الثلاثاء، ١٦ ديسمبر ٢٠٠٨

دار الاستثمار الكويتية تبيع حصة في بوبيان للبنك التجاري الكويتي

دار الاستثمار الكويتية تبيع حصة في بوبيان للبنك التجاري الكويتي

Tue Dec 16, 2008 12:20pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة دار الاستثمار الكويتية يوم الثلاثاء انها باعت حصتها البالغة 19 في المئة من بنك بوبيان الاسلامي للبنك التجاري الكويتي مقابل 94.103 مليون دينار (341.6 مليون دولار) بعد أن قالت انها تسعى للحصول على قروض بقيمة 1.1 مليار دولار.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع البورصة الكويتية انها باعت 221.421 مليون سهم من أسهم بوبيان بسعر 425 فلسا للسهم. والدينار ألف فلس.
وتمتلك شركة الاستثمار الاسلامية نصف شركة استون مارتن البريطانية لتصنيع السيارات الفارهة.
وفقد سهم بوبيان 34.35 في المئة من قيمته هذا العام وكان سعره 655 فلسا في الثاني من يناير كانون الثاني.
وذكر البيان دون خوض في التفاصيل أن الاتفاق مع البنك ينص على أن لدار الاستثمار حق اعادة شراء هذه الحصة مرة أخرى.
وذكرت دار في بيانها أن صفقة البيع لم ينتج عنها أي ربح أو خسارة وأضافت " لن يتم تسجيل اي ربح او خسارة الا بعد انتهاء مدة خيار الشراء او انتهاء الاتفاقية ايهما اقرب."
ولم تضع الشركة اطارا لاعادة شراء الاسهم ولم تذكر سببا لبيع الحصة ولكن الصحف ذكرت في تقارير لم تبين مصدرها ان من حق دار الاستثمار اعادة شراء الاسهم في غضون عامين بسعر البيع نفسه.
وكان عمرو ابو السعود نائب الرئيس التنفيذي لدار قد صرح يوم الاحد بان الشركة تجري محادثات مع عدة بنوك من بينها البنك التجاري الكويتي وهو أيضا مستشار الدار في صفقات الاقتراض للحصول على قروض قيمتها بين 200 و300 مليون دينار للمساعدة في اعادة تمويل ديون قصيرة الاجل.
كما ذكر ان الشركة تدرس عروضا لبيع ما بين عشرة و20 في المئة في شركة استون مارتن رغم تعثر صناعة السيارات وسط الازمة المالية العالمية.
وجاءت أنباء بيع الحصة بعد أيام من اعلان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنك استثمار في الكويت عن اجراء محادثات مع بنوك محلية لاقتراض مليار دولار وانه باع حصة في بنك بحريني بخسارة.
ويوم الاثنين اعلن جلوبل انه عين البنك التجاري الكويتي مستشارا لاداره ديونه مع بنوك اجنبية.
وقال مصدر مصرفي لرويترز ان هذا يشير لفشل جلوبل في الحصول على قروض قيمتها مليار دولار من بنوك محلية بعد ان طلبت ضمانات من الدولة.
وتابع "هذا يعني ان جلوبل لم تتمكن من الحصول على القروض من البنوك المحلية."
ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين في جلوبل والبنك التجاري الكويتي للتعليق.
وفي الشهر الماضي توصلت الحكومة الى اتفاق مع البنوك يقضي بتقديم قروض للشركات الاستثمارية المتضررة من جراء الازمة المالية العالمية.
وقال البنك المركزي انه يتوقع أن تتعرض بعض الشركات الاستثمارية لمتاعب بسبب تعرضها للاسواق العالمية وذلك لان كثيرا من الاستثمارات ممولة بواسطة قروض.
واضطرت الكويت للتدخل لانقاذ رابع أكبر بنوكها بنك الخليج بعدما خسر 375 مليون دينار.
وارتفع سهم دار 5.21 في المئة بحلول الساعة 0817 بتوقيت جرينتش بينما نزل سهم جلوبل 5.26 في المئة.
(الدولار يساوي 0.2755 دينار)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business