الثلاثاء، ١٦ ديسمبر ٢٠٠٨

البدري: أوبك تقترب من توافق آراء على خفض المعروض مليوني ب/ي

البدري: أوبك تقترب من توافق آراء على خفض المعروض مليوني ب/ي

Tue Dec 16, 2008 7:30pm GMT

وهران (الجزائر) (رويترز) - قال الامين العام لمنظمة أوبك ان المنظمة تقترب من تحقيق توافق آراء بشأن اتفاق على خفض الانتاج مليوني برميل يوميا في اجتماعها يوم الاربعاء مضيفا أنه يأمل في مساهمة المنتجين من خارج أوبك بخفض يصل الى 600 ألف برميل يوميا.
وقال عبد الله البدري يوم الثلاثاء "يوجد تناغم فيما بيننا ونعلم أن الوضع صعب. ينبغي أن نتعاون سويا. ينبغي أن نتوصل الى قرار صعب لكننا سنتوصل اليه. أعتقد أن مليوني (برميل يوميا) هو الخفض الارجح."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

العراق يطلب توربينات بثلاثة مليارات دولار من جنرال إلكتريك

العراق يطلب توربينات بثلاثة مليارات دولار من جنرال إلكتريك

Tue Dec 16, 2008 7:19pm GMT

بوسطن (رويترز) - قالت شركة جنرال الكتريك يوم الثلاثاء إن حكومة العراق طلبت توريد توربينات تعمل بالغاز قيمتها ثلاثة مليارات دولار وذلك لزيادة طاقة توليد الكهرباء في البلاد الى أكثر من مثليها.
وقال ستيف بلوز الرئيس التنفيذي لوحدة جنرال الكتريك انرجي بالهاتف إن صفقة التوربينات القادرة على توليد سبعة الاف ميجاوات من الكهرباء هي الاضخم التي تفوز بها الوحدة على الاطلاق. ومن المقرر شحن التوربينات في 2009 و2010.
وقالت جنرال الكتريك إن شبكة الكهرباء العراقية الحالية تولد أقل من ستة الاف ميجاوات يوميا في حين يتجاوز متوسط الطلب عشرة الاف ميجاوات يوميا. ويكفي الميجاوات الواحد لتلبية حاجات الكهرباء لنحو ثمانية الاف منزل أمريكي.
وقال بلوز "هذا مثال اخر رغم الوضع الاقتصاد الحالي على أن الطلب على الكهرباء عالمي وقوي."
وتركب التوربينات وعددها 56 في عشرة مواقع في أنحاء العراق وكان العراق طلب توريد ثمانية توربينات أخرى في مايو أيار الماضي.
ومن المقرر أن تطلع جنرال الكتريك التي تتخذ من فيرفيلد في ولاية كونيتيكت مقرا المستثمرين على أهدافها لارباح 2009 في وقت لاحق يوم الثلاثاء.
وارتفعت أسهم جنرال الكتريك 2.6 في المئة أي ما يعادل 44 سنتا الى 17.39 دولار في بورصة نيويورك للاوراق المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صروح أبوظبي تقول الطلب الأولي على العقارات مستقر

صروح أبوظبي تقول الطلب الأولي على العقارات مستقر

Tue Dec 16, 2008 4:16pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت صروح العقارية التي تتخذ من أبوظبي مقرا إن الطلب على عقاراتها لايزال مستقرا في السوق الاولية لكنه شهد ضعفا في السوق الثانوية في الشهور الاخيرة.
وقال سامر أبو حجله الرئيس التنفيذي للعمليات في صروح "لا يوجد تباطوء فيما نبيعه مباشرة في الشهور الاخيرة لكن هناك ضعفا بلا ريب في السوق الثانوية."
وأبلغ رويترز بالهاتف "في السوق الثانوية أعداد كبيرة تتطلع الى البيع ويرجع هذا الى رغبة مشترين مضاربين في تصفية مراكزهم وهم يخفضون سعر البيع."
وأضاف أن العوامل الاساسية للسوق العقارية في أبوظبي قوية نظرا لقوة الطلب على الاسكان. وقال "من ثم نحن متفائلون بأننا سنتجاوز أي تباطوء."
وقال ان صروح أطلقت مشاريع قيمتها 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) جميعها يمضي قدما نظرا لقدرة الشركة على تدبير التمويل.
وقال "كل مشاريعنا تمضي كما هو مخطط لها. استطاعت صروح تدبير التمويل حتى في ظل شح السيولة" لكنه رفض الكشف عن حجم التمويل الذي جمعته الشركة.
غير أن صروح تبدي "تفاؤلا حذرا" بشأن 2009 ولاسيما بخصوص اطلاق مشاريع في الخارج. وقال "نرقب كيف سيكون الوضع في العام القادم وبالنسبة للاسواق العالمية ينبغي أن نكون أكثر حذرا لضمان ألا نفعل شيئا قبل الاوان."
وكانت صروح أعلنت عن خطط لاطلاق مشاريع في المغرب ومصر.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تتلقى دفعة من خفض الفائدة وأداء البنوك

الأسهم الأمريكية تتلقى دفعة من خفض الفائدة وأداء البنوك

Tue Dec 16, 2008 9:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء بعدما أعاد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) كتابة قواعد اللعبة بخفضه تكاليف الاقتراض الى نطاق قياسي متدن بين صفر و0.25 في المئة وتعهده بمزيد من الخطوات غير التقليدية لمحاربة أعمق ركود اقتصادي منذ عقود.
وتصدرت المكاسب أسهم الشركات المالية في حين قفز سهم جولدمان ساكس أكثر من 14 في المئة بعدما أعلن بنك وول ستريت الشهير عن خسائر فصلية دون المتوقع.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 359.61 نقطة أي ما يعادل 4.20 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 8924.14 نقطة.
وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 44.59 نقطة أو 5.13 في المئة مسجلا 913.16 نقطة.
وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 81.55 نقطة أو 5.41 في المئة الى 1589.89 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة لمخاوف بشأن الاقتصاد

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة لمخاوف بشأن الاقتصاد

Tue Dec 16, 2008 8:06pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي منخفضة نحو اثنين بالمئة يوم الثلاثاء لمخاوف بشأن الاقتصاد بعدما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) هدفه لاسعار الفائدة لاجل ليلة واحدة.
وجاء تراجع النفط رغم تعرض الدولار لانخفاض حاد بفعل قرار البنك المركزي واشارات قوية من منظمة أوبك الى عزمها إجراء خفض انتاجي حاد في اجتماعها يوم الاربعاء.
وتراجع الخام تسليم يناير كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 91 سنتا أي ما يعادل 2.04 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 43.60 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الثلاثاء 42.56 دولار وأعلى سعر 46.53 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية تعلن شراء حصص مصرفية بقيمة 2.45 مليار دولار

الخزانة الأمريكية تعلن شراء حصص مصرفية بقيمة 2.45 مليار دولار

Tue Dec 16, 2008 9:36pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخزانة الامريكية في بيان يوم الثلاثاء انها اشترت حصصا قيمتها 2.45 مليار دولار في 28 بنكا في أنحاء البلاد وذلك بموجب برنامجها الطاريء لتعزيز الشركات المالية وتحقيق استقرار الاسواق.
وتعهدت الخزانة بانفاق ما يصل الى 250 مليار دولار لشراء حصص رأسمالية في البنوك ضمن برنامج أوسع قيمته 700 مليار دولار لتحقيق الاستقرار في أسواق المال. وقالت الخزانة انها أنفقت حتى الان 167.8 مليار دولار من المال المخصص للبنوك.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة بين 0 و0.25 في المائة

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة بين 0 و0.25 في المائة


سي. إن. إن. العربية
16/12/2008

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي، المصرف المركزي الأمريكي، الثلاثاء عن خفض أسعار فائدة السندات الفيدرالية ما بين صفر إلى 0.25 في المائة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي لم يسبق أن تراجعت أسعار الفائدة فيها عن واحد في المائة.
كما خفّض أسعار الفائدة "المستقطعة" - سعر الفائدة للمصارف التي تقترض مباشرة من الاحتياط الفيدرالي، بثلاثة أرباع نقطة في المائة إلى 0.5 في المائة، علماً بأن معدل الفائدة هذا لا يرتبط مباشرة بقروض المستهلكين.
ويشار إلى أن معدل فائدة السندات الفيدرالية، هي سعر الفائدة المتعامل بها بين المصارف لقروض الليلة الواحد.
وكان المصرف المركزي الأمريكي، المعروف باسم الاحتياطي الفيدرالي، قد خفض معدل الفائدة 9 مرات منذ سبتمبر/أيلول عام 2007، في محاولة لدفع عجلة الاقتصاد الأمريكي.


وفي نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خفض المصرف المركزي الأمريكي معدل الفائدة لتستقر عن 1 في المائة فقط.
ويأتي قرار الاحتياط الفيدرالي في تحرك يهدف لإنتشال الاقتصاد من الركود، كما يأتي بعد قرابة الأسبوعين من إعلان مصرفين أوروبا وإنجلترا المركزيان خفض معدل الفائدة لديهما في محاولة لمنع حدوث ركود اقتصادي في منطقتهما.
فقد أعلن بنك إنجلترا المركزي خفض الفائدة على الإقراض إلى 2 في المائة، بدلاً من ثلاثة في المائة، أي خفضاً بنسبة واحد في المائة.
وهذا التخفيض هو التخفيض الثاني الكبير بعد أن أعلن خفضها بنسبة 1.5 في المائة في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتستقر عند 3 في المائة.
يذكر أن بنك إنجلترا لم يخفض سعر الفائدة لديه أقل من 2 في المائة في تاريخه، ما يعني أن هذا التخفيض قد يكون الأخير الذي يلجأ إليه المصرف المركزي البريطاني.


من ناحيته، قام المصرف المركزي الأوروبي، المسؤول عن السياسة النقدية في 15 دولة في أوروبا، بخفض معدل الفائدة بنسبة 0.75 في المائة، لتصل إلى 2.50 في المائة.
وتأتي هذه الخطوة معززة لتوقعات الخبراء ورجال الاقتصاد التي كانت تصب في أن يلجأ المصرفان الأوروبي والإنجليزي إلى خفض معدلات الفائدة.

سيمنس تدفع مليار يورو لتسوية فضيحة الرشوة الكبرى

سيمنس تدفع مليار يورو لتسوية فضيحة الرشوة الكبرى

دويتشه فيله
18/12/2008

أعلنت شركة سيمنس الألمانية العملاقة أنها ستدفع غرامات تتجاوز المليار يورو لإغلاق ملف فضيحة الرشوة الكبرى التي تورطت فيها في كل من ألمانيا وأمريكا. الشركة قدمت برنامجا جديدا يضمن التزامها بالقواعد القانونية في المستقبل.
قالت سيمنس أمس الاثنين (15 ديسمبر/كانون الأول) إنها ستدفع أكثر من مليار يورو (1.3 مليار دولار) لتسوية التحقيقات في قضية فساد كبرى في الولايات المتحدة وألمانيا منهية بذلك عامين من الاضطرابات التي هزت المجموعة الهندسية الألمانية.
وفي ختام أضخم تحقيق في قضية فساد تجاري في التاريخ اتفقت سيمنس على دفع 800 مليون دولار لتسوية تحقيق تجريه وزارة العدل ولجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في رشاوى دفعتها الشركة للفوز بعقود. كما ستدفع سيمنس أيضا 395 مليون يورو (531.9 مليون دولار) لتسوية تحقيقات مماثلة في ألمانيا.

الفضيحة أطاحت بأغلب أعضاء الإدارة:
تفجرت فضيحة الفساد الكبرى عام 2006 عندما تم الكشف عن تقديم الشركة الألمانية أكثر من مليار دولار كرشاوى لمسؤولين حكوميين في العديد من دول العالم وذلك بهدف الفوز بعقود مشروعات في تلك الدول على حساب الشركات المنافسة الأخرى ومنها الشركات الأمريكية.
وأطاحت الفضيحة، التي تُعد أكبر فضيحة فساد في التاريخ وفقا لوكالة رويترز، بالرئيس التنفيذي السابق كلاوس كلاينفيلد ورئيس المجلس الإشرافي السابق هاينريش فون بيرير، لكن أيا منهما لن توجه إليه تهم وفقا للاتفاقية التي توصلت إليها الشركة. كما اضطرت سيمنس إلى فصل أغلب أعضاء الإدارة العليا لديها.
الجدير بالذكر أن السلطات الألمانية فرضت على شركة سيمنس في تشرين أول/أكتوبر عام 2007 دفع غرامة مالية قدرها 201 مليون يورو بسبب مخالفات قطاع المعدات الهاتفية الذي كان تابعا للمجموعة في ذلك الوقت.


تعيين فايجل مراقباً لمدى التزام الشركة:
وقال بيان الشركة الصادر من ميونيخ "نقترب اليوم بشكل كبير من إغلاق واحد من أكثر الفصول تعاسة في تاريخ الشركة الممتد عبر أكثر من 160 عاما." وذلك وفقا لوكالة الأبناء الألمانية. وأضاف البيان أن السلطات الأمريكية اعترفت "بالتعاون الاستثنائي لسيمنس مع التحقيقات" إلى جانب تقديمها برنامج جديد يضمن الالتزام بالقواعد القانونية في المستقبل.
ووفقا لاتفاق التسوية بين سيمنس والولايات المتحدة تلتزم الشركة الألمانية بتعيين وزير مالية ألمانيا السابق تيودور فايجل مراقبا لمدى التزام الشركة بالقوانين من أجل ضمان نزاهة تعاملاتها في المستقبل.

