الثلاثاء، ٢١ أكتوبر ٢٠٠٨

روسيا وإيران وقطر تتفق على تشكيل "ثلاثي الغاز الكبير"

روسيا وإيران وقطر تتفق على تشكيل "ثلاثي الغاز الكبير"

Tue Oct 21, 2008 7:27pm GMT

طهران (رويترز) - تحركت الدول الثلاث الكبرى المنتجة للغاز في العالم وهي روسيا وايران وقطر يوم الثلاثاء باتجاه تعزيز التعاون فيما بينها وقالت طهران إن هناك توافقا على تأسيس تجمع على غرار أوبك وهو ما قد يثير قلق الدول المستهلكة في الغرب.
وقالت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز في روسيا إنها اتفقت مع ايران وقطر على انشاء "ثلاثي الغاز الكبير" وانه سيصبح كيانا دائما ويعقد اجتماعات دورية.
ولكن على عكس وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري فان الكسي ميلر الرئيس التنفيذي لجازبروم لم يشر الى اقامة منظمة على غرار أوبك بعد محادثاته مع نوزري ووزير النفط القطري عبد الله العطية في طهران.
وقال نوذري في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثاته مع ميلر والعطية "يوجد مطلب بتشكيل أوبك للغاز وهناك توافق على اقامتها."
وحذرت اوروبا والولايات المتحدة من مثل هذا التجمع وقالتا إنه قد يشكل خطرا على أمن الطاقة عالميا ويفتح مجالا للتلاعب بالاسعار.
وتمتلك روسيا اكبر أحتياطي للغاز الطبيعي في العالم تليها ايران في المركز الثاني وقطر في المركز الثالث.
وقال ميلر في بيان "قررنا عقد اجتماعات منتظمة -ثلاث أو اربع مرات سنويا- لثلاثي الغاز الكبير لبحث القضايا الرئيسية المتعلقة بالتطورات في سوق الغاز."
وأضاف البيان الصادر في موسكو "لدينا رؤية مشتركة لاهداف المنتدى والحاجة لتحويله الى منظمة دائمة بأسرع وقت ممكن لخدمة اهداف استقرار امدادات الطاقة في العالم."
ومنذ عدة اعوام تلتقي كبرى الدول المصدرة للغاز سنويا بشكل غير رسمي في منتدى للدول المصدرة للغاز الذي يضم كذلك فنزويلا ونيجيريا والجزائر ومصر واندونيسيا وليبيا.
وتريد ايران تحويل المنتدى الى منظمة ذات طابع اكثر رسمية على غرار اوبك التي تضم 13 دولة وتتخذ قرارات تتعلق بالانتاج يمكن ان تؤثر على أسعار النفط العالمية.
وقال العطية "ان شاء الله سيؤكدون خلال الاجتماع المقبل للدول المصدرة للغاز على اقامة المنظمة."
وكانت جازبروم قد هونت في السابق من فكرة اقامة منظمة للغاز على غرار أوبك قائلة ان ذلك غير مجد.
ويقول بعض المحللين إنه في حالة انشاء أوبك للغاز فانه من المتوقع ان تتبادل الدول الاراء بشأن شروط عقود التنقيب عن الغاز واستخراجه من خلال الاستثمارات بدلا من التحرك لتقييد امدادات الغاز.
وقال ميلر في المؤتمر الصحفي "من المؤكد ان هذا التجمع للدول المصدرة للغاز يعطي اشارات مطمئنة للعالم بشأن امدادات النفط."
ولاتزال ايران مصدرا صغيرا نسبيا للغاز في ظل بطء تنفيذ المشاريع جراء العقوبات الامريكية المفروضة بسبب أنشطة طهران النووية.
وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (ارنا) أن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد دشن رسميا يوم الثلاثاء مراحل التطوير السادسة والسابعة والثامنة من حقل بارس الجنوبي للغاز في الخليج.
وباشرت شركة ايرانية وشتات-أويل هايدرو النرويجية المراحل البحرية لكن شتات- أويل هايدرو قلصت خططها في ايران وذلك على غرار شركات غربية أخرى كثيرة وهو ما يقول محللون انه يقوض مسعى ايران للتحول الى مصدر كبير للغاز.
وتساند روسيا بتردد العقوبات الدولية المفروضة على ايران بشأن برنامجها النووي الذي تقول طهران انه لتوليد الكهرباء لكن الغرب يخشى أن يكون الهدف منه انتاج قنابل.
وأشاد نوذري بمحادثات يوم الثلاثاء باعتبارها "نقطة تحول" في تعزيز التعاون بين ايران وقطر وروسيا وقال إن الدول الثلاث اتفقت على تشكيل لجنة من كبار المسؤولين.
وقال ميلر إن اللجنة الجديدة سوف "تراجع مشاريع وتنفذ مشاريع مشتركة. ستتراوح هذه (المشاريع) بين التنقيب والتكرير وبيع الغاز." وأضاف أن لجنة الخبراء الفنيين ستعقد اجتماعا في العاصمة القطرية الدوحة الاسبوع القادم.
(شارك في التغطية هاشم كالنتاري في طهران ودميتري زدانيكوف في موسكو)
من باريسا حافظي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع حاد للنفط مع استمرار المخاوف بشأن ضعف الطلب

تراجع حاد للنفط مع استمرار المخاوف بشأن ضعف الطلب

Tue Oct 21, 2008 7:50pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت أسعار النفط أربعة في المئة يوم الثلاثاء تحت ضغط من تنبؤات أن يسحق الركود العالمي الطلب على النفط الامر الذي قد يحد من أثر أي تخفيضات في الانتاج تجريها منظمة اوبك.
ونزل سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم نوفمبر تشرين الثاني عند التسوية في بورصة نايمكس 3.36 دولار الى 70.89 دولار لبرميل.
وفقد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 2.33 دولار الى 69.70 دولار للبرميل.
وجاء هبوط الخام مع تراجع الاسهم الامريكية بفعل المخاوف ان تتقلص ارباح الشركات بسبب ضعف الطلب من جانب المستهلكين.
وقال كايل كوبر مدير البحوث في مؤسسة اي.ايه.اف ادفايزورز "انخفضت اسعار الخام لاعتبارات الطلب والهبوط تذكيه بيانات اقتصادية ذات أثر نزولي."
وقالت مؤسسة ماستر كارد ادفايزورز يوم الثلاثاء ان الطلب الاسبوعي على البنزين في الولايات المتحدة حتى 17 من اكتوبر هبط 6.4 في المئة عما كان عليه منذ عام مع انه زاد الاسبوع السابق.
ويقول سماسرة ان مجمل الطلب الاسيوي على خامات غرب افريقيا انخفض 27 في المئة الى 918 الف برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني من 1.25 مليون ب-ي في اكتوبر تشرين الاول مع تراجع الطلب من الهند واندونيسيا وتايوان.
وانخفضت الاسعار الى نحو نصف ما كانت عليه في يوليو تموز حين بلغت الذورة فوق 147 دولارا للبرميل. وجاء الهبوط مع تراجع الطلب في الولايات المتحدة اكبر مستهلك للوقود في العالم والصناعية الاخرى التي تضررت من ازمة الائتمان.
وثمة توقعات بان يخفض وزراء اوبك الانتاج في اجتماع طاريء يعقدونه في فيينا يوم الجمعة الا أن الجدل بشأن الكمية المطلوب سحبها من السوق قد يكون حاميا مع سعي المنظمة الى تحقيق توازن بين متطلبات السعر والمخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي الهش.
وقالت وكالة الطاقة الدولية ان خفض انتاج اوبك قد يطيل امد التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقال وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري للصحفيين يوم الثلاثاء ان انخفاض الطلب على النفط الخام قد يدفع منظمة أوبك لخفض انتاجها ما بين مليوني برميل و2.5 مليون برميل يوميا وأضاف أن انخفاض الاسعار سيضر بالمستهلكين على المدى الطويل لانه يضر بامكانات الاستثمار.
وتجتمع أوبك يوم الجمعة في فيينا وسط ضغوط متزايدة من داخل المنظمة لخفض الانتاج. وتم تقديم موعد الاجتماع من نوفمبر تشرين الثاني مع انخفاض الاسعار.
وقال الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك يوم الثلاثاء ان العالم سيواجه تخمة من المعروض النفطي العام القادم اذا استمر الانتاج بالمعدلات الحالية.
وقال البدري الذي وصل موسكو في زيارة مدتها يومان انه سيرحب بتوطيد التعاون مع روسيا اكبر منتج للنفط خارج اوبك اوبك لكن مسؤولين في الكرملين ومراقبين اخرين لن يحضروا الاجتماع الذي سيعقد في فيينا يوم الجمعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الأرباح للخواص، والخسائر للدولة"

"الأرباح للخواص، والخسائر للدولة"

سويس إنفو

21/10/2008


أخيراً، قررت الحكومة السويسرية استخدام الأموال العامة لمساعدة إتحاد المصارف السويسرية يو بي إس، أكبر مصرف خاص في الكنفدرالية، على تحمّـل تبعات الأزمة التي تعصف بالأسواق المالية العالمية.
وتثير هذه الخطوة، بالنسبة للخبير المالي والنائب البرلماني الاشتراكي السابق، رودولف ستراهم، العديد من التساؤلات التي طرحها في حوار خاص أجرته معه سويس انفو.

سويس إنفو: قررت الحكومة السويسرية دفع 54 مليار دولار أمريكي لإتحاد المصارف السويسرية مقابل إشتراء أسهم وأصول من الصعب بيعها الآن. هل الصفقة مربحة كما تدعي الحكومة؟
رودولف ستراهم:أعتقد أن القرار الذي اتخذته الحكومة خطير جدا. وهي تحاول التقليل من المخاطر، بتقديمها هذه الخطوة على أنها عملية مربحة للبلاد. ربما أرادت الحكومة بذلك طمأنة نفسها في مواجهة وضع متدهور.إشتراء البنك الوطني السويسري لتلك الأسهم سيسمح بإعادة القيمة لجزء منها. لكن الأسهم الفاسدة الغير قابلة للترويج، فلن يمكن التعويض عن خسائرها.الأصول المالية الفاسدة لا تساوي اليوم أزيد من 9 إلى 15% من قيمتها الأصلية، وقيمتها تتجه نحو مزيد من التدهور. ومعنى هذا، حتى لو تضاعفت قيمتها مرة أو مرتين، ستظل قيمتها أدنى بكثير من قيمتها في الأول. وهذه الخسارة سيكون على البنك الوطني السويسري تحملها.

سويس إنفو: لكن أليس من المفترض أن يتحمل إتحاد المصارف السويسرية (يو بي أس) الخسائر الناتجة عن عملية إعادة تحديد قيمة هذه الأصول؟
رودولف ستراهم:المصرف ليس قادرا على ذلك، وهذا ما جعل البنك الوطني يتحمّل الآن مخاطر هذه الخسائر.اتفق البنك الوطني وإتحاد المصارف السويسرية على تقاسم الأرباح، هذا إذا كانت هناك أرباح. أما إذا انتهت هذه العملية إلى خسارة، فإن البنك الوطني يتحمّل تسعة أعشار الخسارة، وسيغطي تلك الخسارة بأموال دافعي الضرائب السويسريين.وبناءً عليه، يبقى الأساس الذي بنيت عليه هذه العملية هو "الأرباح للقطاع الخاص، والخسائر للحكومة"، على الرغم من نفي الحكومة المتكرر.

سويس إنفو: في ظل أوضاع كهذه، ألم يكن أفضل للحكومة عدم التدخّل؟
رودولف ستراهم: الحريق قائم وكان لابد من إطفائه. لكن الامر يتطلب أيضا متابعة المتسببين فيه، ولابد من تحسين آليات مكافحة الحرائق.كان بالإمكان تجنب هذه الأزمة، لو كانت القواعد التوجيهية المنظمة لعملية تجديد رؤوس أموال أكبر مصرفيْن في البلاد (إتحاد المصارف السويسرية و"كريدي سويس")، أكثر تشددا. القواعد المتبعة حاليا، والتي تُعرف باتفاقية "بازل 2"، لم تثبت جدواها، ولابد من تعديلها. لابد من إدراك أن العامل الفعّال الوحيد الذي بإمكانه إخماد الأزمة ، في حالة حدوثها، هو توفّر سيولة مالية كافية. في حالة انعدام ذلك، يتوجّب تدخل الدولة.ترك مهمة تقدير الأخطار إلى المصارف نفسها يفتح الباب على مصراعيه للتلاعب ولكل الاحتمالات. على سبيل المثال، عند بداية الأزمة، حدد إتحاد المصارف السويسرية، قيمة الأرصدة الخطرة لديه بما يقارب 800 مليون فرنك. لكن المصرف مدعو اليوم إلى التخلص من أسهم بقيمة 40 مليار، أي ما يعادل خمسين مرة ما كان قد اعلن عنه.

سويس إنفو: ما حصل قد حصل، لكن لو كنت انت في موقع القرار، هل كنت ستتصرف بشكل مختلف؟
رودولف ستراهم: كنت سأفضّل شخصيا الحل الذي ذهب إليه رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون: دخول الدولة شريكا في رؤوس أموال المصارف التي تواجه مصاعب . من الطبيعي، إختيار كهذا يجعل الدولة تتحمّل جزء من المخاطرة، ولكنها تستفيد ايضا من عملية إعادة تقدير قيمة تلك الأصول في المستقبل.أغلب البلدان الأوروبية ، وحتى الولايات المتحدة لجأت إلى هذا الاختيار. لكن السلطات السويسرية تصرفت عكس ذلك تماما: تسعة أعشار الأموال الحكومية المرصودة تم تخصيصها لشراء الأسهم الفاسدة، ونسبة واحد من عشرة فقط، للمشاركة في الأصول القابلة للتحويل التي تسمح في المستقبل من الإستفادة من أي عملية إعادة تقدير لقيمة تلك الأصول. هذا الحل يصب في مصلحة المصارف، وليس في مصلحة المالية العامة للدولة.

سويس إنفو: هل سيكون لهذه الإجراءات، تأثير على المواطن العادي؟
رودولف ستراهم: حتى هذه اللحظة، لا تبدو هناك انعكاسات مباشرة على ميزانية الدولة، ولكن عاجلا أم آجلا، لابد من تعويض الخسائر، سواء عن طريق مدخرات البنك الوطني السويسري أو من الخزينة العامة للكنفدرالية. المواطن سيدفع الضريبة، حتى لو لم يشعر بذلك مباشرة.

سويس إنفو: في نفس الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة تدابيرها الداعمة لإتحاد المصارف السويسرية، كشفت أيضا عن رغبتها في تعزيز ضمانات الودائع . أليست محاولة لإغراء المواطن العادي للقبول بالمليارات التي منحت لإتحاد المصارف السويسرية؟
رودولف ستراهم: التدبير الذي أتخذته الحكومة مهم لإستقرار السوق المالية، وحتى لا يتواصل سحب المودعين لودائعهم المالية من حسابات اليو بي إس، الأمر الذي كان سيعمق نقص السيولة الذي يعاني منه.أقر هذا الإجراء، لكنني في نفس الوقت مع سن تشريع يدعو إلى صندوق تموّله المصارف. حتى الآن، لا توجد ضمانات حقيقية، لأن التسديد التضامني مجرد حبر على الورق، يفتقد إلى قاعدة مالية حقيقية.هذه التعديل القانوني لن يستفيد منه الخاسرون في الأزمة المالية الحالية. فالحكومة شرعت أخيرا فقط في صياغة مشروع قانون جديد. هذا المشروع سيثبت جدواه في أفضل الحالات خلال الأزمة المالية القادمة.

