السبت، ٣٠ أغسطس ٢٠٠٨

شركة "بريزا ستون" الألمانية تسعى للاستثمار فى مصر

شركة "بريزا ستون" الألمانية تسعى للاستثمار فى مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 30 أغسطس 2008 6:21 م
تسعى شركة "بريزا ستون" الالمانية لتصنيع اطارات السيارات الى الاستثمار فى مصر .وأوضحت قناة التليفزيون الالمانية الاقتصادية " بلومبيرج " فى تقرير لها ان الشركة تسعى للاستثمار فى مصر نظرا لارتفاع تكلفة العامل في فرعها بتركيا. وقالت ان تكلفة العامل التركى فى العام الواحد تبلغ نحو 50 الف دولار وهو ما يشكل صعوبة للشركة والمنافسة فى السوق مع شركات اخرى من بولندا ورومانيا. واضافت ان مصر تعد بديلا ثانيا هاما للشركة خاصة وأن العامل المصرى تبلغ تكلفته السنوية نحو 5 الاف دولار فقط.


عمومية "أبوقير للأسمدة" تعتمد توزيع سهم مجانى لكل 10 أسهم أصلية وكوبون نقدى 16 جنيه للسهم

عمومية "أبوقير للأسمدة" تعتمد توزيع سهم مجانى لكل 10 أسهم أصلية وكوبون نقدى 16 جنيه للسهم

خاص مباشر
السبت 30 أغسطس 2008 4:45 م

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية اليوم حساب توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ومنح المساهمين سهم مجاني لكل عشرة أسهم خصماً من الاحتياطيات الأخرى وزيادة رأسمال الشركة المُصدر ليصبح 757.125435 مليون جنيهاً تعادل 50.475029 سهم وبقيمه اسمية للسهم قدرها 15 جنيه، بالإضافة إلى توزيع كوبون نقدى بقيمة 16 جنيها للسهم الواحد.
كما اعتمدت الجمعية تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ، وتقارير مراقبي الحسابات والقوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008، والموافقة على تكوين احتياطي توسعات والمساهمة في مشروعات جديدة .
وأظهرت نتائج أعمال شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية خلال العام المالي 2007/2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 37.6% حيث حققت صافي ربح قدره 990.416 مليون جنيه مقارنة بنحو 719.693 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.
وقامت الجمعية بالتصديق على إلغاء عضوية الشركة المصرية لإعادة التأمين وتشكيل مجلس الإدارة بدونها، والتصديق على إلغاء عضوية بنك مصر وتمثيل بنك الاستثمار القومى بديلاً عنها ، وإخلاء طرف رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 وتجديد تشكيل المجلس لدورة أخرى لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من 1 يوليو 2008، واعتماد ترشيح الكيميائى محمد عبد الله عضوًا بمجلس إدارة الشركة من ذوى الخبرة اعتبارًا من اليوم التالي لإخطار الهيئة المصرية العامة للبترول بتعيين ممثل لها بدلاً منه أيهما أقرب.
كما وافقت على تحديد بدل الحضور لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 750 جنيهاً مع صرف مصاريف انتقال بمبلغ 3000 عن كل جلسة ، وكذلك اعتماد الموافقة على تعيين عماد حافظ راغب مراقباً لحسابات الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 وتجديد تعيينه عن السنة المالية 2008/2009 وبنفس قيمة الأتعاب كالعام السابق ، واعتماد الموافقة على تجديد تعيين المستشار القانوني للشركة عن السنة المالية المنتهية 2008/2009 وبنفس قيمة الأتعاب كالعام السابق، والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرعات في حدود مبلغ 1.25 مليون جنيه وفقاً للقوانين السارية يُخصص منها نسبة سنوية قدرها 20 % لصالح جمعية قدامى العاملين بحد أقصى 250 ألف جنيه سنوياً لدعم تكالف علاج العاملين المتقاعدين بالمعاش .
من جهة أخرى قامت الجمعية العامة غير العادية للشركة بتعديل المواد (7، 10 ، 21، 42 ، 44 ، 35 ، 55 ، 56 ) من النظام الأساسي للشركة .
وحددت مؤخرًا شركة مترو للأوراق المالية
القيمة العادلة لسهم أبو قير للأسمدة بـ277.25 جنيه للسهم وتوقعت الدراسة التي أعدها باسم رمزي المحلل المالي بالشركة أن يستمر الارتفاع في المبيعات لعام 2008-2009 بنسبة 5% لتصل إلى 1982 مليون جنيه وذلك نتيجة دخول طاقات إنتاجية جديدة في السوق المحلي مما سيقلل من حدة الأزمة الخاصة بسوق الأسمدة ويؤدي إلى رفع الكميات المصدرة إلى الخارج مما سيكون له تأثير جيد على أداء الشركة.
يبلغ رأسمال الشركة المُرخص به 1.5 مليار جنيه فيما يبلغ رأس المال المُصدر والمدفوع نحو 688.295850 مليون جنيه موزعاً على 45.886390 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 15 جنيها .

