الخميس، ٢٦ فبراير ٢٠٠٩

أوباما يتوقع أن تتكلف الحرب 140 مليار دولار العام الحالي

أوباما يتوقع أن تتكلف الحرب 140 مليار دولار العام الحالي

Thu Feb 26, 2009 11:50am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول كبير في الادارة الامريكية ان الرئيس باراك أوباما يتوقع ان تكلف حربا العراق وأفغانستان الولايات المتحدة هذا العام نحو 140 مليار دولار.
وصرح المسؤول الذي اطلع الصحفيين على الميزانية المقترحة لاوباما والتي من المنتظر ان تنشر يوم الخميس بأن تكلفة الحربين ستنخفض الى 130 مليار دولار في السنة المالية لعام 2010 التي تبدأ في الاول من اكتوبر تشرين الاول القادم.
وستكشف الميزانية ان نفقات الحرب ستنخفض بحدة بعد ذلك الى 50 مليارا سنويا ابتداءا من عام 2011 .
وخصص الكونجرس بالفعل نحو نصف الاموال التي تقول ادارة أوباما انها تحتاجها في حربي العراق وأفغانستان هذا العام.
لكن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قال ان الادارة ستحتاج الى تقديم طلب "ملحق" بالميزانية للحصول على 75 مليار دولار اضافية.
وورث أوباما من الرئيس الامريكي السابق جورج بوش عجزا في الميزانية يزيد على تريليون دولار ومن المتوقع ان يحدد هدفا في ميزانيته المقترحة لخفض هذا العجز بمقدار النصف بحلول عام 2013 .
وتتوقع الادارة الامريكية الجديدة ان توفر الكثير من الاموال في الميزانية خلال الاعوام القليلة القادمة في عدة مجالات منها الانفاق على الدفاع. ويقول مساعدو أوباما ان السحب التدريجي للقوات الامريكية من حرب العراق سيسهم في توفير أموال كثيرة للميزانية.
ويشكك بعض المحليين في ان خفض القوات الامريكية في العراق سيوفر أموالا كثيرة على المدى القريب. ويشيرون الى ان الخفض في العراق يجيء في نفس الوقت الذي قررت فيه الادارة زيادة قواتها في أفغانستان.
هذا بالاضافة الى ان سحب القوات يمكن ان يكون مكلفا في البداية لان نقل الجنود والمعدات من منطقة الحرب يتكلف أموالا.
وذكر مسؤول الادارة ان هذه الاموال متضمنة في الميزانية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business