دويتشه فيله + وكالات (ه.ع.ا)

تخفيض سعر الفائدة الأمريكية إلى قرابة الصفر

تخفيض سعر الفائدة الأمريكية إلى قرابة الصفر
بي. بي. سي. العربية
17/12/2008

اعلن بنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي، الذي يقوم بوظائف البنك المركزي، تخفيض اسعار الفائدة من 1% الى مستوى يتراوح من صفر الى 0.25%، وذلك بهدف مواجهة حالة الكساد التي تمر بها الولايات المتحدة.
وحذر الاحتياطي الفدرالي في بيان صادر عنه الثلاثاء ان مؤشرات الاداء الاقتصادي اظهرت مزيدا من التراجع. واوضح ان هذه المستويات المنخفضة لسعر الفائدة ستظل لفترة من الوقت.
واضاف البيان انه يجري الآن بحث سبل اخرى لتنشيط الاسواق المالية.
وقال هولجر شمدلينج المحلل في "بنك اوف اميركا" انه عمليا اصبح سعر الفائدة هو صفر لان الفارق بين ربع نقطة وبين الصفر هو فارق بسيط جدا. والمهم الآن هو معرفة الخطوة القادمة للاحتياطي الفدرالي لانه ببساطة لا يستطيع تخفيض سعر الفائدة الى اقل من مستوى الصفر لتنشيط الاقتصاد". شراء سندات حكومية
واوضح الاحتياطي الفدرالي انه يخطط لشراء ارصدة كبيرة من الديون المضمونة بقروض عقارية، كما انه يبحث الجدوى الاقتصادية لشراء سندات طويلة الاجل للحكومة الامريكية.
ويعد قيام البنك المركزي بعمليات السوق المفتوحة، والتي تتضمن بيع وشراء السندات وغيرها من الاوراق المالية للتأثير على حجم السيولة، احدى الادوات الهامة للسياسة النقدية.
ولجأ البنك المركزي في اليابان الى شراء السندات الحكومية بهدف ضخ سيولة في الاسواق لمواجهة الانكماش خلال نهاية التسعينات، واستمرت هذه السياسة لفترة بعد عام 2000. كما خفض البنك المركزي الياباني سعر الفائدة الى مستوى الصفر. تخفيض تاريخي
يشار الى ان الاحتياطي الفدرالي خفض سعر الفائدة بشكل سريع ومتكرر عدة مرات منذ سبتمبر/ايلول 2007 حين كان سعر الفائدة الامريكية هو 5.25%.
والمستوى الحالي لسعر الفائدة، وهو تقريبا صفر، هو اقل مستوى منذ ان بدأ الاحتياطي الفدرالي في تسجيل اسعار فائدته في عام 1954.
وادى تخفيض سعر الفائدة الامريكية الى تراجع سعر الدولار لانه كان اكثر مما توقعه كثير من المحللين كما يقول المحلل الامريكي مات ستيف الذي يعمل بمؤسسة "تمبيلس" للاستشارات في واشنطن.
ومن جانبه قال الرئيس المنتخب باراك اوباما ان ادارته ستقوم بفعل كا ما يمكنها لتحفيز الاقتصاد بعد ان استنفذ الاحتياطي الفدرالي "ذخيرته التقليدية لمواجهة الكساد" على حد وصف اوباما.
وتعهد اوباما بخلق 2.5 مليون وظيفة بحلول عام 2011، كما تعهد بتنفيذ برنامج لتحسين البنية الاساسية للبلاد.

ارتفاع صافي ربح حديد عز المصرية 56 بالمئة في تسعة أشهر

ارتفاع صافي ربح حديد عز المصرية 56 بالمئة في تسعة أشهر

Tue Dec 16, 2008 8:50pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة حديد عز المصرية يوم الثلاثاء انها حققت 3.4 مليار جنيه مصري (615.1 مليون دولار) ربحا صافيا قبل حساب الضرائب في الاشهر التسعة الاولى من 2008 وذلك بزيادة 56 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال بول جيكايبان العضو المنتدب للشركة ان ارتفاع الاسعار الى مستويات قياسية والطلب على منتجات الصلب قادا النمو.
وقال "مكننا هذا من بناء ميزانية عمومية قوية سوف تساعدنا على مواجهة التباطوء العالمي الحاصل منذ نهاية الفترة بفعالية."
وكانت حديد عز كبرى شركات صناعة الصلب المصرية قالت يوم الاثنين انها خفضت الانتاج في الشهور الاخيرة مع تأثر الاستهلاك في صناعات رئيسية مثل البناء والسيارات من جراء التباطوء العالمي.
وتراجعت نسبة الصادرات من اجمالي المبيعات هذا العام مع هبوط صادرات المنتجات المسطحة الى 37 في المئة من 47 في المئة وصادرات القضبان الى اثنين بالمئة من 11 في المئة.
وغالبا ما تستخدم المنتجات المسطحة في السلع الاستهلاكية والصناعية والقضبان في التشييد والبناء.
وزاد صافي المبيعات 45 في المئة الى 17.4 مليار جنيه من 12 مليار جنيه.
وأعلنت نتائج الشركة عقب اغلاق البورصة وقد تراجع سعر سهم حديد عز في معاملات يوم الاربعاء 19.94 في المئة الى عشرة جنيهات. ويعلق تداول السهم تلقائيا خلال الجلسة في حالة تحركه 20 بالمئة في أي من الاتجاهين.
(الدولار يساوي 5.5273 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأمريكي يخفض الفائدة ويتعهد بالمزيد

المركزي الأمريكي يخفض الفائدة ويتعهد بالمزيد

Tue Dec 16, 2008 8:02pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الثلاثاء بقوة مستواه المستهدف لاسعار الفائدة لاجل ليلة واحدة الى نطاق قياسي منخفض بين صفر و0.25 في المئة وقال انه سيستخدم "كل الادوات المتاحة" لتبديد ركود مستمر منذ عام.
ويعد خفض سعر فائدة الاموال الاتحادية 0.75 نقطة مئوية الى نقطة كاملة من مستواها السابق عند واحد بالمئة خطوة مفاجئة وغير مسبوقة لمجلس الاحتياطي الاتحادي. وتوقعت أسواق المال ألا يتجاوز خفض البنك المركزي ثلاثة أرباع النقطة.
وقال المجلس "الاحتياطي الاتحادي سيوظف كل الادوات المتاحة لتشجيع استئناف نمو اقتصادي مستدام والحفاظ على استقرار الاسعار."
وبهذا تصل فائدة الاموال الاتحادية الى أدنى مستوياتها بحسب سجلات ترجع الى يوليو تموز 1954 وقال البنك المركزي انه سيبقيها على الارجح عند "مستويات منخفضة بشكل استثنائي لبعض الوقت."
وإلى جانب خفض الفائدة قال المجلس انه مستعد للتوسع في مشتريات ضخمة لسندات تصدرها وكالاتا الرهن العقاري المدعومتين حكوميا وذلك لمساندة سوق الاسكان الامريكية المتداعية. وأضاف أنه يدرس مشتريات محتملة لسندات حكومية طويلة الاجل وقد يبحث سبلا أخرى للاستفادة من ميزانيته في دعم الاقتصاد.
وقفزت أسعار الاسهم والسندات الحكومية الامريكية في حين تراجع الدولار اثر الاعلان عن قرار الفائدة.
وقال مايكل وولفولك كبير محللي العملة لدى بنك أوف نيويورك-ميلون في نيويورك "انها خطوة غير تقليدية ومبتكرة بشكل كبير .. نعتقد أنها أفضل خطوة ممكنة للمستهلك الامريكية ولسوق المال."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأمريكي يخفض الفائدة إلى نطاق بين صفر و0.25 بالمئة

المركزي الأمريكي يخفض الفائدة إلى نطاق بين صفر و0.25 بالمئة

Tue Dec 16, 2008 7:27pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الثلاثاء المستوى المستهدف لاسعار الفائدة لأجل ليلة واحدة الى نطاق ما بين صفر و0.25 في المئة وذلك في محاولة لانتشال الاقتصاد من ركود مستمر منذ عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم قطر تخالف الإتجاه النزولي في الخليج وتصعد لليوم السابع

أسهم قطر تخالف الإتجاه النزولي في الخليج وتصعد لليوم السابع

Tue Dec 16, 2008 5:16pm GMT

دبي (رويترز) - واصلت الاسهم القطرية صعودها للجلسة السابعة يوم الثلاثاء مخالفة بذلك الاتجاه النزولي في أنحاء الخليج مع استمرار المؤسسات المحلية في اقتناص الاسهم ضمن جهود لتعزيز البورصة.
وقفز مؤشر سوق الدوحة 3.5 في المئة بينما نالت ضغوط البيع من الاسواق في الامارات واستقرت الاسهم السعودية في أعقاب قرار البنك المركزي خفض أسعار الفائدة.
وتراجعت أسواق الاسهم الخليجية ما بين 28 و67 في المئة هذا العام وتركزت عمليات البيع في الشهرين الاخيرين مع تفاقم الازمة المالية العالمية.
وارتفعت الاسهم القطرية أكثر من 12 بالمئة في الجلسات السبع الاخيرة بفضل عمليات شراء من المؤسسات تركزت في البنوك والشركات الصناعية ليصل المؤشر الى أعلى مستوياته فيما يربو على شهر. وتقول هيئة الاستثمار القطرية انها ستشتري عشرة الى 12 بالمئة من رأسمال البنوك المدرجة.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين لدى البنك الاهلي القطري "صناديق المؤسسات الجديدة والقديمة تدخل الاسواق في الايام العشرة الاخيرة .. بعضها حكومي والبعض غير حكومي."
وفي أنحاء الخليج قال وزير المالية الكويتي ان صندوق حكومي مزمع بمليارات الدولارات للشراء في الاسهم الكويتية قد يبدأ الاستثمار من الاسبوع القادم في حين خفض البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة قبيل قرار أمريكي متوقع.
وقال عبد الله العقيل المتعامل لدى مجموعة سامبا المالية "من شأن خفض الفائدة أن يشجع المستثمرين لكن لا علامة على ذلك في السوق الآن."
ويتوقع البنك المركزي تباطوء النمو الاقتصادي ونمو الائتمان في الامارات العربية المتحدة العام القادم وهو ما نال من الاسواق في دبي وأبوظبي لتواصل خسائرها لليوم الثالث.
قطر
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 3.5 في المئة الى 6724 نقطة.
وقفز سهم صناعات قطر 5.28 في المئة والبنك التجاري القطري 6.46 في المئة.
وقال معتصم ان برامج لاعادة شراء الاسهم عززت المعنويات هذا الاسبوع لكنه توقع تراجع المؤشر العام نظرا لان ثقة المستثمرين الافراد لاتزال منخفضة.
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 1.21 في المئة الى 1925 نقطة مواصلا خسائره لليوم الثالث. والمؤشر منخفض أكثر من 67 في المئة هذا العام.
وهبط سهم اعمار العقارية 3.01 في المئة الى 2.9 درهم (0.790 دولار) والسهم منخفض 80 في المئة هذا العام ومتداول بحسب بيانات لرويترز بما يعادل نحو 2.58 مثل الارباح المتوقعة للعام 2008.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز لادارة الاستثمار "الرؤية غير واضحة على صعيد توقعات الاقتصاد والاجراءات التي ستتخذها الحكومة لمحاربة الاضطراب الحالي.
"حالما ينحسر عدم التيقن ستنتعش السوق."
أبوظبي
فقد مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.14 في المئة مسجلا 2710 نقاط.
وتراجعت أسهم الدار العقارية 3.82 في المئة في حين ارتفع بنك أبوظبي الوطني 2.05 في المئة.
الكويت
خسر مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.74 في المئة ليصل الى 8899 نقطة.
وتراجع سعم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 3.45 في المئة. وقالت وحدتها السعودية انها استقطبت مليون مشترك في أول شهر لها.
السعودية
لم يطرأ تغير يذكر على مؤشر السوق المالية السعودية اذ تراجع 0.02 في المئة فقط الى 4841 نقطة.
وارتفع سهم شركة الاتصالات السعودية 0.42 في المئة ومصرف الراجحي 0.43 في المئة.
والاسهم السعودية منخفضة أكثر من 56 في المئة هذا العام.
سلطنة عمان
تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.31 في المئة الى 5974 نقطة مواصلا خسائره للجلسة الخامسة على التوالي.
وتصدرت الخسائر أسهم البنك الوطني العماني وشركة أسمنت ريسوت بتراجعها 1.49 في المئة و0.54 في المئة على الترتيب.
(شاركت في التغطية رايسا كاسولوفسكي)
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة وجولدمان يعزز البنوك

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة وجولدمان يعزز البنوك

Tue Dec 16, 2008 5:01pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الثلاثاء مع صعود البنوك بعدما فاقت نتائج جولدمان ساكس التوقعات وتأهب المستثمرين لخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.8 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 833.83 نقطة وذلك بعدما صعد في وقت سابق من الجلسة حتى واحد بالمئة.
وفقد المؤشر أكثر من 44 في المئة هذا العام متأثرا بأزمة ائتمان ساهمت في دفع عدة اقتصادات رئيسية الى الركود.
وأعلن جولدمان ساكس عن أول خسارة فصلية له منذ طرحه للتداول العام قبل تسع سنوات لكن بعض المستثمرين توقعوا خسائر أشد وارتفعت أسهم البنك 8.6 بالمئة في وول ستريت.
وارتفعت أسهم البنوك الاوروبية. وتقدمت أسهم بي.ان.بي باريبا ودويتشه بنك ويو.بي.اس ما بين 1.8 و4.4 في المئة.
وقد يعزز ضعف بيانات الاقتصاد الامريكي فرص خفض سعر الفائدة. ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في قرار يصدر الساعة 1915 بتوقيت جرينتش أسعار الفائدة بما لا يقل عن 50 نقطة أساس لتصل الى 0.5 في المئة.
وفي أوروبا كانت أسهم الشركات التي تعتبر ملاذا آمنا من أكبر الرابحين مع صعود جلاكسو سميثكلاين اثنين بالمئة وسانوفي أفنتس ثلاثة بالمئة.
وقال هنك بوتس المحلل لدى باركليز للسمسرة "عالم الاستثمار لايزال مدفوعا بالانباء الاقتصادية من الولايات المتحدة .. البيانات لاتزال مخيبة للآمال. تأمل الاسواق في تحرك من الرئيس القادم باراك أوباما."
وكان سهم اي.دي.اف أبرز الرابحين على مؤشر يوروفرست 300 وصعد 3.1 بالمئة في أعقاب تقارير تفيد أن الشركة توشك على شراء نصف الاصول النووية لمجموعة كونستليشن انرجي مقابل 4.5 مليار دولار.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.7 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.4 في المئة.
وقفز مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الأجانب" و"المصريون" يدعمون البورصة .. ومؤشرها يربح 1.56 %

"الأجانب" و"المصريون" يدعمون البورصة .. ومؤشرها يربح 1.56 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/12/2008
كتبت: ياسمين سنبل
شهدت بورصة مصر ارتفاعا ملحوظا لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل مسيرة التعافي للجلسة الثانية على التوالي ومؤشرها الرئيسي يربح 1.56 % مدفوعا بعمليات شراء قام بها المستثمرون الاجانب والمصريون.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 1.56% مسجلا 4434.97 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 2.38% مسجلا 934.94 نقطة.
وارجع محلل اسواق المال محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net الى استمرار موجة الارتفاع التي بدأت منذ جلسة الاثنين، واشار الى ان جلسة الثلاثاء سجلت اعلى مستوى للتداول خلال 11 جلسة مقتربة من مليار جنيه مع عودة المؤسسات المالية فضلا عن مشتريات الاجانب والمصريين.
واوضح ان السوق شهدت مؤشر هاما خلال تداولا الثلاثاء هو حافز المستوى 4450 نقطة حيث ظهرت موجة من جني ارباح على مدى قصير دفعت المؤشر للتراجع دون هذا المستوى، وهو ما يعطي انطباعا بضرورة وجود دفعة قوية للمؤشر حتى يتجاوز مستوى 4500 نقطة والذي يمثل حاليا مستوى مقاومة للسوق على المدى القصير.
عودة المؤسسات .. ومشتريات استباقية:
وقال محسن عادل انه كان من الملاحظ تحسن اداء المؤسسات المالية حيث بلغت نسبة تداولاتها 43.5 % ومالت تعاملاتهم ناحية الشراء فبلغت 45.3 % فيما قدرت مبيعاتهم بـ41.7 %.
كذلك - يستكمل المصدر - ظهرت مشتريات الاجانب بشكل اقوى من الفترة الماضية حيث بلغت نسبة استحواذهم 23.9 % وتجاوزت مشترياتهم البالغة 25.2 % مبيعاتهم المقدرة بـ22.6 % وهو ما يعنى ظهور "مشتريات استباقية" ( وهي عبارة عن مشتريات تظهر في نهاية العام متوسطة وطويلة الاجل مع توقعات ان تعلن الشركات توزيعات ونتائج ارباح ايجابية) حيث اتجهت المشتريات ناحية الاسهم القيادية بالسوق مما اعطى انطباعا ايجابيا على قوة اداء البورصة خلال الجلسة.
اداء الاسهموعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم الرابحة "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة"12.44 جنيه، ثم "(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية" 40 جنيه، وتلاه "اسمنت العامرية"29.45 جنيه، وبعده "العامة للصوامع والتخزين "26.03 جنيه، واخيراً " السويس للاسمنت "21.41 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "اوراسكوم هولدنج للفنادق" 40 جنيه، ثم "العقارية للبنوك الوطنية للتنمية" 16.06 جنيه، وبعده "القاهرة للزيوت والصابون" 24.50 جنيه ، وتلاه "الشروق الحديثة للطباعة و التغليف"12.37 جنيه، واخيرا "اسمنت بورتلاند طرة المصرية "25.62 جنيه.
وكانت مشتريات مؤسسية أجنبية دعمت بورصة مصر ليكسب مؤشرها 1.5% بعد استيعاب موجة من جني الارباح فضلا عن عودة الاجانب للشراء.