سويس إنفو: هل بإمكان إتحاد المصارف السويسرية أن يستعيد عافيته؟
رودولف ستراهم: أعتقد أنه بالإمكان ذلك. لأن هذا المصرف يعتمد كثيرا على إدارة وتدبير الثروات. من دون هذه العملية، كان سيواجه ربما الإفلاس، كما حصل للعديد من بنوك الإستثمارات الأمريكية.أعتقد أن اتحاد المصارف السويسرية و"كريدي سويس" سيستعدّان في المستقبل لتطوير الإستثمارات المصرفية. هذا الصنف من العمليات من المفترض أن يتم تمويله عن طريق مساهمين بالدولار، ومن خلال اناس مضاربين. حجم سويسرا لا يسمح بإدارة وتأمين بنوك على هذه الدرجة من الضخامة.لقد اثبتت الأزمة أن الدولة تلعب فعلا دون الضامن بالنسبة للمؤسسات المالية الكبرى. ليس بمقدور الدولة أن تتركها تواجه قدر الإفلاس. إنها "مؤسسات كبيرة إلى درجة لا يمكن قبول أو تحمّل إفلاسها. لكنها أيضا على درجة من الكبر، لا يمكن لسويسرا وحدها إنقاذها".


سويس إنفو - إيتيان ستريبل

صعود بورصات الخليج العربية بفعل أرباح قوية للشركات الربع الثالث

صعود بورصات الخليج العربية بفعل أرباح قوية للشركات الربع الثالث
Tue Oct 21, 2008 5:34pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت الاسهم في بورصات الخليجية العربية يوم الثلاثاء وقد لاقت دعما من نتائج ارباح قوية للشركات عن الربع الثالث للعام وقادت اسهم اعمار العقارية بورصة دبي وقادت اتحاد اتصالات ( موبايلي) الاسهم السعودية على طريق الصعود.
وقال شريف عبد الخالق مدير حسابات المؤسسات في بيلتون المالية "التكهنات بشأن نتائج الشركات عن الربع الثالث ساعدت بورصات الخليج العربية على الصعود والاستقرار حلال اليومين الماضيين."
وقال عبد الله العقيل من مجموعة سامبا المالية "النتائج الجيدة لموبايلي مع الصعود القوي للسوق الامريكية امس أفاد المؤشر (السعودي)."
وكانت بورصة ابوظبي أكبر الرابحين في صعود قادته اسهم الامارات للاتصالات ( اتصالات) وارتفعت اسهم اعمار في دبي قبل قيام الشركة باعادة شراء اسهم لها كما هو متوقع.
وقال عبد الخالق "معظم المستثمرين سعداء بنتائج اعمار لانه يظهر ان الشركة الان تأثرت حقا بالازمة وانها جاءت الى حد ما موافقة للتوقعات."
واضاف قوله هناك تكهنات بشأن برنامج اعمار لاعادة شراء الاسهم "ومن المتوقع ان يبدأوا اعادة الشراء يوم الاربعاء وهناك توقعات ان ترتفع اسهمها."
وفي السعودية صعد المؤشر القياسي للاسهم عند الاغلاق 0.81 بالمئة الى 6397 نقطة.
وارتفعت اسهم موبايلي عند الاغلاق 5.61 في المئة بعد ان حققت الشركة زيادة نسبتها 73.3 في المئة في ارباح الربع الثالث للعام.
وفي دبي ارتفع المؤشر بنهاية التعامل 1.22 بالمئة الى 3351 نقطة.
وصعد سهم اعمار عند الاغلاق 2.71 بالمئة وذلك قبل بدء برنامج الشركة المتوقع لاعادة شراء اسهمها. وكانت الشركة قالت في وقت سابق من هذا الشهر ان اعادة الشراء سيبدأ بعد نشر نتائج اعمالها عن الربع الثالث. وقفز سهم شعاع كابيتال 9.84 في المئة.
في ابوظبي ارتفع المؤشر عند الاغلاق 3.75 في المئة الى 3652 نقطة.
وقفزت اسهم بنك الخليج الاول وبنك الاتحاد الوطني 9.52 في المئة و9.87 في المئة على التوالي. وارتفعت اسهم اتصالات 3.55 في المئة.
وفي قطر اغلق المؤشر القياسي للاسهم مرتفعا 3.15 في المئة عند 8185 نقطة . وقفز سهم البنك التجاري القطري 3.76 في المئة.
وفي الكويت استعاد المؤشر الرئيسي خسائره المبكرة واغلق مرتفعا 1.7 في المئة عند 11041 نقطة.
وقفز سهم بيت التمويل الكويتي والبنك التجاري الكويتي 2.86 في المئة و3.33 في المئة على الترتيب.
وفي مسقط اغلق مؤشر الاسهم العمانية مرتفعا 1.09 في المئة عند 7378 نقطة. وزاد سهم بنك مسقط 1.52 في المئة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر القياسي للاسهم 0.16 في المئة الى 2321 نقطة. وصعدت اسهم بيت التمويل الخليجي والبحرين للاتصالات 0.84 في المئة و3.17 في المئة على الترتيب.
من علا جلال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تحالف بين شركتي "أوراسكوم تليكوم" و"ويسترن يونيون" لتقديم خدمات الحوالات عبر التليفون المحمول

تحالف بين شركتي "أوراسكوم تليكوم" و"ويسترن يونيون" لتقديم خدمات الحوالات عبر التليفون المحمول
خاص مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 6:04 م
أعلنت شركة "ويسترن يونيون عن تحالفها مع شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" لتقديم خدمات الحوالات عبر التليفون المحمول فى بعض الاسواق المختارة وذلك حسبما ذكر موقع نوز , وتستهدف هذه الخدمات ملايين العملاء ممن يقومون بتحويل الاموال .

ومن جانبها قالت شركة التجارى الدولى للسمسرة بان هذا التحالف قد جاء متمشايا مع خطة أوراسكوم تليكوم لتقديم خدمات مصرفيه ذات قيمة مضافة عبر التليفون المحمول.

ومن المتوقع مستقبلاً أن توفر خدمات القيمة المضافة لعملاء أوراسكوم – أكثر من 77 مليون حاليا – الخدمات المالية عبر أجهزة التليفون المحمول خاصتهم من خلال ثلاث محاور:

1- المحاسبة عبر التليفون المحمول
2- السمسرة عبر التليفون المحمول
3- خدمات المعلومات المالية عبر التليفون المحمول

ويتضح من ذلك بان الخدمات المصرفية عبر التليفون المحمول سوف تلقى قوبلا عند عملاء أوراسكوم حيث انها سوف تيسر الصفقات المالية والمصرفية ومن ثم يرى التجارى الدولى ان ذلك سيكون ايجابيا على متوسط العائد على المستخدم لاوراسكوم على المدى المتوسط الى الطويل .
وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الأول تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 1.162 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.8 % مقارنةً بصافي ربح بلغ 970.033 مليون جنيه , بينما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 8.556 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 6347.5 % مقارنةً بصافي ربح بلغ 132.709 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وتوقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة أن تتراجع صافى أرباح الشركة خلال الربع الثالث بما نسبته 61.3 % لتصل إلى 564.6 مليون جنيه مقابل 1.46 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.


"الاحتياطي الفيدرالي" يضخ 540 مليار دولار بسوق المال

"الاحتياطي الفيدرالي" يضخ 540 مليار دولار بسوق المال
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/10/2008

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الثلاثاء أنه سيبدأ بضخ 540 مليار دولار عن طريق شراء الأوراق التجارية من صناديق الاستثمار المتعاملة في البورصات لدعم سوق المال.
ويعد هذا الاجراء هو الاحدث للجهود المبذولة من قبل البنك المركزي للتخلص من اثار ازمة الائتمان التي عرقلت الإقراض وتهدد بدفع البلاد الى ركود عميق ومؤلم.
وخطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لشراء مجموعة من الأوراق التجارية من الأموال، بما في ذلك بعض الغير مضمون باصول وكذلك مع ما تبقى من آجال استحقاق 90 يوما أو أقل.
ويأمل المركزي الامريكي من خلال تلك الخطوة تحسين وضع مصارف والمؤسسات المالية الأخرى، لتصبح قادرة على اقراض بعضها البعض والمستهلكين والأعمال التجارية.
وكان بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي للكونجرس قال الاثنين ان موجة جديدة من الانفاق الحكومي قد تكون مطلوبة مع تضرر الاقتصاد خلال فترة طويلة من النمو المنخفض.
واضاف برنانكي في تصريحات معدة سلفا للادلاء بها امام لجنة تابعة للكونجرس "بما ان الاقتصاد من المرجح أن يظل ضعيفا لعدة فصول مقبلة ونظرا لمخاطر التباطوء الممتد فإن دراسة الكونجرس لخطة مالية في هذا المنعطف يبدو أمرا مناسبا."
وهذه هي المرة الاولى التي يتبني فيها برنانكي صراحة خطة تحفيز ثانية، وانفقت الحكومة نحو 100 مليار دولار خلال صيف 2008 في محاولة لتحفيز الاقتصاد لكن انفاق المستهلكين يواجه صعوبات منذ ذلك الحين، وتراجعت مبيعات التجزئية على مدى ثلاثة أشهر متتالية حتى سبتمبر.
واوضح برنانكي الذي سيدلي بشهادته أمام لجنة الميزانية التابعة لمجلس النواب الامريكي ان الكونجرس يجب ان يدرس اجراءات لتحسين الحصول على ائتمانات.
(وكالات)

اليورو يهوي لأقل مستوى في 3 أعوام مقابل الين

اليورو يهوي لأقل مستوى في 3 أعوام مقابل الين

Tue Oct 21, 2008 4:41pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوى اليورو الى أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام مقابل الين اذ راهن المستثمرون على ان اسعار الفائدة في منطقة اليورو سوف تهبط مع بحثهم عن ملاذات امنة مثل العملة اليابانية.
وبلغ سعر اليورو في اخر تداول 131.50 ين منخفضا 3.3 في المئة في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي.بي.اس بعد ان هوى حتى 131.30 ين ادنى مستوى له منذ يونيو حزيران عام 2005 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وطنية للإتصالات تسجل 1.33 مليار دولار عائدات في 9 اشهر

وطنية للإتصالات تسجل 1.33 مليار دولار عائدات في 9 اشهر

Tue Oct 21, 2008 4:13pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة قطر للاتصالات كيوتل يوم الثلاثاء ان وحدتها الكويتية الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) حققت عائدات قدرها 4.83 مليار ريال (1.33 مليار دولار) عن تسعة أشهر.
ولم تذكر كيوتل في بيانها رقما للمقارنة.
وقالت ايضا ان وحدتها العمانية النورس سجلت عائدت قدرها 953 مليون ريال في التسعة الاشهر التي انتهت في 30 من سبتمبر ايلول مقارنة مع 610 ملايين ريال منذ عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية والإمارات تضخان عشرة مليارات دولار في البنوك وسط أزمة مالية عالمية

السعودية والإمارات تضخان عشرة مليارات دولار في البنوك وسط أزمة مالية عالمية

Tue Oct 21, 2008 3:29pm GMT

الرياض/دبي (رويترز) - ضخت السعودية والامارات ما يصل الى عشرة مليارات دولار في بنوكهما لتخفيف نقص السيولة في حين يحضر صناع القرار في دول الخليج العربية لمناقشة رد فعل منسق للازمة الاقتصادية العالمية.
وضخت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ثلاثة مليارات دولار في بنوك تواجه صعوبات في التكيف مع الاضطرابات المالية العالمية في حين ضخت وزارة المالية في الامارات 25 مليار درهم (6.8 مليار دولار) في البنوك في اطار تسهيل بقيمة 70 مليار درهم للتمويل الطاريء.
وتحاول الدول في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم التكيف مع أسوأ أزمة مالية عالمية منذ الكساد العظيم التي تهدد بوقف الازدهار الاقتصادي للمنطقة.
وقال مشتاق خان الاقتصادي في سيتي جروب جلوبل ماركتس "التحدي الرئيسي أمام دول الخليج هو دعم الثقة في القطاع المصرفي وتحريك دورة الائتمان من جديد." وأضاف "كل دولة من المرجح ان تتخذ القرارات استنادا لمطالب اسواقها."
وفي الشهر الماضي صاغت البنوك المركزية والحكومات في دول الخليج العربية ردود فعل منفصلة للازمة منها ضمان الودائع وتخفيف القيود على الاقراض وفتح تسهيلات تمويلية وضخ أموال في أسواق الاسهم الهابطة.
وقال مصرفيون يوم الثلاثاء ان المركزي السعودي اتخذ أحدث خطوة لفك تجميد الاقراض فيما بين البنوك بضخ ما بين ملياري وثلاثة مليارات دولار على شكل ودائع بالريال والدولار لدى البنوك يوم الاثنين.
وقالت وزارة المالية الامارتية في بيان لرويترز يوم الثلاثاء انها قامت بتحويل 25 مليار درهم الى البنوك استنادا الى احجام قروضها. واضافت الوزارة ان هذا الجزء من التسهيل التمويلي مخصص لدعم رؤوس أموال البنوك الوطنية.
وتراجعت الفائدة على التعاملات فيما بين البنوك يوم الثلاثاء بعد هذه الخطوات فبلغت فائدة اموال ثلاثة اشهر فيما بين البنوك السعودية 4.6375 بالمئة انخفاضا من 4.65125 بالمئة.
وقالت مصادر خليجية يوم الثلاثاء ان السعودية والامارات والدول الاربع الاخرى الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي التي تحضر للوحدة النقدية ستجتمع يوم 25 أكتوبر تشرين الثاني الجاري لبحث كيفية تنسيق رد فعل للازمة المالية.
وتأتي الازمة المالية العالمية بعد ارتفاع اسعار النفط على مدار ستة اعوام مما اتاح لمستثمرين من القطاع الخاص والعام تحويل مليارات الدولارات للصناعة ومشروعات البنية التحتية.
وتصارع البنوك لتمويل هذه المشروعات مما قاد اقتصاديين ومسؤولين لتوقع تأجيل والغاء مشروعات.
وقال وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء من "الطبيعي أن نتأثر بما يحدث في الاسواق العالمية ولكن هناك عوامل ثقة وحماية تتعلق بخصوصية اقتصادنا وأساسه القائم على تنويع مصادر الدخل."
ويأتي الاجتماع بعد أن دعا المجلس الاقتصادي الاعلى في السعودية دول الخليج لبحث كيفية تنسيق سياساتها فيما تتجه القوى الاقتصادية الغربية لركود محتمل مما يهدد بعرقلة الازدهار الاقتصادي في المنطقة.
ويعقد اجتماع الرياض بعد يوم من قمة طارئة لاوبك بشأن اسعار الخام التي تهاوت من أعلى مستوياتها على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلتها في يوليو تموز.
وقال مونيكا مالك من المجموعة المالية-هيرميس "بدأت معظم البنوك المركزية في الخليج التحرك بشكل أو اخر. اذا جلسوا و ناقشوا الامر يمكن أن يخرجوا بأفكار محددة."
ويقول اقتصاديون انه على الرغم من تراجع أسعار النفط الا ان دول الخليج من المتوقع ان تواصل زيادة ميزانياتها للابقاء على خطط تنويع الاقتصاد على مسارها الصحيح. وقالت الامارات يوم الثلاثاء انها زادت الانفاق في ميزانية العام المقبل بنسبة 21 بالمئة.
وحث الشيخ صباح الاحمد الصباح حاكم الكويت البرلمان والحكومة كذلك على المضي قدما في الاصلاحات للمساعدة في تقليل اعتماد الاقتصاد على صادرات النفط.
وكانت الخلافات بين البرلمان والحكومة كثيرا ما شلت القدرات التشريعية في الكويت الدولة الخليجية الوحيدة التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار.
وفي الاسبوع الماضي قال البنك المركزي الكويتي الذي خفض سعر الفائدة الاساسي هذا الشهر انه حول اولوياته بعيدا عن مكافحة التضخم وباتجاه دعم الثقة في القطاع المصرفي.
وقال خان "الاولوية لجميع دول الخليج ستكون دعم اقتصاداتها المحلية."
(الدولار يساوي 3.672 درهم اماراتي)
من سهيل كرم وداليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد الدولي: معدل التضخم في روسيا في العام القادم قد يصل إلى 12 بالمائة

