الثلاثاء، ١٦ ديسمبر ٢٠٠٨

لبنان يرجيء خصخصة شركتين للهاتف المحمول

لبنان يرجيء خصخصة شركتين للهاتف المحمول

Tue Dec 16, 2008 11:19am GMT

بيروت (رويترز) - قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة يوم الثلاثاء ان الحكومة اللبنانية أجلت خصخصة شركتين حكوميتين للهاتف المحمول بسبب أوضاع السوق العالمية.
وكان مسؤولون قد توقعوا تأجيل البيع بسبب الاوضاع غير المواتية للاصلاح الموعود به منذ فترة طويلة والذي ستستخدم حصيلته في سداد جزء من الدين العام اللبناني الضخم.
وقال السنيورة في جلسة عامة لمجلس النواب "مع ان الحكومة قد ارجأت مؤقتا خصخصة القطاع الخلوي نظرا الى التدهور الكبير الحاصل في الاسواق العالمية وريثما تنجلي الامور في تلك الاسواق الا انها اقرت الاصلاحات الملحة في هذا القطاع."
وذكر مخاطبا المشرعين في جلسة برلمانية بعض هذه الاصلاحات ومنها توسعة الشبكتين وهما الفا وام.تي.سي تاتش وتحسين الخدمة فيهما. واشار الى ان الحكومة "اقرت من حيث المبدأ تخفيض اسعار الدقيقة على الخطوط المسبقة والخطوط اللاحقة الدفع عن الاشتراك الثابت بنسبة لا تقل عن عشرة بالمئة في المرحلة الاولى وتخفيض اسعار الخدمات."
وبلغ اجمالي الدين العام اللبناني نحو 45.65 مليار دولار في نهاية سبتمبر أيلول الماضي أي ما يعادل نحو 170 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي وخدمة الدين تمثل عبئا كبيرا على المالية العامة في لبنان.
ويبلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول في لبنان نحو 1.1 مليون شخص من بين عدد السكان البالغ نحو أربعة ملايين نسمة. ويصل اجمالي الايرادات السنوية لقطاع الاتصالات في لبنان الى نحو مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business