يوم واحد عمر الاستثمار في أسواق المال العربية

يوم واحد عمر الاستثمار في أسواق المال العربية

سي. إن. إن. العربية
16/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)- سيطرت تعاملات اليوم الواحد على أسواق المال االعربية، التي أصبحت ترتفع في يوم وتتراجع في اليوم الذي يليه بنفس القيمة تقريبا، وسط الخوف وانعدام الثقة اللذان يسيطران على المتعاملين في تلك الأسواق، وفقا لسماسرة.
ففي السعودية، فقد المؤشر 0.02 في المائة من قيمته الاثنين، لينهي جلسة التداول عند مستوى 4841 نقطة، خاسرا نقطة واحدة فقط من قيمته التي أغلق عندها الاثنين.
وسجلت السوق قيمة تداولات بلغت نحو 4.4 مليارات ريال سعودي، تحققت من تداول نحو 245 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 75 شركة، في حين سجلت أسهم 33 شركة خسائر متفاوتة.
وفي الكويت، أنهى مؤشر سوق الأوراق المالية يومه على تراجع بنحو 66 نقطة، ليستقر عند مستوى 8899 نقطة، بعد تعاملات بقيمة 60.7 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 192 مليون سهم بقيمة عبر 5449 صفقة.
وجاء التراجع مدفوعا بانخفاض قطاع الخدمات، الذي فقد مؤشره نحو 115 نقطة، بينما خسر مؤشر قطاع البنوك 112 نقطة، وقطاع الاغذية 106 نقاط، والصناعة 99 نقطة.

وفي الإمارات العربية المتحدة، واصل مؤشر بورصة دبي تراجعه، ليسجل الثلاثاء هبوطا بنحو 1.21 في المائة، إلى مستوى 1925 نقطة، تبعه مؤشر أبوظبي بنحو 0.14 في المائة إلى مستوى 2710 نقطة.
ويأتي تراجع الأسهم الإماراتية وسط أجواء من التشاؤم تخيم على بورصتي دبي وأبوظبي بعد تقارير تحدثت عن تباطؤ نمو الاقتصاد الإماراتي وأزمة ائتمان مقبلة.
كما انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنحو 0.5 في المائة إلى مستوى 2893 نقطة، وشهدت القيمة السوقية إنخفاضاً بقيمة 2.07 مليار درهم، لتصل إلى 412.52 مليار درهم، بعد تداول نحو 230 مليون سهم مليار سهم بقيمة 580 مليون درهم.
وسجل مؤشر قطاع شركات التأمين الإماراتية إرتفاعاً بنسبة 0.07 في المائة، فيما تراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.24 في المائة، تلاه قطاع الخدمات إنخفاضاًً بنسبة 0.65 في المائة.
إلى ذلك، واصلت الأسهم القطرية ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي، محققة صعودا بنحو 3.5 في المائة، ليستقر مؤشرها عند مستوى 6724 نقطة، في حين فقد المؤشر العُماني نحو 0.31 في المائة من قيمته، لينهي يومه عند مستوى 5947 نقطة.

وامتدادا لارتفاعها الهادئ منذ بداية الأسبوع، حققت الأسهم الأردنية صعودا بنحو 092 في المائة، ليستقر عند مستوى 2914 نقطة.
كما واصل مؤشر "كيس 30" الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي، محققا 1.63 في المائة إلى مستوى 4437 نقطة.

ارتفاع مؤشر البورصة المصرية بدعم مشتريات المؤسسات

ارتفاع مؤشر البورصة المصرية بدعم مشتريات المؤسسات

Tue Dec 16, 2008 2:59pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفع المؤشر القياسي للبورصة المصرية يوم الثلاثاء مع شراء المستثمرين من المؤسسات في أسهم الشركات الكبرى متشجعين بتحسن في الاسهم الاوروبية.
وسجلت الاسهم الاوروبية ارتفاعا طفيفا ظهر يوم الثلاثاء تقودها شركات الدواء والاتصالات.
وقال كريم حسني من الفراعنة لتداول الاوراق المالية "أحجام التداول جيدة نسبيا قياسا الى الاسبوعين الاخيرين. معظم النشاط في الشركات الكبرى مثل أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للانشاء والصناعة."
وساهم المستثمرون من المؤسسات بأكثر من 45 في المئة من قيمة معاملات يوم الثلاثاء التي تجاوزت 870 مليون جنيه مصري (157.4 مليون دولار) وساهم المستثمرون الاجانب بنسبة كبيرة من ذلك الرقم بلغت 24 في المئة.
وقال محمد توفيق من دلتا رسملة لتداول الاوراق المالية "نشاط كل من المستثمرين المحليين والاجانب من المؤسسات زاد."
وتركزت المعاملات على أسهم الشركات الكبرى مثل أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للانشاء والبنك التجاري الدولي.
وارتفعت أوراسكوم للانشاء التي تواصل خطة لاعادة شراء أسهم 0.42 في المئة لتغلق عند 121.90 جنيه للسهم في حين شهدت أوراسكوم تليكوم التي أعلنت يوم الاثنين بدء خدمات الهاتف المحمول في كوريا الشمالية صعود أسهمها 1.82 في المئة الى 28 جنيها.
ولاسهم الشركتين ثقل كبير على المؤشر القياسي. وختمت أسهم التجاري الدولي معاملات يوم الثلاثاء مرتفعة 1.68 في المئة عند 34.50 جنيه.
وصعد سهم أوليمبيك جروب للاجهزة المنزلية التي قالت يوم الاثنين انها ستسعى لاعادة شراء ما يصل الى ثلاثة ملايين سهم 8.7 في المئة الى 23.50 جنيه.
وكانت الشركة قالت في وقت سابق يوم الثلاثاء انها ستعيد شراء الاسهم في الفترة من 18 ديسمبر كانون الاول الى 17 يناير كانون الثاني.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي مرتفعا 1.56 في المئة عند 4434.97 نقطة في حين زاد منافسه مؤشر هيرميس 1.4 في المئة مسجلا 411.66 نقطة. ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا عند 282.5 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5273 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محي الدين: "صكوك الملكية الشعبية" قد ُتنفذ في 14 شهراً

محي الدين: "صكوك الملكية الشعبية" قد ُتنفذ في 14 شهراً

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/12/2008

كتبت: إيمان أنور
أكد الدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمار أن فكرة برنامج "الملكية الشعبية" طرحت منذ حوالي 3 سنوات حيث تم استدعاء عددا من الخبراء من عدة دول للمساعدة في اكتساب الخبرة خاصة من الدول التي أنهت هذه البرامج منذ 10 أو 15 عاما بما فيها من إيجابيات وسلبيات مثل (التشيك وروسيا والنرويج).
تصريحات الوزير جاءت خلال كلمته اثناء حضوره الصالون الثقافي بدار الأوبرا المصرية مساء الاثنين ، وردا على سؤال لموقع أخبار مصر www.egynews.net حول كيفية الحفاظ على الصكوك عند طرحها في البورصة من أن يستحوذ عليها المستثمرون الأجانب؟
قال الوزير،، هناك ضمانات تمنع سيطرة أي أحد على الصكوك سواء مصريين أو عرب أو أجانب:
أولا: في مرحلة التداول لهذه المحافظ المالية أو الصكوك فهي لا تباع على الإطلاق إلا لمصريين وطوقا من أسماء حامليها إلى أسماء الحاملين الجدد، فمن لا يتمتع بالجنسية المصرية أو ينتمي لمؤسسة غير مصرية لن يكون مسموحا له أن يشتري هذه الصكوك.
ثانيا: يوجد ضوابط في اطار بورصة الاوراق المالية وهناك قواعد بنسب لا يجب أن تقل عن 5%، وفي حالة الإستحواذ يجب على المستحوذ أن يخطر الجهات الرقابية بذلك، وفي حالة الوصول إلى 10% يجب عليه أن يأخذ الإذن بأن يصل إلى هذه النسبة والا اعتبرت الملكية باطلة وهذا الأمر معمول به ومُنفذ في مصر في عدد من المجالات.
وردا على سؤال عن نصيب المواطن العادي وهل يتساوى مع نصيب أي من المستثمرين ورجال الأعمال الكبار؟
قال الوزير " كل مصري بلا استثناء في أي مكان في ربوع مصر له الحق في الحصول على صكوك بذات الأسهم عددا وقيمة وفي ذات الشركات دون أي تمييز ما بين امرأة ورجل أو ما بين قبطي ومسلم أو ما بين غني وفقير، وكلنا نتفق على هذا ولكن لا توجد طريقة دستورية وقانونية وعادلة نستطيع من خلالها ان نقول أن الغني لا يأخذ هذه الصكوك ولا نستطيع أن نحرمه كمواطن من هذا الحق فهذا يعد تمييزا.
وحول توقيت عرض هذه الفكرة في هذا الوقت خاصة في ظل الأزمة المالية العالمية، قال الوزير
"إذا انتهى هذا القانون خلال الدورة البرلمانية الحالية فسوف يدخل حيز التنفيذ بعد حوالي 12 أو 14 شهرا علما بأن للأزمة المالية العالمية آثارها السلبية في حدود السيطرة في الحالة المصرية،، وعلينا أن نبدأ الآن فنحن لا نستطيع أن ننتظر حتى تنتهي الأزمة المالية العالمية".

وزير الاستثمار: لايمكن لأى مواطن بيع صك الملكية الشعبية لغير المصريين

وزير الاستثمار: لايمكن لأى مواطن بيع صك الملكية الشعبية لغير المصريين

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 4:25 م

أكد الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار أنه لايمكن لأى مواطن بيع صك الملكية الشعبية لغير المصريين سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات خلال فترة التداول خارج بورصة الأوراق المالية، موضحا أنه لايمكن التصرف فى سهم أحد الشركات الداخلة فى الصك منفردا فى حالة التداول خارج البورصة ولكن يمكن بيع الصك بالكامل. وقال الدكتور محمود محى الدين - خلال حوار مفتوح عقد بدار الأوبرا المصرية اليوم /الثلاثاء/حول مشروع برنامج الملكية الشعبية - إنه فى حالة التداول داخل البورصة المصرية فإنه يمكن التعامل على الصك بالكامل أو خروج سهم إحدى الشركات للتعامل عليه منفردا وفقا للضوابط والقواعد التى تفرضها الهيئة العامة لسوق المال والبورصة المصرية. وحول ضمانات عدم استحواذ مستثمر ما على أى من الشركات خاصة تلك المسيطرة على أى من الأنشطة، قال وزير الاستثمار إنه تم تصنيف الشركات الداخلة فى البرنامج وفقا لأهميتها الاقتصادية فى قطاعاتها ومراعاة إذا كانت ذات وضع مسيطر فى أسواق منتجاتها. وأضاف أن الدولة سوف تستمر بنسبة أغلبية فى حدود 51\% فى بعض الشركات ونسبة أغلبية حاكمة فى حدود 67\% فى شركات أخرى والبقاء فى عدد اخر من الشركات بنسبة 30\% وهذه النوعية من الشركات سيسمح فيها بمشاركة أكبر للاستثمارات الخاصة لتطويرها فى المستقبل مع إمكانية النظر فى الابقاء على نسبة ال30\% أو التخارج منها وفقا للقواعد والاجراءات وظروف كل شركة من أجل رفع كفاءتها وتطويرها.وأوضح وزير الاستثمار أن الشركات المدرجة ببرنامج الملكية الشعبية ستخضع للرقابة المحكمة من الهيئة العامة لسوق المال عند تداولها بالبورصة المصرية ويمكن تملك نسبة تصل الى 5\% مع ضرورة إخطار الهيئة بهذه النسبة وعندما تصل نسبة التملك إلى 10\% يجب الحصول على موافقة صريحة من الهيئة العامة لسوق المال.وأشار إلى أن أى نسبة تتجاوز ذلك بغرض زيادة الملكية يجب أن تتم من خلال عروض الشراء، موضحا أنه تم استبعاد الأراضى والعقارات والأصول غير المستغلة فى النشاط من البرنامج ونقلها من ملكية الشركات التابعة إلى الشركات القابضة، كما سيتم الالتزام باستغلال الأراضى المحددة فى النشاط الانتاجى ذاته وعدم السماح بتغير تخصيص الاراضى لأغراض أخرى. وأوضح محمود محى الدين وزير الاستثمار أنه بعد توزيع اسهم الشركات على المواطنين ستظل الشركات تعمل تحت اشراف الشركات القابضة الحالية ومتابعة الجهاز الجديد المقترح لادارةالاصول المملوكة للدولة ورقابة الجهاز المركزى للمحاسبات مشيرا إلى أنه فى المستقبل سيعاد تشكيل الجمعيات العمومية لتتضمن تمثيل المساهمين من المواطنين وفقا للقانون المقترح والنظام الاساسى المنظم لذلك. كما سيتم تجديد مجلس إدارة الشركات حيث سيتم إضافة عدد من الاعضاء الجدد لمجلس الادارة وفقا للنسبة المشاركة. وأكد محى الدين أنه لايوجد أى علاقة بين برنامج الملكية الشعبية وماتقدمه الدولة سواء من خدمات أو دعم للمواطنين ،مشيرا إلى أن الدولة مستمرة وملتزمة بتقديم برامج الدعم والخدمات العامة المختلفة للمواطنين من خلال الموازنة العامة للدولة.وأشار إلى أن الموازنة العامة للدولة ستحصل على نسبة من قيمة البيع عن التداول الاول للصكوك الملكية الشعبية فى سوق الاوراق المالية بمايحقق موارد للدولة تتجاوز ماتحصل عليه سنويا من البيع المباشر لهذه الاصول والشركات بالاضافة إلى الزيادة المتوقعة فى الضرائب المحصلة من هذه الشركات نتيجة لتحسن ارباحها وزيادة كفائتها. وعن أثر هذا البرنامج على الاقتصاد القومى قال محى الدين أن رفع الكفاءة الاقتصادية للشركات وزيادة انتاجيتها يؤثر ايجابيا على الاقتصاد القومى كما سيحقق تطبيق هذا البرنامج اثرا على الاقتصاد القومى يأتى كمحصلة للاثر الايجابى على المواطنين والشركات الداخلة فى البرنامج والموازنة العامة للدولة.واشار إلى أن المواطن المصرى سوف يتملك من خلال هذا البرنامج حصة فى اصول الدولة مجانا وكذلك حرية كاملة فى اتخاذ القرار سواء فى الاحتفاظ بتلك الحصة والحصول على عوائد دورية منها او بيعها والحصول على عائد نقدى من البيع يمكن ادخاره.
وقال الدكتور محمود محى الدين وزير الاستثمار إن هيئة قناة السويس لم تدخل فى هذا البرنامج ولن تدخل أيضا الهيئات العامة الأخرى مثل الهيئات المسئولة عن المرافق والسكك الحديدية وهى مستبعدة تماما من هذا البرنامج. وأشار إلى أن شركات قطاع الاعمال العام المرشحة للدخول فى الصك الذى سيتم توزيعه على المواطنين هى شركات ذات ملاءة مالية جيدة وتعمل فى كافة قطاعات الاقتصاد وتحقق أرباحا وتستطيع العمل فى ظل القواعد المنظمة فى سوق الأوراق المالية ، لافتا إلى أنه تم استبعاد الشركات شديدة التعثر من البرنامج للانتهاء من إعادة هيكلتها للتحول الى شركات رابحة قادرة على المنافسة.وعن وزن شركات قطاع الاعمال العام بالنسبة للاقتصاد القومى ، قال وزير الاستثمار إنه بمعيار الايرادات وصل اجمالى الايرادات السنوية لشركات قطاع الأعمال العام وعددها 153 شركة إلى 60 مليار جنيه تقريبا أى حوالى 6 فى المائة من الدخل القومى.وأوضح أن الفترة الماضية منذ بداية يونيو 2004 وحتى نهاية يونيو 2008 تم ضخ استثمارات جديدة فى شركات قطاع الاعمال العام تصل الى حوالى 5ر8 مليار جنيه موزعة على الشركات المختلفة وذلك بغرض إعادة هيكلة وصيانة تلك الشركات وتطوير أدائها. وأضاف أن مديونية شركات قطاع الاعمال العام لدى البنوك العامة بلغت فى 30 يونيو 2004 5ر31 مليار جنيه وهى تعد تراكما لمديونيات متعثرة ترجع لمنتصف السبعيينات ، مشيرا إلى أنه تم تسوية هذه المديونية فى 30 يونيو 2007 لتنخفض إلى أقل من 10 مليارات جنيه مما يحقق وفرا سنويا للشركات فى الفوائد المدينة للبنوك يتعدى 2 مليار جنيه سنويا.
وأشار محمود محى الدين وزير الاستثمار إلى أن الفترة الماضية منذ بداية يوليو 2004 وحتى نهاية اكتوبر 2008 شهدت خصخصة عشر شركات قطاع اعمال عام منها 3 شركات تم بيعها إلى جهات سيادية وتابعة للدولة مشيرا إلى أن الحصيلة الاجمالية للشركات العشر المباعة بلغت 2007 ملايين جنيه اى بمتوسط 400 مليون جنيه سنويا على مدار السنوات الماضية.وأوضح انه تم دمج 16 شركة خلال السنوات الاربع الماضية بهدف الاستفادة من الكيانات الكبيرة وتكامل الانشطة والعمليات الانتاجية وتحقيق كفاءة أكبر فى الانتاج والتشغيل بمايعظم من القدرة التنافسية لتلك الشركات. وقال إنه تم الدفع بقيادات جديدة قادرة على تطوير اداء شركات قطاع الاعمال العام فى اطار اعمال قواعد الحوكمة وتطوير الادارة، مشيرا الى انه تم تغيير 128 قيادة من اجمالى 155 على مدار الثلاث سنوات الماضية بنسبة 82 بالمائة حتى 30 / 6 / 2008 بخلاف إعداد كوادر من القيادات الشابة القادرة على متابعة التطوير.كما تم تعيين نائب للشئون الادارية المالية والادارية ونائب أخر للشئون الفنية لكل رئيس شركة.