صندوق النقد الدولي: معدل التضخم في روسيا في العام القادم قد يصل إلى 12 بالمائة

نوفوستي
2008 / 10 / 21

موسكو، 21 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. جاء في تقرير صندوق النقد الدولي الصادر تحت عنوان "آفاق تنمية الاقتصاد الإقليمي. أوروبا. تجاوز الصدمات" الذي وزعته ممثلية الصندوق في موسكو اليوم، أن التضخم في روسيا في عام 2009 سيكون عاليا، وقد يشكل 12 بالمائة.
وذكر التقرير بأن معدل التضخم في روسيا في عام 2008 الجاري سيكون، حسب تكهن الصندوق، على مستوى 14 بالمائة.
وجرت الإشارة في التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في روسيا في عام 2009 سينمو، كما سبق أن أعلن صندوق النقد الدولي، بنسبة 5.5 بالمائة مقابل 7 بالمائة في عام 2008.
وستكون وتائر نمو الأسعار الاستهلاكية في روسيا في عام 2009 بين البلدان المتطورة اقتصاديا، الأعلى في أوروبا، باستثناء أوكرانيا، حيث التضخم في العام القادم سيشكل، حسب تكهن الصندوق، نسبة 18.8 بالمائة بالمقارنة مع 25.3 بالمائة في العام الحالي.
هذا وإن مستوى النشاط الاقتصادي في البلدان الأوروبية المتطورة اقتصاديا سيكون عام 2009، كما جاء في تقرير الصندوق، واطئا جدا، ولكن سينخفض أيضا التضخم.
وستشكل وتائر نمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو، وفق تكهن صندوق النقد الدولي، بالمتوسط 1.3 بالمائة في عام 2008، وفي عام 2009 ـ 0.2 بالمائة. كما سينخفض التضخم في البلدان الأوروبية المتطورة اقتصاديا من 3.5 في السنة الحالية حتى 2.2 بالمائة في العام القادم. وفي بلدان أوروبا ذات السوق الناشئة، ستتراجع وتائر نمو الناتج المحلي الإجمالي من 5.7 بالمائة في عام 2008 إلى 4.3 بالمائة، والتضخم من 11.5 بالمائة إلى 9.2 بالمائة.

روسيا وقعت اتفاقيات لتصدير معدات بحرية حربية بمبلغ 5 مليارات دولار

روسيا وقعت اتفاقيات لتصدير معدات بحرية حربية بمبلغ 5 مليارات دولار

نوفوستي
2008 / 10 / 21

موسكو،21 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. ذكر النائب الأول لمدير عام مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية ايفان غونتشارينكو أن حجم الطلبيات الأجنبية على المعدات البحرية الحربية التي تلقتها المؤسسة للسنوات القادمة يتجاوز 5 مليارات دولار.
وقال غونتشارينكو في حديث للصحفيين اليوم إن هذا المبلغ يعادل 21 بالمائة من مجمل الطلبيات التي تلقتها "روس ابورون اكسبورت".
وأشار إلى أنه من بين هذه الطلبيات بناء غواصة ديزل حيث سينفذ هذا المشروع بالتعاون بين روسيا وإيطاليا.
وفي تعليقه على تصريح رامون كاريسالس نائب الرئيس الفنزويلي بشأن عزم فنزويلا على شراء غواصات روسية قال غونتشارينكو إن روسيا لم توقع عقودا بهذا الشأن مع الجانب الفنزويلي.
وأضاف: "نناقش موضوع بيع أسلحة وتقنيات عسكرية مع العديد من البلدان، ولكن لا توجد لدى "روس اوبورون اكسبورت" عقود حول تزويد فنزويلا بغواصات روسية".
وأشار إلى أن الهند والصين والجزائر وفيتنام وإندونيسيا تعتبر الدول الرئيسية المستوردة للمعدات البحرية الحربية الروسية. وذكر أن حصة الهند والصين في طلبيات المعدات البحرية تصل الآن إلى 40 بالمائة.

الرئيس/لي يدعو البنوك الاشتراك في "تحمل الآلام" مقابل خطة الإنقاذ الحكومية

الرئيس/لي يدعو البنوك الاشتراك في "تحمل الآلام" مقابل خطة الإنقاذ الحكومية
يونهاب
21/10/2008

سيئول ، 21 أكتوبر (يونهاب) - طلب الرئيس/لي ميونغ باك يوم الثلاثاء من البنوك المحلية الاشتراك في تحمل الآلام وذلك عن طريق تنفيذ برامج إعادة الهيكلة من بينها تخفيض كبير في مرتبات موظفي البنوك مقابل تلقيها لمبلغ 100 بليون دولار كضمانات حكومية لديونها الأجنبية.
وقال المتحدث باسم الرئاسة / لي دونغ كوان في موجزه اليومي ' في اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي ، شدد الرئيس/لي على ضرورة بذل جهود طوعية قد تجلب الآلام لموظفي البنوك المحلية بعد أن منحتهم الحكومة عرضاً كريماً لهيئة الموظفين التنفيذيين وبقية الموظفين والمتمثل في ضمان ديون البنوك الخارجية.'
وأدلى/لي بهذه الملاحظات بعد اجتماع مجلس الوزراء في مكتب الرئاسة ، تشونغ وا ديه وموافقة المجلس على خطة البلاد لضمان الديون الأجنبية على البنوك المحلية بقيمة 100 بليون دولار وذلك خلال الفترة من يونيو حتى العام القادم.
وطبقاً لهذه الخطة الإنقاذية التي تم كشف النقاب عنها الأحد الماضي، سيقوم البنك المركزي معتمداً على احتياطي النقد الأجنبي القريب من 240 بليون دولار، بتزويد 30 بليون دولار للبنوك وشركات التصدير التي تحتاج بشدة للعملة الأجنبية.
وطبقاً للمتحدث باسم الرئاسة، ركز الرئيس/لي على أهمية تضافر جهود الحكومة والقطاع الخاص من أجل تطوير العمالة في البلاد.
وقال الرئيس/لي ' البطالة أمر خطير وسط الشباب وخريجي الجامعات، كما أن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم قد عانت من نقص العمالة على نحو كبير وأصبحت تعتمد على العمالة الأجنبية المهاجرة'. وأضاف قائلاً ' على المجتمع أن يبذل جهوده لإقناع الشباب العاطلين عن العمل بقبول أي نوع من العمل متوفر لدى هذه الشركات وذلك بعد تدريب لفترة قصيرة في معاهد التدريب المهنية'.

آداء إيجابي للأسهم العربية وصعود طال انتظاره بالكويت

آداء إيجابي للأسهم العربية وصعود طال انتظاره بالكويت
سي. إن. إن. العربية
21/10/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أظهرت معظم أسواق المال العربية أداءا جيدا الثلاثاء، مع تحسن معنويات المتعاملين الذين اطمئنوا إلى متانة الإجراءات الحكومية لإنقاذ الأسواق، والتي تزامنت مع إعلان شركات كبيرة نتائج جيدة للربع الثالث من العام.
وجاء الارتفاع الأبرز في الكويت، التي أدت فيها موجة مشتريات متفائلة إلى ارتفاع المؤشر للمرة الأولى منذ عدة أسابيع، في حين استمرت الأسهم الأردنية والمصرية في تسجيل خسائر متوالية.
وفي السعودية، تمكن المؤشر في آخر لحظة من عكس اتجاهه والإغلاق باللون الأخضر، بعدما فتح على ارتفاع، ثم تعرض لعمليات جني أرباح أفقدته مكاسبه، قبل أن يعود ويضيف مكاسب جديدة قبيل نهاية الجلسة.
وأغلق المؤشر في بورصة الرياض مرتفعا بنحو 0.8 في المائة إلى مستوى 6397 نقطة، بعدما استطاع كسب 51 نقطة، وسط تداولات نشطة نسبيا.
ومن أصل 15 قطاعا تتكون منها السوق السعودية، حققت مؤشرات 13 قطاعا ارتفاعات متفاوتة يقودها قطاع النقل الذي ارتفاع بنحو 7.6 في المائة، في حين تراجع مؤشرا قطاعي التأمين، والصناعات البتروكيماوية.
وحققت السوق السعودية تعاملات بأكثر من ثمانية مليارات ريال سعودي، تحصلت من تداول نحو 324 مليون سهم، من خلال نحو 199 ألف عملية استثمارية، ارتفعت معها أسعار أسهم 97 شركة، في حين تراجعت أسهم 18 شركة أخرى.
وفي الكويت، استجابت بورصة الكويت في منتصف التداولات لعمليات شراء واسعة استهدفت أسهما قيادية كويتية وغير كويتية، مرتفعة للمرة أولى منذ أسابيع، بعدما تداعت إثر الأزمة المالية التي عصفت بالعالم.
وأنهى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية يومه على ارتفاع بنحو 1.7 في المائة تعادل نحو 184 نقطة من قيمته، ليغلق عند مستوى 11041 نقطة، وسط تعاملات جاوزت قيمتها 129 مليون دينار كويتي تحققت من تداول 409 مليون سهم.
وقاد سهم "دبي الأولى" العقارية الأسهم الرابحة صاعدا عشرة في المائة، في حين كانت الخسارة الأكبر من نصيب سهم "منا القابضة"، الذي هوى 7.8 في المائة.
وفي الإمارات العربية تسارعت وتيرة تعويض الخسائر الفادحة التي تكبدتها الأسهم في الفترة الماضي، وصعد مؤشر بورصة دبي لليوم الثالث على التوالي، محقا صعودا بنحو 1.22 في المائة إلى مستوى 3351 نقطة، فيما قفز مؤشر أبوظبي بنحو 3.7 في المائة إلى مستوى 3649 نقطة.
وتمكنت الأسهم الإماراتية من زيادة مكاسبها وإضافة نحو 15.4 مليار درهم إماراتي جديدة إلى أرباحها، لتعوض بذلك أكثر من 35 مليار درهم من خسائرها في ثلاث جلسات تداول.
ونتيجة لارتفاع السوقين، صعد مؤشر سوق الإمارات المالي بنحو 2.6 في المائة، إلى مستوى 4197 نقطة، بعد تداول نحو 640 مليون سهم، بقيمة 2.16 مليار درهم إماراتي عبر 18527 صفقة.
وتواصل الانتعاش في بورصات الخليج الصغرى، إذ قفزت الأسهم القطرية بنحو3.15 في المائة إلى مستوى 8185 نقطة، تتبعها الأسهم العُمانية بارتفاع لأكثر من واحد في المائة إلى مستوى 7378 نقطة، والبحرينية بنحو 0.16 في المائة إلى مستوى 2321 نقطة .
أما الأسهم الأردنية، فواصلت هبوطها لليوم الثالث على التوالي، وهوى المؤشر الرئيسي لبورصة عمان بنحو 1.8 في المائة، ليستقر عند مستوى 3438 نقطة، وسط تراجع أسعار 106 شركات، وصعود أسعار 49 شركة أخرى.
وسجلت السوق الأردنية تعاملات بنحو 26.1 مليون دينار أردني، تحققت من تداول نحو 9.8 مليون سهم، وهو مستوى يعد متدنيا قياسا مع المعدل الطبيعي لبورصة عمان.
وفي مصر، تراجعت الأسهم للجلسة الثالثة على التوالي، وهوى المؤشر الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية (كيس 30) بنحو 2.2 في المائة، ليستقر عند مستوى 5608 نقطة، كما هبط مؤشر "هيرميز" للأسهم المصرية بنحو اثنين في المائة.

أسواق المال الآسيوية تواصل ارتفاعها وحوافز أمريكية جديدة

أسواق المال الآسيوية تواصل ارتفاعها وحوافز أمريكية جديدة
سي. إن. إن. العربية
21/10/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - واصلت معظم أسواق المال والبورصات في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ الثلاثاء ارتفاعها مدفوعة برد فعل المستثمرين على الارتفاع في "وول ستريت" والأحاديث المتعلقة بحزمة حوافز جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية.
ففي طوكيو، واصل مؤشر "نيكاي" ارتفاعه في التعاملات المسائية الثلاثاء، وكسب 2.2 في المائة، بينما كسب مؤشر All Ordinaries الأسترالي 3.7 في المائة، بينما كسب مؤشر "سترايتس تايمز" في سنغافورة 1.2 في المائة، ومؤشر BSE Sensec في مومباي 1.3 في المائة، مقابل نحو 0.5 في المائة فقط كسبها مؤشر تايبة في تايوان.
أما مؤشر هانغ سينغ في هونغ فقط استقر على حاله، في حين خسر مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي حوالي 1 في المائة.
وكان مؤشر داو جونز الأمريكي قد أغلق الاثنين رابحاً، بعد حقق مستوى 9000 نقطة، حيث كسب داو جونز الصناعي 4.7 في المائة، ليصبح هذا المكسب ثامن أكبر ربح يومي في تاريخه.
وكسب مؤشر "ستاندر آند بورز 500" 4.8 في المائة، فيما أضافت بورصة ناسداك 3.4 في المائة.
وكان المستثمرون قد عبروا إيجاباً على تصريحات محافظ المصرف المركزي الأمريكي، بن برنانكه، الاثنين، التي أشار فيها إلى احتمال طرح حزمة حوافز اقتصادية جديدة.
وساهمت تصريحات وزير المالية الأمريكية، هنري بولسون، والتحسن في معدلات الإقراض، في الأجواء الإيجابية في أسواق المال الأمريكية.
فقد أصدر وزير المالية الأمريكية الاثنين بياناً قال فيه إن مجموعة كبيرة من المصارف أبدت اهتمامها بالمساهمة في الخطة الأمريكية لاستثمار 250 مليار دولار بشكل مباشر في مؤسسات الإقراض، وهي الخطوة التي من شأنها تسهيل قروض الائتمان عن طريق سحب "القروض الميتة" من موازنات مؤسسات الإقراض الكبيرة.

