الثلاثاء، ٢٢ أبريل ٢٠٠٨

مستوى قياسي جديد لعقود الخام الأمريكي فوق 119 دولاراً

مستوى قياسي جديد لعقود الخام الأمريكي فوق 119 دولاراً

Tue Apr 22, 2008 4:02pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من دولارين لتصل الى مستوى قياسي فوق 119 دولارا يوم الثلاثاء مع استمرار ضعف الدولار مقابل اليورو ووسط مشكلات تتعلق بالمعروض النيجيري والبريطاني.
وبحلول الساعة 1556 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام تسليم مايو أيار في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 2.02 دولار أي ما يعادل 1.72 في المئة مسجلا 119.50 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 116.85 الى 119.74 دولار.
وأعلى مستوى للمعاملات هو الذروة منذ اطلاق عقود النفط الخام للتداول في نايمكس عام 1983.
ويحل أجل عقد مايو بنهاية جلسة يوم الثلاثاء.
© Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم تدفع الأسهم المصرية للهبوط

أوراسكوم تليكوم تدفع الأسهم المصرية للهبوط

Tue Apr 22, 2008 2:56pm GMT

القاهرة (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم المصرية كيس 30 لاول مرة في اربع جلسات يوم الثلاثاء مع جني المستثمرين للارباح على أسهم اوراسكوم تليكوم بعد ارتفاعاتها.
وارتفع المؤشر بنحو 13 بالمئة هذا العام حتى اقفال يوم الاثنين ولكنه تراجع يوم الثلاثاء 0.7 بالمئة الى 11825.55 نقطة. وسجل ارتفاعا قياسيا اثناء الجلسة عند 19 ر12039 نقطة.
وقال محمد رضوان من الفرعونية للاوراق المالية "مستوى 12000 نقطة يعتبر حاجزا نفسيا."
وهبط سهم اوراسكوم تليكوم 1.25 بالمئة الى 81.25 جنيه وكان السهم قد ارتفاع بنحو ثمانية بالمئة منذ أن قالت الشركة الاسبوع الماضي انها ستعيد شراء 10.3 بالمئة من اسهمها بسعر 83 جنيها للسهم (15.40 دولار).
وقال رضوان "اوراسكوم تليكوم كانت أهم حدث وانشط سهم (بعد اعلان اعادة الشراء)... المستثمرون يبيعون لجني الارباح."
وهبط سهم المصرية للاتصالات بنسبة اربعة بالمئة الى 19.70 جنيه.
وارتفع سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس لليوم الرابع على التوالي مخالفا الاتجاه العام. وزاد سهم البنك الذي يرتب لطرحين أولين للاسهم 0.1 بالمئة الى 56.63 جنيه.
وارتفع سهم الشرقية للدخان عشرة بالمئة الى 419.95 جنيه.
وقال رضوان ان هذا الارتفاع الكبير ربما يرجع الى محاولة مؤسسات لزيادة حصتها في الشركة ودفع سعر أعلى لان السهم لا يشهد تعاملات كثيفة.
وخسر مؤشر هيرميس 0.4 بالمئة الى 102577.1 نقطة وارتفع مؤشر التجاري الدولي 0.6 بالمئة الى 564.76 نقطة.
وقال هاشم الغنيم الرئيس التنفيذي للنور للاوراق المالية ان المستثمرين الافراد يبيعون الاسهم قبيل عطلة البورصة. وستغلق البورصة ايام الاحد والاثنين والخميس من الاسبوع المقبل حسب وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
(الدولار يساوي 5.39 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