منخفض قياسي لبدء مشاريع الإسكان الأمريكية في نوفمبر

منخفض قياسي لبدء مشاريع الإسكان الأمريكية في نوفمبر

Tue Dec 16, 2008 2:37pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الثلاثاء تراجع بدء مشاريع الاسكان الامريكية الجديدة وتصاريح البناء الى مستويات قياسية منخفضة في نوفمبر تشرين الثاني مع استمرار تأثر اقتصاد الولايات المتحدة بمشكلات طال أمدها في سوق الاسكان.
وتراجع عدد مشاريع الاسكان التي بدأ تنفيذها 18.9 في المئة الى معدل سنوي بلغ 625 ألف وحدة من 771 ألف وحدة في أكتوبر تشرين الاول. وتوقع محللو وول ستريت 740 ألف وحدة في نوفمبر.
وتراجعت تصاريح البناء الجديدة التي تعطي مؤشرا أوليا لاتجاه تشييد المساكن 6 ر15 في المئة الى 616 ألف وحدة من 730 ألف وحدة في أكتوبر. وتوقع محللو وول ستريت 700 ألف وحدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جولدمان ساكس يمني بأول خسارة منذ طرحه للتداول العام

جولدمان ساكس يمني بأول خسارة منذ طرحه للتداول العام

Tue Dec 16, 2008 2:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - تكبدت مجموعة جولدمان ساكس أول خسارة فصلية لها منذ طرحها للتداول العام قبل تسع سنوات مع بدء تأثر الشركة الرائدة في وول ستريت والتي تجنبت الى حد كبير تداعيات أزمة الائتمان العالمية بتدهور قيمة الاسهم والسندات والعقارات.
ومني جولدمان ساكس بخسارة صافية قدرها 2.12 مليار دولار أي ما يعادل 4.97 دولار للسهم في الربع الاخير المنتهي 28 نوفمبر تشرين الثاني وذلك مقارنة مع ربح صاف بلغ 3.2 مليار دولار أو 7.014 دولار للسهم في الفترة ذاتها قبل عام.
وبحسب نتائج مسح لرويترز توقع المحللون في المتوسط خسارة قدرها 3.73 دولار للسهم.
وهذه أول خسارة للشركة منذ الربع الاخير من 1998 عندما عصفت بالاسواق أزمة الديون الاسيوية.
وأعلنت الشركة عن صافي عائدات سلبية بلغ 1.58 مليار دولار مع طغيان عمليات اسقاط الاصول على العائدات. وقبل عام بلغ صافي العائدات 10.7 مليار دولار.
وارتفعت أسهم جولدمان ساكس 4.1 بالمئة في معاملات ما قبل الفتح.
وحذر المحللون في الاسابيع الاخيرة من أن تراجع أسعار الاسهم والسندات وسائر الاستثمارات قد يتمخض عن اسقاط أصول بما يصل الى تسعة مليارات دولار في جولدمان.
وتراجعت أسهم جولدمان نحو 70 في المئة هذا العام وحوالي الثلثين منذ سبتمبر أيلول مع تبدد ثقة المستثمرين في دور السمسرة في وول ستريت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية تخفض الفائدة قبل مجلس الاحتياطي والإمارات تحجم

السعودية تخفض الفائدة قبل مجلس الاحتياطي والإمارات تحجم

Tue Dec 16, 2008 2:04pm GMT

الرياض/أبوظبي (رويترز) - خفضت السعودية أسعار الفائدة يوم الثلاثاء قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الامريكي) في اطار سعيها لدعم السيولة لكن الامارات العربية المتحدة قالت انها لن تخفض الفائدة في الوقت الراهن.
وكانت الازمة المالية العالمية قد أوقفت الازدهار المستمر منذ ست سنوات في منطقة الخليج مما دفع صناع القرار لاتخاذ مجموعة من الاجراءات لفك تجميد أسواق المال واستعادة ثقة المستثمرين.
وفي أحدث خطوة يوم الثلاثاء قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) انها خفضت سعر العائد على اتفاقيات اعادة الشراء بواقع نصف نقطة مئوية الى 2.5 بالمئة وهو رابع خفض لسعر الاقراض الرئيسي منذ تفاقم الازمة المالية العالمية في أكتوبر تشرين الاول الماضي.
وخفضت المؤسسة كذلك سعر الايداع (اعادة الشراء العكسي) لاول مرة منذ أبريل نيسان الماضي الى 1.5 بالمئة من اثنين بالمئة قائلة ان الخفض يهدف الى المساهمة في زيادة السيولة في القطاع المصرفي وتلبية الطلب المحلي على الائتمان وسط الازمة المالية العالمية.
وقال بول جامبل مدير البحوث في شركة جدوى للاستثمار السعودية "البنك المركزي قلق من الا يتمكن القطاع الخاص من ملاحقة التزامات تمويل المشروعات."
وأضاف "انه حقيقة يريد توجيه اشارة للبنوك لتضمن قدرتها على الاقراض."
ومن المتوقع ان يخفض مجلس الاحتياطي الاتحاد الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الى 0.5 بالمئة يوم الثلاثاء وتميل أغلب دول الخليج لاتباع خطى الفائدة الامريكية للحفاظ على القيمة النسبية لعملاتها المربوطة بالدولار.
لكن في الاشهر القليلة الماضية كانت بنوك الخليج المركزية تخفض الفائدة على الاقتراض بأكثر من المعتاد في اطار سعيها لفك تجميد التعاملات فيما بين البنوك وتشجيع القطاع الخاص على الاقتراض للحفاظ على نمو اقتصاداتها في وقت تنخفض فيه أسعار النفط.
وأبقت دول الخليج على اسعار الاقراض مرتفعة لمكافحة تضخم قياسي هذا العام والعام الماضي.
ومع تراجع الضغوط التضخمية تحول الاهتمام الى تخفيف أثر الازمة المالية العالمية عن طريق خفض الفائدة وضمان ودائع البنوك ودعم أسواق الاسهم وضخ الاموال في القطاع المصرفي.
وكانت الامارات العربية نشطة بشكل خاص في هذا المجال اذ طرح البنك المركزي ووزارة المالية معا تمويلا طارئا بلغ حجمه 120 مليار درهم (33 مليار دولار) منذ سبتمبر أيلول الماضي لمساعدة البنوك على التعامل مع ظروف الائتمان الصعبة.
واكد وزير الدولة الامارتي للشؤون المالية يوم الثلاثاء وعد الحكومة بضمان ودائع البنوك وقال انه سيتم تفعيل قانون قريبا لضمان هذا الحق.
ولكن في حين انخفضت اسعار الفائدة في التعاملات فيما بين البنوك لاجل ثلاثة اشهر في السعودية بمقدار 160 نقطة أساس في الشهر الماضي فان سعر الفائدة نفسه ظل مستقرا حول 4.4 بالمئة.
وقال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات المركزي ان الامارات لن تخفض أسعار الفائدة اذا خفضها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الثلاثاء.
وهي المرة الثانية منذ أكتوبر تشرين الاول الماضي التي تحجم فيها الامارات عن الاقتداء بخفض امريكي. ويبلغ سعر اعادة الشراء على أموال ليلية 1.5 بالمئة ومن المتوقع ان يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة الرئيسي الى 0.5 بالمئة يوم الثلاثاء حسب استطلاع أجرته رويترز هذا الشهر.
وقالت المجموعة المالية القابضة-هيرميس في مذكرة يوم الثلاثاء "سعر الاقراض الرئيسي في الامارات يقل كثيرا عنه في البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي الاخرى .. واي خفض لسعر الاقراض الرئيسي سيكون تأثيره على خفض سعر الفائدة بين البنوك محدودا."
ولدى الخليج مشروعات ضخمة للبنية الاساسية يجري التحضير لها تهدف الى تنويع الاقتصاد بعيدا عن ايرادات صادرات النفط. وانخفضت أسعار النفط بأكثر من مئة دولار منذ أن بلغت مستواها القياسي فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وأغلب هذه المشروعات مشتركة بين القطاع العام والقطاع الخاص. لكن المستثمرين من القطاع الخاص يجدون صعوبة في الحصول على ائتمان في ظل الازمة المالية العالمية.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب وحدة اتش.أس.بي.سي في السعودية "يحاول المركزي السعودي بخفض سعري الفائدة ان يخفض بشدة تكلفة الاقتراض على الشركات السعودية."
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من سهيل كرم وستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض قياسي ثان لأسعار المستهلكين في أمريكا خلال نوفمبر

انخفاض قياسي ثان لأسعار المستهلكين في أمريكا خلال نوفمبر

Tue Dec 16, 2008 1:54pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الثلاثاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجلت انخفاضا قياسيا للشهر الثاني على التوالي خلال نوفمبر تشرين الثاني فيما قد ينشر المخاوف من تحول الركود الاقتصادي الى انكماش في الاسعار.
وقالت وزارة العمل ان مؤشر أسعار المستهلكين انخفض بنسبة 1.7 في المئة الشهر الماضي بعد انخفاضه بنسبة واحد في المئة في أكتوبر تشرين الاول. وهذه أكبر انخفاضات للمؤشر منذ بدأت الوزارة تدوين السجلات الشهرية عام 1947.
واستقر المؤشر الاساسي الذي تستبعد منه أسعار المواد الغذائية والطاقة بعد انخفاضه بنسبة 0.1 في المئة في أكتوبر.
وجاء الانخفاض العام أكبر من توقعات خبراء الاقتصاد في وول ستريت الذين قدروه بنسبة 1.2 في المئة.
وعلى أساس سنوي ارتفعت أسعار المستهلكين 1.1 في المئة في نوفمبر لتسجل أكبر زيادة منذ منتصف عام 2002 بعد زيادتها 3.7 في المئة في اكتوبر.
وانخفضت أسعار الطاقة 17 في المئة الشهر الماضي بعد هبوطها 8.6 في المئة في أكتوبر مسجلة بذلك أكبر انخفاض شهري منذ بدأت الوزارة تدوين سجلات شهرية عام 1957.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المقاصة والتسوية

لمعرفة المقاصة والتسوية اضغط هنا

ارتفاع معدل نمو عرض النقد في عمان في أكتوبر

ارتفاع معدل نمو عرض النقد في عمان في أكتوبر

Tue Dec 16, 2008 11:12am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات البنك المركزي يوم الثلاثاء أن نمو عرض النقد العماني ارتفع في أكتوبر تشرين الاول الى 31.3 بالمئة اذ نمت النقود المدخرة والودائع بالعملات الاجنبية بسرعة أكبر.
وقال البنك المركزي في تقريره الشهري على موقعه على الانترنت ان عرض النقد ن2 ارتفع الى 7.37 مليار ريال (19.14 مليار دولار) في نهاية أكتوبر بالمقارنة مع 5.61 مليار ريال قبل عام.
وارتفع نمو عرض النقد وهو مؤشر على التضخم المستقبلي الى 30.3 بالمئة في سبتمبر أيلول وهو أبطأ معدل في نحو عام.
وأظهرت البيانات ان في أكتوبر تشرين الاول ارتفعت اشباه النقود وتشمل الاموال المدخرة في ودائع وحسابات ادخار والودائع بالعملات الاجنبية بنسبة 34.7 الى 5.23 مليار ريال.
وبلغت أصول البنك المركزي بالعملة الاجنبية وذهب 4.04 مليار ريال. وكانت اشباه النقود قد نمت بمعدل 29.7 بالمئة في الشهر السابق.
وقال محافظ البنك المركزي العماني هذا الشهر ان التضخم في عمان من المرجح ان يعتدل بدرجة كبيرة بعد أن زاد الى مثليه تقريبا في العام الماضي ليسجل مستوى قياسيا فوق 13 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