عمومية "أوراسكوم للإنشاء" تعتمد توزيعات الأرباح

عمومية "أوراسكوم للإنشاء" تعتمد توزيعات الأرباح

خاص مباشر
السبت 30 أغسطس 2008 1:58 م
كتب: رامى سميح
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة اليوم توزيع أرباح على المساهمين من الأرباح المرحلة والبالغة في 31 ديسمبر 2007 نحو 4.6 مليارجنيه تقريبا، سيتم توزيعها بشكل دورى على دفعات وفقا لقرار مجلس الإدارة.
كما قامت الجمعية العامة باعتماد دخول أعضاء جدد بعضوية مجلس إدارة الشركة وهم سلمان خالد المدير المالى للشركة، وعارف نقدى رئيس مجلس إدارة شركة أبراج كابيتال وسامى حداد وزير الاقتصاد اللبنانى السابق.
يشار إلى أن نتائج أعمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المجمعة خلال العام المالي 2007 أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 66.020 مليار جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 2.670 مليار جنيه خلال العام الماضي .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة المُجمعة خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح من العمليات المستمرة بنحو 2.402 مليار جنيه مصري ( 439.2 مليون دولار أمريكي) مقارنةً بنحو 818.7 مليون جنيه مصري (143.5 مليون دولارأمريكي ) للنصف الأول لعام 2007 بمعدل نمو بلغ 206%.
ورفع بنك إتش.إس.بي.سي من السعر المستهدف لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى 636 جنيهاً بدلاً من 600 جنيه وذلك للمرة الثانية في أقل من شهرين ، وكان البنك قد رفع من السعر المستهدف لسهم الشركة في منتصف الشهر الماضي من 590 جنيه إلى 600 جنيه وأوصت بزيادة الوزن النسبي في المحافظ.