والاثنين أيضاً، واصلت أسواق المال الأوروبية ارتفاعها، محققة نتائج تراوحت بين 1 و6 في المائة.
أما في المنطقة العربية فقد سيطر التذبذب والتباين على أداء أسواق المال العربية الاثنين، مع استمرار التجاذب بين الشراء، لإعطاء الفرصة للأسواق لالتقاط أنفاسها، وبين البيع لجني الأرباح وتعويض الخسائر الفادحة.
وفي هذه الحال، ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية بنحو 1.4 في المائة، بعد جلسة من التقلب الشديد، ليغلق عند مستوى 6345 نقطة، بعدما كسب 87 نقطة جديدة، متخليا عن مكاسب أخرى بدفع من بيوع جني الأرباح.

وفي الكويت، لم تتمكن الأسهم من عكس مسارها النزولي الذي استمر أربعة أسابيع متتالية، ومني المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت بخسائر فادحة الاثنين جاوزت 3.36 في المائة، دفعته دون مستوى 11 ألف نقطة.
أما في الإمارات العربية، واصلت الأسهم ارتفاعها لليوم الثاني على التوالي، وحققت سوق دبي ارتفاعا بنحو ثلاثة في المائة، إلى مستوى 3310 نقطة، بينما حققت بورصة أبوظبي صعودا بنحو اثنين في المائة إلى مستوى 3502 نقطة.

التراجع يسود بورصة مصر ومؤشرها يفقد 2.16 %

التراجع يسود بورصة مصر ومؤشرها يفقد 2.16 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/10/2008
كتبت: ياسمين سنبل
خيم التراجع على أداء الأسهم ببورصة مصر للجلسة الثالثة على التوالي ومؤشرها الرئيسي يفقد 2.16%من قيمته وسط تداولات تجاوزت 809 مليون جنيه.
وكانت السوق المصري بدأت التعاملات على ارتفاع طفيف بلغ 0.66 % لكنها مالبثت أن تحولت للانخفاض مرة أخرى في منتصف التعاملات.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.16 % ليغلق عند 5608.96 نقطة بعد ارتفاعه مبكرا 0.66% نحو مستوى 5770.76.
وارجع المحلل الفني عادل الغنام في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net ترجع البورصة المصرية الثلاثاء الى ارتفاع بعض الاسهم ولجوء اصحابها للبيع لجني الارباح، بالاضافة الى ارتباطنا بالاسواق العالمية حيث فتحت اسواق الاسهم الاوروبية على ارتفاع ثم بددت بعض مكاسبها فى منتصف التعاملات.
واضاف عادل الغنام ان السوق تشهد فترة تذبذب ولكنه من المتوقع ان تزول قريبا.
التداولات المحلية في المقدمة:
وللجلسة الثالثة خلال الاسبوع الثالث من اكتوبر/تشرين الاول 2008 استحوذ المصريين على 71 % من اجمالي التداولات، وبلغت مشترياتهم 595 مليون جنيه، فيما سجلت مبيعاتهم 507 مليون جنيه.
وتلا المصريين المستثمريين الاجانب باستحواذهم على 20.6 % من اجمالي التداولات، وسجلت مشترياتهم 130 مليون جنيه، وفي المقابل جاءت مبيعاته بـ 189 مليون جنيه.
وتزيل العرب تداولات الاثنين بنسبة 8.3 % محققين مشتريات بقيمة 50 مليون جنيه، ومبيعات بحوالي 79 مليون جنيه.
وتفوق الافراد (المصريين)على المؤسسات في نسب التعاملات، ليأتي الافراد في المقدمة بنسبة استحواذ بلغت 57 %، وتلتها المؤسسات بـ43 %.

جاءت أبرز الأسهم ارتفاعا كالتالي:
القاهرة للدواجن 20.18 جنيه، المصرية لصناعة النشا والجلوكوز 24.67 جنيه، المنصورة للدواجن 17.86 جنيه، رواد السياحة - رواد 269.07 جنيه، كفر الزيات للمبيدات والكيماويات 70.00 جنيه.
وفي المقابل جاءت أبرزها انخفاضا كالتالي:
بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق أقل) 15.95 جنيه، الأهلية للاستثمار والتعمير - نيركو 38.84 جنيه، المجموعه المصريه العقاريه الحاملة 11.25 جنيه، ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية 50.27 جنيه، الاستثمارات العربية للتعمير 16.85 جنيه.
وكانت بورصة مصر حولت اتجاهها نحو الانخفاض للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الإثنين لتفقد مكاسبها المبكرة، ومؤشرها الرئيسي يفقد 0.68 % وسط تداولات ضعيفة بلغت 684 مليون جنيه.
شركات تشتري أسهم خزينه:
قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير الثلاثاء إنها تعتزم إعادة شراء 250 ألف من أسهمها في الفترة من 26 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 25 نوفمبر /تشرين الثاني 2008.
ويمثل 250 ألف سهم تبلغ قيمتها السوقية 6.25 مليون جنيه بالأسعار الراهنة نحو 0.34 % من رأسمال الشركة المصدر -حسب بيانات رويترز-.
وجرى تداول أسهم مصر الجديدة للإسكان -خامس أكبر شركة عقارات في البلاد من حيث القيمة السوقية- على ارتفاع 1.46 % بسعر 25 جنيها مصريا (4.47 دولار) في الساعة 0919 بتوقيت جرينتش.
وفي السياق ذاته ذكرت البورصة المصرية في بيان الثلاثاء ان شركة "أوراسكوم للانشاء والصناعة" تعتزم شراء ما يصل الى 5 ملايين من أسهمها من السوق في الفترة من 23 أكتوبر/ تشرين الاول 2008 الى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام.
وأوضحت بيانات رويترز أن الاسهم التي تبلغ قيمتها 1.15 مليار جنيه مصري (206 ملايين دولار) تمثل نحو 2.3 % من رأس المال المصدر للشركة.
وأعلنت أوراسكوم للانشاء والصناعة عن عدة خطط لشراء أسهمها خلال عام 2008 مستفيدة من انخفاض سوق الاسهم.
وانخفض سعر السهم 6.9 % الثلاثاء الى 246.96 جنيه للسهم بالمقارنة مع أعلى مستوى له خلال عام 2008 والذي بلغ 485 جنيها في أبريل/ نيسان من نفس العام.
(الدولار يساوي 5.5866 جنيه مصري)

رئيس وزراء مصر يحث البنوك المحلية على زيادة قروضها لحفز النمو

رئيس وزراء مصر يحث البنوك المحلية على زيادة قروضها لحفز النمو

Tue Oct 21, 2008 2:38pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف يوم الثلاثاء انه يجب على البنوك المصرية أن تزيد من قروضها للمحافظة على النمو الاقتصادي وسط الازمة المالية العالمية.
وقال نظيف في مؤتمر "نسبة القروض الى المدخرات في مصر تبلغ نحو 50 في المئة. ولدينا سيولة كافية ويجب على البنوك أن تخرج وان تؤدي أعمالا."
وأضاف قوله انه يجب تقديم مزيد من القروض الى الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وكانت مصر قالت ان نمو اجمالي ناتجها المحلي قد يتراجع الى ستة في المئة في السنة المالية الحالية التي بدأت في يوليو تموز من 7.2 في المئة السنة السابقة.
وقال نظيف ايضا ان مصر تعتزم خفض عجز ميزانيتها الى ثلاثة في المئة من اجمالي الناتج المحلي في الخمس سنوات القادمة بوسائل من بينها زيادة العائدات الضريبية. والعجز المستهدف للسنة المالية الحالية هو 6.9 في المئة من اجمالي الناتج المحلي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأجانب يبيعون الأسهم المصرية والمؤشر ينخفض 2.2 في المئة

الأجانب يبيعون الأسهم المصرية والمؤشر ينخفض 2.2 في المئة

Tue Oct 21, 2008 2:46pm GMT

القاهرة (رويترز) - باع الاجانب أسهم الشركات المصرية الكبرى يوم الثلاثاء مما دفع المؤشر الرئيسي للبورصة كيس 30 للهبوط 2.2 بالمئة الى 5608.96 نقطة.
وكان غير المصريين بائعا صافيا بفارق 87 مليون جنيه مصري (16 مليون دولار) أي نحو 12 بالمئة من اجمالي قيمة التداول.
وكانت الاوراق الاكثر تضررا هي شهادات الايداع المسجلة في لندن ومنها شهادات أوراسكوم للانشاء والصناعة واوراسكوم تليكوم وحديد عز.
وقال تيمور الدريني من بيلتون للسمسرة "هناك العديد من الاجانب الذين يبيعون الاسهم ويبيعون بكثافة. وهناك حالة من الذعر بين المستثمرين الافراد والكل يواصل البيع."
وقال هاشم غنيم من النور للاوراق المالية موضحا لماذا لم تتبع السوق المصرية خطى وول ستريت "بعض الصناديق (الاجنبية) اتخذت قرارا بالخروج وهذا يحتاج لوقت."
وخسر سهم اوراسكوم للانشاء الاكثر تداولا 6.86 بالمئة من قيمته الى 230.02 جنيه رغم اعلان في أواخر التعاملات ان الشركة ستواصل اعادة شراء اسهمها.
وهبط سهم اوراسكوم تليكوم 8.53 بالمئة الى 31 جنيها للسهم مقتربا من أدنى مستوياته البالغ 30 جنيها يوم 12 اكتوبر تشرين الثاني الجاري في ذروة الازمة المالية.
وانخفض سهم حديد عز التي تضررت من تراجع كبير في سعر الاسمنت المحلي للانشاءات بنسبة 9.43 بالمئة الى 12.10 جنيه للسهم.
ولا يبدو ان الجهود الوزارية لطمأنة المستثمرين في مؤتمر يورومني يومي الاثنين والثلاثاء كان لها أثر يذكر على اتجاه السوق. وقال الدريني "مؤتمر يورومني لم يساعد السوق قط."
وأغلق مؤشر هيرميس على انخفاض 1.95 بالمئة الى 502.54 نقطة وهبط مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.22 بالمئة الى 292.93 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5861 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نسبة هبوط مؤشر كوسبي تسجل أكبر رقم منذ 10 سنوات و5 شهور

نسبة هبوط مؤشر كوسبي تسجل أكبر رقم منذ 10 سنوات و5 شهور

يونهاب
21/10/2008

سيئول، 21 أكتوبر،(يونهاب) - سجلت نسبة هبوط مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي أكبر رقم شهري في هذا الشهر منذ 10 سنوات و5 شهور.
ويعتبر انخفاض مؤشر كوسبي في الشهر الخامس على التوالي أول مرة منذ الفترة من مارس إلى يوليو من عام 2004 عندما حدثت أزمة بطاقات الائتمان.
وطبقاً للشركة الخاصة بالأسهم الكورية، شركة أل أي جي للأسهم والاستثمار في اليوم الحادي والعشرين من أكتوبر الجاري، بلغت نسبة انخفاض مؤشر كوسبي ناقص 16.60% حتى اليوم العشرين من هذا الشهر، ما يعتبر أكبر رقم بعد الأزمة المالية في كوريا الجنوبية في عام 1998.
في هذا العام بلغت نسبة انخفاض مؤشر كوسبي ناقص 9.56% في يونيو، ناقص 4.79 في يوليو، ناقص 7.55 في أغسطس، ناقص 1.78 في يوليو.وسجلت نسبة انخفاض مؤشر كوسبي خلال الشهور الخمسة الماضية ناقص 40.28%.
وقال مسؤول في شركة أل جي للأسهم والاستثمار 'إن مؤشر كوسبي انخفض بنسبة 40.28% خلال الشهور الخمسة الماضية، مما يعني أن مدى خطر السوق الناتج عن الأزمة المالية التي بدأت من الولايات المتحدة هو نفس المستوى مع فترة الأزمة المالية في كوريا الجنوبية'.
وتوقع بأنه من الصعب أن يرتفع مؤشر كوسبي حتى ولمدة قصيرة على الأقل في هذا العام كما كان عليه الوضع خلال فترة الأزمة المالية في كوريا الجنوبية.

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 0.8 فى المائة

انخفاض الأسهم الصينية بنسبة 0.8 فى المائة
شينخوا
2008-10-21
بكين 21 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت الاسهم الصينية لاول مرة خلال ثلاثة ايام حيث خفض المستثمرون الحذرون من ملكيتهم للاسهم العقارية والمالية للحفاظ على ارباحهم.
انخفض مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى 15.48 نقطة، او 0.78 فى المائة، ليصل الى 1958.53. وانخفض مؤشر شنتشن المجمع 37.10 نقطة، او 0.58 فى المائة ليصل الى 6389.19.
وتجاوز عدد الاسهم الخاسرة وهو 482 عدد الاسهم الرابحة وهو 329 فى شانغهاى وكانت النسبة 365 -333 على التوالى فى شنتشن.

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 1.84% عند الإقفال اليوم

انخفاض بورصة هونج كونج بنسبة 1.84% عند الإقفال اليوم

شينخوا
2008-10-21
هونج كونج 21 اكتوبر 2008 (شينخوا) بعد ان حققت مكاسب متواضعة تراجعت بورصة هونج كونج اليوم (الثلاثاء) بمقدار 281.84 نقطة أو 1.81% لتقفل عند 15041.17 نقطة بعد ان حقق المستثمرون فوائد عاجلة في السباق الضخم امس (الاثنين).
انخفضت قيمة التداول إلى 50.67 مليار دولار هونج كونج (6.5 مليار دولار امريكي) مقارنة بتداول أمس الاثنين الذي بلغ 53.75 مليار دولار هونج كونج (6.89 مليار دولار امريكي).

