الثلاثاء، ٢١ أكتوبر ٢٠٠٨

روسيا وإيران وقطر تتفق على تشكيل "ثلاثي الغاز الكبير"

روسيا وإيران وقطر تتفق على تشكيل "ثلاثي الغاز الكبير"

Tue Oct 21, 2008 7:27pm GMT

طهران (رويترز) - تحركت الدول الثلاث الكبرى المنتجة للغاز في العالم وهي روسيا وايران وقطر يوم الثلاثاء باتجاه تعزيز التعاون فيما بينها وقالت طهران إن هناك توافقا على تأسيس تجمع على غرار أوبك وهو ما قد يثير قلق الدول المستهلكة في الغرب.
وقالت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز في روسيا إنها اتفقت مع ايران وقطر على انشاء "ثلاثي الغاز الكبير" وانه سيصبح كيانا دائما ويعقد اجتماعات دورية.
ولكن على عكس وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري فان الكسي ميلر الرئيس التنفيذي لجازبروم لم يشر الى اقامة منظمة على غرار أوبك بعد محادثاته مع نوزري ووزير النفط القطري عبد الله العطية في طهران.
وقال نوذري في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثاته مع ميلر والعطية "يوجد مطلب بتشكيل أوبك للغاز وهناك توافق على اقامتها."
وحذرت اوروبا والولايات المتحدة من مثل هذا التجمع وقالتا إنه قد يشكل خطرا على أمن الطاقة عالميا ويفتح مجالا للتلاعب بالاسعار.
وتمتلك روسيا اكبر أحتياطي للغاز الطبيعي في العالم تليها ايران في المركز الثاني وقطر في المركز الثالث.
وقال ميلر في بيان "قررنا عقد اجتماعات منتظمة -ثلاث أو اربع مرات سنويا- لثلاثي الغاز الكبير لبحث القضايا الرئيسية المتعلقة بالتطورات في سوق الغاز."
وأضاف البيان الصادر في موسكو "لدينا رؤية مشتركة لاهداف المنتدى والحاجة لتحويله الى منظمة دائمة بأسرع وقت ممكن لخدمة اهداف استقرار امدادات الطاقة في العالم."
ومنذ عدة اعوام تلتقي كبرى الدول المصدرة للغاز سنويا بشكل غير رسمي في منتدى للدول المصدرة للغاز الذي يضم كذلك فنزويلا ونيجيريا والجزائر ومصر واندونيسيا وليبيا.
وتريد ايران تحويل المنتدى الى منظمة ذات طابع اكثر رسمية على غرار اوبك التي تضم 13 دولة وتتخذ قرارات تتعلق بالانتاج يمكن ان تؤثر على أسعار النفط العالمية.
وقال العطية "ان شاء الله سيؤكدون خلال الاجتماع المقبل للدول المصدرة للغاز على اقامة المنظمة."
وكانت جازبروم قد هونت في السابق من فكرة اقامة منظمة للغاز على غرار أوبك قائلة ان ذلك غير مجد.
ويقول بعض المحللين إنه في حالة انشاء أوبك للغاز فانه من المتوقع ان تتبادل الدول الاراء بشأن شروط عقود التنقيب عن الغاز واستخراجه من خلال الاستثمارات بدلا من التحرك لتقييد امدادات الغاز.
وقال ميلر في المؤتمر الصحفي "من المؤكد ان هذا التجمع للدول المصدرة للغاز يعطي اشارات مطمئنة للعالم بشأن امدادات النفط."
ولاتزال ايران مصدرا صغيرا نسبيا للغاز في ظل بطء تنفيذ المشاريع جراء العقوبات الامريكية المفروضة بسبب أنشطة طهران النووية.
وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (ارنا) أن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد دشن رسميا يوم الثلاثاء مراحل التطوير السادسة والسابعة والثامنة من حقل بارس الجنوبي للغاز في الخليج.
وباشرت شركة ايرانية وشتات-أويل هايدرو النرويجية المراحل البحرية لكن شتات- أويل هايدرو قلصت خططها في ايران وذلك على غرار شركات غربية أخرى كثيرة وهو ما يقول محللون انه يقوض مسعى ايران للتحول الى مصدر كبير للغاز.
وتساند روسيا بتردد العقوبات الدولية المفروضة على ايران بشأن برنامجها النووي الذي تقول طهران انه لتوليد الكهرباء لكن الغرب يخشى أن يكون الهدف منه انتاج قنابل.
وأشاد نوذري بمحادثات يوم الثلاثاء باعتبارها "نقطة تحول" في تعزيز التعاون بين ايران وقطر وروسيا وقال إن الدول الثلاث اتفقت على تشكيل لجنة من كبار المسؤولين.
وقال ميلر إن اللجنة الجديدة سوف "تراجع مشاريع وتنفذ مشاريع مشتركة. ستتراوح هذه (المشاريع) بين التنقيب والتكرير وبيع الغاز." وأضاف أن لجنة الخبراء الفنيين ستعقد اجتماعا في العاصمة القطرية الدوحة الاسبوع القادم.
(شارك في التغطية هاشم كالنتاري في طهران ودميتري زدانيكوف في موسكو)
من باريسا حافظي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business