«سيدي كرير» تطبق نظاماً جديداً لمبيعات «البولي إيثلين» لمصانع البلاستيك المحلية

«سيدي كرير» تطبق نظاماً جديداً لمبيعات «البولي إيثلين» لمصانع البلاستيك المحلية

المصري اليوم
السبت 30 أغسطس 2008 12:08 م

اتفقت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات علي تطبيق نظام جديد لمبيعاتها من مادة البولي إيثلين لمصانع البلاستيك المحلية.
جاء ذلك خلال اجتماع مشترك لرئيس الشركة مع حامد موسي، رئيس شعبة صناعة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات.
وقال حامد موسي، رئيس شعبة البلاستيك بالغرفة، إنه تم الاتفاق مع «سيدي كرير» علي أن سعر البيع للمصانع المحلية أقل من سعر التصدير لمنتجات الشركة من مادة البولي إيثلين عالي الكثافة المستخدم علي نطاق واسع في صناعة البلاستيك.
أضاف أنه لم يتم تحديد سعر ثابت أو الفارق بين السعر المحلي والتصديري نتيجة المتغيرات التي تحدث يومياً علي أسعار البترول.
وأوضح أنه تم منح الشركات الصغيرة والمتوسطة حق الشراء المباشر من «سيدي كرير» دون وسطاء، وتم تخفيض أدني حمولة مباعة من المادة المذكورة إلي ٣٦ طناً لكل شركة مقابل ٨٤ طناً في نظام المبيعات السابق كما تم الاتفاق علي إلغاء خطاب الضمان والذي كان يزيد علي ١٠ ملايين جنيه.
أشار للاتفاق أيضاً علي تنفيذ المبيعات وفق شيكات مصرفية مقبولة الدفع لافتاً إلي أن نظام التعامل الجديد بين الطرفين يوفر لمصانع البلاستيك من ٣٠٠ وحتي ٥٠٠ جنيه من قيمة كل طن «تمثل عمولة تاجر الجملة - الوسيط».
وأشار إلي أن سعر مادة البولي إيثلين خلال أغسطس كان ٩٦٥٠ جنيهاً للطن متوقعاً انخفاض هذا السعر لتعاقدات سبتمبر بمقدار ١٢٠٠ جنيه لكل طن نظراً لتراجع أسعار البترول عالمياً.
في المقابل ذكر بيان صادر عن وزارة البترول، أمس علي لسان الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات أنه تم الاتفاق بين الغرفة وشركة سيدي كرير بحضور رئيسها المهندس أحمد الجيار علي حل مشاكل مصانع البلاستيك مع سيدي كرير.
فيما نفي مصدر مسؤول بالغرفة حضور رئيسها الاجتماع الذي ذكره بيان البترول، مؤكداً أن حامد موسي، رئيس شعبة البلاستيك، التقي رئيس شركة سيدي كرير واتفقا علي التزام «سيدي كرير» بأسعار موحدة لمنتجات الشركة في السوقين المحلية والتصديرية فيما ذكر ذات المصدر أن سيدي كرير كانت تبيع خاماتها في السوق الخارجية بأسعار تقل بحوالي ١٠٠ دولار عن الأسعار التي تبيع بها نفس الخامات في السوق المحلية.


«وزارة المالية» تتراجع وتؤكد تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادي .. و٧.٢% معدل النمو في ٢٠٠٨

«وزارة المالية» تتراجع وتؤكد تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادي .. و٧.٢% معدل النمو في ٢٠٠٨