شركة قناة السويس للحاويات تخفض توقعاتها لنمو التجارة في 2008

شركة قناة السويس للحاويات تخفض توقعاتها لنمو التجارة في 2008

Tue Oct 21, 2008 2:12pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال جينز فلوي العضو المنتدب بشركة قناة السويس للحاويات يوم الثلاثاء ان الشركة خفضت توقعاتها لنمو احجام التجارة في عام 2008 الى اثنين بالمئة من 16 بالمئة لكنهات ستبقى على خطتها التوسعية.
وقال فلوي لرويترز على هامش مؤتمر "الاحجام التي يتم نقلها من الشرق الاقصى الى أوروبا تتراجع."
وأضاف "السوق تنكمش لذلك هناك تراجع في نقل البضائع." وبالنسبة لعام 2009 تتوقع الشركة ان تنمو احجام التجارة بنسبة ثلاثة بالمئة.
وتركز الشركة على تفريغ شحنات من سفن قادمة من الشرق الاقصى وتحميلها على سفن أصغر حجما لنقلها الى أماكن في أوروبا.
وقال فلوي انه رغم التباطوء فان الشركة التي تعمل حاليا بكامل طاقتها ستمضي قدما في خطة توسع بقيمة 700 مليون دولار لمضاعفة قدراتها لتستوعب 5.2 مليون حاوية قياسية سنويا بحلول 2011.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية ينفى فرض أى ضرائب جديدة عام 2009

وزير المالية ينفى فرض أى ضرائب جديدة عام 2009


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/10/2008

نفى الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية نية الحكومة فرض أى ضرائب جديدة على المواطن خلال العام القادم ، لافتا إنه سيتم فقط تطبيق الضرائب التى تم إقرارها مؤخرا.ودعا وزير المالية إلى ضرورة اغتنام الفرص للاستفادة من الأزمة المالية الحالية التى يشهدها العالم حيث ضرب مثلا بصفقة أجهزة التكييف التى تم تصديرها إلى أوروبا عندما كان وزيرا للتجارة ، وذلك بعد أن عجزت الصين عن توفيرها فى وقت سريع وقامت مصر بتصديرها إلى أوروبا فى أسرع وقت على الرغم أنها كانت تزيد على سعر الصين بحوالى 5% لأنهم كانوا فى حاجة إليها نظرا لارتفاع درجة الحرارة. وحول تأثير الأزمة المالية العالمية على المدخلات الحالية لمصر، قال غالى فى مقابلة خاصة مع برنامج (اتكلم) بالتلفزيون المصرى مساء الاثنين إن المدخلات ستقل ولكن ليس هذا العام، موضحا أن الإيرادات الحالية تأتى على نشاط عام 2008 والتى ستدخل كمدخلات فى شهر مارس ، لافتا أن مرور الجزء الأكبر من العام الجارى ، وبالتالى الإيرادات المتوقعة ستكون جيدة. ورأى وزير المالية أن إيرادات العام القادم هى التى ستكون مشكلة.
وعن مدى تأثير هذه الأزمة على قطاع السياحة، قال غالى "إننا مزار سياحى متوسط التكلفة وبالتالى كان هناك من يذهب إلى مزار أعلى ، وبفعل الأزمة ممكن أن يأتى الى مزار أقل ،وهو المزار المصرى، مشيرا أن هذا التأثير سيحدث بعد فترة ونحن لن نتأثر حتى شهر أبريل بفعل الحجوزات التي تمت بالفعل.
وشدد وزير المالية أن ما يهمه هو معدل النمو وليس الإيرادات، والذى قد يصل من 6 إلى 7%.
وعن مصير أموال المعاشات التى تم استثمارها فى البورصة، قال وزير المالية "المعاشات تستمر فى البورصة لعشرات السنين ، واذا ما حدث هبوط فى البورصة سيتم تعويضه فى وقت لاحق"، نافيا أن يكون هناك أى أموال للمعاشات مستثمرة فى الخارج ،لأن القانون يمنع ذلك.
السياسات المالية تحظى بالاحترام الدولي:
وأشار غالى أن منصبه الذى تولاه مؤخرا عبرالانتخاب بالإجماع كرئيس اللجنة الدولية للسياسات المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي يعني أن هناك إقرارا دوليا أن السياسات التى يتم تنفيذها فى مصر تستحق الاحترام. وأوضح أن اختياره جاء كوزير مالية فى إطار حكومة ولديه سياسات ناجحة فى مجال معين، لافتا أن شرط هذا المنصب أن يكون الشخص مازال وزيرا للمالية.
وحول دوره فى هذه اللجنة منذ توليه رئاستها ، قال إنه قام بعمل مداخلة مع أعضاء اللجنة وتم الاستماع الى سياساته وتم الاتفاق عليها، كما تم إقناع الدول السبع المالية الكبرى واعضاء اللجنة بضرورة الخروج ببيان يساند فيه الجميع البرامج التى تم الاتفاق عليها داخل اللجنة من أجل تهدئة الأسواق.وأضاف أنه حتى لو لم يستطع الصندوق أن يتنبأ بمثل هذه الأزمات يمكن أن يساعد فى علاجها ، مشيرا أن الرصيد لديه رصيد يقترب من نصف ترليون دولار ، ولديه إمكانية لأن يقترض أمثال هذا الرقم.
ورأى وزير المالية أن أسوأ جزء من الأزمة العالمية مر ،لكنه حذر من إمكانية حدوث توابع لهذه الأزمة كما أشار أن الذى انهار حتى الآن هى أداة عقود الإقراض العقارى.
(أ ش أ)

جنوب الوادي للأسمنت تعتزم إصدار أسهم للمساهمين

جنوب الوادي للأسمنت تعتزم إصدار أسهم للمساهمين

Tue Oct 21, 2008 1:46pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة جنوب الوادي للاسمنت يوم الثلاثاء انها تعتزم زيادة رأسمالها بنحو 518 مليون جنيه مصري (93 مليون دولار) من خلال اصدار أسهم للمساهمين.
وقالت الشركة في بيان صدر عن طريق البورصة المصرية انها ستطرح 103.5 مليون سهم على المساهمين بسعر خمسة جنيهات للسهم. وسيرتفع عدد الاسهم الاجمالية إلى 517.6 مليون سهم.
وقال البيان إن الاسهم ستطرح للاكتتاب في الفترة من العاشر من نوفمبر تشرين الثاني إلى 11 ديسمبر كانون الاول.
وانخفض سعر سهم الشركة 6.35 في المئة يوم الثلاثاء إلى 7.08 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5861 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

6 نوفمبر نهاية الحق في اكتتاب زيادة رأسمال "جنوب الوادى للأسمنت"

6 نوفمبر نهاية الحق في اكتتاب زيادة رأسمال "جنوب الوادى للأسمنت"

مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 1:03 م

أعلنت شركة "جنوب الوادى للأسمنت" أنه قد تقرر فتح باب الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر من 2.070273665 مليار جنيه إلى 2.587842080 مليار جنيه بزيادة قدرها 517.568415 مليون جنيه موزعة على 103.513683 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5جنيهات مصرية للسهم الواحد وبدون مصروفات إصدار للسهم أو علاوة إصدار .
ويحق الاكتتاب لقدامى المساهمين من حملة ومشترى الأسهم حتى نهاية جلسة يوم الخميس الموافق 6 نوفمبر2008 بواقع سهم لكل 4 أسهم أصلية مما يمتلكه من أسهم الشركة .على أن يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 10 نوفمبر 2008 ولمدة شر ينتهى ينتهى يوم الخميس الموافق 11 ديسمبر 2008 ويجوز غلق باب الاكتتاب قبل مضى المدة المشار إليها بتمام اكتتاب المساهمين القدامى فى أسهم الزيادة .ويكون لأسهم الزيادة الحق فى صرف الأرباح التى يتقرر توزيعها عن العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر2009 .
وأعلنت الشركة أن الأسهم التى لم يكتتب فيها خلال فترة الاكتتاب المحددة بالإعلان سيعاد طرحها مرة ثانية على قدامى المساهمين للاكتتاب فيها دون التقيد بنسبة ملكيتهم وفى حالة تجاوز طلبات الاكتتاب عدد الأسهم المتبقية سيتم التخصيص على أساس نسبة الأسهم المطلوبة إلى الأسهم المتبقية وسيتم جبر الكسور لصالح صغار المكتتبين وسيتم رد المبالغ الزائدة عن الاكتتاب خلال 10 أيام عمل من تاريخ غلق باب الاكتتاب .
وعللت الشركة الغرض من الزيادة بتوفير السيولة اللازمة لاستكمال المرحلة الثانية لإنشاء مصنع جنوب الوادى للأسمنت بمحافظة بنى سويف وكذلك استكمال مشروع محطات الخرسانة الجاهزة التى تم تنفيذ جزءً منها وكذلك تمويل حصتنا البالغ نسبتها 46% فى شركة صناعات مواد البناء التى تقوم بإنشاء مصنع أسمنت بمحافظة أسيوط بطاقة 1.5 مليون طن سنويًا حالياً.
وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة بتاريخ 9 أكتوبر الجارى على زيادة رأس المال المصدر للشركة.

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تشتري المزيد من أسهمها الشهر المقبل

أوراسكوم للإنشاء والصناعة تشتري المزيد من أسهمها الشهر المقبل

Tue Oct 21, 2008 1:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية في بيان يوم الثلاثاء ان شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة تعتزم شراء ما يصل الى خمسة ملايين من أسهمها من السوق في الفترة من 23 أكتوبر تشرين الاول الجاري الى 22 نوفمبر تشرين الثاني.
وأوضحت بيانات رويترز أن الاسهم التي تبلغ قيمتها 1.15 مليار جنيه مصري (206 ملايين دولار) تمثل نحو 2.3 في المئة من رأس المال المصدر للشركة.
وأعلنت أوراسكوم للانشاء والصناعة عن عدة خطط لشراء أسهمها هذا العام مستفيدة من انخفاض سوق الاسهم.
وانخفض سعر السهم 6.9 في المئة يوم الثلاثاء الى 246.96 جنيه للسهم بالمقارنة مع أعلى مستوى له هذا العام والذي بلغ 485 جنيها في أبريل نيسان.
(الدولار يساوي 5.5861 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر الجديدة للإسكان تعيد شراء أسهمها

مصر الجديدة للإسكان تعيد شراء أسهمها

Tue Oct 21, 2008 10:46am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير يوم الثلاثاء انها تعتزم اعادة شراء 250 ألف من اسهمها في الفترة من 26 اكتوبر تشرين الاول الى 25 نوفمبر تشرين الثاني.
وجرى تداول أسهم مصر الجديدة للاسكان خامس أكبر شركة عقارات في البلاد من حيث القيمة السوقية على ارتفاع 1.46 بالمئة بسعر 25 جنيها مصريا (4.47 دولار) في الساعة 0919 بتوقيت جرينتش.
ويمثل 250 الف سهم تبلغ قيمتها السوقية 6.25 مليون جنيه بالاسعار الراهنة نحو 0.34 بالمئة من رأسمال الشركة المصدر حسب بيانات رويترز.
(الدولار يساوي 5.5866 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

26 أكتوبر بدء فترة شراء "الجيزة العامة للمقاولات" لـ 10 الآف سهم خزينة

26 أكتوبر بدء فترة شراء "الجيزة العامة للمقاولات" لـ 10 الآف سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 2:57 م
أعلنت شركة "الجيزة العامة للمقاولات" عن رغبتها فى شراء 10 الآف سهم خزينة على ان تبدأ فترة الشراء من 26 أكتوبر الجارى و تستمر لمدة شهر لتنتهى فى 25 نوفمبر 2008.
وكان مجلس الادارة قد وافق بجلسته المنعقدة بالامس على دخول الشركة لشراء أسهم خزينة من السوق.

انخفاض أرباح بنك أبوظبي التجاري في الربع الثالث

انخفاض أرباح بنك أبوظبي التجاري في الربع الثالث

Tue Oct 21, 2008 1:09pm GMT

أبوظبي (رويترز) - تراجعت ارباح بنك أبوظبي التجاري بنسبة 26 بالمئة في الربع الثالث من العام الى 337.6 مليون درهم (121.9 مليون دولار) أي أقل من توقعات المحللين بسبب مخصصات للقروض المعدومة.
وقال البنك في بيان ان ارباحه الصافية الفصلية تراجعت بسبب مخصصات قدرها 208 ملايين درهم لتغطية استثماراته.
وتراوحت توقعات المحللين بشأن ارباح البنك بين 486 مليون درهم و655.5 مليون درهم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيطاليا تتوقع إنضمام دول أخرى لمجموعة الثماني

إيطاليا تتوقع إنضمام دول أخرى لمجموعة الثماني

Tue Oct 21, 2008 12:23pm GMT

نابولي (رويترز) - قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم الثلاثاء إن توسعة مجموعة الثماني في المستقبل يجب ان تشمل لاعبين اقتصاديين رئيسيين في آسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية.
وقال برلسكوني الذي سيتولي الرئاسة الدورية للمجموعة يوم الثلاثاء "اذا لم يعد اسمها مجموعة الثماني يمكن ان يطلق عليها مجموعة (سوبر جي) أو مجموعة (جي بلاس)."
وابلغ مؤتمرا للاعمال "بالامس على الهاتف مع الرئيس بوش وغيره من الزملاء اتخذ قرار حاسم بدعوة الهند والصين ومصر وجنوب افريقيا والمكسيك والبرازيل وربما دول اخرى قد تكون منها استراليا للانضمام لنا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يواصل ارتفاعه ويدفع اليورو لأقل مستوى في عام ونصف

الدولار يواصل ارتفاعه ويدفع اليورو لأقل مستوى في عام ونصف

Tue Oct 21, 2008 12:07pm GMT

لندن (رويترز) - واصل الدولار الامريكي ارتفاعه يوم الثلاثاء ليدفع اليورو الاوروبي الى ما دون 1.32 دولار وهو مستوى لم يبلغه منذ عام ونصف العام.
ولقيت العملة الأمريكية دعما بفضل الطلب المستمر عليها من البنوك لتغطية احتياجاتها التمويلية.
وفي الساعة 1145 بتوقيت جرينتش انخفضت العملة الاوروبية الموحدة إلى 1.3197 دولار وهو مستوى لم تبلغه منذ مارس اذار عام 2007 وفقا لبيانات رويترز.
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية الى 83.646 ليسجل أعلى مستوى منذ مارس 2007 أيضا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع صافي أرباح كيوتل 50.4 % في الربع الثالث

ارتفاع صافي أرباح كيوتل 50.4 % في الربع الثالث

Tue Oct 21, 2008 12:29pm GMT

دبي (رويترز) - حققت شركة الاتصالات القطرية كيوتل زيادة في الارباح الصافية للربع الثالث من العام الجاري بنسبة 50.4 في المئة اذ بلغت 620 مليون ريال (170.3 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان يوم الثلاثاء انها حققت أرباحا قدرها 1.8 مليار ريال في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري بالمقارنة مع 1.3 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.
لكن الشركة لم تذكر رقما لارباح الربع الثالث واستخلصتها رويترز من واقع بيانات مالية سابقة.
وبلغ نصيب السهم من الارباح في الاشهر التسعة الاولى 14.65 ريال بالمقارنة مع 11.36 ريال قبل عام.
وتطابقت أرباح الربع الثالث مع متوسط توقعات اثنين من المحللين للارباح اذ قدر الاول أنها ستبلغ 683.60 مليون ريال والثاني 529.71 مليون ريال وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.
(الدولار يساوي 3.641 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

23 أكتوبر بدء فترة شراء "أوراسكوم للإنشاء" لـ 5 ملايين سهم خزينة

23 أكتوبر بدء فترة شراء "أوراسكوم للإنشاء" لـ 5 ملايين سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 2:03 م
أعلنت شركة "أوراسكوم للانشاء و الصناعة" اليوم عن رغبتها فى شراء 5 ملايين سهم خزينة على ان تبدأ فترة الشراء اعتباراً من يوم 23 أكتوبر الجارى ولمدة شهر ينتهى فى 22 نوفمبر 2008 .
وكانت الشركة قد اعلنت يوم الاحد الماضى عن شرائها خلال الفترة من 6 أكتوبر وحتى 10 أكتوبر الجارى عدد 853.104 ألف (أسهم خزينة) من شهادات الإيداع الدولية أو ما يعادل عدد 1.706208 مليون سهم عادي وتم شراء عدد 669.532 ألف سهم خزينة من الأسهم المحلية بحد أقصى 253 جنيه وبحد أدنى 205.01 جنيه .

