الثلاثاء، ٢١ أكتوبر ٢٠٠٨

وزير المالية ينفى فرض أى ضرائب جديدة عام 2009

وزير المالية ينفى فرض أى ضرائب جديدة عام 2009


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
21/10/2008

نفى الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية نية الحكومة فرض أى ضرائب جديدة على المواطن خلال العام القادم ، لافتا إنه سيتم فقط تطبيق الضرائب التى تم إقرارها مؤخرا.ودعا وزير المالية إلى ضرورة اغتنام الفرص للاستفادة من الأزمة المالية الحالية التى يشهدها العالم حيث ضرب مثلا بصفقة أجهزة التكييف التى تم تصديرها إلى أوروبا عندما كان وزيرا للتجارة ، وذلك بعد أن عجزت الصين عن توفيرها فى وقت سريع وقامت مصر بتصديرها إلى أوروبا فى أسرع وقت على الرغم أنها كانت تزيد على سعر الصين بحوالى 5% لأنهم كانوا فى حاجة إليها نظرا لارتفاع درجة الحرارة. وحول تأثير الأزمة المالية العالمية على المدخلات الحالية لمصر، قال غالى فى مقابلة خاصة مع برنامج (اتكلم) بالتلفزيون المصرى مساء الاثنين إن المدخلات ستقل ولكن ليس هذا العام، موضحا أن الإيرادات الحالية تأتى على نشاط عام 2008 والتى ستدخل كمدخلات فى شهر مارس ، لافتا أن مرور الجزء الأكبر من العام الجارى ، وبالتالى الإيرادات المتوقعة ستكون جيدة. ورأى وزير المالية أن إيرادات العام القادم هى التى ستكون مشكلة.
وعن مدى تأثير هذه الأزمة على قطاع السياحة، قال غالى "إننا مزار سياحى متوسط التكلفة وبالتالى كان هناك من يذهب إلى مزار أعلى ، وبفعل الأزمة ممكن أن يأتى الى مزار أقل ،وهو المزار المصرى، مشيرا أن هذا التأثير سيحدث بعد فترة ونحن لن نتأثر حتى شهر أبريل بفعل الحجوزات التي تمت بالفعل.
وشدد وزير المالية أن ما يهمه هو معدل النمو وليس الإيرادات، والذى قد يصل من 6 إلى 7%.
وعن مصير أموال المعاشات التى تم استثمارها فى البورصة، قال وزير المالية "المعاشات تستمر فى البورصة لعشرات السنين ، واذا ما حدث هبوط فى البورصة سيتم تعويضه فى وقت لاحق"، نافيا أن يكون هناك أى أموال للمعاشات مستثمرة فى الخارج ،لأن القانون يمنع ذلك.
السياسات المالية تحظى بالاحترام الدولي:
وأشار غالى أن منصبه الذى تولاه مؤخرا عبرالانتخاب بالإجماع كرئيس اللجنة الدولية للسياسات المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي يعني أن هناك إقرارا دوليا أن السياسات التى يتم تنفيذها فى مصر تستحق الاحترام. وأوضح أن اختياره جاء كوزير مالية فى إطار حكومة ولديه سياسات ناجحة فى مجال معين، لافتا أن شرط هذا المنصب أن يكون الشخص مازال وزيرا للمالية.
وحول دوره فى هذه اللجنة منذ توليه رئاستها ، قال إنه قام بعمل مداخلة مع أعضاء اللجنة وتم الاستماع الى سياساته وتم الاتفاق عليها، كما تم إقناع الدول السبع المالية الكبرى واعضاء اللجنة بضرورة الخروج ببيان يساند فيه الجميع البرامج التى تم الاتفاق عليها داخل اللجنة من أجل تهدئة الأسواق.وأضاف أنه حتى لو لم يستطع الصندوق أن يتنبأ بمثل هذه الأزمات يمكن أن يساعد فى علاجها ، مشيرا أن الرصيد لديه رصيد يقترب من نصف ترليون دولار ، ولديه إمكانية لأن يقترض أمثال هذا الرقم.
ورأى وزير المالية أن أسوأ جزء من الأزمة العالمية مر ،لكنه حذر من إمكانية حدوث توابع لهذه الأزمة كما أشار أن الذى انهار حتى الآن هى أداة عقود الإقراض العقارى.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business