18 ديسمبر بدء فترة شراء "أوليمبك جروب" لـ 3 ملايين سهم خزينة

18 ديسمبر بدء فترة شراء "أوليمبك جروب" لـ 3 ملايين سهم خزينة

مباشر
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 3:29 م

أعلنت شركة "أوليمبك جروب للاستثمارات المالية" عن رغبتها فى شراء 3 ملايين سهم خزينة على ان تبدء فترة الشراء من 18 ديسمبر الجارى و لمدة شهر تنتهى فى 17 يناير 2009 .
وكان مجلس ادارة الشركة قد وافق بالامس على الدخل لشراء 3 ملايين سهم خزينة من السوق تمثل نسبة 4.99% من أسهم الشركة .
وكانت شركة " سى أى كابيتال " قد خفضت بداية الشهر الجارى من السعر المستهدف لسعر السهم خلال 12 شهربمقدار 7 جنيه للسهم ليصل إلى 48.2 جنيه بدلاً من 55.1 جنيه بانخفاض قدره 12.5% وبارتفاع قدره 145.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (1 ديسمبر ) والبالغ 19.61 جنيه وكررت سى أى كابيتال من وتوصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة .
وخفضت سى أى كابيتال السعر المستهدف للسهم لعدة أسباب أولها إعادة تقديرات الهوامش بسبب الأرقام المسجلة خلال التسعة أشهر الأولى 2008 والتى جاءت أقل من المتوقع ، بالإضافة إلى ما أثير بشأن الضعف المتوقع فى الطلب على السلع المعمرة ( بنسبة انخفاض قدرها 6.3 جنيه للسهم ) ، ثانياً : نمو حجم صافى الدين خلال التسعة أشهر الأولى من 2008 مقابل النصف الأول من 2008 ( بنسبة انخفاض قدرها 0.4 جنيه للسهم ) ، ثالثاً : انخفاض قيمة بى تك كنتيجة لانخفاض متوسط أسعار منافسيها ( بنسبة انخفاض قدرها 0.3 جنيه للسهم ) ، ومع تداول السهم حالياً بانخفاض قدره 59% عن القيمة العادلة كررت سى أى كابيتال من توصيتها بشأن شراء السهم بمخاطرة معتدلة ، وأشارت إلى أنه باستبعاد كلاً من نماء و بى تك فإن أوليمبك جروب يتداول بمضاعف ربحية عند 5.9 مرة خلال 2008 بالمقارنة بمتوسط منافسيه عند 6.7 مرة وأرجعت سى أى كابيتال السبب فى ذلك إلى الأحداث السلبية الحادثة فى الأسواق العالمية .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.7% حيث حققت صافى ربح بلغ 168.161 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 188.414 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ويبلغ رأسمال الشركة 600757840 مليون جنيه موزع على 60075784 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .

بنك فرنسي ضخم يستغل الأزمة العالمية ويستثمر في الشرق الأوسط

بنك فرنسي ضخم يستغل الأزمة العالمية ويستثمر في الشرق الأوسط

Arabian Business
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 1:49 م
قال بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي يوم الأحد إنه سينشئ صندوقا للاستثمار الخاص بقيمة 300 مليون دولار يستهدف الاستثمار في الشركات متوسطة الحجم في الشرق الاوسط للاستفادة من انخفاض قيمها بسبب الأزمة العالمية.
وقال طارق السماهيجي المدير التنفيذي للشرق الاوسط وشمال أفريقيا في بي.إن.بي باريبا انفستمنت بارتنرز إن قيم الاصول المستهدفة كانت مرتفعة قبل عام أما الآن فإن التوقعات انخفضت.
وأضاف أن البنك يستهدف عوائد سنوية تتراوح بين 18 و19 في المائة على استثمارات الصندوق التي سيستثمر نحو 70 في المائة منها في منطقة الخليج والباقي في شمال افريقيا. وسيستثمر البنك نفسه 75 مليون دولار في الصندوق خلال ثلاث أو أربع سنوات.
وبدأت منطقة الخليج تحس بوطأة الازمة المالية العالمية من خلال تقلص السيولة في البنوك وتباطؤ النمو الاقتصادي.
وقال السماهيجي إن من القطاعات المستهدفة على رأس قائمة الاولويات للصندوق الرعاية الصحية والتعليم وهما من القطاعات التي تقل فيها استثمارات القطاع الخاص عن غيرها.

دار الاستثمار الكويتية تبيع حصة في بوبيان للبنك التجاري الكويتي

دار الاستثمار الكويتية تبيع حصة في بوبيان للبنك التجاري الكويتي

Tue Dec 16, 2008 12:20pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة دار الاستثمار الكويتية يوم الثلاثاء انها باعت حصتها البالغة 19 في المئة من بنك بوبيان الاسلامي للبنك التجاري الكويتي مقابل 94.103 مليون دينار (341.6 مليون دولار) بعد أن قالت انها تسعى للحصول على قروض بقيمة 1.1 مليار دولار.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع البورصة الكويتية انها باعت 221.421 مليون سهم من أسهم بوبيان بسعر 425 فلسا للسهم. والدينار ألف فلس.
وتمتلك شركة الاستثمار الاسلامية نصف شركة استون مارتن البريطانية لتصنيع السيارات الفارهة.
وفقد سهم بوبيان 34.35 في المئة من قيمته هذا العام وكان سعره 655 فلسا في الثاني من يناير كانون الثاني.
وذكر البيان دون خوض في التفاصيل أن الاتفاق مع البنك ينص على أن لدار الاستثمار حق اعادة شراء هذه الحصة مرة أخرى.
وذكرت دار في بيانها أن صفقة البيع لم ينتج عنها أي ربح أو خسارة وأضافت " لن يتم تسجيل اي ربح او خسارة الا بعد انتهاء مدة خيار الشراء او انتهاء الاتفاقية ايهما اقرب."
ولم تضع الشركة اطارا لاعادة شراء الاسهم ولم تذكر سببا لبيع الحصة ولكن الصحف ذكرت في تقارير لم تبين مصدرها ان من حق دار الاستثمار اعادة شراء الاسهم في غضون عامين بسعر البيع نفسه.
وكان عمرو ابو السعود نائب الرئيس التنفيذي لدار قد صرح يوم الاحد بان الشركة تجري محادثات مع عدة بنوك من بينها البنك التجاري الكويتي وهو أيضا مستشار الدار في صفقات الاقتراض للحصول على قروض قيمتها بين 200 و300 مليون دينار للمساعدة في اعادة تمويل ديون قصيرة الاجل.
كما ذكر ان الشركة تدرس عروضا لبيع ما بين عشرة و20 في المئة في شركة استون مارتن رغم تعثر صناعة السيارات وسط الازمة المالية العالمية.
وجاءت أنباء بيع الحصة بعد أيام من اعلان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنك استثمار في الكويت عن اجراء محادثات مع بنوك محلية لاقتراض مليار دولار وانه باع حصة في بنك بحريني بخسارة.
ويوم الاثنين اعلن جلوبل انه عين البنك التجاري الكويتي مستشارا لاداره ديونه مع بنوك اجنبية.
وقال مصدر مصرفي لرويترز ان هذا يشير لفشل جلوبل في الحصول على قروض قيمتها مليار دولار من بنوك محلية بعد ان طلبت ضمانات من الدولة.
وتابع "هذا يعني ان جلوبل لم تتمكن من الحصول على القروض من البنوك المحلية."
ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين في جلوبل والبنك التجاري الكويتي للتعليق.
وفي الشهر الماضي توصلت الحكومة الى اتفاق مع البنوك يقضي بتقديم قروض للشركات الاستثمارية المتضررة من جراء الازمة المالية العالمية.
وقال البنك المركزي انه يتوقع أن تتعرض بعض الشركات الاستثمارية لمتاعب بسبب تعرضها للاسواق العالمية وذلك لان كثيرا من الاستثمارات ممولة بواسطة قروض.
واضطرت الكويت للتدخل لانقاذ رابع أكبر بنوكها بنك الخليج بعدما خسر 375 مليون دينار.
وارتفع سهم دار 5.21 في المئة بحلول الساعة 0817 بتوقيت جرينتش بينما نزل سهم جلوبل 5.26 في المئة.
(الدولار يساوي 0.2755 دينار)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مندوبون بأوبك يرجحون خفض الإنتاج مليوني برميل يومياً

مندوبون بأوبك يرجحون خفض الإنتاج مليوني برميل يومياً

Tue Dec 16, 2008 11:27am GMT

وهران (الجزائر) (رويترز) - قال مندوبون لدى منظمة أوبك يوم الثلاثاء إن من المرجح أن تخفض أوبك الانتاج بمقدار مليوني برميل يوميا في اجتماعها يوم الاربعاء.
وقال أحد المندوبين "الارجح خفض قدره مليونان."
وقال اخر "الكل يعاني. ولهذا السبب نريد مليونين."
وقال وزراء من دول أعضاء بالمنظمة إن من الضروري خفض الانتاج بما بين مليون ومليوني برميل يوميا لسحب المعروض النفطي الزائد عن الطلب ودعم الاسعار.
وقال رئيس أوبك شكيب خليل انه لابد أن تخفض المنظمة الانتاج أكثر كثيرا من مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لبنان يرجيء خصخصة شركتين للهاتف المحمول

لبنان يرجيء خصخصة شركتين للهاتف المحمول

Tue Dec 16, 2008 11:19am GMT

بيروت (رويترز) - قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة يوم الثلاثاء ان الحكومة اللبنانية أجلت خصخصة شركتين حكوميتين للهاتف المحمول بسبب أوضاع السوق العالمية.
وكان مسؤولون قد توقعوا تأجيل البيع بسبب الاوضاع غير المواتية للاصلاح الموعود به منذ فترة طويلة والذي ستستخدم حصيلته في سداد جزء من الدين العام اللبناني الضخم.
وقال السنيورة في جلسة عامة لمجلس النواب "مع ان الحكومة قد ارجأت مؤقتا خصخصة القطاع الخلوي نظرا الى التدهور الكبير الحاصل في الاسواق العالمية وريثما تنجلي الامور في تلك الاسواق الا انها اقرت الاصلاحات الملحة في هذا القطاع."
وذكر مخاطبا المشرعين في جلسة برلمانية بعض هذه الاصلاحات ومنها توسعة الشبكتين وهما الفا وام.تي.سي تاتش وتحسين الخدمة فيهما. واشار الى ان الحكومة "اقرت من حيث المبدأ تخفيض اسعار الدقيقة على الخطوط المسبقة والخطوط اللاحقة الدفع عن الاشتراك الثابت بنسبة لا تقل عن عشرة بالمئة في المرحلة الاولى وتخفيض اسعار الخدمات."
وبلغ اجمالي الدين العام اللبناني نحو 45.65 مليار دولار في نهاية سبتمبر أيلول الماضي أي ما يعادل نحو 170 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي وخدمة الدين تمثل عبئا كبيرا على المالية العامة في لبنان.
ويبلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول في لبنان نحو 1.1 مليون شخص من بين عدد السكان البالغ نحو أربعة ملايين نسمة. ويصل اجمالي الايرادات السنوية لقطاع الاتصالات في لبنان الى نحو مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حصيلة بيع المصرية لتداول الحاويات ونمو الإيرادات يرفع أرباح"أوراسكوم للإنشاء" بنسبة 73% فى 9 أشهر

حصيلة بيع المصرية لتداول الحاويات ونمو الإيرادات يرفع أرباح"أوراسكوم للإنشاء" بنسبة 73% فى 9 أشهر