وزير الاستثمار يجتمع مع شركة شنايدر الفرنسية لبحث زيادة استثماراتها في مصر

وزير الاستثمار يجتمع مع شركة شنايدر الفرنسية لبحث زيادة استثماراتها في مصر

مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 1:52 م
اجتمع اليوم الدكتور محمود محي الدين، وزير الاستثمار، مع ممثلي شركة شنايدر الفرنسية العاملة في السوق المصرية، والتي تعمل في مجال الصناعات الكهربائية، وذلك لبحث رغبة الشركة في زيادة استثماراتها.
تتواجد الشركة بالسوق المصرية منذ عام 1980، حيث تمتلك مصنعين أحدهما في مدينة العاشر من رمضان، والأخر في مدينة بدر، ويعمل بهما حوالي 700 عامل.
وسوف تقوم الشركة بإنشاء مصنع جديد لها في مدينة بدر، على مساحة 45 ألف متر مربع، باستثمارات جديدة تقدر بحوالي 250 مليون جنيه، والذي سوف يوفر 500 فرصة عمل جديدة.


43.7% ارتفاع فى أرباح "مصر للأسواق الحرة" خلال الربع الأول لعام 2008 /2009

43.7% ارتفاع فى أرباح "مصر للأسواق الحرة" خلال الربع الأول لعام 2008 /2009

مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 1:45 م

اظهرت نتائج اعمال شركة "مصر للأسواق الحرة" خلال الربع الأول من العام المالى 2008/2009 نمو صافى أرباح بمعدل 43.7% حيث حققت صافي ربح قدره 21.411 مليون جنيه مقارنة بنحو 14.894 مليون جنيه عن الربع الاول لعام 2007/2008 .
أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للأسواق الحرة " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 60.822573 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 49.873147 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
يذكر ان الجمعية العامة غير العادية لشركة"مصر للأسواق الحرة " والمنعقدة يوم الاربعاء الموافق 13 أغسطس 2008 قد اعتمدت زيادة رأس المال المُصدر إلى 93.75 مليون جنيه بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوزيع نصف سهم مجاني لكل سهم قائم بتمويل قدره 31.25 مليون جنيه من الاحتياطيات ليصبح إجمالي أسهم رأس المال 93.75 مليون سهم ، وتعديل المادة "6 ، 7 " من النظام الأساسي بما يتماشى مع الزيادة وتفويض رئيس مجلس الإدارة ومن يٌفوضه لاتخاذ الإجراءات التنفيذية لتعديل المادة " 6،7" من النظام الأساسي للشركة .
من ناحية أخرى رفضت الجمعية غير العادية اعتماد زيادة رأس المال المُرخص به من 100 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه.

وزارة المالية الإمارتية تضخ 6.8 مليار دولار في البنوك

وزارة المالية الإمارتية تضخ 6.8 مليار دولار في البنوك

Tue Oct 21, 2008 11:34am GMT

دبي (رويترز) - قالت وزارة المالية الامارتية يوم الثلاثاء انها ضخت 25 مليار درهم (6.81 مليار دولار) في القطاع المصرفي في اطار تسهيل حكومي مخصص لمساعدة البنوك على التكيف مع الازمة المالية.
وقالت الوزارة في بيان ارسل إلى رويترز بالبريد الالكتروني انها بدأت ضخ الجزء الاول من مدفوعات السيولة لدعم البنوك في القطاع المصرفي.
وقالت إن هذا الجزء الذي يبلغ 25 مليار درهم يهدف إلى دعم رؤوس أموال البنوك الوطنية. وتم تحديد المبلغ المخصص لكل بنك استنادا إلى حجم القروض والائتمان.
وقالت حكومة الامارات هذا الشهر انها ستضخ 70 مليار درهم في القطاع المصرفي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح بنك الخليج الأول تتجاوز التوقعات في الربع الثالث

أرباح بنك الخليج الأول تتجاوز التوقعات في الربع الثالث

Tue Oct 21, 2008 11:24am GMT

أبوظبي (رويترز) - تجاوزت ارباح بنك الخليج الاول الامارتي توقعات المحللين فقفزت الارباح الصافية في الربع الثالث من العام بنسبة 68 بالمئة إلى 850 مليون درهم (231.4 مليون دولار).
وقال البنك في بيان ان نمو ارباحه يرجع إلى توسع اعماله المتعلقة بتمويل الشركات وتعاملات الافراد والخزينة.
وكان متعاملون قد توقعوا ان تتراوح ارباح البنك الصافية بين 733.99 مليون درهم و798.50 مليون درهم في استطلاع اجرته رويترز في سبتمبر ايلول الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الاستثمار المباشر في تونس 38 % في أول تسعة أشهر

ارتفاع الاستثمار المباشر في تونس 38 % في أول تسعة أشهر

Tue Oct 21, 2008 10:34am GMT

تونس (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية في تونس التي تسعى لاجتذاب مزيد من الاستثمارات لدفع النمو الاقتصادي أن الاستثمار الاجنبي المباشر ارتفع بنسبة 38 في المئة في الفترة من يناير كانون الثاني الى نهاية سبتمبر ايلول الماضي.
وبلغ حجم الاستثمار الاجنبي المباشر 1.68 مليار دينار (1.28 مليار دولار) في الاشهر التسعة الاولى من العام ارتفاعا من 1.22 مليار دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
واجتذب قطاع الصناعات التحويلية 352 مليون دينار من الاستثمار المباشر بنهاية سبتمبر ايلول بزيادة 32 في المئة وقطاع الخدمات 233 مليون دينار بزيادة 47 في المئة.
وتحتاج تونس إلى جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية للمساعدة في اتاحة الوظائف للاعداد المتزايدة من الخريجين.
كما شهد القطاع السياحي نموا في الاستثمار الخارجي بنسبة 21 بالمئة إلى 183 مليون دينار.
وتأمل تونس أن يمثل الاستثمار الاجنبي 26.1 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول عام 2016 ارتفاعا من 22.7 في المئة حاليا.
(الدولار يساوي 1.306 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التجاري الدولي: يستبعد تاثر الطلب على منتجات "أوليمبيك جروب" بالتباطؤ العالمى ويتوقع ارتفاع طفيف فى أرباحها خلال الربع الثالث

التجاري الدولي: يستبعد تاثر الطلب على منتجات "أوليمبيك جروب" بالتباطؤ العالمى ويتوقع ارتفاع طفيف فى أرباحها خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 12:07 م

توقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة ان تنمو ارباح شركة "اوليمبيك جروب" بمعدل 2.9% خلال الربع الثالث لتصل الى 84.8 مليون جنيه مقابل 82.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .

واشار التجارى الدولى الى ارتفاع الطلب علي منتجات اوليمبك جروب خلال فصل الصيف - لارتفاع معدل الزواج, وزيادة الطلب علي الوحدات العقارية السياحية, وتاثيث منازل المصريين العاملين في الخارج في مصر وعلى ذلك فقد توقع التجارى زيادة الايرادات بـ 29% مقارنة بالربع السابق بينما توقع تراجع هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك و الاستهلاك ( هامش EBITDA ) بـ 154 نقطة اساس في الربع الثالث من عام 2008 مقارنة بالعام السابق وذلك بسبب زيادة المصروفات التسويقية والبيعية بناء علي الاتفاقية الموقعة مع شركة الكترولوكس العالمية, وزيادة المرتبات اعتبارا من بداية عام 2008.

لا يوجد مخاوف من تاثير التباطؤ العلمي علي الطلب علي منتجاتها:
ويرى التجارى الدولى بان لا يكون هناك تاثير للتباطؤ العالمي علي اداء اوليمبك جروب علما بان منتجاتها في مصر ترتبط بالسلع المعمرة التي تشتري لمرة واحدة بدلا من الاحلال والتجديد بالرغم من ذلك يري التجارى ان تباطؤ القوي الشرائية وارتفاع معدل التضخم في مصر قد يؤدي الي التوجه الي المنتجات منخفضة السعر وايضا نتوقع زيادة الطلب علي انشطة الصيانة بدلا من شراء منتجات جديدة الا ان منتجات اوليمبك جروب متنوعة ويمكنها الوصول للمستهلكين علي اختلاف شرائحهم .

اما بالنسبة للتصدير, فقد اكد التجارى الدولى على عدم قلقه بشان اداء الشركة علما بانها تقوم بالتصدير - غالبا - لدول عربية وافريقية, بنسبة مساهمة باقل من 10% من اجمالي الايرادات .

ويرى التجارى بان تراجع اسعار الحديد سوف يساعد علي تخفيض التكلفة مستقبلا, علي ضوء استراتيجية اوليمبك جروب بتوفير متطلباتها من الحديد لمدة 3 - 6 شهور مقدما الجدير بالذكر ان الشركة قامت بتوفير متطلباتها من الحديد حتي نهاية عام 2008 باسعار شهري مارس و ابريل 2008, والتي - نعتقد - انها تماثل أسعار الحديد الحالية.
توقعات التجارى الدولى لشركة اوليمبيك جروب
معدل النمو %
البند
الربع الثالث 2007
الربع الثانى 2008
الربع الثالث 2008
التغير مقارنة بالربع السابق
التغير مقارنة بالعام السابق
الايردات (مليون)
571
528
680
28.80%
19.10%
EBIDTA
90
68
97
42.60%
7.50%
هامش EBIDTA
15.80%
12.90%
14.30%
138.63
(154.00)
صافى الربح
82.4
55.8
84.8
52.00%
2.9%
صافى هامس الربح
14.4%
10.6%
12.5%


55.2 جنيه السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر

وحدد التجارى الدولى السعر المستهدف عند 55.2 جنيه بزيادة محتملة 108% علي ضوء موجة البيع السائدة في السوق حاليا. وأوصى التجارى الدولى بالشراء بمخاطرة متوسطة .

ويرى التجارى الدولى بان الاتفاقية الموقعة مؤخرا مع شركة الكترولوكس العالمية سوف تضيف المزيد من القيمة لسهم الشركة . وتجدر الاشارة الي ان شركة الكترولوكس سوف تستخدم خطوط انتاج اوليمبك جروب لانتاج منتجات الكترولوكس بنهاية عام 2010 وتلك المنتجات لن تستهدف السوق المحلي فقط بل سوف يتم تصديرها للسوق الاوروبي ايضا - وذلك للاستفادة من انخفاض تكلفة الانتاج واتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر والاتحاد الاوروبي .

وكانت المجموعة المالية هيرمس قد حددت السعر العادل للسهم عند 69 جنيه, وأبقت على
توصيتها السابقة بالتجميع على كلاً من المديين البعيد والقصير .

ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 600 مليون جنيه تقريباً بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد موزعة على 60075780 سهم .
التاريخ
المصــدر
القيـمة العادلــة
ســعر السـهم
الفرق
نسـبة الفـرق
17 سـبتمـبـر 2008
هيرمس
58.1
39.76
18.34
46.1%
10 سـبتمـبـر 2008
هيرمس
69
48.66
20.34
41.8%
04 سـبتمـبـر 2008
بلتون
91.07
55.31
35.76
64.7%
19 أغسطس 2008
هيرمس
80.5
49.52
30.98
62.6%
14 أغسطس 2008
بلتون
91.07
49.3
41.77
84.7%

طارق كامل: فرص استثمارية جديدة بمليار دولار لمستثمر رئيسي بالمنطقة الكنولوجية

طارق كامل: فرص استثمارية جديدة بمليار دولار لمستثمر رئيسي بالمنطقة الكنولوجية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 11:59 ص
أعلن الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات عن طرح فرص استثمارية جديدة بمليار دولار لمستثمر رئيسي بالمنطقة التكنولوجية الجديدة بالمعادي .قال الدكتور كامل في تصريحات على هامش مؤتمر اليورومني اليوم انه سيتم الاعلان عن دعوة عدد من الشركات التكنولوجية العالمية للاستثمار في المنطقة ومن المتوقع ان تصل قيمة الاستثمارات المرجوة من هذا المشروع ما قيمته مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة .واضاف الوزير ان هذا المشروع هو مشترك بين وزارتي الاستثمار والاتصالات حيث تم بالفعل ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه في مشروعات بنية اساسية ويتم تجهيزها خلال شهر ابريل المقبل وسيتم دعوة شركات مصرية وعالمية لكي يبني كل منها 20 مبني .وقال الوزير ان استيعاب المنطقة التكنولوجية الجديدة بالمعادي يضم 40 مبنى ستخصص لشركات تكنولوجيا المعلومات والشركات العاملة في مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات.واكد الوزير وجود مجموعة من الخطط البديلة لجذب استثمارات عربية واجنبية وتشجيع الاستثمارات المحلية في مجال التوسع في البنية الاساسية لتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة القادمة.

عصام خليفة: الصناديق المغلقة أداة للحفاظ على استقرار السوق

عصام خليفة: الصناديق المغلقة أداة للحفاظ على استقرار السوق

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 11:47 ص
أكد الدكتور عصام خليفة العضو المنتدب لشركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار أن الوقت الحالي أفضل الأوقات لإنشاء صناديق مغلقة لأنها تقوم بالاستثمار طويل الأجل لافتا إلى أنه في ظل التراجع الحاد الذي تشهده البورصة المصرية خلال هذه الفترة فيعد وقتا مناسبا لتكوين محافظ الاستثمارية موضحا أن الصناديق المغلقة لا تواجه مشاكل من خلال عمليات الاسترداد الذي تشهدها الصناديق العادية مما يحقق لها سياسة استثمارية مستقرة ويستطيع مدير الاستثمار أن يحقق الهدف المنشود بدون حدوث المشاكل التي تحدث للصناديق العادية.
أوضح أن هذا الوقت يعد مناسبا جدا أو يسهم في تحقيق أرباح إلى جانب أنه يساعد في دعم السوق مؤكدا أن الهدف الثاني يتماشى مع الهدف الأول مؤكدا أنه إذا تم مساندة السوق سؤدي إلى تحقيق أرباح.
أوضح أنه موجه لبنوك الاستثمار القائمة كهيرمس وبلتون والشركات المصدرة للأوراق المالية خاصة ذات الوزن النسبي في مؤشر CASE30 يرى أنه من الممكن استغلال الاموال التي يتم بها شراء أسهم خزينة في المساهمة في هذا الصندوق مما يساهم في تحقيق أرباح للشركات إلى جانب الحفاظ على الأسهم.
أشار إلى أن شركة بايونيرز رحبت بالاشتراك في الصندوق بـ50 مليون جنيه مؤكدا أنه إذا تم اشتراك 20 شركة لإنشاء هذا الصندوق ستسهم في معاجلة الأوضاع الحالية في السوق موضحا أن السوق يشهد تراجعا في طلبات الشراء نتيجة لتدني أسعار الأسهم مما يؤدي إلى عدم بيعها من قبل المستثمرين.
أكد أن الوقت مناسب لتكوين مجموعة من الصناديق المغلقة وليس صندوقا واحد أكد أنه سيسهم في بقاء السوق لافتا إلى أن التراجع الحادث في البورصة سيؤدي إلى إضرار للشركات المصرية المصدرة للأوراق المالية وشركات إدارة المحافظ وشركات السمسرة والمستثمرين نظرا لأن البورصة تعد مرآة للاقتصاد القومي ويرى أنه لابد من الخروج من هذه الأزمة ولا يتم الخروج منها إلا بإنشاء مثل هذه الصناديق.

