الجمعة، ٢٩ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع التضخم والمعنويات في منطقة اليورو في أغسطس

تراجع التضخم والمعنويات في منطقة اليورو في أغسطس

Fri Aug 29, 2008 9:24am GMT

بروكسل (رويترز) - تباطأ التضخم في منطقة اليورو بوتيرة أسرع من المتوقع في أغسطس آب الماضي وانخفضت توقعات التضخم لكن المعنويات الاقتصادية تدهورت بمعدل أكبر من المتوقع مما يؤكد المخاوف من انزلاق المنطقة إلى الكساد.
وقدر مكتب الاحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 3.8 في المئة سنويا هذا الشهر انخفاضا من الذروة التي بلغتها في يوليو تموز الماضي عند أربعة في المئة.
وبلغ متوسط توقعات المحللين للتضخم 3.9 في المئة.
ولا يتضمن التقدير المبدئي للتضخم الذي يصدره المكتب للدول التي تتداول فيها العملة الأوروبية الموحدة وعددها 15 دولة أي تفاصيل.
وستنشر التفاصيل في 16 سبتمبر ايلول.
وفي تقرير منفصل أظهر مسح أجرته المفوضية الأوروبية أن توقعات التضخم بين المستهلكين انخفضت إلى 22 نقطة في أغسطس آب من 30 في يوليو تموز.
ومن المتوقع أن تسعد هذه الانباء البنك المركزي الأوروبي الذي يريد ابقاء التضخم دون مستوى اثنين في المئة.
وكان البنك رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 4.25 في المئة في يوليو لاحتواء توقعات التضخم وسط ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.
وفي وقت سابق اليوم قال كلاوس ليبشر عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي إن البنك سيولي اهتماما خاصا لابقاء توقعات التضخم في حدود المستهدف لاستقرار الاسعار.
وجاء قرار رفع الفائدة الأوروبية الشهر الماضي رغم بوادر متزايدة على أن الاقتصاد يتباطأ بشدة. وانخفض مؤشر المعنويات الاقتصادية لمنطقة اليورو إلى 88.8 نقطة هذا الشهر من 89.5 نقطة في يوليو بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضه إلى 1 ر89 نقطة فقط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business