السبت، ٣٠ أغسطس ٢٠٠٨

موجة جني أرباح قوية تخطف 185 نقطة من المؤشر السعودي

موجة جني أرباح قوية تخطف 185 نقطة من المؤشر السعودي

سي. إن. إن. العربية
30/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - سجل المؤشر العام للأسهم السعودية في بداية تداولاته هذا الأسبوع انخفاضا مقداره 185 نقطة مغلقاً عند مستوى 8714 تقريباً، بخسارة ما يعادل 2.08 في المائة من قيمته، وذلك في عمليات جني أرباح أعقبت الصعود المستمر للمؤشر منذ الإعلان عن فتح باب عمليات التبادل مع الأجانب.
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات أكثر من 111 مليون سهم، جرى تداولها عبر 138ألف و85 صفقة، وقد سجلت التداولات تراجعاً ملحوظاً عن مستويات الجلسات الماضية، وذلك بمقدار النصف، إذ انخفضت الأموال المستثمرة إلى 4.5 مليارات ريال.
ومن بين 124 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، أغلقت 19 شركة فقط على ارتفاع، في مقدمتها "بي سي آي" و"ساب تكافل" و"بنك البلاد،" في حين أنهت 83 شركة يومها منخفضة، وحل في صدارتها "ينساب" و"النقل البحري" و"القصيم الزراعية،" وحافظ 22 سهماً على مستويات الإغلاق السابقة.
قطاعياً، اقتصرت المكاسب على مؤشرين اثنين، هما "الطاقة والمرافق الخدمية" و"التجزئة" في حين سجلت بقية القطاعات انخفاضا بنسب متفاوتة، أعلاها "النقل" و"الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف والخدمات المالية."
وفي كمية التداول تصدر "مصرف الإنماء" قائمة النشاط أمام "معادن" و"استرا الصناعية" و"زين" و"سابك" و"بترورابغ،" وقد تراجعت جميع هذه الأسهم، باستثناء "استرا الصناعية" الذي راوح مكانه دون تبديل.
وفي أبرز الأخبار، أعلنت هيئة السوق المالية أنه تم إضافة أسهم المكتتبين في شركة كيمائيات الميثانول، "كيمانول" حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.
وأعلنت مجموعة استرا الصناعية أن إحدى الشركات التابعة لها، وهي شركة أسترا لمركبات اللدائن، وقعت اتفاقية شراكة مع شركة سيبا السويسرية لتأسيس شركة أسترا- سيبا للمضافات المحدودة، والتي سوف تنتج وتسوق المضافات المتخصصة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business