 دولار. ومن جانب آخر انعكس هذا التفاؤل في أوساط قطاع التصنيع في ألمانيا بشكل ايجابي على سوق العمل الداخلي، إذ بدأت عدد من الشركات تخطط لزيادة عدد العاملين لديها خلال الأشهر المقبلة، حسب ما أورد سين.
تحسن المناخ الاقتصادي
واستفاد المناخ الاقتصادي في ألمانيا بشكل كبير من الأرباح القياسية التي حققتها الشركات الألمانية العام الماضي وعززت ثقة الشركات الكبرى فيه، حيث توقع الرؤساء التنفيذيون لعدد من الشركات تحقيق أرباح ضخمة خلال العام الحالي مع استفادة القطاعات التجارية الكبرى في البلاد من ازدهار الاقتصاديات الناشئة البارزة في العالم. وفي هذا السياق كان اتحاد أرباب الصناعات الهندسية والالكترونيات "جيزامتيمتال" قد ذكر في وقت سابق مطلع هذا الأسبوع أن تزايد الطلبات أدى إلى نمو معدل توفير فرص العمل في قطاع الصادرات الرئيسي بوتيرة هي الأسرع منذ 40 عاما.
وتجدر الإشارة إلى أنه رغم الانتعاش الحالي لم يستبعد محللون اقتصاديون تراجع معدل نمو الاقتصاد الألماني، الذي بلغ العام الماضي 205 بالمائة، خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة ليسجل أقل من اثنين بالمائة متأثرا بتباطؤ الاقتصاد العالمي.
ألمانيا بلد الاستثمار
يتمتع الاقتصاد الألماني بسمعة عالمية جيدة وبجاذبية كبيرة كموقع للاستثمار. هذا ما أظهرته نتائج دراسة أعدتها غرفة التجارة الأمريكية بالتعاون مع مجموعة بوسطن للاستشارات الاقتصادية. فقد أضحت ألمانيا أكثر جذبا للشركات الأمريكية حسب ما أكده رئيس المجموعة كريستيان فايت حيث قال في هذا الصدد: "الشركات الأمريكية تقدر اليوم ألمانيا كموقع اقتصادي أكثر من أي وقت مضى". الخبراء الاقتصاديون يعزون من جانبهم زيادة الثقة في موقع ألمانيا كبلد للاستثمار بالدرجة الأول إلى جهود أرباب العمل والطبقة العامل وإسهامات الدولة. ومن جملة العوامل التي ساهمت في نظرهم في تحسين القدرة التنافسية للشركات الألمانية، عملية إعادة هيكلة البنية التنظيمية لعدد من المجموعات الصناعية وتراجع حدة ضغوطات الطبقة العاملة والنقابات العمالية فيما يتعلق بزيادة الأجور، بالإضافة جهود الدولة لجعل سوق العمل أكثر مرونة.

دويتشه فيله/وكالات (ط.أ)

21% نمو فى أرباح المصرية للمنتجعات السياحية المجمعة خلال عام 2007

21% نمو فى أرباح المصرية للمنتجعات السياحية المجمعة خلال عام 2007

مباشر
الاثنين 31 مارس 2008 10:17 ص


حققت شركة المصرية للمنتجعات السياحية نمواً فى صافى الأرباح المجمعة خلال العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 بلغت 285.251 مليون جنيه بنسبة نمو 21% مقارنة بنحو 235.84 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضى. فى حين أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة تحقيق أرباحاً لعام 2007 بلغت 484.347 مليون جنيه بنسبة نمو 105% مقارنة بنحو 236.207 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

اليوم....عمومية " المصرية للاتصالات" تناقش نتائج الأعمال وتوزيع كوبون بقيمة80 قرش للسهم

اليوم .... عمومية " المصرية للاتصالات" تناقش نتائج الأعمال وتوزيع كوبون بقيمة80 قرش للسهم

مباشر
الاثنين 31 مارس 2008 7:30 ص


تعقد شركة المصرية للاتصالات اجتماع الجمعية العامة العادية اليوم فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا بفندق موفينبيك الانتاج الاعلامي – قاعة النيل للنظر في اعتماد تقرير مراقب حسابات الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007، وتقرير مجلس إدارة الشركة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، وكذلك اعتماد القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007 . وستقوم الجمعية العامة بالنظر فى الموافقة علي توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 ، حيث يقترح مجلس إدارة الشركة توزيع 1365657000 جنيه على المساهمين بواقع 80 قرش للسهم . كما ستقوم الجمعية بالنظر فى اعتماد تعيين مراقب حسابات الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2008 وتحديد أتعابه السنوية عن هذا العام ، اعتماد التغيرات التي طرأت علي مجلس الادارة خلال الفترة السابقة، والموافقة علي إبراء ذمة أعضاء مجلس ادارة الشركة الحاليين بخصوص نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007 ، والموافقة علي مد خدمة المهندسة / سناء سليمان سليمان نائب الرئيس التنفيذي للمتابعة و المشروعات الخارجية لمدة عام اعتبارا من 14يونيو2008، واعتماد ما تم صرفة من تبرعات خلال العام المالي 2007 و الموافقة علي الترخيص لمجلس الإدارة بتقديم تبرعات خلال العام المالي 2008، تحديد بدلات الحضور و الانتقال لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 .
من ناحية أخرى ستقوم الجمعية بالنظر فى الموافقة علي بيع حصتي الشركة المصرية للاتصالات في كل من الشركة المصرية للشبكات EGYNET و الشركة المصرية للانترنت والبنية الرقمية NILEONLINE .