خاص مباشر
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 12:40 م
حققت شركة "أوراسكوم للإنشاء و الصناعة" نمو فى ارباحها من 2.892 مليار جنية الى 5.023 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 73.7% مخلال التسعة اشهر الاولى لعام 2008
ياتى هذا بعد الاتفاع فى الايرادات من 10 مليار جنية الى 14 مليار جنية بنسبة 40% وتركزت تلك الزيادة في زيادة ايرادات النشاط من مصر والذي ارتفع من 1.198 مليار جنيه في سبتمبر 2007 الى 5.45 مليار جنيه في سبتمبر 2008 وتزايد الايرادات من النشاط في اوروبا من 5.8 مليار جنيه الى 7.04 مليار جنيه في مقابل تراجع الايرادات في كل من افريقيا واسيا وقد قابل ذلك ايضا ارتفاع في التكاليف من 7.883 مليار جنية الى 10.512 مليار جنية بنسبة زيادة 33.3% والتي تعد نسبة اقل من نسبة زيادة الايرادات والذي اثر بدوره على ارتفاع مجمل الربح من 2.121 مليار جنية الى 4.211 مليار جنية بنسبة زيادة وصلت الى 100 % تقريبا وذلك بما ادى الى زيادة الفائض التشغيلي EBITDA من 1.577 مليار جنيه الى 3.461 مليار جنيه
كما ساهم فى نمو ارباح الشركة خلال الفترة تحقيق 1.427 مليار جنية ارباح من بيع استثمارات مقابل 0 جنية وهى تمثل قيمة صافى الارباح المحققة من بيع الشركة المصرية لتداول الحاويات وتمت الصفقة بتاريخ 18 فبراير وتم تحصيل قيمة البيع فى 19 فبراير 2008
بالاضافة الى تحقيق 506 مليون جنية صافى ايرادات تمويلية مقابل 311 مليون جنية مصروفات تمويلية بسبب ارتفاع الفوئد الدائنة من 292 مليون جنية الى 585 مليون جنية وارتفاع ارباح فروق العملة الاجنبية من 64 مليون جنية الى 405 مليون جنية بالاضافة الى تراجع فوائد المصروفات التمويليةمن 668 مليون جنية الى 485 مليون جنيةوتاثرت نتائج اعمال الشركة بتراجع ايرادات التشغيل الاخرى من 181 مليون جنية الى 130 مليون جنية بعد التراجع فى الايرادات الاخرى من 201 مليون جنية الى 192 مليون جنية وارتفاع المصروفات الاخرى من 26 مليون جنية الى 88 مليون جنية بالرغم من الارتفاع فى الارباح الرأسمالية من بيع الاصول الثابتة من 5 مليون جنية الى 26 كما ارتفعت المصروفات التسويقية والادارية والعمومية من 625 مليون جنية الى 781 مليون جنية فيما سجلت مخصصات المطالبات وانخفاض قيمة العملاء والحسابت المدينة من 99 مليون جنية وأظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع ارباح التشغيل من العمليات غير المستمرة من 1.684 مليار جنية الى 11 مليون جنية لانة بتاريخ 9 ديسمبر 2007 تم التوقيع مع شركة لافارج اس أية الفرنسية على عقد بيع 1.277 مليون سهم من أسهم اوارسكوم بلدنج ما تريلز هولدنج 99.9% وذلك من تاريخ 31 ديسمبر 2007 وتبلغ اجمالى قيمة البيع 8.8 مليار يورو حوالى 71.107 مليار جنية وقد وافقت الجمعية العامة العادية للشركة بتاريخ 29 ديسمبر على عقد البيع
يذكر ان ضريبة الدخل ارتفعت من 124 مليون جنية الى 428 مليون جنية بلغ نصيب حقوق الاقلية فى ارباح الشركات التابعة 69 مليون جنية ليرتفع نصيب اللسهم فى الارباح من 13.94 جنية الى 23.8 جنية للسهم
وكان ناصف ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قد أكد على أن الشركة واصلت تحقيق نتائج قوية خلال عام 2008 حيث أنها وسط الظروف الحالية المضطربة في الأسواق المالية العالمية لا تزال لديها القدرة لخلق قيمة لمساهميها وتحقيق عائد قوي على حقوق المساهمين بنسبة 38 ٪ خلال هذا العام .
وقال إن قطاع المقاولات بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة حقق نتائج قوية للربع الثالث لعام 2008 ، بلغت قيمة الأعمال الغير منفذة المتعاقد عليها 7.6 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر 2008 مما يعكس نمواً قدره 0.6 مليار دولار أمريكي مقارنة بالربع السابق وأكثر من الضعف مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي ".
وخلال الربع الثالث بلغت قيمة المشاريع الجديدة المتعاقد عليها 1.2 مليار دولارأمريكي لتصل قيمة الأعمال الجديدة المتعاقد عليها هذا العام حتى الآن إلي مستوي قياسي بلغ 5 مليار دولار أمريكي وبلغت نسبة مشاريع البنية التحتية والمشاريع الصناعية الكبرى 71%. ويتمتع قطاع المقاولات بمكانة قوية تسمح له بالاستفادة من التركيز الحالي علي مشاريع البنية التحية حيث بالفعل تتم الآن المفاوضات لمشاريع بنية تحتية جديدة تبلغ حوالي 650 مليون دولار أمريكي والتي لم تنعكس بعد في بند الأعمال الغير منفذة للقطاع. وقد بلغ هامش صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك (EBITDA) للقطاع 13.2% خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2008.
ويواصل قطاع الأسمدة بالشركة استفادته من كونه واحد من أهم منتجي الأسمدة في العالم حيث ساعدت كفاءتنا الإنتاجية علي مواجهة تقلبات أسعار البيع بالأسواق العالمية. وخلال الربع الثالث شهد قطاع الأسمدة بالشركة ارتفاع استثنائي لأسعار الأسمدة حيث زاد متوسط سعر البيع بنسبة نمو 60 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2008. وانعاكساً لعدم توافر السيولة النقدية فقد انخفضت مستويات أسعار الأسمدة عالمياً في الشهور الأخيرة عن أسعارها خلال الربع الأول لعام 2008.
وتستمر عمليات تجهيز المصانع الجديدة في مسارها. فقد استمرت الشركة المصرية للصناعات الأساسية (EBIC) في ترتيبات تشغيل مصنع الأمونيا الجديد بطاقة إنتاجية 0.7 مليون سماد اليوريا خلال الربع الرابع لعام 2008. وقد أنهي فريـــــــق عمل شركــــة Kellog, Brown & Root International Inc. (“KBR”) وشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من إخلاء تجهيزات الموقع. وتواصل شركة سورفيرت الجزائرية إحراز تقدماً في إنشاء مجمع الأسمدة النيتروجينية الجديد بطاقة إنتاجية 2 مليون طن سنوياً. هذا بالإضافة إلي الحصة الاستثمارية لـ OCI بمصنع الأسمدة النيتروجينية لشركة نوتوري لصناعات الكيماويات النيجيرية بجنوب شرق نيجيريا بطاقة إنتاجية 0.5 مليون طن سنوياً والذي من المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج به خلال الربع الرابع لعام 2008. وبجانب التزام قطاع الأسمدة بمشاريع الأمونيا/يوريا فإن القطاع يتطلع خلال عام 2009 للتركيز علي الحصول علي فرص استثمارية جديدة ، فنحن ننوي التوسع في بناء مصانع جديدة لتنويع منتجات الأسمدة مثلUrea Ammonium Nitrates (UAN) and non-integrated Di-Ammonium Phosphates (DAP) والمخصص لها حوالي 60 مليون دولار أمريكي. وهذه الاستثمارات الجديدة تمنحنا الفرصة لتوسيع نطاق الأعمال في المستقبل ولتنويع منتجاتنا في هذا المجال لقاعدة أكبر من عملائنا.
اداء السهم يعد سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" واحد من الأسهم ذات الثقل النسبى فى السوق المصرى حيث يستحوذ السهم على حوالى 27.18 % من إجمالى قيمة مؤشر "كاس 30 ”محتلاً الوزن الأكبر بين الأسهم الكبرى لذلك فهو أحد الأسهم القائدة للسوق المصرى نظراً لثقلها النسبى والتى دائماً ما تؤثر على البورصة فى حال انخفاضها أو ارتفاعها إلا أنه ومع حدة التراجعات الأخيرة التى لحقت بأسواق العالم فى كافة البلدن وخاصةً مع تزايد تداعيات الأزمة العالمية فقد فقد السهم بريقه بكونه واحد من الأسهم الكبرى فى السوق المصرى .
حيث تراجعت أسهم "أوراسكوم للإنشاء" بنحو حاد منذ بداية عام 2008 حتى وصل إلى أدنى مستوياتها منذ ثلاث سنوات تقريباً وتحديد منذ مايو 2005 متأثراً بالانخفاض الحاد الذى شهدته شهادات الإيداع الدولية الوجه الآخر لأسهم الشركة فى بورصة لندن والتى هوت بنحوٍ صارخ فضلاً عن تفاقم حدة الأزمة المالية العالمية والتى ألقت بظلالها على السوق المصرى وهو ما أثر على أغلب الأسهم فى السوق المصرى وخاصة الأسهم الكبرى.
وفقد السهم أكثر من نصف قيمته خلال عام 2008 حيث كان يتداول فى مطلع عام 2008 عند مستوى 269 جنيه بينما يتداول السهم حالياً عند مستويات متدنية,بعد أن أغلق أمس عند مستوى 116.4 جنيه وكان السهم قد انخفض بنحو حاد فى نهاية نوفمبر الماضى حتى وصل إلى مستوى 103 جنيه بعد استمرار عمليات الضغط البيبعة مما أدى إلى وصول السهم لمستويات جيدة للشراء ليرتفع بعدها ويرتد من أدنى نقطة له معاود الصعود إلى مستوى 116 جنيه لتصل بذلك إجمالى خسائر السهم منذ بداية العام وحتى وقتنا هذا بأكثر من 56.7 % خاسراً نحو 153 جنيه .
المشروعات الجديدة
والشركة تقوم بعمل مفاوضات مع 5 دول عربية لاختيار احداها لانشاء مشروع عملاق لانتاج الاسمدة الفوسفاتية تصل تكلفته الاستثمارية المبدئية الى 800 مليون دولار وفازت بعقد أعمال مقاولات جديدة من شركة . لتنفيذ الأعمال المدنية و الأساسات لمشروع سكيكدة للغاز المسال بالجزائر ونجحت فى الاستحواذ على 20% بما يعادل 340 مليون دولار أمريكي من مجموعة كوناجرا للتجارة كما قامت بتأسيس شركة مقاولات جديدة باسم "شركة الإمارات للأساسات" مقرها أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع شركة هيدرا للاستثمارات التجارية فازت هذه الشركة خلال سبتمبر الماضى أول عقد مقاولات بقيمة 150 مليون دولار أمريكي كما وقعت على اتفاقية تعاون مع شركة بابكوك هيتاشي اليابانية للتعاون على تصميم وتصنيع وتركيب الغلايات ذات الضغوط فوق الحرجة المستخدمة في مشاريع محطات الكهرباء في مصر
وتعد شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة واحدة من أكبر شركات المقاولات المصرية في العالم العربي. يرجع تأسيس الشركة إلى سنة 1976 تحت اسم أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة (وقد كان مؤسس الشركة أنسي ساويرس انطلق في قطاع المقاولات منذ الخمسينات من خلال شركة أخرى وقع تأميمها سنة 1961 ).
كانت الشركة تملك وحدة مختصة في قطاع صناعة الأسمنت، ولها وحدات إنتاجية في عدة دول أهمها مصر، الجزائر، تركيا، إسبانيا... قامت ببيعها في ديسمبر 2007 لصالح لافارج الفرنسية في صفقة بلغت 12.81 مليار دولار تملك عائلة ساويرس (أنسي، ناصف، سميح) 60 % من رأس مال الشركة. مدرجة منذ سنة 1999 في البورصة المصرية .
ويبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 1.07 مليار جنيه لعدد 214.77 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيه .


رئيس قطاع الشؤن المالية لـ "مدينة نصر للإسكان" نسعى لاستثمار 9000 فدان بمنطقة حدائق النصر

رئيس قطاع الشؤن المالية لـ "مدينة نصر للإسكان" نسعى لاستثمار 9000 فدان بمنطقة حدائق النصر

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 12:30 م
كشف جمعة عبد الوهاب رئيس قطاع الشئون المالية بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أن هناك نحو 900 فدان بمنطقة حدائق النصر يتم التخطيط لاستثمارها عبر الاتفاق مع بعض الشركات المتخصصة لتعميرها على عدة مراحل متتالية .
وأكد أن هذا المشروع الضخم سيترتب عليه وجود تدفقات نقدية يمكن استغلالها في تعمير منطقة أخرى بمدينة 6 أكتوبر تصل مساحتها نحو 700 فدان .
وقال عبد الوهاب في حوار شامل لـ "العالم اليوم " إنه في حالة استمرار تراجع أسعار مواد البناء سيكون له تأثيرات إيجابية على السوق العقارية المصرية لأن التكلفة ستنخفض مما يشجع المستثمرين على اقتحام هذا السوق .
في البداية ..نود التعرف على أهم المشروعات الجديدة للشركة؟
يوجد نحو 900 فدان بمنطقة حدائق النصر بمدينة نصر تسعى الشركة لاستثمار هذه المنطقة أفضل استثمار ممكن عن طريق الاتفاق مع أكبر الشركات المتخصصة لتعمير هذه المنطقة على عدة مراحل بحيث تكون كل مرحلة مستقلة عن الأخرى بخدماتها وتصبح مشروعا إسكانيا متكاملا يحتوي على كل الخدمات .
أضف إلى ذلك أن هذا المشروع سيوفر للشركة تدفقا نقديا ضخما يمكن استغلاله في تعمير منطقة أخرى بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 700 فدان وتم استلام نحو 42.5 فدان بالفعل وتم الانتهاء من الرسوم التخطيطية والإنشائية لهذه المنطقة .
بالإضافة لما سبق فهناك خطة لتنفيذ المشروع القومي للإسكان على 50% من المساحة السابقة وبالنسبة للـ 50% الباقية ستكون إسكانا متوسطا مما يغطي شريحة كبيرة جدا من متوسطي الدخل، حيث يجري حاليا الإعداد لمناقصة تنفيذ 80 عمارة بالمشروع القومي للإسكان في مدينة 6 أكتوبر، هذا بخلاف العمل على عدد 811 شقة داخل مناطق مختلفة بمدينة نصر من نوعيات الإسكان المتعدد مع عدد 137 محلا تجاريا .
وماذا عن حجم الأراضي التي تمتلكها الشركة؟
بالإضافة إلى المساحات السابقة توجد منطقة الأرض البديلة ومساحتها حوالي 1312.5 فدان وجار العمل على استلامها بعد إخلائها من المباني والإنشاءات الخاصة بالقوات المسلحة .
بالإضافة لمساحة 160 ألف متر عبارة عن متخللات بمناطق مختلفة من مدينة نصر .
وهل هناك نية لاتجاه الشركة لبيع بعض الأراضي خلال الفترة القادمة؟
سياسة الشركة تقوم على إنشاء وتعمير مدن متكاملة المرافق والخدمات حيث تقوم بتقسيم الأراضي وتعميرها عن طريق إمدادها بالمرافق المختلفة بالإضافة إلى إنشاء نوعيات مختلفة من الإسكان ثم بيع جزء من هذه الأراضي بما يتناسب مع التخطيط السابق اعتماده من الجهات المسئولة .
وما العوامل التي أدت لطفرة الأرباح خلال العام الماضي وهل ستتأثر نتائج الأعمال القادمة بالأزمة العالمية؟
حققنا في 30 يونية الماضي فائض أرباح قبل الضريبة بلغ 121.227 مليون جنيه ويرجع ذلك إلى نشاط الشركة الترويجي المتمثل في بيع الأراضي جاهزة للبناء وكذلك مبان جاهزة للاستغلال فلا يتم بيع أي مبنى إلا بعد انتهاء جميع التشطيبات .
بالإضافة لذلك فهناك ثقة كبيرة من جمهور المتعاملين لذلك لا يوجد أي مخزون راكد من منتجات الشركة وكذلك اتباع سياسة البيع بالمزاد العلني على نسبة المقدم مما أدى لرفع نسبة المبيعات النقدية وبالتالي زيادة الأرباح المحققة .
ومن وجهة نظرك ما مدى تأثير الأزمة على قطاع الإسكان ككل؟
لا شك أن السوق العقارية تعتبر من أبرز القطاعات التي تأثرت بشكل مباشر بالأزمة المالية لأن هناك شريحة كبيرة من المستثمرين في هذا المجال يفضلون الانتظار وعدم المغامرة في ظل تلك الظروف، وإن كان من ضمن المتعاملين يعرف أن الظروف الاقتصادية في مصر تختلف عن الدول الأخرى .
أضف أيضا أن الأزمة يؤثر فيها العامل النفسي بشكل كبير مما يؤثر بالسلب على استقرار السوق العقارية في مصر وبالتالي ستصبح نتائج الأعمال متوازنة في ظل تلك الظروف خلال الفترة القادمة .
وماذا عن تأثير انخفاض أسعار مواد البناء على أسعار العقارات؟
في حالة استمرار انخفاض أسعار مواد البناء بالتأكيد سيكون له تأثير إيجابي على السوق العقارية حيث تنخفض التكلفة وبالتالي تتراجع أسعار البيع مما يشجع على زيادة الإقبال على السوق العقارية .
ما الحلول التي وضعها الشركة لمواجهة الأزمة المالية؟
من أحد الأساليب التي اتخذتها الدولة لمواجهة الأزمة العمل على زيادة شريحة الإسكان الاقتصادي والمتميز لزيادة الحاجة إليه وانخفاض تكلفته لسهولة ترويجه وبيعه، بالإضافة للعمل على حث المساهمين بعدم التسرع ببيع أسهمهم لأن أسعار الأسهم في ظل هذه الأزمة لا تمثل 20% من قيمتها الحقيقية، كما قامت الشركة بشراء مليون سهم كأسهم خزينة على عدة مراحل للحفاظ على استقرار سعر السهم ولكن الأزمة أكبر من مجرد شراء أسهم خزينة ولكنها إحدى السياسات التي تم اتخاذها لمواجهة الأزمة .
هل ترى أن الفترة الحالية فرصة جيدة للاستثمار العقاري؟
بدون شك فرصة جيدة وغير مسبوقة للاستثمار العقاري لأنه سينشط مرة أخرى، ولكن هناك تخوفا من جانب المستثمرين في حين أن الاستثمار العقاري يعد الأفضل خلال الفترة القادمة .
هل السوق المصرية حاليا قادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية؟
السوق المصرية حاليا لم تتغير وما زالت مقوماتها كما هي إلا أن التغيير حدث على المستثمر الأجنبي، وباستقرار السوق المصرية وعودة الاتزان مرة أخرى سيعود المستثمر الأجنبي ولكن هذا يتطلب دعما ومساندة ووقفة من المؤسسات المالية الكبرى للعمل على استقرار السوق .
ما الإجراءات التي يجب أن تتخذها الحكومة لتشجيع الاستثمار؟
مطلوب زيادة المؤتمرات والندوات العلمية في جميع وسائل الإعلام والجامعات . وذلك للتعريف بحقيقة الأزمة ودواعيها لكل الطبقات خاصة صغار المستثمرين الذين يتبعون سياسة القطاع في التعامل على الأسهم بالبورصة .
ما رأيك في مشروع إدارة الأصول المملوكة للدولة؟
لا يخلو من مخاطرة كبيرة في النواحي السياسية والاقتصادية بالإضافة إلى أن فشل هذا المشروع في دول أوروبا الشرقية مما يدل على أن المردود الاقتصادي للدولة سيتأثر بالسلب، أما بالنسبة للمخاطر السياسية فإنها تكمن في دخول ملاك جدد لمؤسسات كبيرة في الدولة لا نعرف توجهاتهم ومقاصدهم الحقيقية .
بالإضافة إلى أنه أفضل للشركات المراد خصخصة جزء منها، إعادة هيكلتها وتغيير إدارتها وإعطاؤها الصلاحيات الكاملة لحسن إدارة هذه الأصول . واستغلال الموارد الناتجة من خصخصة جزء من هذه الشركات واستغلالها في تحسين المرافق الرئيسية للدولة أو الأوضاع المعيشية مما سيعود مباشرة بالنفع على المواطن مع إمكانية تمليك العمال بهذه الشركات للجزء المراد خصخصته لأنهم أفضل شريحة حريصة على إدارة وحسن استغلال أملاكهم .