المصري اليوم
السبت 30 أغسطس 2008 12:06 م
تراجعت وزارة المالية عن بياناتها السابقة، التي أكدت فيها أنها لن تستطيع الوفاء بتعهداتها تقليص عجز الموازنة نتيجة تزايد الإنفاق العام وارتفاع الأسعار العالمية والمحلية.
وأعلنت الوزارة في بيان صحفي صادر أمس أن معدل النمو الحقيقي للعام المالي المنتهي وفق المؤشرات الأولية للحساب الختامي للموازنة العامة للدولة سيحقق ٧.٢%.
وقال الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية إن معدلات النمو في الدخل الحقيقي للأفراد بلغت ٥.٣% العام المالي المنتهي ٣٠ يونيو الماضي مقابل ٥.١% العام المالي السابق له.
وأكد وزير المالية حدوث تحسن في مؤشرات أداء الاقتصاد الكلي، الأمر الذي انعكس علي تحسين الإيرادات العامة التي سجلت زيادة بنسبة ٢١.٢% العام المالي المنتهي مقارنة مع العام المالي السابق له، الأمر الذي رفع نسبة تغطية الإيرادات العامة للجانب الأكبر للمصروفات العامة،
فوفقاً لنتائج التنفيذ الفعلي لموازنة عام ٢٠٠٨/٢٠٠٧ تغطي الإيرادات العامة نحو ٧٩% من المصروفات العامة مقابل ٦٨% فقط العام السابق له رغم أن المصروفات العامة قفزت من ١٦١.٦ مليار جنيه عام ٢٠٠٥/٢٠٠٤ إلي ٢٧٧.٤ مليار جنيه العام المالي الماضي، بما يشير إلي أن الفارق بين الإيرادات العامة والإنفاق العام قد سجل العام المالي المنتهي ٦٥.٨ مليار جنيه.
قال الوزير إن إجمالي الإيرادات الضريبية سجل ارتفاعاً ملحوظاً العام الماضي بلغ ١٣٧.٤ مليار جنيه بنسبة نمو ٢٠.٢% مقارنة بالعام المالي السابق له.
وتطورت حسب بيان المالية حصيلة ضريبة المبيعات بصورة ملحوظة، حيث ارتفعت من ٢٤.٧ مليار جنيه عام ٢٠٠٥/٢٠٠٤ إلي ٤٠ مليار جنيه عام ٢٠٠٨/٢٠٠٧ بنسبة نمو ٣٠.٧%،
وبالنسبة لحصيلة الجمارك فقد ارتفعت من ٧.٧ مليار جنيه عام ٢٠٠٥/٢٠٠٤ إلي ٩.٦ مليار جنيه ٢٠٠٦/٢٠٠٥ بنسبة نمو ٢٥% ثم ١٠.٣ مليار جنيه عام ٢٠٠٧/٢٠٠٦ بنسبة نمو ٧% وأخيراً ١٣.٨ مليار جنيه عام ٢٠٠٨/٢٠٠٧ بنسبة نمو ٣٤%.
وقال د. غالي إن هذه المؤشرات للأداء الاقتصادي خلال الأعوام الأربعة الماضية تؤكد نجاح السياسة المالية في إيجاد مناخ محفز للاستثمارات وزيادة الإنتاج.
وأكد الوزير استمرار المبادئ الحاكمة للسياسة المالية خلال الفترة المقبلة حيث نسعي إلي تحقيق المزيد من الانخفاض في نسبة العجز الكلي في الموازنة العامة للدولة، وذلك بصورة تدريجية ضمانا لتحقيق الاستقرار المالي مع تخفيض معدلات الدين العام إلي الناتج المحلي، مشيراً إلي النجاح في خفض نسبة العجز الكلي للموازنة العامة من ٩.٦% عام ٢٠٠٥/٢٠٠٤ إلي ٦.٨% لعام ٢٠٠٨/٢٠٠٧،
كما تراجعت نسبة إجمالي الدين المحلي إلي الناتج المحلي من ١٠١% عام ٢٠٠٥/٢٠٠٤ إلي ٨٠.٨% عام ٢٠٠٧/٢٠٠٦ ثم إلي ٦٨.٩% عام ٢٠٠٨/٢٠٠٧، وهو ما يعكس أيضاً قدرة الاقتصاد المصري علي استيعاب عبء الدين العام وتوظيفه بشكل صحيح لتمويل الخطة العامة للدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.


الصين والعراق يوقعان اتفاقاً نفطياً بقيمة 3 مليارات دولار

الصين والعراق يوقعان اتفاقاً نفطياً بقيمة 3 مليارات دولار

سي. إن. إن. العربية
30/8/2008

شنغهاي، الصين (CNN) - وقعت الحكومتان العراقية والصينية الخميس، اتفاقية نفط معدلة تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار، تهدف لتطوير حقل "أحدب" الموجود جنوب العاصمة بغداد، ويبلغ مخزونه مليار برميل، وفق ما أكده مسؤول في وزارة النفط العراقية.
الاتفاق الذي يعيد إحياء مشروع ألغي العمل به إثر الاجتياح الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق في ربيع 2003، وقع عليه كل من وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ومسؤولين صينيين رفيعين، الخميس.
وقال سرهاد فتح المتحدث باسم السفارة العراقية في العاصمة الصينية بكين، "الاتفاق المبدئي وُقع عليه، ونحن ننتظر موافقة الحكومتين عليه.."
إلا أن فتح لم يفصح عن حجم الصفقة وإن أكد مسؤول في وزارة النفط العراقية في بغداد أن قيمتها 3 مليارات دولار.
وطالب المسؤول التعتيم على هويته لأن الحكومة العراقية لم تصدق بعد على الاتفاق، بحسب ما نقلته وكالة أسوشيتد برس.
يُذكر أن العديد من شركات النفط العملاقة مازالت مترددة في الاستثمار في هذا المجال في العراق وحتى إقرار حكومة نوري المالكي قانون النفط الجديد الذي يطالب بتوزيع عادل لعائداته على كافة أطياف المجتمع العراقي.
يُشار إلى النظام العراقي السابق كان قد وقع العقد الذي بلغت قيمته 1.2 مليار دولار عام 1997 مع شركة النفط الصينية الوطنية CNPC على أساس تطوير حقل "أحدب" والإنتاج منه لـ22 عاماً ما أن ترفع العقوبات المفروضة من قبل الأمم المتحدة على العراق.
وبشأن الاتفاق المعدّل الذي وقع عليه الخميس، رفض المتحدث باسم شركة النفط الصينية الوطنية ليو ويجيانغ التعليق عليه.
وفي حال نيله الموافقة، فإن هذا العقد سيكون الأول الذي يتم إحياء العمل به بعد الإطاحة بنظام الرئيس الراحل صدام حسين.
ويمتلك العراق بالفعل احتياطي نفطي لا يقل عن 115 مليار برميل من النفط، بما يجعله الثاني أو الثالث من حيث الحجم على المستوى العالمي بعد السعودية وإيران.