الكاتيل تحصل على كراسة التليفون الثابت


الكاتيل تحصل على كراسة التليفون الثابت
العالم اليوم المصرية
الاثنين 31 مارس 2008 9:39 ص


يفتتح الدكتور احمد نظيف رئيس الوزراء خلال شهرين اول مركز متخصص لتطوير البرمجيات المدمجة لخدمة صناعة المركبات وتوجيه السيارات تقيمه احدى الشركات الفرنسية بمصر. صرح بذلك الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال زيارة ان مارى ادراك وزير التجارة الخارجية الفرنسية والوفد المرافق لها للقرية الذكية.



34.7% نمو بالأرباح المجمعة لراية القابضة خلال عام 2007

34.7% نمو بالأرباح المجمعة لراية القابضة خلال عام 2007

مباشر
الاثنين 31 مارس 2008 9:33 ص


أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة راية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات عن الفترة من 1 يناير 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 94.176 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 34.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 69.912 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 152.388 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 117% مقارنة بصافى ربح بلغ 70.213 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .يذكر أن الشركة قد أعلنت عن عقد اجتماع العمومية العادية لها يوم 17 أبريل 2008 حيث تقوم العمومية بالنظر فى اعتماد تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات والتصديق على القوائم المالية للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2007 .



19 إبريل .... عمومية المالية والصناعية العادية تناقش توزيعات أرباح نقدية وعينية وتجزئة السهم


19 إبريل .... عمومية المالية والصناعية العادية تناقش توزيعات أرباح نقدية وعينية وتجزئة السهم

مباشر
الاثنين 31 مارس 2008 9:11 ص

أعلنت شركة المالية والصناعية عن الدعوة لحضور الجمعية العادية وغير العادية بالشركة يوم السبت 19 أبريل 2008 بفندق شبرد قاعة نفرتيتى كورنيش النيل . تناقش الجمعية العمومية العادية للشركة التصديق على تقرير مجلس الإدارة بشأن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديمسبر 2007 والتى أظهرت تحقيق نمو فى صافى الأرباح المجمعة خلال العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2007 حيث بلغت 116.379 مليون جنيه مصرى بنسبة نمو 13.9% مقارنة بنحو 102.138 مليون جنيه أرباح مجمعة خلال العام السابق. كما تناقش الجميعة توزيعات الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2007 والتى تقترح توزيعات نقدية بقيمة 5 جنيه للكوبون أو توزيعات مجانية أو الجميع بين التوزيع النقدى والتوزيعات المجانية. كما تناقش الجمعية العمومية العادية إخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2007، وتعيين مراقب حسابات الشركة وتحديد أتعابه عن السنة المالية 2008 والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع خلال العام المالى 2008 فيما زاد على ألف جنيه وفى الحدود المقررة وفقاً للقوانين السارية . كما تناقش الجميعة انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة وتحديد بدلات حضور وانتقال أعضاء مجلس الإدارة . فى حين تناقش الجميعة العمومية غير العادية للشركة النظر فى تجزئة القيمة الاسمية للسهم طبقاً لموافقة الهيئة العامة لسوق المال فى 15 أغسطس بتجزئة القيمة الاسمية للسهم من أربعين جنيهاً إلى عشرة جنيهات. بالإضافة إلى تعديل المادة "6" و" 7" من النظام الأساسى للشركة.



تنفيذ صفقة استحواذ "OCI" على المصرية للأسمدة اليوم

تنفيذ صفقة استحواذ "OCI" على المصرية للأسمدة اليوم

العالم اليوم المصرية
الاثنين 31 مارس 2008 8:32 ص


أكد حسن بدراوى –مدير علاقات المستثمرين والتخطيط الاستراتيجي بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة "OCI" أنه من المنتظر أن يتم اليوم تنفيذ صفقة استحواذ أوراسكوم للإنشاء والصناعة على 100% من شركة المصرية للأسمدة بقيمة إجمالية تصل إلى 1.590 مليار دولار.وأشار إلى أن الشركة بالمشاركة مع المهندس أنسي نجيب ساويرس وناصف أنسي ساويرس ستقوم بتنفيذ عملية الاستحواذ على عدد 320 مليون سهم تمثل نسبة قدرها 100% من أسهم رأس مال الشركة المصرية للأسمدة بنظام المناطق الحرة الخاصة وذلك بقيمة 4.97 دولار أمريكي للسهم الواحد بقيمة إجمالية قدرها 1.590 مليار دولار ليصبح هيكل مساهمى الشركة المستحوذ عليها بعد عملية الاستحواذ 99.99% لشركة أوراسكوم للإنشاء والنسبة المتبقية بين المهندس أنسي ساويرس وناصف ساويرس.وكانت أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية قد أعلنت عن استحواذها على أنشطة أبراج كابيتال في مجال الأسمدة مقابل مبالغ نقدية وأسهم بنحو 1.59 مليار دولار، وأوضحت الشركة أنها ستدفع 874.5 مليون دولار نقدا وتصدر لصالح أبراج نحو 12.77 مليون سهم جديد عن طريق زيادة رأسمال، وتتحمل شركة أوراسكوم للإنشاء في إطار الاتفاق دينا صافيا قدره 1.1 مليار دولار ز




CNNArabic.com - Business