الثلاثاء، ٢٢ أبريل ٢٠٠٨

النفط يبلغ مستوى قياسياً جديداً فوق 118 دولارًا للبرميل

النفط يبلغ مستوى قياسياً جديداً فوق 118 دولارًا للبرميل

Tue Apr 22, 2008 11:44am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر النفط الى مستوى قياسي جديد فوق 118 دولار للبرميل يوم الثلاثاء مدعوما بارتفاع في الطلب على النفط الشهر الماضي من الصين ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم ومخاوف بشأن الامدادات من روسيا ونيجيريا.
وفي الساعة 1005 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف تسليم مايو ايار 26 سنتا الى 117.74 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوياته على الاطلاق عند 118.05 دولار للبرميل.
وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 27 سنتا الى 114.70 دولار بعد ان بلغ مستوى قياسيا عند 115.03 دولار للبرميل.
وكسر سعر النفط عددا من المستويات القياسية هذا الشهر مدفوعا بارتفاع الطلب من أسواق ناشئة مثل الصين تزامن مع قيود طويلة الأمد على الامدادات.
واسهم ضعف الدولار كذلك في دعم اسعار السلع المقومة بالدولار مثل النفط واثار مضاربات من جانب صناديق تحوط.
وارتفع الطلب على النفط في الصين بنسبة ثمانية بالمئة في مارس اذار عن مستواه قبل عام هو أسرع معدل في 19 شهرا مع زيادة المصافي لوارداتها قبيل دورة الالعاب الاولمبية.
لكن ارتفاع تكاليف انتاج المزيد من النفط فضلا عن القيود السياسية على الامدادات الجديدة تعني أن السوق ستجد صعوبة في ملاحقة نمو الطلب من الاسواق الناشئة.
وعلى هذه الخلفية تكون السوق شديدة الحساسية لكل ما يؤثر على العرض.
فهجمات على خطوط انابيب في نيجيريا العضو في أوبك الاسبوع الماضي أدت الى وقف انتاج 169 الف برميل يوميا من خام بوني الخفيف مما اضطر رويال داتش شل لاعلان اسباب قهرية قد تمنع تصدير النفط.
وهاجم متمردون في نيجيريا كذلك خطي انابيب تابعين لشل في دلتا النيجر امس الاثنين.
وبدأت مصفاة في جرانجماوث في اسكتلندا في اغلاق ابوابها قبيل اضراب ليومين من المقرر ان يبدأ يوم الاحد المقبل.
وتصر منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) على ان السوق بها ما يكفي من النفط ورفضت ضخ المزيد من الخام على الرغم من دعوات الدول المستهلكة لمزيد من النفط.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business