"مصر الجديد للإسكان" تعلن شراء 250 الف سهم خزينة

"مصر الجديد للإسكان" تعلن شراء 250 الف سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 11:18 ص

أعلنت شركة مصر الجديد للاسكان والتعمير فى بيان لها اليوم عن شرائها 250 الف سهم خزينة خلال الفترة من 26 اكتوبر 2008 تنتهى فى 25 نوفمبر القادم .
يشار الى ان شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير سوف تعقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الاثنين الموافق 27 أكتوبر الجارى فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا بفندق كونكورد السلام قاعة (دنيا) بمصر الجديدة وذلك للنظر فى تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال الشركة عن عام 2007/2008 ، وتقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 والرد عليه ، وتقرير متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء عن القوائم المالية فى 30 يونيو 2008 والرد عليه .
كما تقوم الجمعية العامة العادية للشركة بالنظر فى إقرار المركز المالى والحسابات التحليلية عن عام 2007/2008 ، وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين بالشركة فى 1 يوليو 2008 ، اعتماد ما تم من تبرعات ، وإخلاء مسئولية مجلس الإدارة عن السنة المالية 2007/2008 ، والتجديد لرئيس مجلس الإدارة – العضو المنتدب .
وأظهرت نتائج أعمال شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال العام المالي 2007/ 2008 تحقيق صافي ربح قدره 133.245 مليون جنيه مقارنةً بنحو 112.756 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 بارتفاع قدره 18.2%.

أملاك تتوقع نمو محفظتها للتمويل العقاري في مصر

أملاك تتوقع نمو محفظتها للتمويل العقاري في مصر

Tue Oct 21, 2008 9:45am GMT

القاهرة (رويترز) - توقع أحمد حجاج الرئيس التنفيذي لشركة أملاك مصر أن ترتفع محفظة التمويل العقاري للشركة في مصر لثلاثة أمثال حجمها الحالي تقريبا بحلول نهاية عام 2009 مع نمو الطلب على المساكن في أكبر دولة عربية من حيث تعداد السكان.
وصرح في مقابلة مع رويترز في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين بأن أملاك بدأت تقديم القروض في مصر في نوفمبر تشرين الثاني 2007 لتنويع نشاطها خارج سوقها المحلية وان الشركة لديها حاليا محفظة قيمتها حوالي 380 مليون جنيه مصري (68 مليون دولار).
وتابع أن شركته تتوقع نمو المحفطة الى مليار جنيه مصري بنهاية العام المقبل بفضل الطلب القوي على المساكن في مصر.
ويضخ مستثمرون من منطقة الخليج بصفة خاصة مليارات الدولارات في قطاع العقارات في مصر فيما تسجل البلاد أسرع معدل نمو اقتصادي في عقدين على الاقل.
ونمت صناعة التمويل العقاري الناشئة في مصر عقب التغييرات الاخيرة للقوانين العقارية في مصر.
(الدولار يساوي 5.586 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تتوقع 8.9 مليار دولار استثمارات إضافية بقطاع النقل

مصر تتوقع 8.9 مليار دولار استثمارات إضافية بقطاع النقل

Tue Oct 21, 2008 9:36am GMT

القاهرة (رويترز) - توقع وزير النقل المصري محمد منصور يوم الثلاثاء أن تحصل مصر على استثمارات اجنبية اضافية بقطاع النقل حجمها 8.9 مليار دولار تشمل الموانيء والطرق على مدار السنوات الثلاث المقبلة.
وقال منصور في مؤتمر بالقاهرة ان ثمة ترددا كبيرا تجاه الاستثمار في الاوراق المالية وان الوقت الحالي مناسب للاستثمار في الاقتصاد الحقيقي أي في البنية التحتية.
وذكر أن الحكومة ستطرح سبع مشروعات طرق وستطور ميناء شرق بورسعيد على البحر المتوسط وستدعو مستثمرين محليين وأجانب للمشاركة.
وأضاف أن 100 مستثمر أبدوا اهتماما بمشروع الميناء ويشمل مراكز امداد وتموين وصناعات خفيفة ومستودعات.
والعديد من الطرق في مصر بحالة سيئة وأثارت سلسلة من حوادث الطرق والقطارات في السنوات الاخيرة غضبا شعبيا بشأن سجل الحكومة في مجال سلامة النقل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الفائدة بين بنوك السعودية بعد ضخ سيولة من المركزي

انخفاض الفائدة بين بنوك السعودية بعد ضخ سيولة من المركزي

Tue Oct 21, 2008 9:27am GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسعار الفائدة بين البنوك السعودية يوم الثلاثاء بعد أن قال مصرفيون ان مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ضخت ما بين ملياري دولار وثلاثة مليارات في صورة ودائع في النظام المصرفي لتخفيف الضغوط على السيولة.
وانخفض سعر الفائدة المعروض بين بنوك السعودية لاجل ثلاثة أشهر الى 4.6375 في المئة من 4.65125 في المئة في يوم سابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السويدي للكابلات المصرية تؤجل مشروع مصهر للنحاس

السويدي للكابلات المصرية تؤجل مشروع مصهر للنحاس

Tue Oct 21, 2008 9:25am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة السويدي للكابلات المصرية وهي واحدة من أكبر الشركات المنتجة للكابلات في الشرق الاوسط انها ستؤجل مشروع مصنع لصهر النحاس في الوقت الحالي نتيجة ظروف السوق.
وذكر أحمد السويدي الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ان الشركة يمكنها تحقيق عوائد أفضل على الاستثمارات من مشروعات أخرى تدرسها في ظل الظروف الحالية للسوق.
وأعرب عن اعتقاده بأنه سيأتي وقت أفضل للمشروع مضيفا أنه قد يمكن بناء المصنع بسعر أرخص بعد 12 شهرا من الآن وأن الشركة ستواصل متابعة أحوال السوق.
وأضافت الشركة ان دراسة الجدوى اظهرت امكانية ان تقل عوائد الاستثمار عن التوقعات نتيجة زيادة النفقات الرأسمالية.
وكانت الشركة قد أعلنت في العام الماضي أنها ستبني مصنعا لصهر النحاس يتكلف 850 مليون دولار في العين السخنة على ساحل البحر الاحمر لانتاج 300 الف طن من كاثود النحاس سنويا فضلا عن منتجات ثانوية أخرى مثل حمض الكبريتيك.
ويوم الاثنين أعلنت شركة السويدي أنها ستدخل سوق توليد الطاقة من الرياح. وقد أغلق سهم الشركة يوم الاثنين على 85.56 جنيه مصري (15.32 دولار) منخفضا من أعلى مستوى له منذ بداية العام عند 150 جنيها في فبراير شباط.
(الدولار يساوي 5.5861 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"السويدي للكابلات" تؤجل مشروع مصهر النحاس لمدة عام لارتفاع النفقات الرأسمالية

"السويدي للكابلات" تؤجل مشروع مصهر النحاس لمدة عام لارتفاع النفقات الرأسمالية

خاص مباشر
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 9:50 ص

كتب: هاني الشرقاوي
اكد احمد الحمصانى مدير علاقات المستثمرين بشركة "السويدى للكابلات" ان الشركة قررت تأجيل مشروع مصهر للنحاس في الوقت الحالى بعد ان تلقت الشركة دراسة الجدوى النهائية للمشروع .
وقال الحمصانى فى تصريحات خاصة لمباشر ان الشركة تتوقع انخفاض تكاليف بناء المشروع بحيث يمكننا ان نبني أرخص كثيرا بعد 12 شهرا من الآن لانة تبين لنا ان العائد على الاستثمار أقل مما كان متوقعا نتيجة لارتفاع النفقات الرأسمالية .
واشار الحمصانى الى ان دراسة الجدوى اثبتت أن العوامل الاساسية للمشروع في مصر قوية جدا من حيث الشراكة ، السوق ، ومصادر المواد الخام وموقع المشروع ، و انة سيكون المشروع الاكثر تنافسية من حيث التكلفة على مستوى العالم.
يشار الى ان الشركة سوف تقوم بتنفيذمشروع مصهر للنحاس بالشراكة مع شركة glencore بقيمة استثمارية 850 مليون دولار وتشارك السويدي بحصة تبلغ 74% وتقدر الطاقة الإنتاجية له بحوالى 300 ألف طن "وتُقدر الطاقة الإنتاجية له بحوالي 300 ألف طن وسوف يقام بالقرب من ميناء السخنة على أن تحصل السويدي على 120 ألف طن للسوق المحلي والتي تمثل نحو 40% والنسبة المتبقية تباع بناء على عقد في الأجل الطويل مع شركة glencore بسعر السوق .وأشار الحمصاني إلى أن حجم الطلب بالمنطقة يبلغ 800 ألف طن
أظهرت نتائج أعمال شركة " السويدي للكابلات " المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهى في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافى الأرباح بنسبة 54.4% حيث حققت صافي ربح قدره 545.916 مليون جنيه مقارنةً بنحو 353.379 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المُجمعة" خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق تراجع في صافي الأرباح بنسبة 41.9% حيث حققت صافي ربح قدره 135.513 مليون جنيه مقارنةً بنحو 233.574 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
ويبلغ رأسمالها المصدر نحو 1.2 مليار جنيه موزعة على عدد 120 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.

مصنع جديد لمجموعة السويدي فى سوريا

مصنع جديد لمجموعة السويدي فى سوريا

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 9:42 ص
بدأت مجموعة السويدي للكابلات انشاء مصنع جديد لها في مدينة عيدرا الصناعية فى سوريا براسمال 5 ملايين دولار .
تصل الطاقة الانتاجية للمصنع الجديد نحو 25 الف وحدة سنويا ويتخصص فى انتاج العدادات الكهربائية ويعمل المصنع الجديد على تلبية احتياجات السوق السورى من العدادات والادوات الكهربائية ، ياتى المشروع الجديد لمجموعة السويدي فى اطار خطتها للتوسع فى الدول العربية والافريقية المجاورة خاصة فى ظل ازدياد الطلب على منتجات المجموعة فى تلك الاسواق.

شركات الأسمنت تخفض الأسعار للحفاظ على حصصها السوقية

شركات الأسمنت تخفض الأسعار للحفاظ على حصصها السوقية

جريدة المال
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 9:35 ص
أعلنت مجموعة "إيتا لسيمنتى" تخفيض أسعار منتجاتها من الأسمنت بنسبة 21.08% ليصل سعر الطن تسليم المصنع إلى 400 جنيه مقارنة بمبلغ 455 جنيها الأسبوع الماضي.قال أحمد الزيني نائب رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية في تصريحات خاصة لـ"المال" إن مجموعة "إيتا لسيمنتى" التي تضم شركات السويس وطرة وحلوان للأسمنت خفضت من أسعار منتجاتها في خطوة تستهدف الاستفادة من جاذبية السوق المحلية وقدرتها على استيعاب كميات كبيرة من الأسمنت.توقع الزيني أن تبادر المزيد من شركات الأسمنت خلال الفترة المقبلة بتخفيض أسعارها في ظل عدم جاذبية السوق التصديرية التي تنخفض أسعارها في المتوسط عن السوق المحلية بقيم تصل إلى 15 دولار لكل طن.وأشار الزيني إلى أن العديد من الشركات المنتجة للأسمنت قامت خلال الفترة الماضية بتخفيض أسعارها تسليم المصنع ومنها شركة أسمنت سيناء وشركة العامرية بهدف زيادة مبيعاتهما في السوق المحلية.وأعلنت شركة أسمنت سيناء عن انخفاض سعر الطن للمستهلك النهائي ليصل إلى 405 جنيهات مقابل 425 جنيها الشهر الماضي.كما تراجعت أسعار الشركة القومية للأسمنت إلى 415 جنيها للطن بداية الأسبوع الحالي مقابل 430 جنيها الشهر الماضي، وقال خيري البطراوى أحد كبار وكلاء الأسمنت: إن معظم الشركات تتجه إلى خفض أسعارها خلال الفترة المقبلة نظرا لوجود ركود في السوق.وأشار إلى أنه في حال اتجاه الشركات للتصدير فسوف يؤي ذلك إلى إنعاش حركة البيع بالسوق المحلية، في ظل وجود كميات كبيرة من الأسمنت.في ذات السياق بدأت بعض الشركات على رأسها قنا للأسمنت والمصرية للأسمنت في تخزين بعض الكميات من منجاتها في الموانئ تمهيدا للتصدير.وقال مصدر مسئول بشركة قنا للأسمنت إنه تم تخزين بعض الكميات في ميناء دمياط تمهيدا لتصديرها تزيد على 50 ألف طن وذلك لتفادي الانخفاض المستمر في الأسعار في الفترة المقبلة للسوق المحلية.وأوضح أن رفع رسم الصادر على الحديد والأسمنت سيجعل الشركات تتجه إلى التصدير في الفترة المقبلة لكن ليس بكميات كبرة نظرا لعدم وجود سيولة كافية لدى المستورد الأجنبي في ظل الأزمة المالية الحالية.من جانبه قال عبد العزيز قاسم سكترير الشعبة العامة لمواد البناء أن الأسواق ستشهد مزيدا من انخفاض الأسعار خلال الأيام المقبلة في ظل زيادة المعروض عن الطلب.وأضاف قاسم إن إلغاء رسم الصادر على الأسمنت والحديد لم يؤثر سلبا على المنتجات المعروضة في ظل انخفاض الأسعار بالأسواق العالمية.وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت قرارا بداية الأسبوع الحالي بإلغاء رسم الصادر على الأسمنت والحديد في ظل عدم تحقيقهما للمردود منهما في ظل انخفاض الأسعارالعالمية لهما نتيجة الأزمة المالية.


"وادى الملوك" تضخ استثمارات بـ15 مليون جنيه في "برج العرب"

"وادى الملوك" تضخ استثمارات بـ15 مليون جنيه في "برج العرب"

جريدة المال
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 9:26 ص

أعلنت شركة وادي الملوك للصناعات المعدنية، ضخ استثمارات جديدة بمدينة برج العرب الصناعية تصل إلى 15 مليون جنيه لإقامة مصنع لإنتاج الهياكل المعدنية، على مساحة 14 ألف متر مربع.قالت زينب خالد المدير المالي لشركة وادي الملوك إن هيئة التنمية الصناعية قامت بتخصيص الأرض للشركة مقابل 115 جنيها للمتر، لإقامة مصنع لإنتاج هياكل معدنية تدخل في بناء هياكل المصانع الجديدة.وأشارت خالد لـ"المال" إلى أن المشروع سيوفر نحو 150 فرصة عمل في بداية نشاطه وأن الشركة ستبدأ إجراءاتها في إقامة المباني والبنية التحتية خلال نوفمبر المقبل حتى تقوم بتوقيع تعاقدات بعد ذلك مع عدد من المستثمرين لتوريد إنتاج المصنع إليهم.كانت "وادي الملوك" قد أعلنت عن إقامة مشروع على مساحة 95 ألف متر مربع بمدينة سوهاج يتضمن إنتاج صناعات معدنية ودرفلة الصلب وتصنيع الزجاج باستثمارت تصل إلى 185 مليون جنيه يذكر أن "وادي الملوك" هي شركة توصية بسيطة رأسمالها 10 ملايين جنيه، ويرأس مجلس إدارتها المهندس عمر حسانين وتعمل بمدينة برج ا لعرب في مجال الصناعات المعدنية.

اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بالخليج لبحث الأزمة

اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بالخليج لبحث الأزمة

Tue Oct 21, 2008 7:00am GMT

دبي (رويترز) - قالت مصادر خليجية يوم الثلاثاء إن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول الخليج العربية سيعقدون اجتماعا يوم السبت لبحث الازمة المالية العالمية وكيفية تنسيق معالجتها.
ويأتي الاجتماع بعد أن دعا المجلس الاقتصادي الاعلى في السعودية دول الخليج الاسبوع الماضي لعقد اجتماع لبحث التطورات العالمية وتنسيق السياسات.
وقالت المصادر التي طلبت عدم نشر أسمائها ان الاجتماع سيعقد في العاصمة السعودية الرياض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إيران ترى توافقاً على إنشاء منظمة للغاز

إيران ترى توافقاً على إنشاء منظمة للغاز

Tue Oct 21, 2008 7:46am GMT

طهران (رويترز) - قال وزير النفط الإيراني يوم الثلاثاء عقب محادثات ثلاثية مع نظيره القطري ورئيس شركة جازبروم الروسية إن هناك توافقا على تأسيس منظمة للغاز على غرار منظمة أوبك.
وقال الوزير غلام حسين نوذري في مؤتمر صحفي "لقد اتخذنا قرارات مهمة."
وأضاف "يوجد مطلب بتشكيل أوبك للغاز وهناك توافق على اقامتها."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"البنك الأهلى" و"بنك مصر" ينفذان خطة "ثلاثية" للاقتصاد الحقيقي

"البنك الأهلى" و"بنك مصر" ينفذان خطة "ثلاثية" للاقتصاد الحقيقي

جريدة المال
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 9:04 ص

طلبت الحكومة من البنوك العامة "الأهلى" و"مصر" –بصفة خاصة- المشاركة في خطة إنقاذ تشمل 3 محاور أساسية تهدف إلى زيادة مستوى النشاط الاقتصادي والوصول إلى معدلات نمو تدور حول 7% سنويا لتفادي الآثار السلبية للأزمة المالية وانتقالها من القطاع المالي إلى الاقتصاد الحقيقي.وتحرص الحكومة من خلال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار على قيادة خطة الإنقاذ دون الاعتماد على إعلان ميزانية أو مخصصات محددة لهذا التدخل التزاما بالموقف الذي أعلنته الأسبوع الماضي واستبعدت في التدخل المباشر في سوق المال وتتركز المحاور الثلاثة الأساسية على قيام البنوك بدورين تمويلي واستثماري محددين المعالم يستهدفان أولا مساندة حركة التجارة الخارجية من خلال إسراع البنوك بتمويل عمليات فتح الاعتمادات المستندية ومنح تعزيز خطابات الضمان لتلافي الصعوبات التي يواجهها القطاع والتي تهدد بخسارة فادحة لقطاع الصادرات ولحركة استيراد السلع الوسيطة وخامات الإنتاج وأعطت الحكومة توجيهاتها صراحة للبنوك بضرورة توفير عملات فتح الاعتمادات بصفة عاجلة وحتى لا يتم الضغط على سوق الصرف.وطالبت الحكومة البنوك ثانيا بالعمل على زيادة معدلات منح الائتمان للاستفادة من فوائض السيولة المتاحة لديها حتى لا تتواصل صعوبات عدم التوظيف التي تهدد ربحية البنوك في الفترة المقبلة وتوجيه التمويل إلى القطاعات الإنتاجية والشركات وليس الأفراد والتجزئة وحدها والعمل على تلبية احتياجات المصانع والمساعدة في تحصيل عائدات النشاط في الحالات التي يواجه فيها المنتجون صعوبات حقيقية.


محمود محيي الدين: تأسيس هيئة رقابية موحدة لجميع القطاعات المالية غير البنكية

محمود محيي الدين: تأسيس هيئة رقابية موحدة لجميع القطاعات المالية غير البنكية

الجمهورية المصرية
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 8:56 ص
البنوك المصرية تمول عمليات التصدير لمواجهة نقص السيولة أعلن د.محمود محيي الدين وزير الاستثمار في كلمته أمام المؤتمر انه سيتم مع بداية الربع الأول من العام القادم تأسيس هيئة رقابية موحدة بجميع القطاعات المالية غير البنكية تضم هيئات التمويل العقاري والرقابة علي التأمين وسوق المال لاحكام الرقابة علي هذه القطاعات مؤكدا استقلال القطاع المصرفي بالكامل وخضوعه للرقابة من قبل البنك المركزي المصري كرقيب مستقل. أكد ان الحكومة سوف تستمر في دعم المستثمرين من خلال تقديم التمويل اللازم لكافة الاستثمارات وان البنوك المصرية تعتبر شريكا تنمويا قويا وبدأت خلال هذه المرحلة التوجه إلي المناطق الصناعية الجديدة لتقديم التمويل اللازم لهذه المشروعات وان الحكومة مستمرة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وان مصر بدأت مخططات الاصلاح مع دول أخري ناشئة مثل كوريا ولكن بسبب تذبذب السياسات وعدم مواصلة مخططات الإصلاح لم تتمكن مصر من تحقيق أي نتائج مماثلة لمثل هذه الدول. قال ان هناك مخاطر وتحديات بسبب الأزمة المالية ولكن هناك احتمالات قوية للنمو. اضاف ان التحديات التي تواجه الحكومة هي ايجاد الآلاف من فرص العمل للشباب وخفض معدل البطالة ورفع مستوي المعيشة وجذب مزيد من الاستثمارات الخارجية وتوفير السيولة للمشروعات وتدعيم المهارات والتعليم وتحقيق التنمية المستدامة. قال انه فيما يتعلق ببرنامج الخصخصة فإن الأزمة المالية التي ضربت اسواق العالم لن تؤثر علي هذا البرنامج وان مصر تطبق سياسات اقتصادية مرنة تمكنها من بلوغ اهدافها بصرف النظر عن الايدلوجيات والمسميات المختلفة وان مصر لم تكن بعيدة عن الاقتصاد الاشتراكي ولم تصل في يوم من الأيام إلي الاقتصاد الحر 100%. نصح وزير الاستثمار صغار المستثمرين بعدم التخارج من البورصة أو الهرولة وراء عمليات البيع التي يقوم بها الأجانب لتعويض خسائرهم في اسواق اخري وانه يجب ان نعلم المستثمرين كيفية التعامل مع البورصة. أوضح ان معدل النمو خلال العام المالي الحالي لن يتراجع عن نسبة 2.6% رغم الأزمة المالية العالمية. أشار إلي أن الاندماجات التي تمت في قطاع البنوك وشركات التأمين ترتب عليها تكوين اقتصاديات كبيرة قادرة علي المنافسة وتوفير وضخ السيولة المطلوبة للعديد من الاستثمارات طويلة الاجل. وفي تصريحات صحفية قال محيي الدين ان الاقتصاد المصري متمتع بقدر عال من المرونة يسمح له بتقليل المخاطر والتكلفة التي تعرض لها العالم الآن بسبب الأزمة المالية. حدد الوزير الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتقليل الآثار السلبية علي الاقتصاد وهي تنشيط الصادرات المصرية وفتح اسواق جديدة وتمويل الصادرات لمواجهة الآثار المترتبة علي تراجع حجم التصدير. قال الوزير: انه من الممكن ان يكون المستورد في أوروبا وأمريكا ليس عنده الاعتمادات المالية ولذلك فإنه تم توجيه البنوك المصرية لتمويل الصادرات المصرية لكافة الاسواق. اضاف انه تم ايضا اتخاذ اجراءات لتسير حركة التصدير في الموانيء المصرية وهي تخصيص تكلفة الموانيء وتكاليف التخزين في مختلف الموانيء بالتعاون مع وزارتي التجارة والنقل وايضا تخفيض الرسوم علي الصادرات المصرية المؤثرة ولا تؤثر في ذات الوقت في السوق المحلية. اضاف ان الإجراءات تشمل اتخاذ إجراءات في سوق المال تسمح باستخدام الاسهم الخزنية لتقوم الشركات بدور صانع السوق لشركاتها وتم السماح لعدد من الشركات المملوكة للدولة والمؤسسات الأخري ان تتدخل في شكل صناديق تشتري الاسهم من الاسواق المالية. قال الوزير ان الاستثمارات الأجنبية المباشرة سوف تتأثر سلبا وتستهدف هذا العام تحقيق 10 مليارات دولار بعد أن وصلنا إلي استثمارات مباشرة هذا العام قيمتها 13 مليار دولار. أوضح ان زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر يحتاج لمجهود كبير ولذلك تم مساندة القطاع المالي للمشروعات المشتركة وخاصة الصغيرة والمتوسطة واتاحة الأراضي المرخصة للمشروعات الانتاجية بتعاون كل من هيئتي الاستثمار والتنمية الصناعية. أوضح ان استقرار اسعار الطاقة خلال الفترة القادمة سوف ويساهم في زيادة الاستثمار خاصة بعد انخفاض اسعار البترول عالميا وتراجع لأقل من 70 دولارا كما قررت الحكومة ضخ استثمارات في المشروعات الخاصة بالبنية الاساسية من الموازنة العامة للدولة دون تأثير علي عجز الموازنة لأن هناك موارد اضافية من انخفاض قيمة فاتورة الدعم للطاقة. اضاف ان مشروعات البنية الاساسية سيتم ضخها في محافظات جنوب البلاد ومحافظات الوجه البحري لتحريك النشاط التجاري. أشار إلي أن تصرف الحكومة مع هذه الأزمة المالية يختلف عن الأزمة الآسيوية التي ضربت الاسواق عام 97 وقال ان المسئولين في الحكومة في تعاملهم مع الأزمة الآسيوية سارعوا لنفي أي تأثير علي الاقتصاد القومي أما الأزمة المالية الحالية فإن المسئولين بالحكومة تعاملوا مع ايجابياتها وسلبياتها بكل دقة. أوضح ان الاثر السلبي للأزمة الآسيوية ترتب عليه حدوث انخفاض كبير في الاحتياطي النقدي واضطراب في اسواق النقد وان الاقتصاد المصري دفع ثمن هذا في فترة كبيرة من الركود استغرقت منذ عام 1997 حتي .2004 أكد الوزير ان الاقتصاد المصري لديه حاليا مزايا كثيرة مثل تحقيق معدلات نمو عالمية أعلي من المتوسط العالمي مشيرا إلي أن الجهاز المصرفي والبنك المركزي من خلال متابعتهم فإن هناك وفرة في السيولة تدفع حركة النشاط الاقتصادي اكثر من ذي قبل وليس عندنا مشاكل يتخوف منها عدد كبير من الدول ومنها الدول المتقدمة. أشار محيي الدين إلي ان الجهاز المصرفي المصري في وضع قوي لأن ودائعنا آمنة وعند البنك المركزي نظام متكامل لحماية الودائع بكل انواعها وفي كل الفروع وفي كل البنوك دون استثناء وان مصر تتعامل مع العالم الخارجي ممثلة في التجارة الخارجية وان الصادرات لن تنمو بنفس المعدل التي كانت عليه وان الصادرات هي نهاية حلقة في سلسلة العملية الانتاجية التي يترتب عليها تنشيط العملية الانتاجية وتوفير فرص العمل للشباب وزيادة دخول القطاعات العاملة في الانتاج والتصدير الذي اتخذت الحكومة التدابير التي تم الاعلان عنها لمنع مزيد من الانخفاض.

وزير المالية يدعو لاغتنام الفرص للاستفادة من الأزمة العالمية الحالية

وزير المالية يدعو لاغتنام الفرص للاستفادة من الأزمة العالمية الحالية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 8:38 ص
دعا الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية إلى ضرورة اغتنام الفرص للاستفادة من الأزمة المالية الحالية التى يشهدها العالم. وضرب غالى مثلا بصفقة اجهزة التكييف التى تم تصديرها إلى أوروبا ـ وقت أن كان وزيرا للتجارة ـ وذلك بعد أن عجزت الصين عن توفيرها فى وقت سريع، وقامت مصر بتصديرها إلى أوروبا فى أسرع وقت، على الرغم من أنها كانت تزيد على سعر الصين بحوالى 5\% لأنهم كانوا فى حاجة إليها نظرا لارتفاع درجة الحرارة". وحول تأثير الازمة المالية العالمية على المدخلات الحالية لمصر، قال غالى ـ فى مقابلة خاصة مع برنامج (اتكلم)، الذى بثته القناة الأولى بالتلفزيون المصرى الليلة الماضية ـ إن المدخلات ستقل ولكن ليس هذا العام، موضحا ان الإيرادات الحالية تأتى على نشاط عام 2008، والتى ستدخل كمدخلات فى شهر مارس، لافتا إلى أن مرور الجزء الاكبر من العام الجارى، وبالتالى الإيرادات المتوقعة ستكون جيدة.ورأى وزير المالية أن إيرادات العام القادم هى التى ستكون مشكلة.وعن مدى تأثير هذه الازمة على قطاع السياحة، قال غالى "إننا مزار سياحى متوسط التكلفة وبالتالى كان هناك من يذهب إلى مزار أعلى وبفعل الازمة ممكن ان يأتى الى مزار أقل، وهو المزار المصرى، مشيرا إلى أن هذا التأثير سيحدث بعد فترة ونحن لن نتأثر حتى شهر أبريل بفعل الحجوزات التي تمت بالفعل. وشدد وزير المالية على أن ما يهمه هو معدل النمو وليس الإيرادات، والذى قد يصل من 6 إلى 7\%.
ونفى الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية نية الحكومة فرض أى ضرائب جديدة على المواطن خلال العام القادم، لافتا إلى انه سيتم فقط تطبيق الضرائب التى تم إقرارها مؤخرا. وأشار غالى إلى أن هناك تعاقدات أبرمتها الحكومة مع القطاع الخاص ستبدأ هذا العام، حيث تم الاتفاق مع القطاع الخاص منذ سنتين لإنشاء مدارس، موضحا أنه سيتم قريبا الاتفاق مع هذا القطاع لفتح مشروع بـ 12 مليار جنيه لإنشاء 350 مدرسة فى كل انحاء مصر، كما سيتم التعاقد مع القطاع الخاص لبناء محطتى صرف صحى كبيرتين بـ 5 مليارات جنيه. وعن مصير أموال المعاشات التى تم استثمارها فى البورصة، قال وزير المالية "المعاشات تستمر فى البورصة لعشرات السنين، واذا ما حدث هبوط فى البورصة سيتم تعويضه فى وقت لاحق"، نافيا أن يكون هناك أى أموال للمعاشات مستثمرة فى الخارج، لان القانون يمنع ذلك.

نمو أرباح موبايلي بنسبة 73.3 % في الربع الثالث

نمو أرباح موبايلي بنسبة 73.3 % في الربع الثالث

Tue Oct 21, 2008 6:48am GMT

دبي (رويترز) - تجاوزت ارباح شركة اتحاد الاتصالات السعودية توقعات السوق وسجلت زيادة 73.3 بالمئة لتصل إلى 539 مليون ريال (7 ر143 مليون دولار).
وذكرت الشركة في بيان على موقع سوق الاوراق الاوراق المالية السعودية أنها حققت أرباحا قدرها 311 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2007.
وتراوحت توقعات المحللين من 380 مليون ريال إلى 533.30 مليون ريال في مسح أجرته رويترز وكان متوسط التوقعات 492.12 مليون ريال.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business