الثلاثاء، ١٦ ديسمبر ٢٠٠٨

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة وجولدمان يعزز البنوك

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة وجولدمان يعزز البنوك

Tue Dec 16, 2008 5:01pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الثلاثاء مع صعود البنوك بعدما فاقت نتائج جولدمان ساكس التوقعات وتأهب المستثمرين لخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.8 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 833.83 نقطة وذلك بعدما صعد في وقت سابق من الجلسة حتى واحد بالمئة.
وفقد المؤشر أكثر من 44 في المئة هذا العام متأثرا بأزمة ائتمان ساهمت في دفع عدة اقتصادات رئيسية الى الركود.
وأعلن جولدمان ساكس عن أول خسارة فصلية له منذ طرحه للتداول العام قبل تسع سنوات لكن بعض المستثمرين توقعوا خسائر أشد وارتفعت أسهم البنك 8.6 بالمئة في وول ستريت.
وارتفعت أسهم البنوك الاوروبية. وتقدمت أسهم بي.ان.بي باريبا ودويتشه بنك ويو.بي.اس ما بين 1.8 و4.4 في المئة.
وقد يعزز ضعف بيانات الاقتصاد الامريكي فرص خفض سعر الفائدة. ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في قرار يصدر الساعة 1915 بتوقيت جرينتش أسعار الفائدة بما لا يقل عن 50 نقطة أساس لتصل الى 0.5 في المئة.
وفي أوروبا كانت أسهم الشركات التي تعتبر ملاذا آمنا من أكبر الرابحين مع صعود جلاكسو سميثكلاين اثنين بالمئة وسانوفي أفنتس ثلاثة بالمئة.
وقال هنك بوتس المحلل لدى باركليز للسمسرة "عالم الاستثمار لايزال مدفوعا بالانباء الاقتصادية من الولايات المتحدة .. البيانات لاتزال مخيبة للآمال. تأمل الاسواق في تحرك من الرئيس القادم باراك أوباما."
وكان سهم اي.دي.اف أبرز الرابحين على مؤشر يوروفرست 300 وصعد 3.1 بالمئة في أعقاب تقارير تفيد أن الشركة توشك على شراء نصف الاصول النووية لمجموعة كونستليشن انرجي مقابل 4.5 مليار دولار.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.7 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.4 في المئة.
وقفز مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.8 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business