الجمعة، ٢٩ أغسطس ٢٠٠٨

تقرير: إنتاج النفط الإيراني يسجل أعلى مستوياته منذ الثورة الإسلامية عام 1979

تقرير: إنتاج النفط الإيراني يسجل أعلى مستوياته منذ الثورة الإسلامية عام 1979

Fri Aug 29, 2008 1:06pm GMT

طهران (رويترز) - قال وزير النفط الإيراني في تصريجات نشرت يوم الجمعة إن إيران رفعت انتاجها من النفط إلى 4.235 مليون برميل يوميا أي بزيادة خمسة الاف برميل يوميا عن مستواه القياسي السابق منذ الثورة الإسلامية عام 1979.
وكان مسؤولون إيرانيون قالوا من قبل إن انتاج البلاد بلغ نحو 4.1 مليون برميل يوميا العام الماضي. في المقابل كان انتاج إيران قبل الثورة نحو ستة ملايين برميل يوميا.
وأبلغ وزير النفط غلام حسين نوذري وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (ارنا) أن المستوى المرتفع الجديد 4.235 مليون برميل يوميا يتجاوز الذروة السابقة 4.23 مليون برميل يوميا المسجلة في يونيو حزيران. ولم يذكر تاريخا محددا لاحدث مستوى انتاج.
وأضاف الوزير أن طاقة تكرير النفط ترتفع هي الاخرى مع مباشرة أعمال تطوير في سبع مصاف على مدى الاعوام الثلاثة الاخيرة.
وقال "مع استكمال تلك المشاريع سيرتفع حجم طاقة تكرير النفط الخام من 1.65 مليون برميل يوميا الآن إلى 3.2 مليون برميل يوميا." لكنه لم يحدد موعدا.
وإيران رابع أكبر بلد منتج للخام في العالم لكنها تعتمد على واردات باهظة من البنزين للوفاء بالطلب المحلي. وفي محاولة لكبح الاستهلاك فرضت العام الماضي نظاما لتقنين توزيع الوقود المدعم.
وعلى صعيد مشاريع النفط الجديدة قال الوزير إن انتاج حقل أزاديجان النفطي يبلغ الآن 25 ألف برميل يوميا. وقال انه يأمل في زيادة الانتاج إلى 50 ألف برميل يوميا بنهاية السنة الفارسية في مارس اذار.
وقال إن هناك خمس مراحل من أعمال التطوير قيد التنفيذ في حقل بارس الجنوبي العملاق للغاز في الخليج ويجري التخطيط لسبع مراحل أخرى. وقال إن قرارا بشأن مراحل جديدة سيتخذ في غضون شهرين. ولم يذكر تفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business