ويذر تبيع أوراسكوم تليكوم بعضاً من أسهمها فيها

ويذر تبيع أوراسكوم تليكوم بعضاً من أسهمها فيها

Tue Apr 22, 2008 2:43pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة ويذر انفستمنتس الايطالية يوم الثلاثاء انها ستبيع أوراسكوم تليكوم بعضا من أسهمها فيها لكنها ستحتفظ بحصة أكثر من 50 بالمئة في شركة اتصالات الهاتف المحمول الاقليمية.
وعرضت أوراسكوم تليكوم اعادة شراء 106 ملايين سهم من أسهمها أي نحو 10.3 في المئة من الاجمالي للتصرف في سيولة فائضة تقول انها لا تستطيع بسهولة استثمارها في مجال اخر.
وتعرض أوارسكوم تليكوم 83 جنيها مصريا (15.40 دولار) للسهم الذي سجل في أحدث تداولاته بالبورصة المصرية يوم الثلاثاء 81.25 جنيه.
وقالت ويذر في بيان "تعلن ويذر انفستمنتس عزمها ... تسييل جانب من حصتها (في أوراسكوم تليكوم) ... مع الحفاظ على مستوى ملكيتها في أوراسكوم تليكوم فوق 50 في المئة."
ورجل الاعمال المصري نجيب ساويرس هو رئيس مجلس الادارة والمدير التنفيذي لشركة ويذر انفستمنتس التي تتخذ من ايطاليا مقرا. وهو أيضا رئيس مجلس ادارة أوارسكوم تليكوم.
وقال ساويرس في البيان "سوف تستخدم ويذر حصيلة أسهمها لخفض ديونها المستحقة."
وقال متحدث باسم أوارسكوم ان ويذر كانت تملك 53.5 في المئة من أوراسكوم تليكوم قبل الاعلان.
© Reuters 2008 All rights reserved.

القابضة المصرية الكويتية تبيع حصة في شركة لصناعة الأنابيب

القابضة المصرية الكويتية تبيع حصة في شركة لصناعة الأنابيب

Tue Apr 22, 2008 1:45pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال الشركة القابضة المصرية الكويتية يوم الثلاثاء انها باعت حصة 25 بالمئة في الشركة الدولية لصناعة الانابيب للشركة الكويتية لصناعة الانابيب والخدمات النفطية.
وقالت الشركة في بيان انها باعت الحصة التي تشمل مئة الف سهم بقيمة 20 مليون دولار.
ويفيد موقع الشركة على الانترنت أن الدولية لصناعة الانابيب تدير مصنعا لصناعة الانابيب من الصلب ينتج انابيب للنفط والغاز والكويتية لصناعة الانابيب والخدمات النفطية تصنع الانابيب وهي مقاول لخطوط انابيب.
وتملك القابضة المصرية الكويتية ذراع الاستثمار لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر استثمارات متنوعة في قطاعات الأسمدة والطاقة والتأمين والزراعة.
وحققت الشركة زيادة بنسبة 85 بالمئة في أرباحها الصافية المجمعة في عام 2007 لتبلغ 104.03 مليون دولار.
وجرى تداول سهم الشركة على انخفاض بنسبة 2.5 بالمئة بسعر 3.96 دولار في الساعة 1126 بتوقيت جرينتش.
© Reuters 2008 All rights reserved.

بنك فيصل الإسلامي المصري يمتلك 5% فى شركة الصعيد للاستثمار والتنمية

بنك فيصل الإسلامي المصري يمتلك 5% فى شركة الصعيد للاستثمار والتنمية

مباشر
الثلاثاء 22 أبريل 2008 2:57 م

أكد بنك فيصل الإسلامي المصري أن مساهمة البنك فى شركة الصعيد للاستثمار والتنمية والبالغ 150 مليون جنيه تبلغ نسبة 5% وبحصة قدرها 7.5 مليون جنيه.
وأشار بيان للبنك أنه قد تم سداد مبلغ 1.875 مليون جنيه تمثل 25 % من قيمة مساهمة البنك.
يذكر أن نتائج أعمال بنك فيصل الإسلامى خلال عام 2007 أظهرت نمو صافى أرباح البنك بمعدل 32% حيث سجل صافي ربح قدره 156.432 مليون جنيه مقابل صافى ربح قدره 118.516 مليون جنيه خلال عام 2006 .



مصر تتعهد بتشديد سيطرتها على الميزانية رغم الأزمة

مصر تتعهد بتشديد سيطرتها على الميزانية رغم الأزمة

Tue Apr 22, 2008 12:43pm GMT

باريس (رويترز) - قال الرئيس المصري حسني مبارك يوم الثلاثاء خلال زيارة لفرنسا إن مصر تتوقع أن تبقي سيطرتها على المالية العامة على الرغم من أثر الأزمة المالية العالمية والارتفاع الكبير في أسعار الغذاء.
وابلغ مبارك اتحاد اصحاب الاعمال الرئيسي في فرنسا ان معدلات النمو التي حققتها البلاد في الاعوام الماضية مكنتها من مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية الراهنة والزيادات غير المسبوقة في اسعار النفط والغذاء.
وقال في تصريحات عبر مترجم انه على الرغم من تداعيات هذه الازمة على البلاد وعلى دول أخرى في المنطقة والعالم فان مصر تحافظ على ارادة الاصلاح الاقتصادي.
وأضاف ان الحكومة متمسكة بهدفها وهو خفض عجز الميزانية المتوقع ان يبلغ 6.9 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام الى 4.5 بالمئة بحلول عام 2010 .
وكان ارتفاع أسعار الخبز في مصر قد فرض ضغوطا على نظام الدعم على الخبز الذي يعتمد عليه الفقراء في الحضر كغذاء رئيسي.
وتدرس الحكومة كذلك رفع اجور القطاع العام بنسبة 15 بالمئة أو أكثر لتعويض اثر التضخم الذي بلغ معدله 14.4 بالمئة في مارس اذار الماضي حسب بيانات حكومية.
© Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يبلغ مستوى قياسياً جديداً فوق 118 دولارًا للبرميل

