الجمعة، ٢٩ أغسطس ٢٠٠٨

"أوراسكم للإنشاء" تدعم بورصة مصر في استرداد خسائرها

"أوراسكم للإنشاء" تدعم بورصة مصر في استرداد خسائرها

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/8/2008
عوضت أسعار الاسهم فى البورصة المصرية خلال الاسبوع المنتهي 28 اغسطس/اب 2008 بعض الخسائر التى منيت بها طوال الشهر، بدعم من صعود الاسهم الكبرى فى مقدمتها سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة" -الاكبر وزنا فى مؤشر البورصة كاس 30 - والذى قاد النشاط فى الخميس نتيجة النمو القياسي فى أرباح الشركة التى أعلنتها محققة 1.3 مليار جنيه فى الربع الثاني من عام 2008.
وشهد الاسبوع اتجاها نحو الارتفاع في غالبية قطاعات السوق التى كان أبرزها، "قطاع الاسكان" و"العقارات و"الخدمات المالية" و"المطاحن" و"الصناعات الغذائية" بالاضافة إلى عدد من أسهم المضاربات مثل "جلفاميتال واراسمكو" و"النشا والجلوكوز".
وصعدت كافة المؤشرات اغلب أيام التداول، اذ ربح مؤشر "كاس30" -الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة- على مدار التعاملات 392.5 نقطة بما نسبته 4.9 % ليسجل 24. 8375 نقطة.
وتفصيلا، استهلت السوق الاسبوع بارتفاع ملحوظ في مؤشراتها متاثرة بالمشتريات الكثيفة للأجانب ومؤسسات وصناديق استثمارية على خلفية مكاسب أسواق المال العالمية خلال الأسبوع الثالث من أغسطس/ آب 2008.
بعد ان فقد المؤشر الرئيسي نحو 6% من قيمته على مدى 3 جلسات من الخسائر المتتالية خلال الاسبوع الثالث من أغسطس/ آب 2008 .
وقال وسطاء بالسوق أن نشاط الأسواق العالمية كان له أثر طيب على غالبية شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن خاصة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" وهو ما صب أخيرا في صالح التداولات المحلية.
واختلفت اراء المحللين حول انتعاش السوق، فمن جهته قال هاشم غنيم المدير التنفيذي لشركة النور للاوراق المالية ان الارتفاع يشير الى ان فترة الهدوء الصيفية المعتادة تقترب من نهايتها، وان الانخفاض الكبير جعل اغلب القطاعات جذابة.
بينما يرى فذهب كريم حسني من شركة فاروس للاوراق المالية انه رغم الاداء الجيد للمؤشر الا أن السوق شهد تداولات ضعيفة وهو ما يعني أن السوق تشهد تحولا في حركة المؤشر وليس تعافي.
وعلى النقيض جاءت تعاملات الاثنين ضعيفة، نظرا لاتجاه المستثمرين للبيع لجني الأرباح الذي افقد السوق مكاسبها الصباحية وهو ما ارجعه عيسى فتحى من الشركة الإستراتيجية لتداول الأوراق المال إلى استمرار عدم الثقة في السوق، كنتيجة منطقية لارتفاع نسب التضخم.وذكر وسطاء ان السوق شهد عمليات بيع من قبل الأجانب خاصة في نهاية الجلسة على أسهم عدد من الشركات الكبرى خاصة أسهم "أوراسكوم للإنشاء" و"أوراسكوم تليكوم" و"موبينيل".
بينما تميزت بعض الأسهم بنشاط قوي خلال تعاملات الإثنين، وفي مقدمتها أسهم قطاع الحديد بالإضافة إلى بعض أسهم المطاحن والنقل وأسهم المضاربات.
واتسمت تداولات الإثنين بالضعف فجاءت دون 772 مليون جنيه، وتضمنت تنفيذ صفقة نقل ملكية على شركة كيماويات البناء الحديث.
