الثلاثاء، ٢١ أكتوبر ٢٠٠٨

"الاحتياطي الفيدرالي" يضخ 540 مليار دولار بسوق المال

"الاحتياطي الفيدرالي" يضخ 540 مليار دولار بسوق المال
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/10/2008

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الثلاثاء أنه سيبدأ بضخ 540 مليار دولار عن طريق شراء الأوراق التجارية من صناديق الاستثمار المتعاملة في البورصات لدعم سوق المال.
ويعد هذا الاجراء هو الاحدث للجهود المبذولة من قبل البنك المركزي للتخلص من اثار ازمة الائتمان التي عرقلت الإقراض وتهدد بدفع البلاد الى ركود عميق ومؤلم.
وخطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لشراء مجموعة من الأوراق التجارية من الأموال، بما في ذلك بعض الغير مضمون باصول وكذلك مع ما تبقى من آجال استحقاق 90 يوما أو أقل.
ويأمل المركزي الامريكي من خلال تلك الخطوة تحسين وضع مصارف والمؤسسات المالية الأخرى، لتصبح قادرة على اقراض بعضها البعض والمستهلكين والأعمال التجارية.
وكان بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي للكونجرس قال الاثنين ان موجة جديدة من الانفاق الحكومي قد تكون مطلوبة مع تضرر الاقتصاد خلال فترة طويلة من النمو المنخفض.
واضاف برنانكي في تصريحات معدة سلفا للادلاء بها امام لجنة تابعة للكونجرس "بما ان الاقتصاد من المرجح أن يظل ضعيفا لعدة فصول مقبلة ونظرا لمخاطر التباطوء الممتد فإن دراسة الكونجرس لخطة مالية في هذا المنعطف يبدو أمرا مناسبا."
وهذه هي المرة الاولى التي يتبني فيها برنانكي صراحة خطة تحفيز ثانية، وانفقت الحكومة نحو 100 مليار دولار خلال صيف 2008 في محاولة لتحفيز الاقتصاد لكن انفاق المستهلكين يواجه صعوبات منذ ذلك الحين، وتراجعت مبيعات التجزئية على مدى ثلاثة أشهر متتالية حتى سبتمبر.
واوضح برنانكي الذي سيدلي بشهادته أمام لجنة الميزانية التابعة لمجلس النواب الامريكي ان الكونجرس يجب ان يدرس اجراءات لتحسين الحصول على ائتمانات.
(وكالات)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business