النفط يبلغ مستوى قياسياً جديداً فوق 118 دولارًا للبرميل

Tue Apr 22, 2008 11:44am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر النفط الى مستوى قياسي جديد فوق 118 دولار للبرميل يوم الثلاثاء مدعوما بارتفاع في الطلب على النفط الشهر الماضي من الصين ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم ومخاوف بشأن الامدادات من روسيا ونيجيريا.
وفي الساعة 1005 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف تسليم مايو ايار 26 سنتا الى 117.74 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوياته على الاطلاق عند 118.05 دولار للبرميل.
وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 27 سنتا الى 114.70 دولار بعد ان بلغ مستوى قياسيا عند 115.03 دولار للبرميل.
وكسر سعر النفط عددا من المستويات القياسية هذا الشهر مدفوعا بارتفاع الطلب من أسواق ناشئة مثل الصين تزامن مع قيود طويلة الأمد على الامدادات.
واسهم ضعف الدولار كذلك في دعم اسعار السلع المقومة بالدولار مثل النفط واثار مضاربات من جانب صناديق تحوط.
وارتفع الطلب على النفط في الصين بنسبة ثمانية بالمئة في مارس اذار عن مستواه قبل عام هو أسرع معدل في 19 شهرا مع زيادة المصافي لوارداتها قبيل دورة الالعاب الاولمبية.
لكن ارتفاع تكاليف انتاج المزيد من النفط فضلا عن القيود السياسية على الامدادات الجديدة تعني أن السوق ستجد صعوبة في ملاحقة نمو الطلب من الاسواق الناشئة.
وعلى هذه الخلفية تكون السوق شديدة الحساسية لكل ما يؤثر على العرض.
فهجمات على خطوط انابيب في نيجيريا العضو في أوبك الاسبوع الماضي أدت الى وقف انتاج 169 الف برميل يوميا من خام بوني الخفيف مما اضطر رويال داتش شل لاعلان اسباب قهرية قد تمنع تصدير النفط.
وهاجم متمردون في نيجيريا كذلك خطي انابيب تابعين لشل في دلتا النيجر امس الاثنين.
وبدأت مصفاة في جرانجماوث في اسكتلندا في اغلاق ابوابها قبيل اضراب ليومين من المقرر ان يبدأ يوم الاحد المقبل.
وتصر منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) على ان السوق بها ما يكفي من النفط ورفضت ضخ المزيد من الخام على الرغم من دعوات الدول المستهلكة لمزيد من النفط.
© Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: الفطيم تبني مجمعا في مصر بتكلفة تسعة مليارات دولار

صحيفة: الفطيم تبني مجمعا في مصر بتكلفة تسعة مليارات دولار

Tue Apr 22, 2008 10:18am GMT

القاهرة (رويترز) - أوردت صحيفة جلف نيوز يوم الثلاثاء أن مجموعة الفطيم الإماراتية ستقيم مجمعا بتكلفة تسعة مليارات دولار قرب القاهرة يضم فيلات ومركزا للتسوق وفندقا فخما.
ونقلت الصحيفة عن مجموعة الفطيم أن مدينة كايرو فستيفال ستقام على مساحة ثلاثة ملايين كيلومتر مربع على بعد 20 كيلومترا جنوب شرقي القاهرة الكبرى وتضم مركزا للتسوق و85 مطعما وفندقا فخما و480 فيلا.
وذكرت الصحيفة ان الفطيم ستنتهي من المشروع في عام 2011 .
وتبني الفطيم مشروعا مماثلا في دبي باسم مدينة دبي فستيفال يتكلف 15 مليار دولار ويضم متاجر ومكاتب وشققا سكنية وفنادق.
وتنفق شركات عقارية خليجية من بينها داماك القابضة الاماراتية واعمار ومقرها دبي مليارات الدولارات على شراء وبناء عقارات في مصر.
وساعد الاستثمار الاجنبي مصر على تسجيل معدل نمو 7.1 في المئة في العام الماضي وهو اسرع معدل نمو خلال عقدين على الاقل.
© Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: مصر ترفع أسعار الغاز الطبيعي في يوليو ويناير