ويعتقد عدد من الخبراء أن بوسع بغداد ضخ أكثر من ستة ملايين برميل من النفط إلى أسواق العالم يومياً، مما يجعلها أيضاً ثالث أكبر منتج على المستوى الدولي بعد المملكة العربية السعودية وروسيا.
غير أن قدرات العراق التصديرية لا تتجاوز حالياً مليوني برميل، وذلك بعد عقود من الحروب وانعدام الصيانة، علماً أن البلاد كانت تنتج أواخر العقد السابع من القرن الماضي 3.5 ملايين برميل يومياً.

صحيفة: مصر تشتري مليون طن قمحاً من قازاخستان وتزرع القمح بأوغندا

صحيفة: مصر تشتري مليون طن قمحاً من قازاخستان وتزرع القمح بأوغندا

Sat Aug 30, 2008 11:52am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وسائل إعلام حكومية مصرية يوم السبت إن مصر اتفقت على شراء مليون طن من القمح من قازاخستان لتلبية احتياجات السوق المحلية وان أوغندا خصصت أراضي زراعية لمصر لتزرعها قمحا وذرة.
وقالت صحيفة (الأهرام) إن وزير التجارة الخارجية المصري رشيد محمد رشيد اتفق مبدئيا على صفقة القمح القازاخستاني في مباحثات مع الرئيس نورسلطان نزار باييف يوم الجمعة في الاستانة.
ومصر من أكبر مستوردي القمح في العالم. واشترت ما لا يقل عن 6.5 مليون طن من القمح من الخارج في السنة المالية 2007-2008 معظمها من روسيا والولايات المتحدة وقازاخستان.
ويذهب جانب كبير من القمح الذي تشتريه مصر الى نظام الخبز المدعوم وهو أحد المكونات الاساسية لسياستها الاقتصادية التي تسمح لملايين من السكان بالعيش برواتب منخفضة.
ولم تذكر الصحيفة ثمن صفقة القمح القازاخستاني ولا موعد تنفيذها ولا ما اذا كان القمح سوف يشترى عن طريق الهيئة العامة للسلع التموينية وهي المؤسسة الحكومية الرئيسية لشراء القمح.
وقالت (الأهرام) إن رشيد ونزار باييف ناقشا ايضا بناء صوامع لتخزين القمح القازاخستاني على ساحل مصر على البحر المتوسط لمساعدة قازاخستان في التغلب على المشكلات التي تواجهها في نقل القمح الى الشرق الاوسط.
وذكرت الصحيفة الموانيء الشمالية دمياط والدخيلة والاسكندرية بوصفها مواقع محتملة لانشاء الصوامع.
واشترت مصر حتى الان اكثر من 1.48 مليون طن من القمح في السنة المالية التي بدأت في أول يوليو تموز ليس منها شيء من قازاخستان. وقالت قازاخستان هذا الشهر انها سترفع حظرا على تصدير القمح كما هو مزمع في أول سبتمبر ايلول. وكان الحظر فرض في ابريل نيسان.
ومن ناحية اخرى قالت (الأهرام) ان اوغندا خصصت نحو مليوني فدان من الارض لمصر لتزرعها قمحا وذرة.
وقال وزير الزراعة امين أباظة للصحيفة "الجانب المصري خصص لنا مساحات تصل الى مليوني فدان في مواقع متعددة." ولم يحدد قيمة الصفقة.
واضاف قوله "الجانب المصري الممثل في الشركات الزراعية المصرية الخاصة سيجري تجارب متعددة عليها لتحديد أنسب الاصناف لها بخلاف تحديد طريق التمويل والنقل والضمانات والشروط."
وقال أباظة ان سبع شركات مصرية كبرى في مجال الاستثمار الزراعي "ابدت استعدادها التام لبدء العمل فورا وسيتبعها شركات اخرى وخلال شهر اكتوبر سيسافر وفد مشترك من الحكومة ورجال الاعمال الى اوغندا للتفاوض النهائي على التفاصيل واسس واليات التنفيد والتعاقد الفعلي على ان يبدأ في زراعة 200 الف فدان اولا."
واضاف قوله "هناك فكرة يجري دراستها حاليا لاعلان انشاء شركة عربية كبرى ما بين القطاعات الخاصة في مصر والسعودية والبحرين وقطر والامارات والكويت ككيان ذي تمويل ضخم لتنفيذ مشاريع زراعية عملاقة في اوغندا."
وكانت مصر اقترحت في ابريل نيسان زراعة القمح في السودان لتلبية احتياجات السوق المصري ثم حددت في مايو ايار مساحة نحو مليوني فدان على الحدود السودانية يمكن فيها للبلدين زراعة القمح في مشروع مشترك.
وقال الاعلام المصري ان السعودية وبعض دول الخليج العربية الاخرى طرحت اقتراحا مماثلا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