ومالبث السوق ان يلتقط انفاسه حتى جاءت تعاملات منتصف الاسبوع لتفقد السوق بعضا من مكاسبه اثر تراجع أسهم الاسمنت بعد إدانة 20 من المسؤولين بها بالممارسات الإحتكارية، في الوقت نفسه حدت من خسائر البورصة تنفيذ صفقتى نقل ملكية على أسهم شركة "أولمبيك جروب" بقيمة 1.5 مليار جنيه، وعلى "البنك المصرى الخليجي" بقيمة تجاوزت 40 مليون جنيه.
وكانت احدى محاكم القاهرة غرمت 20 مسؤولا بصناعة الاسمنت 10 ملايين جنيه لكل منهم وذلك لمخالفتهم قانون منع الممارسات الاحتكارية وتلاعبهم في الاسعار.
وعاودت البورصة المصرية الارتفاع مع إغلاق تعاملات الاربعاء مدعومة بعمليات شراء قوية نفذتها المؤسسات وصناديق الاستثمار على الاسهم القيادية والكبرى على رأسها "اوراسكوم للانشاء والصناعة" و"أوراسكوم تليكوم" و" هيرميس".
وعزز من أداء السوق - وفقا للوسطاء- إنتعاش أسهم قطاع البنوك بعد أن لقيت دعما من إعلان وزير الاستثمار عن بدء المرحلة الثانية من خطة الاصلاح للجهاز المصرفي المصري.
وإنتعشت أسهم قطاع الاسكان والعقارات وفي مقدمتها أسهم "مدينة نصر للاسكان" و"القاهرة للاسكان" و"المتحدة للاسكان"، فضلا عن نشاط أسهم المضاربات ومنها "جلفاميتال" و"اكرو مصر للشدات" و"ايكون" و"ليفت سلاب للمقاولات.
وواصلت السوق صحوتها لتنهي تعاملات الاسبوع على نشاط مدعومة بنشاط كبير لاسهم الشركات القيادية والكبرى على رأسها "أوراسكوم للانشاء" التى أعلنت عن نمو صافى أرباحها الربع سنوية بأكثر من 220%.
وإرتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 9 % متجاوزا 340 جنيها مما دعم من أداء بقية أسهم الشركات الكبرى منها "أوراسكوم تليكوم".
وذكر التقرير الإسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق ارتفع خلال الاسبوع 39. 98 نقطة ليصل إلى 87. 2695 نقطة، وطال النشاط مؤشرات الاكتتاب ليزيد مؤشر شركات الاكتتاب العام 59. 130 نقطة ليصل إلى 54. 3346 نقطة، كماوارتفع مؤشر شركات الإكتتاب المغلق 32. 74 نقطة محققا 12. 2097 نقطة.
وأشار تقرير هيئة سوق المال الى ان عدد الأسهم المرتفعه تجاوز تلك المنخفضة، حيث ارتفعت أسعار اسهم 108 ورقات مالية بينما انخفض سعر 47 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 13 ورقة.
وأوضح التقرير أن إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع بلغ 168 ورقة مالية.
وعن قيمة التداولات افاد التقرير بانها بلغت 4 مليارات و407 ملايين جنيه، على كمية اسهم بلغت 203 ملايين و351الف سهم، تمت من خلال 789. 137 صفقة بيع وشراء.
وحول ابرز الاسهم خلال الاسبوع، حقق سهم "اوليميك جروب للاستثمارات " خلال الإسبوع أعلى قيمة تداول بلغت نحو 1.5 مليار جنيه بنسبة 35.09 % من اجمالى التداول، فيما سجل سهم " الكابلات الكهربائية المصرية" أعلى كمية تداول بلغت نحو 32.6 مليون سهم بنسبة 16.07 %من إجمالى كمية الأسهم المتداولة، وجاء سهم "مساهمة البحيرة " ليسجل أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 21 % ليصل الى 20 جنيها، بينما حقق سهم " العز لصناعة الحديد " اعلى نسبة تراجع بلغت 53.34 % ليصل إلى 25 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب من الأسهم بلغت مليارا و79 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و109 ملايين جنيه.تكلفة التوسع تفقد "باركليز مصر" 39% من ارباحه
قال بنك باركليز مصر -المملوك بالكامل لبنك باركليز البريطاني- ان صافي ارباحه في النصف الاول من 2008 تراجع بنحو 39% عن ارباحه في الفترة نفسها من 2007.