صحيفة: مصر ترفع أسعار الغاز الطبيعي في يوليو ويناير

Tue Apr 22, 2008 10:23am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت صحيفة يوم الثلاثاء إن مصر سترفع أسعار الغاز الطبيعي التي تدفعها الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة في يوليو تموز ومرة أخرى في يناير كانون الثاني في إطار خطة لخفض الدعم.
ونقلت صحيفة المال عن مسؤولين وزاريين لم تكشف عن اسمائهم قولهم ان مصر سترفع سعر الغاز الطبيعي الى 2.22 دولار لكل وحدة حرارية في يوليو تموز من 1.85 دولار وسترفع سعر الكهرباء بنسبة 20 بالمئة.
وقالت مصر في أغسطس اب انها سترفع اسعار الغاز والكهرباء على الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة بنسبة 110 بالمئة و61 بالمئة على التوالي عن طريق رفع الدعم تدريجيا على مدى ثلاث سنوات.
وقالت مصر ان سعر الغاز الطبيعي سريتفع في نهاية الامر الى 2.65 دولار لكل وحدة حرارية.
وقالت الصحيفة ان مصر قدمت موعد خفض الدعم الى يوليو من سبتمبر للمساعدة في تخفيف الضغوط على الميزانية. وتطبق الزيادات في الاسعار على قطاعات الحديد والاسمنت والالومنيوم والاسمدة في مصر.
ودعم الطاقة يساهم بدرجة كبيرة في عجز الميزانية الحكومية مما يؤدي الى رفع أسعار الفائدة.
وقال يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري يوم الاثنين ان دعم الطاقة سيرتفع الى 60 مليار جنيه (11.13 مليار دولار) في السنة المالية 2008-2009 من 57 مليار جنيه.
(الدولار يساوي 5.39 جنيه مصري)
© Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوراسكوم للإنشاء والمجموعة المالية هيرمس تدعم البورصة المصرية

أسهم أوراسكوم للإنشاء والمجموعة المالية هيرمس تدعم البورصة المصرية

Mon Apr 21, 2008 2:20pm GMT

القاهرة (رويترز) - حققت أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة أكبر ارتفاع في يوم واحد في نحو 20 شهرا يوم الاثنين مما دعم مؤشر كيس 30 القياسي بمصر في الجلسة الثالثة على التوالي.وحقق سهم المجموعة المالية المصرية-هيرميس أكبر ارتفاع له في يوم واحد في نحو 21 شهرا مع توقع المستثمرين ان يحقق البنك الاستثماري ارباحا من الطرح العام الاولي المزمع.وارتفع سهم اوراسكوم للانشاء بنحو 15 بالمئة في الجلسات الثلاث الماضية وارتفع يوم الاثنين بنسبة 7.3 بالمئة الى 479.89 جنيه مصري (88.87 دولار).وقال كريم حسني من الفرعونية للاوراق المالية ان توصيات شركات السمسرة بشراء السهم وانخفاض سعره بعد توزيع الشركة لارباح بواقع 300 جنيه للسهم في مارس اذار الماضي دعمت الطلب على السهم.ورفع اتش.اس.بي.سي السعر المستهدف لسهم الشركة في ابريل نيسان الى 592 جنيها بسبب التوقعات الايجابية لقطاع الاسمدة.وارتفع سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 7.4 بالمئة الى 58.40 جنيه وكان السهم قد هبط بنسبة 19 بالمئة هذا العام حتى اقفال يوم الاحد.وقال محمد توفيق من شركة رسملة-دلتا "الناس تتطلع للطرحين المرتقبين وكذلك للرسوم البيانية... السهم كان ينخفض لذلك فان البعض يشتري لاعتبارات فنية."وارتفع مؤشر كيس 30 بنسبة 11 بالمئة هذا العام حتى اقفال يوم الاحد وأغلق يوم الاثنين على ارتفاع بنسبة 1.35 بالمئة الى 11913.41 نقطة.وصعد مؤشر هيرميس 0.68 بالمئة الى 103006.4 نقطة وتراجع مؤشر التجاري الدولي 1.75 بالمئة الى 561.40 نقطة.(الدولار يساوي 5.40 جنيه مصري)© Reuters 2008 All rights reserved.

