الثلاثاء، ٢١ أكتوبر ٢٠٠٨

تراجع حاد للنفط مع استمرار المخاوف بشأن ضعف الطلب

تراجع حاد للنفط مع استمرار المخاوف بشأن ضعف الطلب

Tue Oct 21, 2008 7:50pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت أسعار النفط أربعة في المئة يوم الثلاثاء تحت ضغط من تنبؤات أن يسحق الركود العالمي الطلب على النفط الامر الذي قد يحد من أثر أي تخفيضات في الانتاج تجريها منظمة اوبك.
ونزل سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم نوفمبر تشرين الثاني عند التسوية في بورصة نايمكس 3.36 دولار الى 70.89 دولار لبرميل.
وفقد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 2.33 دولار الى 69.70 دولار للبرميل.
وجاء هبوط الخام مع تراجع الاسهم الامريكية بفعل المخاوف ان تتقلص ارباح الشركات بسبب ضعف الطلب من جانب المستهلكين.
وقال كايل كوبر مدير البحوث في مؤسسة اي.ايه.اف ادفايزورز "انخفضت اسعار الخام لاعتبارات الطلب والهبوط تذكيه بيانات اقتصادية ذات أثر نزولي."
وقالت مؤسسة ماستر كارد ادفايزورز يوم الثلاثاء ان الطلب الاسبوعي على البنزين في الولايات المتحدة حتى 17 من اكتوبر هبط 6.4 في المئة عما كان عليه منذ عام مع انه زاد الاسبوع السابق.
ويقول سماسرة ان مجمل الطلب الاسيوي على خامات غرب افريقيا انخفض 27 في المئة الى 918 الف برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني من 1.25 مليون ب-ي في اكتوبر تشرين الاول مع تراجع الطلب من الهند واندونيسيا وتايوان.
وانخفضت الاسعار الى نحو نصف ما كانت عليه في يوليو تموز حين بلغت الذورة فوق 147 دولارا للبرميل. وجاء الهبوط مع تراجع الطلب في الولايات المتحدة اكبر مستهلك للوقود في العالم والصناعية الاخرى التي تضررت من ازمة الائتمان.
وثمة توقعات بان يخفض وزراء اوبك الانتاج في اجتماع طاريء يعقدونه في فيينا يوم الجمعة الا أن الجدل بشأن الكمية المطلوب سحبها من السوق قد يكون حاميا مع سعي المنظمة الى تحقيق توازن بين متطلبات السعر والمخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي الهش.
وقالت وكالة الطاقة الدولية ان خفض انتاج اوبك قد يطيل امد التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقال وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري للصحفيين يوم الثلاثاء ان انخفاض الطلب على النفط الخام قد يدفع منظمة أوبك لخفض انتاجها ما بين مليوني برميل و2.5 مليون برميل يوميا وأضاف أن انخفاض الاسعار سيضر بالمستهلكين على المدى الطويل لانه يضر بامكانات الاستثمار.
وتجتمع أوبك يوم الجمعة في فيينا وسط ضغوط متزايدة من داخل المنظمة لخفض الانتاج. وتم تقديم موعد الاجتماع من نوفمبر تشرين الثاني مع انخفاض الاسعار.
وقال الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك يوم الثلاثاء ان العالم سيواجه تخمة من المعروض النفطي العام القادم اذا استمر الانتاج بالمعدلات الحالية.
وقال البدري الذي وصل موسكو في زيارة مدتها يومان انه سيرحب بتوطيد التعاون مع روسيا اكبر منتج للنفط خارج اوبك اوبك لكن مسؤولين في الكرملين ومراقبين اخرين لن يحضروا الاجتماع الذي سيعقد في فيينا يوم الجمعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business