فقد تراجعت ارباح البنك الي 97 مليون جنيه مصري، نتيجة ارتفاع الايرادات التشغيلية بنسبة 42% الى 401 مليون جنيه في الفترة من يناير/ كانون الثاني الى يونيو/ حزيران 2008.
وقال شريف عبد الله المشرف المالي في البنك في بيان ان صافي الربح تراجع لان البنك في خضم برنامج توسع كبير.
واضاف أن البنك أنشأ 40 فرعا جديدا في مصر خلال العام المنتهي في 30 يونيو/ حزيران 2008 ليصل اجمالي فروعه الى 57 فرعا مما زاد التكاليف الادارية في فترة الشهور الستة الى 247 مليون جنيه مقابل 104 ملايين جنيه في النصف الاول من 2007.
ويأمل باركليز مثل العديد من البنوك الاجنبية الاخرى في الاستفادة من ازدهار لقطاع الخدمات المصرفية للافراد في مصر حيث لا يمتلك 70% من السكان حسابات مصرفية بعد.
"النعيم" تعيد شراء 4.9 % من أسهمها:
أعلنت النعيم القابضة المصرية للاستثمارات ان مجلس ادارتها أقر خطة لاعادة شراء ما يصل إلى 4.9% من أسهم الشركة من السوق المفتوحة.
وهو ما ارجعه طارق جاد الله مدير علاقات المستثمرين لدى الشركة، الي كون السوق فرصة جيدة للإستثمار نظرا لان القيمة العادلة للسهم أعلى كثيرا من سعر في السوق.
وقفزت أسهم النعيم 4.71% إلى 0.89 دولار، مما يقدر القيمة الاجمالية لحصة 4.9% بنحو 14 مليون دولار، فيما يبلغ اجمالي عدد الاسهم المدرجة للشركة 320 مليون سهم.
وقال بيان للشركة إن مجلس الادارة وافق أيضا على بيع وحدة النعيم للاستثمارات المالية إلى شركة شقيقة.
البورصة تقلص ساعات العمل في رمضان:
صرح ماجد شوقى رئيس بورصتي القاهرة والأسكندرية أنه تقرر تعديل مواعيد جلسات تداول بالسوق المصرية خلال شهر رمضان المبارك.
وأضاف إنه تقرر بصفة مبدئية تقليص مدة جلسة التداول الرئيسية - سوق داخل المقصورة- إلى ساعتين ونصف الساعة فقط بدلا من 4 ساعات، على أن تبدأ الجلسة في 10.30 صباحا وتنتهي في الواحدة ظهرا.
وبالنسبة لسوق خارج المقصورة، أوضح شوقى أن جلسة التداول به ستبدأ اعتبارا من الساعة الواحدةوالربع ظهرا بدلا من الساعة الثانية و45 دقيقة ظهرا على أن تنتهى فى تمام الساعة الواحدة و45 دقيقة بدلا من الساعة الثالثة والربع ظهرا.
وأشار إلى أنه سيتم العمل بالمواعيد الجديدة اعتبارا من الأول لشهر رمضان على أن تعود البورصة لمواعيدها العادية عقب انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك.
"أوراسكوم للإنشاء والصناعة".. زيادة الأرباح:
أعلنت شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" - أكبر شركات البناء المدرجة في البورصة المصرية - الخميس أنها حققت أرباحا صافية قدرها 239.5 مليون دولار من عملياتها الأساسية في الربع الثاني من عام 2008 بزيادة 220.2 % عن الفترة المقابلة من العام السابق له.
وقالت الشركة في بيان إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب ومصروفات الإهلاك واستهلاك الدين ارتفعت بنسبة 146.1 % إلى 258.7 مليون جنيه في الربع الثاني.
وأضافت أن الأعمال غير المنفذة التي تعاقدت الشركة عليها بلغت 7 مليارات دولار مسجلة مستوى قياسيا خلال تلك الفترة لتصل إلى مثلي ما كانت عليه في عام 2007.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business