صندوق مشترك بين بنك أبوظبي الوطني وإيفانز راندال

صندوق مشترك بين بنك أبوظبي الوطني وإيفانز راندال

Tue Dec 16, 2008 11:46am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال بنك أبوظبي الوطني يوم الثلاثاء انه ينوي اقامة صندوق مشترك بقيمة مستهدفة 500 مليون دولار مع مجموعة ايفانز راندال لتقديم استثمار وسطي في العقارات في أوروبا.
وذكر بنك ابوظبي الوطني في بيان أن المشروع المشترك يركز على الاسواق البريطانية والالمانية ويسعى للاستفادة من الهوة المتزايدة في الهيكل الرأسمالي للاستثمارات العقارية بين الديون ذات الاولوية في السداد والمساهمات في رأس المال.
ويهدف المشروع المشترك لدفع عائد نقدي سنوي بين 8 و12 في المئة للمستثمرين مع توقعات بان يصل معدل عائد الصندوق بين 15 و20 في المئة.
وصرح أكرم مارك ياسين مدير عام الاستثمارات المصرفية والمؤسسية في البنك بأن المشروع المشترك ستتوافر لديه معرفة كبيرة بما يرغب فيه مقترضون اخرون بوصف ايفانز راندال مستثمر عقاري ومقترض نشط في السوق العقارية الاوروبية.
ونتيجة أزمة الائتمان تقرض البنوك فقط نحو 50 الى 60 في المئة من قيمة العقار مما يضطر المقترضين للحصول على مساهمات تصل في أغلب الاحوال الى 20 أو 30 في المئة.
واضاف ان الصندوق سيسد الفجوة والتي تعرف بالاستثمار الوسطي بين المساهمات المالية والدين ذي الاولوية في السداد.
وقال ان الصندوق ينوي ان يدخل السوق قريبا لجمع اموال من المستثمرين.
وتعمل مجموعة ايفانز راندال في الاستثمارات المصرفية والاستثمار في الشركات الخاصة وهي متخصصة في الاستثمارات البديلة وتستثمر في العقارات في بريطانيا وغرب اوروبا ويزيد حجم محفظتها عن ثمانية مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حديد الجزيرة العمانية تضاعف طاقتها تقريباً العام المقبل

حديد الجزيرة العمانية تضاعف طاقتها تقريباً العام المقبل

Tue Dec 16, 2008 10:34am GMT

دبي (رويترز) - قال بهاسكار دوتا الرئيس التنفيذي لشركة حديد الجزيرة العمانية يوم الثلاثاء ان الشركة تنوي مضاعفة طاقتها تقريبا الى 600 الف طن في العام.
وقال على هامش مؤتمر للصلب في دبي "ستزيد الطاقة الاجمالية عن نصف مليون طن بداية من ابريل."
وتتوسع الشركة في الانتاج ليشمل منتجات مثل قضبان الصلب اضافة الى انتاجها الحالي من الانابيب.
وتوقع أن يظل الطلب قويا رغم التباطؤ الاقتصادي وقال "يتوقع أن يزيد الطلب المحلي على الانابيب عن العرض."
وتشير الارقام التي قدمها الى ان الطلب على الانابيب الملحومة باسلوب المقاومة الكهربائية في منطقة الخليج يبلغ حوالي مليوني طن ويقدر أن يرتفع الى 2.43 مليون طن بحلول عام 2010.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ماكوري وأبوظبي يجمعان مليار دولار لصندوق للبنية الأساسية

ماكوري وأبوظبي يجمعان مليار دولار لصندوق للبنية الأساسية

Tue Dec 16, 2008 10:26am GMT

هونج كونج (رويترز) - قالت مجموعة ماكوري وبنك أبوظبي التجاري يوم الثلاثاء انهما تتوقعان جمع مليار دولار لصندوق للبنية الاساسية في منطقة الخليج والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقدمت مجموعة الحيل القابضة وهي شركة استثمار وتطوير عقاري امارتية رأس المال الاولي البالغ 500 مليون دولار. والصندوق الذي يطلق عليه اسم صندوق أبوظبي التجاري ماكوري للبنية الاساسية يقبل مستثمرين اخرين.
وجمع الصندوق 630 مليون دولار حتى الآن.
وقال الصندوق إن قاعدة مستثمريه الراهنة تضم مؤسسات في قطر والكويت وكوريا الجنوبية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لجنة التخطيط: الفائض التجاري الصيني يتجاوز 280 مليار دولار

لجنة التخطيط: الفائض التجاري الصيني يتجاوز 280 مليار دولار

Tue Dec 16, 2008 10:16am GMT

بكين (رويترز) - قالت اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح في الصين يوم الثلاثاء إن فائض الميزان التجاري الصيني سيتجاوز 280 مليار دولار هذا العام ليسجل مستوى سنويا قياسيا جديدا.
وبلغ الفائض التجاري في العام الماضي 262.2 مليار دولار.
وتشير توقعات اللجنة الى أن الفائض التجاري لشهر ديسمبر كانون الاول لن يقل عن 24 مليار دولار لان الفائض في الاحد عشر شهرا الاولى بلغ 256 مليار دولار.
وبلغ الفائض في شهر نوفمبر تشرين الثاني وحده 40.1 مليار دولار.
وانخفضت الصادرات الصينية الشهر الماضي بنسبة 2.2 في المئة عما كانت عليه قبل عام فيما يمثل أكبر انخفاض منذ ابريل نيسان عام 1999. وهبطت الواردات 17.9 في المئة.
وقالت اللجنة وهي أرفع هيئة للتخطيط في البلاد في بيان على موقعها على الانترنت ان الحكومة ستزيد دعمها للصناعات الاساسية مثل الصلب والمنسوجات والالات والعمل على تشجيع البنوك لتقديم مزيد من القروض للشركات الصغيرة وزيادة الجهود لتعزيز الواردات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصنع الغرير للحديد والصلب يبدأ الإنتاج في نوفمبر

مصنع الغرير للحديد والصلب يبدأ الإنتاج في نوفمبر

Tue Dec 16, 2008 10:03am GMT

دبي (رويترز) - قال أبو بكر حسين رئيس العمليات في مصنع الغرير للحديد والصلب بأبوظبي يوم الثلاثاء ان المصنع بدأ انتاج الصلب المسحوب على البارد والمجلفن في نوفمبر تشرين الثاني.
وأضاف أن المصنع وتبلغ طاقته حوالي 350 ألف طن يهدف لمضاعفة الانتاح بحلول عام 2010 - 2011.
وتابع أن المصنع بدأ تسجيل طلبات الشراء بل ويدرس طلبات تصدير.
وصرح حسين بان حجم الطلب على المنتجات المجلفنة في الامارات يبلغ حاليا 400 ألف طن وأبدى ثقته أن الاستهلاك كاف لاستيعاب الانتاج.
وأضاف أنه لابد من استكمال المشروعات الحالية في مجال البنية التحتية.
وذكر ان المصنع سيكون الاختيار الاول للمشروعات الحكومية لانه منتج محلي.
وانخفض الطلب على الصلب انخفاضا حادا نتيجة تباطؤ الطلب من جانب المستخدم النهائى للصلب كما حد نقص الائتمان من التمويل المتاح لمشروعات بناء.
غير أن المنتجين في الشرق الاوسط يراهنون على انتعاش الطلب من قطاع البناء حين تتحسن شروط الاقراض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شهادات الإيداع الدولية

شهادات الإيداع الدولية
اسم الشركةبنوك الإيداعبنوك الحفظمعدل الإستبدالتاريخ الطرحالكمية في تاريخ الطرح
البنك التجاري الدولي/ مصر بنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي1.0001/07/19969,999,000
المجموعة المالية هيرمس بنك أوف نيويوركاتش اس بى سى0.5001/08/19984,323,529
ليسيكو مصربنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي1.0001/11/20048,795,859
العز لحديد التسليح بنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي0.3301/06/1996573,480
القابضة للاستثمارات المالية(ل.ك.ح. جروب)بنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي0.3301/07/199735,000,000
النعيم القابضة للاستثماراتبنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي0.2528/02/20085,625,000
اوراسكوم للإنشاء والصناعة بنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي0.5001/08/200250,000
اوراسكوم تليكوم القابضةبنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي0.2001/07/200011,712,750
شركة البويات والصناعات الكيماوية(باكين) بنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي3.0001/10/19976,297,040
بالم هيلز للتعميربنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي0.2007/05/20085,434,770
السويس للأسمنتبنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي - البنك الاهلى المصرى1.0001/07/19967,310,400
الشركة المصرية للاتصالاتبنك أوف نيويوركالبنك التجاري الدولي0.2001/12/20048,521,510

انخفاض فائدة ما بين البنوك بالسعودية بعد خفض عائد الريبو

انخفاض فائدة ما بين البنوك بالسعودية بعد خفض عائد الريبو

Tue Dec 16, 2008 8:41am GMT

الرياض (رويترز) - انخفضت أسعار الفائدة بين البنوك السعودية يوم الثلاثاء بعد أن خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) سعري العائد على اتفاقيات اعادة الشراء واعادة الشراء العكسي بواقع نصف نقطة مئوية قبل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي بشأن أسعار الفائدة يوم الثلاثاء.
وانخفض سعر ما بين البنوك السعودية لاجل ثلاثة أشهر الى 3.02125 في المئة في أوائل التعاملات من 3.4225 في المئة يوم الاثنين.
وخفضت المؤسسة سعر عائد اتفاقيات اعادة الشراء (الريبو) الى 2.5 في المئة من ثلاثة في المئة وسعر العائد على اتفاقيات اعادة الشراء العكسي من 2 في المئة الى 5 ر1 في المئة وذلك في أول خفض في خمسة أشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية ودراسة اللجوء لأدوات طارئة

توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية ودراسة اللجوء لأدوات طارئة


Tue Dec 16, 2008 7:03am GMT


واشنطن (رويترز) - يتوقع ان يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الامريكية لتقترب من الصفر يوم الثلاثاء وأن يشير لامكانية استخدام ادوات استثنائية لانهاء حالة الكساد التي دامت عاما فيما تتقلص المساحة المتاحة للتحرك لخفض تكلفة الاقتراض.
ويتوقع الاقتصاديون أن يخفض البنك المركزي المستوى المستهدف لسعر الفائدة الرئيسي لودائع ليلة بواقع نصف نقطة مئوية على الاقل الى 0.5 في المئة وأن يذكر بوضوح أنه سيلجأ بقوة لاجراءات غير تقليدية لاعادة الاقتصاد الى مسار النمو.
وقال لورانس ميير العضو السابق بمجلس المحافظين لمجلس الاحتياطي الاتحادي "هذا الاجتماع خطوة هامة تجاه سياسة جديدة تركز على التحول من سعر الفائدة على الاموال الاتحادية الى .. الافعال التي ترتبط بالقوائم المالية."
وعززت البيانات الاخيرة الراي القائل بان الكساد في الولايات المتحدة يمتد بشكل اعمق مما يعزز المطالبة بتحركات قوية وغير تقليدية من جانب لجنة السوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي. ويتوقع بعض الاقتصاديين أن ينكمش الانتاج في الربع الاخير في الولايات المتحدة بنسبة ستة بالمئة أو أكثر.
واستعرض رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي الخطوات غير التقليدية الممكنة التي قد يتخذها البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر.
وقال ان مجلس الاحتياطي قد يتدخل بشكل مباشر في الاسواق لخفض تكلفة الاقراض وتحفيز الاقتصاد بشراء كميات كبيرة من السندات الحكومية او شراء دين القطاع الخاص الذي ينأى عنه المستثمرون.
ومع تهاوي عائدات اذون الخزانة الامريكية لمستوى منخفض بالفعل يقول اقتصاديون ان المجلس ربما يحقق نتائج أفضل باستهداف الاسهم المدعومة بالرهون العقارية. ويساعد زيادة الطلب عليها على خفض الفائدة على قروض الرهن العقاري وتحفيز الطلب على المنازل وربما وقف نزول أسعار المنازل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بتكلفة 200 مليون جنيه: الصعيد العامة للمقاولات تتفق مع إحدى شركات الاستثمار العقاري للمشاركة فى إنشاء مشروع سكني

بتكلفة 200 مليون جنيه: الصعيد العامة للمقاولات تتفق مع إحدى شركات الاستثمار العقاري للمشاركة فى إنشاء مشروع سكني

مباشر
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 10:34 ص

أعلنت شركة "الصعيد العامة للمقاولات" فى بيان لها اليوم عن قيامها بالاتفاق المبدئى مع احدى شركات الاستثمار العقارى للمشاركة فى بناء مشروع عبارة عن إنشاء مدينة بمنطقة المعادى على طريق الأوتوستراد بتكلفة استثمارية 200 مليون جنيه.
اوضح البيان ان المشروع عبارة عن انشاء مدينة سكنية بمنطقة المعادى على طريق الاوتوستراد يتكون من 39 برج سكنى وعلى ان يتم العمل بالمشروع على عدة مراحل تبدا المرحلة الاولى بالمشاركة فى بناء عدد 6 ابراج سكنية بمساحة بنائية 65 الف متر مربع بتكلفة استثمارية 200 مليون جنيه . من ناحية اخرى قامت الشركة بتأجيل اجتماع الجمعية العامة العادية لها الى يوم 31 ديسمبر الجارى وذلك لمناقشة نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 وتشكيل مجلس إدارة الشركة لمدة 3 سنوات قادمة .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 5.397 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 307% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.325 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .


رئيس أسيك للتعدين: تشغيل شركة جلاسروك فى عام 2010 بتكلفة استثمارية 40 مليون دولار

رئيس أسيك للتعدين: تشغيل شركة جلاسروك فى عام 2010 بتكلفة استثمارية 40 مليون دولار

خاص مباشر
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 10:28 ص

كتب: هاني الشرقاوي
اكد فايز حبيب جريس رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة اسيك للتعدين "اسكوم" على ان تشغيل شركة جلاسروك للعزل سيكون مع بدية عام 2010 وتهدف الى انتاج الصوف الصخرى والصوف الزجاجى .
كما اشار جريس فى تصريحات خاصة ل "مباشر "ان راس مال الشركة سيكون 20 مليون دولار والتكلفة الاستثمارية للمشروع سوف تصل الى 40 مليون دولار و تم توقيع عقد مع كبرى الشركات العاملة فى هذا المجال وهى شركة ايطالية.
واضاف جريس ان الشركة سوف تنتج 20 الف طن صوف صخرى و 30 الف طن صوف زجاجى وتساهم اسيك بنحو75% والباقى مساهمين افراد ومن المنتظر ان تحصل الشركة على قرض من بنك مصر قيمتة 26.130 مليون يورو لتمويل المشروع على ان يمنح البنك الشركة سنتين سماح ويتم السداد على 5 سنوات
يشار الى ان
الجمعية العامة غير العادية للشركة والمنعقد امس قد وافقت على العرض المقدم من بنك مصر لتقديم تسهيلات ائتمانية لشركة جلاسروك للعزل التي تساهم فيها الشركة بنسبة 75% ، مع الالتزام بالشروط والتعهدات الواردة بالعرض الخاص بالحصول على قرض متوسط الاجل بمبلغ 26.130 مليون يورو ، و منح سلطة التوقيع نيابة عن الشركة على التعهدات الخاصة بهذا القرض لكل من الجيولوجى فايز حبيب عزيز جريس رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب و أمير سامح رفعت كيرلس عضو مجلس الادارة مجتمعين ولهما حق التوكيل للنفس والغير .
كما وافقت على اعتماد برنامج الاثابة والتحفيز للعاملين بالشركة على ان يتم تخصيص الاسهم للمستفيدين من النظام بسعر 25 جنيه للسهم الواحد مع تفويض مجلس الادارة فى القيام بكل ما يلزم ذلك من اجراءات ، وكذلك اعتماد تغيير عنوان مقر الشركة الرئيسى ليصبح 26 شارع 265 المعادى الجديدة القاهرة بدلا من 141 شارع اللاسلكى المعادى الجديدة
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 27.695 مليون جنيه معدل نمو قدره 37.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 20.124 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بسبب ارتفاع الإيرادات الأخرى من 115.7 ألف جنيه إلى 13.992 مليون جنيه نتيجة لرد التزام ضريبة الدخل الجارية عن السنوات من 2003 إلى 2005 مما نتج عنه صافى إيرادات بمبلغ 13.390 مليون جنيه تم إدارجها بقائمة الدخل عن الفترة الحالية .


هبوط أسهم طوكيو 1.1 % والسوق تنتظر قرار الفائدة الأمريكي

هبوط أسهم طوكيو 1.1 % والسوق تنتظر قرار الفائدة الأمريكي

Tue Dec 16, 2008 6:18am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 1.1 في المئة في نهاية التعاملات يوم الثلاثاء في الوقت الذي تترقب فيه الاسواق قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الثلاثاء بشأن أسعار الفائدة.
وانخفضت أسهم شركات تعتمد على تصدير منتجاتها للاسواق الخارجية مثل هوندا موتور بفعل ارتفاع الين الياباني.
وهبط سهم سوني كورب بعد أن خفضت شركة للسمسرة تصنيفها للسهم وقالت ان سوني كانت بطيئة في التصدي للازمة الحالية بالمقارنة مع الشركات المناظرة لها.
وتراجع مؤشر نيكي 225 القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 96.64 نقطة أي بنسبة 1.1 في المئة الى 8568.02 نقطة عند الاغلاق.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.2 في المئة الى 828.62 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية تخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

السعودية تخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

Tue Dec 16, 2008 8:33am GMT

الرياض (رويترز) - قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) انها خفضت سعري العائد على اتفاقيات اعادة الشراء واعادة الشراء العكسي يوم الثلاثاء بواقع نصف نقطة مئوية للمساهمة في زيادة السيولة في القطاع المصرفي وتلبية الطلب المحلي على الائتمان وسط الازمة المالية العالمية.
وذكر منشور تلقاه مصرفيون في الرياض ودبي وأكدته وكالة الانباء السعودية في وقت لاحق أن المؤسسة خفضت سعر عائد اتفاقيات اعادة الشراء (الريبو) الى 2.5 في المئة من ثلاثة في المئة.
كما خفضت سعر العائد على اتفاقيات اعادة الشراء العكسي من 2 في المئة الى 1.5 في المئة وذلك في أول خفض في خمسة أشهر. وأبقت المؤسسة اشتراطات الاحتياطي الالزامي لدى البنوك دون تغيير.
وقالت المؤسسة في المنشور ان هذه الخطوة اتخذت "توافقا مع اجراءات السياسة النقدية التي تتخذها مؤسسة النقد العربي السعودي لضمان توفر السيولة الملائمة لاحتياجات النظام المصرفي لتلبية الطلب المحلي على الائتمان وبالنظر الى التطورات المالية المحلية والعالمية."
وخفضت المؤسسة سعر الريبو أربع مرات لينخفض أكثر من النصف عن مستواه قبل 12 أكتوبر تشرين الاول عند 5.5 في المئة.
ويقول محللون ان انحسار الضغوط التضخمية شجع المؤسسة على تفضيل تطبيق سياسة تنطوي على خفض كبير لاسعار الفائدة.
وتبذل المؤسسة قصارى جهدها لدعم القطاع الخاص في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والتي تعتمد الى حد كبير على الانفاق الحكومي.
وأثار الانخفاض الحاد في أسعار النفط على مدار الاشهر الاربعة الماضية الى جانب خفض الانتاح قلقا بشأن توقعات نمو الاقتصاد السعودي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"جلوبل" تخطط لجمع 1.2 مليار جنيه في 4 صناديق استثمارية وعقارية

"جلوبل" تخطط لجمع 1.2 مليار جنيه في 4 صناديق استثمارية وعقارية

جريدة المال
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 10:19 ص

كشف سمير العلايلى نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بيت الاستثمار العالمي –جلوبل مصر - أن الشركة تخطط لجمع نحو 1.2 مليار جنيه من السوق المصرية عبر تأسيس صناديق استثمارية وعقارية خلال النصف الأول من العام المقبل .
أوضح العلايلى في تصريح لـ "المال " أنه سيتم إنشاء شركة جديدة لتأسيس الصناديق "جلوبل مصر لإنشاء الصناديق " خلال النصف الأول من العام المقبل برأسمال يبلغ 10 ملايين جنيه مدفوع بالكامل، على أن تتخصص الشركة في إنشاء الصناديق بجميع أنواعها، معتبرا أن الوقت الحالي هو الأنسب لتأسيس صناديق الاستثمار .
أفاد العلايلى بأن الشركة ستطرح في النصف الأول من العام المقبل صندوقا استثماريا برأسمال مبدئي في حدود 100 مليون جنيه، سيتم الترويج له في السوق المصرية، لافتا إلى أن الصندوق سيستثمر في مصر ودول الخليج .
وأشار العلايلي إلى أن الشركة اتفقت مع عدة بنوك لإنجاز عمليات التسويق لهذا الصندوق الذي يستهدف صغار المساهمين، مبديا اقتناعه بأن الصناديق تمثل الوعاء الاستثماري الأنسب في ظل الأزمة التي تعيشها البورصة المصرية، وكذلك أسواق المال الأخرى .
وكشف العلايلي عن توجهات "جلوبل " لتأسيس صندوقين عقاريين في مصر برأسمال مرجح أن يبلغ 500 مليون جنيه لكل صندوق، بإجمالي مليار جنيه . وأوضح أن الشركة تبحث ذلك مع بنكين، على أن يتم توجيه أموال الصندوقين لأعمال التطوير العقاري ضمن السوق المصرية .
أضاف أن الشركة تبحث إنشاء صندوق للسيولة في النصف الثاني من العام المقبل برأسمال مرجح له أن يبدأ بـ 100 مليون جنيه مصري .


يتم تمويلها من عائد بيع الأراضي: مطاحن مصر الوسطى تدرس تطوير مطحنين فى المنيا وبني سويف بتكلفة استثمارية 100 مليون جنيه

يتم تمويلها من عائد بيع الأراضي: مطاحن مصر الوسطى تدرس تطوير مطحنين فى المنيا وبني سويف بتكلفة استثمارية 100 مليون جنيه

خاص مباشر
الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 8:32 ص
كتب: عمرو عادل
أرجع المهندس على قطب رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن مصر الوسطي قيام الشركة بطرح عدد من قطع الاراضي المملوكة لها بالبيع بنظام المزاد العلنى إلى حاجة الشركة لتمويل تطوير مطحنى سلندرات تبارك ببنى سويف وبنى مزار بالمنيا بتكلفة استثمارية تبلغ 100 مليون جنيه .وقال قطب فى تصريحات خاصة لــ " مباشر " أن أعمال التطوير بالمطحنين سترفع الطاقة الإنتاجية لكل منهما على حدة بنحو 300 ألف طن سنويا لتصبح طاقتها الإنتاجية 675 ألف طن بدلا من 375 ألف طن سنويا .
وأوضح قطب أن قرار تطوير المطحنين جاء بعد إلغاء تحديث مطحن سلندرات المنيا القديم والذى تم توريد معداته عام 1965 من خلال زيادة طاقته الإنتاجية من 250 طن قمح يومى على خطين قدرة كلا منهما 125 طن إلى 500 طن يومى بعد ثبوت عدم قدرة صلاحية المبنى الحالى للمطحن لتحمل أعمال التطوير .
وأشار إلى أنه سيتم طرح كراسة الشروط للمشروع خلال الأيام القليلة القادمة، وسيتم تنفيذه على عامين 2008/2009 ، 2009/2010 ومقدر له بالموازنة الاستثمارية لعام 2008/2009 مبلغ 16 مليون جنيه ويتم استكمال التطوير خلال العام المالى 2009/2010.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن مصر الوسطى أن الشركة تسعى لتنفيذ خطط تحديث للمطاحن بعد توقف الإنتاج بمطاحن الحجارة فى إنتاج الدقيق البلدى التموينى والاعتماد كلية فى تصنيع الدقيق مطاحن سلندرات حديثة بطاقات كبيرة ذات تقنيات عالية .
يشار إلى أن شركة مطاحن مصر الوسطى تمتلك حاليا نحو 10 مطاحن بطاقة إنتاجية تصل إلى 3000 طن / يومى بإجمالى مليون طن سنويا .
وكانت الشركة قد أعلنت مطلع الأسبوع الحالى عن بيع بالمزاد العلني لعدد من قطع الاراضي ، ومنها ارض مطحن ياكمو البالغ مساحتها 831.41 متر مربع للبيع بجلسة مزاد يوم 22 ديسمبر الجارى ، وأرض مطحن بنيامين بمساحة 3595.5 متر مربع و ارض مطحن بني مزار ( الخزاعي ) 2012.2 متر مربع بجلسة مزاد يوم 23ديسمبر ، كما سيتم طرح ارض مطحن درنكة بمساحة 969.77 متر مربع و ارض مطحن حنا عوض بمساحة 4393.5 متر مربع و ارض مطحن ساحل سليم بمساحة 750 متر مربع بجلسة مزاد يوم 24 ديسمبر .
وأغلق سهم مطاحن مصر الوسطى بنهاية تعاملات أمس الاثنين مرتفعا بنسبة 2.2 % مسجلا مستوى 12.7 جنيها .
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 147.229 مليون جنيه موزعا على 14.722 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد ، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع 59.93 % للشركة القابضة للصناعات الغذائية ، و 33.72 % لمساهمون آخرون و 6.35 % لاتحاد العاملين المساهمين .
وكانت
نتائج أعمال شركة " مطاحن مصر الوسطى " خلال الربع الأول لعام 2008/2009 قد أظهرت تراجعا فى صافى الأرباح بنسبة 17.3% حيث سجلت صافي ربح قدره 4.681 مليون جنيه مقارنةً بنحو 5.661 مليون جنيه عن الفتره المقابله من العام المالى 2007/2008 .


وزير مالية الإمارات متفائل بشأن النمو الاقتصادي في 2009

وزير مالية الإمارات متفائل بشأن النمو الاقتصادي في 2009

Tue Dec 16, 2008 8:05am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال وزير الدولة للشؤون المالية بدولة الامارات العربية المتحدة عبيد حميد الطاير يوم الثلاثاء انه مازال متفائلا بشأن النمو الاقتصادي في البلاد في العام المقبل.
وقال الطاير للصحفيين عندما سئل عما اذا كانت الامارات ستسجل نموا اقتصاديا في العام القادم انه مازال يتوقع نموا ايجابيا.
وأكد الوزير من جديد وعدا حكوميا بضمان الودائع في الامارات وقال ان تسهيلات التمويل المتاحة من خلال وزارة المالية بقيمة 70 مليار درهم (19.06 مليار دولار) كافية لتلبية احتياجات السيولة لدى البنوك.
وعقب على ضمان الودائع الذي أعلن عنه أولا في أكتوبر تشرين الاول الماضي فقال ان التشريع المناسب سيصبح ساريا قريبا.
وقال الطاير إن الامارات اتخذت كل الاجراءات الملائمة بما يعكس السيولة في السوق.
وأضاف أن اللجنة الوزارية اجتمعت 15 مرة حتى الآن وأن الحكومة ستتخذ المزيد من الاجراءات حسبما تقتضي الضرورة موضحا التزامها بزيادة السيولة اذا تطلب الامر وأن السيولة التي تم ضخها في القطاع المصرفي كافية مشيرا الى أنها تمثل 14 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للامارات.
وتضخم اللجنة الوزارية ممثلين عن وزارات المالية والاقتصاد والبنك المركزي.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business