المؤشر ينهي جلسته بارتفاع 1.35% .... وهيرمس تعود لصدارة قيمة التداول

المؤشر ينهي جلسته بارتفاع 1.35% .... وهيرمس تعود لصدارة قيمة التداول

خاص مباشر
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 21 , '13:16:00' )
الاثنين 21 أبريل 2008 3:16 م
أنهى اليوم المؤشر العام للبورصة المصرية CASE 30 جلسته بارتفاع 1.35% باكتسابه 158.88 نقطة ليغلق عند النقطة 11913 من خلال تداول أسهم 167 ورقة مالية مقيدة بحجم تداول بلغ 91.85 مليون سهم من خلال 56.17 ألف عملية.
وجاء هذا الارتفاع الذي عوض خسائر وسط الجلسة مدعومًا بالاتجاه الشرائي الذي تغلب على تعاملات المستثمرين الأجانب ليصل صافى شراء الأجانب 130.8 مليون جنيه على الرغم من مبيعات المستثمرين العرب والمصريين.وتجاوزت قيمة التداول 2.04 مليار ليتصدر سهم هيرمس القابضه قائمة الأسهم من حيث القيمة مستحوذًا على 8.47% من قيمة التداول اليوم بقيمة بلغت 156.37 مليون جنيه بارتفاع السهم إلى 56.57 جنيه بنسبة 7.37%.
وتبعه سهم أوراسكوم تليكوم الذي ما زال متأثرًا بعرض شراء الشركة لأسهم خزينة عند سعر 83 جنيه بقيمة تداول بلغت 142.88 مليون جنيه بما يوازي 7.74% من قيمة التداول مع ارتفاع السهم إلى 82.28 جنيه بنسبة 1.34%.
وسهم الكابلات المصرية بقيمة تداول 109.59 مليون جنيه بما يوازي 5.94% من قيمة التداول خلال جلسة اليوم مع تراجع السهم إلى 3.29 جنيه بنسبة 4.36%.
وتصدر سهم أجواء للصناعات الغذائية الأسهم الأكثر ارتفاعًا اليوم بنسبة 215.10% ليغلق عند 31.51 جنيه وتبعه سهم الصعيد العامة للمقاولات بنسبة 80.06% وسعر إغلاق 5.96 جنيه وسهم قناة السويس لإصلاح وصيانة السيارات الذي ارتفع بنسبة 22.09 جنيه ليغلق عند 44.50 جنيه.
وعلى الجانب الآخر جاء الأكثر تراجعًا المقاولات المصريه - مختار إبراهيم بنسبة 9.11% وبسعر إغلاق 108.25 جنيه للسهم وسهم مطاحن وسط وغرب الدلتا الذي تراجع إلى 62.22 جنيه بنسبة تراجع 7.78% وسهم المجموعة المصريه العقارية لحامله بنسبة تراجع 6.72% وبسعر إغلاق 22.78 جنيه.
يذكر أن 11 سهما حققت أكثر من 50% من حجم تداولها خلال الجلسة كاملةً فى الثلاثون دقيقة الأخيرة من تداولات اليوم حيث بدأ التعامل على أسهم المجموعة المصريه العقارية ليتم التعامل على السهم بحجم 2100 سهم وهو 100% من تداولاته اليوم وحقق الشرقية للدخان 82.14% من حجم التداول له خلال النصف ساعة الأخيرة وسهم البنك الوطني المصري بنسبة %80.08 من حجم تداوله وسهم شارم دريمز للسياحة بنسبة 76.13% وأسمنت قنا وبنسبة 62.47%. يتوقع معتصم الشهيدى العضو المنتدب بشركة هوزيزون لتداول الأوراق المالية أن يتحرك المؤشر إلى 12000 نقطة والتى سيحدث عندها حركة تصحيحية خفيفة قد يصل المؤشر فيها إلى مستوى 11300 نقطة . وتوقع أن يعاود قطاع الغزل والنسيج حركته الصعودية ، بلإضافة إلى سهم مدينة الإنتاج الإعلامى ، هذا بالإضافة إلى سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة. وإتفق نادر خضر مع معتصم الشهيدى فى أن المؤشر سيصل إلى 12000 نقطة وأضاف أن الأخبار الإيجابية التى ستكون على سهم أوراسكوم للإنشاء خصوصاً مع إقتراب الإعلان عن نتائج أعمالها ستكون دافع كبير للمؤشر ، كما توقع أن تمر باقى الأسهم فى مرحلة تذبذب بسيطة خلال الفترة القادمة .



CNNArabic.com - Business