موجة جني أرباح قوية تخطف 185 نقطة من المؤشر السعودي

موجة جني أرباح قوية تخطف 185 نقطة من المؤشر السعودي

سي. إن. إن. العربية
30/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - سجل المؤشر العام للأسهم السعودية في بداية تداولاته هذا الأسبوع انخفاضا مقداره 185 نقطة مغلقاً عند مستوى 8714 تقريباً، بخسارة ما يعادل 2.08 في المائة من قيمته، وذلك في عمليات جني أرباح أعقبت الصعود المستمر للمؤشر منذ الإعلان عن فتح باب عمليات التبادل مع الأجانب.
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات أكثر من 111 مليون سهم، جرى تداولها عبر 138ألف و85 صفقة، وقد سجلت التداولات تراجعاً ملحوظاً عن مستويات الجلسات الماضية، وذلك بمقدار النصف، إذ انخفضت الأموال المستثمرة إلى 4.5 مليارات ريال.
ومن بين 124 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، أغلقت 19 شركة فقط على ارتفاع، في مقدمتها "بي سي آي" و"ساب تكافل" و"بنك البلاد،" في حين أنهت 83 شركة يومها منخفضة، وحل في صدارتها "ينساب" و"النقل البحري" و"القصيم الزراعية،" وحافظ 22 سهماً على مستويات الإغلاق السابقة.
قطاعياً، اقتصرت المكاسب على مؤشرين اثنين، هما "الطاقة والمرافق الخدمية" و"التجزئة" في حين سجلت بقية القطاعات انخفاضا بنسب متفاوتة، أعلاها "النقل" و"الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف والخدمات المالية."
وفي كمية التداول تصدر "مصرف الإنماء" قائمة النشاط أمام "معادن" و"استرا الصناعية" و"زين" و"سابك" و"بترورابغ،" وقد تراجعت جميع هذه الأسهم، باستثناء "استرا الصناعية" الذي راوح مكانه دون تبديل.
وفي أبرز الأخبار، أعلنت هيئة السوق المالية أنه تم إضافة أسهم المكتتبين في شركة كيمائيات الميثانول، "كيمانول" حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.
وأعلنت مجموعة استرا الصناعية أن إحدى الشركات التابعة لها، وهي شركة أسترا لمركبات اللدائن، وقعت اتفاقية شراكة مع شركة سيبا السويسرية لتأسيس شركة أسترا- سيبا للمضافات المحدودة، والتي سوف تنتج وتسوق المضافات المتخصصة.

CNNArabic.com - Business