الثلاثاء، ١٦ ديسمبر ٢٠٠٨

السعودية تخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

السعودية تخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

Tue Dec 16, 2008 8:33am GMT

الرياض (رويترز) - قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) انها خفضت سعري العائد على اتفاقيات اعادة الشراء واعادة الشراء العكسي يوم الثلاثاء بواقع نصف نقطة مئوية للمساهمة في زيادة السيولة في القطاع المصرفي وتلبية الطلب المحلي على الائتمان وسط الازمة المالية العالمية.
وذكر منشور تلقاه مصرفيون في الرياض ودبي وأكدته وكالة الانباء السعودية في وقت لاحق أن المؤسسة خفضت سعر عائد اتفاقيات اعادة الشراء (الريبو) الى 2.5 في المئة من ثلاثة في المئة.
كما خفضت سعر العائد على اتفاقيات اعادة الشراء العكسي من 2 في المئة الى 1.5 في المئة وذلك في أول خفض في خمسة أشهر. وأبقت المؤسسة اشتراطات الاحتياطي الالزامي لدى البنوك دون تغيير.
وقالت المؤسسة في المنشور ان هذه الخطوة اتخذت "توافقا مع اجراءات السياسة النقدية التي تتخذها مؤسسة النقد العربي السعودي لضمان توفر السيولة الملائمة لاحتياجات النظام المصرفي لتلبية الطلب المحلي على الائتمان وبالنظر الى التطورات المالية المحلية والعالمية."
وخفضت المؤسسة سعر الريبو أربع مرات لينخفض أكثر من النصف عن مستواه قبل 12 أكتوبر تشرين الاول عند 5.5 في المئة.
ويقول محللون ان انحسار الضغوط التضخمية شجع المؤسسة على تفضيل تطبيق سياسة تنطوي على خفض كبير لاسعار الفائدة.
وتبذل المؤسسة قصارى جهدها لدعم القطاع الخاص في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والتي تعتمد الى حد كبير على الانفاق الحكومي.
وأثار الانخفاض الحاد في أسعار النفط على مدار الاشهر الاربعة الماضية الى جانب خفض الانتاح قلقا بشأن توقعات نمو الاقتصاد السعودي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business