الاثنين، ٣١ مارس ٢٠٠٨

شركات إقليمية وعالمية تدرس شراء «أوراسكوم تيليكوم» و«ويذر إنفستمنت»

شركات إقليمية وعالمية تدرس شراء «أوراسكوم تيليكوم» و«ويذر إنفستمنت»

القاهرة – جابر القرموطي
الحياة - 29/3/2008م

علمت «الحياة» ان شركات اتصالات إقليمية ودولية تدرس شراء «أوراسكوم تيليكوم» المصرية وكذلك «ويذر إنفستمنت» (مقرها إيطاليا) التي يملكها رجل الأعمال نجيب ساويرس.
وأفاد مصدر في إحدى الشركات الراغبة في الشراء، رفض ذكر اسمه، «نجري مساعي منذ فترة في هذا الأمر»، مشيراً إلى ان ست شركات عالمية على الأقل ستتنافس في حال الإعلان رسمياً عن عملية البيع، وفي مقدمها «اتصالات الإماراتية»، و «اتصالات السعودية»، و «زين الكويتية»، و «فودافون» المتعددة الجنسيات و «دويتش تيليكوم» الألمانية و «تليفونيكا» الإسبانية و «فرانس تيليكوم» الفرنسية.
وأضاف المصدر ان الشركات «ستجس نبض» المسؤولين في الشركة، وفي مقدمهم ساويرس، لمعرفة رأيهم، مشيراً إلى ان الفكرة فقط هي المطروحة حالياً والتفاصيل ستكون وقت الاتفاق إذا تم.
وأكد المصدر ان شركته ستحاول الفوز بالصفقة واصفاً بأنها تاريخية ويمكن من خلالها التحكم في سوق عربي وإقليمي مهم جداً. وقال: «لا نبالغ إذا قلنا ان خريطة الاتصالات في المنطقة ستتغير تماماً في حال إتمام الصفقة».
ويتوقع خبراء ان تراوح القيمة السوقية للشركتين أوراسكوم تيليكوم بين 18 و20 بليون دولار باستثناء الديون. وأكد مصدر آخر لـ «الحياة» ان شركات عالمية فاتحت مجموعة «أوراسكوم» بالفعل لكن الموقف لم يحسم بعد.
ونفى ساويرس أخيراً عزمه بيع كامل شركة «أوراسكوم تيليكوم» التي يملكها، ووضع عملية بيع بعض المشاريع في إطار الحصول على السيولة اللازمة للتحرك خلال الفترة المقبلة، متوقعاً ان تقوم شركته بخطوات استثمارية خلال الأشهر الستة المقبلة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business